البيت الأبيض: مصر والأردن والمغرب أبلغوا واشنطن أنّهم يُخطّطون لحُضور مؤتمر البحرين لرعاية الاستثمار في المناطق الفلسطينية.. ورام الله تؤكد المشاركة ستكون رمزية وليست على مستوى عال

واشنطن ـ  وكالات: أكد مسؤول في البيت الأبيض، أن مصر والأردن والغرب، أبلغت واشنطن أنها تخطط لحضور مؤتمر البحرين لرعاية الاستثمار في المناطق الفلسطينية، الذي يعد الجانب الاقتصادي لـ”صفقة القرن”.

وذكرت وكالة “رويترز” أن مشاركة مصر والأردن تعتبر ذات أهمية خاصة لأنهما تاريخيا تعدان راعيين رئيسيين في جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وأعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن “صفقة القرن”، التي وصفها بـ”صفقة العار”، ستذهب إلى الجحيم، وأن حل القضية الفلسطينية يجب أن يبدأ بالمسائل السياسية قبل الاقتصادية.

وقال، إن “قضيتنا تتقدم خطوة خطوة وسنصل بإذن الله إلى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وستذهب صفقة القرن أو صفقة العار إلى الجحيم بإذن الله، وسيذهب المشروع الاقتصادي الذين يعملون على عقده الشهر المقبل ليقدموا لنا أوهاما كذلك إلى الجحيم”.

من جهتها، دعت “منظمة التحرير الفلسطينية” مؤخرا، الدول العربية التي أعلنت موافقتها على المشاركة في مؤتمر المنامة الاقتصادي للعدول عن قرارها.

وكانت الولايات المتحدة والبحرين أعلنتا في بيان مشترك، أن العاصمة المنامة ستستضيف في 25 و26 من شهر يونيو المقبل، مؤتمرا “لتشجيع الاستثمار في المناطق الفلسطينية”، وهو المؤتمر الذي تعهد القادة الفلسطينيون بمقاطعته.

 من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، الثلاثاء، إن قرار مصر والأردن المشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية التي تعقدها واشنطن، لم يكن مفاجئا.
وفي أول تعليق على ما رشح حول قرار القاهرة وعمّان المشاركة في ورشة المنامة، قال الأحمد للأناضول، القرار غير مفاجئ، لديهم علاقات خاصة مع الولايات المتحدة، ولا نستطيع أن نحكم على الظروف التي جعلتهم يشاركون، ولكننا متأكدون أن المشاركة ستكون رمزية، وليست على مستوى عال.
وتوقع الأحمد، أن يكون تمثيل الأردن ومصر رمزيا، على غرار مشاركتهما في الورشة التي عقدت العام الماضي في البيت الأبيض.
وأضاف كنا نفضل ألا يشاركوا نهائيا، ولا أن تستضيف البحرين مثل هذا اللقاء، الذي تنظمه مجموعة اللوبي الصهيوني الحاكم في أمريكا، المتحالف مع اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو .
وتساءل الأحمد كيف تتم الورشة في بلد عربي شقيق، في غياب صاحب القضية الأول، وهم ممثلو الشعب الفلسطيني؟ ومجرد انعقادها يتناقض مع مبادرة السلام العربية التي أكدت حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعودة اللاجئين وفق قرار 194 .
وأعرب عن أمله أن لا تبادر الدول العربية الأخرى إلى المشاركة .
وتابع مهما كانت نتائج الورشة، فلا قيمة قانونية لها ما دام أصحاب الشأن يعارضونها .
ومن المقرر أن تعقد ورشة عمل اقتصادية بالعاصمة البحرينية المنامة في 25 و26 يونيو الجاري، دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية، ويتردد أنها تنظم لبحث الجوانب الاقتصادية لـ صفقة القرن ، وفق إعلام أمريكي.
وتلاقي الورشة رفضا رسميا من القيادة الفلسطينية، والفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية، حيث يتردد أن الصفقة تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات كبرى لإسرائيل.
وقال مسؤول بالبيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن مصر والأردن والمغرب أبلغتنا بأنها ستحضر مؤتمر ورشة الازدهار من أجل السلام المقرر عقده في العاصمة البحرينية المنامة نهاية الشهر الجاري، وفق ما نقله عنه اعلام امريكي، في حين أن الدول الثلاث لم يصدر عنها اعلان رسمي حول الموضوع حتى مساء اليوم.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. _______________ يهودية الدولة، القدس عاصمة للصهاينة،إسقاط حق العودة ،ضم المستوطنات في الضفة الغربية للكيان الصهيوني،التضييق على الفلسطنيين من قبل إسرائيل في كل شيء ودفعهم للهجرة إلى الأردن،اقتحام المسجد الأقصى من قطعان المستجلبين .
    _____________ ومازال بعض الجهابذة يصرون على مشاركة الأردن في ورشة البحرين؛حتى يفهم الأردن ماذا بخطط له !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

  2. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، يردد الامير الحسن دوما ” لا تجتمع التجاره والاماره ” وهذا سبب ورطتنا الان ، فالدول الكبرى وعلى راسها الولايات المتحده تجمع كافه المعلومات عن النشاطات التجاريه الخاصه لاصحاب القرار ولعائلتهم , والجزء الاهم منها يكون عاده متخطيا لضوابط مختلفه أهمها اجراات نقل وتحويلات الأموال والحسابات البنكيه والإفصاحات الضريبية والجمركية الخارجيه بسبب عدم الاكتراث الذي تمنحه القوه ، وتبقى المعلومات كنزا يجرى استعماله للابتزاز في الوقت المناسب وبشكل فظ جدا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. انا ارى وهذا راي شخصي وبدون مزايدات الاردن اكد وعلى لسان الملك عبدالله الثاني ان للاردن لاءات ثلاث اطلقها للعنان والى كامل اصقاع العالم ولن يحيد عنها فلن يضيره حضور جلسات المؤتمر والاستماع الى كلمات المندوبين بعناية وسماع ما يطرحوه من افكار اقتصادية تجاه دولة وشعب فلسطين فاذا كان لهذه الافكار فائدة كليرة لتحسين معيشة الشعب الفلسطيني والاردني بشرط الالتزام بثوابت قضية فلسطين وعدم التوقيع على اية تعهدات اقتصادية على حساب القضايا السياسية لفلسطين .

  4. لماذا نلوم على دول موقعة على اتفاقيات سلام مع العدو تطبيعها معه العملية خربانة من زمان

  5. العرب لا يتعلمون أو أنهم لا يعلمون. هدموا الأمة عندما تآمروا على الخلافة.

  6. كفى تبرير …هذه الدول المذكورة ان شاركت في مؤتمر الخيانة ….فلتخلع جلبابها العربي …و على الشعوب أن تقوم بواجبها ..
    أمس وزير خارحية نفى ان يكون له علم بما يجري …و اليوم يكذبه سادته في البيت الأسود …

  7. على الشعب العربي الفلسطيني تذكر أن حق العودة للمدن التي سرد منها هو حق شخصي لا يستطيع كائن من كان التفاوض عنك به.وعليك تذكر أن فلسطين أرض نفط وغاز في بحرك. وإن كل أموال الأرض لا تساوي قيمة قداسة ارضك، والآن حتى اقتصاديا هي أرض غنية تصدر الغاز الذي هو لك.وعليك تذكر أن الأردن الحبيب، قيادة وشعبا؛ يسكنه أطهر وانقى شعب وقف إلى جانبك وعاملك كأخ له. فوطنك فلسطين وغير فلسطين لا تقبل أي وطن مهما طال الزمان.والأردن يجب أن يبقى الأردن هو وكل عشائرة التي أعشقها من أعماق أعماق قلبي.حفظ الله الاردن وحفظ الله فلسطين وحفظ الله كل دولنا العربية العزيزة.وسيبقى الوطن العربي هو الوطن العربي ولن يذوب يوما في مسمى خبيث أسمه الشرق الأوسط الجديد.

  8. الوفد الذي سوف يذهب لا بمثل الا نفسه حيث انه لم يأخذ براءي الشعب او حتى مشاورته، ووفد بلا شرعية خاسر ومذلول

  9. كما يعرف الجميع بأن صفقة القرن هي في طي الكتمان، واعتقد بأن مشاركة الدول المذكورة جاء بهدف معرفة التفاصيل وليس المؤامرة. الاردن موقفه المعلن واضح، ولا أعتقد بأنه سيناقض نفسة.

  10. في صحف واعلام هذة الدول ، كان مكتوب انهم لن يفرطوا في حقوق الشعب الفلسطيني ودولته وعاصمتها القدس الشرقية ، إذا ، إن كانت هذة الأقوال صحيحة ، وهي مانشروه فلماذا الذهاب ولما كان ذلك التصريح ؟ ،
    انها لعبة السياسة والاقتصاد ، من خان هو من قبض ، قبيل الخيانة ، وإلا لما ذهب ، ألم اكتب آن هناك من يخون شعبة ودينه ووطنة من اجل المال ، هؤلاء والمثبت من زمن بعيد هو آن من يحكم العرب والمسلمين هم اعداء العرب والمسلمين ، إن الاستعمار لم يترك البلدان التي استعمرها ، وما كانت ثورات الأحرار من الشعوب ورضوخ
    المستعمر لمن طلب الحرية والاستقلال ، إلا صوريا
    فاصحاب الأمر والقرار كان ومازال المستعمر ، وليس من اعتقد انه حر ، فقد خدعت الشعوب التي اعتقدت أنها حرة وزور التاريخ ، وما يحدث الأن هو الضربة القاضية لمن تبقي من الأحرار الذين خدعوا ، والذين اعتقدوا انهم يناضلون من اجل حرية الأوطان والدين والتحرر من عبودية المستعمر ، وقد اختلقوا لهم تنظيم داعش حتي يجمعوا معظم من يلبي نداء الجهاد ومساعدتهم في الالتحاق بهذا التنظيم ثم القضاء عليهم وهذا ما حدث بعد القضاء علي كل من سيعترض ، وضعوا
    وكشفوا مرادهم مطمئنين ، بأن لن يكون هناك من يعترض ،وهذا وقد كتبته منذ سنوات ، وذلك عندما رأيت الطائرات
    التي كانت تلقي بما يريد تنظيم داعش من الأسلحة لقد كانت معظمها من دولة الكيان الصهيوني ومصر والأردن والأمريكيين الذين لهم قاعدة في العراق ، فكيف يمد تنظيم محاصر من جهات كثيرة بالسلاح من بلدان بعيدة
    وقد كانت معظم امدادات التنظيم بالطائرة المروحية ،
    والطائرات المروحية لا تستطيع السفر لمدة اكثر من اربع ساعات من بلدان بعيدة ، إلي العراق وسوريا ، ومعظم تلك الطاءرات المروحية كانت مستعملة في حروب قديمة أي انها لا تستطيع الطيران اكثر من ساعتين ونصف بدون الامداد بالوقود ، أي أن الخطة قد طبخت في عصر اوباما ، وكما كتبت انها خطط تنفذ بعد كل رءاسة ويسير الرؤساء المنتخبين الجدد علي حذاها وهكذا ، وهكذا وما حكام العرب إلا فرحين بذلك ان يقضي علي من دمه حر ولا يرضي بالظلم ويجاهد في سبيل الحق ،
    والآن وقد قضي علي معظم المجاهدين من تنظيم داعش بداء تنفيذ الخطوة الثانية من الخطة وهو وكما استولي علي الكثير من البلدان العربية الاستراتيجية في الشرق الاوسط ، ومن قبلها الاسلامية الأخري في العالم ، بداءت خطة الاستيلاء علي ماتبقي من فلسطين ، آل صهيون قد باعوا الاسلام عندما ساعدهم الغرب علي الإنتصار في أرض الحجاز ومنذ تلك اللحظة بداءت الخطة والأن نحن نري ثلثي الخطة الكبري ، وبعد فلسطين سيكون الهدف هو القضاء علي الدين الاسلامي ونشر دينهم المشرك بالله طوعا او بالقتل لكل مسلم كما حدث في الماضي في الأندلس برضاء حكام المسلمين الخونة في ذلك العهد ، ولكن الله لهم بالمرصاد وقد وقعوا في الفخ المنصوب ، ودمار الارض سيكون إما علي يدي او علي يديهم ، إن لم يرجع الحق لاصحاب ألحق.
    انهم يمكرون والله احسن الماكرين وقد كشف للشعوب ،
    نية من لا يؤمن بالله واتبع ابليس . وقد اقترب اليوم الموعود حيث ان لن ينفع احدا احد .

  11. اذا كان هذ االكلام صحيحا فما هو التهديد الذي هددت به امريكا لكي تقبل هذه الدول بالدعوه وما هو البراطيل التي اعطيت لتلك الدول لكي تقبل بالدعوه. ان امريكا بلد الديموقراطيه الكاذ به تعمل بسياسة العصى والجزره. اولا يهددون الدوله أذا ما تفعلي كذا فاننان سوف نضربك بكذا وأذ ا ما قبلت بكذا فاننا سوف نعطيك كذا. لماذا يخفي حكام العرب ما يجري وراء الكواليس عن شعوبهم ويعاملونهم كالحمير. ولمذا يرضخون داءما؟

  12. رئيس لجنة القدس ( ) لابد أن يكون في عين المكان لأنه أكد أن القدس ليس للمساومة وهذا يعزز كرامة الأمة العربية و العربية

  13. صدقوني ؛ الخبر غير مفاجئ وغير مهم ، الثلاث دول المذكوره كان متوقع منها ذلك وخصوصا مصر والمغرب ، أما الأردن ودون تبرير فله ظروفه الخاصه !!!؟؟ . أن المهم والأهم هو أن لا يحضر أي فلسطيني وأن حصل ذلك فهي الكارثه . المؤتمر هو لبحث الحاله الفلسطينيه الأقتصاديه تمهيدا للصفقه المنتظره ، فتصوروا عدم حضور أصحاب الأمر ماذا يعني .

  14. الاردن لن يحضر الا اذا حضرت المدرسة العرفاتيه ، و هذه تلمدرسة عادة تحضر تحت الطاولة على طريقة اوسلو فاذا حضر صاحب القضية فلماذا يغيب البقية

  15. وهل لهذه الدول أي خيار آخر؟ شعوب جاهله ونائمه وحكام يتبعون من يحمي عروشهم!

  16. ________________ بدأ البعض يبرر مشاركة الأردن في ورشة البحرين، بحجة معرفة ما يدور في ذهن المنظمين،تبريرات سخيفة،الجميع يعرف أن ما يجرى بيع الأردن وفلسطين ،لإنقاذ محمد بن سلمان وإعادة انتخاب ترامب،وتسهيل سيطرة اليهود على الدول العربية ،بدون أن يتحملوا أي كلفة ،بالإضافة لتعيين محمد بن زايد كبير نواطير في المنطقة العربية.

  17. مصر والاردن والمغرب على قاءمه المساعدات الاميركيه عسكريه واقتصاديه وكانوا دوما قناه اتصال ووسيله ضغط على الفلسطينيين. الاولين تربطهم الاتفاقيات بالكيان والثالث لا ننسى ان القدس هودت والمغرب يتزعم لجنتها!
    ابداء المعرضه وارسال وفد متدني كلها مظاهر وعلاقات عامه وما كان لهذه الموامره لتحدث لولا التامر الصهيوعربي.
    اما السلطه فهي من وضعنا على الدرب لهذه الحفره بتوقيعم في اوسلو واستمرار انخراطهم في تصفيه القضيه بحسن نيه او غباء.

  18. الحضور للتطلع علي ما يطبخ للمنطقه واجب ومن المسئوليه ، ولا يشترط أن يكون تامر !

  19. هذه لم تكن مفاجاءة بالنسبة لي، فالقرار اتخذ منذ وقت طويل لحضور الموءتمر و أأكد لكم من الان انهم سوف يوافقون على كل شيء بطلب منهم و يمضون تحت اسم مصلحة الوطن…… آلان الأوضاع سوف تتجه الى الأسواء

  20. كل الفصائل الفلسطينية رفضت المشاركة في هذه الورشه المشبوة لماذا تصر بعض الانظمة العربية وخصوصا الاردن على المشاركة في هذه الورشه والتي تشير كل الاخبار انها تهدف الى حل القضية الفلسطينية على حساب اهل الارض الحقيقيين وهم الشعب العربي الفلسطيني ( الارض مقابل المال). الوعود بحفنة من ملايين الدولارات حتى وان اتت لن تحل مشكلتنا الاقتصادية ، لقد سمعنا الكثير من الوعود ايام اتفاقية وادي عربة ولم نرى غير الذل والجوع والفقر.. المشاركة في تصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعبين الفلسطيني والاردني غير مقبولة على النظام الاردني ان يعي ذلك جيدا.

  21. مصر ، الاردن. المغرب البحرين السعودية والإمارات هي الدول العربية التي لا تزال في المعسكر الصهيوامريكي بدأت تتضح الصورة والمعالم. الله يستر

  22. تحيه طيبه للاخ المغترب
    انتظر تعليق المغترب التعليق على الخبر

  23. يبدوا ان حكومة البحرين ما هي الا واجهة تنفذ أوامر سيدها ترامب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here