البيت الأبيض: جولة جديدة من المحادثات بين بكين وواشنطن الاسبوع المقبل

واشنطن- (أ ف ب): يزور مسؤولون أميركيون بكين في 14 و15 شباط/ فبراير لجولة ثالثة من المحادثات الهادفة إلى وقف التصعيد في الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين، بحسب ما اعلن البيت الأبيض الجمعة.

ويعمل المفاوضون للتوصل إلى اتفاق قبل انتهاء مهلة التسعين يوماً في الأول من آذار/ مارس، والتي تعتزم واشنطن بعدها مضاعفة رسومها الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وسيقود الوفد الأميركي ممثل التجارة روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوشن، وسيشارك فيه ديفيد مالباس الذي رشحه الرئيس دونالد ترامب لرئاسة البنك الدولي، بحسب بيان البيت الأبيض.

إلا أن بيتر نافارو الذي ينتقد بكين، لن يشارك في الوفد.

ورغم أن المسؤولين بدوا متفائلين بعد المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي في واشنطن، إلا أن تصريحات أطلقت بعد ذلك أقلقت الأسواق المالية وزادت من المخاوف حول تأثير الخلاف على النمو العالمي.

وصرح ترامب الخميس أنه لا يتوقع أن يلتقي نظيره الصيني شي جينبينغ قبل المهلة النهائية في الأول من آذار/ مارس.

وكان ترامب قال سابقا إن الحل النهائي للخلاف التجاري سيعتمد على لقاء مع شي “في المستقبل القريب” إلا أنه صرح للصحافيين أن موعد اللقاء لم يتحدد.

وتطالب واشنطن الصين بإجراء تغيرات واسعة لإصلاح الممارسات التي تقول أنها غير منصفة وضمنها سرقة الملكية الفكرية الأميركية والفائض التجاري الصيني الهائل.

وصرح البيت الأبيض أنه سيعقد اجتماعا تحضيريا لمسؤولين كبار ابتداء من 11 شباط/ فبراير، وستشارك في المحادثات مسؤولين من وزارات الزراعة والطاقة والتجارة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here