“البوليساريو” تنتقد تصويت “الاتحاد الأوروبي” لصالح الرباط بشأن قرار بشمل الاتفاق الزراعي لمياه منطقة الصحراء وتصفه بـ”وصمة عار وفضيحة” للبرلمان الأوروبي.. والمغرب يُرحِّب ويعتبره “انتصارًا هامًّا” ويتَّهم خصومه بتبنّي “مُقاربة عدائيّة”

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

صادقت لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، مساء أول أمس الاثنين، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبذلك سارعت جبهة البوليساريو الى الرد على القرار بانتقاد لادع معتبرة أنه يشكل “وصمة عار وفضيحة للبرلمان الاوروبي”.

 

ووجهت الجبهة المتنازعة مع المغرب على الاقليم الصحراوي، انتقادات الى ممثلي دول الاتحاد الأوروبي ممن صوتوا لصالح القرار القاضي بشمل الاتفاق الزراعي لمياه منطقة الصحراء الغربية، متهمة اللجنة بعدم الحياد.

 

ووصف القيادي في الجبهة المكلف بالتواصل مع الاتحاد الأوروبي، محمد سيداتي، التصويت على القرار بأنه “وصمة عار وفضيحة” للبرلمان الأوروبي.

 

وقالت الجبهة في بيان لها أنها تستنكر هذا التصويت، واصفة القرار بمثابة “قفز على الأحكام الدقيقة والواضحة لمحكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي”.

وقالت الجبهة بشأن قرار لجنة الخارجية أنه “لم يكن هناك إجماع في تبنيه، وأن البرلمانيين الأوروبيين قرروا كمجموعة برلمانية كاملة مقاطعة الدورة” معتبرة بأن “التقرير كان متحيزًا وبه عيوب خطيرة”.

 

واعتبر مصدر من الجبهة أن قرار اللجنة الأوروبية يمكن أن يؤثر في المفاوضات، المنتظر انطلاقها بمقر الأمم المتحدة مطلع السنة المقبلة، باشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء هورست كوهلر .

 

من جهته، رحب متتبعون مغاربة بالقرار، وذلك في مقابلة مع قناة “ميدي وان” الحكومية، حيث قال كريم عايش، الباحث في العلوم السياسية، بشأن المصادقة على الاتفاق من طرف لجان الاتحاد الأوربي، أنه “موقف وانتصار هام يعزز قوة الاتفاق ويبرز المهنية التي يعتمدها المغرب في مفاوضاته من اجل بناء تبادل رابح رابح مع شركائه”، مضيفا أن الجانب الخصم تبنى “مقاربة عدائية مبنية على التدليس والتزوير الشنيع للحقائق”، على حد تعبيره.

 

وتعتبر نتيجة هذا التصويت في لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوربي، التي تبت في القضايا الجوهرية، آخر مرحلة على مستوى اللجان المتخصصة للبرلمان الأوربي، قبل المصادقة النهائية، خلال الجلسة العامة، التي ستعقد في كانون الثاني/ يناير المقبل.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. اعتقد ان حلا مفروضا من امريكا يلوح في الافق جاهز للتنزيل، فدرالية، أي دولة صحراوية مع ارتباط رمزي بالمغرب يحفظ له بعض من مصالحه، و يعوض له بعض من خسائرة في الصحراء.
    لقد لعبت الدولة المغربية على عامل الزمن و استفادت منه منذ سنة 1991 الى يومنا هذا، الا انه االآن حانت ساعة النهاية.

  2. المغربي-المغرب.
    كلمة اقليم لا تعني انه جزء من المملكة المغربية ، شعب الصحراء كان يدير نفسه بنفسه كمجتمع قبلي
    له مجلس يُسمى : أيت الأربعين ، أو مجلس الأربعين ، ينظم الشأن الصحراوي ، في إطار قوانيين
    تحكم هذا المجتمع ، وهو بمثابة البرلمان في التسمية الحديثة ، وتتم التبادلات التجارية بين افراده او
    مع الخارج في الغالب عن طريق المقايضة .
    كانت بين الصحراويين والإسبان حروب طاحنة ، قبل الإحتلال ، وأثناءه ، ولك ان ترجع الى الأرشيف
    الإسباني وخاصة المعاهدة التي وقعها السلطان محمد بن عبد الله مع الملك الإسباني ، وقد اعترف السلطان
    المغربي أن حدود سلطنته تنتهي عند وادي نون ، ولا سلطة له على الصحراء ، الوثيقة في الأرشيف
    الإسباني .
    محكمة لاهاي حكمت لصالح الصحراويين ، وعليك أن تقرأ منطوق الحكم لا أن تقرأ الحيثيات وتقول عنها
    حكما ، الحيثيات ملخص المرافعات ، وليست حكما ، الفقرة الأخرة في القرار هي الحكم . كن صادقا مع نفسك.
    محكمة العدل الأوروبية حكمت أن لا سيادة للمغرب على إقليم الصحراء الغربية ، وأنها ليست جزءا من التراب المغربي
    في 30 نوفمبر 2018 صدر قرار من نفس المحكمة يقول ليس للمغرب على الإقليم اية سيادة لا برا ، ولا بحرا ، ولا جوا
    ماذا تريدون اكثر من هذا . وأقول لك انتم الشعب المغربي إذا قرر الملك تحت أي ظرف من الظروف أن يغير موقفه من
    قضية الصحراء ؛ فليس لكم من الأمر شيئا . إلتزموا الحياد ، قضية الصحراء كتاريخ ليست مغربية ، وكأرض ليست مغربية
    وإذا رضي سكانها أن ينضموا الى المغرب ، ويعيشون كرعايا الملك المغربي فلهم ذلك ، وإذا قرروا العيش في وطنهم مستقلين
    فلهم ذلك ، أما اجبارهم على خيار لا يرضونه لأنفسهم فلا يسكتون ولو بقيت منهم عجوز.

  3. ياسعاد انت قلت بلسانك أن الصحراء المغربية إقليم. ..فهل اخبرتينا عن الدولة التي كان هذا الإقليم محكوما من خلالها قبل الاحتلال الإسباني في أواخر القرن التاسع عشر …وحددي الفترة الزمنية حسب اختيارك. ..من سيدنا آدم إلى تاريخنا الراهن. ..!!! واتمنى ان يتسع صدرك لطلب آخر…وهو أن تحددي لنا الفقرة التي تنفي فيها محكمة العدل الدولية في قرارها الصادر في سنة 1975….صلة المغرب التاريخية والقانونية بالصحراء. …علما بأن القرار موجود ومطبوع باللغة الأصلية التي كتب بها وهي الإنجليزية. .وله ترجمات مطابقة بشكل رسمي…وكلها تؤكد على وجود روابط تاريخية وسياسية بالمغرب. ..

  4. الفضيحة أصبحت رائحتها تزكم الأنوف.
    المقال لم يتناول استقالة مقررة اللجنة المدافعة عن الاتفاق وعضويتها في مكتب بروكسل الذي تديرها مجموعة اللوبيات مقابل رشاوي من المكتب الشريف للفوسفاط للدفاع عن الأطروحات المغربية حول الصحراء الغربية.
    الايام القادمة حبلى بالمفجاءات غير سارة والتحقيق سياخذ مجراه حول الرشاوي طبقا لمدونة السلوك.
    الذي يضحك على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره سيكفكف دموعه حال صدور التحقيق المرتقب بالشوك .. .. ..وان غدا لناظره قريب.

  5. المثير للدهشة والاستغراب أن موضوع اتفاقية الصيد البحري محل الجدل لم يأخذ حقه من التوضيح والتحليل من طرف المختصين وخاصة لدى الاعلام العربي الذي اكتفى بنقل ما ينشر من هذا الطرف أو ذاك دون الوصول الى الحقيقة وهذا يحتاج الى مختصيين محايدين في القانون الدولي والعلوم السياسية وهو ما لم يحدث ولن يحدث ما دام اعلامنا العربي يحاول إرضاء الجميع ولو على حساب الحقيقة
    .–لحد الان هناك غموض حول هذه الاتفاقية التي لم تنضج بعد هل هي قانونية أم يشوبها عوار النهب والاستغلال لثروات الغير ؟
    الوصول الى الحقيقة تحدده الاجابة على السؤال التالي :
    ككيف ينظر المجتمع الدولي والامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي الى اقليم الصحراء ؟هل هو اقليم يخخضع للسيادة المغربية أم اقليم متنازع عليه ويدخل تحت البند الرابع من تصفية الاستعمار ؟
    مفاوضات جنيف بين المغرب والبوليساريو تعطيننا الجواب الكافي ، ولنبسط الموضوع أكثر هل فرنسا واسبانيا أكبر المستفيدين من الاتفاق المشؤوم يعترفون بسيادة المغرب على الصحراء؟ اذن الاتفاق باطل وغير قانوني لانه لا المغرب ولا الاتحاد الاوربي يخول لهم القانون التصرف في ثروات شعب اغتصبت أرضه من طرف المغرب وتنهب ثرواته اليوم من طرف الاتحاد الاوروبي لان الاقليم مازال لم يتم الفصل فيها نهائيا وهذا لن يكون الا بتطبيق قرارات الامم المتحدة باجراء استفتاء تقرير المصير الذي ستسفر عنه المفاوضات القادمة بجنيف

  6. البوليساريو تعرف أن بعض الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا واسبانيا ستدفع نحو التوقيع على الإتفاق ، وتعرف البوليساريو ان ثروات الصحراء
    تُنهب ليلا نهارا ، والقادة الصحراوين ليس اغبياء ، وإنما هو إستغلال للحدث لتأكيد وجودهم كممثلين للشعب الصحراوي ، وترسيخ هذا الوجود في
    المفاوضات ، وفي مختلف اللقاءات الدولية التي تخص القضية الصحراوية ، كما عملوا – بالمناسبة – على الترويج الإعلامي لقضيتهم الصحراوية
    والدفاع عنها ، وها هم ينجحون في استفزاز رد الفعل المغربي ، والإعلام الأجنبي ، كما نجحوا في الحصول على قرار من المحكمة الأوروبية مؤخرا
    بتاريخ 30 نوفمبر 2018 ، بفصل الصحراء عن السيادة المغربية ، جوا وبحرا ، وبرا ، من يظن ان الصحراويين اغبياء فهو الغبي ،البيان الصحراوي
    تكتيك سياسي أكثر منه إحتجاج ، هم يعرفون ان معركتهم ضد الوجود المغربي ما زالت لم تنته بعد ، وأنهم سيرهقونه في النهاية ، ولا يسألون عن الزمن
    الذي ستسغرقه قضيتهم . الإنهاك هو أحد أسلحتهم .

  7. ان تواجد المغرب في الإقليم غير شرعي في نظر المجتمع الدولي مجلس الأمن ومحكمة العدل الأوروبية هما المخولين بإصدار القرارات وقد قالا كلمتهما وما غير ذلك فهو كلام فاضي يخضع للمصالح الاقتصادية ولكن القانون الدولي فوق الجميع وما بني على باطل فهو باطل .

  8. ستراسبورغ – انسحب النواب الأوروبيون لمجموعة الخضر ومجموعة اليسار مساء الاثنين من جلسة التصويت على اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على مستوى لجنة التجارة الدولية للبرلمان الأوروبي منددين ب “مصادقة غير قانونية”.
    وقدمت النائب الأوروبية باتريسيا لالوند أمس الاثنين استقالتها من منصبها كمقرر للجنة التجارة الدولية للبرلمان الأوروبي مكلفة بملف اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على اثر تحقيق حصري أنجزه الموقع الاخباري أويوأبسيرفر الذي كشف نهاية شهر نوفمبر المنصر أن هذه البرلمانية عضو في مجلس إدارة المؤسسة المغربية أوروميدا “EuroMedA”والتي لم تكن معروفة على مستوى البرلمان الأوروبي و التي تعمل كمجموعة ضغط لصالح المخزن.
    وفي رسالة وجهت لرئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، يوم 27 نوفمبر طالب هؤلاء النواب بفتح تحقيق داخلي و تأجيل كل جلسة مخصصة لمناقشة أو التصويت على اتفاق الصيد البحري للتأكد من أن مقرر اللجنة، باتريسيا لالوند، احترمت “مدونة قواعد السلوك” للبرلمان حول شبكات الضغط.

  9. مع ذلك الابواق الجبهة الديكتاتورية التي ترفض الراي آخر والاعتراف بي هزاءمها متتالية أمام المغرب سوف تستمر في بيع الوهم تسويقه المحتجزين في المخيمات تندوف الذين لاحول ولا القوة لهم سوف يتم تحويل الهزيمة إلى الانتصار رغم الهزيمة سوف تسمعون المغرب المعزول محاصر السنة الحسم اقتربت غير من هرقطات التي يصرح بيها قادة الجبهة خالدين في مناصبهم مع بعض الأنصار الانتهازين يتقاسمون معهم كعكة المساعدات والعطل السفر في إسبانيا جزر كناري الشقق مكيفة في تندوف على حساب المعاناة سكان جحيم المخيمات

  10. أحبتي المغاربة التندوفيون أنتم أخوة لنا ونحن أخوة لكم أحببتم أم كرهتم أحببنا أم كرهنا والباقي مضيعة للوقت وللعمر وزيادة في محن اخوتنا وأخواتنا الذين كان من المفروض أن يكونوا داخل دولتهم لينعموا بخيراتها كما ينعم أخوانهم الذين فهموا وعاقوا مند البداية أن ما فكر فيه أولائك الشباب لم يكن الا أضغات أحلام نمر بأشباهها في مرحلة من العمر يتوقف فيها العقل عن العمل وتطغى العاطفة وتتحكم الهرمونات العدوانية ونلاحظ هذا السلوك سياقة الشباب للسيارات وفي المنازعات بينهم وفي الأغتصابات والجرائم وغيرها من الأفعال التي يغى فيها هرمون الأدرينالين والحمد لله أنكم نلتم قسطا من المعرفة يمكنكم اليوم من التنبه لمكائد من تبقى من حاملي فكر ماركس ولينين وماو تسي تونغ° أما فيما يتعلق بمحتضنيكم الذين لو أرادوا لكم الخير كما يزعمون لنصحوكم بالرجوع الى وطنكم المملكة المغربية وقالوا لكم ( ضياقة النبي تلاثة أيام) وليست أربعين سنة وأقول لكم بكل محبة ارجعوا الى بلدكم وسووا وضعيتكم قبل أن يطردكم الجزائريون الذين هم في أمس الحاجة الى أموالهم التي تصرف عليكم وافعلوا كما فعل أمثالكم في سوريا فالوطن غفور رحيم وأصدقكم القول أنكم عند رجوعكم ستندمون على أية دقيقة قضيتموها في تندوف أو غيرها ° فجنيرالات فرنسا لن يخلدوا في الجزائر وأوصياء بومدين والقدافي الى زوال كما نحن ولن يبق الا وجه ربنا والمفاوضات الحاصلة اليوم بين اليمنين تعبر عن مدى غباء مستعملي السلاح وقتل الناس لحل نزاع يمكن أن يحل بالتي هي أحسن بشرب كأس شاي من ماء الغدير أو سيدي علي بالملوزة وكعب الغزال وقراءة فاتحة الكتاب وتبديل الدبابات والأسلحة بالجرارات الفلاحية والجرافات لفك العزلة عن القرى وساكني المناطق النائية وبناء المدارس والمستشفيات واعطوا درسا للعالم وما ذالك على الله بعزيز فيكفي الخراب الذي حل بالأمة التي ننتمي اليها في العراق واليمن وسوريا وليبيا والجزائر في العشرية الحمراء فهل تريدون المزيد ° أما آن للمسلمين أن ينعموا بالراحة والأمن كما ينعم الغرب المتفرج علينا والذي يقتني اليوم هدايا عيد الميلاد ليقدمها لأحبته ونحن نقتني وسائل الدمار والخراب لنسعد بالرؤوس المتفجرة والبطون المبقورة والأشلاء المتناثرة اذا لم ننته فنحن أمة مريضة مرضا عضالا حتى وجودنا في هذا الكوكب وبهذا الفكر أخطر عليه من التلوث والله أعلم

  11. من يعيش على الوهم ويقتات عليه يستعصي إخراجه إلى الواقع…إنهم مثل من تربى في ظلام دامس لايرى من خلاله إلا بعض الانعكاسات العابرة فيحسبها حقيقية …بل ويصر على أنها هي أم الحقائق وغيرها تخيلات. ..حتى ولو كانت اسطع من نور الشمس ؛ ومما يزيدني عجبا على عجب هو محاولة من خلق وخرج من رحم التآمر والاختلاق على يد مخابرات فرنكو وحليفه في الجوار…إن يزايد بخرافته على دول تعرف بالدليل والحجة الموثقة بحكم تاريخها الاستعماري وإخراجها تاليفا وأداء لمختلف خرائط العالم الثالث….انه لم يكن في التاريخ كيان سياسي أو شبه سياسي في الصحراء. ..وإنها كانت تابعة لنفوذ الدولة المغربية في كل المراحل والأزمنة. ..وإن خريطة الدولة المحتضنة لهذا الإفك التامري. ..لم تكن مساحتها تفوق مساحة تونس الحالية عندما ذخلتها فرنسا بعد قصة لطمة المروحة الشهيرة. ..والبقية إضافات من هنا وهناك لأن فرنسا لم تكن لها نية الخروج ولازالت….!!! ويعرفون أن تقسيم المغرب استعماريا على ثمانية دول….اسبانيا في الشمال وأقصى الجنوب…وفرنسا في الوسط ومابعد الصحراء…والثماني دول في طنجة والبوغاز….كان بهذف معاقبة المغرب على دوره التاريخي في المنطقة من الأندلس إلى عمق أفريقيا. ..ويعرفون أن فرنسا سرقت ثلث ارض المغرب وضمتها إلى مستعمرتها المجاورة بعد محاولة المغرب نصرة الجزائر في منتصف القرن التاسع عشر…ويعرفون….ويعرفون…ويعرفون أمورا لو كشفوا عنها لرايت اصناما تتهاوى بترهاتها واساطيرها. ..ولكن مع الأسف مازال هناك من يعتقد أنه سيجد من سيصدق انه صاحب قضية وأنه يمثل شعبا…وأنه يمتلك صفة التمثيل القانوني للمنطقة. ..رغم فداحة الفشل ورداءة المشهد وانصراف المتفرجين. …؛ وبالمناسبة نسيت أن أذكركم بأن مدينة طنجة قد احتلت من طرف الإنجليز في القرن السابع عشر وطردوا منها بعد عشر سنوات. ..في نفس الفترة تقريبا التي استولوا فيها على جبل طارق. ..مما يدل على أن الشعب المغربي لن يفرط في حقه حتى ولو تامرت عليه كل بؤر الشر….ولايصح إلا الصحيح.

  12. “سيداتي “، سادتي: الان حصحص الحق و قد غاب من حمل ظلما، انه الانصاف و العدل ، بداية موفقة باذن الله حتى يعلم اخواننا في تيندوف ان الوطن غفور رحيم، له صدر رحب يتسع لجميع الدول المغاربية.

  13. لا احد يخفا عليه ان العداله معدومه اما المصالح حتى ولو كانت تلك المصالح مشبوهه.لكن لدينا كل الثقه في المحكمه الاوربيه وستنصف اصحاب الحق مهماكانت التلاعبات.

  14. الإتحاد الأوروبي إستقبل المنتخبون الحقيقيون للساكنة الذين جاؤوا عن طريق الإقتراع ولم يعر أي إهتمام للبولساريو التيلا تمثل إلا نفسها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here