البوليساريو تتوعد بالعودة الى محكمة العدل الأوروبية ردا على قرار المفوضية الأوروبية تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

ردا على قرار المفوضية الأوروبية القاضي بتجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يشمل الصحراء الغربية، سارعت جبهة البوليساريو بالتهديد بالعودة الى محكمة العدل الأوروبية اذا ما تم تجاهل قرار القضاء الأوروبي.

وشجب ممثل جبهة البوليساريو في الاتحاد الأوروبي محمد سيداتي مقترح المفوضية الأوروبية الذي اعتبرته مخلفا لقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص وضع الصحراء من الإتفاقيات المبرمة مع المغرب.

 واتهم سيداتي المفوضية  الاوروبية بالتواطؤ مع الإتحاد الأوروبي في دعم المغرب والاستغلال غير القانوني لثروات الصحراء الغربية، وذلك ردا على الخطوة.

وأعلن المتحدث نفسه، استعداد جبهة البوليساريو فتح حوار يخص أي إتفاق يشمل الصحراء الغربية.

وأعلنت الهيئة التنفيذية التابعة للاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، أن القرار “يهدف إلى الحفاظ على الشراكة في قطاع الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتطويرها بشكل أكثر من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين لهما مردودية في المجالين البيئي والاقتصادي، كما يتوافقان بشكل كامل مع القانون الدولي والأوروبي”.

وقال ممثل البوليساريو في الإتحاد الأوروبي، أن طلب المفوضية الأوروبية يأتي في الوقت الذي يقدم فيه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، هوست كوهلر، إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي قبل عقده لجلسته المخصصة لمناقشة قضية الصحراء.

 وأصدرت المحكمة الأوروبية قبل اسابيع حكماً يهم اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، جاء فيه أنه “لا يسري على مياه إقليم الصحراء المتنازع عليه”.

 من جهة ثانية، دعا هوست كوهلر المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، دعا مجلس الأمن الدولي الى مواصلة محاولاته إطلاق مفاوضات لتسوية ملف الصحراء المتنازع عليها.

وغداة اطلاع المبعوث الأممي أعضاء مجلس الأمن على محادثاته مع ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو، أكد الاعضاء أنهم يدعمون جهود كوهلر في الأزمة، ويدعون لإحياء المفاوضات بين الجانبين.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الأخ عبدالقادر الوجدي
    شكرا على التنبيه لكن اريد ان الفت انتباهك ايضا لنقطتين وردتا في تعليقك
    1 الكتابة الالكترونية أصبحت لها قواعد أخرى و مفردات أخرى وغالبا الكتابة السريعة على الأجهزة يتم بطريقة لا تستجيب لقواعد سبويه
    2 هده الملاحظات يمكن أن توجهها للاستادة بنغبريط فهي أحوج إليها لانها وزيرة التعليم في بلد عربي ولا تستطيع تكوين جملة بالعربية .
    وكملاحظة بسيطة
    تعليقك هدا سبق أن قراناه لمعلق آخر تحت مسمى+ الودغيري +
    في خانة كتاب وآراء لعبدالسلام بنعيسى وهو لازال م حود ولا ادري هل تتقاسمان نفس الفكرة ام انها واحدة لشخص واحد له شخصيتين .
    على كل حال هدا لا يهم فمهما غيرتم من الوانكم أو اشكالكم تبقى الراءحة نفسها

  2. خلافا لما تروّج له الجزائر وبعض الأبواق الاعلامية التابع لها، فإن إحاطة المبعوث الاممي الى الصحراء المغربية، هورست كوهلر، أول أمس الاربعاء أمام مجلس الأمن، لم يساير اطروحات خصوم الوحدة الوطنية ولم تنل منه الضغوطات التي مارسها حكام الجزائر عبر لوبياتهم، حيث أكد على أن تسوية هذا النزاع المفتعل هي من صلاحيات مجلس الأمن.

    تأكيد تقرير كوهلر بان تسوية النزاع هي من صلاحيات مجلس الأمن، هو تأكيد على الموقف المغربي الذي يرفض دائما محاولات الجزائر تحريف مسار المسلسل الذي باشرته المنظمة الاممية منذ سنين، والزج به في دواليب ومتاهات الاتحاد الافريقي الذي يعرف الكل مدى نفوذ الجزائر بهذه المؤسسة التي عاد إليها المغرب لتقويم الوضع بها ودحض ترهات وأكاذيب حكام الجزائر الذين سيطروا لسنوات على توجهاتها..

    وفضلا عن ذلك، فإن التقرير من خلال تأكيده على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في تسوية الملف يعتبر ردّا قويا على الجزائر التي تحاول تحريف مسار الملف وجرّه إلى دواليب الاتحاد الإفريقي او توسيع المحادثات بشأنه لتشمل الاتحاد الافريقي او الاتحاد الاوربي.

    وقد أكد كوهلر انه، ومن خلال الإجتماعات التي أجراها بإفريقيا وأوربا، كان يذكّر محاوريه دائما بالاتفاقية 2351 الصادرة عن مجلس الامن ويؤكد ان الامم المتحدة هي المسؤولة عن تسوية الملف، وأن الكل قبل بذلك وتجاوب معه بإيجاب..

  3. قرر برلمان المجموعة الاقتصادية الإفريقية “سيدياو” دعم طلب المملكة المغربية للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مؤكدا أن هذا الانضمام سيشكل قيمة مضافة للمجموعة، كما سيتيح الاستفادة المتبادلة وتقاسم الممارسات الجيدة والناجحة بين بلدان المجموعة بما يضمن تعزيز مسلسل الاندماج الاقتصادي بين بلدان القارة خدمة لطموحات شعوبها وتجاوبا مع تطلعاتها.

    وأضاف البيان المشترك لبرلمان المجموعة الاقتصادية لـ”سيدياو” والبرلمان المغربي، الصادر عن ندوة “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية.. أي آليات”، أن التجربة الناجحة للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية تعتبر فضاء للتكامل وتعزيز تنافسية جميع الأعضاء، وتقوية مجموع القارة الإفريقية المدعوة إلى أن تصبح أكبر منطقة تجارة حرة في العالم.

  4. الدال والذال والثاء والتاء والضاد قرروا رفع دعوى قضائية أمام المحاكم ضد المعلقين المغاربة لشعورهم بالظلم نتيجة الخلط بينهم بحيث شعروا بالظلم والاهانة فالكدب حل محل الكذب والارادي أخذت مكان الاراضي والغذائية أصبحت غدائية وعليك أن تضع عدة احتمالات لتتةصل الى المعنى المقصود فرفقا بالحروف قبل القراء

  5. اليس غريبا ان تتكلم مجموعة من المرتزقة من جنسيات مختلفة لا تنتمي الى الصحراء الا بتلك المساعدات المقسمة الى نوعين المالية لطبقة مترفة وفاحشة الغناء وتعيش في دول و جزر .و طبقة تعيش على المساعدات الغداءية و تعيش على ارادي الجزاءر و تباع في دول الجوار.اما المحتجزون السابقون فقد عادو الى وطنهم بعدمى فهمو انهم يستغلهم عساكر و مرتزقة لدرجة انهم حرموهم من اطفالهم وبعتو بهم الى دول اخرى كاسبانيا و كوبة لكي لا يبقو محتجزين ووسيلة ضغط عليهم. اما مسءلة الاستفتاء فالمغرب من طلبهت اولا و رفضت لاءن الجزاءر كانت ومازالت تتخرب من احصاء المحتجين على اراضيها كي تبقى الارقام مجهولة لحد الساعة.ولمى بادر المغرب بالمقترح الحكم الداتي ازعج المسؤلين عن الاحتجاز لانه مقترح واقعي و حل شامل لمحنة اخواننا المحتجزين فوق التراب ااجزاءري فعادو الى طلب الاستفتاء و عدم رغبتهم الى احصاء المحتجزين ؟؟؟ العالم كله يعلم بهاده الحقاءق و اصبح الاحراج واضحا عندمى طلب الاتحاد الوروبي وقف المساعدات لانها مجهولة المسار التي تقدم به لمن تقدم والى اين تنتهي . فكفى تدليسا للراي العام .

  6. عاجلا أم أم اجلا سيرجع الحق لأصحابه و لا رشوة و لا إغراءات ستفيدكم . قضية الصحراويين قضية عادلة و حق أريد به باطل. طال الزمن أو قصر سيخرج المحتل مطأطأ الرأس بإذن الله. عاشت الجمهورية العربية الصحراوية

  7. الحل هو عودة صحراويو تندوف الى بلدهم وعندها يطالبون بما يشاؤون,دولة او خيمة.
    بطبيعة الحال لن يسمح لهم زعماء البوليزاريو بذلك لانهم يتاجرون بمعاناتهم واوضاعهم المأساوية.وسيستمر زعيمهم في تكرار نفس الموال.لكن على أرض الواقع لن يتغير شيء,المغرب في صحراءه.

  8. اعتقد ان مشكل الصحراء الغربية يتمثل حله في تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا لقرارات مجلس الامن ومبادئ الامم المتحدة لما سينعكس على المنطقة من استقرار و تكامل اقتصادي لبناء مغرب عربي موحد لذا ننصح المغاربة ان يتحموا للعقل قبل فوات الاوان.

  9. الحكومة الصحراوية استطاعت و بمجهود جبار تكوين شبابها في اكبر الجامعات الاوروبية و امريكا اللاتينية و تخرجوا واصبحوا يدافعون عن قضيتهم بكل اقتدار .ترسانة الاحكام القضائية ستظل تلاحق الاحتلال المغربي اينما حل او ارتحل لان القضية عادلة لا يختلف عليها اثنان . الان السقوط الحر للاحتلال المغربي في ارض الصحراء الغربية . عاشت الجمهورية الصحراوية حرة مستقلة

  10. هي مجرد توصية من المفوضية وليست قرار و سيفشل في البرلمان الاوروبي و المحكمة الاوروبية يبدوا ان النظام المغربي يطبل لانتصارات وهمية لن تتحقق هي مجرد فقاعات مخزنية لتهدئة من روعة شعبه المسكين. حكم المحكمة قرار لا يمكن تجاوزه و هو نهائي .

  11. لقد قلنا مرارا وتكرارا لأولائك الذين يروجون للفكر الإنفصالي بأنكم تلعبون في الوقت الضائع لأن قضية الصحراء المغربية هي قضية 40 مليون مغربي مستعدين للموت وللحرب ولكل شئ من أجل وحدة بلدهم الترابية ، إنه واهم من يظن أن الجزائر وصنعتها في تندوف قادران على زعزعة المغرب أو إخراجه من أرضه .

  12. عباس عبد الله
    والله اضحكتني
    انا لم اقصد في تعليقي الشخص الدي سميته انت في تعليقك لانه في وجهة نظري هو خاين ولا يجب الرد عليه
    من قصدته في كلامي هو شخص آخر وهو فهم كلامي
    على كل حال يا سي عبدالله ستجري كتيرا في متاهات لا نهاية لها وسيأتي يوم ادكرك فيه بهدا

  13. للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير..والسيادة على ثرواته الطبيعية..المغرب يخشى الإستفتاء..ويصادر حق الشعب في تحديد مستقبله السياسي ..
    لكن علمنا التاريخ ان النصر حليف الشعوب…مهما تغولت القوى الاستعمارية.
    و40 سنة من الصمود…والنضال…في الأراضي المحتلة..ومخيمات اللجوء…وفي الشتات لدليل قاطع على عزم..وتصميم الأمة الوطنية الصحراوية..على انتزاع حقها مهما طال الزمن.
    تحياتي لكل الشرفاء المغاربة…الذين ساندوا ويساندوا…نضال الشعب الصحراوي..الأبي الكريم…

  14. إخواننا المغاربه الملقبون بالبوليزاريو عودوا إلى رشدكم و دعونا نبني المغرب و نعيش في نعيم و بسلام و دعكم من المحرضين و من الخونه المندسون بينكم
    ستظلون مغاربه أنتم منا و نحن منكم و ستبقى المغرب من الدول القلائل في العالم التي تحتوي على كل هده العرقيات القديمه و متعايشون بينهم بدون و لو غرام تفرقه
    سواء ا أمازيغ عرب مسلمين يهود صحراويين غناوه جباله ريافه ٠٠٠

  15. تعويلكم على المحاكم الأوروبية و الجنوب افريقية كسراب يحسبه الظمآن ماء! لوكانت المحاكم تنقذ لانقذت الفلسطينيين أصحاب الأرض ،آلاف الأحكام حصلوا عليها لصالحهم ، لكن آلية التنفيذ شيء و الحكم شيء آخر في كوكبنا. حشرات مضرة ستباد بأرخص مبيد حشري قريبا! آن الأوان لأن تتخلصوا من الاوهام و الالتحاق بوطنكم.

  16. ومادا تنتظرون, لم تدخر الجزائر جهدا ما يزيد عن 43 سنة, وانفقت ما يزيد عن 300 مليار دولار رشاوي لتقسيم المغرب ولم تحصل بالمقابل ولو على كيلوغرام سردين في وقت يسطف المواطن في طابور طويل للحصول على جزء بسيط من الحليب المجفف(الغبرة). وانى اتمنى ان تستمر الجزائر في تهورها الى اخر دولار واخر نقطة بترول, عندها ستكونون سواء تعيشون على المساعدات كليكما.
    انتضر ان يخرج بعض المخبرين الجزائريين و يصدعوا رؤوسنا بالاسطوانة المشروخة كالعادة (نحن بخير كل شيء متوفر, نحن قارة, نحن احسن من السويد)

  17. لنفرض ان المغرب وافق على انشاء دولة في الصحراء. هل لاحد يكمن ان يصور الوضع الدي سينتج عن هدا القرار : سينتقل 100000 اواكثر من تندوغ الى الصحراء التي تحتوي الان على اكثر من مليون نسمة، سيقول الوافدين الجدد بانهم هم محرري البلاد ويلقبوا انفسهم بالمجاهدين ويحجزوا لانفسهم امتيازات معنوية ومادية ( اسءلوا الجزاءر كم هو عدد مجاهديها عند الاستقلال ) و سينعتون الساكنة التي لم تكن بتندوف بالخونة، وسيطالبون الدين هاجروا من الشمال الى الجنوب بالعودة الى شمالهم …..ستكون الفوضى الكبرى، مساة انسانية كبيرة وتقاتل وتشرد ودولة فاشلة ،ارض خصبة لمشتل داعشي جديد…..ماساة اكثر من ماساة الهندوس والمسلمين عند استقلال الهند.

  18. المفوضية الأوروبية قدمت توصية الى الاتحاد الاوروبي بتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب . اذن هو ليس قرار و ينبغي المرور على البرلمان الاوروبي و هنا بيت القصيد . حيث معظم النواب الاوروبيين من الجيل الاوروبي الجديد الذي يدعم حركات التحرر في العالم و هو متعاطف جدا مع جبهة البوليزاريو حيث سبق في 2011 ان عارض الاستغلال الفاحش للثروات الطبيعية من طرف الاوروبين أما الآن فالنواب ىعتمدون على قرارمحكمة العدل الأروبية الذي يستثني الصحراء الغربية من هذا الاتفاق . و ليعلم الجميع ان قرارمحكمة و العدل الأروبية وجد ليطبق و بالطبع هذه المحكمة ليست محكمة عين السبع بالدار البيضاء و الايام بيننا

  19. شراء ثروات ساحل يعج بملايين الأطنان من مختلف الأسماك و استغلاله لمدة سنين بثمن رمزي ( في حدود أقل من ثلاثين مليون اورو) اذا كنت تعتقدون ان الاوروبيين يتخلون عن صفقة رابحة مثل هذه فانكم مخبولون .
    الأمر شبيه بذلك االذي سرق ساعة ثمينة و راح يبيعها بثمن رخيس جدا المهم بيعها بأي ثمن . رغم أن سعرها الذي لا يطابق قيمتها يوشي بأنها مسروقة .
    هكذا هو الغرب دائما يسرق ثروات الشعوب .

  20. المزروعي
    …. ويقول المثل العربي : إنَّ البُغاثَ بِأرضِنا يَسْتَنْسِرُ .
    محمد سيداتي من حقه الدفاع عن أرضه وشعبه .

  21. يقول توفيق الحكيم في يوميات ناءب في الأرياف

    “”نهيتك ما انتهيت والطبع فيك غالب .
    وديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا فيه قالب.””
    على عال سيأتي يوم تنظر المحكمة المغربية في شأن جميع الخونة

  22. سلام على أخونا السيد محمد سيداتي نقول لك مرحبا الى وطنك المغرب فالدين تستجديهم هم فرقو شتات المسلمين في جميع بقاع العالم باسم حقوق الانسان الم تفكر يوما عن من الرابح والخاسر في هده المعركة المستوردة الينا باسم حقوق الاقليات .نتمنى منك سيدي ومن معك أن تعلنو يوما عن انضمامكم للمغرب من أجل بناء دولة قوية اسلامية اداك سترون الدول التي تنافقكم على أنكم ضيعتم فرصة عمركم ولاجيالكم فقط استعجلتم اصدار قراركم هدا لولاه لمنحتكم هياة الامم المتحدة بالاجماع الاعضاء على استقلالكم غدا نعم فقد قررو بالامس اتخاد قرار هدا ولكن أنتم استعجلتم الأمر ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here