البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي 2.9 بالمائة

إسطنبول/ الأناضول -توقع البنك الدولي، انخفاض نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9 بالمائة في العام 2019، مقابل 3 بالمائة في 2018، وسط تزايد المخاطر السلبية على التوقعات.

وقال البنك الدولي في تقرير أصدره الأربعاء، إن التجارة الدولية والنشاط الصناعي قد تراجعا، وما تزال التوترات التجارية مرتفعة، وشهدت بعض الأسواق الناشئة الكبيرة ضغوطا كبيرة في الأسواق المالية.

كما توقع البنك الدولي انخفاض ??النمو بين الاقتصادات المتقدمة إلى 2 بالمائة في 2019، مقابل 2.2 بالمائة في 2018.
ومن المتوقع أن يؤثر تباطؤ الطلب الخارجي وارتفاع تكاليف الاقتراض، والشكوك المستمرة في السياسة على التوقعات بالنسبة للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا مطلع 2018، كان الاقتصاد العالمي يحقق أداءً جيدًا، لكنه فقد الزخم سريعًا لاحقًا، ويمكن أن يواجه المزيد من الصعوبات في 2019 .

وحذّر البنك الدولي من خطر ارتفاع مستويات الديون، بوصفه  مصدر قلقٍ متنامٍ ، حيث تمكن العديد من البلدان المنخفضة الدخل من الحصول على مصادر تمويل جديدة.

وكشف البنك عن ارتفاع نسبة الدين الحكومي إلى إجمالي الناتج المحلي في البلدان منخفضة الدخل إلى 50 بالمائة، من 30 بالمائة على مدار السنوات الأربع الماضية.

وفيما يتعلق بإيران، توقع البنك انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة (سالب 3.6 بالمائة) في 2019 مقابل انكماش (سالب 7.7 بالمائة) في توقعات يونيو/ حزيران 2018.

كما توقع أن يعود الاقتصاد الإيراني إلى النمو بمعدل 1.1 بالمائة في 2020، مقابل انكماش (سالب 3.1 بالمائة) في توقعات سابقة.
وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، أتبعه بفرض عقوبات اقتصادية في 6 أغسطس/ آب و5 نوفمبر/ تشرين ثاني 2018.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here