البنتاغون يباشر باستبعاد تركيا من برنامج مقاتلات “إف-35” بسبب شراء أنقرة صواريخ “إس-400” الروسية

واشنطن ـ (د ب أ)- اتخذت الولايات المتحدة الخطوات الأولى لإبعاد تركيا عن برنامج مقاتلات “اف35-” بهدف الوصول إلى التعليق الكامل لمشاركتها في البرنامج بحلول 31 تموز/يوليو المقبل، وفقا لخطاب من وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان.

ويأتي خطاب شاناهان إلى نظيره التركي خلوص اكار، والذي أرسل الخميس وتم الكشف عنه يوم الجمعة، في ظل اصرار أنقرة على المضي قدما في خططها لشراء منظومة “اس400-” الدفاعية من روسيا. وقد أكدت الولايات المتحدة مرارا أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك الاثنين معا.

وقال شاناهان في خطابه “لا يزال أمامكم فرصة تغيير المسار بشأن /اس/400-” واضعا خطوات محددة ستتخذها الولايات المتحدة على مدى الأسابيع السبعة المقبلة.

وسيكون الإجراء الأول هو استبعاد تركيا من حضور اجتماع المائدة المستديرة الخاص بـ”اف35-” المقرر الأسبوع المقبل في بلجيكا كما أن أكار لن يشارك بعد الآن في صياغة الوثائق الخاصة بالطائرة المتقدمة.

كما سيتعين على المتدربين الأتراك المشاركين حاليا في التدريب على الطائرة “اف35-” مغادرة الولايات المتحدة بحلول نهاية الشهر المقبل.

وقالت مسؤولة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إن شاناهان وأكار عقدا اجتماعين في الوزارة بشأن البرنامج خلال الشهرين الماضيين.

وقالت ايلين لورد مساعدة وزير الدفاع “نريد أن نكون واضحين للغاية بشأن موقفنا، وأن نتأكد من فهم الأتراك أننا هنا لدعمهم في الدفاع الجوي وأن منظومة /اس/400- لا تتوافق مع /اف/35-“.

وأوضحت لورد أنه على الرغم من هذا الموقف فإن تركيا حليف مقرب بحلف شمال الأطلسي (ناتو) وأضافت أن “العلاقات العسكرية” بين البلدين قوية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. .الرئيس أردغان ليس عبدا لأمريكا وإنما هو رجل حر يرى مصلحة بلاده وشعبه ويدافع عنهم بكل ما أوتي من قوة والله وشعبه وكثير من الشعوب ستكون خلفه وعليه أن يختار الأفضل وإني أرى المعدات الأوربية والروسية أفضل من معدات أميركا

  2. و ما فائدو طائرة ف 35 الأمريكية إذا كانت النسخة مزيفة زناقصة عن النسخة الأصلية، وإذا كانت تباع بشروط تقيد استعمالها وصيانتها، بل ما فائدتها أصلا إذا كان المستقبل للتكنولوجيا الحربية الروسية والإيرانية، وقريبا الصينية، بل ماذا تساوي “ف 35” مع صواريخ “س 400″ و”س 500” ….؟

  3. من مصلحة تركيا الابتعاد كليا عن الاسلحة الامريكية واستبدالها بتركية روسية ببرنامج مشترك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here