القوات الأمريكية تعتقل أبو انس الليبي وتقتاده خارج ليبيا وطرابلس تتابع انباء “الاختطاف” وتطالب واشنطن بتوضيحات

98.jpj

طرابلس ـ واشنطن ـ (ا ف ب) – اكدت الحكومة الليبية الاحد انها تتابع الانباء عن “اختطاف” ابو انس الليبي القيادي في تنظيم القاعدة على يد قوات اميركية، مطالبة واشنطن بتوضيحات بشان هذه العملية.

وجاء في بيان للحكومة الانتقالية نشر في طرابلس “تتابع الحكومة الليبية الموقتة الانباء المتعلقة باختطاف احد المواطنين الليبيين المطلوب لدى سلطات الولايات المتحدة (…) ومنذ سماع النبأ تواصلت الحكومة الليبية مع السلطات الامريكية وطلبت منها تقديم توضيحات في هذا الشأن”.

أعلنت الحكومة الليبية، الأحد، عن تواصلها مع الحكومة الأمريكية بشأن مواطنها “أبو أنس الليبي” الذي أختطف من أمام منزله في طرابلس من قبل مسلحين مجهولين، وأقرت وزارة الدفاع الأمريكية بالقبض عليه و”نقله لمكان آمن”.

وقالت الحكومة في بيان لها، “لقد طلبنا من الحكومة الأمريكية تقديم توضحيات بهذا الشأن”، مشيرة إلى أنها كلفت الوزارات المعنية بمتابعة الموضوع مع السلطات الأمريكية وفقا لما تمثله المصلحة الوطنية والقوانين وخاصة المتعلقة بمعاملة المتهمين واحترام حقوقهم.
وذكّرت الحكومة الليبية نظيرتها الأمريكية في البيان، بـ”العلاقات الإستراتيجية الأمنية بين البلدين”، معربة عن أملها في أن “لا تتعرض هذه الشراكة الإستراتيجية إلى أي مخاطر نتيجة هذه الحادثة”.
واضاف البيان، أن “التواصل بين الحكومتين سيتكفل بمعالجة هذا الأمر عبر احترام القوانين والشرعية الوطنية وحقوق الإنسان”.

وكان البنتاغون اعلن السبت أن وحدة عسكرية امريكية نفذت عملية داخل ليبيا السبت القت خلالها القبض على ابو انس الليبي، القيادي في تنظيم القاعدة والمطلوب للولايات المتحدة لدوره في التفجيرين اللذين استهدفا سفارتيها في نيروبي ودار السلام في 1998.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية جورج ليتل في بيان انه “اثر عملية امريكية لمكافحة الارهاب فان أبو انس الليبي هو الان محتجز بشكل قانوني لدى الجيش الامريكي في مكان آمن خارج ليبيا”.

من ناحيتها نقلت شبكة (سي ان ان) الاخبارية الامريكية عن مسؤول امريكي لم تذكر اسمه ان الحكومة الليبية ابلغت مسبقا بالعملية العسكرية الامريكية التي نفذها في العاصمة في وضح النهار جنود امريكيون في القوات الخاصة.

وباعتقاله ينتهي مسلسل من المطاردة استمر اكثر من 15 عاما.

وكان مسؤولون ليبيون نفوا لوكالة فرانس برس أي علم لهم باعتقال الليبي او بتعرضه للخطف.

وكان احد اقرباء الليبي قال في وقت سابق السبت لوكالة فرانس برس ان مسلحين مجهولين “اختطفوا” قريبه في طرابلس فجر السبت.

وقال المصدر ان ابو انس الليبي، واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد نبيه الراجعي (49 عاما)، “اختطف على مقربة من منزله بعد صلاة الفجر على ايدي مجموعة من المسلحين”، مضيفا ان “عائلته لم تصلها عنه اي اخبار منذ الصباح”.

وكان الليبي ينتمي الى “الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة” قبل ان ينضم الى صفوف تنظيم القاعدة.

وبحسب خبراء في هذا الشأن فقد عاد الراجعي الى ليبيا بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011، علما انه احد كبار المطلوبين للشرطة الفدرالية الامريكية التي رصدت خمسة ملايين دولار لمن يرشدها اليه.

ومن المحتمل ان يتم نقل الليبي الى الولايات المتحدة لمحاكمته لا سيما وان محكمة فدرالية امريكية وجهت اليه غيابيا تهمة لعب دور رئيسي في تفجيري كينيا وتنزانيا في 1998.

وكانت سيارة مفخخة انفجرت في 7 آب/ اغسطس 1998 امام السفارة الامريكية في نيروبي مما اسفر عن 213 قتيلا وحوالى خمسة الاف جريح، علما بان غالبية الضحايا كانوا إما عابري سبييل او موظفين في مبان تقع قر السفارة التي قتل بداخلها 44 شخصا بينهم 12 امريكيا.

وفي نفس التوقيت تقريبا استهدف انفجار مماثل بشاحنة مفخخة السفارة الامريكية في دار السلام مما اسفر عن 11 قتيلا واكثر من 70 جريحا جميعهم عابرو سبيل.

وتبنى تنظيم القاعدة كلا الهجومين.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. وذكّرت الحكومة الليبية نظيرتها الأمريكية في البيان، بـ”العلاقات الإستراتيجية الأمنية بين البلدين”، معربة عن أملها في أن “لا تتعرض هذه الشراكة الإستراتيجية إلى أي مخاطر نتيجة هذه الحادثة”. واضاف البيان، أن “التواصل بين الحكومتين سيتكفل بمعالجة هذا الأمر عبر احترام القوانين والشرعية الوطنية وحقوق الإنسان”؟؟؟؟؟ أي حقوق أنسان وسجون مزراطة والزنتان وبنغازي تعج بالالف السجناء دون تهم؟؟ التعذيب بليبيا آشد تنكيلاً من غوانتاناموا…. أنتم يا ثورار الناتو آخر شخص على وجهه البسيطة له الخق أن يتحدث عن حقوق الأنسان. ولكن يبدوأ أن السحر بدأ ينقلب على الساحر. نتمني أن نسمع ونقرأ اخباراً مشابه وهو أن قوات خاصة امريكية قبضت على بلحاج والسويحلي قريبا.

  2. وطرابلس تتابع “الاختطاف” وتطالب واشطن بتوضيحات؟؟؟ شئ مضحك؟؟ قوات خاصة تجتاح البلد لخطف احد مواطنيها حتي ولو كان “ارهابيا” والحكومة (حكومة كرزاي اشرف منهم) نائمة بالعسل… هم مثل الهارب من الرمضاء الى النار… كرزاي طرابلس اذا اقر بأنه يعلم ستكون مصيبة، واذا قال العكس مصيبتين، ولكن أخذ القرار الاهون والشر الذي لابد منه وهو عدم علمه بالعملية…. صباح الخير ياليبيين على ثورتكم المجيدة… الشريفة… عندما كان فيها الزعيم، الباعوضة لا تجرؤا على الطيران بأجواء ليبيا… (هذا هو الفرق بينكم أنتم العمالة وبين الرجولة والشجاعة التي كانت من صفات القذافي)… آي عار أتيتم به يا احفاد المختار؟؟؟ يا احفاد الشارف الغرياني ورمضان السويحيلي… ليبيا بثورتكم المجيدة اصبحت جمهورية من جمهوريات الموز التابعة لواشطن، فهنيئاً لكم بثورتكم التي سيتشرف بها الاحفاد

  3. بعد أن انتهى دوره في نشر القتل والخراب في ليبيا , حان الوقت لإيداعه السجن من قبل من استخدموه عن دراية أو غير دراية.
    الحكومة الليبية التي جاء بها الناتو لا يمكن أن تكون دون علم مسبق بهذه العملية. إن كانت فعلا غير عالمة تكون والحالة هذه المصيبة بمصيبتين لأن هذا يعني أن ليبيا أضحت مستباحة من الأمريكان.
    والدور قادم على “مجاهدي” سورية بعد أن يخربوا البلد بالكامل…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here