البنتاغون: اعادة سعودي الى بلاده السبت من غوانتانامو حيث يبقى 142 سجينا في المعتقل الذي وعد الرئيس باراك اوباما باقفاله

guantanamo77

واشنطن ـ (أ ف ب) – اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اعادة سعودي السبت الى بلاده من غوانتانامو حيث يبقى 142 رجلا في السجن الذي وعد الرئيس باراك اوباما باقفاله.

وكان محمد الزهراني تلقى الشهر الماضي موافقة لنقله من لجنة مراجعة دورية لاوضاع معتقلي غوانتانامو، انشأها الرئيس اوباما في اطار مساعيه لاقفال السجن.

وكان الزهراني الذي يبلغ الثالثة والاربعين او الرابعة والاربعين من العمر والمسجون في غوانتانامو منذ اثني عشرة سنة، يعتبر حتى الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، انه يشكل “خطرا كبيرا” على المصالح الاميركية.

لكن لجنة المراجعة المؤلفة من مندوبين عن ست وكالات حكومية، منها وزارتا الخارجية والدفاع، اعتبرت بعد الاستماع اليه، ان الذي كانت تشتبه في انه عضو ناشط في تنظيم القاعدة بات لا يشكل تهديدا للولايات المتحدة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الاميركية ان الكونغرس قد ابلغ بنقل هذا المعتقل الى السعودية. وتم تنسيق عملية النقل مع الحكومة السعودية، للتأكد انها اجريت في ظروف امنية وانسانية ملائمة، كما اضاف البيان.

وبات سجن غوانتانامو يضم 142 سجينا، اعلن ان 73 منهم يمكن الافراج عنهم، وبعض منهم اثناء ادارة بوش، لكنهم بقيوا في الاعتقال منذ عقد من دون توجيه الاتهام اليهم او محاكمتهم.

وقال بول لويس الموفد الخاص لوزارة الدفاع الاميركية المكلفة اقفال سجن غوانتانامو في بيان السبت، انه “تم نقل 13 معتقلا بالاجمال هذه السنة”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here