البنتاغون يوقف تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات “إف 35” وينهى مشاركة تركيا في البرنامج

واشنطن ـ وكالات: قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الاثنين، إنها أوقفت تدريب الطيارين الأتراك على طائرات إف-35 في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، وفقا لـ”رويترز”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تنهي فيه الولايات المتحدة مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة المتقدمة، بسبب خطط تركيا شراء أنظمة دفاع جوي روسية.

وقال اللفتنانت كولونيل مايك آندروز المتحدث باسم البنتاغون “دون تغيير في السياسة التركية، سنواصل العمل عن كثب مع حليفنا التركي بشأن إنهاء مشاركتهم في برنامج إف-35”.

وكان مسؤولون أمريكيون، قالوا يوم الجمعة 7 يونيو / حزيران، إن الولايات المتحدة قررت التوقف عن قبول أي طيارين أتراك إضافيين، يعتزمون القدوم إلى الولايات المتحدة للتدريب على طائرات مقاتلة من طراز”F-35″، في إشارة واضحة إلى النزاع المتصاعد بشأن خطط أنقرة ل شراء الدفاعات الجوية الروسية.

وبحسب وكالة رويترز، رجح المسؤولان الأمريكيان، اللذان تحدثا إلى إليها هذا الأسبوع شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إمكانية إلغاء القرار، ربما إذا غيرت تركيا خططها. وقالا إن القرار لم يطبق، حتى الآن، إلا على المجموعات القادمة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة، الذين كانوا سيصلون عادة إلى الولايات المتحدة.

وقالت المصادر، إنه لم يصدر قرار رسمي بعد بوقف تدريب الطيارين وطواقم الصيانة التركية في قاعدة لوك الجوية في أريزونا.

وتلوح واشنطن بوقف إمداد تركيا، حليفها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمقاتلات “إف 35” الشبحية، إذا لم توقف صفقة الصواريخ الروسية، وتقول إن الصواريخ الروسية (إس 400)، لا يمكنها التكامل مع المنظومات الدفاعية الغربية.

وتقول واشنطن إن شراء تركيا للصواريخ الروسية يمثل خطورة كبيرة على المقاتلات الأمريكية، إذا حصلت تركيا على كلاهما.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. على تركيا أن تقرر بشكل جذري مع أي حلف هي ؟؟ تركيا العضو الفعال في حلف الناتو يتم التعامل معها بدونية من قبل ما يسمى حلفائها من أمريكا الى أوروبا وهذه الدول أي أمريكا والدول الأوروبية لا تتورع وتتردد لحظة في انتقاد تركيا وسياساتها ورئيسها بسسب أو بدون سبب . هم لا يردونها عضوا في الاتحاد الأوروبي بالرغم من أن وضعها الأقتصادي والسياسي أفضل بكثير من بعض دول شرق أوروبا التي تمت دعوتهم وقبولهم أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل رومانيا وبلغاريا وهنجاريا ( المجر ) وغيرها من دول شرق أوروبا التي تعتبر من الدول النامية بالمقارنة مع تركيا وتتلقى هذه الدول بلايين اليورو مساعدات من الاتحاد الأوروبي سنويا بسبب اقتصادها المنهار . يجب على تركيا الانسحاب من حلف الناتو ونسيان انضمامها الى الاتحاد الأوروبي وتوججها نحو الشرق والتحالف مع ايران روسيا الصين ومن يريد من الدول العربية والاسلامية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here