“البشير” يعلن عن إجراءات ضريبية واستثمارية لتحفيز الاقتصاد

 

الخرطوم/ الأناضول – اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الإثنين، عن رزمة من الإجراءات تشمل إلغاء ضرائب، وتسهيلات استثمارية وإقراضية لتحفيز الاقتصاد المتراجع.

جاء ذلك في كلمة له على هامش مشاركته في فعالية بمدينة الأبيض (شمال)، ألغى خلالها ضريبة القيمة المضافة على التمويلات متناهية الصغر.

وذكر أن حكومة بلاده ستقوم باسترداد الأراضي المخصصة لكبار المستثمرين، على أن يتم إعادة فرزها وتوزيعها على المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

تأتي التسهيلات المعلنة، في محاولة لتهدئة الشارع السوداني، الذي يشهد موجة احتجاجات رفضا لتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها.

وخلال كلمته، أعلن البشير، عن خفض نسبة مرابحة البنوك الإسلامية العاملة في السوق المحلية، إلى 5 بالمائة بحد أقصى، مقارنة مع 12 بالمائة، وتصل حتى 15 بالمائة سابقا.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين، والوقود والأوراق النقدية، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت 65 جنيها مقابل الدولار الواحد.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن بينها العاصمة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here