البشير يؤكد حرص السودان على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة

الخرطوم/ بهرام عبد المنعم/ الأناضول – أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، الأحد، حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة، عتبارها دولة عظمى في العالم .
جاء ذلك لدى استقباله سفير السودان الجديد لدى واشنطن، المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات، محمد عطا المولى، حسب بيان للرئاسة السودانية.
وأقال البشير، في فبراير/ شباط الماضي، المولى من رئاسة المخابرات، وأعاد صلاح محمد عبد الله (قوش) على رأس الجهاز.
وكان البشير أقال، عام 2009، قوش  من منصب مدير عام جهاز الأمن والمخابرات، الذي كان يتولاه منذ عام 2004، وعيَّن محله نائبه الفريق محمد عطا عبد المولى.
وعقب لقاء اليوم، قال المولى، إن الرئيس البشير أكد على أهمية العلاقات مع الولايات المتحدة باعتبارها دولة عظمى في العالم .
وأضاف البشير شدد أيضا على أهمية التنسيق بين كافة المؤسسات الداخلية، وأن تستأنف اللجان السابقة أعمالها، لانطلاق المرحلة الثانية من الحوار مع واشنطن، في إطار خطة المسارات الخمسة .
وتتضمن هذه الخطة: تعاون الخرطوم مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والعمل على تحقيق السلام بدولة جنوب السودان، والشأن الإنساني وإيصال المساعدات للمتضررين في مناطق النزاعات.
وتابع الموالي حريصون على تطوير العلاقات بين البلدين ودفعها إلى الأمام .
وزاد المرحلة المقبلة ستشهد استئناف الحوار مع الإدارة الأمريكية لإزالة كافة العوائق التي تعترض تطوير علاقات البلدين .
ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ عام 1997.
لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة  الدول الراعية للإرهاب ، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

مقتل 5 جنود وإصابة 8 في غارة خاطئة للتحالف العربي بمدينة التحيتا اليمنية بحسب مصدر عسكري عدن (اليمن)/ شكري حسين/ الأناضول  قُتل خمسة وأصيب ثمانية من عناصر القوات الحكومية اليمنية، اليوم الأحد، في غارة جوية شنها التحالف العربي بالخطأ في مدينة التحيتا، جنوبي محافظة الحديدة (غرب)، بحسب مصدر عسكري .

وقال ضابط في اللواء السادس بـ قوات العمالقة (حكومية)، طلب عدم نشر اسمه، للأناضول، إن  خمسة من أفراد اللواء السادس قتلوا وأصيب ثمانية آخرون من اللواء في غارة جوية خاطئة في التحيتا

. وأضاف أن  طائرات أباتشي تابعة للتحالف العربي استهدفت عن طريق الخطأ تجمعا للجنود أثناء تنفيذهم عملية تمشيط وسط التحيتا.ومنذ عام 2015، ينفذ التحالف، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة مسلحي جماعة  أنصار الله  (الحوثيين)، المتهمين بتلقي دعم إيراني. وتابع المصدر أنه  تم نقل الجنود القتلى والجرحى إلى مستشفى الخوخة الطبي جنوبي الحديدة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الحكومة اليمنية ولا التحالف العربي بشأن ما أفاد به المصدر العسكري. واقتحمت القوات الحكومية مدينة التحيتا، أول أمس الجمعة، بعد حصار لنحو أسبوع، وسيطرت على الأجزاء الشمالية والشرقية والغربية من المدينة. وبإسناد من التحالف، تنفذ القوات الحكومية، منذ 13 يونيو/ حزيران الماضي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من الحوثيين. ومنذ أكثر من ثلاث سنوات، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية والحوثيين، الذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 2014.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here