البشير: السودان يتعرض لمؤامرة خارجية منذ أكثر من 20 عاما لمثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا واليمن ومصر وتونس.. والمعارضة تدعو إلى مظاهرات “جمعة الحرية والتغيير” غدا

الخرطوم  ـ (د ب أ) – أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، لافتا إلى أن السودان يتعرض لحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من 20 عاما.

وقال البشير خلال كلمة له اليوم الخميس بالخرطوم أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى63 للاستقلال :”رغم كل هذا الحصار وهذه الحرب نعمل على مواجهة تلك التحديات، ونسعى لإيجاد حلول لهذه المعاناة المستمرة”.

وعزا الرئيس السوداني، الاضطرابات التي تشهدها بلاده، لتآمر “ليس بجديد”، معتبرا أن بلاده تعرضت لمثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا واليمن ومصر وتونس.

وأضاف :” نعمل على استغلال الموارد التي يتمتع بها السودان لمصلحة المواطن ” ، مؤكدا أن السودان سيتجاوز هذه الازمة بكل قوة وثبات

وتأتي تصريحات البشير في وقت دعت فيه المعارضة السودانية اليوم إلى خروج مظاهرات غدا الجمعة في كل الولايات والمدن السودانية تحت مسمى “جمعة الحرية والتغيير”.

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية منذ 19 كانون أول/ ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الاوضاع الاقتصادية ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطنا و187 من أفراد القوات النظامية ، حسبما أعلن بشارة جمعة ارور وزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية يوم الخميس الماضي .

فيما أفاد حزب الأمة القومي السوداني المعارض أول أمس الثلاثاء بسقوط 45 قتيلا و1000 مصاب منذ انطلاق الاحتجاجات .

من جهتها ، تقول منظمة العفو الدولية إن 37 شخصا توفوا في الاحتجاجات.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. قد يكون السودان يتعرض لمؤامرة ما بحكم خيراته وموقعه الجغرافي، لكن لا أحد يستطيع أن يُحرك شعبا بكامله ضد نظام ما إذا كان هذا النظام مخلصا لشعبه ووطنه.

  2. ديناصورات الحاكمة المعمرة في بلداننا العربية مثل البشير و بوتفليقة المريض وآخرين هم أكبر مآمرة على الشعوب

  3. حان وقت الرحيل يا سيد بشير! إذا كنت عادلاً فقد مللناك وإن كنت ظالماً فاكفنا شرك. أكثر من عشرين سنة والرجل لاصق مع الكرسي ! ماهذه الديموقراطية ياحكام العرب!!!! اكفونا شركم ياظلمة!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here