البروفيسور السوريّ المُعارِض بسّام طيبي بتل أبيب: سوريّة مستعمرة إيرانيّة شيعيّة والعلويون قتلوا السُنّة الذين يؤمنون أنّ إسرائيل لا تُشكّل تهديدًا عليهم

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

“بعد سنواتٍ من الحرب الدمويّة، أصبحت سوريّة مستعمرةً شيعية لإيران”، هذا ما قاله قبل عدّة أيّام البروفيسور السوريّ، بسّام طيبي، الذي يعيش في ألمانيا في مؤتمرٍ إسرائيليٍّ عُقد في الأيّام الأخيرة. وبحسب موقع (Jewish News Syndicate) الإسرائيليّ قال طيبي، الأستاذ الفخريّ للعلاقات الدوليّة في جامعة (Georg-August University of Gottingen) بألمانيا، في كلمة أمام مركز بيغن السادات للدراسات الإستراتيجيّة في جامعة بار إيلان: لقد قتلوا عشائرنا، وعائلاتنا، العلويون من نظام الأسد قتلوا الهويّة السُنيّة لدمشق، على حدّ تعبيره، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الصراع السوري تحولّ إلى حربٍ طائفيّةٍ-دينيّةٍ، مضيفًا أن هذه الحقيقة الجوهرية غابت عن العديد من المراقبين الغربيين.

وتابع في الندوة التي عُقدت تحت عنوان “التحدّيات الإستراتيجيّة للسعودية وإيران ودول الخليج”، بمُشاركة باحثين وخبراء إسرائيليين، تابع: منذ الغزو الأمريكيّ للعراق في عام 2003، وسّعت إيران قوتها، واليوم، هناك كتلتان في الشرق الأوسط: السنية والشيعية، مؤكّدًا أنّ الكتلة الأقوى، هي الشيعية، وأنّ السعوديين غير قادرين على مواجهة التحدّي الإيرانيّ، وتتحكم إيران حاليًا في العراق ولبنان وسوريّة، بحسب تعبيره.

وشدّدّ على أنّ إيران تعمل مع الجهات الفاعلة الحكوميّة وغير الحكوميّة بهدف السيطرة على المنطقة، قائلاً إنّ حكومات سوريّة والعراق ولبنان تحت سيطرة طهران، وحزب الله والحوثيين (أنصار الله) والميليشيات الشيعيّة بالعراق هم أيضًا أعضاء في تحالف طهران الراديكاليّ.

وتابع: السُنّة لا يعتقدون أنّ إسرائيل تُشكّل تهديدًا، ولكن إيران الشيعيّة، تطمح إلى الهيمنة إلى ما هو أبعد من حدودها، مُضيفًا أنّ هناك إمكانيات كبيرة للدول السُنيّة للتعاون مع إسرائيل حول المخاوف المُشتركة.

وعلى الرغم من هذا التطوّر الإيجابيّ، حذّر طيبي من أنّ السعودية، التي تُعتبر اليوم رائدة في العالم العربيّ السُنيّ، تفتقر إلى سياسة لصدّ إيران بشكلٍ فعّالٍ، وقال: لا يحتمل فوز السعودية، ولكن يجب على المرء أنْ يدعمها ضد الإيرانيين. وأضاف: هناك محور القوّة القادمة من إيران إلى البحر المتوسط، ومن إيران إلى آسيا الوسطى، ومن إيران إلى البحر الأحمر، مُشيرًا إلى أنّ جميع مَنْ  يتحدث عن الصراع في سوريّة لا يعترفون بالقوّة الإيرانيّة، وأنّ الصراع هو بين السُنّة والعلويين.

ورأى طيبي أنّ الغرب فشل في مواجهة التحدّي الإيرانيّ، مُوجّهًا انتقاداتٍ شديدةٍ للاتفاق النوويّ مع إيران، والذي بموجبه لا يُسمح للمُفتشين دخول المواقع العسكريّة في الجمهوريّة الإسلاميّة، مُوضحًا أنّ طهران ما زالت ناجحةً.

واستشرافًا للمستقبل رَسَمَ طيبي صورةً قاتمةً، قائلا: سوريّة، بلدي ووطنيّ، تنزف، وفي السنوات الخمس المقبلة، لن يكون هناك حل، السنيون والعلويين، وحماة العلويين، أيْ الإيرانيين، لا يستطيعون العيش معًا، على حدّ تعبير البروفيسور طيبي المُعارض للنظام في دمشق.

من ناحيته قال دانيال س. مارياسشين، الرئيس التنفيذيّ لـ”بني بريت”، وهي منظمّة يهوديّة-صهيونيّة، الذي التقى مؤخرًا مع قادة من الخليج في الإمارات، قال في المؤتمر عينه إنّه بسبب التهديد الإيرانيّ، لم يعُد القادة العرب السُنّة يخافون إسرائيل، بل باتوا حلفاء مُتحملين لها.

وقال البروفيسور هيلل فريش، وهو خبير في شؤون الشرق الأوسط، وباحث كبير في معهد بيغن-السادات، قال إنّ مصطلح “الصراع العربيّ الإسرائيليّ” لم يعد ذا صلة لوصف المنطقة، مُضيفًا أنّه نزاع إسرائيليّ-إيرانيّ أوْ صراع فلسطينيّ-إسرائيليّ، والذين يُواجهون تل أبيب هم وكلاء إيران فقط.

علاوةً على ذلك، أعرب فريش عن قلقه إزّاء انسحاب أمريكا من منطقة الشرق الأوسط، واصفًا هذه السياسة بأنّها التهديد الرئيسيّ الذي يُميّز سياسة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وسلفه، باراك أوباما، بحسب تعبيره.

وأضاف أنّ القوى الإقليميّة غير العربيّة: إسرائيل وإيران وتركيا، تزداد قوتها، وبالمُقابل فإنّ الدول العربيّة تشهد تراجعًا كبيرًا، زاعمًا أنّ الأمريكيين ساعدوا في ذلك عندما دمّروا الدولة السُنيّة في العراق، والتي حلّت مكانها دولةً شيعيّةً.

وقال البروفسور بنيامين ميلر، الخبير في العلاقات الدوليّة من كلية العلوم السياسيّة بجامعة حيفا، في كلمته أمام المؤتمر إنّ طهران ربحت بشكلٍ كبيرٍ من خلال بناء ما أسماه الممّر من إيران إلى البحر الأبيض المتوسّط، مُضيفًا أنّ إدخال الديمقراطيّة إلى العراق جعل إيران وسيطًا رئيسيًا في هذا البلد، الذي يضم أغلبيةً شيعيّةً بنسبة 60 في المائة، وشدّدّ على أنّ التهديد المشترك الذي تُشكلّه إيران لإسرائيل والدول العربيّة السُنيّة ساعد في تحسين العلاقات بينهم، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

101 تعليقات

  1. سورية والسوريين والعرب والمسلمين بريئين من هالصهيوني ..
    بأي قانون اسرائيل المغتصبة أرضنا وشردت وقتلت أهلنا صديقة ؟ وايران الشوكة يلي بحلق اسرائيل وبحلق الغرب الكلب والداعمة لكل مسلم مقاوم ع الأرض هي العدوة ؟!!
    شو هالأفكار يلي بيطلعلنا حثالة متل هاد ليحكيا .. سكت دهرا ونطق عهرا وكفرا

    هاد مو بروفيسور هاد حرام يكون تركتور ..
    بدو شهادة بالإنسانية قبل أي شهادة تانية ..

  2. لا يختلف هذا الشخص عن كل الذين يحكمون امتنا واعترفوا بشرعية اسرائيل وحقوقها ولهم سفارات متبادلة معها. تشتمونه وتتركون الرؤوس.
    كلام هذا الشخص لا يغير شيئا .

  3. فضحهم الله
    معارض سوري يتكلم من داخل تل ابيب عاصمة الكيان الصهيوني المحتل لارض فلسطين
    هذه هي المعارضة التي تدعي انها تريد تحرير سوريا من السوريين و من الجيش السوري المرابط
    هؤلاء خونه و قد فضحهم الله
    رحم الله الشهيد العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي تنبأ بأهداف تلك الثورة المزعومة و بين انها فتنة تتبناها امريكا و اسرائيل و اذنابهم من دول الخليج لتدمير سوريا و قتل اهلها
    وهاهي الايام تكشف صدق نبوأة ذلك الامام الصادق مع الله الذي دفع حياته ثمنا لكلمة الحق و التحذير من المؤامرة
    هذه المعارضة ماهي الا زمرة. من الخونة و اللصوص و المرتزقة الذين لا يملكون ذرة من كرامة و هدفهم بيع سوريا للصهاينة
    قبحهم الله
    اللهم انصر الجيش السوري على الصهاينة و الارهابيين

  4. يدا أستاذ انت تتكلم عن السنة من كيان غاصب مستعمر. طرد عِش ر مليون سني فلسطيني واتو بعشر مليون يهودي من أوروباً واميركا اعطوهم ارض اهل السنة ولا يزالون يستلون على الارض في الضفة الغربية ويطردون اَهلها من سنة ومسيحيين ويسكنون محلهم مستعمرين جدد يقدر حتى الا ن بي ٨٠٠٠٠٠ الف مستعمر يا للخجل يا أستاذ عندما تدعي ان اهل السنة في سوريا يحبون هذا الكيان الغاصب المستعم

  5. أنا لايمكنني أن أفهم لماذا ذكر لقب بروفيسور كبادئة لاسم هكذا نكرة وهل اللقب يمكن أن يستر قبحه وقبح ماقام به . إن العميل أو الخائن أو المجرم يسمى عميلا أو خائنا أو مجرما بغض النظر عن مهنته فنرجو من رأي اليوم تعديل العنوان إلى ( نكرة باسم كذا وكذا يصف نفسه بالمعارض يحابي الصهاينة )
    حتى الصهاينة أنفسهم يحتقرون مثل هؤلاء و لكن مصلحتهم تقتضي بأن يستخدموهم

  6. عندما تتحدث ايران ويتحدث الشيعة يقولون حكم الاقلية والاغلبية..لماذا تحكم الاقلية العلوية سوريا .. وبشار الاسد لو نأى بنفسه عن موالاة ايران لاخذ سوريا الجريحة الى بر الامان.

  7. لقد كتب هذا العميل انه عندما تقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية كان عليه ان يتقدم لامتحان اللغة وهو الذي كتب معظم كتبه بالألمانية
    بل كان مدرسافي الجامعة والأدهى من ذلك وامعانا من في اذلاله التي امتحنته ربما كانت تمتلك وفي أحسن الأحوال شهادة الاعدادية وهذا ما كتبه هو بنفسه😀😁😁😁
    في اليوم الذي كان يظهر فيه وعلى القناة الألمانية الثانية وكخبيرا في شؤون الاسلام والمسلمين
    كان يوما اسودا بالنسبة لزوجتي والشاشة التلفزيون
    بل أنها في كثير من الأحيان والمرات كانت تحضر المصحف الشريف حتى أحلف عليه بأن لا اوسخ الشاشة
    لقد كان ملكا أكثر من الملك والداخلية الألمانية كانت أرحم بنا منه

  8. العراقي أحسنت ياإبن بلدي
    كل هذه الحروب في المنطقه ومانتج عنها ولازال الجرح الليبي والسوري واليمني ينزف .. كلها من أجل حرف المسار عن فلسطين والتعميه على أعداء الله والمسلمين والإنسانيه وهم الصهاينه ….
    يقضة العرب والمسلمين وبصيرتهم بعدوهم الأول والأخير كفيله بإسقاط مشاريع الغرب والصهاينه ومؤامراتهم .
    والله المسدد

  9. we are just sorry for this mega hypocrisy and humiliation……..we never accept any entity to any colonizer on our patriot land… Al watt-Arabia l is-lame……… please we don’t need schismatic policy

  10. الله سبحانه تعالى أخبرنا بأشد الناس عداوة فقال “(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ )
    و وصفك يا بروفيسور و أمثالك من أبواق الانظمة الضرارية المتربعة على رقاب المسلمين. و لا نفرق هنا بين مملكة آل سعود و جميع الانظمة التي تدور في فلكها و جمهورية و لاية الفقيه الايرانية الصفوية الفارسية و من دار في فلكها؛ فكلهم أحجار شطرنج في أيدي اللاعبين المتصارعين الحقيقيين في المنطقة، الامريكان و الاوروبيين. تلك الانظمة المذكور تقوم بحرب بالوكالة القصد منها تدمير قدرات المسلمين و منع قيام نظام سياسي اسلامي حقيقي، و ليس كاذب كدولة ” العراق و الشام” التي ضخموها خبثا ليهدموها من بعد.. أقول: أنت يا برفسور وأمثالك أبواق الفرقة و الشؤم هم الذين وصفهم الله سبحان بقوله “(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ )
    وحذرنا منهم، قائلا سبحانه و تعالى،

    (هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ)
    [سورة المنافقون 4]

  11. مهما اختلفنا كعرب وكمسلمين من كل الطوائف فاختلافنا هو اختلاف الاهل الذين يعودون ويتصالحون………أما مع العدو الصهيوني فخلافنا مختلف…… فهو عدونا الاساسي ولن يهدأ لنا بال الا بالقضاء عليه واعادة فلسطين كل فلسطين من البحر الى النهر عربية .
    أما هذا المتصهين فهو وأمثاله قلة تبحث عنهم دولة العدو في كل العالم لتقدمهم للاعلام العالمي لتظهر أن العرب ليسوا أعداء لها ولا يكرهونها …………. أقول لللاعداء الصهاينة لا تفرحوا بأمثال هؤلاء فهم مرتزقة يبحثون عن مصلحتهم الشخصية(وانتم تعرفون ذلك) ولن يستطيعوا اقناع احد بهذه الافكار التي حتى هم لا يؤمنون بها .

  12. الإخوة زوار رأي اليوم الكرام
    بورك فيكم وفي ردودكم المعبرة عن عقيدتكم االقومية الوطنية عن ارائكم القيمة وعن مواقفكم التضامنية العربية المتلاحمة التي تسمو سراءا وضراء أذا ما المّ بامتنا العربية المجيدة حدث عابر ممايدل ان امة فيها رجال امثالكم لن يمسها ضيم ولا يلين لها جان اويستكين فيه ضعف وان الشدة والمحن تزيده قوة وعنفوان واصرارا وعزم على اجتياز الصعاب لتصل الى رووس الهضباب !
    فمن ردودكم هذه التي تحط من سمعة هذا الضال الذي يوصف دالعميل الخارج عن عن امته وعقيدته ووطنه واقرب منه بوصفه بِ ” الخائن” الذي يحمل اسماً عربياً وءظهر انه دخيل على العرب والعروبة سيما وانه من قلب العروبة النابض واح
    الابطال ومأوى الا حرار وملاذ الثوار ومصنع الرجال الاسود الذين لاينامون على ضيم يقذفون بعدوهم ال سعو د وبن صهيون خيبر اليهود الذين ينتمي إليهم هذا العميل الدخيل البروفيسوربسام طيبي الذي منظره يوحى بمنظر الأسكناج اليهود ،فقدتبين ان 99.9 % من ردودكم كانت معبرة بصدق وامانة واخلاص عن مواقفكم الوطنية واصالتكم العربية وعقيتدكم
    المجيدة بان الامة العربية تحمل رسالتها الوحدوية الاخالة والعتيدة ؟
    اما هذا البريفيسور العميل الخاين والدخيل على العرب والعروبة الاصيلة وامثاله من اعراب القوم والمستعربين امثال انور العشقى السعودي فهم امثال ايلي كوهين اليهودي ،فقد تفمصوا الذل والخزي والعار دنيا واخرة !
    لكنني اعتب عليكم ايه الاخوة الكرام زوار رأي اليوم لان ردودك العديدة زاد في المساومة والاغراء لمن يكسب هذا لعميل الى جانبه دون الاخر او ان يتقاسمه الجانبان السعودي او اليهودي او يتقاسمان خدماته الخيانية للمصلحة المشتركة بينهم طالم انه من انصار الطائفية ضد جمهورية ابران الفارسية الاسلامية الشيعيةالمقاومة من جانب ، وضد الطائفة العلوية العريقة والنصيرية العربية القومية لثورية الاسدية الاصيلة ؟

  13. عدة ملاحظات على عجالة:
    المذكور لا يستحق كلمه واحدة عنه شخصيا
    اللافت ان معظم المعلقين عارفين لعدوهم الحقيقي وبوصلتهم ثابتة لا تتبدل
    أمثاله دائما ما يتم التخلص منهم كما يتخلص الانسان من فضلاته ومن قبل من انحاز اليهم
    من أوجد هذا الكيان الغاصب سوف يتخلص من هذا الكيان أيضا عند انتهاء دوره
    اللافت غياب بعض مشاهير المعلقين في هذه الصحيفه عن الإدلاء بدلوهم في هذا الموضوع
    المذكور وأمثاله ليسوا حاله خاصة بأمتنا ولكنهم موجودون في كل الأمم وعلى مر الزمان

  14. هذا المتصهين لم يذكر داعش الإرهابيه التكفيريه وجرائمها ولم يذكر جبهة النصره التكفيريه حليفة الصهاينه مبرمج ضد الشيعه وإيران وهو يردد كلام الصهاينه وحلفائهم.

  15. الم يضعف العرب عندما خرجت مصر ووقعت كامب دافيد؟ الم تتآمر السعوديه علي العراق بتمرير نصف مليون أميركي لاسقاط النظام ولن السحر انقلب على الساحر وأثبت العراقيون وطنيتهم وقوميتهم واجبروا الأميركان على الانسحاب وها هم يسقطون الموءامرات في الشمال ويطلبون من الأميركان الانسحاب كليا من العراق.

  16. ربما يجد مثل هذا البروفيسور ألسورى آذانا صاغية لما يقول بسبب ما تقوم به إسرائيل وبدعم غربى، من طغيان وظلم وإستبداد وتشريد وتنكيل بحق الشعب الفلسطيني ألسنى!!! ألذى زاد الطين بله، قيام الدول العربية الخليجية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بتشجيع غربى، دون الحصول منها على أي إعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ألسنى. للتذكير فقط ألدول العربية مجتمعة في قمتها في العام 2002 في بيروت أقرت التطبيع مع إسرائيل، بعد قيام ألأخيرة بالإنسحاب من ألأراضى المحتلة عام 1967. هل إنسحبت إسرائيل من ألأراضى ألتى إحتلتها عام 1967؟ طبعا لا؟ إذا لماذا قام العرب بالتطبيع معها؟! أميركا بوش ألإبن تتحمل أيضا المسؤولية الكاملة عما حل بالعراق يوم قيامها بإحتلاله في العام 2003. قامت ألإدارة ألأميركية بقيادة الحاكم ألأميركى بريمر بتمكين الشيعة من كل مقدرات العراق وقامت بحل الجيش العراقى. هذا ما قضى تماما على أهل السنة في العراق. أميركا عينت المالكى رئيسا لوزراء العراق وهذا ما دمر أهل السنة هناك. لا أحد ينكر أن الرابح ألأكبر لكل ما حصل في المنطقة بعد العام 2003 كانت إيران، بسبب قصر نظر ألغرب وإتخاذهم القرارات دون دراسة أو بدوافع شخصية. هل هناك أمل بعودة ألأمور إلى نصابها؟ لا أعتقد. إيران لن تتخلى عن مكتسباتها التي حققتها في المنطقة العربية. لا يجب أن ننسى ما يحصل حاليا في اليمن من إستنزاف للموارد السعودية والإماراتية التي ما كانت لتحصل لو كان هناك بعد نظر من قبل الدولتين بحق اليمن الفقير. كان بإستطاعة السعودية والإمارات إحتضان اليمن أو حتى إدخاله مجلس التعاون الخليجى وإعطاء الشعب اليمنى ألأولوية في العمل في دول مجلس التعاون. ماذا نقول سوى ألله يسامحكم ياعرب….

  17. /____ الاخ العزيز فلسطيني عاشق للعروبة
    شكرا على التعقيب المتمم و المكمل .. اتفق تماما معك على تدوير هذه النفايات المطبعة إلى حفــــاضات عمومية .

  18. يا اخوان لا تتعبوا انفسكم. هذا يتكلم العربية ولا يمت للعروبة ولا لاي طائفة شرق اوسطية بشئ. وهو الد عداء للعروبة من نتنياهو. يريد دائما تسليط االضوء على شخصه بالتحابي والتملق. انا اعيش في المانيا وكل عربي شريف هنا عاش قباحته ووقاحته على التلفزيونات الالمانية قبل وبعد العدوان على العراق سنة 2003.
    انصح كل اعلامي شريف عدم الاشارة اليه من قريب او بعيد لان همه الوحيد والدور المناط له من قبل اسياده هوالاثارة والاسترزاق من هذا الدور المنحط.

  19. السنه برئيين من امثالك ايها المتصهين. لم تجلب الا العار والذل لنفسك ولاهلك.

  20. الاخوة زوار الصحيفة الموقره هذا الرجل لانعرفه بسوريا ولم اسمع به ابدا وهذه اول مرة اسمع باسمة
    يمكن ان يكون موساتي او ماسوني او اي شيئ الا ان يكون سوريا .رويدكم تمهلو كلما رئيتم قاذور رميتمونا بها معارضة او موالات .

  21. مهما تزلفت ومهما قدمت فروض الطاعة لاسيادك يا من تسمي نفسك بالمعارض فلن يرضى عنك الامريكان والصهاينة والغرب فامثالك في نظرهم اشخاص لا قيمة لهم فكل من يبيع وطنه ويتواطؤ مع الاعداء كيفما كانت مرتبته فمكانه سلة المهملات او صندوق النفايات فلا تزيف الحقيقة يا من تدعي انك بروفيسور فانا سني واعتبر الكيان الصهيوني اكبر خطر على المنطقة العربية وبالتالي فهو العدو رقم واحد دون منازع وكل من يصطف بجانبه.

  22. البروفسور الطيبي يعيش في ألمانيا تقريبا منذ خمسين عاما بس للأسف ماتعلم شئ .. تيتي تيتي متل مارحتي متل ماجيتي .. باقي مشبع بالتخلف والحقد الطائفي . الأزمة في سورية فرزت العروبيون عن الاعراب الذين هم أشد كفرا ونفاقا .

  23. هذا الافاق لا هو سنيّا ولا شيعيا ولا حتى مسلما من اي فرقة كانت .. العجيب انه يحاضر عن الفكر الاسلامي !
    في هذا الزمان السيء يوجد من هذا ” البروفيسور ” الكثير خاصة في صفوف المعارضه السوريه ، فصيل تحت البسطار الامريكي وآخر تحت البسطار التركي وثالث تحت البسطار السعودي ، ورابع …. الخ !

  24. يابروفسور
    فلنفرض أن الصراع في بلدك سوريا هو صراع سني – شيعي . فهل مثل هذا الصراع يعطيك العذر للذهاب الى اسرائيل .؟
    كان بإمكانك الذهاب الى تركيا او السعودية او مصر .
    لكن شاء الله تعالى أن يظهركم على حقيقتكم . وصدق من قال : (رب ضارة نافعة) . وما تخفي صدوركم أكبر .

  25. انا سني. ان كان العلويين فعلا قد قتلوا السنه الذين لا يرون إسرائيل عدوا فحسن ما صنعوا. ونرجو من الله ان تهجو إيران نفس المنهج و تتخلص من الرؤساء والملوك العرب السنه الذين لا يرون إسرائيل عدوا لهم وان ظلمت السنه وانتهكت حقوقهم. على الأقل سترفع راسك قائلا انا مسلم. بدلا من الخزي والعار.

  26. الى الاخ الكريم Mhsnali
    بسام طيبي مثقف علماني مشهور جداً و هو ابعد ما يكون عن الدين و لا افهم كيف صار يهتم بالسنة الا لكونه عميلا للصهاينة يبث التفرقة. لنتحد ضد الطائفية و لنؤكد للعالم ان السنة مثل الشيعة في عدائهم للصهاينة .

  27. اتحدث عن اهلي و عشيرتي و ابناء وطني: سنة العراق مع شيعته ضد الصهاينة و هذا الكاذب المتشدق لا تنفعه كل ابواق الصهاينة من تغيير حقيقتنا نحن سنة العراق. لقد تحملنا الكثير ( وتحمل الشيعة الكثير) منذ الاحتلال المشؤوم للعراق و تنصيب حكومة فاشلة لكن ان نعادي ايران لنصالح اسرائيل لا و الله لا يحصل. و أقول لاخواني السنة العرب أحقا انتم تصالحون الصهاينة؟ أحقا انتم عملاء لهم؟ أحقا ايران وحدها في الميدان و انتم تقرأون هذا الكلام الحقير و تسكتون؟!! لماذا تسكتون على هذا العميل؟

  28. مثل هذا العميل المنافق ،الذى باع وطنه وعروبته واسلامه كثيرين ، وهو يروج للفتنة والعماله مثل غيره من للخونه

  29. عن اية سنة تتحدث يا هذا
    لقد كذبت على السنة كما كذبت على الاسلام من قبل
    وهمك الوحيد هو تشويه الاسلام والعروبة
    وصفك الاسلام بانه متحجرا في احد كتبك خير دليل على قولي هذا
    وهناك من رد عليك وعلى الذين قدموك كخبير في الاسلام وان نفسك اشتكيت من سوء معاملت هؤلاء للك وتناسوك وارسلوك الى زاوية مظلمة بعد ان قدمت لهم كل ماكانوا يطلبونه منك
    جاء الرد في كتاب سيف الخبراء
    هل تذكر احدهم الذي كان يعمل في معهد الشرق والذي قال ما لا يعجبهم فاقفوه عنالعمل بل اجبروه على كتابة تعهدا بعدم اجراء مقابلات مع الصحافة بل شنوا هجوما عليه

    السنة والشيعة امة الاسلام مختلفون حقا لكنهم مجمعون على كره الخونة والصهيونية

  30. هذا هو مثال صغير عن فضح هؤلاء القلة المستعربين من العملاء للعدو الاسرائيلي و المدجنين بالمال و غيره ولكنهم سقطوا بلا كرامة الى مزابل التاريخ وهم في قائمة العار السوداء الى الابد ولا احد يهتم بهم بعد ان فقدوا وطنيتهم و عزتهم .

  31. الحمدلله
    وبعد
    اسرائيل و الغرب ظهور افلاسهم ظهور الصهاينة من الخفه الى المكشوف

  32. المعارضة السورية تفقد التايد العربي والاسلامي. وبالمقابل لن تحصل على شي من اعداء الامة ولماذا يربط السنة مع اليهود

  33. اكيد بروفيسور … والله تحليلك مبين انو مبرمج بايد الموساد .. مين انت يا راجل يا راجل ولووووو

  34. أنا لم اسمع ان من السنة من يقول ان إسرئيل هي حليفة السنة و ان الشيعة هم العدو الا من مشايخ السلاطين و ممن هم من أمثال هذا الجاهل المتصهين . كنت أتمنى ان يذهب هذا الشخص لزيارة غزة أو يطلب من اسياده زيارة عهد التميمي ليتعلم معنى الحياة و الكرامة

  35. برفسور في العماله مثل سعد حداد ولحد وامثاله مزبله التاريخ

  36. اسید بسام طیبی ینتمی الی الصهیونیه ولکنه یتکلم العربیه و یعمل تحت المظله المعارضه السوريه و قلبا یکره العرب و العروبه و الإسلام.

  37. خائن وقذر ووسخ حاله حال مرتزقة المعارضة اللاسورية الذين يتهافتون على فتات ودولارات من شاركوا في تدمير العديد من بلدان امتنا وسوف تطارده العنان في حياته. بعد مماته حتى اسياده الصهاينة سيحتقروه لان من يخون وطنه لا يأتمنه الآخرون .

  38. و الله مجــرد نفايات يدورها الأمريكي و الصهيوني…لا يستحق أكثر من هذا الرد…

  39. مجرد عميل صغير .. ولكن الأخطر قوى المعارضة السورية التي تطلق على نفسها انها ثورة ، وهي تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني علنية وشبه علنيه ، ويتعالج جرحاها في مستشفيات العدو .. جميع هؤلاء جواسيس وخونة لبلادهم سورية ، وسيسقطون مع سيدهم

  40. البروفسور يشتكي الى إبليس
    من شيطان الى شيطان

  41. اذا كان هذا هو ما تعلمه البريفيسور فالحمد لله على نعمة قلة الفهم عند الاميين.

  42. صهيوني في امتياز متى زار اخر مره سوريا الحبيبه

  43. السنة السوريون أشراف وليسو عملاء ايها العميل. جيد أنك كشفت عن نفسك المترعة بالعمالة لعدو العرب جميعا سنة وشيعه وعلويون ومسيحيون وغيرهم اي اسرائيلل. نحن العرب بريئون من العملاء أمثالك وإياك ان تتحدث باسمنا يوما.

  44. پرفيسور في العنصريه وصهيوني بامتياز
    طبعا لانهم ماقدرين علي العدو الصهيوني
    لذلك اختلقوا ايران كعدو
    والله لقد فعل بكم شاه ايران ماكنتم تستحقونه

  45. “أحقر الناس الذين قابلتهم بحياتي هم أولئك الذين ساعدوني على احتلال بلادهم” , اقوال رجل احتل بلاد وهتك شعوبها..ما رايكم ايها الخونه..انهم يحتقرونكم.

  46. لله دركم يا أبطال مسلسل “صح النوم” ….. كلما طلع علينا “فيلسوف” … تذكرت فورا مقولة دريد لحام و”أبو عنتر” الشهيرة “حكى بدري”!!!!

  47. اسرائيل عدوة السنة ولايوجد عدوة للسنة الا اسرائيل هذا العميل المتصهين يستطيع ان ينتقد ايران من المانيا . لماذا ياتي الي الكيان الصهيوني

  48. بسام طيبي معروف بعمالته منذ خطط غزو العراق ، فجلساته اليومية فيي التلفزين الألمانيالثاني ZDF كانت توضح مدى الإنخطاط الذي وصل اليه. كمية المعلومات المزورة والكاذبة التي كان يلقيها عن صواريخ العراق التي ستصل اوروبا واسلحة الدار الشامل التي يمتلكها العراق ويهدد بها العالم كانت متفوقة على ماينشره الأميركان. من شخص بهذا المستوى لآتنتظر شيئا غير مايقوم به من تأجير نفسه لدول منظومة التهاون الخليجي وتبرير التطبيع مع العدو الصهيوني بحجة طلب العون للسنة من سطوة المخطط الإيراني في منطقتنا. حتى جامعة جوتنغن التي كان يعمل بها اكتشفت بعض التزوير في شهاداته وفصلته من عمله على ماأعتقد.

  49. الى المدعو كريم
    الحمدلله انك لاتحمل اسم “عبد الكريم ” ؟ الذي يرمز الى القداسة الالهية ؟
    ولكن اسم كريم عكس اللئيم الذي هو صفتك بل والاحق انيكون اسمك بالفعل ” لئيم ” !
    فمن يصف ” الخائن ” بأنه ” شريف ” فهو جاهل وعقيم ولئيم وعلى شاكلته ومتمرد على امته وناكر لمأ ثر وطنه وجاحد لفضل قوميته ومحاسن ونعمة دينه ومنبوذ من عرقه وفرعه وااصله وففصله !
    وصدق القائل في وصفه اللئيم امثالك بهذه الصقات القبيحة الذميمة :
    إدا انت اكرمت الكريم ملكته / وإن انتاكرمت اللئيم تمردا
    تبّاً لك من لئيم في وصفك هذا البروفيسورالسني با نه شرف للسنة ،والسنة تعتز بشرف هذا الخائن ؟
    وهل يعتز بخائن سوى خائن مثله ؟وهل يعتز بكريم إا كريم مثله كما يقول رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام في حديثه الشريف د :
    ” الأرواح جنود مجنّدة ،فما تعارف منها إئتلف ،وماتنكر منه اختلف ” ؟
    مرة اخرى تپاً لك ولامثالك أعرابا او مستعربين عملاء خائنين ؟

  50. ارجو ان يصل سؤالي للسيد البروفسور اذا كانت المساله السوريه والعراقيه هي طائفيه بحته مثل ما قلت فماذا تفسر موقف هوكوشافيز من فنزويلا قبل مماته هل تشيع في العراق ام في ايران لن تخفى الحقيقه تحت تلك الاطروحات السنه سلبوا الاراده من مراجعهم التي تخلت عن القدس والعروبه لانها تريد البقاء في عروشها وهي مستعده لتقديم اكثر من ذلك والدليل ماقدمته السعوديه لترامب في زيارته للمملكه اما مايلقى من التهم ايران والتمدد الشيعي فلا يخفى على عاقل لكسر محور مقاومه وتامين حدود اسرائيل وتصفيه القضيه الفلسطينيه ومن بعدها الاستحواذ الكامل على ثروات المنطقه

  51. خسئت يا ذيل الاستعمار، نحن أبناء السنة بريئون منك ومن الصهاينة المجرمين ، بئست المعارضة التي تجعل اليهود أصدقاءنا . انت تكذّب الله سبحانه وتعالى

  52. أكبر همك … طائفتك… لا نلت و لا عشت أيها الغدار.

  53. اذا كان المسلمين السنة يؤمنون حقا ان اليهود لا يمثلون خطرا عليهم فهذا اسلام جديد لا علاقة له بالقرآن الذي يقول الله فيه ” لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود ” وآيات اخرى كثيرة عن عداوة اليهود للمسلمين.
    .. يعني الله يقول لنا بوضوح ان اليهود يشكلون اكبر خطر علينا واصحاب السنة يقولون ” لا .. ابدا .. هذا كلام غير صحيح ” !!!

  54. لا عقل ولا منطق عند صاحبنا “البروفيسور” وسوريا منه براء. بدل التحليل المنطقي المبني على قراءة عقلانية وموضوعية وحتى أخلاقية تنصف المظلومين من بني جلدته السوريين الذين فرضت عليهم حرب قذرة يتحكم في خيوطها البترودولار البعيري والأديلوجيا الوهابية والعثمانية الجديدة، والإمبريالية الصهيوأمريكية، اختار صاحبنا القراءة الصهيوأمريكية البعيرية لواقع الصراع في المنطقة بالقول إنه صراع بين السنة والشيعة، ولم يعد صراعا بين محتل صهيوإمريكي وما بقي من المقاومة العربية الإسلامية التي لم ترض بالاستسلام وانبرت مع حلفائها لصد العدوان المفروض عليها.
    وإذا كانت أستاذية البعض مثل هذه الحالة التي أمامنا حيث لا مبادئ ولا أخلاق قد وصلت إلى هذا الحضيض وهذا الاستهتار فسلام على الأستاذية وعظم الله أجر الجميع فيها.

  55. هذه عينة من قطاريز المعارضة السورية كلهم خونة وارهابيين وقتلة

  56. احمد الباسيلي
    اختلف فيما قلته .. ان احذية بيغن وبن غوريون واباايبان رغم اجرامهم ووساختهم انظف من وجهه القبيح وهو في أرذل العمر لانهم خدموا صهيونيتهم .

  57. هذا الشخص معروف بعمالته منذ مة طويلة وعدو لسوريا والامة التي أنجبته وعلمته حاله حال المرتزقة والعملاء الذين يتسكعون في شوارع وحانات دول شاركت وساهمت في تدمير سوريا وآخر شيئ ما قام به تواجده عند الصهاينه من اجل الظهور الإعلامي وأقول له الْخِزْي والعار سيلاحقك في حياتك ومماتك مثل بقية الخونة الآخرين . وسوريا ستنتصر رغماً عن انفك وأنف اسيادك .

  58. أخي تابوكار تدوير هيك نفايات بدائيه بصير عن طريق حرقها.

  59. صدق الرجل.. اهل السنه لا يعتبرون اسرائيل عدوا بل حليفا ومنقذا لان في احاديث مفتريه ومكذوبه على رسول الله عليه الصلاه والسلام ومنها ما هو موديل من بعد 2011 . والجماعه لا يعتبرون القراءن منهج انما هو للتبرك اما المنهاج فهي السنه سنه محمد بن عبد الوهاب البعيده عن سنه محمد بن عبدالله.والسنه عندهم حاكمه على القراءن.. الرجل قال الحقيقه التي كانو يخفونها….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  60. بروفيسور حقيقي،وزايد من السنة،،،،هاذا شرف عظيم،شرف عظيم أن يكون من السنة والشرف الأعظم اذا كان السنة هكذا كما وصفهم البروفيسور الاعظم..

  61. ماذا يختلف عن هنري برنار ليفي ؟؟ يريدزن حرف الصراع من (انساني \اسرائيلي …الى سني \شيعي )ولن يفلحوا …والبروفسور الطيبي لايختلف عن رياض نعسان اغا ,بالامس كان وزيرا للثقافة وله مواقف في مدح السيد الرئيس ..وهوب ..انقلب الى الضفة الاخرى (بثمن بخس دراهم معدودة ) ورفض خروج المدنيين من الغوطة ..!!!..دائوا في سوريا نحن عائلة واحدة ..اذا كانت تحالفات الدولة مع أصدقاء اوفياء (روسيا \ليران\الصين …)فهل تلوموننا ؟؟؟رأينا الاعراب ماذا فعلوا بليبيا\ العراق \اليمن ..انها حرب الانابيب والغاية تدمير جيوش الدول المحيطة باسرائيل \أمن اسرائيل .

  62. فهو في احضان من قتلوا السنة من شعب فلسطين ,, من قتل السنة هم الصهاينة ,, فهو يعطي القتلة شرعية ,, ومن يعطي الصهاينة شرعية فطبيعي انه هناك خلل واضح بعقله ,, هذا جنون ان يعطي الصهاينة دعما لانه لم يعد يميز بين الصالح والطالح ,,

  63. الذي يجالس الصهاينة ولا يهاجمهم فهو يوافق على مجازر وارهاب الصهاينة منذ دخلوا فلسطين بالسواطير في دير ياسين وتكرارهم مذابحهم المتكررة باساليب مختلفة صبرا وشاتيلا وغزة مرارا كامثلة وقابعين على صدر الشعب يقمعوهم ويسجنوهم وينفوهم ويعتقلوهم ويقتلوهم واضحة جلية ولم يزالوا يمارسون اسوأ وأخطر حالات الارهاب والاجرام بعصرنا فمن يجالسهم موافق معهم هو حتما جاهل غير ملتزم بالاسلام والاديان وعميل ,,, مذهبه النتانياهيون الموساديون الوصوليون ,, ويبدو ان افكار داعش والنصرة قريبة مما يطرحه والتي تنتهج التفرقة وتكفير الآخر والتي كان الصهاينة يدعموهم على حدودهم ,,

  64. قد أقول “ٌقد” يكون كلامك يا عمبل صحيحاَ, لكنه سقط مثلك كذبا لقوله من تل أبيب, لا بارك الله فيك ولا بعلمك

  65. لماذا نشر مثل هذه الأخبار المقرفة؟! بدكم ترفعولنا ضغطنا و تجلطونا؟ السعودية رائدة؟! بأي مجال بالله؟!! إسرائيل صديقة و إيران الخطر الأكبر. على كل أنا التقيت بطبيب فلسطيني في قطر و ناقشني بنفس الأفكار رغم أنه أكثر سوية و اعتدالا من هذا البروفسور بكثير فيما يبدو. قلت لنفسي إن كان ابن فلسطين يتكلم بهذا المنطق فماذا ترك لغيره؟!
    عدونا إسرائيل و الخطر الأكبر علينا كسنة هي السعودية و أشباهها و إيران دولة مسلمة و صديقة. و الطيبي عار على أية طائفة ينتمي إليها لكن حاشا أن يعرف أمثاله أية شيء عن أهل السنة و الجماعة.

  66. الموت للطائفية والخزي والعارلدعاتها ومروجيهاممن يخدمون اجندات اعداء اوطانهم وشعوبهم. اما الخيانة والعمالة فلم ولن تكن يوما مجرد وجهة نظر.

  67. تسقط الطائفية والخزي والعار لكل مروج لها.اما العمالة والخيانة فلم ولن تكون يوما ما مجرد وجهة نظر.

  68. كيف تدعي ان كلامه صحيح!؟ العلويون حكموا سوريا منذ 40 عام ولم تكن سياساتهم طائفية بلا كانت وطنية قومية بغض النظر عن القمع والظلم الذي كان يقع على جميع الطوائف دون استثناء فلم يكن هناك (دقن ممشطة) فيما يخص الحديث بالسياسة عند النظام وكان حلفائهم الرئيسيين هم قطر وتركيا والعلويون هم من دعموا المقامة السنية العراقية والمقاومة السنية الفلسطينية في وقت تحاربه الانظمة السنية العميلة بالاضافة لدعمهم لحزب الله.. واذا اردت ان تقول ان هذا القمع والظلم هو السبب الشرعي لثورة الارهاب على شعبنا اقول لك اعطني دولة واحدة في الشرق الاوسط لم تسبق النظام السوري بالقمع من ايران لتركيا للسعودية() لمصر لاي دولة اخرى
    فاذا كانت هذه حجة براي البعض لحقت قيامة عشر ثورات في الخليج والسعودية تحديدا قبل ان تنتقل لاي بلد اخر
    واريد ان اذكر هنا بالقوانين التي سنت في كل من السعودية والامارات بكل وقاحة بالحبس خمس سنوات لاي مواطن مجرد ان يبدي تعاطفه مع اخوانه في قطر!!!

  69. من هذا “البروفيسور”. انا ابن دمشق و من داخل السور ، أي من الشوام الدمشقيين أباً عن جد، لم أسمع بهذا من قبل، و أنا سني و آسف ان أقول ذلك لأني اكره تصنيف هكذا، فأنا و بكل فخر عربي سوري من دمشق الأسد. شاء من شاء و أبى من أبى،، و عدوي الأول و الأخير هو الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين، و أعادي كل من والاه و أوالي كل من عاداه. انتهى.

  70. إذا كان هذا مستوى بروفيسور يعيش في ألمانيا يعني رأى عالم آخر متطور ومتحضر فما بالك بإنسان لم يعرف إلا شيخ الحارة ولم ير إلا قنوات الفتنة. إسرائيل يا جناب البرفيسور هي عدو كل العرب سنة وشيعة ويزيديين وصابئة ومسيحيين يا سيدي وحتى هي عدو اليهود العرب. من المعيب على بروفيسور أن يقزم مشاكل المنطقة إلى حرب سنية شيعية. أوليس الشيعة مسلمون؟ أوليس علي بن أبي طالب ابن عم الرسول وصهره وأبو أحفاده. أوليست السعودية دولة نفطية مثل إيران وهل إيران هي المسؤولة عن فساد الطبقة السياسية في الدول العربية.رأفة بعقولنا

  71. بعيدا عن المقال ..ليش الصاق هذا الانسان بالمعارضة يا عبد الباري ..لم نسمع باسمه من قبل لا مع المعاضه ولا غيرها ..توخي الحذر واجب حتى لا تتهم.بالانحياز

  72. واقال البرويهوديّ-صهيونيّ طيبي :”لم يعُد القادة العرب السُنّة يخافون إسرائيل، بل باتوا حلفاء مُتحملين لها.”

  73. سنة و شيعة ..!!!!! لماذا لا نتمسك بديننا و كوننا جميعا مسلمين ، بمنطق العقل هذا صراع لا غالب ولا مغلوب فهل تظنون أن أحد الفريقين سيقصي الآخر ، بل سيظل الحال كما هو بل الأسو قد يتطور لصراع مسلح والكل خاسر إلا أعداء الأمة و كلنا نعرفهم .. تعقلو وعو غفلتكم أيها المسلمون فأنتم والله تسيئون إلى دينكم بأقوالكم وأفعالكم التي لا ترضي لا الخالق سبحانه ولا العباد .. اللهم إهدنا و اعف عنا. آمين.

  74. للعنت الله وكل شريف عربي على وجهك وآليك يا متصهين
    الرسول محمد “ص” الي انت بزور متخبي خلفه باسم السنه! اخبر عليه السلام ان من علامات الساعه انكشاف الأقنعه عن وجوه المنافقين والخونه انهم يشلعوا الحياء و اشكره يتباهوا بخياناتهم
    تريد احتلال صهيوني اسرائيلي لسوريا ولا تريد تعاون اسلامي …خسيئت
    يا برفيسر الخيانات والنافق …

  75. أن هذه الحقيقة الجوهرية غابت عن العديد من المراقبين الغربيين…..وانت وحدك النبيه الذي لاحظت ذلك…

  76. هدا رآه صهيوني ماشي سوري
    لا اصدق ما يقول لأن كلامه يحرض على الفتنة وكلامه طائفي

  77. بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواني القراء المحترمين…
    أنا لا أعرف هذا الشخص ( بسام طيبي ) ولكن من خلال قراءة تعليق الأخوه * مراد الحمصي وفهمان * جزاهما الله خيرا إختصرت الطريق وعرفت الرجل على حقيقته وأنه ( برفسور بالعماله ) وعادتاً مايكون العملاء مرضى نفسياً وحقراء …..
    وهذه محاوله بائسه من أسياده للشحن الطائفي وهي لاتستحق المناقشه والرد . إحترامي لكل من رد على هذا العلج ؛؛؛والسلام….

  78. هذا العميل كان يظهر على شاشات التلفزة الالمانية في التسعينات ابان الحرب الهمجية للتحالف المزعوم امريكا والناتو ودول باعت نفسها من اجل حفنة من الدولارات على العراق.
    الطيبي كان يُقدم على انه خبير من الشرق الاوسط وكان يمثل يردد دائما نظريات الغرب المزعومة عن الديمقراطية والحرية ومن هذا الكلام الفارغ

  79. هذا العميل كان يظهر على شاشات التلفزة الالمانية في التسعينات ابان الحرب الهمجية للتحالف المزعوم امريكا والناتو ودول باعت نفسها من اجل حفنة من الدولارات على العراق.
    الطيبي كان يُقدم على انه خبير من الشرق الاوسط وكان يمثل يردد دائما نظريات الغرب المزعومة عن الديمقراطية والحرية ومن هذا الكلام الفارغ

  80. كيف تدعي ان كلامه صحيح!؟ العلويون حكموا سوريا منذ 40 عام ولم تكن سياساتهم طائفية بلا كانت وطنية قومية بغض النظر عن القمع والظلم الذي كان يقع على جميع الطوائف دون استثناء فلم يكم هناك (دقن ممشطة) فيما يخص الحديث بالسياسة عند النظام وكان حلفائهم الرئيسيين هم قطر وتركيا والعلويون هم من دعموا المقامة السنية العراقية والمقاومة السنية الفلسطينية في وقت تحاربه الانظمة السنية العميلة بالاضافة لدعمهم لحزب الله.. واذا اردت ان تقول ان هذا القمع والظلم هو السبب الشرعي لثورة الارهاب على شعبنا اقول لك اعطني دولة واحدة في الشرق الاوسط لم تسبق النظام السوري بالقمع من ايران لتركيا للسعودية() لمصر لاي دولة اخرى
    فاذا كانت هذه حجة براي البعض لحقت قيامة عشر ثورات في الخليج والسعودية تحديدا قبل ان تنتقل لا بلد اخر
    واريد ان اذكر هنا بالقوانين التي سنت في كل من السعودية والامارات بكل وقاحة بالحبس خمس سنوات لاي مواطن مجرد ان يبدي تعاطفه مع اخوانه في قطر!!!

  81. طالما جاء هذا الكلام منك في تل أبيب فأنت كاذب كاذب! تماما كما كذب كولن باول في الأمم المتحدة في قضية العراق.

  82. في ثمانينات القرن المنصرم جرى اجتماع حضره ممثلون عن الأحلزاب والجمعيات الدينية والاجتماعية في مدينة آخن بألمانيا الاتحادية وتواجد ممثلون عن الجاليات الإسلامية لمناقشة السماح في بناء مسجد للمسلمين ومن جملة الحاضرين كان المدعو بسام الطيبي بصفة برفسور إسلامي يحاضر في جامعات كاليفورنيا . لم اسمع في حياتي إنسانا يفتري الكذب الشرير على الإسلام مثل هذا الوضيع لقد ادعى بان الإسلام يسمح ببيع البنات حيث يقوم المسلمون ببيع بناتهم في أمريكا بخمسة دولارات الامر الذي دعاني اطلب السماح بالتعليق ومما قلته لهذا الكاذب الحقود , اذا كنت حقا بروفسورا اختصاصه الإسلام فدعني أقول لك بانني لم اصادف في عمري بروفسورا يكره مادته مثيلك . هذا الرجل يكره العرب والمسلمين اكثر من أي مخلوق على وجه البسيطة طبعا انه يجد في الصهيوصليبيين مرحبا ونصيرا وداعما وظهيرا

  83. حين شاهت صورة هذا العميل قبل ان اقرأاسمه تخيلت انني اانظر الى سورة ديفيد بنغوريون او أبا إيبان ، اوموشي شاريت ،اواسحق رابين ، اوشمعون بيريس ، او مناحيم بيغن ،اوتركي الفيصل ؟
    ولكنني بعد ان عرفت اسمه من اصل سوري ويحمل جنيسة المانية عرفت انه من فصيلة ابورغال او من اصناف ايلى كوهيين وكمال اللبواني ؟
    ولكن السؤال الذي اطرحه على البروفسور العميل الذي لا يٌذكر اسمه هو : :
    الاول – هل جيت الى تل ابيب موفدا رسميا من الرياض على غرارسلفك الجنرال السعودي انور العشقي ؟أ
    الثاني -امجيت بدعوة مباشرة من الموساد الاسراييلي سيما وان دعوتك للحضور الى تل ابيب كانت بعد لقائك نتنياهو في أعقاب وجوده في ميونيخ لجضور موتمر الامن الدولي وحيث انت تقيم في المانيا بصفة مواطن الماني من اصل سوري وهو مايشبه صنوك اليهودي ايلى كوهين الذي انتمحل اسم كامل امين ثابت والذي ترنحت جثته عل اعواد المشنقة في ساحة المرجة في دمشق سبعة ايام متتالي وبإذن الله ستواجه نفس المصير ياسلمان رشدي الثاني
    لكن عل كلتا الحالتين فأيهما كان مغريا اكث ودفع اسخى من الثاني السعود الذين امتدحتهم في محاضرتك في مركز بيغين-السادات ام اللسرائيليين الذين طمأنتهم بان العرب السنيين المعتدلين وخاصة ال سعود لايرون الذولة اليهودية خطرا عليهم بل ايران الشيعية وه ما يذكر بمقولة انور العشقي ( ان يهودياصديقا عاقلا يجلس في تل ابيب افضل من عدو ايراني شيعيي جاهل يجلس في طهران ) ؟
    وعل اية حال فان اللعنة حقّتْ على اشيطان الرجيم والخائن االئيم والعميل الزنيم ،؟ ولابد للخائن يوم اشد من اليوم الذي ينتظرالحاكم الظالم ؟ وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ٠ صذق الله العظيم
    احمد الياسيني

  84. كلامه صحيح و لكن الحل الذي يعرضه غلط شرعياً و منطقياً , أفكاره ستجد من يتقبلها بعد الملايين التي هجرها الأسد و الميليشيات الطائفية الشيعية و قرابة المليون قتيل, أما الردود في هذا الموقع على خطابه فلا تعدو كونها شتائمية أو طائفية كذلك الذي يقول أن هذا الشخص لم يصرح علانية بميوله السنية !!

  85. سؤال الى البرفسور الطيبي— من قتل من؟؟ هل قتل الأسد شعبه قبل اندلاع الحرب عليه من قبل العالم اجمع والهدف الرئيسي من الهجوم العالمي على سورية هو الحاقها بأخواتها ( العراق وليبيا واليمن ) لتدميرها وجيشها ومن ثم تقسيمها بموجب مخطط المستشرق اليهودي برنارد لويس والذي تبنته رسميا الادارة الامريكية وهي تنفذه بحذافيره. روسيا أوقفت هذا المخطط في سورية ولكن أمريكا تقوم بالضغط على روسيا بكل الوسائل كي تنسحب من سورية ولكن الروس خلافا عن الأمريكان يحترمون التزامهم تجاه سورية وغيرها. طبعا مع حصل للبلاد العربية من دمار وخراب بيوت هو بالدرجة الاولى خدمة مجانية لإسرائيل والجامعة العربية خذلت هذه الدول وتآمر بعض أعضائها علىها. الم يعطي معالي عمرو موسى الضؤ الأخضر للناتو لاجتياح ليبيا وألم يعطي معالي الدكتور نبيل العربي الضؤ الأخضر لدمار سورية وكانت قطر من وراء ذلك. والآن تقف الجامعة العربية مكتوفة الايدي لما يحدث في اليمن من دمار وقتل للابرياء من الشعب اليمني. هل لان السعودية تقود هذا التحالف تغط النظر عن ما يفعله التحالف في اليمن وغير اليمن؟ من قتل ودمار. أمة عربية تدمر نفسها خدمة لأعدائها وهذا عار كبير.

  86. هذا ليس انسان سوري؛ بل انسان يحمل الهوية السورية وهو لا يمثل إلا نفسه.
    هذا عميل صغير….ولا يستحق كل هذه الضجة الاعلامية.
    السوريين الشرفاء يعرفون عدوهم جيدا ولا يحتاجون مرشدين مثل هذا العميل الصغير ليبين لهم من هو الصديق ومن هو العدو.

  87. هذا البروفسور أكبر منافق وليس له دين ولا ملة وكشف عن ولاؤه ل المحتل اليهودي

  88. تعرفت شخصيا قبل عشر سنوات بمطعم جامعة غوتنغن أيام الدراسة على بسام طيبي وأقل ما يقال عنه: شخص مريض نفسيا يبحث عن الشهرة بأي طريقة..ولولا علاقته باليهود واسرائيل لما وصل لمنصب بروفيسور أصلا وأقولها بالسورية لهذا الخائن: عيب عليك يا بسام تزور دولة الاحتلال الصهيوني..يا عيب الشوم يا حييف

  89. اذكر شاهدتي لبسام طيبي في التلفزيونات الأوروبية و تأييده الجارف للغزو الامريكي للعراق و إتخاذه مواقف مؤيدة لسياسة امريكا في المنطقة العربية و عدم إنتقاد إسرائيل و تجاهل المأساة الفلسطينية. كان آنذاك يدعي انه من مُريدي المذاهب الصوفية و كان يقتبس إبن عربي و لم يذكر انه سني او مُعجب بالسنية .
    هذا رجل يُمثل إنتهازية بعض السوريين الأكاديميين الذين وجدوا في مأساة شعبهم و سيلة للإثراء و الشهرة. العار على بسام الطيبي و امثاله.

  90. اللجوء للعدو ضد الشقيق باسم الديمقراطية والمعارضة هذا الحال المزري للأمة العربية والإسلامية ولا حول ولا قوة إلا بالله بات العدو صديق وبات الأخ عدواً لكونه مخالف في المذهب ، الامة العربية تعاني فصام في البوصلة والرؤية ولم يكن منهم رجل رشيد!!! لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  91. البروفسور ينسى أو يتسنا بأننا العرب والمسلمين كافه لم يعادو أمريكا أو أوروبا بل حبونا الغرب هو الذي عادانا وان قلت مايريد ن ملك لن يحبوك ولن يحبوا اَي مسلم ان كان سنيا أو شيعيا الساسه اغرب لا يخفون كراهيتهم لك ولبلادك الحبيبه ولا لأي سني اَي كان

  92. والله ان بالنسبة لي كنت مفكر حالي سني، و بما اني لازلت اجزم ان عدوي الحقيقي هو من سرق ارض اخوتي و ابناء جلدتي من الفلسطينيين و هو من قتل اطفالهم و اطفال المصريين و السوريين و اللبنانيين و الاردنيين اذا هذا هو عدوي الازلي و الحقيقي، لاني الى الان لم اسمع ان ايرانيا قتل طفلا عربيا او هجر قرية عربية من سكانها، فإن كان بروفيسورا فعلى نفسه ولها، اما انا فلي بوصلة عتيقة تشير الى اتجاه اخر و هو القدس ولا اطمح يوماً في تحديثها او اسيبدالها باخرى من صناعة صهيو امريكية.

    مع احترامي لكل الآراء سواء العمياء منها او المستعمية.

    مع تحيات

    مواطن عربي كان سني واكتشف في الاخير انه شيعي حسب تصنيف الاخ البروفيسور اعلاه.

  93. بسّام طيبي = الصهيوني , و هو ليس من المعارضة للنظام الاسد في سوريا ابدا لا ! بل هو معارض لتحرير فلسطين و القدس الشريف و الجولان و الاراضي العربية المحتلة من قبل الكيان اللقيط الصهيوني قتلت الانبياء و الرؤسل …

  94. بروفيسور في العماله
    حكمت المحكمة حضوريا
    علي انا و ابائي و اجدادي
    و ابنائي و احفادي
    بجهنم و بئس المصير
    ان انا هادنت بني صهيون الرئيس منهم او الغفير
    لم يكن سيدنا محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم )
    لا سنيا و لا شيعيا,, بل كان مسلما حنيفا
    وقد حذرنا و انذرنا من الفرق في اخر الزمان
    ولعمري انا بها الان
    فمن قال انه سني او شيعي او غير ذلك من الطوائف فقد
    وسم نفسه,,,, اللهم ارنا الحق حقا و الباطل باطلا
    والف بين قلوب المسلمين وانعم عليهم كما انعمت عليهم باكمال الدين لهم

  95. لا أدري كم من المال أعطوه كي يدلي “بروفسور” بهذا الكم من المعلومات الخاطئة! ولا أدري كيف حصل على شهادة البروفسور في وقت أن أساس العلم هو البحث وتقديم المعلومات الصحيحة.
    أنا ابن اللاذقية, وكلنا علويون وسنة ومسيحيون جيران وأقرباء وأخوة.
    الصراع ليس صراع شيعي سني, والعلويون إنتماءهم الأول والأخير هو لسوريا وبلاد الشام. السني السوري يبقي ابن البلد, بينما الإيراني والروسي هم حلفاء.
    لو كان النظام طائفي, لما كانت تركيا من أقوى حلفاء سوريا قبل الأزمة السورية, ولما دعم حركات المقاومة في فلسطين.

  96. كذبت .. نحن السنة نؤمن إيمانا راسخا بأن إسرائيل واليهود هُم العدو، بل أشد الناس عداوة كما أخبر بذلك المولى جل وعلا. ما أحلانا، جاي من ألمانيا يعلّمنا كيفية التعامل مع الأعداء، بل جاء يحدد لنا الأعداء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here