البرلمان العربي يدين قرار برلمان تركيا تفويض أردوغان بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا ويعتبره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي

القاهرة – (د ب أ)- أدان البرلمان العربي اليوم الأربعاء قرار البرلمان التركي الصادر بتاريخ 2 كانون ثان/يناير الجاري بشأن تفويض رئيس الجمهورية التركية إرسال قوات عسكرية إلى دولة ليبيا، باعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.

وأكد البرلمان العربي، في قرار بشأن “تطورات الأوضاع في دولة ليبيا” صدر في ختام أعمال جلسته الثانية لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني اليوم الأربعاء، على أن التدخل العسكري التركي في دولة ليبيا يُزيد الأوضاع الليبية تعقيداً، ويذكي الفُرقة والخلاف بين الأطراف الليبية، ويُسهم في إطالة أمد الصراع ويقوض جهود السلام، ويُعرقل الحل السياسي في دولة ليبيا، ويزعزع الاستقرار في المنطقة، ويُهدد أمن دول الجوار الليبي والأمن القومي العربي.

وأعلن البرلمان العربي، الدعم التام لدولة ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة مواطنيها، والرفض القاطع لجميع صور التدخل الأجنبي في الشأن الليبي.

ورحب البرلمان العربي، باتفاق وقف إطلاق النار بين قوات الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق، ابتداءاً من يوم الأحد 12 يناير الجاري، باعتباره خطوة مهمة لإحراز تقدم في العملية السياسية وحقن دماء الليبيين، ودعا البرلمان العربي كافة الأطراف الالتزام بالاتفاق، وإيجاد حل سياسي ونهائي للأزمة في ليبيا.

وأكد البرلمان العربي، على ضرورة وقف الصراع العسكري في ليبيا، مشددا على أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا حلاً سياسياً ليبياً خالصاً، دون تدخلات خارجية دعماً لطرف على حساب طرف آخر.

وشدد البرلمان العربي، على دعم مسار العملية السياسية في دولة ليبيا بما يفضي إلى تسويةٍ شاملة للوضع في ليبيا، باعتبارها السبيل الوحيد لتمكين ليبيا من إنهاء المرحلة الانتقالية وتحقيق الاستقرار المنشود، وضمان سيادتها الكاملة، ووحدة أراضيها، وأمن وسلامة مواطنيها.

وأكد البرلمان العربي،دعمه لمجلس النواب الليبي في قراره بشأن رفض التدخل التركي في الشؤون الداخلية لدولة ليبيا، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لإيقاف هذا التدخل.

ودعا جميع الأطراف الليبية إلى تحمل المسؤولية الوطنية وتغليب مصلحة ليبيا وشعبها الشقيق فوق أي اعتبار، من خلال حوار سياسي شامل بين كافة أبناء الشعب الليبي، ورفض التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية.

وأدان جميع صور دعم المليشيات المسلحة وتزويدهم بالأسلحة والمعدات، وتسهيل نقل الإرهابين الأجانب إلى دولة ليبيا، مطالبا بنزع سلاح هذه الميليشيات والجماعات المسلحة وتسريحهم.

وطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي اتخاذ خطوات عاجلة لمنع تسهيل نقل المقاتلين الأجانب إلى دولة ليبيا، ووضع آلية واضحة للمراقبة والعقوبات ضد الأطراف الممولة للصراع في ليبيا بالسلاح.

ودعا البرلمان العربي، جامعة الدول العربية إلى الإضطلاع بدورها تجاه ليبيا من خلال تعزيز الأمن القومي العربي، كما دعا إلى تكثيف الجهود للمصالحة بين الأطراف المحلية لحل الأزمة الليبية، ولا سيما الدور الذي يمكن أن تلعبه الدول العربية المجاورة.

وقرر البرلمان العربي، أن يتولى رئيسه الدكتور مشعل السلمي إبلاغ قرار البرلمان العربي لكل من: الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ورئيس مجلس النواب الليبي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء البرلمانات الاقليمية.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. البرلمان العربي ام مهرجان الكوميديا العربي حيث حفنة من الريالات السعودية و الدراهم الاماراتية تقفل افواه البعض او الكل من التابعين. تركيا حققت في السنوات الاخيرة اقتصاديا و تقدما ما عجزتم عنه بملياراتكم.

  2. اي برلمان عربي بالله عليكم هل يوجد برلماني عربي منتخب ديموقراطيا لا يوجد في العالم العربي برلمان ديموقراطي حتى يمثل العرب اسثثناءا البرلمان التونسي ان شاء الله

  3. بعض من اعراب الخليج أرسلوا جيوشا مجيشة الى اليمن لقتل اليمنيين، هناك مجازر كل يوم منذ قرابة ٥ سنوات. لم يكترثوا لتنديدات الدولية ضدهم، وهناك مرتزقة صهاينة يشاركون في قتل اليمنيين بغطاء سعودي وامارتي.
    عملاء اسرائيل وثلوث الإجرام والإرهاب ضد العرب، البحرين، الإمارات ورأس الافعى السعودية هم من أسقطوا القذافي ودمروا ليبيا الى جانب قطر والحلف الاطلسي تشفيا في المغدور القدافي الذي بهدلهم سنة ٢٠١١ في إحدى القمم العرببة، والذي مول حملة ساركوزي الذي غدر به كي لا يكتشف سره.
    أفاعي الارهاب يبكون اليوم وينددون بتركيا التي ارسلت جنودها لمؤازرة حليفها حفتر الأمريكي (الحلوف)، أليس هذا التنديد وصمة عار عليهم ؟
    استحييوا يا حنانيص.

  4. اين كان البرلمان العربي من حصار غزة وتدميرها على سكانها في الحروب الخاطفة السابقة من قبل دولة العصابات الصهيونية بتشجيع من بعض الدول العربية واين كان في الحرب على سوريا وتدميرها ، واين هو في الحرب الحالية على اهل اليمن وقتل شعبها الآمنين في بيوتهم وعلى أيدٍ عربية وأسلحة عربية واين هو في التطبيع مع الكيان الصهيوني ، انها مهزلة يا سادة انتم مُسَيّرون لا مخيرون ، حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم وكل خائن وكل من لا يتقي الله

  5. اين كان البرلمان العربي من حصار غزة وتدميرها على سكانها في الحروب الخاطفة السابقة من قبل دولة العصابات الصهيونية بتشجيع من بعض الدول العربية واين كان في الحرب على سوريا وتدميرها ، واين هو في الحرب الحالية على اهل اليمن وقتل شعبها الآمنين في بيوتهم وعلى أيدٍ عربية وأسلحة عربية واين هو في التطبيع مع الكيان الصهيوني ، انها مهزلة يا سادة انتم مُسَيّرون لا مخيرون ، حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم وكل خائن وكل من لا يتقي الله

  6. لن يعترف احد بالعرب قبل طرد اسراءيل ومحوها من المنطقة . ذلك هو الشيىء الجدي الوحيد اللذي سيقنع الاخرين بان العرب جديون ولا يلعبون.

  7. للأسف الشديد الليبيون في غرب ليبيا وجنوبها يقتلون وتدمر بيوتهم بسلاح عربي وبأياد عربية وبدعم مالي عربي ، وبمشاركة مرتزقة عرب وأفارقة وروس ، تأكد العالم من وجودهم صوتا وصورة .. كان على البرلمان العربي أن يرفض ويدين ويطالب بوقف فوري لأي تدخل عسكري خارجي في الصراع الليبي مهما كانت جنسيته ، أجنبي أو عربي .. ويطالب بقوة الدول العربية والأجنبية المنخرطة في الصراع الليبي بوقف تقتيل الليبيين وتدمير بيوتهم .. كان المفروض أن يتدخل البرلمان العربي والجامعة العربية لتحقيق المصالحة بين الليبيين ومساعدتهم في بناء دولة حرة موحدة مستقلة .. دولة الدستور والقانون والمؤسسات والتبادل السلمي على السلطة ، التي يعيش فيها جميع الليبيين بحرية وأمن وآمان ، ويتمتعون بخيراتها على قدم المساواة ! البرلمان العربي والجامعة العربية ، والكثير من وسائل الإعلام العربية تحركها دول عربية حباها الله بالمال وحرمها نعمة العقل والبصيرة !! هذه المؤسسات لا تمثل المواطن العربي ، الذي بالتأكيد يرفض قتل أخاه العربي ، ولا تحقق أحلامه ، ولا تخدم مصالحه !! سوف تنتصر ليبيا على كل مشاكلها وصراعاتها ، ولن تكون إلا دولة موحدة .. وسوف يعود الليبيون جميعا إخوة كما كانوا .. وسيفضح التاريخ كل من تلوثت يداه بدماء الليبيين !!

  8. ( واعلن البرلمان العربي ’ الدعم التام لدولة ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدتها ) أولا اننا نسمع لأول مرة عن شيء باسم البرلمان العربي لأننا لم نعش منه أثرا على أرض الواقع كالعرب الذين لم يعد لهم أي وجود موضوعي إيجابي كريم . ثانيا ما قيمة هذا البرلمان الوهمي وما قيمة إعلاناته إضافة إلى أعلانه عن عزم الأعضاء بدعم دولة ليبيا . وهل ما زالت هناك دولة باسم ليبيا . ليبيا التي كانت في الماضي دولة قام الصهيوصليبيون والأعراب بالقضاء عليها وبتدميرها فباتت منابع ثروة بترولية تحت هيمنة الشركات الغربية الاستعمارية والباقي مشاع يتقاتل على امتلاكه جماعات يحدوها الطمع في امتلاك الأمصار وكل ما يستطيعون السيطرة عليه .

  9. اسمعت لو ناديت حيا ولا حياة لمن تنادي
    ما يسمى بالبرلمان العربي هو كيان ميت سريريا . يفعل وقت الحاجة لتمرير مشاريع تخدم أهواء السعودية والإمارات ومصر ، دول محور الشر العربي.
    تركيا لا تحسب لكم اي حساب وقراراتكم عبارة عن طخ في مزبلة.
    نسيتم فلسطين والاقصى والحريات والمظالم في العالم العربي !!!!!
    تبا لكم من اقزام!

  10. استغرب ليبيا منذ سنوات وهي تحت الدمار والنهب والقتل وتدخلت دولا عربية واجنبية كل يقاتل لأجل مصالح معروفه مما زاد الدمار الشامل وعدم رؤية لأي بصيص امل في المستقبل القريب لا حلول من بعيد او قريب .لماذا الان وعندما تدخلت تركيا فقتم من سكركم اهو الخوف على عروشكم ام هي اوامر اسيادك ،
    انا ك عربي أقول لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    وحسبي الله في الأنظمة العربية الخائنه التي تعمل ليلا نهارا وتتفق المليارات من اجل دمار ما تبقى من امكانيات لدى الدول العربية ونهب ثرواتها وتخلف شعوبها .
    لا نرى خيرا فيكم فا لا بارك الله فيكم ونسال الله ان يرينا عجائب قدرته فيكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here