البرلمان العراقي يعتمد قرارا يدعو الحكومة لوضع جدول زمني لمغادرة قوات التحالف الدولي الذي قدم الاسناد خلال المعارك ضد الجهاديين

بغداد –   (أ ف ب) – أقر مجلس النواب العراقي الخميس قراراً يدعو الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق في اشارة الى التحالف الدولي الذي قدم الاسناد خلال المعارك ضد الجهاديين.

وافاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري “بعد ان وجه الشكر لجميع الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش (…) مجلس النواب يصوت على قرار يدعو فيه الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق”.

وبإسناد من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة تمكنت القوات العراقية من طرد تنظيم الدولة الاسلامية من جميع المدن العراقية مع نهاية عام 2017، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سوريا على أي مدينة، لكنه يحتفظ في هذا البلد بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أي مقار.

وضم التحالف عندما شكلته الولايات المتحدة في 2014 في عضويته 50 دولة. وبات اليوم يضم 74 دولة اضافة الى منظمات دولية على غرار الانتربول والحلف الاطلسي.

وكانت واشنطن اعلنت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2017 سحب 400 من عناصر مشاة البحرية (مارينز) من سوريا من الالفي جندي الذين تنشرهم في هذا البلد. وتنشر في العراق خمسة الاف عسكري.

وأعلن العراق في كانون الأول/ديسمبر الماضي “انتهاء الحرب” ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بعد ثلاث سنوات من المعارك الدامية.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. على الحكومة وبدون تردد الاستجابة لقرار البرلمان لان التصريحات الامريكية بالبقاء في العراق لسنوات طويلة تحت ذريعة محاربة داعش هي مستفزة للعراقيين وليس لمقاتلة داعش بل الهدف احتلال العراق وكذالك سوريا والهيمنة على مقدراتها وخصوصاً مصادر الطاقة في البلدين لما يخدم أمريكااولاً وحلفائهاثانياً والعالم يعرف ان اغلب الإدارات الامريكية هي من تشعل الحروب خدمة لإستراتيجيتها ومصالحها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here