البرلمان العراقي يصوّت الإثنين على استكمال التشكيلة الوزارية

بغداد / علي جواد / الأناضول- أعلن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي أن جلسة يوم غد الإثنين ستشهد التصويت على استكمال التشكيلة الوزارية التي يترأسها عادل عبد المهدي.
وقال الحلبوسي خلال جلسة البرلمان اليوم الأحد، إن جدول أعمال جلسة يوم غد يتضمن استكمال التصويت على باقي الكابينة الوزراية، فضلا عن مناقشة مشروع الموازنة الاتحادية.
وصوت البرلمان، الثلاثاء، الماضي على منح الثقة لثلاثة وزراء في حكومة عبد المهدي، هم نوري الدليمي وزيرا للتخطيط، وقصي السهيل وزيرا للتعليم العالي، وعبد الأمير الحمداني وزيرا للثقافة.
وبمنح الثقة للوزراء الثلاثة، يصبح عدد الوزراء في حكومة عبد المهدي 17 من أصل 22، حيث صوت البرلمان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على منح البرلمان الثقة لـ14 وزيرا.
والحقائب الوزارية الخمسة التي لا تزال شاغرة في حكومة عبد المهدي هي الدفاع والداخلية والعدل والهجرة والمهجرين والتربية.
وتعترض عدة كتل سياسية، وعلى رأسهاسائرون التي تصدرت الانتخابات (54 مقعدا) وتحظى بدعم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية، وفيصل الجربا للدفاع.
ويصر الصدر على ترشيح شخصيات مستقلة سياسيا لتولي الحقيبتين.
لكن الكتلة الشيعية المنافسة للصدر، وهي ائتلاف الفتح بزعامة هادي العامري المقرب من إيران، تدعم ترشيح الفياض والجربا، وهو ما سبب أزمة سياسية في البلاد.
وتعّهد رئيس الوزراء العراقي الأسبوع الماضي في رسالة وجهها إلى رئيس البرلمان بتقديم بدلاء عن المرشحين الذين يتم رفضهم من قبل البرلمان.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here