البرلمان العِراقي ألغى شرعيّة الوجود الأمريكيّ.. والصدر يُطالِب بأن يكون الطّرد مُذِلًّا.. ونصرالله يتوعّد بعودة الأمريكيين في “النّعوش السّوداء” ويُحدِّد أهداف الثّأر لسليماني على عدّة جبهات.. ماذا يجري بالضّبط؟ ومتى وأين سينطلِق الصّاروخ الأوّل؟ إليكُم قراءةً “استشرافيّة” لما بين السّطور وفوقها

عبد الباري عطوان

رصاصة الثّأر الأُولى من جريمة الاغتِيال الأمريكيّة لقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس جاءت سياسيّة تشريعيّة وانطَلقت من البرلمان العِراقي الذي اتّخذ قرارًا بالأغلبيّة اليوم بطرد جميع القوّات الأجنبيّة، وعلى رأسها الأمريكيّة، من العِراق فَورًا، وإلغاء الاتفاقيّة الأمنيّة، ومنع أيّ استخدام للأجواء العِراقيّة، أمّا الثّانية، فأطلقتها إيران عندما حدّدت 35 هدفًا حيويًّا أمريكيًّا للقَصف والتّدمير في مِنطَقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تل أبيب.

البداية سياسيّة تمهيديّة للرّد العسكريّ الذي بات وشيكًا، بعد أن رفضت إيران كُل الوسطاء الخليجيين، وأعادت معهم الرسائل الأمريكيّة التي أحضروها مُغلقةً بالشّمع الأحمر كما هي، مُؤكّدةً أن لا مكان للدبلوماسيّة بعد هذا الإجرام الأمريكي.

موقفان حازِمان ومُشرِّفان التقيا على أرضيّة الرّد العسكري، وتلقين الأمريكيين درسًا لا يُمكن نسيانه:

  • الأوّل: صدر عن السيّد مقتدى الصدر زعيم كُتلة “سائرون” في البرلمان، وأكّد فيه أنّ طرد القوّات الأمريكيّة من العِراق يُعتَبر ردًّا هزيلًا لا يرتقي لمُستوى الانتهاك الأمريكيّ للسّيادة العِراقيّة، ولا بُد من أن يتم هذا الطّرد بطريقةٍ “مُذلّة”، ودعا الفصائل المسلّحة للاتّحاد وتشكيل أفواج المُقاومة المسلّحة لتوجيه ضربات لأمريكا في الخارج وليس في الداخل العِراقي فقط، وإغلاق السّفارة الأمريكيّة وتجريم أيّ اتّصال بواشنطن.

  • الثّاني: جاء على لسان السيّد حسن نصرالله أمين عام “حزب الله” في خطاب تأبين الشهيد قاسم سليماني اليوم، وتوعّد فيه بتدفيع الأمريكيين ثمنًا غاليًا، وإعادة جُنودهم وضبّاطهم إلى بلادهم في نُعوش وأكياس بلاستيكيّة سوداء، مُؤكِّدًا في الوقت نفسه، وهذه نُقطة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، أنّ الرّد على اغتيال الحاج سليماني ليس مَسؤوليّة إيران بل مسؤوليّة حُلفائها أيضًا.

***

هذه التّهديدات والقرارات التشريعيّة البرلمانيّة التي صاحبتها تنبيئ بحربٍ ضروس ضِد الولايات المتحدة وقوّاتها وربّما حُلفائها أيضًا، وتُلغِي استثمارًا أمريكيًّا في العِراق تصِل قيمته إلى أكثر من 6 تريليونات دولار، وتُعيده إلى الصّورة التي كان عليها قبل الغزو والاحتِلال مع تغييرٍ في الوجوه فقط.

السيُد نصر الله حدّد الأهداف الأمريكيّة التي ستكون موضع استهداف في المِنطقة، عندما قال يجب ضرب البوارج الحربيّة، والقواعد العسكريّة، والجُنود والضبّاط الأمريكيين، جميعهم، ورئيسهم ترامب خاصّةً يجب أن يدفعوا الثّمن غاليًا، بِما في ذلك خسارة الانتخابات الرئاسيّة المُقبِلة، ومِنطَقة الشرق الأوسط أيضًا.

المرحلة المُقبلة التي أوشكت، وبالنّظر إلى التّهديدات الواضحة والقويّة التي صدرت عن السيّدين نصرالله والصدر، ستتمثّل في تشكيل كتائب قتاليّة لضرب أهداف أمريكيّة في الداخل والخارج، في الداخل يعني القواعد والقوّات الأمريكيّة في العِراق وسورية ومنطقة الخليج، وفي الخارج ربّما السّفارات والقواعد العسكريّة في أيّ دولة في العالم بما في ذلك دولة الاحتلال الإسرائيلي التي حدّدتها القِيادة الإيرانيّة بالاسم، وهذه هي الخُلاصة التي تَوصّل إليها أيضًا مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، عندما قال “نرى احتمالات حقيقيّة لاستهداف إيران جُنودًا أمريكيين” في حديثٍ تلفزيونيٍّ لمحطّةٍ أمريكيّة.

عندما يقول السيّد نصر الله “إنّ الرّد على اغتيال سليماني ليس مسؤوليّة إيران وحدها، بل مسؤوليّة حُلفائها في المِنطقة أيضًا”، فهذا يعني أنّ الحرب المُحتملة ضِد أمريكا وإسرائيل وحُلفائها العرب، ستكون على أكثر من جبهةٍ ومن قبل أكثر من فصيل، أيّ الحرس الثوري في إيران، و”حزب الله” في لبنان، و”أنصار الله” في اليمن، و”الحشد الشعبي” في العِراق، و”الجهاد الإسلامي” و”حماس” في غزّة إلى جانب “خلايا نائمة” في مُختلف العواصم العالميّة سيتم إيقاظها وتفعيلها.

انضمام السيّد مقتدى الصدر إلى “الحشد الشعبي”، واتّخاذه هذا الموقف الوطني، الأخلاقي، المُتشدّد، ومُطالبته بإذلال القوّات الأمريكيّة وليس فقط طردها، أيّ قتل أكبر عدد منها يَعكِس تحوّلًا خطيرًا جدًّا، لا يقتصر فقط على توحيد مُعظم الكُتل العِراقيّة خلف هذا الهدف، وإنّما تحويل العِراق أيضًا إلى عُضوٍ أصيلٍ في محور المُقاومة، وقاعدة انطلاقٍ له ضِد أمريكا وحُلفائها، إنّه انقلابٌ في كُل موازين القِوى ومُعادلاتها في العِراق والمِنطَقة بأسرها، ومُصالحةٌ تاريخيّةٌ بين أفرِقَاء عِراقيين مُهمّين على أرضيّة المُقاومة.

***

يُمكن القول إنُ صراع النّفوذ بين أمريكا وإيران على أرض العِراق جرى حسمه لصالح الأخيرة بِدءًا بتصويت البرلمان العِراقي، والتحوّل الكبير في موقف السيّد الصدر، وفي الجولة الأُولى على الأقل، وأيّ رد أمريكي أحمق، عسكريّ أو سياسيّ، سيُؤدّي إلى إشعال حربٍ قد تحرِق أصابع امريكا وحُلفائها، ولا يستطيع أحد أن يَتنبّأ بعُمرها الزمنيّ أو نهاياتها.

اغتيال سليماني لم يجعل مِنطَقة الشرق الأوسط والمصالح الأمريكيّة فيها أكثر أمانًا، مثلما قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، وإنّما أكثر خُطورةً، وأشعل فتيل حرب قد تكون الأخيرة في المِنطَقة، وستكون أمريكا وحُلفاؤها وقودها، فإمّا حياة بكرامة أو موت بشرف، أمّا الإذلال الأمريكيّ فلن يستمرّ ولا يجب أن يستمر، وهذا لِسان حال كُل الشّرفاء في المِنطَقة، وساعة الصّفر أوشَكَت.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

197 تعليقات

  1. من جاب العملاء العراقين الى حكم العراق وسلمها مقاليد الحكم من جاب الاحزاب الإيرانيه الى العراق من درب الجيش العراقي مننهب العراق واخرها ايران تسير على المنغومه والسنفونيه الامريكيه

  2. إلى مصطفى غالب: شوف يا عزيزي.. وجه أنظارك نحو الغرب نحو الكيان الصهيوني ورعاته الأمريكان وأيضآ البريطانيين (وإذا كان لصدام كما قلت أخطاء لا تغتفر فإحداها -لا كما تظن- أنه ضيع طاقة وجهود 8 سنوات باتجاه الشرق وفي الأخير جاءته الضربة القاضية من الغرب وبمساعدة العربان غربان الشؤم -ومنهم صديقك غازي-).
    وقبل أن يعدم صدام في يوم العيد تم حصاره مع شعب بكامله في 26 عيد، (بالتأكيد منهم أطفال ماتوا أيام العيد.. والمترفين المتباكين على صدام يأكلون الكبسة في كل عيد!! وشربوا نخب صدام قبل أن يعدم ثم ذرفوا عليه دموع التماسيح)!!
    صفة من صفات النفاق ليس إلا!!
    وباختصار: لا تكرر أخطاء من سبقوك واتعظ منها.. واترك أخونا العزيز مصطفى صالح فهو حفظه الله في خندقنا.. خندق سلمان رضي الله عنه.. خندق المقاومة ضد كل تحالف الشر بما فيهم عربان الغدر.
    ثم العجيب الغريب أن المتباكين على إحتلال العراق وسقوط نظامه الذي تآمروا عليه.. يوشكوا هنا في تعليقاتهم أن يتباكوا على خروج الأمريكان المحتلين!!
    ما بال هؤلاء المنافقين.. ما لهم لا يستقر لهم قرار!!
    إلا في قعر الجحيم.
    والسلام لأهل السلام.
    ،،،
    ولأخي مصطفى صالح ألف تحية ومليون سلام ^_^ دمت بخير أخي العزيز.. ولنواصل المسير بتوفيق الله سبحانه نحو تحرير عروس مدائن الأرض ”القدس الشريف”^_^

  3. الى مصطفى صالح . أن تعرف من الغالب ومن المغلوب يظهر في الميدان فقط . الخروج من فمك هو تهديات فقط ليس حقائق ولا أفعال . أنت ومن تناصرهم تتلقون الضربات تلو الضربات والرد من عندكم تهديدات تتبعها تهديدات جوفاء . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين .

  4. المغلوب!
    الحق أحق أن یتبع و اذا اتبعته لا أبالي أن أسمی تبعي.. و لا أتقي ردود أحد بالمجاملات المصطنعه و التکلف الفاضح. و أفضل أن أکون صریحا و أسمي الأشیاء بأسمائها.. و من ینال من رموز المقاومة و شهدائنا و یحاول شق العصا و یبرر جرائم المجرمین فقط لأنهم سادته و یوقع علی اکاذیبه :بتحیاتی!! لا اعتبره مهذبا غایة ما یکون محترفا في مهمته تنطلی علی البسطاء لعبته.. اما الصدام فمرة ورطتموه و مرة مکنتم أمریکا منه و جیشه عبر قواعدکم و الیوم تحشرونه سعیا منکم استغلال الخلاف بین من یختلفون في تقییم قراراته و الخبث له فنون..
    و سلام علی شهید القدس

  5. الى مصطفى صالح . مهما وصفتك ومهما انتقيت لك من الصفات فان الصفة الواحدة التي تنطبق عليك هي التبعية . فأنت ورديفك خواجة توابع لا يوجد لكم رأي مستقل . لا تملكون الحجة والبرهان والإثبات لمخالفة آراء الآخرين . تكيلون الشتائم والتي هي طبع من طبائعهم وعادة من عاداتكم متأصلة لكم ولاصقة لابدانكم . لا رأي لكم وتبصمون على العمية . أنا لا اعرف غازي الردادي الا من خلال تعليقاته الرائعة ودفاعه عن بلده السعودية وعن حكامها . مواقفي هي نفس مواقف الردادي لانه مع الحق . صدام حسين بالرغم من جميع مساوئه وأخطاءه التي لا تغفر الا ان الأمر الذي يشكر عليه انه لم يسمح لايران واذنابها بالعبث في العراق أو اي دولة عربية أخرى . يا اخ جملة مفيدة شكرا على النصيحة وسأحاول العمل بها وأرسل تحياتي إليك أيضا الى عبقري اللغة العربية .؟

  6. الأخ مصطفى غالب المحترم . تحية لك لطول بالك بالرد على بعض المعلقين بسبب انتقادهم غير اللائق لشخصك وليس لرأيك . اريد ان اعطيك نصيحة واعتقد انك ستقبلها وتعمل بها . سيدي بعض العقول لا تستطيع التفاهم معها لا بالحجّة الواقعية ولا بالإثباتات العملية ولا بالحوار البناء ولا بطرح وجهة نظرك باي طريقة من الطرق . للأسف هؤلاء خارج نطاق ما يسمّى الراي واحترام الراي الآخر . رأيهم هو الصحيح فقط ومن يخالفهم او له رأي آخر يفتحون أبواقهم عليه بالشتائم والسخرية وغير ذلك من الكلام غير اللائق . لذلك نصيحتي لك انه لا فائدة من الرد عليهم فهم مثل الذي كلما رددت عليه يزداد صراخا وصراخه عبارة عن حرفين فقط يعيدهما باستمرار . تحيتي لك ولعبقري اللغة العربية .

  7. * عودة ظرورية لتبيان كلمة تفهم خطأ *

    كلمة شهيد = شاهد
    ولم ترد في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية

    أرجوا أن تُفهَم مَعنى ومَغزى كلمة الشهيد
    هو شاهد على ما وصله من أنباء وأحداث

    مع خالص التحية

  8. حقا غالبية من حضر جلسة البرلمان قام بالتصويت على العمل على انهاء الوجود الأجنبي بالعراق ، قد يكون الواقع غير هذا لسببين ؛ الأول هو حقيقة وجدية من قام بالتصويت والثاني هو مدى الرغبة الأمريكية للأستجابة لذالك ، الكل يعلم أن أمريكا جاءت للعراق لتبقى ، على من يريد اخراجها فعلا عليه العمل على ذالك فقد أعطي من البرلمان الشرعية ( بغض الطرف عن المواقف الحقيقية لمن قام بالتصويت ) للقيام بذالك ،

  9. ردًا على كلامك اخي المعلق مصطفى غالب نقطة بنقطة:
    ١- غير صحيح: فان معظم النواب في الدورة الحالية هم من عراقيي الداخل ممن لم يهاجروا الوطن. ٢- ايضا خطا! فان ٧٨٪؜ من النواب قد تغيروا عن الدورة الاولى الموقتة في زمن بريمر. ٣- النواب بقوا في مناصبهم وليس من واجبهم أخذ دور الجيش الذي انهزم امام داعش في الجولة الاولى الا انه عاد فانتصر. ٤- نعم هذه النقطة صحيحة ومعظم الشعب العراقي وافق على إعدام صدام ايضا. ٥- غير صحيح، فالذي يحمي مجلس النواب هم قوات مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية. ٦- خطًا اخر! فلم يكن اَي من هؤلاء النواب أعضاء في المجلس الوطني الذي شكله صدام. ٧- خطًا! فامريكا لم تسرق اَي نفط عراقي بالرغم من مطالبة ترامب بذلك. ٨- هناك كثير من الفاسدين في جميع مفاصل الدولة وليس مجلس النواب فقط وقد بدأت هذه الحكومة بعض آليات مكافحته وربما هذا ما اثار الأمريكان وغيرهم عليها.
    راجيًا ان تكون اكثر مصداقية في تعليقاتك القادمة سيدي

  10. إلى مسيو بحراوي:
    حتى المنافقين لديهم منطق في قلب الحق! ولديهم قدرة في إختلاق زوابع بالفناجين!!
    ما الأكراد بأغلبهم هم سنة يا مسيو بحراوي..
    ولماذا تنظر لتهجير السنة ولا ترى تهجير المسيحيين والإيزيديين.. (فالتهجير واحد إلا في العيون العور الطائفيين)!!
    من قتل وهجر الناس في العراق وسوريا هم الإرهابيين التكفيريين وبفضل أسيادهم المنافقين المناشير.
    وإذا أردت مني أن أفتح ملفات التاريخ -للجدال بلا طائل- وأخلط أمامك الأوراق وأحدثك عن صدام والأكراد الفيليين وغيرهم ممن تم تهجيرهم فسأفعل لولا أن خلط الأوراق ليست من صفاتي. وتعليقي كان واضحآ ومحددآ واللي على راسه بطحه يحسس عليها (وحروفي إن لامست شيئآ في قلبك وفنجانك،، فانظر لقلبك وزوابع فنجانك ولا تنظر فقط لحروفي يا مسيو بحراوي).
    وثانيآ: لا يجوز الكذب فالكذب من صفات النفاق: عندما تدعي كذبآ أن سليماني كان بالأمس حليفآ للأمريكان (أرأيته بالأمس جالسآ معهم وأنت تصور إجتماعهم بالبحر يا بحراوي)؟!
    بل كان بالأمس من أهم مصادر تزويد شهداء غزة بالأسلحة وأتحدى أنصار المقاومة في غزة أن ينكروا.
    وألا ترى بفنجانك الزوبعة! وأنت تعرف جيدآ أن القادة والملوك والزعماء بين قوسين (السنة) هم من تحالف مع أمريكا على طول الخط.
    وسيظلوا متحالفين مع أمريكا وعلى عينك يا تاجر.
    ولا يهمني أنا بضاعتك وأحقادك الطائفية،، ومصطلحات البعض (سنة وشيعة وو..) وما كتبتها أنا هنا إلا ردآ عليك.
    يهمني -من البداية- وتعليقي الأول واااضح وضوووح الشمس: يهمني تصنيف الله عز وجل لعباده من أمتنا: إما مؤمنين.. أو منافقين. لا قال شيعة،، ولا قال سنة.
    وجاء ببالي أقصف بالمزيد.. وسأكتفي حتى يتم النشر^_^

  11. السيد فؤاد دعنا
    صدقاً انه انتابني شعور ممزوج بشيء من الشفقة والحزن علی حالك عندما قرأت ردك. اتفهم غضبك وانفعالك وردة فعلك الموتورة الناتجة عن حجم المسرحية المهزلة التي اقحمت نفسك بها وبالتالي الفضيحة الناتجة عنها. حيث حاولت الولوج الی هذا المنبر الحر مصوراً نفسك بطل عربي قومي عبر انتقاداتك وتطاولك علی الشرفاء تارة وانتحال اسماء شرفاء آخرين تارة أخری، ومن ثم عبر طرح نفسك كبطل عربي قومي لا يرضی بأقل من فلسطين من البحر الی النهر … لينتهي بك المقام والمقال الی مقامات ومقالات الزرقاوي والجولاني والبغدادي والشيشاني والقوقازي… وكل اصحاب الوجوه السوداء والافكار العميلة والدخيلة.
    لا تجهد نفسك بمحاولة اقحامي بنقاشاتك المذهبية وطروحاتك المشبوهة وكأنك تطرح مشروعك للدكتوراه في علم التكفير والارهاب وشتم المذاهب. اما عن افكاري وتوجهاتي المذهبية فهذا شأن لا يعنيك. أنا مسلم عربي اعشق كل الشعوب وكل الاديان وكل الاثنيات وكل المذاهب واحترمها وليعبد كل انسان من يشاء وليحاسب الرب العباد. انا مناهض للارهاب وصانعهم من الصهيونية والاستكبار الامريكي. انا عاشق لفلسطين ومع تحريرها ومع كل من يساعد بتحريرها. لا يهم ان كان شيعيا او سنيا او بوذي او ملحد!!

    تحياتي للشرفاء

    شكراً للنشر!!

  12. صفني یا توأم الردادي بما یحلو لک و لو لم یکن للإسم و المسمی تاثیر عندک وصفت نفسک بغیر ما وصفت.. و من یکذب یطغی و من یتکل علی نفسه مغلوب..

  13. ألى أمين الدهيني

    إن ما تدعوه عبارات قذرة وعفنة هو عقيدة والحديث فيها لم يأتي من رفاهية الجدال أو كما وصفتني بعبارات ليس المقام هنا مكانا مناسبا للرد عليها وعلى وقاحتك وإساءتك الشخصية،،،
    ، أما بالنسبة لسيف دعنا لا يعني بالضرورة أن يكون الرجل -وهو أبن عم- وطنيا ويتخذ منطلقا فكريا معيننا أن ألتقي معه، ووجه المقارنة هنا بينه وبيني مرفوض وما إقحامك لإسمه إلا محاولة هابطة قميئة منك لشخصنة الحوار!! وما هكذا تورد الإبل يا هذا…

    أما بالعودة لأصل الموضوع، المذهب الشيعي الذي هالك الإشارة إليه صراحة، ومن منطلق عقدي (وهذا منطلقي)  المعركة في أرضي معركة عقدية يحارب فيها الإسلام، الذي هو قدر هذه الأرض وقدر هذه الأمة، وقد تقاذفتنا وأعيتنا الإيدلوجيات الوضعية والتحالفات الفكرية عبر عقود في محاولات الانعتاق الفاشلة، والكل يستخدمنا في دوامته إلا في اتجاه خلاصنا،،
    إن عقيدة أهل السنة والجماعة وعقيدة أهل الشبعة إن كنت جاهلا عقيدتان متضادتان، متاعم وجاهل ببواطن الأمور من يعتقد أن إلإلتقاء بينهما وارد، وينفي كل واحد منهما الآخر، وما حجم الصدام العنيف على الأرض بينهما وحجم البطش الدموي إلا قرأة واضحة لهذا التضاد!!
    ولا يعني بالضرورة أيضا أن من يخالفك ويخالف تموضعك وتموضع من هو على شاكلتك أن يكون مرتميا في أحضان الصهاينة وعملائها من الأنظمة العربية وأزلامها وأزلام الغرب ممن رهن نفسه للشيطان!!
    ولي الحق هنا توضيحا لغيرك من المارين حتى لا يساء لمنطلق مداخلاتي ومشاركاتي هنا، أني كافر بكل نظام أو هيئة أو فرد متآمر على قضيتي وديني ولا أجامل في هذا، وحقي كمسلم وعربي فلسطيني لا يقبل القسمة على أي رقم.

  14. الى مصطفى صالح . كتابة اسم مغلوب بدل غالب لا يعني أن ان هناك هزيمة حصلت . نفس اسلوب التهديدات الكلامية ولكن بدون أفعال وتعتقدون بذلك أنكم منتصرون . مثلا إذا كتبت أنا اسمك مصطفى طالح بدل مصطغى صالح هل يعني هذا أنك طالح أم صالح , أفعالك فقط هي التي تدل على صفتك .

  15. زوبعة في فنجان ….بالنسبة إلي منطقيا وأخلاقيا الشهيد يحيى عياش والشهيد أحمد ياسين هم الشهداء حقا ولم تلطخ أيديهم بدماء المسلمين كما لطخت يد سليماني وأتباعه الطائفيين في العراق وسوريا فلقد كان بالأمس حليف أمريكا هو والأكراد في قتل وتهجير السنة . أمريكا لاتعرف صديق كلها مصالح ومن يقول سليماني شهيد ويدافع عن القدس فهاذا نفاق ديني ونفاق سياسي ونفاق أخلاقي

  16. من الذي اوجد امريكا وساندها لدخول العراق واحتلالها هم نفس الجماعات والاشخاص الذين يطالبون الان برحيلها الموضوع لا يتعلق بالشرفاء فلا يوجد شرفاء كلها مصالح شخصيه على حساب الاوطان التي تباع بثمن بخس

  17. هؤلاء المطالبين برحيل القوات الامريكية نسوا ان الولايات المتحدة هي التي جمعتهم من الشتات وجاءت بهم ليحكموا العراق وأن العراق تحت الوصاية الامريكية وبموافقة الطرفين، إذا غادرت الولايات سيُعاد العراق الى البند السابع و المطالبين بالديون المتراكمة بالمليارات من قِبلْ دول وهيئات دولية وهذا ليس من مصلحة العراق، المتحمسين لطرد الأمريكيين من العراق، أقول لهم دعوا العراق وشأنه فهناك قواعد عسكرية كثيرة في المنطقة، ابدأو بطردهم من هناك.

  18. * أيها السيدات والسادة الكرام *

    الإلتزام بشروط التعليق في إبداء الرأي والحوار
    ضروري ومهم لكي يؤدي إلى نتيجة إيجابية !!

    التعميم خاطيء ومرفوض
    والمثل يضرب ولا يقاس
    والتخوين أسلوب واطيء
    وإنهاء دور الآخر ينهي دورك
    والخروج عن إطار الموضوع مخل
    والشمولية تنفي المصداقية
    والرأي الشخصي ليس دليلاً
    ومناقشة الفكرة أهم من الشخص
    والتفرقة تهلك المجتمع
    والفتنة أشد من القتل
    والإلتزام بقضايا الأمة واجب
    وإختلافنا ثروة وإغناء
    ووحدتنا قوة وأمان
    وليس ما تقوله مهم
    بل كيف تقوله أهم
    وبالأخلاق نزدهر

    والحقيقة المطلقة ليست ملك أحد

    مع بالغ التحية

  19. امريكا هذه في عهد هذا البلطجي ترامب فقدت كل ما يوحي بالقيّم واتخذت صورة الازعر الفالت ، هي بحاجة لمن يردعه ويدفع بالداخل الامريكي لمعاقبته لتسترد امريكا صورة دولة قيّم وقانون وتستعيج بعضا من كانتها المفقوده دوليا .
    —————————————–
    قال سيد المقاومه : ليس امام القوات الامريكيه للخروج من المنطقه الا في حالتي اماالخروج عموديا او الخروج افقيا . والرساله التي صدرت عن البنتاغون المعنونة لوزير الدفاع العرقي عبدالامير لم تكن مسوده او كشفت على سبيل الخطأ ، ولعل الامريكان ما زالوا يختمرون ذكرياتهم في العراق .
    ——————————————————————
    لدمعة حراء فاضت على الوجنتين …. وغصة احرقت الحناجر … يا ايها القلب المهاجر .. يا قاسم الزمن الى مرحلتين ، قبلك وبعدك اليك الزمن مسافر .., معك ومنك واليك ولبيك تلويح اليدين .
    ايها السيد الكبير دع عنك الدمع لنا فقد صارت القلوب خناجر .
    ——————————-
    ا لذين يعتقدون بأن أمريكا هي المنتصرة او هي ستنتصر باعتبارها أعظم قوة في العالم، هم أنفسهم الذين يعتقدون بأن اسرائيل لا تُهزم، وأن آل سعود لا يُهزمون أمام أنصار الله!
    المعادلة العسكرية، بل المنهج العسكري، مختلف تماماً عما يدور في أذهان البعض … فامريكا لم تكسب حربا في تاريخها اللهم الا ابادتها لـــ 110 مليون هندي
    لسنا بإزاء دبابة وطائرة وصاروخ مقابل مثيلاتها!
    فامريكا لم تكسب حربا في تاريخها اللهم الا ابادتها لـــ 110 مليون هندي

  20. العرب يتقنون الكلام لا العمل ترامب صفع الإيرانيين واتباعهم مرتان ردا علي استفزازهم قتل جندي أمريكي فرد ترامب بقصف قتل ٢٥ شيعي من مليشيات الحشد الشعبي ثم احرق الحشد الشعبي محيط السفارة الامريكية فرد ترامب بقتل السليماني ورفاقه يبقي كده النتيجة ٢ ترامب – صفر حبيبنا ونازلين تسخين وتراقب مجهز ٥٢ هدفا ايرانيا ورينا ألقوه يابني إنتا وهوه من أوبريت الليله الكبيره

  21. استبعد ان يتحول صانع السجاد الى رجل صعيدي ..
    ولا اتصور ان يقايض الايرانيون المشروع..
    برجل حتى لو كان هذا الرجل في حجم
    الجنرال سليماني
    واتصور ان الرد الثأري سيكون مدروسا مع الروس والصينيين والامريكيين انفسهم
    بمعنى رد متوافق عليه مع الامريكيين .
    رد من النوع الذي يقول عنه الاخوة في مصر
    (يدوش ما يجرحش) ..لترضية المستغفلين.
    في صورة استهداف ناقلة نفط..ضرب ارامكو
    (ويادار ما دخلك شر)..ويرجع الامريكيون والايرانيون حبايب لاربعين سنة قادمة.
    الفضل في هذه الترضية ..سيصنعه الاوربيون
    في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية .
    والايام بيننا.

  22. مقتل قاسم سليماني والمهندس مسرحية امريكية صهيونية ايرانية ولهدفين الاول لفت الانظار عن الاحتجاجات التي اجتاحت لبنان والعراق وايران ( وقمع ثورة العراقيين ) ولتلميع صورة العمائم وانسحاب امريكا من العراق وتسليمها للفرس ،
    انه مشروع دولة الاحتلال من النيل الى الفرات الذي تم على يد ايران من دون ان تخسر دولة الاحتلال جندي واحد ،
    وغدا سيقوم العمائم بقتل كم جندي او احتجاز كم جندي ويبدأ التفاوض ، وينتهي الفيلم الهندي ، وبعدها سيصدعون رؤوسنا بالانتصار العظيم الذي حققته ايران على امريكا ،،
    وما تصريحات الفصائل الفلسطينية المقاومة بالتعزية وفتح بيوت العزاء الا لمصالح تتطلبها الضرورة ، ولو كان العرب الداعم للمقاومة الفلسطينية لما كان هناك تعزية ولا فتح بيوت عزاء للمجرم سليماني .
    وطز في اكم صاروخ او بعض المال الذي قدمته ايران للفصائل ، لكن كل ذلك بسبب همالة وسقاطة العرب !!!

  23. أول من حط رجله وفرك لأمريكا هو الدب الداشر. هل هي بروفه لوقت اللزوم؟ طيب يا طويل العمر و ال ٣٠٠٠ ريال اللي اخذتها مني عشان كم سهم في أرامكو وش الحل فيها و متى بحصل ارباحهن اذا صفقها صاروخ إيراني ؟؟

  24. لا شرعية لمن تسمونهم (برلمان عراقي) هؤلاء هم من جلب الغزاة الامريكان الى العراق وهم من يتحمل تبعات الغزو…اميركا ما تزال دولة الاحتلال وعليها اصلاح اخطاءها وجرائمها قبل الرحيل النهائي. تصفية سليماني والمهندس خطوة معمة على هذا الطريق

  25. السيد فؤاد دعنا
    اول تعليق قرأته لك علی هذا المنبر آلمني وانت تشن هجوم غير مسبوق علی احد الاخوة الشرفاء وهو الأخ محمود طحان وتتهمه بإهداء نصف فلسطين للكيان الصهيوني، فقط لانه كان يسأل العربان عن مبادرتهم العربية للسلام التي تنص علی الانسحاب من الاراضي العربية المحتله عام ٦٧. ووبخته وسألته ماذا عن اراضي ال ٤٨ ؟
    طبعا هو كان يتكلم عن المبادرة العربية فقط ولا يتبناها.
    علی الرغم من هجومك علی الأخ محمود وجوابه لك ، اعتبرنا ان ما حصل كان سؤ فهم واستبشرنا خير بقاریء جديد مدافع عن حقوق الأمة ولا يتنازل عن حبة تراب من ارضها وتأملنا بشبيه للمفكر المناضل سيف دعنا يكون معنا علی هذا المنبر. لنتفاجأ بعد هذه المسرحية الهزلية بسيل من تعليقاتك ومداخلاتك التي تكاد لا تخلو واحدة منها من الغمز من طرف الفتنة المذهبية والخوض في عباراتها القذرة العفنة، واخرها التي تدعو فيها الی تحرير العراق من احدی مكوناته الاساسية. وقبلها تعليقات مشككة بالنوايا الايرانية تجاه حركات المقاومة الفلسطينية وهجومك الحاقد علی احد مذاهب المسلمين وتسميته بالأسم في كل مرة.
    ‏نسأل اصحاب الفتنة والعملاء والمتأمركين والمتصهينين الذين باعوا دينهم وضميرهم بعرضٍ من الدنيا : لقد أفتَيْتم بوجوب الإستعانة بالأمريكي ل”تحرير” الكويت ثم لإسقاط صدام ثم لإسقاط النظام في سوريا ، ثم لاسقاط معمر القذافي فلماذا حرمتم الإستعانة بإيران لتحرير فلسطين؟؟

    ماهي القاعدة الفقهية التي استندتم عليها ؟ قبحكم الله… شتان ما بين فؤاد وسيف…. ليميِّز الله الخبيث من الطيب.
    تحياتي للشرفاء…

  26. مصطغا مغلوب.. إن کنت مع الباطل فلن ینفعک الثرثره حتی و لو کنت أنت و الغازي و باقي الشله بعضکم لبعض ظهیرا.. الاکثریه في البرلمان العراقي أکذوبوا احدوثتکم و أن الشعرة من رأس واحد واحد منهم أشرف من الفخامات و الجلالات الذین من المقرر حلبهم حتی القطرة الأخيرة دون ان یحیروا ردا أو اعتراضا.. تخوّنون لیل نهار قادة العراق في حین تغیّب الیوم عن هذا القرار المفصلي غیرهم ممن أسائو إلی الأکراد و العرب السنة بتخلفهم و تخاذلهم.. الجبان هم الذین یفرون من أمام الیمنیین ککذا مستنفره فرّت من قسوره و هم مدججون حتی النخاع بأغلی سلاح.. دم السلیماني وحد العراق و إیران من جدید و راحت إستثماراتکم سدی و هذه دیدنکم حلفاء الهزائم.. ثم المتحمسین علی العراق لیش زعلانین من قرار طرد الأمریکي لا تخافوا لستم أنتم الهدف أیها المجهریون..
    و سلام علی جمهور المقاومة النبلاء..

  27. الأخوة الأعزاء طاقم صحيفتي الغآلية ”رأي اليوم”:
    لقد حذفتم تعليقي الهجومي على منافقي أمتنا.. الذين علقوا على المقال السابق لأستاذي الغالي عبدالباري عطوان.. فرديت على أراجيفهم.
    يحق لي هنا (كأقل حق) إبداء الإحتجاج.. ولن أدع للمنافقين لحظة إبتهاج،، فيحق لي هنا أن أكتب تعليقآ جديدآ (فالتعليق القديم راح بكل ما فيه ولن أعيد ما فيه حتى لا يتم حذفه من جديد)..
    وعلى فكرة: يحق لي أن أعلق تعليقات هجومية ونارية وأيضآ طويلة لاعتبارين إثنين:
    الأول: أنني صديق قديم لهذه الصحيفة الإلكترونية الصادقة ^_^
    والاعتبار الثاني: أنني أظل لشهور مشغولآ بالتزامات عملية بمعركة وطني على أرض الواقع.. ولا أجد وقتآ لدخول الإنترنت فضلآ عن دخول صحيفتي المفضلة (ويضاف لها متعتي المفضلة في الهجوم على الذباب الإلكتروني.. وهو واجب وطني وديني وإنساني وليس مجرد هواية ومتعة).
    ولأنني صديق قديم ولفترات طويلة أغيب: يحق لي أن أكتب تعليق طويل (لن يكون أطول من تعليقات واحد من المنافقين أثناء غيابي إن جمعتموها).
    وهل ستنشروا تعليقي هذا أم ستحذفوه؟!
    لا أعرف. ما أعرفه فقط.. أنني مادمت هنا فأنا لن أستسلم للحذف (وإن لم تنشروا تعليقي هذا سأنشر تعليقآ بالغد،، وعلى طووول أيام إجازتي سأزعجكم حتى يتم النشر).
    ولأنني أيضآ هنا لا بد من كلمة قصيرة نفاعة (بل طويلة):
    أيها الأخوة المخلصين الصادقين:
    معركة أمتنا مصيرية.. نخوضها بكل شرف وبطولة ضد أقذر أعداء لأمتنا عبر التاريخ كله. إنهم صهاينة العصر (تحالف من أجرم اليهود، مع أوقح من يدعي المسيحية، مع أوسخ من يزعم انتسابه لأمة المسلمين)..
    معركتنا هي ضد راعي البقر وأبقاره وقطيع حميره وأنعامه.. معركتنا هي ضد (سامري) العصر (العم سام) وشياطينه وعملائه.
    أيها الأخوة الشجعان: يقول الله سبحانه وتعالى: “ومن أصدق من الله حديثآ” صدق الله العظيم.
    وقد وصف الله سبحانه وتعالى فئة من أمتنا بأصدق وأبلغ وصف،، هم (المنافقين).
    ومن أصدق من الله حديثا.
    واقرؤوا القرآن الكريم ستجدوا صفات المنبطحين الدجالين المتصهينين هي صفات المنافقين بالضبط.
    علينا أن نعيش آيات القرآن مثلما نعيش مع هؤلاء،،
    وعلى هؤلاء المنافقين أن يعرفوا جيدآ أنهم شوية ”منافقين” لا مجرد ”ذباب إلكتروني” فقط.
    علينا تعميم هذا الوصف في مخاطبتهم،، (وإن أراد الأخوة الأعزاء بطاقم رأي اليوم حذف أي تعليق يرد فيه حقيقة هذه الفئة فليحذفوا كما حذفوا تعليقي بالأمس وربما سيحذفوا تعليقي هذا أيضآ).
    فهل يلغي الحذف كون المنافقين هم منافقين فعلآ (سماهم الله سبحانه بهذا الوصف،، فهل هناك من ينكر؟!
    سيكون بالتأكيد أحد المنافقين المتخصصين في تحويل الحق باطلآ والباطل حق).
    وهل يلغي هذا أن أمتنا في مرحلة تاريخية مصيرية تستوجب تطهير أرض الرسالات والأنبياء.. تطهيرها من الأمريكان واليهود.. وتستوجب هذه المرحلة أيضآ صفع المتصهينين المنافقين.
    إما أن نكون مع موسى،، أو مع السامري!!
    إما أن نكون مع حواريي عيسى،، أو نكون مع اليهود الملاعين!!
    إما أن نكون مع أنصار الله ورسوله،، أو نكون من شلة المنافقين!!
    هذا باختصار اختبار الدنيا.. أمام كل واحد منا.
    (وأصلآ ما فائدة قراءة القرآن منهجنا الإيماني إن لم ندرك حقيقة الاختبار ونقف بحياتنا الموقف الصحيح على أساسه).
    وأخيرآ:
    لو كانت إيران بلادآ يحكمها ملك يتم حلبه كالأبقار.. وولي عهده يشبه المنشار! وفيها رئيس لهيئة ترفيه! (لا قائدآ شهيدآ لفيلق القدس)..
    لما هاجم المنافقون أبدآ إيران.
    – لماذا؟!
    – لسبب بسيط -أخبرتنا به آيات القرآن:
    هو أنهم منافقون. آفاكون دجالون.
    ،،،
    الموت لأمريكا..
    الموت لإسرائيل..
    اللعنة على اليهود والمنافقين المتصهينين..
    والعزة والشموخ بالدنيا والآخرة لكل المجاهدين المخلصين والشهداء الصادقين.
    والسلام ^_^

  28. عندما رأت أمريكا أنّ النظام العراقي يُشكِّل خطراً على مصالحها في المنطقة قامت بشنِّ حربٍ شعواء على البلد لكونه النظام القويّ في المنطقة آنذاك و سيعمل بذلك على السيطرة على دول المنطقة فارادتْ إضعافه لضمان استمرار و ديمومة استيلائها على منابع النفط الخليجي من خلال تدمير البلد كُلّيّاً بمساعدة إقليمية مفضوحة فأتت هذه الحرب الجائرة على الأخضر و اليابس ، أضعفت العراق و أرجعته إلى القرون الوسطى فتخلَّصتْ من الخطر ، فقد خرقت جميع القوانين و التشريعات و المواثق الدولية لانتهاكها لسيادة بلد عضو في الأمم المتحدة و تركته إلى اليوم يعيش في ما سمّتْه مسؤولة أمريكية ب( الفوضى الخلّاقة ) ، و ها هي تقوم بنفس الجريمة باعتدائها الغاشم على دولة من خلال اغتيالاتها لمسؤولين كبار في جيشها ، و الغرض من ذلك هو إضعاف الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي ترى في قوّتِها خطرا على مصالحها لتبقى إسرائيل هي الدولة الأقوى في المنطقة، و لكن هذه المرّة ستنال جزاءها من طرف ( دول المحور ) التي ستُزعزِعُ أركانها و ستؤدّي ثمن كلّ جرائمها في المنطقة و الضريبة ستكون غالية و باهضة باهضة الثمن و لن تشفع لها الأنظمة الموالية التي تُعوِّلُ عليها لإطفاء نيران غضب ( جبهة المقاومة ) التي أصرّتْ على ردِّ الكيل بمكيالين….

  29. الى
    مصطفى غالب Today at 12:53 pm (5 hours ago)
    كلام ساخر ولكنه حقيقي : ١- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي أتوا على ظهر الدبابات الاميركية بعد سقوط بغداد . ٢- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي كانوا تحت حكم بريمر الحاكم العسكري الاميركي للعراق بعد سقوط صدام حسين . ٣- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي هربوا بسرعة 120 كيلومتر في الساعة أمام حفنة صغيرة من إرهابيي داعش . ٤- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي لم يعترضوا على إعدام صدام في اول أيام عيد الاضحى . ٥- الذي يحمي هؤلاء النواب والذين يسكنون المنطقة الخضراء هم الأميركان . ٦- للأسف فان الأميركان هم الذين اسقطوا النظام في بغداد ولم يتحرك احد من أعضاء مجلس النواب العراقي . ٧- اميركا سرقت وما زالت تسرق نفط العراق أمام اعين أعضاء مجلس النواب العراقي بدون ان يحاسبهم احد . ٨- أعضاء مجلس النواب العراقي وأعضاء الحكومات المتتالية بعد سقوط صدام ومعظم المسؤولين الكبار سرقوا مليارات الدولارات من أموال الشعب العراقي ووضعوها في حساباتهم في اميركا . البقية طبعا للشعب العراقي وأنا مع طرد اميركا ليس من العراق فقط بل من جميع المنطقة وبدون تهديدات فارغة . تحياتي.

    هل انت شرطي المرور و هل اعيطتهم مخالفه في السرعه الزائده و يا صديق غازي الردادي لماذا لا تتكلم عن حلب البقر و انت تقول ‘وأنا مع طرد اميركا ليس من العراق فقط بل من جميع المنطقة وبدون تهديدات فارغة ‘
    طيب اطردهم و مين يقف في الطريق كلامك فارغ مثل ال pedo و ارجو عدم الازعاج
    يا استاذ تكلم في جمله مفيده
    مع تحياتي و شكرا الى رأي إليوم

  30. شو حروب الجيل الخامس….يا اشعري …بتحداك انت وكل الجيل العاشر …ان اكون موظفا ..عند احد…وان كلماتي ما كانت الا وبالا على المتآمرين …لم يكن لدي استثنائات…ولا المع نظاما…ولست دجاجه في قفص فكره ..ولا ضمن قطيع اغنام …ولا مستعبد لشاشه تلفاز….ولا اجير لدى قافيه..
    ولا ابحث لي عن وجهه نظر…من ثنايا الكتب انظر بام عيني …اشاهد مجرمين قتله …
    إمرأه فقدت كل عائلتها …عندي هي اصدق قيلا …من كل شياطين السياسه العالميه.. لا ارى سوى قتله مستأجرين ..
    انا ابن الشارع . والله على ما اقول شهيد..لست مثلك احد العبيد من حيث لا ادري في حضرات الطغيان …انا لدي ايمان بالله عز وجل….لست انت من يحكم به….ولا يدخلني جهنم…وانت لا تستطيع خلق جناح بعوضه…وانا لا اراك سوى…هاتف للطغيان. ..يحاول ان يستعين بأيات القرآن الكريم. ليبيض وجوه سوداء … عاثت بأمتنا ظلما وخيانه. وفساد..اشعري في حريه وايياء وانتماء ….واخلاص وشرف …لا انت ولا كل اليأجوح والمأجوج فكريا يشكك به…ولكن يبدو ان الكلمات بعضها يقلب عالي البعض سافله

  31. لن يكون لنا كرامه ولا شرف ما دام هناك جندي استعماري واحد من هذه القواعد علي ذره من تراب الوطن العربي والاسلامي…
    كرامتنا فقط بوحدتنا جميعا. والعمل علي زياده الروابط العلميه والاقتصادية الاننتاجيه في جميع مناحي الحياه..
    هذه قواعد إجرامية متطفله علي خيرات هذا الوطن. ومذله لشعوبه. ولحكامه..
    فليتخذ الدول العربيه. نفس القرار. قبل أن تبدأ المعركه….

  32. الأخ” مصطفى صالح “حياك الله وابقاك … اذا نابعت وسائل التواصل الإجتماعي فأنك ستصاب بصدمة نفسية مثلي تماما لكن الواقع غير ذالك فالبطريق وماشابهه هم موضفون لدي اليد الخفية ومجندون في طابور الجيش الإلكتروني المعد لخوض حروب ( الجيل الخامس ) هل تابعت هاذا الموضوع على قناة الميادين حرب الجيل الخامس يعتمد على الإعلام وتويتر والفيس بوك والنخب في كل مجال الديني والثقافي وهي ضاهرة صوتيه ، فلنواجههم في الميدان ونحصن وعينا ونحاول ايجاد دعاتنا ومثقفونا ووسائلنا الإعلامية المستقلة …دمت ودامت إيران حرة ابية وتأكد ان المصير واحد ومستقبلنا واحد والآخرة للمتقين القابضون على الجمر لتكن كلمة الله هي العليا .
    وليكن في علمك ان الكثير يقدر 80 بالمية من الشعوب العربية ولإسلامية معنا على درب الجهاد المقدس ( والله مولانا ولامولا لهم )
    رحم الله الشهداء الأمة العربية ولإسلامية .ولهم المجد كله والخلود في قمة التاريخ مع القمم التي انجبتهم الإنسانية
    ولك كل الإحترام والتقدير

  33. شوكت تهتز الشوارب ( قول للقائدالمهيب ابوعدي)
    استغرب في ناس واقفة ونهفها لامريكا
    اقول لهم انتم جبناء ومنافقين ولا تستحقون العيش في هذه الارض
    واخص كل كلب نبح مع امريكا

  34. اجاک یا بلوط من یعرفک! هناک اناس یکررون کالببغاء ان بعض قادة العراققین جاؤوا علی ظهر الدبابات و لکنهم یریدون ان ینسی العالم ان الشعب العراقي في انتفاضة الشعبانیة(1991 م) کادت یقضي علی الحزب الفاسد البعثي ویجني ثمار ثورتهم ضد النظام الفاسد ولکن مع الاسف ، سمح جورج بوش لصدام أن يستخدم كل قواه العسكرية ضد شعبه. نعم الآمریکیون وقفوا الی جانب صدام حسین و انقذوه من ید الناس و قُتلوا عدد هائل من الشعب العراقي المظلوم. اقرؤوا تاریخ العراق واذکروا کل الحقائق ان کنتم صادقین…..

  35. السلام عليكم. كثرت في اليومين الأخيرين ردود الفعل على العملية الإجرامية رغم أن نفس العمليات تكررت في السنين الأخيرة وكن نسمع أن الرد سيكون بحجم الجريمة ولكن لم نعايش أي من عمليات الإنتقام صحيح أن سليماني مقاوم كبير ولكن أعود وأأكرر أن إيران ردها سيكون على أرض العراق أوسوريا أوعبر إلغاء الإتفاق النووي نهائيا أما أن تدخل في حرب مع أمريكا فهذا من سابع المستحيلات لأن هذا ماتتمناه القوى الرجعية المجاورة لها والأيام بيننا.

  36. أنا أعتقد إذا تمكنت إيران عبر نفوذ سياسي معين من إخراج القوات الأمريكيه والبعثات العسكريه الأوربيه من دول صديقه لإيران “العراق – سوريا – قطر – أفغانستان” إضافه إلى العمل وبجد على إمتلاك سلاح نووي ستكون فرضت نفسها على الساحه الدوليه لا الإقليميه فقط كما تجربة كوريا الشماليه تماما لاأحد يقترب منها بسبب أنها تمتلك سلاح نووي كما وأريد أن أقول شيءان مهمان الأول هو ضرورة عدم إستمرار حلف المقاومه وبذات إيران بمجاملة بعض الأطراف نعم أقصد “بعض النخب السياسيه في العراق التي تريد بقاء الأمريكان والأوربين + سلطة عباس في الضفه الغربيه التي تنسق أمنيا مع المخابرات الصهيونيه” يعني الأمور إنكشفت للكل وللجميع طبعا مع إنكشاف أغلب العرب بفضل الله تعالى وبسبب أبو إيفانكا لذا ضرورة عدم المجامله والعمل على إزاحة المتخاذلين عن الحكم إذا أردت إيران تطوير المقاومه في الإقليم وتوسيع رقعة إنتشار محور المقاومه لاكن بالنسبه للرد أنا لاأعتقد أنه من الحكمه مهاجمة القواعد الأمريكيه لأن ذالك يعني دمار سليحق بالجميع لذا فأنا شخصيا أرى أن إيران ستعمل على إمتلاك سلاح نووي أيضا بالجهد الدبلماسي السياسي ستتقصي الأمريكان والأوربين من بعض الدول ويجب عليها توسيع رقعة المقاومه في مناطق عدة من الشرق الأوسط مثل الضفه المحتله التي تعاني من الصهاينه وسلطة الحكم الذاتي المواليه لهم أيضا العمل على تأسيس منظومة مقاومه من أحرار شبه الجزيره العربيه والأهم من كل ذالك مصالحه وتعاون ضروري وحتمي يجب أن يحدث بين إيران وحلف المقاومه من جهه مع رابطة الإخوان المسلمين من جهه أخرى وهذا ممكن لأن إيران علاقتها قويه مع تركيا وعلاقتها تعاونيه مع قطر ولديها علاقات راسخه وثابته مع حماس لذا هذه المصالحه ضروريه لأن الأحلاف واضحه في الشرق الأوسط حلف الإعتدال الرجعي الذي رهن نفسه وتساوق مع صهيون وإدارة ترمب الإيفنجلكيه والماسونيه الدوليه وإتخذ لنفسه نموذج جمهوريات الموز العسكريه وحكم الجيش والشرطه السريه التي تحكم بلاهم بقبضه من حديد ونار وحلفان أخران “حلف المقاومه و حلف الإخوان” مضادان للحلف الأول لاكنهم مختلفان فيما بينهم لذا المصالحه ضروريه لكي تتوحد كافة الجهود لكي تنتصر كلمة الحق ولتحبط كل مشاريع التأمر على الشعوب وسفك دمائها الملفت في الموضوع أيضا أن أوربا كلمتها أصبحت بعيده عن واشندن وموسكو بإختصار الشخصيه الأوربيه الإستراتيجيه عادت للظهور من جديد بعد طمسها على إثر كتلة الشرق وكتلة الغرب في الحرب البادره ولعلكم شادهتم مواقف (برلين – باريز – لندن – رومه – مدريد) من الأحداث الجاريه حاليا في إقليمنا المنكوب كل تلك العواصم أبدت قلقها من إغتيال سليماني ولم تشجع أمريكا على الإطلاق واليابان أيضا بدأت تعود على الساحه الدوليه من جديد وموقفها كان أيضا عدم مشجع للإغتيال مع التأكيد على نية توكيو تأسيس وإفتتاح قاعدة بحريه لقوات الدفاع الذاتي البحريه اليابانيه في دولة الإمارات لحماية السفن اليابانيه كل هذا أيضا يأتي في إطار عالم متعدد القطبيه كما كان قبل الحرب العالميه الثانيه وهذا سيفيد الجميع تحياتي والرجاء النشر وشكرا

  37. من لم يصوت مع اخراج الجيوش الغربية من العراق هو مناصر لها ولعربدتها في العالم جميل جدا جدا .متى تطوع الغرب عبر تاريخه في انقاد شعوب أو عرقيات مظلومة ؟

  38. ساعة الصّفر أوشَكَت ، والبداية يجب أن تبدأ ، أولا وقبل كل شيء ، ضد بؤر الخيانة والعمالة في الخليج “العربي” .

  39. ياأيها الأمريكيون لا تقلقوا فالمسلمون بارعون فقط في ابادة بعضهم البعض من اليمن الى أفغانستان الى سوريا الى ليبيا الى العراق الى الى ارتاحوا ولولى معرفتكم بهم حق المعرفة لما أعتتم فيهم دمارا ونهبا لثرواتهم والخلاصة ارتاحوا لن يحدث أي شيىء يفسد عليكم قيلولاتكم في جوالمسلمين المضياف وفي حرارة استقبالاتهم ارتاحوا ارتاحوا وصح النوم فأنتم متعودون على سماع ضجيج طواحينهم دون طحين منذ قرون فبيضوا واصفروا

  40. الشعب العراقي قال كلمته ولوكان ذلك من قبل الأغلبية البرلمانية التي تسيطر على البرلمان حتى وإن كانوا من طرف واحد وقد نجد عذرا للجانب الكردي بتغؤره عن جلسة البرلمان كونهم يرون الامريكان حملتهم من بقية الأطياف وحماة مكاسبهم السياسية التي احرزوها نتيجة تخوفات أطياف من بعضها البعض في حسابات هزيله لمصلحة طائفة على حساب بقية الطوائف وحسابات تياراتعلى حساب تيارات خرى
    ولكن الشيء الذي لا يمكن فهمه هو مقاطعة السنه للجلسة وهم الخاسر الأكبر منذ سقوط نظام صدام
    فهم لا يزالون يتخذون خطوات متراجعه في كل شأن عراقي ولا يمكن معرفة الأسباب
    فهم تجنبوا الانخراط في الجيش العراقي الذي انشيء بعد حل الجيش السابق
    وانمرطوا في تشكيلات الصحوات بقيادة أمريكية في مجابهة تيارات اتخذت الأمريكيين أعداء العراق بعد سقوط باد وتسليم السلطة لعملائهم من شيعة العراق والذين كانوا ولا زالوا سببا في بقاء العراق في بؤرة التوتر والتخلف والفساد .
    وهم من دفعوا اغلى الثمان منذ سقوط النظام وحتى الآن فدمرت مدنهم وهجرت عائلاتهم .وقد كانوا الضحية الأولى للدواعش ونظام دولتهم والتي تمدظت في مناطقهم .ليس لأنهم كانوا مرحبين بها ولكن لانهم لم يكن بيدهم مايقاومون به لتخليهم طواعية عن الانخراط في صفوف الجيش العراقي والذي تم تشكيله من طيف واحد .بالرغم من وجود التشكيلات العسكرية الأخرى
    التابعة لبعض أحزاب ووبارت هذا الطيف
    فاسبحوا مهمشين لانهم لم يقفوا أمام التغول لبعض الطوائف .وتحملوا طائعين إثم وازار نظام صدام
    بالرغم من أن هذا النظام لم يكن له أي اتجاه طائفي
    إن غياب الطيف السني عن جلسة البرلمان العراقي
    يضع تساؤلات مشروعة عن موقفهم مما حصل ويحصل
    وعليهم التحرك وتبيان موقعهم على خارطة الاعراق
    قبل أن يسبقهم الزمن ويوصمون بوصمة بد لاتكون حقيقية ولكنهم هم من وضعوا أنفسهم في هذا الموقع
    لسلبيتهم الظاهرة من كل ما يحدث وكأنهم لا وجود لهم .وهذا شيء محير لكل ذي عقل

  41. لن تقدم إيران على أكثر من ضرب منشآت سعودية أو إماراتية، وستوكل لحزب الله اللبناني ربما… ضرب مواقع إسرائيلية. الحقيقة أن نظام الملالي يريد أن يقوم حلفاؤه العرب في لبنان واليمن بالحرب نيابة عنه، وقد شاهدنا سكوته على ما تتعرض له سوريا من اعتداءات إسرائيلية متوالية. لكن في الأخير وكأن ترامب رضخ لمن ساوموه بين مغادرة البيت الأبيض والحرب على إيران، ومع هذا فمخاوف الصهاينة مركزة على العراق لذلك قد يجعلوا منه ميدانا رئيسيا للصراع المستقبلي.

  42. كلام ساخر ولكنه حقيقي : ١- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي أتوا على ظهر الدبابات الاميركية بعد سقوط بغداد . ٢- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي كانوا تحت حكم بريمر الحاكم العسكري الاميركي للعراق بعد سقوط صدام حسين . ٣- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي هربوا بسرعة 120 كيلومتر في الساعة أمام حفنة صغيرة من إرهابيي داعش . ٤- معظم أعضاء مجلس النواب العراقي لم يعترضوا على إعدام صدام في اول أيام عيد الاضحى . ٥- الذي يحمي هؤلاء النواب والذين يسكنون المنطقة الخضراء هم الأميركان . ٦- للأسف فان الأميركان هم الذين اسقطوا النظام في بغداد ولم يتحرك احد من أعضاء مجلس النواب العراقي . ٧- اميركا سرقت وما زالت تسرق نفط العراق أمام اعين أعضاء مجلس النواب العراقي بدون ان يحاسبهم احد . ٨- أعضاء مجلس النواب العراقي وأعضاء الحكومات المتتالية بعد سقوط صدام ومعظم المسؤولين الكبار سرقوا مليارات الدولارات من أموال الشعب العراقي ووضعوها في حساباتهم في اميركا . البقية طبعا للشعب العراقي وأنا مع طرد اميركا ليس من العراق فقط بل من جميع المنطقة وبدون تهديدات فارغة . تحياتي

  43. مازلنا في معادلة التهديد والوعيد من طرف الفرس وأشياعهم أما تطبيقهم لهذا التهديد والوعيد فسيكون إلا على وسائل الإعلام والأيام بيننا

  44. سؤال بريئ هل سوف ينسحب (قادة الشيعة الذين حضروا مع الامريكان على ظهر الدبابات من امثال عبد المهدي وعلاوي وجماعة الحكيم ) مع الامريكان ام سوف يبقون على قلب الشعب العراقي .

  45. بالأمس القريب كان الحشد وحزب الله والأكراد وإيران وروسيا وتحالف الشر يدمرون بلاد الشام والعراق بحجة الإرهاب وهم في الواقع يدمرون الصحوة الإسلامية و الملاحظ أن أصدقاء أمريكا بالأمس القريب وأقصد الأكراد والحشد الشيعي الإيراني كانوا يمشون جنبا إلى جنب في المعارك وينسقون مع بعض والآن أمريكا وبعد أن استغلت الشيعة والأكراد طوال السنين ضد السنة جاء دورهم لتنتقم منهم واحدا تلو الآخر وهاذا جزاء النفاق الديني والنفاق العسكري والنفاق السياسي
    اسألوا الأكراد يا شيعة العراق هل أمريكا تعرف صديقا؟

  46. الاخ / احمد عباس ،، لا غلطان ،، الخميني اوقف الحرب بعد ان شرب كأس السم بدون شروط بعد ان وضع شرطا وهو اسقاط صدام ،، ومات الخميني بعدها ، اما رجوع صدام لاتفاقية الجزائر فهذه ليس لها دخل بهزيمة ايران ،، انما كانت في حرب تحرير الكويت وقبل هجوم قوات التحالف عليه ،،
    تحياتي ،،

  47. بالنسبة لزعيم حزب الله حين اشار في خطابه الاخير الى الثأر والنعوش وما الى ذلك عليه الاحتياط اولا فلبنان يمر بظروف صعبة قد يكون مكشوفا فربما يقتنصونه ويتم اغتياله كفا من الخطابات الحماسية والشعارات التي تضرب المصداقية ؟؟؟!!!

  48. خلاصة التعليق : اذا انسحبت امريكا بدون رضاها فسوف يتم فرض الحصار والعودة الى الفصل السابع وعندها ينهار الدينار المرتبط والمدعوم بالدولار .
    ومن طالب بأخراج القوات الامريكية سيتوسل بأن يعود الأمريكان من جديد والايام بيننا . هذه حقيقة لم يعرفها ساسة العواطف والشعارات والمدفوعين من الخارج .

  49. احتراموا المنطق والواقع يا سادة العراق لا يقدر على طرد اي قوة اجنبية سواء دول التحالف ولا امريكا ولا ايران ولا كل المليشيات الشيعية لأنه ببساطة هناك حراك عراقي يطلب التغيير : بشعارات العراق اولا لا يهمه لا سليماني ولا المهندس وهذا الحراك المستمر بمثابة ورقة ضغط وكذلك استقالة الحكومةاضافة ان امريكا تتحكم في الاقتصاد العراقي واموال الساسة في البنوك الامريكية بملايير الدولارات ناهيكم عن ان مفتاح وشفرة النفط بيد الامريكان اما الاقتصاد العراقي لا يحتمل العقوبات .فالدولة العراقية الحالية مدينة لأمريكا ايام الغزو وسقوط نظام صدام السني وربما هناك معاهدات سرية مع امريكا لا احد يعرف محتواها اما الصراخ والحماس وكل التدخلات الكلامية في البرلمان يصطدم بالواقع والمنطق.

  50. الى احمد حسين
    صدام ألغى اتفاقية الجزائر ودخل الحرب
    ومن ثم رجع وقبل بالاتفاقية لنهاية الحرب
    من الذي انتصر في هذه الحرب ؟؟؟؟؟

  51. اليوم الاثنين ثورة جديدة في طهران والمنطقة وهبة منقطعة النظير. هذه الجموع المليونية لا يخرجها الا قناعة خالصة بقضيتها وشعور كبير لا يوصف بأن النصر صار قاب قوسين او أدنى. فلتفخر إيران بشعبها وليفخر محور المقاومة بهذا العنفوان والتجديد للثورة الإيرانية الكبري. منظر يهز القلوب ويبهر الأبصار وأيام لها ما بعدها للتحرير والنهوض. وكذ ب من قال من ثلاثين عاما انها نهاية التاريخ.. بل اعتقد انها بداية لتاريخ جديد يعيد أمتنا الي اخذ مكانها الجديرة به.

  52. – تنص الاتفاقية الامنية بين الحكومة العراقية والامريكيين على انه في حال فسخ الاتفاقية من طرف واحد فانه يبدا سريان الفسخ بعد سنة كاملة من تاريخ تبليغ الجانب الاخر(الامريكي ) ..

    -حجم الدين المترتب على الجانب العراقي في حال الغاء الاتفاقية الامنية الامريكية العراقية يعادل الموازنة العامة للدولة العراقية لمدة 15 سنة قادمة ..
    – الشركات الامريكية النفطية هي الشركات
    العاملة في قطاع النفط العراقي حصرا
    – التسليح والتكنولوجيا العسكرية في الجيش
    العراقي امريكية حصرا .
    – في حال الاخلال ببنود الاتفاق الامني بين الطريفين ينتقل التنازع بالضرورة الى المحكمة الدولية ..

    وكما يقول المثل المصري ..
    (..حليني ) لما يبقى الموضوع امام المحكمة الدولية .
    منقوع القرارالبرلماني الاخير ..مفيد للصحة .

    وتبا لامريكا

  53. سبق ان علقت على خبر قرار البرلمان العراقي، واكرر التعليق هنا لعله ينشر هذه المرة، هذا القرار يوجب القوى الأجنبية من الخروج من العراق، يعني القرار يشمل ايران ايضاً بجانب امريكا، وهذا ما تريده امريكا. لذلك اقول بأن أيام من يسمي نفسه بـ “محور المقاومة” قربت!!!

  54. ما أخبثک یا بطریق أی خبث و حقد هذا الذی بین جنبیک.. هل رأیت السید هنیه کیف عبّر عن حزنه و وصف الشهید سليماني بحماس و الحاح.: شهید القدس.. شهید القدس شهید القدس.. قالها رغما لأنفکم أنتم الأقزام هذه شهادة أخ مجاهد سنّي في رثاء اخیه المجاهد الشیعي ثم من أنتم یا صغار الرأی یا ضحایا الاعلام و الدجل لیهمّ رایکم و قناعاتکم .. أکتفي یکفیکم ما أنتم فيه من الصدمه و الکمد نعم بحیاته و رحیله و شهادته یستفید محور الحق فلیخسأ الخاسئون

  55. حرب ساحتها بلاد العرب ووقودها العرب مموله باموال العرب لصالح القوى المتحاربة

  56. انها لعنة من الله على كل من تآمر أولأ على عراق صدام حسين والقذافي والشعب السوري وسوريا ، وهذه اللعنة سوفى تلاحق كل المتآمرين ومن ساندهم .

  57. يا اخ المعلم تقول “ما اكثر تعاليق الصهاينه باسماء عربيه فارسيه”، ذلك يعود لاحتراق المعاليق في احشائهم قهرا.

  58. أمريكا ستحاول بكل الطرق تعطيل والعمل على المماطلة لالغاء قرار مجلس النواب العراقي بغض النظر كيف يرى البعض هذا القرار ومدى القدرة على تطبيقه على الارض . أمريكا ستحاول ان تستغل علاقاتها مع أذنابها وأدواتها في العراق لعدم تنفيذ هذا القرار مستعينة في ذلك بأدواتها في المنطقة وعلى راسها السعودية والامارات وهي ما زالت تمتلك أوراق داعش التي اوجدتها لتمزيق العراق ودول المنطقة فما زال هنالك عشرات الالاف من الدواعش التي تحميهم الولايات المتحدة خاصة تلك القيادات والعناصر التي نقلتها من تلعفر العراقية والرقة السورية والى جانب ذلك ستستغل الولايات المتحدة علاقاتها وتجنيدها لعدد من الضباط في الجيش العراقي أثناء “بناء” الموسسة العسكرية بعد ان حلت هذه المؤسسة بعد الغزو عام 2003. بمعنى ان الولايات المتحدة لن تخرج طوعيا من العراق وهي التي استثمرت في غزو العراق والسيطرة عليه وعلى مقدراته وثرواته وموقعه الاستراتيجي…الولايات المتحدة لن تخرج بقرار من مجلس النواب العراقي بل ستخرج على ضربات المقاومة العراقية وحين يصبح احتلالها وتواجدها في العراق مكلف بشريا وماديا ودعائيا وسياسيا وهو ما تتوعد به المقاومة العراقية

  59. خطيئة امريكا في اغتيال سليماني ومن كانوا معه من القيادات العراقية تشبه الى حد كبير في الشكل والمضمون اغتيال بشار الاسد لرفيق الحريري ولا اشك ان عواقبها ستكون عنيفة كما حدث في سوربا مع الفارق.

  60. الى كل المشككين بالرد المقاوم ضد الاستكبار الأمريكي الصهيوني
    هناك نوعان من الرد…. الرد الانفعالي والرد المدروس…. للأسف الكثير ممن يشككون بالرد الايراني ويتساءلون عن الرد هم من اصحاب الرد الانفعالي… الغالبية من قادة العرب علموا شعوبهموعلى هذاوالنوع من الردود الانفعالية التي لم تأتي بنتائج او انتصارات بل انكسارات وهزائم …. ايران الاسلامية تؤمن بالرد المدروس المحسوب… قد يأخذ وقتا طويلا، ولكنه سبأتي… ايران الاسلامية ردت على الصهاينة، ونرى اثار ردها، تحرير جنوب لبنان وتقوية حزب الله، وتقوية حماس والجهاد بحيث اصبحوا ندا قويا يمتلكون تكنولوجيا الصواريخ ويقدرون على الرد على الصهاينة…. الرد الايراني هو دعم اليمن وانصار الله ليقفوا امام امريكا وحليفتيها السعودية والامارات…. ايران ردت، فساعدت سوريا بالقضاء على الجماعات المتطرفة كالنصرة وداعش، وكذلك ايران ردت بالعراق فساعدته ضد الهجمة الداعشية الاخيرة…. هل عرفتم يا سادة يا متشككين ما هو الرد الايراني؟؟؟ …… ستعرفون الرد الايراني عندما ترون القدس محررة والصلاة فيها لكل المسلمين…..

  61. تصفية الشهيد الحاج قاسم سليماني هو طعم حرب و الحرب خداع على إيران أخذ الحيطة و الحذر ما بقي في جوار إسرائيل إلا جمهورية إيران الإسلامية قوية كل أعداء إسرائيل تم تدجينهم بدء بالأردن تم مصر العراق ليبيا و أخيرا تدمير سوريا الحبيبة و اليمن حاضرة العرب ما بقي إلا النظام الإيراني يقاوم تركيع المسلمين و إنهاكهم بحروب عبثية ما هو سوى إضعاف لقوتهم و طريقة لنهب ثرواتهم عبر شفط النفط و بيع الخردة من مستودعات الأسلحة التي بقيت لدى الدول العظمى للعربان المتصهينين ، يجب على الأمة تطوير برنامج نووي بأي ثمن و التعاون مع أعداء أمريكا كـدولة كوريا الشمالية و نقل و سرقة الخبرة و التكنولوجيا النووية من باكستان البلد الإسلامي الوحيد القادر على تقوية جناح المقاومة عبر نقل تكنولوجيا السلاح النووي ، و الله غالب على أمره و في الأخير سننتصر مهما طال الزمن أو قصر و بشرى الإنتصار في هذه الآيات القرآنية ﴿ وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8) —– هل من مكذب ضمن هذا المنبر التحاوري
    (حقٌّ على الله ألا يرتفع شيءٌ من الدنيا إلا وضعه) هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ
    مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
    وهذه الدار لا تُبقي على أحد
    ولا يدوم على حالٍ لها شان
    ” “ وتلك الأيام نداولها بين الناس “

  62. صلاحية تنفيذ القرارات هي بيد الدولة الممثلة بالحكومة العراقية . قرارات البرلمان العراقي يجب ان تخرج الى حيز التنفيذ ، وإلا لا فائدة من هذه القرارات . ما هو قرار الحكومة العراقية ؟ وما هو أسلوب وطريقة اخراج او خروج القوات الأجنبية ومن ضمنها الأمريكية من العراق ؟ الأجوبة بيد الحكومة العراقية .

  63. المجرمين الذين اجرمو بحق شعوبنا…وتحالفو مع كل مرتزقه الارض ودمرو المدن على بكره ابيها…قدموا سليماني من اجل ضخ الدماء واعاده احياء انفسهم…بعد ان ثار الشعب العراقي في وجوههم …الطريقه التي قتل بها والتصوير….والحزن الشديد والمبالغه في هذا …وصراخ البعض وعويله…ومنظومه شتائمه…توحي بأنهم اكبر المستفيدين من تصفيته…

  64. انا مواطن عربی من ایران
    قلوبنا ملتهبه و ممتلئه بالحقد تجاه امریکا و اسرائیل و اقول إن ثأر قادة المقاومة لا محال له و لكن اريد من اخواننا العرب و المسلمين في كل انحاء العالم ان نوجه البوصله تجاه المغتصب المحتل الاسرائيلي و أمريكا
    و ان كنتم لا تخافون المعاد كونوا احراراً في دنياكم و كونوا عربا كما تزعمون
    إن ايران التي اعطت المقاومة في لبنان و فلسطين الصواريخ و العتاد

  65. ما الذي يجري بالضبط؟
    الذي يجري أن الهيمنة الايرانية على مقدرات شعب العراق اصبح البعض يرحب بها، متناسين عظمة هذا الشعب العريق في مقارعة الوجود الاجنبي على أرضه. وان ايران وبعد انفضاض علاقتها غير الشريفة مع الولايات المتحدة تريد تصفية حساباتها مع هذه الأخيرة على ارض العراق ويكون شعب العراق هو الضحية. وإن المجرمين الايرانيين الذين قاموا بقتل العراقيين بالتعاون مع الميليشيات التابعة لهم اصبحوا شهداء وتنصب لهم خيم العزاء في استهانة لمشاعر العراقيين. وإن ايران التي منذ 40 عاما تكرر بأنها ستزيل تل ابيب من الوجود لم تطلق رصاصة واحدة صوب الارض المحتلة.
    لا حياة كريمة للعراقيين ولا سيادة للعراق بوجود اجنبي على اراضيه ايرانيا كان ام امريكيا، مثلما انه لا حياة كريمة للفلسطينيين الا بزوال الاحتلال الصهيوني.

  66. سلامات
    انا لا اريد التحليل سياسي فقط و لكن سافسر الوضع في اسطر متواضع
    اولا كل هذه العوامل يعرفها الغرب قبل العرب ،اي هم يعرفون و يريدون محاربته.هم السفياني و الظهور قريب لا مجال. هم بعرفون جيش المهدي المنتظر. فأبشرو يا ناس قريبا جيش المهدي المنتظر ماذا سيصنع بجيش السفياني. المهدي قاااااااااادم يا اهل العالم.

  67. ايران ازكي من ان يدخل معركه مع امريكا لان يعرف قدراته الزاتيه,وهزهي تسمعونه من خظابات صارت شبه يوميا منزثلاثين عاما ,مقاومه,تهديدات وتدمير كيان الصهوني…..وماا لي زلك

  68. شو يا سيد عطوان معقول انت مصدق عملاء امريكا من اتى بهم الى العراق سوى الدبابات الامريكية لن يتطاول العبد على السيد و هذا صراخ و عويل فقط

  69. الكل ينفخ بالكير هناك من تأخذه الحماس وايران وحسن نصرالله والصدر وكذا وكذا وكذا . الحقيقه تقول الان ايران لوحدها لن تستطيع الوقوف بوجه امريكا والنظام العالمي، اذا كانت روسيا لم تستطع لانه يعتمد العالم على الدولار . العراق للتقسيم .وامريكا لا تنسى. والعراق بهؤلاء ليس له قيمه. فأنسوا هذا هو الواقع. وقفت ايران مع امريكا لضرب العراق وتدميره وكان لها ما كان وتقاسموا الكعكه والان الطلاق إذا تم اتمنى ان يكون بالثلاثه

  70. من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو مسلم سواء سني او شيعي، فليرحم الله شهداء المسلمين في كل بقاع الكون، أمريكا لا ترى الا مصالحها، الحرب النصر فيها بإذن الله تعالى، وشجاعة الرجال،

  71. يا حبيبي ….. لن يحدث اي شي من الذي تقوله سوف تكون نفس سياسة بشار ….. في الوقت والمكان المناسب سيكون الرد ….وابشر بطول العمر يا ترمب …..

  72. دم سليماني لن يذهب هدرا. فقد دفع دمه ليوحد الفرقاء على الرسالة التي آمن بها و عاش لأجلها و مات لأجلها.
    يفرحنا أن نجد أخوتنا الشيعة يتوحدون على مقاومة أعداء أمتنا و نحب أن نخبرهم أننا أخوتهم و معهم و نتمنى أن نرى أمة الإسلام صفا واحدا في وجه الاستكبار و الخيانة و الغدر.
    مرحبا بالعراق الحبيب الغالي في صف المقاومة و أمريكا تنهار عسكريا و ماديا و أخلاقيا و لن يسعفها شيء و من لم يقفز من مركبها سيغرق معها. و لعل في الصين و روسيا البديل لكل الشعوب التي سئمت من الصلف الأمريكي و الاستهتار بدماء البشر و مقدراتهم و معايشهم

  73. فلتقصف ايران امريكا كما تريد اما ان سقط صاروخ وحد في ارض عربيه فليتجهز الايرانين وحزب الله لحفر قبورهم

  74. سؤال للقادة العرب والايرانيين
    رغم الحرب المدمرة بين امريكا و كوريا والعدوات الرهيبة بينهما ولكن هل يستطيع الجرذ الاكبر ترامب أن يغتال الرجل الثانى فى كوريا الشمالية بطائرات مسيرة من كوريا الجنوبية المحتلة من الامريكان مثلها مثل العراق !!! الجواب لا يستطيع وذلك لوجود صواريخ باليستية تصل أمريكا مع وجود 50 رأس نووى لدى كوريا الشمالية !!! أذا هو عامل الردع النووى مع الصواريخ الباليستية هو من يردع المحتلين أمثال أمريكا والانجليز عن شن الحروب وأحتلال الدول . أذا القنابل النووية مع تطوير الصواريخ الباليستية حت تصل الى كافة الدول الاوروبية مع غواصات تحمل صواريخ نووية تجوب الاطلنطى والهادى على مقربة من المدن الامريكية هى الحل الوحيد للردع يجب الحصول على القنابل النووية بأى ثمن لحماية الشعوب العربية وحماية المسلمين حتى لو أضطر نصف الشعوب أن تأكل الحشائش فقط لسنوات.

  75. انا شخصيا كمواطن عربي وظاهرة صوتية لا يهمني الأفعال يهمني التصريحات والعنتريات من قبيل سندمر إسرائيل والموت لأمريكا فقبل قتل سليماني بيوم تحدى خامنئي ترمب وقال له” لا تستطيع ان تفعل شيء ” لكن للأسف ترامب ياخذ التصريحات على محمل الجد

  76. البرلمانيون العراقيون الذين تغيبوا عن جلسة القرار بطرد الأمريكان ، من المؤكد أن لهم ارتباطات بأمريكا

  77. امريكا و اسراءيل يقصفونهم بالصواريخ القاتلة و هم يقصفون خطابات و تصريحات و الاحتفاظ بحق الرد لانهم افرغوا مخازن أسلحتهم على رؤوس السوريين و العراقيين و اليمنيين و الإيرانيين. إذا هم يريدون النصر على امريكا و اسراءيل فعليهم التصالح مع شعوبهم و اعطائهم حقوقهم و كرامتهم، كما تفعل امريكا و اسراءيل مع شعوبهما. الشعوب الحرة فقط هي التي تنتصر بإذن الله

  78. ومتى حاربت إيران وانتصرت … الفعل للعرب والصيت لإيران الذبح والقتل في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة … افيدونا من عطوان لآخر معلق يمجد في إيران.

  79. بغض النظر عن “كيفية” الرد الإيراني، لأول مرة نشاهد ذعر أكبر دولة في العالم(أمريكا)مع هلع كل الحلفاء العظماء. وهذا مؤشر فاصل.

  80. تراكم استفزاز حرس ثوري إيران للعالم وإصراره على التمركز بالعراق والسيطرة عليه عسكرياً واقتصادياً وسياسياً سيؤدي لتكاتف دولي لتحجيم العراق لخمس حجمه الحالي بإبعاده عن كردستان والأنبار والنجف وكربلاء والبصرة وشط العرب والخليج العربي وإعادة السيطرة على تلك المناطق لسكانها الأصليين عرب وكرد ومسيحيين وقصر إنفاق ثروات تلك المناطق لتحسين عيش مواطنيها، وبالتالي حصر العراق المصغر التابع لحرس ثوري إيران بالمنطقة الوسطى بين بغداد وحدود إيران وتدمير بنيته الإرهابية ووضعه تحت حصار خانق أسوةً بإيران.

  81. لمن یحول النقاش الی شیعه وسنه اقول «فی قلوبهم مرض» نعم انتم مرضی بحمی الطائفیه، لان قاسم سلیمانی مثال للرجل الخلوق والمؤمن بالقضیه الفلسطینیه، وجل مافعله هو مقاتله داعش فقط فی سوریا والعراق، ولا اعلم ما مشکلتکم معه. اما عن اغتیاله فهو عمل قذر لایستطیع احد فی العالم تنفیذه سوی امریکا لقذارتها، ولیس لان ترامب مجنون امر بذلک بل لان ذلک فی مصلحته ومصلحه الفریق الضیق الذی اتخذ القرار «الانتخابات، التخلص من قضیه العزل، ربما الانتقال الی حرب کبری، الصهاینه واغراءاتهم»، اذا لم نتحد الیوم امام هؤلاء الیوم، فلن تقوم لنا قامه ما حیینا وسنبقی نقتل بایادیهم کالجرذان الی اخر الزمان، فاستفیقوا یا عرب.

  82. لن ترد إيران على ضربة امريكا لأنها في موقف ضعف من الناحية الإقتصادية ،وتخشى أن يكون الرد الأمريكي أقوى بكثير من الضربة الأولى ،اما مايسمى بالمقاومة فسيسيب موقفها ويميع وتتلاشى تكتلاتها مع الأيام .

  83. أيها العربي المسلم الشريف قف وفكر ان الان قد اتضحت الأمور وعليك ان تختار إما ان تكون إلى جانب المسلمين الشرفاء سنه وشيعه إلى جانب أهل الرباط حماس والجهاد و المناضلين العرب الشرفاء في فلسطين إلى جانب إيران المسلمة العراق الحشد الشعبي البنان المقامة الإسلامية سنه وشيعه اليمن والمجاهدين الحوثيين وإما ان تكون إلى جانب الصهاينة (يهودًا ، اعرابا، أو أمريكان ) مع الخونة والعملاء أولائك الذين لا كرامه أو شرفًا لهم وسيكونون وقود مزبله التاريخ
    وتعرفهم من تعليقاتهم في هذه الصحيفه النبيلة المقاومه
    فالإن حان القصاص من هوءلاء المنافقين الخونة فإنكانوا من طائفتنا السنيه الاصيله فيجب سفك دماء هوءلاء الخونه الانذال
    لانه الخيانة ليست وجهه نضر وكفا

  84. الحقيقة هي انها مسرحية يمثلها الحليفان امريكا وايران والفائدة هي
    1. اخماد ثورة العراق التي فشل القتل في اخمادها وكذلك ثورة لبنان وايران
    2. تمكين الطرفين من التخلص من المعارضين بقصفهم فكل طرف سيقصف حيث يريد عدوه ..كما سيتم القبض علي بعضهم وقتلهم كونهم عملاء وخونة
    3.ستنتهي الحرب باتفاق يكون مكمل للاتفاق النووي مع ايران وترفع عنها العقوبات فتكون منتصرة امام اتباعها
    4.يخرج ترامب من الحرب منتصرا بكونه اجبر ايران علي الجلوس للمفاوضات بالقوة ..مع تطبيل اعلامي يظهره امام الامريكان بطل مغوار فيتم اعادة انتخابه ..وهذا هدف ترامب الرئيسي وبه سيتجاوز قرار العزل وكذلك الانتخابات القادمة
    5.سيتم حلب دول الخليج اموال طائلة فهذا يعتبر ردا علي قصف ارامكو ودفاع عن ممالك الخليج
    6.سيتم قتل كثيرون من المسلمين في خليج والاحواز وسوريا والعراق ولبنان واليمن وتكون امة الاسلام هي الخاسر الاكبر… وتشريد الامنيين وهدم مقدرات الامة ونهب ثرواتها واغتصاب نسائها وضياع دينها وبيع فلسطين وووووووووو كثير كثير سيتم تمريره خلال فترة الحرب
    ولاحول ولاقوة الا بالله

  85. لو كانت امريكا مرعوبة من ايران لما اقدمت علي هذا العمل …. ام يكا ايضا يدها علي الزناد فان قذفهم صاروخ سيرد عليكم بعشرة ولن تفيدنا العنترية ولا الانتقام الأهوج والكلام العنتري الفنكوشي … بأتم بقصف قاعدة امريكية وقتلتم أمريكي واحد فقصفتكم بأربع صواريخ وأهلكت أربعة وعشرون ثم أعدتم الكرة وأحرقتهم السفارة فكان الرد الامريكي بقتل السليماني …. البداية كانت منكم ورد الفعل كان منهم وعلي الباغي تدور الدوائر… اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

  86. الى الاخ ديك الجن …. اين الصدر من صدام حسين وازلامه … اذا لا تعرف الحقائق لاتذكر في الصفحات كلام لا اساس لها في الصحة … صدام من امر بقتل والده ومن قبله ابن عمه السيد الشهيد محمد باقر للصدر …. في الختام الجنة والخلود لشهداء الاسلام والخزي والعار لاعدائهم

  87. اولا نتمنى والله ان يخرج الامريكان من العراق اليوم قبل غدا ونتمنى ان يتم الطلاق البائن بين امريكا والشيعة ممثلة في ايران والعراق سوريا لبنان
    لان هذا الزواج بين الامريكان والشيعة قد اضر باهل السنة
    منذ متى كان الشيعة اعداء الامريكان
    من ثبت الخميني سوى امريكا
    من يحمي بشار سوى امريكا
    من سلم العراق لايران والشيعة سوى امريكا
    يا رب يا رب تحصل بينهم حرب وعداء حقيقي
    لكن اقول
    لن تحصل اي حرب والزواج بين امريكا والشيعة سوف يبقى
    وما حصل فقط طلقة اولى
    الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان
    ما يحصل فقط مسرحية متفق عليها
    ترامب لاعادة انتخابه
    ايران لارجاع هيبة المرجعية الشيعية في ايران بعد ان مزق شيعة ايران صورة خامئني
    العراق للقضاء على المضاهرات فيها
    وكان كبش الفداء
    قاسم سليماني

  88. ترامب يقول بما معناه إذا رصاصة سنطلق ٦٦ صاروخ
    واذا أطلقوا صاروخ سأجعل خامنئي ينام خارج منزله كصدام والقذافي

  89. “#إيران بين نارين.. فالرد بالنسبة لها انتحار وعدمه يمثل هزيمة”..

  90. لن تقدم الحكومة العراقية على تنفيذ رغبة مجلس النواب العراقي بإنهاء الوجود الأمريكي ولن تسطيع، وما تصريح ترامب بأنه يبحث إمكانية نشر معلومات استخبارية عن عملية الاغتيال إلا تهديد صريح لأطراف حكومية وحزبية لها وزنها متورطه في الاغتيال بمستويات متفاوته بدأ بالتمني ولا تنتهي بالموافقة الضمنية على إنهاء سطوة التيارات الموالية لأيران وتدخلها السافر في المسار الوطني للعراق، المحصلة العراق يدفع الآن ثم استعانته بالغرب على نفسه والسجال سيكون طويلا ولن يكتب للعراق استقرارا والمذهب الشيعي متسلطا عليه.

  91. خبر جميل..
    سوف ينسحب ترامب ثم يعاقب العراق لتنخفض صادراتها النفطية وترتفع الأسعار مع ارتفاع الإنتاج السعودي. المزيد من المليارات لنا.

  92. لو كان العراقين لديهم ذرة من العقل لقالوا لينتقم ايران من أمريكا في الخليج ومن أراضيها وليس في معسكر K1 أو السفارة في بغداد ، فالخليج الفارسي مليء بالبوارج الأمريكيه ولديهم صواريخ بحريه وجويه وبريه فماذا ينتظرون لماذا نحن الشعب العراقي ندفع الثمن والحرب بالوكالة حتي حرب صدام المشنوق ثمان سنوات كان بالوكالة للدفاع عن شيوخ النفط ليحاربون بأنفسهم ومن داخل أراضيهم كافي الوطنيات علي حساب هذا الشعب المنكوب

  93. ليس امام ايران سوى الاستسلام وهذا هو ديدنهم
    حين خسروا الحرب امام العراق تجرع كبيرهم السم
    اذا تجرأت ايران وأطلقت ريحًا نحو امريكا فسوف تمحيها من الوجود وأتمنى ذلك قريبا
    ايراناجبن من ان ترد

  94. اعتقد ان طرد القوات الأمريكيه من العراق والذي سيتبعه حتما انسحابها من سوريا هو نصر كبير لإيران وهزيمه مذله للولايات المتحدة وصفعه قويه لترامب ربما تضيف سببا آخر لهزيمته في الانتخابات. الانسحاب الأمريكي المنتظر من العراق وسوريا سيعزز وبشكل كبير الوجود الإيراني في العراق وسوريا وصولا إلى لبنان ويقض مضاجع إسرائيل. اعتقد ان الانسحاب الأمريكي ان تحقق يعتبر ردا اكثر من كاف على اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس والحكمه تقتضي في الوقت الحالي عدم القيام بأي رد عسكري إيراني قد يعقد الأمور ويعطي ذريعه للامريكان للبقاء في العراق.

  95. تحية للأستاذ عبد الباري عطوان .
    الوضع في المنطقة متأزم أصلا و يبدو أن تصرف الرئيس الأمريكي لا يخضع سوى لمصلحته الخاصة كرئيس رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي و كلاهما لا يريد ترك المركب بطريقة العزل للآول و المتابعة القضائية للثاني . رد الفعل الإيراني يا أستاذ يجب أن يكون ذكيا و أول خطوة هي الإستمرار في تخصيب اليورانيوم حتى تدخل إيران نادي الدول التي تملك سلاح الردع النووي أما مسألة الثأر و القيام بأي عملية فأعتقد أنها لن تكون من الناحية السياسية ذات أي جدوى مهما كان صداها ما عدا إذا كان الغرض هو مجرد الإنتقام و هذا يتعارض مع البراغماتية السياسية. فبعيدا عن جو الضربة و الضربة المضادة فهذه العملية قد حققت لإيران مكسب توحيد الجبهة الداخلية و تجاوز ما سمي بالربيع الفارسي و أعطى لها نوع من الشرعية الدولية في اتخاذ رد الفعل المناسب و رأيي أن أي عملية انتقامية لن تكون أشد إيلاما من مواصلة البرنامج النووي فهو سلاح المستقبل كما يمكن لإيران استثمار العملية سياسيا بفك الحصار الإقتصادي . ما يثير الإنتباه هو غياب رد الفعل الروسي و الصيني و مؤكد أن ترامب لم يكن يتصرف بهذا الشكل دون إعلام روسيا و الصين بنواياه و لو ضمنيا . أما في الشأن العربي فإن المقاومة في أحسن موقع لأن الكل يسعى لترطيب الأجواء معها فيجب استثمار الموقف سياسيا أيضا و رب ضارة نافعة كما يقال.

  96. مشكلتنا كعرب ، نحلم ونحلم ونحلم منذ أكثر من مائة عام وما زلنا نحلم ، وما زلنا ننتظر المزيد من الاحلام ، كل حزب بما لديهم فرحون ، واخيرنا ندعوا الله أن يسكن سليماني ومن معه أسفل سافلين وإلى الجحيم

  97. نهاية المشروع الفارسي
    ———————–
    انهى الرئيس ترامب المشروع الفارسي بالضربة القاضية ولم يكن القتيل سليماني يمثل إلا مجرماً تلطخت يديه بدماء مئات الأوف من العراقيين والسوريين واليميين …
    انهارت أحلام الفقيه وهو يرى خيمته في مهب الريح ….وسؤالنا ، من هو الذي يأتي دوره بعد سليماني …حسن ..؟.

  98. لن يحدث شىء سوى قتل المزيد من السوريين والعراقيين السنه وتخريب اليمن وتدمير النفط السعودي

  99. ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    الوجودد الأمريكي غير مشروع…أما الاحتلال الايراني فهو بطلب من الحكومة الشرعية ,,,,

  100. السيد عبد الباري تتكلم على امريكا وكانها السعودية او الامارات مثلا, لا تنسى ماحصل ابان الحرب العالمية مع اليابان ! وامريكا اكبر دولة تملك مخزون من الاسلحة النووية الدقيقة يمكنها ان تمحو ايران وحلفائها في دقائق

  101. نسأل الله النصر للمسلمين والهزيمة للأمريكان
    اتوقع ان ايران اذا لم تسرع بالرد والهجوم فان ترمب سوف يفاجى الجميع ويشن هجومه الخاطف وضرب الاهداف الذي حددها وبعدها لن تقوم لايران قامه…
    هذا والله اعلم

  102. الغطرسة الامريكية يجب ان تتكسر على اكتاف العراق والعربدة في ارض وسماء العراق يجب ان تنتهي ويجب تطبيق قرار البرلمان بالرغم انه قرار غير ملزم وليس قانون ولكن امريكا اصيبت بخيبة امل .وبالنسبة للرد الايراني يجب ان يحقق خسارة ترامب للانتخابات بعد وصول جثامين الامريكان الى قاعدة قرب واشنطن نعم الرد يجب ان يكون بحجم الجريمه ويجب ان لا تكون تل ابيب بعيدة عن الاهداف المرصودة لان نتن ياهو هو المحرض الاكبر على الغاء الاتفاق النووي وتوتير الاجواء والمنطقه وربما كان لهم دور في رصد الرجل ومتابعته والمخفي من وراء عملية الاغتيال اعظم بكثير وفية خلط للاوراق !! المتعلق بوقف الحرب في اليمن.

  103. لا يا صديقي لن تكون أى حرب إيران وأمريكا هنالك صفقات بخروج أمريكا من العراق بأقل الخسائر لتسليمها لى إيران وسليمانى سوى كبش،فداء الحرب ليست فى،صالح إيران

  104. ما شاء الله انتصارات انتصارات في كل مكان
    —————————————
    ممكن حد ينشر نص القرار النيابي؟
    ————————————–
    وسائل اعلام نشرت النص
    والنص الذي قرأته كان يتحدث عن قوات التحالف ضد داعش ولم يذكر اتفاقية ٢٠٠٨ لانشاء قواعد أمريكية.
    إذا كان لاجل مقتل مقاول قتلت أميركا ٢٥ حشدي وجرحت عشرات
    ولاجل مجرد إقتحام سور السفارة قتلت في غارتين على مدى يومين ١٤ من قيادات الصف الاول لفيلق القدس والحشد، فهل تظنوا ترامب يجعجع، إيران براغماتية وتبحث عن طريقة الان لحفظ كرامتها المهدورة وليس عن حرب مع رئيس كترامب لن يتوانى حتى عن قصف قيادات أعلى من سليماني.
    نقدر حجم المهانة اللتي تشعر بها إيران ونستوعب محاولات رفع معنويات الجماهير، ولكن سرعان ما سيذوب الثلج وتتضح حقيقة القرار النيابي.
    الدنيا غرفة وصالة، أصغر من تعيش بروباجندا أكثر من يوم.
    لو عاد الزمن ١٠ أيام لما قتلوا المقاول ولما نطوا على السور.
    الله يعينكم على مصابكم ونقدر حالة الغضب ومحاولات مسح العار، اتوقع كثيركم عمل عسكري محدود دون اعلان مسؤولية
    —————————————————
    ويبقى الحدث الحقيقي
    ترامب جندل سليماني ثم غرد من ملعب غولف
    —————————————————

  105. ط_رامبو توهم أنه * بذبحه دجاجة تلد ذهبا * سيكتسح المعركة الانتخابية وهو يصيح : ذهب ذهب ذهب !!!
    لكنه رأى في نومه كابوسا مرعبا إذ استيقظ وهو يردد : نعوش نعوش نعوش !!!

  106. الأخ والاستاذ السيد عبدالباري عطوان. بعد التحية والسلام
    صحيح ما ورد في مقالكم ان السيّد نصر الله قال “إنّ الرّد على اغتيال سليماني ليس مسؤوليّة إيران وحدها، بل مسؤوليّة حُلفائها في المِنطقة أيضًا”، وان هذا يعني أنّ الحرب المُحتملة ضِد أمريكا وإسرائيل وحُلفائها العرب، ستكون على أكثر من جبهةٍ ومن قبل أكثر من فصيل، أيّ الحرس الثوري في إيران، و”حزب الله” في لبنان، و”أنصار الله” في اليمن، و”الحشد الشعبي” في العِراق، و”الجهاد الإسلامي” و”حماس” في غزّة .. لكن نختلف معكم حول موضوع ال“خلايا النائمة” في مُختلف العواصم العالميّة التي سيتم إيقاظها وتفعيلها كما تفضلتم. خاصة ان السيد نصرالله شدد كثيرا على ان المعركة ليست ضد الشعب الامريكي. وكأنه اراد ان لا يمنح اي فرصة ليستغلها ترامب ضد محور المقاومة ولا يجوز توريط محور المقاومة مع كل دول الغرب، حيث يقيم الدنيا على فصائل المقاومة ولا يقعدها وهكذا نمنح ذريعة للدول الغربية ان تضعنا جميعا على لوائح الارهاب بل يدعوها لتشكل تحالفا مع ترامب ضدنا لان هناك خلايا نائمة متواجدة على اراضيها، قد تزعزع استقرارها وتستهدف امنها. وهذا ما يريده ترامب ويتمناه العدو الصهيوني.
    تحياتي.

  107. البنتاغون يوزع مقطعا لاغتيال سليماني؛ القتل تم بطائرة أباتشي AH _64؛ بصاروخ هيل فاير، بعدها تم فتح الرشاش المخصص للدروع للتأكد من تفتيت المستهدفين..نشر هذا الفيديو بأصوات ضحك الجنود الأمريكيين إمعان في إهانة إيران واستفزازها..فهل تسعى واشنطن لاستدراجها لردود غير محسوبة؟

  108. هل الوجود الامريكي في العراق شرعي؟ طبعا لا ولكن الشعب العراقي جاهل تماما ما وقعه المالكي من معاهدات مع الأمريكان ،،،، ثانيا هل امريكا سوف تنسحب من العراق بطلب من الحكومة العراقية طبعا لا ؟ لان منذ سنة ٢٠٠٣ ولحد الان امريكا هي سمحت لايران في التوغل في العراق عن طريق عملائها ،،،،ثانيا اذا انسحبت امريكا من العراق هل تبقى هذه الحكومة في مكانها ؟ ،،، في حال خروج الأمريكان سوف تنقلب المليشيات الإيرانية في العراق على الحكومة وتستلم زمام الأمور دعما من ايران ،،، الأمور معقدة لكن لا ايران ولا امريكا سوف تقوم باي عمل عسكري لان هناك اتفاق بينهم

  109. ان اردنا عراق عربي اصيل ومستقر يجب ان يتم الاتي : –
    طرد جميع القوات الامريكية من العراق وطرد البعثة الدبلوماسية واغلاق اية قواعد امريكية على ارض الرافدين ،،
    حل جميع الميليشيات العراقية التابعة لايران ،، وطرد قادة هذه الميليشيات خارج العراق ،
    طرد التواجد الايراني بكل اشكاله من ارض الرافدين ،،
    حل البرلمان ومجلس الوزراء وطرد كل الطغمة الفاسدة التي دخلت العراق على الدبابة الامريكية ،،
    القرار الاول عند الجيش العراقي لان فيه رجال شرفاء كثر غيورين على ارض العراق وشعبه ،،
    ومن خلاله يتم تشكيل مجلس قيادة ثورة من الجيش العراقي ، لان فيه من الشرفاء الكثيرون الذين يغارون على عروبتهم وعلى عراقهم الاصيل وعلى الشعب ومصالحه،
    القرار الثاني عند الشعب العراقي الثائر الذي خلط كل اوراق اللعبة !!! عليه البقاء في الشارع وعدم تركه !!! فالعبة مكشوفة والمسرحيات مكشوفة ، وامريكا ما كانت لتجرأ اصلا على احتلال العراق لولا اتفاقها المسبق مع عمائم ايران للسماح للاخيرة بادارة العراق ،
    اقولها وبكل صراحة ، العراقيون بطبعهم :
    ( رجال ، اقوياء ، شديدون ، وطنيون ) ومن يحكمهم يجب ان يكون منهم ، رجل قوي وطني يحب بلده ويعشقه ) ولا يقبل الذل ولا المهانة ابدا ،، لان العراق مهما ضعف حتما سيعود قويا ،

  110. LET trump the MORON enjoy his meatloaf and ice cream while the body bags mount. I think he mistook the Iranian and the Iraqis for his WHITE TRASH RACIST IGNORANT BASE, that he feeds them shit every day while they are clapping, There sons and daughter are the body bags, while trump his mafia family, and the rich corrupt elite of America will sipping coo lade and counting their blessings for these ignorants.

  111. It is presumed that Arab Resistance / Iran decided 1 million targets which represents Iraqis who were killed by American regime during aggression on Iraq war 2003 & before . Arab Resistance / Iran will respond very strongly / firmly & unexpectedly against any enemy . only Arab resistance in Iraq / Syria / Lebanon who smashed ISIS while US regime protected terrorists ISIS to use them destructively later . investments with US is destruction colony with no sorrow

  112. Hahahahahahahahahahahahahahahahaha
    هذا ينطبف على ترامب يتكلم كثيرا في كل ساعة تغريدة ولكن افعال هزيلة .

  113. اذكركم لعل الذكرى تنفعكم..هؤلاء الذين صوتوا على خروج امريكا هم أنفسهم الذين لفظهم الشعب العراقي ولازال يتظاهر ضدهم.وهم الفاسدون الذين سرقوا ٥٠٠ مليار دولار، وهم الطاءفيون الذين دخلوا على متن الدبابات الامريكية، وهم الذين اعدموا صدام يوم عيد الاضحى.وهم ايضا عملاء لدولة خارجية ،إيران.
    كل من يعرض بلده للخطر خدمة لأهداف ايرانية، يعتبر خاءنا وعميلا..سليماني جنرال إيران ، وعلى خامنئي أن ينتقم له وليس عم حسن.على إيران أن تدفع دماء ابناءها تنفيدا لتهديداتها، وليس دماء الشعوب العربية.

  114. شخصيا أتمنى أن اشاهد انتقامًا قويًا من ايران ضد أهداف أمريكية مباشرة حتى تقوم أمريكا باستهداف ال٥٢ هدف التي وعد ترامب بتدميرها. هذا الرجل ليس بوش ولا أوباما وقد أنفق ٢ ترليون دولار على تجديد وتقوية الجيش الأمريكي استعدادا لهذه اللحظة. الأرجح أن يهاجم الإيرانيون أهدافا في دول خليجية عبر أدواتها الرخيصة لأنهم أجبن من أن يواجهوا ترامب بشكل مباشر.

  115. تحياتي لك اخي عبد الباري عطوان الرحمة للشهداء ولكل محور المقاومة والعار والخزي للعملاء الإعراب والمتو لامريكا

  116. الصهيوني العنصري النتن”ياهو يريد غسل يدية من الاغتيال الغادر للمجاهدين الشرفاء البررة. لقد خطط رئيس بيت العنكبوت مع مجنون و رئيس البيت الأبيض لهذه العملية الإجرامة المافياوية و سافر (قريبا جدّاً من فلسطين المحتلة) إلى اليونان قبل إنجازها من طرف البيت الخماسي الأسود ليوهم العالم أنه بريئ من دم الشهداء المجاهدين.
    هيهات ! ستؤدي ودويلتك كل ما اقترفتموه من جرائم منذ 1948 !

  117. إني أنتظر من الحكومة العراقية أن لا تطبق اتفاقية الوجود العسكري لليانكي بحذافره. هؤلاء الأوغاد خرقوا هذه الاتفاقية بخرقهم للسيادة العراقية و بارتكابهم لجريمة شنعاء على أرض العراق الحبيب و الافتخار بها أمام العالم كله. كان على الحكومة أن تطردهم فوراً دون انتظار قرار البرلمان العراقي. اطردوهم يا سادة ! ولكم كل الحق و سيقف معكم كل العالم العربي و الإسلامي ؛ و حتى المتخاذلين، سامحهم الله.

  118. المضحك هنا أن الأنظمة التي تحكم العرب تارة تستخدم بغالا للتطبيع، وتارة اخرى لتجريب أسلحة جديدة على شعوبها المستضعفة، والان ستجلد هذه الأنظمة بعنف على يد طهران لجريمة أقدم عليها طرامب الاهوج.

    ترى، من سيدافع عن هذه الانظمة؟ أو على الأقل يداوي الجروح الناتجة عن الجلد المبرح؟

  119. استاذنا المحترم عبدالباري أتفهم حماسك وأمنياتك لكن أليس السيّد مقتدى الصدر صاحب (هذا الموقف الوطني) هو من طاقم جلادي صدام حسين ؟ من هو الوطني ؟ طاسة وضاعت…..

  120. اول خطوة هي تنظيف امتنا من جراثيمها المتصهيونين والا فان طابورهم الخامس سيبقى خنجرا مسموما في ظهرنا…

  121. سؤال بسيط، ماذا كان يفعل سليماني هذا في العراق؟ هو شخص محتل مثل الأمريكي تماما. إيران تريد ان تحارب في بلاد أخري حتى تدفع الشعوب الاخري الثمن و تكسب هي مزيد من النفوذ تحت شعارات خادعة. الأمريكي كذلك ظن ان بلاد العرب مستباحة يفعل ما يحلو له فيها… على الشعب العراقي ان يطرد الاثنين و والله سيرتاح.

  122. طرد جميع القوات الأجنبية.!!!!!!
    يا استاد يعني أن القوات الأمريكية ستمتتل لهدا القرار ؟؟؟
    وهل دخولها مند البداية كان باستشارة البرلمان ؟؟؟
    مع الأسف نستطيع داءما تحويل الهزيمة إلى نصر

  123. محور المقاومة بات أكثر قوة من الناحية العسكرية و التنظيمية و يعرف أن المعسكر الصهيو أمريكي سيتمادى في الاغتيالات إذا لم يكن هناك رد قاس على مقتل الشهيد سليماني لكي يردعه و أما بخصوص المطبلين لاستشهاده فكل أحرار العالم يعرفون بأنهم الصهاينة عرب و يهود و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  124. ليجن جنون أمريكا على ايران أن تهدد بالرد ولا ترد لكن على الأذرع أن تقوم بالعمل وترد على هذا العمل الإجرامي وتزود الأذرع المسلحة بأحدث الأسلحة أظن أن هذه الطريقة ستربك أمريكا ولا تدري أين سوف تضرب أو ترد. لاأدري هل لهذا الخبر علاقة بمقتل سليماني أم لا، شباب الصومال قتلوا ثلاث جنود أمريكيين. تصوروا اليوم في كينيا وغداً في لبنان والأسبوع المقبل في العراق ثم سوريا….. والله أمريكا ستجن وهذا من بركة دم الشهداء.

  125. ما يدعون له هو الإرهاب الذي اتهموا به غيرهم واستجلبوا به أمريكا لتقضي عليه… هم يقولون أن مشروعهم قائم على محاربة التكفيريين الإرهابيين جنبا إلى جنب مع حليفتهم أمريكا…ولكن المغفلين يظنون أن أمريكا بعدما فعلت معهم ما فعلتيكفي أن يقولوا لها تفضلي مشكورة وإلا سنعلن الإرهاب … أي ذكي يستسيغ هذا الفهم السقيم …وأي غبي لا تفرحه هذه المعادلة البائسة…أبعد أن أهلكتم الحرث والنسل وخربتم البلدان باسم محاربة الإرهاب تعلنون الارهاب لاجتثاث أمريكا…هل هي أفكارصاحب الزمان… لقد شبع المسلمون من خداعكم وتقيتكم وكذبكم…من أعان ظالما على إخوانه المسلمين سلطه اللله عليه… والأيام بيننا

  126. وإن كان النظام الصدامي معروف بحزب البعث ديكتاتوري وأسماء أخرى متهم بها وإعدام لرئيس الدولة بعيد الأضحى تقاليد و عادات جديدة ربما تابع لمذهب السنة عكس الشيعة المعروفين كل يوم العاشوراء مرة بالسنة من ١٠ محرم يقيمون و ينظمون يوم حزن وتباكي و مقتل لإمام الحسين واللطم و والتطبير بسبب الخيانة و الخدعة له من قبل أنصاره وأتباعه والمتبعين لقوانينه و نظامه ومناهجه و الفكر الثقافي والعقائدي له يقال أن ذالك يعود لدين الإسلامي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأله كان قبل قرون عديدة ماضت،فهل من يكون البارحة حليف و مساندون وحامون لدولة البارحة ومؤيدون مثلا من الدول الكبرى الغرب الصهاينة و اليوم يصبحون من يكون لهم الحظ والحق بالإنقلاب ضد النظام بعد التعاون والشراكة والتأمر مع الخارج والغرب خاصة بإسقاط ويحكمون الدولة من همهم ومصالحهم المال والسلطة و وسخ الدنيا أن يبنون ديموقرطية وتحقيق عدل ومساواة فيه وحريات الإنسان وحقوقه في العيش بأمن وسلام وكرامة و هم اليوم يتحالفون مع دولة إيرانية مسلمة بالإنتقام لقائدهم و بعد حصارها لفترة بسبب الإلغاء الإتفاقية الخاصة لنووي أو تعطيلها أو تجميدها.لماذا لم يكون الرد حينها بعدما فعل بالعراق قبل أكثر من ١٦ سنة من غزوه وتدميره وذبح الألاف من شعبه وتجريحه بضعف العدد كثيرا وتشريد المئات الألف و المليون وأكثر من ذالك العدد والأمر ينطبق بليبيا و اليمن وحتى القضية المركزية لعرب المسلمين خاصة والمسلمين خارج حدود العرب و حتى ردود أفعال وتعبير و قول الحق والحقيقة في الظالمين على المستضعفين كانت شبه غائبة و لم نسمع بنفوذهم وتأثيره بالحالات بالميدان الملتهب و المحتل وفقط بالدول العربية من يجب عليهم لدفع الفواتير والغالي والنفيس دائما لحلول مشاكل وأزمات و عقد مفتعلة و معقدة و ملتهبة بين من لهم الإعتماد بالمذهبية والطائفية و المعلومات التاريخية بالتشابه و الإعتقاد و الإيمان لها.

  127. أرى أن ”عازب”” مستعرب مندس يكتب لنا من تل أبيب التي ستستعيد قريباً بعون الله إسمها الحقيقي : ”تل الربتع””. اتبَعْ نصيحة المجاهد نصر الله و احزم أغراضك و ارجع إلى مِنْ خيث أتيت. لقد قال المجاهد نصر الله : بعد انهيار عسكر اليانكي في كل الشرق الأوسط، فلا داعي لمحاربة الكيان العنصري الظالم ؛ سوف يرحل الصهاينة من تلقاء أنفسهم مذعورين مذلولين.

  128. Hahahahahahahahahahahahahahahahaha
    الذي يريد الانتقام لا يتكلم كثيرا….
    الأمريكان خططوا و نفذوا و لم نسمع أصواتهم تتعالي مثل أصوات الايرانيين…

  129. كما طالب الصدر بوقف التدخل الإيراني بالقرار العراقي و وقف التعامل باللغة الفارسية و الاستغناء عن المستشارين الإيرانيين و عدم السماح للإيرانيين الا بفيزا دخول مسبقة كما طالب باعتقال كل عملاء ايران ابتداء من المالكي

  130. طرد امريكا من المنطقتين العربية والاسلامية فرض عين على كل مسلم لان هده الافعى السامة اضحت خطرا كبيرا على كل العرب والمسلمين حتى من يظنون انفسهم حلفائها فامريكا ليس لها حلفاء في العالمين العربي والاسلامي بل اتباع وخدم وعبيد وخونة وعملاء وجواسيس فهي لا تكن الود والاحترام لكل عربي ومسلم بل تصفهم باقدح الاوصاف وتتهمهم بالارهاب وتحلل دمائهم فهم اغيار في نظرها يجب ابادتهم عن بكرة ابيهم ويخطئ من يحسن ظنا في امريكا فلو كان الحكام العرب والمسلمون يمتلكون ادنى نسبة من الكرامة لقطعوا علاقاتهم فورا بامريكا هده الدولة المارقة التي لا تقيم ادنى وزن للقوانين والشرعية الدوليين فهي تبحث عن مصالحها ولاجلها فهي مستعدة للقتل وللتدمير والتخريب فلمادا هدا التشبت بامريكا رغم عدائها الصريح؟ ان اغتيال الراحلين قاسم سليماني والمهندس ومن كان معهما يبين بكل وضوح الاستهتار الامريكي بارواحنا واسباحة اوطاننا فلا يمكن القبول بالوجود الامريكي الدي لا يحمل في طياته الا الماسي والمصائب والكوارث فكيف يستقيم ان يسمح العراقيون باقامة القواعد الامريكية التجسسية على ارضهم وهي التي دمرت العراق وقتلت العراقيين ونهبت خيراتهم وعملت على ارجاعه الى القرون الوسطى كما وعدت واخيرا اقول ان البرلمان العراقي قد اتخد القرار الصائب في الوقت المناسب بالتصويت على طرد هؤلاء العلوج والاردال فامريكا ارادت من خلال اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس وكل من سقط بغدرها تغييب كل الاحرار والشرفاء والمقاومين في المنطقة خدمة للمشروع الصهيوني المتمثل اساسا في تصفية القضية الفلسطينية بتواطؤ اعراب الردة الدين هم سبب كل ما يجري على الارض العربية ولكن بادن الله سوف لن تصل امريكا وكيانها الاجرامي الصهيوني والغرب الاستعماري وادنابهم من الصهاينة العرب الى مبتغاهم ما دام في المنطقة رجال اقحاح مستعدون للتضحية والشهادة من اجل كرامة الامة وعزتها وشرفها فرحم الله كل الشهداء عبر الجغرافيتين العربية والاسلامية واسكنهم فسيح جنانه والهم دويهم الصبر والسلوان فليكن شعارنا لا للوجود الامريكي المتصهين ولا للتعامل معها فهي سبب كل مصائبنا وكوارثنا وفواجعنا.

  131. مواقفك تفسر عزوبتك حتى اليوم يا سيد عازب، فحرائر العرب لا ترضى الهوان في رجالها.

  132. بعد استماعهم لخطاب المجاهد نصر الله اليوم الأحد 05/يناير /2020، يستعد جنود الولايات المتحدة للفرار الهائل من العراق و سوريا و أماكن أخرى.
    لقد نسي مجنون البيت الأبيض و مجرمو البيت الخماسي الشريرأن أكثر من 40 ألفاً من جنود دولته فروا إلى كندا والمكسيك أثناء الحرب الظالمة على عراقنا الشقيق.
    في تلكم الحرب أفطر المقاومون العراقيون بقوى الشر و العدوان. أما الآن، فإن محور المقاومة سيتغذى و يتعشى بها.

  133. استشرف ما شئت من الاستشراف، فالأيام المقبلة ستأتينا بما لا يمكننا ان نتخيله في الأحلام.

  134. اخی محمد سلمان شکرا علی تنبیهک للنائمین المتعمدین واعلم ان المتعمد فی نومه لا نقدر ان نستیقضه من نومه و تحیاتی

  135. ابو محمد لا تکذب علی نفسک یا امریکا طردت الدواعش یا بطیخ بقول مسعود البارزانی قال اتصلت بالامریکان وقلت لهم لان الدواعش ثلاثه کیلومترات عن اربیل وارید النجده والامریکان لم یاءتو ثم اتصلت مع ۳۲ دوله ولم یجیبو و عندما اتصلت بقاسم سلیمانی الشهید المقاوم ظرف ساعتین فقط کان حاضرا و معه الجنود والسلاح والذخیره ولکن این الذی یقدر الجمیل

  136. إلى أبو محمد! الظاهر أنك أخي في واد والواقع في واد آخر. عليك أن تأمن أن الأمريكي والصهيوني سيندمون على إغتيال الشهيد ين قاسم وأبو مهدي وأصدقاهم من الشهداء الرد الحتمي والإنتقام آت.. آت لا محالة والأيام المقبلة ستشهد حرارة ونار ستكوي الظالم المفتري.

  137. إيران عندها صواريخ قوية و بأعداد كبيرة و عندها بنك أهداف عديدة ؛يكفي الوجود الأمريكي في العراق كهدف ؛تبدأ به أحسن حتى يخرج جيشها ؛عندها حزب الله تهدد به في حالة ما ؛عندها الحوتيين يتصيدون حاملات الطائرات ،عندها الأهداف المدنية ؛أمريكا ليست مستعدة للحرب ؛لا على المستوى المالي ولا البشري ؛لأن الخسائر توجعها و تؤثر على الرأي العام الأمريكي ،ثم هناك البترول الخليجي صاروخ واحد يكفي لجعل أسعاره في السماء
    نتمنى أن لا يتوقف الأمر عند الصراخ في المساجد لإخافة الأمريكان

  138. لمذا کلّ هذا الإباء و الحماس و الثقة
    لدی جمهور المقاومة رغم مصابهم الجلیل! و عکسه لدی معسکر الخنوع و ذبابات البین.. لأنهم لا یشعرون بعقدة الحقاره مثلهم و لا یعانون منها.. همّه لهم قیادات لو عاشورا بجهادهم ینتصرون و لو سقطوا بدمائهم یفو زون فوزا عظیما.. اما معسکر الخنوع الذین نعرفهم بلحن القول فمراجل قياداتهم هی الغدر بالآمنین بالسفارات و قصف الحفاه باالأمریکیه من القاذفات وابتلاع المرّ بعد حلب البترول و قطار الإهانات.. العراق قالوا قیادته جائون علی ظهر الدبابات في حین أنفسهم ساقطون من رحم السفن الإمریکیة و السفارات و فلان السایسبیکو و بقیه العاهات.. رجال العراق الغیاری یخرجون الأمریکي و هم تجرّدهم ایفانکا الاخیلیه!! و تفوز بالمجوهرات و تترکهم والتمنیات.. رجال العراق یدا بید یحفرون مقابر أمریکان و لا ینسون غدر إخوان یوسف لوقت الحساب!! الإنتقام قادم لا محاله و قد أعار الله شبابنا جماجمهم و عضّوا علی النواجذ لیقضی الله أمرا کان مفعولا..

  139. هناك واقع على الارض وهناك امنيات …العرب تحركهم الامنيات معتقدين انها ستصبح واقع …الامريكان كان بمقدورهم اسقاط الطائره التي تقل سليماني من دمشق ويادار مادخلك شر….لكن وجود مدنيين على متن الطائره هو سبب عدم فعلهم ذلك , لو كانت ايران بوضع امريكا لاسقطت الطائره بمن فيها …هذا هو الفرق بين الغرب “الكافر” والايراني الحاقد

  140. أفضل ما قاله السيد حسن نصرالله أن ترامب وإدارته قيمتهم لا تساوي قيمة حذاء قاسم سليماني، شكرا لحسن نصرا الله على هذه الجرأة، وكل الذل والعربان الذين دفعوا 400 مليار دولار لترامب مع الذل والاهانة

  141. الحقيقه مع الأسف ان إيران في ورطه وكذلك أمريكا، فكلاهما لا يريد زيادة مستوى التوتر ، لكن الكره الان في الملعب الإيراني واعتقد كالعاده هم يحسبونها صح.
    اما ما قامت به أمريكا، فإنه لا يختلف عما تقوم به على الدوام من تدمير للبلاد والعباد وباساليب قذره لا اخلاقيه.

  142. حان الوقت للمسلمين والعرب جميعاً للدفاع عن كرامتهم وعلى السنة والشيعة أن يتركوا جانباً خلافاتهم وينظم الجميع إلى ساحة المعركة للتخلص من براثن الوحش الأمريكي والصهاينة. لقد بلغ السيل الزبى وطفح الكيل فلنترك خلافاتنا جانباً ويهب الجميع هبة رجل واحد لتحرير أوطاننا ومقدساتنا وشرفنا من الإمبريالية والظالمين. لقد أعلن البرلمان العراقي عن انطلاق هذه الملحمة وانظم إليه وسانده السيد الصدر والسيد حسن نصر الله وثلة من المؤمنين وهاهي الدائرة تتسع لينظمَّ إليها الأحرار من العرب والمسلمين سنة وشيعة قوميين ومسيحيين وكل أحرار العالم لتأديب هذا الوحش المجرم الذي هتك الأعراض وسرق أموال الفقراء واليتمامى ودمر العالم ماديا ومعنوياً وأراد أن يكون سيد العالم المطاع واستحل بذلك بلاد العرب والمسلمين وعاث فيها فساداً وسفكاً لدماء الأبرياء ونهباً لخيراتها وثرواتها وكلما وقف له رجل لاستنكار هذا الظلم أرسل عليه حمماً من نار ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه أن يقول للمجرمة أمريكا لا.
    دماء الأبرياء لن تذهب هدراً وعلى كل مجرم أن يستعد للقصاص وأبشر المجرمين بأنه ” اقتربت الساعة”.

  143. مبروك الى مجلس النواب العراقي
    هذا القرار التاريخي بطرد
    المحتل المجرم الامريكي
    من بلاد الرافدين
    مبروك الى كل شريف يدافع عن شرف الأمة العربية
    مبروك جنة الفردوس الى الشهداء في مقدمتهم سليماني والمهندس وبدمائهم الزكية سوف تطرد دولة الاٍرهاب العالمي امريكا من العراق
    من الان أصبحت القوات الامريكية مستهدفة من قبل المقاومة الشريفة التي تعيد الاعتبار الى العراق
    بطردها القوات الامريكية الإرهابية

  144. الأخ المعلق ابو محمد
    للأسف انك غير متابع للأمور عن كثب ، أمريكا كانت موجودة في العراق منذ دخول داعش ولم تحرك أمريكاً ساكناّ لردع داعش ، لان داعش هو صنيعة أمريكا ( أقرأ كتاب هيلاري كلنتون وزيرة خارجية أمريكا ايام أوباما ) .
    إن من أوقف زحف داعش في العراق وقضى عليها لا أمريكا ولا إيران انه هو الحشد الشعبي العراقي الذي أمر بتشكيله السيستاني والذي ليس له علاقة لا يإيران ولا أمريكا .

  145. شخصياً، أنتظر محو أكثر من من 16 قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في العراق و سوريا و ربما في فلسطين المحتلة في الأيام القليلة التي تلي انتهاء مراسم دفن الشهداء. كلام المجاهد نصر الله ليس للدعاية أو للاستأناس أو لدغدغة مشاريع المسلمين كافةً. أقول ”كافةً”” لأني مسلم أكره الطائفية.

  146. لن تستطيع الحكومه العراقيه الغاء اي اتفاقيات . امريكا من جاء بهولاء الى الحكم وكل هذا للاستهلاك المحلي ليس إلا. امريكا سمحت لإيران بالسيطرة على الأرض لكن خيوط اللعب بيدها. والتقسيم جاهز . والايام بيننا

  147. كل هذا سيحدث ولكن ايران انسحبت من الاتفاق النووي بشكل عملي , و الرد الايراني الأقوى سيكون بأمتلاكها سلاح الردع النووي 3 الى 6 أشهر , النظام السعودي و الاماراتي الى الزوال أكثر من عشرة الف صاروخ بالستي ستدمر كل المنشأت النفطية والقواعدالعسكرية وقصور مشايخ الخليج , سيحصل انهيار للأقتصاد العالمي ,,,,, امريكا و اسرائيل و مشكلة السلاح النووي الايراني !!!!!! كل هذا سيكون قبل الإنتخابات الامريكية …… و لكن موت ترامب سياسيا و واقعيا قد يبعد المنطقة و العالم من هذا الدمار

  148. هذه احلام اليقظه . خروج امريكا من العراق ليس بالأمر السهل. لانه بكل بساطه تستطيع امريكا فكفكه العراق إلى ثلاث دول سنيه شيعيه وكرديه وهو موجود بالاصل بالحكم. امريكا استثمرت بالعراق وليس بالسهل إخراجها. أما بالنسبه للمليشيات فهي أصابت العراق بالضرر الدوله العراقيه لا تستطيع مواجهتها وهذا خطير على وجود الدوله. اذا كان ولابد فخروج امريكا ومليشياتها ولتعود بغداد للعرب.

  149. في تعليقات سابقة قديمة نسبيا قلت ان ترمب انتخب من قوي الضغط في الولايات المتحدة ليحارب وان سنة2017 م هي سنة الشيطنة وان سنة 2018م هي سنة التحشيد وان سنة 2020ك هي سنة الحرب التي أجلت لعقود خاصة في وضعية الغموض في الانتخابات القادمة.. وانها قادمة لا محالة وانها ستكون حرب ال 100يوم ليتغير مصير المنطقة بشكل كبير.. اغتيال سليماني يعد استدراج للحرب.. المنتصر في هذه الحرب هو من سيرسم خارطة الشرق الأوسط الجديدة ربما ل 100 سنة قادمة او اكثر.

  150. الأخ” عراقي مخلص ” انت تكره اعضاء مجلس النواب والحكومة بتهمة انهم جاؤا على ضهر الدباباة الإمريكية وتحميهم القواة الإمريكية اللتي نهبت اموال العراق ….. طيب لماذ ترفض قرار مجلس النواب بطرد القواة الإمريكية اللتي تحمي الفاسدين كما تقول ولماذا يحضر من النواب السنة
    الا اربعة نفهم من كلامك انك لاتريد طرد الإحتلال الإمريكي وتبقي مخلص؟؟؟ مخلص لمن
    حيرتنى يارجل حمى الله العراق من شر بنيه قبل اعدائه .

  151. Resistance from Iran / Arab Powers will continue strongly their job against aggressor in the area . USA / israel regime must execute the
    : followings now :
    1- immediate full withdrawal from Iraq & Syria .
    2- second to stop totally interfering & aggression on Iraq / Syria / Iran.
    3- third to stop completely silly sanctions on free nations .
    4- . fourth to throw away all reckless decisions related to Palestine & other Arab countries and to go away .
    without that US regime is responsible for all destructive results on USA people security with 3WW while 1,5 billion Muslim will join such war with million friends in world .
    israel must fulfil complete UN resolution 242 immediately . while a strong national independent Palestine state to be fixed shortly . . US must forget all Plot

  152. من مع أمريكا

    تبين اليوم بعد قرارات مجلس النواب العراقي ان مقولة ( جاءوا على الدبابات الأمريكية وطبل لها كثيرا حلفاء أمريكا و ادواتها في المنطقة) ان هذه المقولة سقطت و أن الذين عارضوا القرار هم الكتلة الكردي و الكتلة السنية . وهكذا انكشف المستور وعليهم التوقف عن ترديد هذه المقولات .

    وهؤلاء العملاء هم نفسهم الذين رددوا مقولة ان النظام السوري يقتل شعبه وكأن الانظمة الأمريكية في المنطقة يحنون على شعوبوهم .

    الانتقام الجريمة الأمريكية في مطار بغداد قد بدأ اليوم مع قرار البرلمان ومع ان أمريكا سوف لن تنفذ القرار إلا بالقوة و سوف تخرج من العراق وهو أكبر نصر للمنطقة.

  153. عندما اُنْتُخِبَ الأقرع الطويل ذو البروكة الصفراء الجميلة، بعثت تعليقاً لموقع أوروبي قلت فيه : لِتْرامپ ثلاثة خيارات لا رابع لها : 1) أن يسقيل و أن يذهب لممارسة تجارته ؛ 2) أن يُقَالَ و يُطْرَدَ من البيت الأبيض قبل أن يصير كله أسوداً ؛ 3) أن يفجر الولايات المتحدة إلى خمسين قطعةً.
    أعتقد، الآن، أنه لم يبق للولايات المتحدة إلا الخياران الأخيران.

  154. التعليق:يادكتور انا اتابع مقالتك وماتكتبه والشرق الأوسط سوف يشتعل برمته وهذا لست ببعيد وإنما أصبحت هذه الجريمه بمقتل الفريق سلماني هي نهايه الوجود الأمريكي في العراق وكل فرد في العالم يعرف أن هذا الحدث لايقبل المساؤمه والتحاور والخاسر الأول والأخير هي امريكا وربنا يلطف من الكوارث والحروب ولكن هي فرضت والفرض لايؤجل

  155. امريكا قتلت اليوم الرجل الذي اوقف داعش من احتلال الشرق الأوسط.
    فمن هو المنتصر هنا ؟
    سكوت كرير. كاتب وصحفي امريكي

  156. نعم محور المقاومة يجب ان يرد بقوة هذا ما نتمناه وانا على يقين انه سيرد لأنني أصدق كلام السيد نصر الله.

  157. شئ مثير للضحك لولا امريكا هل تحلم إيران بالدخول للعراق اذا خرجت امريكا من العراق فوالله الذي لا اله الا هو لن تبقى إيران في العراق أكثر من ٣ أشهر من قضي على تنظيم الدوله امريكا ام إيران لو التدخل الامريكي لأصبح العراق بالكامل تابع لتنظيم الدوله أن أنهاء الوجود الامريكي في العراق هو ايضا أنهاء للوجود الايراني كاذبون انهم اصحاب شعارات جوفاء

  158. والله اننا بغاية الشوق لهذا اليوم الذي انتظرناه طويلا حيث تتخلص الامة من كابوس امريكا المجرم الذي جثم على كواهلنا عقودا .
    وبضمن ذلك طبعا وحكما بداية النهاية للكيان الصهيوني الغاصب للقدس.
    ابشروا ايها المظلومون في كل مكان فان دولة المستضعفين قادمة باذن الله تعالى

  159. اللهم نسألك ان تكون حربا تقلع بها انياب امريكا والصهاينة ومن يتحالف معهم من الاعراب فلا تبقى لهم بعدها باقية

  160. الصاروخ الأول انطلق من صنعاء بأتجاه السعوديه لا بل ثلاث صواريخ… انها الحرب التي تنبأ بها الجميع ف العقد الثالث من الالفيه الثانيه وستخلص بخروج الصهاينة والغرب كفايه عليهم كده

  161. وبعد قليل سوف تتخلى إيران الشريفة عن إلتزاماتها النووية مع المجتمع الدولي وسوف تعود إلى تخصيب اليورانيوم بشكل عادي … ونحن ننادي لمن بقي في الوطن الإسلامي يبحث عن الشرف و ترك الذل والخنوع والعبودية لمن أذلوا شعوبنا واشتروا حكامنا ودنسوا ديننا وسرقوا أوطاننا لينضموا الى صفوف المقاومة والممانعة … لينضموا الى الشرفاء فاللهم الموت بشرف ولا حياة الذل والعبودية

  162. اذا كانت ايران في جهة و العدو الأمريكي و الصهيوني من جهة فاننا سنختار ايران لانها مسلمة و لاعتبارات اخرى يعرفها الجميع. .. اما ان يطبل البعض لامريكا و يشكر ترامب و يقول له جمعة مباركة و يدعو الله له بالنصر على هذه الجريمة الجبانة و يطلب منه تصفية نصر الله ايضا فهذا قمة الانحطاط الذي وصل له العربان الغربان
    عل نسوا ما فعلته امريكا في افغانستان العراق ليبيا السودان سوريا ليبيا و …. من قتل و دمار و سرقة للثروات و اذلال الشعوب و …

  163. كلامك صحيح وان شاء الله يكون الخسران والخيبة والحسرة لأمريكا وحلفائها الاعراب والصهاينة

  164. قرار البرلمان العراقي هو حبر على ورق و اساسا هذا البرلمان و كل الحكومة الفاسدة كارتونية و ساقطة و غير شرعية من قبل الشعب العراقي ،ولا وجود ولا قيمة لها من بل الجانب الامريكي، السؤال هو من هم اعضاء البرلمان و الوزراء و الحكومة و من جاء بهم الى الحكم؟ اليسوا هم من جاؤوا على ظهر الدبابات الامريكية، اليس هم من يسرق الاموال و يتم تحويلها الى حساباتهم في البنوك الامريكية؟ اليست القوات و الطائرات الامريكية هي اللتي تحميهم من غضب الشعب و هم قابعين في المنطقة الخضراء؟ مشهد مسرحي مضحك لقرقوزات البرلمان العراقي وهم يهددون سادتهم و وولي امرهم و نعمتهم، اما ايران فقد وضعها ترامب في مازق لا تُحسد عليه بعد تهديده بقصف العمق الايراني و لاول مرة ل 52 هدفا قد تصبح الاف و عشرات الالاف بسرعة هائلة، فهل تجرؤوا في اطلاق الصاروخ الاول؟ برأي لم يعد لديها اي خيار آخر، و لننتظر و نرى …

  165. سؤال لكم سيد عبد.
    هل ستشتعل حربا بين مصر وتركيا وتكون المنطقة برمتها في حرب لاترحم ولاتذر
    أرى غضبا كبيرا وحربا عظيمة ونهاية لأسرائيل وأمريكا في المنطقة

  166. ولعت ورب الكعبه، نحن المسلمين سننشر الدين الاسلامي مجددا في ألجزيره العربيه ونحررها من الوثنية السعوديه

  167. ألف تحية للجمهورية الإسلامية الإيرانية صاحبة الرؤية الثاقبة ورحم الله الإمام خميني الذي أمر بدعم المقاومات والشعوب المستضعفة لأجل التحرر من الهيمنة الأمريكية والعمل على تحرير فلسطين والأراضي المحتلة..

  168. مع احترامي لتصورك اخ عبدالباري و لكن العبيد لن يصبحوا أسياد و أصحاب قرار، كل أعضاء الحكومة العراقية حرامية و سرقوا من الدولة اكثر من ٥٠٠ مليار دولار و اغلبها موجود في البنوك الأمريكية، صحتين و عافية على قلب الامريكان و ربنا يحرق قلوب السارقين في الحكومات العراقية المتتالية

  169. احسنت استاذنا المحترم عبدالباري أعرب الخليج في غفوة سوف يفيقون على حرب مدمرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here