البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد والمغرب بعد رفض محكمة العدل الأوروبية الاتفاق السابق بسبب الصحراء الغربية

ستراسبورغ -فرنسا- (أ ف ب) – صادق البرلمان الأوروبي الثلاثاء على اتفاق جديد حول الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب أعيد التفاوض بشأنه بعد رفض محكمة العدل الأوروبية الاتفاق السابق بسبب عدم أخذه الصحراء الغربية في الاعتبار.

وحصل الاتفاق الجديد الذي سيشمل الصحراء الغربية، على غالبية أصوات البرلمان الأوروبي (415 صوتاً مؤيدا، 189 معارضاً) بعد رفض دعوة نواب أوروبيين من حزب الخضر وآخرين اشتراكيين ديموقراطيين، إخضاع النصّ الجديد إلى تقييم محكمة العدل الأوروبية (189 صوتاً مؤيداً، 410 معارضين).

وفي شباط/فبراير 2018، اعتبرت هذه المحكمة أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي والمغرب إعادة التفاوض بشأن أحكام في الاتفاق الجديد اعتُبرت تتنافى وقواعد القانون الدولي لأنها تنتهك مبدأ حق الصحراء الغربية في تقرير المصير.

ويذكّر التقرير الذي صوّت عليه البرلمان الأوروبي في جلسة عامة عُقدت في ستراسبورغ، بشرطين أوردتهما المحكمة الأوروبية للتوصل إلى اتفاق صالح، “هما الإشارة بشكل واضح إلى الصحراء الغربية والحصول على موافقة السكان” وكذلك شرط أضافته الدول الأعضاء “هو أن الاتفاق يجب أن يفيد السكان المحليين”.

ويوضح هذا التقرير الذي أعدّه النائب الفرنسي في البرلمان الأوروبي ألان كاديك أن اللجنة اتبعت “آلية استشارة السكان المحليين (…) والأطراف المعنيين”، وحصلت على موافقة “غالبية المتحاورين” على الاتفاق الجديد.

إلا أن التقرير يشير إلى أن جبهة بوليساريو خصوصا “التي تُعتبر ممثل شعب الصحراء الغربية من جانب الأمم المتحدة وجزءاً من عملية السلام، لم ترغب في المشاركة في الاستشارة” وعبّرت عن “معارضتها المبدئية” أثناء محادثات تقنية.

واصدرت الجبهة بيانا شديد اللهجة ردا على تصويت البرلمان الأوروبي.

وقال محمد خداد، عضو الأمانة الوطنية لجبهة بوليساريو ورئيس لجنة الشؤون الخارجية لفرانس برس إن “هذا يشكل عقبة اضافية من أوروبا امام عملية السلام في الأمم المتحدة. انه مطب آخر بوجه مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كوهلر، ويؤكد أن أوروبا تريد إطالة أمد الصراع وإبقاء الوضع الراهن”.

كما اعتبر أن هذا يشكل “تمردا على قرارات محكمة العدل” مؤكدا أنه سيتم دعوة هذه الهيئة مرة أخرى لتنظر في القضية.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن “هذه المصادقة تؤكد أن المملكة المغربية هي الوحيدة المخولة قانونيا، في إطار ممارسة سيادتها، التفاوض وتوقيع اتفاقيات تشمل الصحراء المغربية”.

وأضافت أن هذا التصويت يأتي “ليؤكد تمسك المغرب والاتحاد الأوروبي بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية، وكذلك حمايتها من المناورات السياسية والقانونية اليائسة التي تقوم بها الجزائر و+بوليساريو+”.

ويتيح اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب للسفن الأوروبية (11 دولة من أعضاء الاتحاد) الصيد في “منطقة الصيد البحري المغربية” مقابل مساهمة اقتصادية أوروبية سنوية.

ويجري أكثر من 90 بالمئة من نشاط السفن الأوروبية في إطار اتفاق الصيد البحري، في المياه المتاخمة للصحراء الغربية. ويخضع قسم كبير من أراضي الصحراء الغربية، المنطقة الوحيدة في إفريقيا التي لم يُحسم وضعها بعد الاستعمار، لسيطرة المغرب منذ رحيل الإسبان العام 1975.

وافاد بيان أصدره البرلمان الأوروبي أن النصّ الذي تمت المصادقة عليه “لا يحكم مسبقا على نتيجة العملية السياسية بشأن الوضع النهائي للصحراء الغربية ويدعم بشكل كامل جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حلّ سياسي يسمح لسكان الصحراء الغربية بتقرير مصيرهم”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. اخيرا اقتنع دعاة الانفصال المهزومين أن أوروبا وبقية الدول الامبريالية تريد إطالة أمد الصراع وإبقاء الوضع الراهن”. لانها هي المستفيدة من تعقيد مشكل الصحراء لانها تستغل هذا المشكل من اجل ابتزاز المغرب والجزائر على حد سواء كما العسكر الجزائري و قادة الانفثصال يستفيدون من هذا المشكل المفتعل من اجل المتاجرة في المساعدات الغذائية التي تخصص للمعحتجزين غي مخيمات الذل والعار بتندوف. لست ادري باي منطق يفكر قادة البوليزاريو عندما يمعنون غي التلذذ بمعانات الصحراويين بمخيمات تندوغف من خلال رفضهم لمقترح الحكم الذاتي الموسع مع يقينهم بان المغرب حكومة وشعبا لن يفرطوا في الصحراء المغربية مهما كانت التضحيات .اليس عصفور في اليد خير الف على الشجرة كما يقول المثل العربي .

  2. الاتحاد الاوروبي انصف الشعب الصحراوي ككيان مستقل لا يخضع للسيادة المغربية في فقرة من الاتفاقية التي اشارت الى حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية ليتماشى مع حكم المحكمة العليا الاوروبية التي اكدت ان الصحراء الغربية ليست جزءا من التراب المغربي و بالتالي حقق انصار البوليزاريو مرادهم و فرضوا على الاتحاد الاوروبي الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و التصرف في ثرواته و هو اخفاق للدبلوماسية المغربية التي لم تستطيع فرضا الاشارة الى السيادة المغربية على اقليم الصحراء الغربية وهو انتصار للبوليزاريو و للشعب الصحراوي.

  3. و في النهاية الاتحاد الاوروبي صفع المغرب و استولى على خيرات الصيد على شواطئ الصحراء الغربية و لم يعترف له بالسيادة على اقليمها و اكد على حق شعبها في تقرير مصيره و بالتالي ليس من حق المغرب الحصول على فلس واحد مقابل الصيد على شواطئها و الاتحاد الاوروبي هو من يتكفل بمراقبة اموالها على الشعب الحراوي. سؤال لبوريطة اين سيادتك على الصحراء الغربية المحتلة في هذه الاتفاقية ?

  4. الصهاينة في فلسطين ينهبون حقوق و خيرات غيرهم بتزكية من الكونجرس الأمريكي و البرلمان الأوروبي فهل هذا يعني بأنهم على حق ؟ نفس الوضع تعرفه الصحراء الغربية، المحكمة الأوربية التي تمثل صوت الحق و القانون لم تعترف بأي سيادة للمغرب على الأراضي الصحراوية و على مقدراتها، البرلمان الأوروبي الدي يحركه المال و اللوبيات يأيد بشروط النهب الممنهج للثروة في الصحراء الغربية. الإخوة في المغرب يهللون و كأنهم حرروا القدس في حين لا أحد يعرف حيثيات و شروط هذا الإتفاق. مثل فرنسي يقول ما معناه : لا يتوجب بيع جلد الدب قبل التأكد من موته. Il ne faut pas vendre la peau de l’ours avant de l’avoir tué

  5. شكرًا الاخ الزحلي،
    مانراه اليوم هو ان مستخرجي النار من باطن الارض لن يرتاح لهم بال حتى يحرقوا أنفسهم!

  6. كم صفق ودعم العالم مخربي سوريا والعراق وليبيا واليمن وكم حلم مدمروا هذه الدول بانشاء دويلة اجتع فبها بشر من كل بقاع الأرض واعتبروها الأرض الموعودة وكان ظاهرها الاسلام وباطنها العذاب وأقاموا لها عدة منصات منصةالرياض منصة عمان منصة القاهرة منصة تركيا منصة موسكو وغرف عمليات في الدول المجاورة ولا أستبعد أن يقام لداعشيي الجزائر منصة في الجزائر ومنصة في موريطانيا ومنصة في جزر الكاناري ومنصة في الريض أو أبو ظبي وغرفة عمليات في الجزائر وموريطانيا والتمويل دائما من مال المحروقات الجارة والبعيدة والسلاح من الدول التي اغتنت من حروب العرب والحجة كانت في سوريا النصيريين والعلويين والمرتدين والشيعةووو وما أكثر التهم الجاهزة للمغرب وأولها نحن المغاربة علويين وثانيها نحن شيعة لأن أجداد المغاربيين نقلوا التشيع الى مصروبنوا القاهرة وثالثها أن أجددا أجداد المغاربة كانوا يهودا قبل الاسلام ورابعها أن أحد الملوك الأمازيغ هزم فرعون مصر وخامسها أنمال من استرزقوا واغتنوا من الحرب في سوريا لا يمكن أن يبقوا عاطلين يتقاضون رواتبهم السخيةوهم لا يعيثون في أرض الله فساداومسلحوا البوليزاريو ينتظرونهم ليشنوا حربا على المغرب في مرحلة العهدة الجديدة للزعيم المشمول برحمة الله عبد العزيز بوتفليقة ولا بد من تجميع الشعب الجزائري الشقيق على قضية خسر فيها الملايير دون فائدة كزملائه البتروليين في الخليج فأغنياء المحروقات لا يرتاحون أبدا ولماذا يرتاحون وباطن أرضهم ينتج نارا فلماذا لا يستثمر مال النار في اشعال نيران الفتنة في جيرانهم فلو كانوا ينتجون بطاطس أو برتقال لم سلكوا مثل هذا السلوك وخوفي أن يحرقوا بما ينتجون

  7. سيد أحمد فرنسا كلامك مردود عليه جملة ومضمونا ويحمل برة المنهزم الذي يكابر لكي لا يعترف بهزيمته ، الإتفاق مع أوروبا جاء بعد إستشارة المنتخبين والمجتمع المدني بالصحراء المغربية وهمش من يدعي أنه هو الممثل الشرعي والوحيد لهم وهذا هو لب الموضوع ، المغرب لا ينتظر من أحد أن يعترف أو لا يعترف فهو في صحرائه ولن يخرج منها ولو على أجساد 40 مليون مغربي وهذا يعرفه الجميع بإستثناء بعض المتوهمين أصحاب الأحلام البمدينية القدافية التي تحولت إلى كابوس يؤرق أحلامهم

  8. مهزلة للنظام المغربي الذي ملئ الدنيا ضجيجا و رقصا و تزميرا على اتفاقية لا تعترف له بالسيادة على اقليم الصحراء الغربية و اكدت على حق تقرير المصير لشعبها . مبروك للبوليزاريو على هذا الانتصار الباهر دون عناء.

  9. لا شك ان ادارة حكام المغرب سيخفون نص الاتفاقية عن الشعب المغربي حتى لا يصاب بالصدمة . اعتقد ان الاتفاقية في باطنها و ظاهرها في صالح البوليزاريو و منفعة للاتحاد الاوربي لان الاتحاد الاوروبي لم يعترف بالسيادة المغربية على اقليم الصحراء الغربية المحتلة و اعاد التاكيد على حق تقرير المصير لشعبها مقابل الصيد في شواطها.

  10. يا سلام على الانجاز الذي حققه النظام المغربي بعد هذا الاتفاق ليعيد تاكيد البرلمان الاوروبي على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي ولا اعتراف بالسيادة المغربية على الاقليم المحتل من الصحراء الغربية و المبلغ المحصل من الصيد على شواطئ الصحراء الغربية خارج سيطرة ادارة الاحتلال المغربي. ستقرؤون تفسيرات اخرى في اعلام المخزن لمواصلة الكذب على الشعب المغربي المسكين و المغرر به .

  11. الاتحاد الاوروبي استفاد من الصيد شبه مجاني على شواطئ الصحراء الغربية المحتلة ودون الاعتراف بالسيادة المغربية على اقليم المحتل كما افاد البان الذي اصدره البرلمان الاوروبي ان النص الذي تمت المصادقة عليه لا يحكم مسبقا على نتيجة العملية السياسية بشان الوضع النهائي للصحراء الغربية و يدعم بشكل ككامل جهود الامم المتحدة للتوصل الى حل سياسي يسمح لسكان الصحراء الغربية بتقرير مصيرهم. فضيحة للنظام المغربي امام شعبه الذي حصد المهازل في هذا الاتفاق و اعاد تاكيد البرلمان الاوروبي على حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية .

  12. التكتل الاربي تكتل مصالح والمغرب مستعد ان يعطي سمنه وياكل فتران الاتحاد الاوربي مقابل الصمت عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير الذي هو حق تكفله له جميع المواثيق الدوليه وهذا الاتفاق الذي طبلت له الاوصاط المغربيه واعتبرته انتصار فهو في حقيقته انكسار لسياسه المخزن التي اصبحت واضحه لد المطالع العربي بانها سياسه الريع المبنيه على خذ مني كل شئ واسكت عن الحقيقه وهذه السياسه لن تدوم مع اوربا التي لديها مؤسسات قانونيه اقوى من المصالح وسينصاع الجميع لاحكامها القنونيه ومن خالف سيدفع الثمن والمغرب سيكون المتضرر الاكثر وسيدفع تعويضات لشريكات زج بها في التفاقيات تخالف القانون .اذا ماذا حقق امخزن من هذه الاتفاقه ?لوقسمنا مردودها علىى الشعب المغربي بعداله لوجدنا ان كل مواطن مغربي سيحصل على5 ,1ايورو في السنه. ينها اتفاقيه ذكيه بكل امتياز!

  13. وسنقرأ الكثير من الولولات. ..والندب….ولطم الخدود. ..بعد هذه الانتكاسة الكبيرة التي تلقاها أنصار فرنكو وبولتون.. وسنطالع نفس الكلام المتجني على التاريخ والعقل والمنطق والمروءة. . …لأن أوروبا الإستعمارية التي احتلت بلداننا وقسمت مناطقنا. ..وعبثت بحدودنا. ..تعرف جيدا. ..وبشكل موثق أن خرافة البوليساريو التي طبخت في طناجر المخابرات الاستعمارية. ..لم تعد صالحة للتسويق أو حتى مجرد الضحك على الذقون. ..ولايصح إلا الصحيح.

  14. إن اراد الإتحاد الأوربي الإستمرار وأن يصبح قوة عالمية ، لها قوة ترهبها قوي العالم الكبري وباستطاعتها أن تحافظ علي السلام في العالم وبمقدرتها جعل قوي العالم الكبري
    أن تحافظ علي صداقتها مع الإتحاد لعدم انحياز الاتحاد لأي من القوي العظمي ، كي تحفظ السلام علي الأرض،
    يجب علي الإتحاد الأوروبي أن يعمل علي ان كل شعوب الإتحاد تتكلم لغة واحدة ، لأن اللغة هي ما يجعل تقارب الشعوب لبعضها البعض واللغة هي ما تخلق العادات والتقاليد والقومية ، والدليل علي ذلك هو نموذج الولايات المتحدة ، إن سافرت إلي ولاية اخري في الإتحاد الأمريكي لا تجد اختلاف في اللغة ولا تحس بالغربة ،
    وهذا ما يحدث الأن في كل دول الإتحاد، وهو شعور المتنقل من بلد إلي اخري في الاتحاد بالغربة ،
    ولتختار دول الإتحاد اللغة التي ستعلم في المدارس حتي تكون لغة الإتحاد التي تتكلمها الاجيال الصاعدة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here