البرلمان الأوروبي يتهم المغرب باستغلال قاصرين في التدفق على جيب سبتة ويرفض تغييره موقفه من الصحراء والبرلمان العربي يدعم موقف المغرب

 

باريس – “رأي اليوم”:

صوت البرلمان الأوروبي يومه الخميس على قرار يدين استعمال المغرب لأطفال قاصرين في الأزمة التي اندلعت بينه وبين اسبانيا، وتشبث بموقف الاتحاد الأوروبي حول الصحراء وهو دعم القانون الدولي الذي تمثله منظمة الأمم المتحدة.

وحظي قرار البرلمان الأوروبي بالأغلبية المطلقة، فقد صوت بنعم 397 نائبا أوروبيا، وأعرب 85 عن رفضهم إدانة المغرب لأنه شريك استراتيجي، وامتنع 196 عن التصويت، وأغلبهم من الحزب الشعبي الأوروبي الذي يأخذ مصالح المغرب بعين الاعتبار.

ووجه البرلمان الاتهام الى المغرب باستخدام القاصرين أداة سياسية للضغط بعد تدفق أكثر من ألف ضمن 12 ألف على الجيب الإسباني سبتة للرد على مبادرة حكومة مدريد استقبالها زعيم جبهة البوليزاريو إبراهيم غالي للعلاج من الكوفيد-19، ويتحدث التقرير عن تهاون السلطات المغربية في حماية الحدود مع الجيب الإسباني.

واعتمد القرار ضرورة حماية أمن مدينة سبتة بعد تدفق المهاجرين عليها، وبعدما وصف أسباب الأزمة ونسبها الى موقف اسبانيا وأوروبا من الصحراء الذي يرفض مقترح المغرب بالحكم الذاتي، أعلن عن استمرار الاتحاد الأوروبي تأييد الأمم المتحدة، وكان المغرب قد طالب خلال الشهور الأخيرة من الدول الأوروبية دعم مقترح الحكم الذاتي والاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية كما فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 10 ديسمبر الماضي، شهرا قبل مغادرته البيت الأبيض.

وبعد قرار البرلمان الأوروبي، سيصبح من الصعب على المغرب الضغط على أي دولة أوروبية لتغيير موقفها من قضية الصحراء الغربية بدعم الحكم الذاتي بدل تقرير المصير.

ولم يصدر أي رد من السلطات المغربية، وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد اتهم اسبانيا بإقحام الاتحاد الأوروبي في النزاع بعدما كان ثنائيا، ووجه رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي رسالة الى نظيره الأوروبي يطلب منه الحياد في النزاع بين اسبانيا والمغرب.

 في حين أصدر البرلمان العربي بيانا يقف فيه الى جانب المغرب، ونشرت جريدة هسبريس المغربية نص بيان البرلمان العربي “تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يسيء إليها أو يمثل تدخلا في شؤونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن”، وذلك تعليقا على المحاولات الإسبانية الرامية إلى تمرير قرار معاد للمغرب داخل البرلمان الأوروبي.

وحث البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي، الخميس، على “عدم التدخل في أزمة المغرب وإسبانيا”.

وطلب من نظيره الأوروبي “عدم إقحام نفسه في الأزمة الثنائية بين المملكة المغربية وإسبانيا، التي قد تجد طريقها للتسوية بالطرق الدبلوماسية والتفاوض المباشر بينهما، دون وجود أي داع إلى تحويلها إلى أزمة مع أوروبا”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. السالك بركه
    لو كان هناك شعب كما تدعي لإستطاعت الأمم المتحدة تحديده وإحصاءه لكنها لم تجد إلا مغاربة صحراويون متشبتين بمغربيتهم وفي الجهة الأخرى لم تجد إلا مرتزقة من دول الجوار أغلبهم موريتانيون وجائريون وماليون فأقبرت خيار الإستفثاء ولم تعد تدكره في قراراتها

  2. هل هذا يعني ان تطبيعات العار مع كيان صهيون لم تعد تشفع للمطبعين عند الغرب..
    نعم
    مع تحياتي

  3. الفاضل يونس باريس،

    ما تفضلت به صحيح،
    على صفحة البرلمان الاوروبي باللغه الانجليزيه ليس هناك كلمة إدانه ولكن كلمة رفض “rejects”،

    ما بعد “الادانه” تختلف عن ما بعد “الرفض” .

  4. اولا البرلمان الأفريقي لم يصدر بيان وهده مشكلة أخرى فتحها المعرب مع الإتحاد الأفريقي بتزوير مواقف الاتحاد وثانيا ضحكت كثيرا لما سمعت بالبرلمن العربي وثالثا اما آن للمغرب ان يترجل عن صهوة حصان الظلم ويخرج من الصحرا الغربية ويترك الشعوب تتمتع يخيراتها واستقرارها ويعطي المجال للشعب المغربي بالحياة الكريمة بدل ان يرهن مستقبله وازدهاره بالصحراء الغربية

  5. اللوبي الصهيوني يقول لحكام المغرب مش كفاية مكتب اتصال … لازم سفارة و تطبيع كامل مكمول اذا اردتم التعويل على دعمنا بالطرق الخفية ! يلا يا شاطرين كمان خطوة تطبيعية و تنالوا رضانا و يرجع البرلمان الاوربي يعتذر ..

    أول مرة اسمع انه فيه برلمان عربي هههه . الاسم في حد ذاته نكتة .

  6. الإدانة الأوروبية ما كانت قوية كان إنذار لان المملكة المغربية في الأخير نزلت من الشجرة و أعادت أسلاك شائكة و حواجز و شرطة الجيش الملكي لحراسة حدود مدينة سبتة المستعمرة من تدفق المهاجرين ؟

  7. ندد البرلمان الأفريقي، في بلاغ رسمي له مساء اليوم الخميس، بالتدخل الغير المقبول للبرلمان الأوربي في الأزمة الثنائية بين المغرب و إسبانيا البلدين العضوين بالبرلمانين.

    و قال البرلمان الأفريقي في بلاغه، أن تدخل البرلمان الأوربي في أزمة يخرق نص الإتفاق الموقع بين البرلمانين الأفريقي و الأوربي،

    حيث تم الإتفاق على عدم تدخل البرلمانيين في أزمة تنشب بين بلدين ينتميان للمؤسستين، كما فعل اليوم البرلمان الأوربي.
    وكان البرلمان العربي بدوره قد دعا البرلمان الأوروبي، إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وأسبانيا، مؤكدًا أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

  8. وماذا نتوفع بدفع ب 8 الف من مختلف الاعمار إلى شواطي مدينة سبتة!!! من وراء هذا الزحف َومن نظمه ؟؟؟ لايمكن ان يكون عفوي : العدد والتوقيت!!!
    هذه الفضيحة لااحد بتقبلها حتى فب المغاربة مشمئزين من هدا التصرةف قبل الاوروبين… انها طعنة في ظهر السياسة المغرببة. بجب ان تفتح التحقيقات في هذا الموضوع وبشفافية.

  9. لايهم، سنستمر في التصدي لمخططات الاستعمار الغربي و لوصية الملكة ايزابيلا..لن تمر هذه المخططات.. و لا مكان للفكر الانفصالي في بلدنا..فلا دولة صحراوية و لا جبلية و لا اطلسية و لا ريفية و لا عربية و لا أمازيغية..هي فقط المملكة المغربية التي حكمت الأندلس ستعود إلى مجدها،، و لا عزاء لدول الاستفتاء..

  10. حرية الطفل شيء مقدس لدى الاروبيين لا يقبل للاستغلال و الابتزاز من اجل إرسال ورقة سياسية لاسبانيا.

  11. اي برلمان هذا يدعم المغرب
    اولا دول الخليج ليس لا تتوفر فيها برلمانات ما عدا الكويت والتي لحد الان لم تصرح باي دعم

    ثانيا لا الجزائر و سوريا ولا العراق ولا تونس ولا ليبيا ولا مصر…تضامنو مع المغرب، لانهم يعلمون ان المغرب استعمل اطفال قصر لابتزاز اسبانيا والذي يعاقب على القانون الدولي حول الصغار
    الاعلام المغربي للاستهلاك الداخلي يحاول التغطية على الصفعة التي تلقاها من الاتحاد الاوروبي حول الاطفال القصر والصحراء الغربية

  12. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
    الحقيقه أنني تفاجأت جدا جدا من التدخل في الشؤون الداخلية حيث ان المملكة المغربية هي دولة ذات سيادة مستقله ولم يسبق لها ان تتدخل في شؤون اي دولة وإنما تتعامل بكل احترام مع كل الدواوين الوحيد التي تعرف ما هي الحقائق الخفية وراء كل من يدعم الشر والأشرار لأجل ذالك أتمني من جلالة الملك والحكومة والشعب المغرب ان يتمثل بهم الوحدة الوطنية لتمكينها من أداء مهمتها واعتقد ان المملكه المغريبه بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله العلي العظيم رب العرش العظيم ان نستعيد الوحده بين دول شمال إفريقيا والمغرب العربي وكافة المحبة بين أفراد العائلة والمجتمع وان تكون جميع الحقوق محفوظة لاصحابها

  13. حث البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي، الخميس، على “عدم التدخل في أزمة المغرب وإسبانيا”.

    جاء ذلك في بيان للبرلمان الإفريقي، بالتزامن مع صدور قرار لنظيره الأوروبي يرفض فيه “استخدام السلطات المغربية للقاصرين في أزمة الهجرة إلى مدينة سبتة”

  14. البرلمان الاوروبي لا صفة تقريرية له ولا لزوم لقراراته. و الاخوة العرب و الافارقة ساندو المغرب . فالاتحاد الافريقي ساند المغرب في بيانه الاخير

  15. نحن نريد وطناً عربياً من المحيط إلى الخليج لا نريد قبائل الأوس والخزرج . اتفهم قرار الحكومة الإسبانية العنصرية التي تدعو إلى مزيد من الإنقسامات داخل الوطن العربي لكنها عبثاً تحاول ولن تفلح أبداً… الحكومة الجزائرية عليها أن تساند ليس فقط وحدة المغرب بل من واجبها الأخلاقي والوطني والعربي والإسلامي أن تتصالح مع المغرب وإحياء فكرة الإتحاد المغاربي حيث وطن يساهم في بناءه الموريطاني والليبي والتونسي والجزائري والمغربي ونكون دولة قوية تحسب لها اسبانيا ألف حساب قبل تتدخل بين الإخوة وتبث سمومها بينهم …اللهم أعن العرب على أن يستوعبوا كيد هؤلاء المجرمين الذين يبثون السموم بينهم ….

  16. الأجدر أن يتخد العرب موقف الحياد من القضايا الدولية لأن مجرد التعبير عن مواقفهم أصبح يجعلهم محط للسخرية العالمية و يضعهم خارج سياق التاريخ . . . لا تجد قضية واحدة في الإطار الدولي إلا و إنتكس فيها رأي العرب و السؤال لماذا ؟ و الجواب بسيط لأن عرب هذا الزمان أصبحوا إذا حدثوا كذبوا و عاهدوا أخلفوا و إذا أؤتمنوا خانوا . . . بالمختصر المفيد ” منافقون مردوا على النفاق ” إنتهى.

  17. وحتى البرلمان الأوروبي لا أهمية له، انظروا من يسيطر على ذلك البرلمان، فقط الاحزاب اليمنية المتطرفة، كسالفيني ولوبان وحزب فوكس الاسباني، اما الاحزاب الحاكمة في الدول الأوربية فهي غير متواجدة في ذلك البرلمان، هذا البرلمان الذي يسيطر عليه الاحزاب الرادكالية بما فيها الإسبانية كانت قد قامت بنفس الشئ في أحداث اكديم الزيك ونددت بان المغرب تعدى حقوق الإنسان في التعامل مع قتلة رجال الأمن المغربي في العيون في 2010.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  18. البرلمان العربي !!!!!!!! هههههها وهل للعرب برلمانات حتى يكون لهم برلمانا مذا يمثل هذا البرلمان ؟ الشعوب ام الحكام ؟ ماذا فعل البرلمان العربي وشعوبه يوميا تنادي لا للتطبيع مع اسرائيل انقذو فلسطين . هههها برلمانيين عرب يزورون اسرائيل . وشعوبهم ترميهم بالبيض .

  19. هناك مشكل في الترجمة. فالبرلمان الأوروبي صوت على رفض وليس إدانة المغرب. فالفرق كبير بين المفردتين.

  20. هذه نتيجة التهور السياسي لذى النخبة الحاكمة بالمغرب. بالأمس ألمانيا اليوم إسبانيا ماهذا العبث بوصالح المغاربة. انظروا معاناة المهاجرين المغاربة مع ارتفاع أسعار تذاكر الفيري. بطريقة وزبانيته مسؤولون عن هذه المآسي وعن التبعات السلبية على الإقتصاد المغربي. استقوو بالصهاينة لما طبعو معهم. ظنو أنهم بتطبيعهم أنهم فوق المحاسبة.

  21. وماذا سيفعل النظام المغربي، اين اسرائيل وامريكا وفرنسا، حلفاء المملكة !؟
    اين المليون يهودي مغربي من المستوطنين الصهاينة للدفاع عن بلدهم كما كنتم تدعون !؟
    هذا ثمن التطبيع مع إسرائيل، وتقنين زراعة المخدرات من القنب الهندي، وحماية اوروبا من المهاجرين، والمشاركة في تدمير اليمن وسوريا، واتباع سياسات العمالة للغرب والمشيخات.
    والمغرب سيصمت ولن يفعل شيئا، لانه بحاجة للاموال والدعم السياسي والعسكري من اوروبا، والعنتريات لا يصدقها إلا السذج وعملاء الانظمه الفاسده

  22. كان النظام المغربي يعول على التحالف مع اسرائيل ويعتقد ان التحالف معها سوف يمكنه من سحق البوليساريو ويحفظ النظام الملكي ويكبح السيطرة الاسبانية لكنه كان على وهم وفي وهم كبير.

  23. القافلة تسير والكلاب تنبح الكل يعلم أن أوروبا مجموعة من الضباع تجتر وراي ها تاريخ استعمار ي و حقد و عنصرية بغيضة. في المغرب نعلم منهم اعدا نا ومن هم أصدقا نا لكن احيانا نريد أن نسقط الأقنعة عن من يدعون صداقتنا في النهار و يعادوننا في الظلام.

  24. المغرب حصد نتائج عكسية لما كان يخطط له من ابتزاز اسبانيا و الاتحاد الاوروبي على تغيير موقفها من الصحراء الغربية و اعادت اسبانيا و الاتحاد الاوروبي التاكيد ان موقفها لن يتغير من الصحراء الغربية و هي ضربة موجعة لدبلوماسية بوريطة الذي بدبلوماسيته المبتدئة وحد الاتحاد الاوروبي ضد المغرب و خدم البوليزاريو من حيث لا يدري.

  25. للاسف نظام المغرب اصبح يشبه انظمة دول الخليج في كثير من الامور
    لكن اصالة وعروبة شعب المغرب العربي تجعلنا نرفع القبعة لهذا الشعب الاصيل 💪
    تحية حب وتقدير و احترام لكل مغربي شارك في حملة تنظيف المغرب من اثار ممثل دولة الفصل العنصري الابرتهايد الاسرائيلي

  26. الواحد صار لما يسمع اخبار المطبعين العرب يشعر كأنه يعيش في مشفى للامراض النفسية وليس في دول مثل باقي دول العالم الحر 😢

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here