البرادعي يؤكد بطلان التعديلات الدستورية ويلمح لمقاطعة الاستفتاء

إسطنبول/ الأناضول: أكد السياسي المصري البارز، محمد البرادعي، الجمعة، بطلان التعديلات الدستورية، ملمحًا لرفض المشاركة في الاستفتاء الشعبي.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، تعقيبا على موافقة مبدئية أقرّها البرلمان المصري على مقترح بإجراء تعديلات على الدستور الصادر قبل 5 سنوات.

وقال البرادعي إن “التعديلات الدستورية باطلة سواء تم رفضها كما يجب أو الموافقة عليها، لأنها تنسف أهم مبادئ الشرعية الدستورية مثل الفصل بين السلطات وتداول السلطة”.

وتابع: “هناك مبادئ دستورية آمرة لا يمكن الاستفتاء عليها أوتبييضها”.

وتساءل البرادعي مستنكرا: “هل يجوز مثلاً الاستفتاء على إباحة الرق أو التمييز العنصري؟!”.

والبرادعي شغل سابقا منصب نائب الرئيس في عهد عدلي منصور (2013 – 2014)، وكان أحد أهم رموز ثورة يناير/ كانون ثاني 2011.

ويأتي تعليق البرادعي غداة موافقة البرلمان مبدئيا بأغلبية أعضائه على طلب تعديل بعض مواد دستور البلاد، بينها مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4، ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي لولايات جديدة.

كما تشمل التعديلات، أيضا، تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).

ولم تعلق الرئاسة المصرية حول التعديلات حتى الجمعة، إلاّ أن السيسي تحدث في مقابلة متلفزة مع شبكة “CNBC” الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، عن عدم نيته تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. يا سيد برادعي
    يداك اوكتا وفوك نفخ
    رفضت التعامل مع رئيسا منتخب انحاز للفقراء في مصر والقضايا الامة من قضية النيل إلى قضية فلسطين
    بل انك طالبت العسكر بالتدخل

  2. يبدو ان السيد البرادعي يحلم بأن يصبح يوما ما رئيسا لمصر بمساعدة اخوانه. هل الذي سمح لامريكا وبريطانيا بغزو وتدمير الجيش العراقي وتشريد اَهلها بحجة ان العراق لديه أسلحة دمار شامل بما فيها أسلحة ذرية واتهم البرادعي العراق بحوزتها آسلحة ذرية عندما كان رئيسا لمنظمة الذرة في مجلس الأمن وكانت الذريعة لغزو العراق.
    هل ينوي البرادعي تدمير مصر ايضا كما حصل للعراق.

  3. ( لم تعلق الرئاسة المصرية حول التعديلات حتى الجمعة، إلاّ أن السيسي تحدث في مقابلة متلفزة مع شبكة “CNBC” الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، عن عدم نيته تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة )
    الا اذا اصر عمرو اديب و احمد موسى و شلة الطبالين حينها سيضطر للمكوث في السلطة الى الابد
    فالاعلام المصري يقول دائما احنا عاوزينك تكمل معانا يا ريس
    بينما هناك عشرات الملايين ممن اثقلت كاهلهم الاسعار و الضرائب و تردي الاحوال المعيشيه يحضرون جراتهم ليكسروها بعد مغادرة السيسي ,
    الشعب المصري يستحق من هو افضل من السيسي

  4. ياسيد محمد البرادعي
    سواء يجوز اولايجوز الاستفتاء على مواد دستورية او تغييرها اوتعديلها او الغائها او شطبها اواضافة عليها فان ما نَصَلَ قد حصل ؟
    مملكة العسكر اصبحت امرا واقعا مند بدأ البرنامج الانتخابي “علشان تبنيها ” ! والبرنامج الحالي “علشان تنجزها “! والبرناج االقادم “علشان تكملها ” ؟
    أما ياسيد البرادعي ” علشان تقلبها ” !
    إذا الشعب يوما اراد الجياة / فلا بدّ أن يستجيب القدر ْ
    ولا بد لليل ان ينْجلي / رلا بدّ للقيد ان ينكسرْ
    ومن لا يحبّ صعود الجبال / يعشْ ابد اً بين الحُفَرْ ؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. المصريين فاهمين حضرتك تماما و عن نفسي لو مكانك اذهب الي الحج و ادعو الله ان يغفر لي ما مضي و بالله عليك سيبنا ف حالنا . اتق الله .

  6. بكرة راح يلفق لك تهمة ابو الرز شبيهة بتلك التي يطلقها الكيان الصهيوني لكل من ينتقد اجرامه وعنصريته معاداة السامية لذلك الحذر ياسيد برادعي من فرعون العسكر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here