الإيرانيون يَنزِلون إلى الشّوارع احتجاجًا على ظُروفِهم المَعيشيّةِ الصّعبة ويَحرقون صُور الخامنئي وروحاني غَضبًا.. لماذا لم يَسقط الآلاف مِنهم قَتلى وجَرحى برصاصِ رِجال الأمن؟ وما الفَرق بين مُظاهرات اليَوْمْ ونَظيرتها عام 2009؟ ولماذا لا نَستبعد التّحريض الخارجي والأمريكي بالذّات؟

 

DEMO-IRAN-ANTI.jpg666

شَهِدت أكثر من عَشرِ مُدنٍ إيرانيّة مُظاهراتٍ يًومي الخميس والجمعة الماضيين احتجاجًا على غلاءِ المَعيشة وصُعوبة الأوضاع الاقتصاديّة في البِلاد، وردّدَ المُتظاهرون شِعاراتٍ مُعاديةٍ للرئيس حسن روحاني وكذلك المُرشد الأعلى السيد علي خامنئي، وانتقد بعض المُتظاهرين سياسة بِلادهم الخارجيّة، وحَملوا لافِتاتٍ تَقول “لا غَزّة ولا لُبنان أُضحّي بحياتي من أجلِ إيران”.

الحُكومة الإيرانيّة اعتبرت هذهِ الاحتجاجات غير قانونيّة ودَعمت وحَشدت لمُظاهرات مُضادّة مُوالية لها شاركَ فيها عَشرات الآلاف في أكثر من مَدينةٍ رَفع المُتظاهرون خِلالها صُور المُرشد الأعلى والرئيس روحاني، وأدانوا المُتظاهرين الذين جَرى وَصفهم بمُحاولة إثارة فِتنة في البِلاد.

إيران تُواجِه ظُروفًا اقتصاديّةً صَعبةً تَعود بالدّرجةِ الأولى إلى حِصارٍ اقتصاديٍّ خانِق مَفروضٍ عَليها من قِبل الولايات المتحدة وحُلفائِها مُنذ ثلاثين عامًا، ولم تَبدأ في تَصدير النّفط بكامٍل طاقَتِها إلا بَعد تَوقيع الاتفاق النوويّ مع الدّول الكُبرى قَبل عامَين فقط.

مَطالب المُتظاهِرين بالقَضاء على الفَساد والاهتمام بالظّروف المعيشيّة للمُواطِنين وتَحسينها، مَطالب مَشروعة، لم يُنكرها حتى التلفزيون الرسميّ الإيرانيّ الذي طالبَ مُعلّقوه بالاستجابة لها، وبَثّ لقطاتٍ من الاحتجاجات.

ما زال من غير المَعروف ما إذا كانت هذهِ المُظاهرات ستَتواصَل أم لا، لكن وكالة الصّحافة الفِرنسيّة أفادت في تَقريرٍ لها بأنّها هَدأتْ اليَوْمْ السبت باستثناء عَشرات من الطّلاب أمام جامِعة طهران، رَدّدوا شِعاراتٍ مُعادية للديكتاتوريّة، وتُطالب بالإفراج عن المُعتقلين، وإطلاق الحُريّات، ورَدّ أنصار السّلطة بتنظيم مُظاهرةٍ مُضادّة شاركَ فيها المِئات، حسب الوَكالة نَفسِها.

مُظاهرات يومَي الخميس والجمعة لا تُقارن بنَظيراتِها عام 2009، حيث نَزل مِئات الآلاف إلى الشّوارع في العاصِمة طهران ومُدنٍ أُخرى، ومن المُفارقة أن السيد حسن روحاني الذي تَزعّم تِلك المُظاهرات، هو رئيس الجمهوريّة الإيرانيّة حاليًّا الذي يَتظاهر إيرانيون اليَوْمْ ضِد سياساتِه الاقتصاديّة، أي أنّه لم يشنق، أو يَتعرّض للاغتيال والسّجن المُؤبّد.

اللافت أن مُظاهرات إيران الأخيرة أثارت مَوجَةً من الفَرح في أوساطِ بَعض العَرب، وبالتّحديد في بَعضِ دُول الخليج، ووسائط التواصل الاجتماعي فيها، ومن الغَريب أن المُواطِن في هذهِ الدّول، أو مُعظَمِها على الأصح، يُحاكَم بعُقوبة السّجن 15 عامًا إذا كَتب قَصيدة أو تغريدة انتقد فيها نِظام بِلاده بلُطفٍ شديد، وطالبَ بالحَد الأدنى من الإصلاحات، ناهيك عن نُزولِهم إلى الشارع للاحتجاج، وهُناك نُشطاء، وحُقوقيون، ورِجال دين يَقبعون خَلف القُضبان بسبب التزامِهم الحِياد في الأزمةِ الخليجيّة الحاليّة.

السّلطات الإيرانيّة لم تُطلق النّار على المُتظاهرين المُناوئين لسياساتِها، والذين أحرقوا صُور مُرشِدها الأعلى، ولو حَدثت هذهِ المُظاهرات في عواصِم خليجيّة لسَقط العَشرات بين قتلى وجَرحى بِرَصاص رِجال الأمن.

ربّما يُفيد التّذكير في هذهِ العُجالة بأنّ نِسبة البَطالة في إيران عَشرة في المِئة، أي أقل من نَظيرَتها في المملكة العربيّة السعوديّة أكثر الدّول تَصديرًا للنّفط في العالم، وتُشير الإحصاءات الرسميّة أن أكثر من مِليون شَخص تَقدّموا رَسميًّا للحُصول على إعاناتِ بِطالة من الدّولة.

الديمقراطيّة في إيران ليست نَموذجيّةً، ولكنّها تَسمح للمُحتجّين بالنّزول إلى الشّوارع والاحتجاج ضِد النّظام ورئيسِه ومُرشِده الأعلى، دون أن يَتعرّض الآلاف مِنهم للقَتل بِرصاص رِجال الأمن، حتى احتجاجات عام 2009 التي كانت الأضخم في تاريخِ البِلاد، لم يُقتَل فيها إلا 32 شَخصًا نِصفهم من رِجال الأمن.

لا نَستبعد أن تكون هُناك جِهات خارجيّة تَعمل على زَعزعة أمن إيران واستقرارِها، وبالأمس أكّد البَيت الأبيض اتّفاقًا سِريًّا إسرائيليًّا أمريكيًّا في هذا الخُصوص، ووَضعَ خُطط لمَنعِها من تَطوير بَرامِجها النوويّة وصواريخِها الباليستيّة، والتصدّي لـ”حزب الله” في لُبنان، ونَحن على يَقين أن اتفاقاتٍ مُماثلة جَرى وَضعها لزَعزعة استقرار وأمن أي دَولةٍ عَربيّةٍ تُعارض الاحتلال الإسرائيليّ والدّعم الأمريكيّ له طِوال السّنوات السّبعين الماضية من عُمر هذا الاحتلال، وليس من قَبيل الصّدفة أن تكون العِراق وسورية وليبيا والجزائر واليَمن، هي مِن أبرز ضحايا هذهِ المُخطّطات والاتفاقات.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

79 تعليقات

  1. الى المزروعي
    كلامك يدل على السفاهة .. ا :
    !
    وأٌذكرك يامزروعي بحديث رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام “رخم الله امرئاً عرف قدر نفسه”بينما قال في صاحب الكلام السفيه مثل كلامك ” داروا سفهاءكم ” ٠
    والامام الشافعي رضوان الله عليه :
    إذا خاطبك السفيه فلاتجبه / وخير من إحابته السكوت !
    فإن خاطبته فرّجْتَ عنه / وإن خلّيْت عنه كم اً يموت !
    لكنني اقول ( سلاماً لا أبغي الجاهلين ) ؟
    وخير الكلام كلام رب العالمين !

  2. فاتك القطار…لقد فاتك القطار
    وانت لم تعد تقل شيئا مفيدا
    نعم انا مغربي وسعودي وسوري واردني وفاسطيني ويشرفني ان انتمي لكل قطر عربي
    ولكن انت ايش !!! ولا حاجة .او كما يقول المثل الشعبي المغربي **عاش ما كسب ….مات ما خلا… او كما يقال** كي حازق اليهود لا دنيا لا اخرة****
    نعم نختلف مع الاستاد عبد الباري عطوان (طبعا مع حفظ المقامات) اطال الله عمره ولكن لن نقبل بمن يتطاول او يتجرأ عليه ولو بنصف حرف .
    وادا لاحظت يا من يسمي نفسه بالياسيني احمد زورا وبهتانا فشتان ببن الشهيد أحمد ياسين وبين من تكون ..انه بالرغم من انتقادنا فان الاستاذ بنشر لنا بصدر رحب (طبعا هدا استتناء في عالمنا العربي) ولا يمترس اية دكتاتورية بغيضة وتخيل معي لو كنت انت مكانه لا قدر الله.
    وكملاحظة تانية الا تخجل وتستحيي من رب العالمين عندما تستعمل القرآن الكريم في كل تعاليقك ؟؟؟ وهل تعلم سبب نزول هده الآيات والسور؟؟؟؟ وهل تظن نفسك نبيا اخر لتفسر تلك الايات على هواك وتقصد بها أشخاصا ربما هم اتقى منك و للاشارة فهكدا عاشت ** داعش**

  3. هناك الكثيرون ممن يقدسون النظام الإراني أو السعودي أو غيرهما ولكنني لن أنخرط في هذه اللعبة التي لا تمنحوا إلا خيارات بشعة فكلهما أخطائه أكثر من صوابه وسأبق ضد كل من يخون أي مغربي ويتهمه بالتبعية لهذا النظام أو ذاك لأنه قال رأيه وعبد الباري عطوان ليس قديسا ولا نبيا حتى تحرم علينا معارضة تحليلاته لوقائع حدثت أو يدعي أنها ستحدث فقط لأنه قال ذلك شأنه في ذلك شأن أي محلل فأنا لم أأمن يوما بالعرفات والحال أن كثير من المحللين يمارسون ما تمارسه العرافة لأنهم يتجاوزون وصف الواقع إلى التكهنات التي لا يعرف صحتها إلا الله عز وجل الحق أنني مع التحرك الإيراني ما دام ذلك في صالحه وسأكون معه في السعودية وأي مكان إذا كان هناك ما يبرره داخليا كما كنت معه في كل مكان بعيدا التخوين وبعبع المؤامرة

  4. ما بال البعض أصبح يرى بمنظار صراع المحاور كل شيء يحدث بين ضهرنينا الحراك ضد ظروف المعيشة شيء بديهي لا يجب أن يصادر في كل مكان ما دام هناك ما يبرره من تردي للمعيشة أو إمساس بعقيدة فالإسلام حرم الظلم ووعد المظلومين بالنصر في السعودية أو إيران وعلى بعض الذين يخندقون أنفسهم في لعبة هذا المحور أو ذاك أن يدركوا أنهم لن ينتصروا إلا إذا كان إتجاهم إلى الباري عز وجل فالمحورين معا غير معنيان بنصر الأمة وهو أمر لايخفى على عاقل متتبع فكلاهما يسعيان إلي تمكين مكانتهم في المنطقة ولو على حساب الدول المنكوبة أو التي يراد لها أن تنكب سواء بتعزيز وتمكين الخونة على سدة الحكم أو بعدم السماح لحاكم راشد بتولي حكم دولة في المنطقة وإلا أين قادة المحورين معا مما يجري في مينمار وجرى في مالي من دك للمسلمين أم أنهم غير مهمين لأنهم خارج النمطقة التي سلطهم الامريكان عليها ليخربوها نيابة عنهم بما أن أمريكا لم تعد قادرة على دفع تكلفة حرب عسكرية أخرى علينا أن نعي أن الحرب التي تجري في المنطقة حرب سياسية تم صبغها بالطائفية وأن المتضرر الأكبر فيها بالضرورة هو مدنيين المناطق التي حولوا حراك شعبها إلى حرب لعينة لا لشيء إلا لأنهم وقفوا في وجه ظلامهم وأراد أن يقود أوطانهم رشيد لا يكون همه الأكبر ما يسمونهم بالسيطرة الأمنية وإنما تطوير الدخل الفردي فالأخير هو عمق أمن أي دولة ولهذا أتمنى من المحللين السياسيين أن يتخندقوا في محور كرمة الإنسان وهي حق لكل إنسان بغض النظر عن لعبة المحاور التي يراد بها أن تعصف بما تبقى من المنطقة وبالأخص القضية الفلسطنية التي يتم من خلالها تعزيز سياسية المحاور والصراع الشعوبي القديم الذي يسعى البعض إلى إحيائه وكلها فتن أضرت بالقضية الفلسطينية التي إستغلها ويستغلها الكثيرون ولم يهب أحد لنصرتها فعليا وإلا لما وصلت إلى ما وصلت إليه وهو أمر يجسد بحق سياسة المحاور لم يكن في نية واضها نصرة القضية الفلسطينية أو أي قضية من قضايا الأمة فشواهد الخذلان كثيرة سواء في فلسطين أو ميانمار أو الهند التي يقتل المسلم فيها بتهمة أكل لحم البقر…ولكن هيهات هيهات منا الذلة فكلنا أمل بتجدد قادة الأمة فمتى كان النصر للأمة الإسلامية أو غيرها على كل حال بقادة منبطحين خائنين أو بقادة ومحللين يحللون أمر لقوم ويحللونه لأخرين تحت وهم الإستفادة من هذا النظام أو ذاك نعم وترليون نعم لسقوط كل الأنظمة التي يعاني شعبها في ظلها فكريا أو إجتماعيا والأهم عقائديا من مشرق الشمس إلى مغربها

  5. ايران في الحقيقة تمثل انموذج على ازدواجية المعايير فالإسلام الذي تناديي به وتدعي أنها تدافع عن قضاياه، يمثل الحاضنة التي تجمع الأعراق والبوتقة التي تنصهر فيها القوميات، ولا يستقيم ذلك مع تعصبها الشديد للتراث الفارسي، بل إن ثقافتها المذهبية يظهر فيها تأثير هذه العصبية على أفكارها وتوجهاتها، وأحداث سوريا والعراق واليمن شاهد على ذلك ومقولة “لا غَزّة ولا لُبنان أُضحّي بحياتي من أجلِ إيران”. دليل واضح على ذلك، هذه الإزدواجية تخفيها ايران من خلال شعارات تدغدغ المشاعر وتلهب الحماس وتذيب الخلاف مثل يالا ثارات الحسين، نصرة المظلومين، وامريكا شيطان أكبر…… هذه الإزدواجية ستشكل عاملا هاما من عوامل انهيار النظام

  6. فلنفترض جدلا لو نجحت داعش وجبهة النصره والقاعده والمحيسني واصحابه باسقاط الانظمه القائمه في العراق وسوريا ولبنان ومصر والوصول الى السلطه ماذا كانوا سيفعلون بالشيعه والعلويين والدروز والمسيحيين والاقباط والاكراد وكل من هو ليس من شاكلتهم ؟ الم يكن يفعلوا بهم كما فعلوا بالايزيدين وبالشيعه في المناطق التي استولوا عليها في العراق ؟

  7. الى المزروعي / السعودي الجنسية والمغربيالتبعية
    ان تقول بأن الاستاذ الكبير عبدالباري عطوان ليس محايدا في تحليله هذا والذي هو بمىضوعية بالفعل دون انحياز وأبوضوعية ٠
    ولكن يصعب فهمه او استيعايه اوهضمه من جانب الناطقين بالنبطية الفهلوية الهيروغليفية ، ولانه مكتوب باللغة القرانية لغة الكتاب المنزّل علىى الأمة العربية وبلغة عربية ولا يأتيه الباطل من حوله اومن خلفه ، ولكن شتان مابين لغة علمية سماوية أٌنزلت على خيرالامم اتي اختارها لحمل رسالنه الأ لهية والدنيوية وحباها ارفع منرلة واعلى مكانة وافضل امة اخرجت للناس ، ومابين ولغة نبطية قبلية جاهلية ! الاولى عامرة باهلها والاخرى بادت لأنهاهيروغليفية واعرابة نتنة ٠
    صحيح كما تقول بان مظاهرات ” الحسيمة “في المغرب العربي جرت بحرية ودون مقاومة أو ممانعة او مواجهة مع السلطات الامنية او الحكومية المعربة وذلم لسبب واحد وهو انها لم تكن بتحريضات اجنببية خارجية ، او من طابور خامس كما هو الحال في التظاهرات الايرانية ، وقد تكشف هذا اليو م فعلا ودون أدنى شك بأنها كانت بدافع وتحريضات اميركية ، وأن ما صرح به اليوم معتوه البيت الابيض لاكبر برهان ان هذه المظاهرات بتحريك من الطابور الاميركي الخامس ، والذي يتوجب غلى الحرس الثوري ان يضرب بيد من فولاذ لا من حديد لأجل قطع دابر هؤلاء العملاء الخونة من جذورهم الفاسدة ، وهو ماسوف يفعله
    الحرس الثوري الباسل لتطهير ايران من دنس هؤلاء العملاء الخونة الموالين لجماعة مماهدي خلق الارهابية تتزعمها الارملة مريم رجوي المقيمة في باريس ؟
    ولايجب ان ننسى مؤتمر هذه الجماعة المنشقة والإنفصلية في صيف العام المنصرم2017 والذي حضره وتبنى نفقاته الامير السعودي مديز الاستخبارات السبق تركي الفيصل والقى فيه كلمة دعا فيهه انصار الحماعة الى اشعال ثورة ضد النظامالثوري وتحريضات محمدبن سلمان الذي تعهدفيه بنقل المعركة الى قلب طهران !مع ان السعود يصدق غليهم المثل الشعبي في هذا الإتجاه ” قصر ذيل فيك يا أزع ” ؟
    هل فهمت واقتنعت بهذالايضاح يامزروعي المغربي حينا والسعودي حينا اخر ،أن تحليل الاخ عطوان هو موضوعي ويعبز عن واقع بالفعل ؟ ام تريد اكثر مذلك ؟

  8. يضحكني من يصف ايران بالدولة المتقدمة والديموقراطية.لو كانت متقدمة لصنعت ماينفع شعبها والبشرية ولصدرت التطور والتقدم من حولها.كل ما تصدره ايران لجيرانها مليشيات ودمار وفتنة.
    ولو كانت ديموقراطية لما كان خامنءي مقدس و العباءة تحكم الشعب.
    ثورة الشعب الايراني على حكم الملالي وحروبهم بدءت ولاداعي لتخوينه كما فعلتم مع الشعب السوري الذي انتفض على حكم بشار ومع الشعب اليمني الذي يواجه مليشيا الحوثي الشيعية.

  9. ايران دولة ” عميقة ” تمكنت رغم ” العقوبات الاقتصادية ” الخانقة ان تحقق ريادة ” علمية وتكنولوجية ” مدهشة ، والتفاوض النووي يشهد على المستوى الذي بلغته الجمهورية الايرانية ، التي كانت طرفا في معادلة ” 5+1 ” ، وتاريخها الجمهوري ، له تجربته مع التظاهرات والاحتجاجات ، ولا سيما مظاهرات عام 2009 ، التي لاتقاس بها مظاهرات اليوم لجهة الضخامة ، والتي تم التعامل معها وفق مقتضيات واحكام القانون ، ولكن الذي يؤكد ضلوع جهات خارجية في تظاهرات الخميس والجمعة الماضيين ، طبيعة الشعارات والهتافات – المفبركة -والتي لاتعبر عن ” النضج السياسي ” للشعب الايراني الذي يعرف جيدا ان الوضع الاقتصادي مرده العقوبات الاقتصادية الخانقة وان القتال في غزة ولبنان وسورية والعراق هو دفاع عن ايران ومحور المقاومة لان ايران هي الدولة الاكثر استهدافا في الشرق الاوسط ، ثم ان اعتصام بعض طلاب الجامعة في طهران واستمرار اعتصامهم لايمكن فهمه اذ ان البحث العلمي في ايران وصل الى مستويات عالمية ، وهذا بدوره يؤكد حصول اختراقات – هشّة – للمؤسسات التعليمية ، أعتقد أن ” الاستراتيجية الأمريكية ” وما يدور في فلكها باتت معروفة ، ولن يكتب لها النجاح في عالم لم يعد يعمل على ” قطب واحد ” ؟؟

  10. يا ردادي، الجوع و الكرامة و لا الغنى المغمس في الذل و المهانة و القمع. فكرك دحين ان عيشة العرب الخليجيين عيشة؟..و هم بيرتعشوا من مجرد التفكير في الاحجاج و المطالبة بالصرف الصحي في مدنهم… الله يهداك

    اتمنى من الايرانيين ان يصبروا و يظلوا يدا واحدة لمواجهة الاعداء الى ان يأتي النصر من الله و يعلو شان المسلمين بهم ان شاء الله… فليس النظام هو من جوعهم و لكن حصار الاعداء من امريكان و اسرائيل و حلفاؤهم العرب ( الحكام الخونة و ليس الشعوب الطيبة)…الايرانيون هم الشعب الاسلامي الوحيد اللي وقف في زور اعداء الامة و هي امل الامة في الحفاظ على ما تبقى من كرامتها في ظل خيانة البلدان العربية الغنية المستقوية على اخوانها الضعفاء من العرب و المسلمين و المتمرغة بكل ذل و مهانة في حب و ود امريكا و اسرائيل

  11. الى ياسر “الحاسوب”..
    لنفرض أن حسابك صحيح فيما يخص نسبة البطالة في كل من إيران والمملكة العربية السعودية ..لكن هل نسيت ان عدد سكان ايران يقارب 50 مليون نسمة وناتجها السنوي لا يصل 500 مليار $ سنويا .. بينما عدد سكان السعودية لا يصل 32 مليون نسمة وناتجها السنوي يتعدى 1500 مليار $ اي ثلاثة اضعاف مداخيل ايران !! فلا داعي لانكار الحقائق او تزييفها

  12. مطبلي النظام امثال مصطفي صالح، الكوفي، كفاء كذبا نظام ال خميني المجرم في بداية اخرايامة، مظاهرات في جميع المدن و لحد الان ٨ شهداء و عشرات المصابين على ايدي افراد حرس الملالى

  13. إلى غازي الردادي والكوفي : أريد منكما إجابتين صريحتين على السرال التالي بعد أن تتبعت جدالكما المستمر :
    -تقول وكالة ( سبوتنيك الروسية ) على لسان المحلل الصحفي نيقولا توماروف : أن لدى ايران مليون فرد من الحرس الثوري ومليون عنصر من الباسيج والمخابرات ، وعشر ملايين مليون عنصر من أنصار الفقيه المسلحين …إضافة إلى حزب الإله اللبناني بقيادة حسن وعشرة ألوية تابعة لايران في العراق وسورية ……وهي تكفي للقضاء على داعش أو النصرة التي سوف تخلقها أمريكا والسعودية في ايران ….فما مدى هذا الكلام من الصحة ….؟؟

  14. هذه هي بداية نهاية النظام الفاشي ”
    اختفى المعمم خوفا من غضب الشارع الإيراني، و بعض مطبلي النظام يحاولون يخففو من بما يجري في ايران اليوم من مظاهرات مليونية في شوارع المدن الايرانية،
    اخر ايام نظام الدم و الخيانة نشاللة

  15. Khalid
    غير صحيح حرية الرأي والمظاهرة في إيران محظورة و الدليل يوم أمس تم قتل 4 متظاهرين سلميين، مجرد ادو شعارات ضد خامنئي وروحاني،
    قرار شعوب ايران اصقاط النظام لا رجة في.
    ايران للايرانيين، لا تدخل في شؤون الغير

  16. في تركيا خرجت مظاهرات ضد اردوغان و في اسبانيا عمت مظاهرات الانفصال و في امريكا نزل الملايين رافضين ترامب، دعنا من السعودية و البحرين و امثالهما التي يُحكم فيها الناس بالموت لخروجهم على (ولي الامر). الاعلام الغربي صامت. فاذا خرجت مظاهرة في ايران نهض الاعلام الغربي من نومه و بدأ بالصراخ.
    بل قام عملاء الصهاينة و ال سعود باستعمال السلاح لقتل الناس و اتهام الحكومة لاشعال الفتنة. سيخيب ال صهيون و ال ترامب و ال سعود و بقية الالات فالشعب الايراني اكثر وعياً و مظاهرات اسناد الحكومة كانت امس بالملايين.

  17. مع الأسف نختلف معك كتيرا استاذ
    فالتحليل لم يكن موضوعيا حياديا وانما عاطفيا وهو يختلف تماما عن تعاطي نفس الافتتاحية مع مواضيع مشابهة من عالمنا العربي
    متلا مدينة الحسيمة شهدت بعض الاحتجاجات بسبب وفاة أحد باعة السمك فكان العنوان وبنفس المكان
    ***** المغرب يعيش على صفيح ساخن *****
    ونحن نتكلم على مدينة واحدة وليس 10 مدن كما دكرت الافتتاحية عن ايران ولم يتطرق الستاد في تحليله للوضع المغربي عن التورط الخارجي او اي شيء اخر بل ان الاستاد تنبا باشياء اخرى عن الدولة المغربية. دون ان ننسى ان المظاهرات في الحسيمة لم يتم منعها او قمعها او التصدي لها بل ابانت القوى الامنية وحتى المحتجين عن كعب عال من التنظيم والوطنية.
    وفي القطيف السعودية تم تحليل الامر بطريقة مختلفة عن هنا . فعلى الرغم ان الجميع كان يعلم بوجود لاعب خارجي ينفخ في المدهبية والطائفية الا ان لا احد هنا تكلم عن دلك واتجهوا نباشرة للهجوم على المملكة العربية السعودية.
    شخصيا لا اشك في عروبة الاستاذ عبد الباري عطوان اطال الله عمره ولا نتمنى ايضا اي مكروه للجمهورية الإسلامية في إيران.
    لكن نحن فقط نطرح هده التعليقات
    على كل حال دوام الحال من المحال

  18. انا بوضحلك يا سيد خالد .. يبدو انك حزين على الإيرانيين وتبكي دموع التماسيح عليهم ولكنك غير حزين على سحل الأنظمة العربية الرجعية التاي تمثلك للناس في الشوارع والقتل ةوالاعتقالات والحبس والخطف والاغتيالات وكل فنون التآمر والخيانة مع اميركا وإسرائيل هذا ما شاء الله لا يحتاج الى توضيح .. وضحتلك الصورة يا شاعر أبو المشاعر؟

  19. مع الأسف غالبية المعلقين هنا عرب لكنهم ايرانيون الولاء للولي الفقيه و ليسوا مع حقوق الشعب الإيراني و حاقدون على أهل الخليج و شعوبه رغم الايادي الخليجية البيضاء
    انظروا بإنصاف لما فعلته ايران بالعرب في كل مكان و القتل و الدمار اللذان الحقته ايران بآلامه العربيه فما اراه و اقرأه في كل التعليقات الوارده ما هو الا نفاق تافه لإيران و حقد دفين على شعوب الخليج و معهم فئات كثير من الشعوب العربيه السعيدة التي تعيش في رخاء و امن و استقرار

  20. من یشک فی تدخل امریکا فی تظاهرات ایران فیجیب:این یصرف الحصه التی تخصها امریکا من میزانیتها ضد ایران کل سته.

  21. الشي المحزن يا استاذ عطوان انك لم تكمل الدفاع عن الحكومة الايرانية من حيث انها تسمح لشعبها بالخروج في المظاهرات وعدم التعرض لهم الا وهناك خبر في نفس صحيفتكم تتكلم عن قتل اثنين من المتظاهرين والشي الاكثر غرابه انك تدافع عن هذا الحكومة بقتلها32 شخص فقط في عام 2009 مقارنة يقتل المئات من المتظاهرين في الدول الاخرى. الرجاء التوضيح

  22. تذكيرا للجاهلين المناكفين والشامتين فان السماح لمثل هذه التجمعات والتظاهرات الشعبية في جمهورية ايران الأسلامية العظمى هي من اسمى مظاهر الحرية والديموقراطية في الدول الحضارية للتعبير عن الارادة والمطالب المشروعة للشعوب ، اوالمشاركة الفعالة للمواطنين في شؤون المصالح الوطنية التي هي مصالحه الذاتية مما يتطلب منهم مثل هذه المشاركة الوطنية الفعالة في الضراء قبل السراء وخاصة أذا كانت تجمعات اوتظاهرات اومعارضات بيضاء لاتسيل فيها الدماء وهذه هي الصفة البارزة للتظاهرات التي قامت وانتهت في ميادين وساحات العزة والكرامة والحرية في انحاء ايران ،
    فما من دولة ديموقراطية في العالم كبرى اوصغرى فقيرة اوغنية إلا ويعتري حكامها احطاء لان النسان ليس معصوما عن الخطأ فلكل جواد كبوة وهذه هي الحقيقة لا مجال لإنكارها هذاهو واقع التظاهر لشعب ايران الحضاري الابي والوفي لدينه ولوطنه وقادته ومرشده الاعلى الذين جعلوا ايران تصطف في مراتب الدول العظمى وشعبها الايراني العظيم ياكل ممايزرع ويلبس ممايصنع وبنعمة ربه وما قسم له من رزق يقنع ،
    فلولم تكن للانسان مهما علت مراتبه الدينية والعلمية والخلقية اخطاء لما قال عمر بن الخطاب وهو الخليفة العادل مقولته المشهورة ” من رأى فيّ اعوجاجا فليقوّمني “! فيقف رجل من الرعية ويشهر سيفه ليردّ على عمر الخليفة قائلا ” والله ياعمر لو وجدنا فيك أعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا ” !
    وهذا هو قول الحكمة والعدل الذي ظهرجليا في هذه التظاهرات الايرانية من جانالحاكم والمحكوم !
    لكن مايثير الدهشة واغرابة ان اكثر الشامتين لماجرى في ايران هم الحاقدين والحاسدين الذين يلجمون افواه شعوبهم ويضعون السيف على رقابهم ؟
    فتصور اخي القارئ او زائر هذه الصحيفة – راي اليوم – منبرالحرية وواحة التعبير عن الراي لوان مثل هذه التجمعات والتظاهرات الشعبية جرت في شارع خليجي وخاصة في السعودية ماسوف يجري من اعمال عنف وعنف مضاد ؟
    لكن الرد على المفترين والطائفيين المغيظين ان غيظهم هذا سوف يرتد الى نحورهم هم واولياءأمرهم لان القافلة الايرانية الحضارية والتقدمية الشعبية والرسمية تسيران قدماً جنبا الى جنب نحو العلى والمجد والعزة والكرامة “!!!

  23. ليس بجديد على الجمهورية الاسلامية أن تتعرض للمؤامرات فمنذ قيام الجمهورية الإسلامية تعمل جميع المخابرات العالمية على زعزعة الاستقرار ولا يخفى على أحد أن ما سمى بالربيع العربي كان الهدف منه الوصول إلى الجمهورية الاسلامية .
    ليسمع من به صمم أن الجمهورية الاسلامية لن يستطيع أي أحد المساس بها
    والعبرة بالنهاية
    ملاحظة. . . لا يحق للزعاطيط الكلام عن الآخرين طول ما انتم عبيد

  24. Ghazi Al Raddad represents a whole group of writers – department of mis information financed by some government. He has so many statistics ( mostly wrong ) that can not be available to one person. Even the name is designed to mean for the same purpose of spreading one type of propaganda – drive despair in the hearts of the readers. He fails of course.…
    I generally do not read his comments except when I have nothing else to do. Yet, somehow I like him as a person, if he is one person, and would like to use an American expression “ He is so silly, I like him “

  25. رأيت برنامج وثائقي على قناه المنار يجول مقدمه في انحاء ايران بداعي سبر اغوار اهل السنه والجماعه في ايران بداعي انهم يتمتعون بكامل الحقوق والواجبات يحمل باليد اليمنى الميكرفون وبيده اليسرى التي تقبع خلف ظهره المليارات والتوجيهات والمصيبه انه يدعي انه من اقرباء الرسول اريد ان اعرف هل عرض البرنامج الوثائقي على اي قناه تلفزيونيه غير القنوات الايرانيه وهذه نتيجه هكذا اختراقات

  26. المظاهرات السلمية للمطالبه بحقوق نقابية او اجتماعية مشروعه.. وعلى المسؤولين ان يجتمعوا الى صوت الشعب وتحسين أوضاعه وتحقيق مطالبه واعتقد ان ايران تفعل ذلك.. ولكن نتذكر ان هناك سياسه أميركية وغربية وإسرائيلية وعربية خليجية معلنه توعدت ايران بضربها من الداخل ومن الشعب ومن غير المستبعد ان تدفع وتحرض بعض الإيرانيين المرتبطين أصلا بهذه المصالح للنزول للشارع والتظاهر بالتظاهر السلمي المطلبي ولكن ورائها وتخفي اهداف سياسية فتنوية لضرب ايران راس المقاومة والممانعة في المنطقة لضرب كل المشروع المقاوم وعلينا ان ندقق في الشعارات والتصريحات للمتظاهرين حتى نعرف الأهداف.. فالذي حصل في سوريا ليس ببعيد حيث خرجت مظاهرات سلمية ومطلبية وسرعان ما تحولت الى شعارات الكراهية والعداء للبنان وحزب الله وفلسطين وحماس وايرا الى ان وصلت الى ما وصلت اليه اليوم.. ان خروج الالاف من الإيرانيين للدفاع عن ايران والثوره الإيرانية هو افضل رد من القياده الإيرانية على المظاهرات المضاده ويجب ان يستمر ذلك ويطور في هذا الاتجاه وان لا يخرج عن المألوف او مواجهة العنف بالعنف ضمن الحدود المرسومه لهذه المظاهرات والمطالبات الشعبية .

  27. الفرق بين المواطنين الارانيين و السعوديين في التظاهرات هو ان المتظاهر الايراني نراه يعبر عن معارضته لحكومته في الساحات ، يتحدى قوات الامن و هذا دليل على انه شجاع و انه واعيا و يتطلع دائما الى التغير و تحسين اوضاعه الاجتماعية و الاقتصادية . و نرى ايضا دولة ايران تسمح لمواطنيها هامش من الحرية في التعبير و ان الشعب الايراني شعب مكتسب الحرية و يتظاهر كالشعوب الاخرى في العالم .
    المتظاهر السعودي لا نراه في الساحات بل يعبر عن معارضة سلطات بلده عبر تحركاته داخل شبكة الانترنيت و هذا دليل على انه يخاف وان سلطات بلده لا تمنحه اي حرية . نشعر ان الشعب السعودي شعب مقيد الحرية ليس له مثيل في عالمنا هذا 2018(بعد يوم)
    رسالتي هذه ، موجهة الى الردادي .

  28. الي غازي (الرادار) رادار راي اليوم خلاصة الموضوع انت مبسوط انبسط على كيفك يا عم مين قدك اليوم مظاهرات وغدا انقلاب انت رادار شاطر

  29. Hope corrupted dictator Arab countries do what Iran do. Non of Iranian officials has a foreign bank account in USA or Europe as the corrupted Royal families and military army rulers dictators in Arab world.

  30. مع كل احتراماتي للأخ عبد الباري عطوان ولكن اتابع جل تحليلاتك في ما يخص الشأن الإيراني فكلها تفتقد للحياد والموضوعية فاتهام الخارج وااسراءيل وإبليس وووووو……بتحريك الاحتجاجات في الداخل. الإيراني كله هراء وافتراء على الشعب الإيراني فالناس تريد العيش الكريم وتحسين اوضاعهم المعيشية فسياسة ايران التوسعية في المنطقة قد تجلب لها الويلات خاصة ان أنصاف الرجال في الخليج مستعدون للتحالف مع الشيطان لتدميرها نعم نريد ايران قوية لانها دولة إسلامية لكن ليس ديكتاتورية ونخبوية

  31. لن ترتاح المنظمات والآليات الصهيونية إلا بعد إذلال آخر جيب للمقاومة. فقد تم تركيع و استعباد جل الدول بل جل الشعوب العربية بكل الوسائل المعهودة بدءا بالرشاوي وشراء الهمم الرخيصة ووصولا إلى أبشع الجرائم ضد الانسانية كما هو الحال مع أبناء القدس وفلسطين. أليس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لقد تركت فيكم ما إن استمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا . أليس هو الضلال بعينه ما تعانيه الأمة الإسلامبة عامة و العرب خاصة؟ أليس كل منا مسؤول عما آلت إليه أوضاع هذته الأمة الأبية؟أما آن الأوان لنستفيق فردا فردا ونعي أن لا سبيل للسعادة إلا بالعض بالنواجد على ما تركه فينا أشرف خلق الله ديننا الحنيف ؟ ألن نعي أبدا أن لا عدو لنا بعد الصهاينة

  32. على الأنظمة التي تظن ان الشعوب ستبقى في جلاليبهم وان التمرد حتمي وانهم لم يعودو يتعاملو مع اطفال…واننا كشعوب نحن الحلقه الاقوى …
    لن يعد يجدي النفاق وترتيل الاساطير ..
    عليهم التوقف عن التصرف كأنهم الخيار الوحيد…
    واذا لا يستطيعون مغادرة الكراسي لان الالتصاق سيد الموقف فهذا ليس عذرا يكفي…لان الشعب يوما ما سيقتلعكم من الجذور
    بضعفه وجهله ويأسه وامله وبصوته الذي لن يخمد …
    الشعوب لم تعد تستطيع صبرا بهؤلاء …الفقراء المنهكون والشباب العاطل الذي تهدر طاقاته …الحق بحياة كريمه والزواج والإنجاب والتحليق فوق الضباب …والتفكر بعظمة خلق الله…وليس النوم بصعوبة بسبب الخوف من اليوم الآخر….اتقو الله في هذه الشعوب…والحديث الى الشعوب المتخمه والانانيون الذي يمتلكون اموالا لا تحرقها النيران….يخرجون الى الشوارع لا يرغبون بالتغيير وان ينال الفقراء بعضا من الحقوق

  33. رأي اليوم
    الصورة المرفقة قديمة لمظاهرة ايرانييين خارج ايران . والدليل هي الأعلام الايرانية التي تعود الى زمن الشاه والتي اعتاد رفعها المعارضون في الخارج .

  34. ثمة فرق كبير جدابين ان تشتعل بلاد معادية لامريكاومشروعهافي المنطقة وبلاد سلطتهامرتهنة في وجودهالامريكاواسرائيل وبقية الدول الغربية.
    في حالة الاولى الاضطرابات صحية وستبقى تحت السيطرةواذاحاول احدماان يخرجهامن تحت السطرة فسيتم دق عنقه وسحقه بقرار شعبي وليس بقرارسلطوي رسمي وهذاماعليه حال ايران الجمهورية الحقيقية
    امافي الحالة الثانية فالاضطرابات في توقيتهاغيرصحية لانهافي سياق يقودمن سيء الى اسوأبسبب كل انواع الظلم والاستبدادوالافقار الممنهج وستفلت الامور من عقالهاوستتوسع كثيراما ان تجد من يذكي نيرانها وهذاهوحال ماعليه بعض البلدان العربية والخليجية منهابشكل اخص.

  35. یا غازی انا لو اردّ علیک بما تلیق یحجب تعلیقي! اذن اکتفی بالتالی!
    انت حسب معرفتی اما من العائله الحاکمة او من المعتاشین علی فتات مائدتهم الملیئة بالسحت الحرام و التی منعت منها القانع و المعترّ و ما هزّ الذیل الا دلیل علی ذالک.. والّا لم تکن لتتطاول علی شعبک و تتجاهل مآسیهم فقط لتنعّمک شخصک! انتم اکبر و اوّل المصدّرین للنفط(بعد الارهاب) و سنویا یاتیکم الوفود للحج و العمرة ثم تحبسون الناجحین من الامراء بتهم الفساد لماذا؟ لان المبذّرین کانوا اخوان الشیاطین و کل ما عندکم لا یکفی لیرضی جشأ و نهم اصحاب العروش و الکروش الذین تنادی احشائهم هل من مزید!! ثم تحدثنا عن دعم الشعب و حمایتهم و انهم یدرسون علی حساب الحکومه؟! نعم انّهم ای الأمراء واولاد الأمراء و اولاد ااولاد الامراء و الحاشیة یدرسون و یکبرون علی حساب الحکومه و الشعب یقاتلون علی جبهات الیمن و یقتلون لسواد اعینهم و قربة الی مرضاتهم!
    انا ایام تشرفی للحج رایت مدنکم و شوارعکم و قارنتها بطهران و شوارعها التی اشبه ما تکون بحدائق من کثافة الاشجار و روعة المشاهد و اصفهان و مشهد و حتی یزد مدینتی الجمیلة الصحراوییة اقارنها بمدنکم القاحلة التی التی اشبه ما تکون بصحراء زرعوا فیها ناطحات السحاب علی اشکال تشمئز منها الانظار! و ما بناء خادشات السحاب و الذوق! علی اطراف الکعبة الا دلیل اخر علی جهلکم بالهندسة و العلوم و تقلیدکم الأعمی من کلّ اشقر و اغبر.. و سقوط الرافعه و مجزرة منی بوحدها یکفی لکی یبتلع السعودی لسانه و لا یفتخر علی غیره بعلمه و إتقانه! اما االدبلوماسیة و الحرب و ..فهذه یقتدی بکم فیها الهبنّقة !
    اما المظاهرات فی ایران فقانونیه ..اما الشغب فلو ارادت الحکومه لقمعت المحتجین کما قمع صاحبک و یقمع مواطنیک و یحوّل مدنهم الی مدینة الاشباح .. لکنها تتجنب الصدام و تدیر الازمه بنفس طویل و هذه لیست مما تفهمه انت! انت فکر فی شعبک الذین کسرتم اسنانهم و قطعتم السنتهم الا لمن یمدح و ینشد و یصفق و یهز ذیله اما غیرهم حتی و لو کان المقرن و بن طلال فویل لهم ..و قبحا للظالمین..

  36. أكاد أجزم لو تلك المظاهرات بدولة عربية لكان قتل على الاقل الالاف من البشر فى لحظات كما ان الظروف الاقتصادية السيئة تعم معظم دول العالم وأيران كونها خرجت من عقوبات أقتصادية كبيرة سوف تبدأ من العام 2018 مشاريع اقتصادية كبيرة سوف ينعم بها الشعب الايرانى ويجب على الشعب الصبر على القيادة السياسية حتى يتم التخطيط السليم للمشاريع الجديدة من العام 2018

  37. ايران دوله تشتكي من الفقر والبطاله والتلوث في الهواء ايضا ، من حق الشعب الإيراني التظاهر وإبداء الرأي ، خليها تحل مشاكلها الداخليه ولا تدخل نفسها في دولنا في مشاريعها التوسوعيه

  38. لتتعلم الدول الملكية والدكتاتورية والتي لم ترى ورقة انتخابات في حياتها إحترام مواطنيها أولا ، وعليها السماح لشعوبها تقرير مصيرها بإنتخابات وبرلمانات ودستور لكل الشعب وفق القوانين الديمقراطية وبعدها يحق لهم الكلام وإبداء رأيهم كبافي الشعوب المتحضرة وكباقي الجمهوريات في العالم …
    نطمأن الجميع المحب والصديق والعدو والبغيض / الجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة جمهورية وليست ملكية وهي بالتالي دولة تحكمها القوانين والدستور والبرلمانات المنتخبة من قبل الشعب …
    وبما أن تحركات 2009م كانت الأضخم وتم التعامل معها بكل حكمه وإنتهت بكل سهولة سوف تنتهي أيضا هذه التحركات بكل حكمه وسهوله …
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعطي دول المنطقة دروس في إحترام المواطن وليس كباقي الدول الدكتاتورية الوراثية الشمولية …

  39. “لا غَزّة ولا لُبنان أُضحّي بحياتي من أجلِ إيران”: شعار أمريكي صهيوني مدعوم خارجيا. امريكا لعبت على الإيرانيين ايام مصدق ونصبت الشاة عليهم حيث استعبدهم دهرا من الزمن. ويبدو أن الجيل الحالي لا يذكر تلك المرحلة، لكن يمكن أن يجربوا حاكم من عملاء امريكا من أمثال وكلاء امريكا في جزيرة العرب. وابشرهم بأن الوكيل الجديد سيشتري لهم كلب طرامب بمليار دولار ليعبده الإيرانيون.

  40. ايران بها سلبيات كأي دولة بالعالم وبها فقراء وفساد مالي وبطالة كباقي الدول ولكن ان يفرح البعض ويستبشر ان حرية التضاهر بايران سيردي الى الاطاحة بالنظام الاسلامي او بميار ونهج الجمهورية الاسلامية او بالمرشد الاعلى او الاتيان بنضام الشاه فهذه كلها اضغاث احلام . نعم في ايران الكثير ممن لا يعجبهم نظام الجمهورية الاسلامية ولا السياسات المعادية للصهاينة او الامريكان ولكن نسبتهم لا تقاس مقارنة بمن يؤيدون النظام . المهم الكل يستطيع ان ينظر هنا وهناك ولكن عندي يقين ان هذه الجمهورية بنضامها مستمرة وستستمر وليفرح ويطبل من يرى مؤمرة هنا او مضاهرة هناك فرغم كل عيوبها تبقى افضل الممكن لنا كشعب مسلم مؤمن بالمقاموة للصهاينة ومؤامرات شيوخ النفط ومن يدور في فلكهم

  41. ياسلام حرية بمنتهى الكلام شعب يستطيع ان يقول كلمته عنما يحتاج ان يقولها ياليتنا نرى يوما شعوب الخليج الفارسى وخاصة فى السعوية ان يستطيعون ان يقولوا كلمة حق او مطالبة بشئ من حقوقهم وتثبت حكومتهم انها ليست حكومة ديكتاوريه او استبدادية وانها لاتمانع ان يقول الشعب كلمته فى مظاهرات امام مسمع من العالم . فهل ستسمح السعودية لشعبها ابداء راءه وهل سيطالب الشعب السعودى بحقوقة بالمظاهرات كما فى ايران وغيرها من البلدان… سنرى قريبا

  42. المظاهرات المعارضة في إيران.. التوتر يتصاعد وسط أنباء عن سقوط قتلى
    =======================================
    تحدث بعد رواد موقع “تويتر” عن مقتل متظاهرين اثنين في مدينة درود غرب إيران برصاص قوات الأمن، فيما قال آخرون إن 4 محتجين قتلوا على يد عناصر الحرس الثوري الإيراني في مدينة خرام آباد الغربية.
    =======================================

  43. اخ عربي مغترب،،
    والحصار الاقتصادي اللي لازال قاءم منذ 35سنه ولازال رغم الاتفاق النووي ده فوتوشوب!
    طيب وتهديدات الصهاينه المباشره بضرب ايران دي كمان فوتوشوب!
    اتعودوا تقولوا الحقيقه حتى لو ضد اهواءكم.ربنا يحفظ وينصر ايران

  44. الفقر كفر يا استاذ عطوان كما قال علي بن أبي طالب لو كان الفقر رجلا قتلته الشعارات والهروب إلى الأمام خوض الحروب في الخارج لبنان سوريا لن توكل ملايين الفقراء الخبز مع الثورة الجياع أي الحديث عن المؤامرة حتى لو كانت موجودة تبقى لا القيمة لها لي أن جائعي يريد الخبز مستعد القيام اي عمل اطعام الأبناءه الجوعى لو تجاوز كل المحرمات هذه المظاهرات مختلفة على مظاهرات 2009 خرج فيها المثقفون وشباب الطبقة المتوسطة متحرر الإصلاحي والعلماني كان يريد تقليد الغرب يريد الديمقراطية الغربية النظام الإيراني استغل الأيديولوجية الدينية والثقافية القمع المظاهرات اما المظاهرات اليوم الأبناء الفقراء وطاقةالفقيرة ووالأنصار المرشد والثورة هم الذين انتفظوا المظاهرات خرجت محافظات المحافظين والرجال الدين حتى مدينة القم خرجت فيها التظاهرات الثورة الاسلامية قادها الخميني انحرفت على مسارها فقدت الوصلة لو كان الإمام الخميني حيا أعتقد كان سوف يقبل بي ارتكاب هذه الجرائم في حق الشعب السوري بزعم الشعارات فارغة واهية امريكا والغرب سوف يصدرون قانون كشف الممتلكات المرشد وقادة الحرس الثوري والنظام سوف يرى جميعا زيف الشعارات هؤلاء قادة الثورة معظم الأرصدة البنكية موجودة في بنوك امريكا الشيطان أكبر إيران يا استاذ عطوان ليست بتلك المثالية ومبادئ تتكلم يحدث في مظالم كثيرة شعبها

  45. لكن وكالة الصّحافة الفِرنسيّة أفادت في تَقريرٍ لها بأنّها هَدأتْ اليَوْمْ السبت باستثناء عَشرات من الطّلاب أمام جامِعة طهران، رَدّدوا شِعاراتٍ مُعادية للديكتاتوريّة، وتُطالب بالإفراج عن المُعتقلين، وإطلاق الحُريّات
    يعني الامريكان والصهاينه والأعراب نأبهم طلع على شونه
    التربص والتآمر ضد النظام الايراني موجود وبقوه بدليل التسليط الاعلامي الغربي والامريكي بالتحديد ذ والذي اوصلت بالرءيس الامريكي بنفسه للتغريد عن هذا الحدث مع ان هناك مظاهرات اخرى في المغرب اكثر قوه…ام ان الشعوب عند ترامب (كالخيار والفقوس)الايرانيون يجب دعمهم لتحريرهم من النظام المستبد اما المغاربه فيستاهلوا القمع والاستبداد….فلم الاهتمام بالاخوه الايرانيون وعدم الاكتراث بالاخوه المغربيين؟حفظ الله ايران شعبا وحكما ونصرها على اعداءها امريكان وصهاينه واعراب…قولو آمين

  46. دائما ما لأتعجب من تعليقات البعص الذي يقذف أي تحرك ولو كان سلميا بالمؤامرة الخارجية وإثارة الفتنة وكأنه علينا أن نقدس الحكام ولم يكونوا في المستوى المطلوب التظاهر حق كل شعوب الأرض ما دمت تمارسه في وطنه وليس لأحد الحق في مصادرة هذا الحق وقذفه بصفات كالخيانة فليس هناك عاقل يثور على نظام يوفر له شروط الكرامة وحقه في ممارسة عقيدته فكما يقال مكة اعلم بشعابها فنحن لا نعلم من النظام الاراني او غيره عير ما يروج في اعلامه او اعلام معارضيه كما ان تناول قضية ايران او غيرها يجب ان يكون بعيدا عن المحاور فالغريب اننا نجد من يحب ايران ينتقص من السعودية والعكس فكلما وقع سوء في احد البلدين تتعالى اصوات البلدين واتباعهما بالبعبع السعودي او الاراني والحال ان صراعهما اقرب بالحرب الباردة التي تاتي على اتباعهما ليبقو هم في سدة الحكم على حساب شعوبهما ويبقوا انظمة اتباعهما جاتمة فوق شعوبها والحق ان الشعب الاراني والسعودي وكل شعوب المنطقة يحق لهم العيش في نظام اقتصادي متين يتجاوز المهاترات السياسية الى وحدة اقتصادية لانها السبيل الوحيد لتجاوز الفتن والمناوشات التي تعطي لامريكا واذنابها تدمير المنطقة

  47. طيب ما مصر مبارك كان فيها نظام يسمح بالتظاهرات وختى ثورة 25 يناير لم يسقط فيها قتيل الى بعد التظاهرات ب 3 ايام. ايران اسوء من كذا بلد عربى جمهورى يسمح بالتظاهرات ولكن بالتاكيد هم احسن من الخليج (كديمقراطية). السيد عبد البارى يرى فقط شرعية التظاهرات من منظور تاثيرها على فلسطين لذلك يراها غبر مبررة عكس مصر مثلا !!!!

  48. هل ترمب يحب الشعب الايراني ويريد له الحرية والديمقراطية! كم هو حنون هذا الترامب ونحن نعرف انه يكره العرب والمسلمين ويحب لهم الاستبداد والقمع من طرف حكام يصادقون اسرائيل.

  49. الى النصر أيها الشعب الإيراني العظيم …!! حطم الجبروت والكهنوت والرحبوت …هيا صحح التاريخ والق بالطغاة والقتلة والمجرمين الى مزابل التاريخ ….!

  50. مسرحيه فاشله
    فلم أمريكي فشل
    مسلسل خليجي أفشل وأفشل
    تحيه إلى بلد الأحرار جمهورية إيران الإسلاميه

  51. يا شعب ايران ،، اياكم وثم اياكم ، فكلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،

  52. اقتباس :
    (( السّلطات الإيرانيّة لم تُطلق النّار على المُتظاهرين المُناوئين لسياساتِها، والذين أحرقوا صُور مُرشِدها الأعلى، ولو حَدثت هذهِ المُظاهرات في عواصِم خليجيّة لسَقط العَشرات بين قتلى وجَرحى بِرَصاص رِجال الأمن.))
    استاذنا الكبير ابو خالد ،، ليس فقط في العواصم الخليجية ، بل قل في كل العواصم العربية ،، ماذا فعل علي عبدالله صالح مع شعبه في بدايات الثورة ؟ وماذا فعل القذافي ؟ وماذا فعل الاسد ؟ وفي مصر ؟ وتونس ؟ وادعو الله ان يخفف عن الشعب الايراني ويهدأ من روعه،، يا شعب ايران انصحكم بنصيحة اخونا (( عابر سبيل )) والسلام ،،

  53. من الجهل ان نقارن دولة متقدمة ومكتفئة ذاتيا مثل ايران مع مشايخ مبنية على برديغميات الجاهلية…

  54. ومتى سنرى الجماهبر في مدن الخليج للمطالبة بحقوقها المهضومة واموالها المسلوبة والمنهوبة من قبل عدة حكام معربدين؟ وهل سيتمتع المتظاهرين الخلاجنة بهذا القدر من الحرية كما في ايران؟ اشك كل الشك في ذلك.

  55. ايران تتعرض لمؤامرة خارجية بدعم امريكي اسرائيلي عربي”خليجي” ولا غرابة في ان يكون هناك عملاء من الداخل الايراني جند لهذا الغرض وهذه المؤامرة هي نتيجة لدور ايران في سوريا ودعمها لحركتي المقاومة الفلطينية واللبنانية والخوف الاسرائيلي من وجود التهديد الايراني على خطوط التماس مع سوريا ولبنان. اعتقد ان الظروف المعيشية تبرر التظاهرات والغضب الشعبي لكن بالمقابل التهديدات الاسرائيلية والامريكية والخليجية كفيلة بان تقنع جانب كبير من الايرانيين بان هناك مؤامرة من الخارج وعملاء في الداخل. اقول مجرد رأي لا علاقة له بالمعتقد الديني .

  56. لا سمح الله ونجح المحتجون او المندسون سمهم ما شئت وابتعدت ايران عن دعم حقوق الفلسطينيين وصادقت امريكا وأسرائيل عندها سوف ينتهي الصراع الشيعي السني ولكن سوف تعود ايران شرطي المنطقه وأن ابتعد الإيرانيين عن الاسلام فسترحب بهم دول الابتذال ولكن ذلك سوف يزيد العرب ذَل على ذُل ألم نحارب تركيا المسلمه رغم ما بها من مساوى لنسلم بلداننا للغرب الذي يدوسنا بالنعال ووقفنا ضد اًوباما ووصفنا بالكيني حسب الصحف القطريه وها هو بديل الكيني وبديل ايران التي تدعم قضايانا سيكون اسوى من تركيا اتاتورك . متى يعرف العرب اين تكمن مصلحتهم . وقفنا ضد الأتراك فهوت امبراطوريه اسلاميه وصرنا ولا زلنا تحت الاستعمار . وقفنا ضد اوباما لانه رفض ظرب سوريا او ايران فاتانا من افرغ خزاءننا وباع قدسنا ولا زلنا نسلك نفس الطريق التي لا سمح الله قد تودي الى ضياع ايران وضياع مدخراتنا وسيادتنا من اجل كرسي او هرش مهزوز سوف يسقط في الاخر نتيجة تراكم كل تلك الأخطاء .

  57. اياكم يا شعب ايران والانجرار نحو العسكرة…اياكم ان تعلقو في هذه الشباك العنكبوتية…اياكم والغرباء …اياكم وحتى لو اطلقو الرصاص اياكم حتى ولو اغتصبت النساء….اياكم ان يغرقوكم في بحر من الدماء
    لانهم سيدفنوكم احياء …اياكم ايها الفقراء ان يغتصبو أرادتكم ببعض من بريق النقد…واياكم ومن يمد يد المساعده….من اجل المزايده اياكم
    فل تبقى سلمية…اغنيات ثورية اناشيد وتجمعات واعتصامات وحلقات تعارف …أرأيتم ثورة مصر هي الحل الاوسط …سلمية سلمية يا شعب ايران
    حتى ولو افنوكم عن الوجود

  58. الإيرانية نزلوا الى الميادين فقط من أجل أن يشكروا الله على نعمة المطر..!!

  59. ولا يهمك يا حبيبتي يا جمهورية إيران الإسلاميه، يا حبيبة الأحرار من كل العالم، قدها وقدود. تحيه الأحرار من فلسطين. سلامي إلى روحاني وخامنئي!!

  60. نصائح مجانية …للشعب الايراني الذي اصابه الجنون..ويريد ان يتمرجل ويخرج بثورة….من عالم بطاريق الصحراء
    والله يا شعب ايران….الطريق نحو الحريه والعدالة والعيش الكريم والتنعم بنعم الله عز وجل الكريم وعطايا الرزاق الذي رزق بلادكم بالخيرات والامكانيات والعقول …طريق وعره محفوفة بالمخاطر ..وفي ليله وضحاها ستصبحون إرهابيون….وستصبح ارضكم فناء خارجي يمارس فيه العالم قذارته والأنانية…وسيصبح اية الله الخميني واهل الحوزات العلميه والتجمعات الإيمانية …سيف مسلولا مسلطا على الرقاب والرازقون والحافظون والواهبون ومن لولاهم لن يستطيع الشعب الايراني الصمود وسيصبح مغلوب على امره….والقطة تأكل عشاه ….فما بينكم وبين الحريه بحار هائجه وامواج تموج بعضها فوق بعض ….سيبتلعكم المثقفون والمتفزلكون والمقاومون والممانعين…وستسحقون فكر يا …سيخرج عليكم الحاشية والمنتفعين والمتكرشين والمستهبلين
    وأرباب الاعلام واصحاب البنوك….والجيش العرمرم الذي سيسحق كل شيئ من اجل عيون الوظيفة والرتب العليه..والخائفين على التقاعد
    سيدمروكم يا شعب ايران الثائر.. ستصبحون وجبات عشاء دسمة للقرش الابيض العظيم والسردين…سيشردوكم وسيزجونكم بالسجون…وسيخرجوكم انصاف بشر وإنصاف شياطين…ستصبحون دواعش ومتآمرون واولاد حرام
    سييمونكم سوء العذاب…وسيعاقبونكم شر عقاب …
    فهم ايات الله والمرفوع عنهم القلم…والمعصومين عن الاخطاء واهل الضياء والصفاء ومدبري شؤون السرداب الفكريه والإممه الاعلام …كان الله فيعونكم يا شعب ايران ستصابون بعماء الالوان….ستبكون ندمت…وانتم تباتون في العراء …يتصدق عليكم العالم بقطرة ماء….وسيغرقونكم بالاوبئه والدماء…فهم الايات العظمى والمنتدبين عليكم من لدن سابع سماء…يا شعب ايران ان الطريق نحو الحريه والعدالة والكرامة والتخلص من هؤلاء صعبه جدا اسألونا
    لقد سحقو جماجم اطفالنا…واغرقونا براميل متفجرة…وأتونا بما لا يخطر على عقل بشر من صواريخ وحاويات متفجرة وكيماويات وعناقيد الموت
    لقد اتونا بكل جيوش العالم…ودمرو مدننا على رؤوسنا وجعلونا خردة بشرية تباع في اسواق اللصوص ..ستصبحون يا شعب ايران مثل شعوبنا
    تحوت من احل طغاة معطره….تتطوف حولها الدجاحله
    وبعد قليل ستصبحون إرهابيون…منبوذين هدت كيانكم المفبركة والفيديوهات المعلبة…وسيجتروكم نحو العسكرة…سيفتحون لكم بعض مخازن الأسلحة…سيطلقون عليكم المساجين المجرمين….ليذبحونكم بالسكاكين الويل لكم
    فهذا نظام عالمي متجانس …لا يسمح ان يجد جديد ولا يسمح لاحد منكم بالبروز وان يختل توازن العالم وتفقد الظلمات واياتها السيطره
    فيا شعب ايران….قبل لن ان تنتحرو..وتقامرو بما يلقوه عليكم من فتات فكرو مليا ..واستفيدو من التجربه …ومن صراع الامه العربيه وحجم التضحيات…والثمن الذي دفع مقابل الأمية السياسيه…والجهل بالاليه التي تدار بها شؤون هذا النظام العالمي…وكونوا اذكى منا ودققو في كل التفاصيل …واحذروا من منكم لا يعرفون معنى الكرامة….جعلو من الخضوع شهامة…ومن جعلو من اللصوص ملائكة…ومن يمضون العمر في خط شهادات الزور….والدوس على رقاب الشعوب من اجل انظمه كلها عن بكرة ابيها وجدت ككلاب حراسه…تحمي العالم من نهضة شعوبنا
    احذرو من الختياريه…الذين لا يريدون ان يصدقو انهم كاتو يخرو فكريا…من اجل أقوام رسمتهم المؤامرة..وكان لعنة على الشعوب احذروا يا شعب ايران من الطبقات العازلة ونساء القصور

  61. اليوم خرج مئات الالاف من الشعب الايراني دعما للقيادة الايرانية . هذه الاحتجاجات من القلة في ايران لا اثر لها لانها مفتعلة و محرض عليها بالمال الاجنبي الاسود ولن تفيد هذه المؤامرات الفاشلة امام عشرات الملايين ممن هم وراء دولة ايران الاسلامية .. انهم يضيعون اوقاتهم

  62. بغض النظر عن موقفنا من النظام الايراني الا انه فعلا تظاهر الالاف دون اي حادثة تذكر ولم يقم احد بقتلهم ومحاولة تفريقهم واظهارهم على انهم خونة كما يحصل في بلداننا العربية!! ياريت يكون عنا هامش الحرية لي عندهم لنتقدم الى الامام كباقي الامم

  63. لم يسقط قتيل بمظاهرات إيران “لسبب بسيط” : أن “سلاح إيران موجه “ضد العدو” ؛ و”ليس ضد الشعب الأعزل”
    كباقي الأسلحة “الأعرابية” التي من أهم شروط حصولها عليها : “إصدار فتوى” “بحرمة مقاتلة “إسرائيل” مقابل “شيك على بياض” “في مواجهة المحتجين ضد التوجهات غير السليمة”
    لهذا وكما قال ناحوم برنياع :
    لقد اختصت السعودية على مدى السنين “بدبلوماسية دفتر الشيكات”:
    فهي لم تخلق كي تجند القوى التي تقاتل من اجل مصالحها.
    أما ايران فقد نالت الخبرة في حرب وحشية مع العراق واستخلصت الاستنتاجات الصحيحة. ولهذا فان ايران تنتصر والسعودية تنهزم.

  64. تقول يا دكتور؛:
    “ربّما يُفيد التّذكير في هذهِ العُجالة بأنّ نِسبة البَطالة في إيران عَشرة في المِئة، أي أقل من نَظيرَتها في المملكة العربيّة السعوديّ”

    للتصحيح وحسب البيانات الرسمية:
    البطالة في ايران: ١٢.٨٪‏
    البطالة قي السعودية: ١١.٥٪‏

    وتأكد بنفسك..

  65. ومن يصدق الملالي ، حتى نأخذ بكلامهم ، 32 قتيل فقط ، والعالم اجمع شاهد سحق المحتجين
    عام 2009 وبالتأكيد عدد القتلى بالالاف ،
    ومن ينسى سحل الفتاه ندا سلطان على يد قوات الباسيج ،
    اما ان البطاله 10% فهذه لا يصدقها حتى الايرانيين أنفسهم ، ومئات الالاف من الشباب على
    الارصفة ويتسكعون في الشوارع وملايين اللاجئين في اوروربا وامريكا والخليج ،
    انا لا استبعد ان النسبه عشره بالميه هي من الشباب المدمن على المخدرات وليس الشباب العاطل
    عموما لا نستهين بخروج المحتجين الايرانيين الان ، فالآن خروجهم بسبب لقمة العيش،
    الايرانيين يعيشون بجحيم ، وينظرون لجيرانهم على الخليج بحسره وقهر ، وأمنية الشاب الايراني
    الهروب للكويت او دبي او الدوحه ، او الى اوروبا وامريكا ،
    ومن يدافع عن ايران ويقوم بمديحها لو خير له العيش في طهران ومشهد ، او دبي الصحراوية
    فماذا سيختار ، بالتأكيد لن يختار الجحيم ، وسيختار دبي او الدوحه ،
    ، الشعب الايراني يعيش في جحيم ، ولكن الفرج أَت ، بعون الله وتوفيقه ،

  66. أول الغيث قطرة..فاليتجرع النظام الإيراني من كأس النفاق والخذلان التي أذاق علقمها شعوب عربية كانت تواقة للحرية!

  67. ما حدث في ايران اقل بقليل ما حدث من مظاهرات في فرنسا ليس أقلها احتجاجات الضواحي الباريسية التي قمعتها الشرطة بقوة او احتجاجات النقابات على تعديديلات قانون العمل، والتظاهر حق من حقوق المواطنين، وما حدث في ايران عادي جدا ولا يجب التهويل.

  68. بغض النظر عن التوقعات بنجاح المظاهرات او فشلها في ايران فان الشعارات التي يرفعها المتظاهرون تشير الى مدى فداحة الأخطاء التي ارتكبتها القيادة الإيرانية ومازالت ترتكب بحق الشعب الإيراني العظيم من بطالة وفقر وقمع المتظاهرون يقولون اوضاعنا الاقتصادية والمعيشية في تردي وبنفس الوقت يتم ارسال المليارات الى الضاحية وسورية واليمن وافريقيا هي ثروة الشعب التي بددتها القيادة الإيرانية بطموحاتها التوسعية هنا وهناك واعتقد ان ايران خرجت من الاتفاق الإيراني بخفي حنين حيث الكل توقع ان يتحسن الاقتصاد الإيراني وتتدفق الاستثمارات الا ان الذي حصل هو العكس حيث وصل سعر الدولار عتبة الأربعين الف تومان هناك أخطاء فادحة على ايران تتداركها بدل توزيع التهم مرة على دول الخليج ومرة على الامريكان

  69. أستبعد شخصيا نظرية المؤامرة الخارجية لأن البطالة و الغلاء لا يشاور فيهما أحد للخروج إلى الشارع

  70. مقال رائع ويعكس حقيقة ما يجري في بعض الدول التي.لا تسمح بحرية
    الرأي، والتظاهر للتعبير عن رفضهم لسياسة بلادهم. والمقارنة في محلها،
    وما حدث في إيران من تظاهرات، أظهر الفرق أكثر وأكثر بينها وبين بعض الدول.

  71. كعادتها تتحفنا صحيفة (رأي اليوم) بكلام منطقي وواقعي حول المظاهرات الأخيرة في ايران .
    وأضيف شيئا بأن أي شعب من شعوب الأرض لا يخلو من أناس لا يعنيهم الالتزام بالمبادئ والتضحية براحتهم من أجل قضايا شعوبهم . والهم الوحيد لهم هو أن لا تتأثر حياتهم من أجل غيرهم .
    وما هذه المظاهرات إلا دليل على مدى التضحية والثمن الذي تدفعه ايران من إجل فلسطين وقضيتها . ولو أقدمت ايران على مسالمة ومهادنة امريكا واسرائيل لعاشت في أفضل اقتصاد وأتم عيش .

  72. /____ هذا ” الفلكلور الشوارعي ” يمكن ينطبق عليه المثل / اللي يجرب لمجرب .. عقله مخرب .. إيران قادرة على تطويق هذه الإحتجاجات بما يلائم وضعها و أمنها القومي دون تجاوز .. دخول ترامب على الخط يغرد و يزقزق مع المتظاهرين علامة على أن المؤامرة لن تعمر طويلا .

  73. لماذا الحذيث عن الدول الخليجية,حذثت مظاهرات في سوريا ونحن نرى الان نتيجة تعامل النظام السوري معها. ورغم ذلك لم نرى اذانة او حتى عتاب لبشار على تعامله الهمجي مع المتظاهرين.
    اما بخصوص ايران فمن حق شعبها ان يتظاهر وان لا يواجه بمظاهرة شبيحة النظام.

  74. أعداء ایران کثیرون و الثروات و الامکانیات و القنوات العربیة و الغربیة کلها بایدیهم.. کلما یخرج الشعب للمطالبه بحقوقهم المدنیه المشروعه القانونیه یمتطی مظاهراتهم جماعة متطفلة تأتمر بإملائات أجنبیه و تلوث المطالب الحقة المشروعة و یوصلهم الاعلام المعادی الی الملایین ..و هل سمعتم عن عشرات الاف من المتظاهرین الداعمین للجمهوریه الاسلامیه و التی تتجاوز اعدادهم اضعاف المشاغبین ؟! و هل یوجد غیر رای الیوم الحبیبه اعلام محاید لیخبرکم عنها؟.. هذه الاحداث لیس لها راس و لیست مطالب القوی السیاسیة و لیس لها قیادات الا قیادات اجنبیة یتحکمون بها عبر القنوات المعلومة و یشعر شعبنا بالعار حین یری بن سلمان واقفا خلف الاحداث ..اذن عن قریب الشعب الایرانی انفسهم یتصدون لهذه الموامرة و یرمون بهولاء االغوغی الی حیث یرمون..اما المظاهرات السلمیة فتستمر حتی اصلاح الامر و تحسّن الوضع المعیشی …

  75. سبحان الله
    ايران الديكتاتورية العنصرية على حد زعم دول الفتنة و شيوخها اثبتت للعالم اجمع انها دولة ديمقراطية تسمح بانتقاد نطامها و رجال دينها بل ومرشدها الاعلى دون المساس بالمتظاهرين
    اتحدى السعودية او الامارات ان تسمح بالمظاهرات رغم ان ظروف شعبها اسوأ من ظروف الشعب الايراني
    وعدد الشباب العاطل فيها اكثر
    شيوخ الغفلة في السعودية يحرمون التظاهر لانهم يعلمون ان السماح بالتظاهر معناه نهاية حكم ال سعود
    حكومات النفاق تفرح بدمار دول عربية و اسلامية بل وتقدم كل الدعم المالي و العسكري لفصائل ارهابية من اجل خلخلة دول و قتل ابناءها وتدميرها

    الا ليت السعودية تختفظ بتلك المليارات لتقدمها لابناءها وشبابها العاطل عن العمل
    عليهم من الله ما يستحقون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here