الاندنبدنت: الأسد فقد السيطرة على أجهزته الأمنية

 assad 1234

 

 

لندن ـ نشرت صحيفة الاندنبدنت مقالاً لمراسلها روبرت فيسك بعنوان “صدمة وعدم تصديق وقتل دلالة على أن الأسد فقد السيطرة”. وقال فيسك في مقاله بعد العثور على الطبيب البريطاني عباس خان (32 عاماً ) ميتاً في الزنزانة التي كان يقبع فيها في دمشق، نحتاج لتوضيحات رسمية، مضيفاً أن هذا الأمر قد يدل على تصدع في نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف فيسك “أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطاني في دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناء على أوامر شخصية من الأسد”، موضحاً “مقتل الطبيب خان وهو في ايدي الحكومة السورية وصفه وزير الدولة في الخارجية البريطانية هيو روبتسون بأنه امر “مريب جداً” وبحقيقة الأمر يعتبر “قتلاً”، إلا أن هناك العديد من الأسئلة التي يمكن طرحها الآن ألا وهي ما هي درجة ولاء القوات الأمنية السورية النظامية للأسد بعد مرور 3 سنوات من الحرب الأهلية في البلاد”.

تواجه سوريا اليوم انتقادات سياسية وسط تقارير تشير إلى أن الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية حيث “أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطاني في دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناءاً على أوامر شخصية من الأسد”

وأوضح فيسك أن ” الخارجية السورية أكدت الطبيب خان أقدم على شنق نفسه وفقاً لتقرير الطبيب الشرعي”، مضيفاً “مقتل خان في سجن كفر سوسة بالقرب من دمشق يعتبر فضيحة للأسد الذي وعد بانه سيكون في بريطانيا قبل عيد الميلاد ، إذ كان من المقرر أن يأتي النائب البريطاني جورج غالاوي إلى سوريا لمرافقة خان إلى لندن”.

وكانت السلطات السورية اعتقلت الدكتور خان الذي كان يعمل كجراح في حلب منذ عام 2012.

وأكد فيسك أن الرسائل التي ارسلها خان لعائلته في الأسابيع الأخيرة التي سبقت مقتله كانت تعكس مدى سعادته بقرب إطلاق سراحه وذلك بحسب ما أكدته أخته سارة، مضيفاً أن خان كتب في إحدى رسائله “أتشوق لرؤيتكم جميعاً”، كما شددت سارة أن “خان لم ينتحر”.

وفي اتصال هاتفي أجراه فيسك مع غالاوي، عبر الأخير عن “صدمته” من سماع خبر موت الدكتور خان معتبراً وفاته ” لغزاً لا يمكن تفسيره”. وأكد غالاوي أنه كان قد اشترى تذكرة للسفر إلى سوريا حسب ما كان مقرراً مسبقاً إلى أن سمع ما حل بالطبيب خان من قبل عائلته وهيو روبتسون.

وختم فيسك قائلاً “سوريا اليوم تواجه انتقاداً سياسياً كون الرئيس بشار الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية التابعة له”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. ههههههههههههههفقد السيطرة بسبب قتل ابريطاني واحد !!!
    السؤال كم يجب ان يقتل من السوريين حتى يعتبرون بشار فاقد للسيطرة

  2. هذا كلام فارغ من الاندبندت . القائد الوطني الاسد في غاية القوة و الثقة و السيطرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here