الاندبندنت: انتهاكات لحقوق الإنسان تواجهها عاملات المنازل في قطر

 

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا لمايا أوبنهايم، مراسلة شؤون المرأة، عن تقرير لمنظمة العفو الدولية عن انتهاكات لحقوق الإنسان تواجهها عاملات المنازل في قطر.

وتقول المراسلة إن تقريرا جديدا خلص إلى أن العاملات بالمنازل يتعرضن لمستويات شديدة من الانتهاكات، حيث يجبرن على العمل أكثر من 18 ساعة في اليوم وغيرها من الانتهاكات.

وصفت العاملات كيف أن أصحاب العمل يقللون شأنهن ويعنفونهن، بينما قام البعض بشد شعورهن والبصق عليهن، فضلاً عن حالات الضرب والركل واللكم، حسبما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية.

وأوضح التقرير أن العاملات يحصلن على حماية قليلة أو معدومة من السلطات في الدولة المضيفة لكأس العالم 2022 .

وأشار التقرير إلى أن أرباب العمل يصادرون جوازات سفر عاملات المنازل، مما يجعل من الصعب للغاية الفرار من الإساءات – مضيفًا أن بعضهن وصلن إلى “نقطة الانهيار” من خلال العمل المفرط مع عدم وجود وقت للراحة.

وقالت 15 امرأة إنهن تعرضن لانتهاكات جسدية على يد صاحب العمل أو أسرة صاحب العمل، من بين إجمالي 105 مقابلات مع سيدات يعملن كخادمات منازل مقيمات.

ومن بين الذين تمت مقابلتهم، قال 90 من بين 105 عاملة إنهن يعملن أكثر من 14 ساعة كل يوم، بينما أكد نصف العاملات أنهن يعملن أكثر من 18 ساعة في اليوم، أي ضعف ساعات عقودهم المنصوص عليها.

وقالت العديد من النساء إنهن لم يحصلن على يوم عطلة واحد أثناء عملهن، وقالت 89 منهن إنهن يعملن بانتظام سبعة أيام في الأسبوع. وفي أغلب الحالات – 87 – صادر رب العمل جوازات سفرهن بشكل غير قانوني.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here