الانتخابات الرئاسية السورية قادمة.. وفوز الاسد فيها حتمي.. وبيان منظومة اصدقاء الشعب السوري المشكك في شرعيتها قمة النفاق والتضليل.. وهذه اسبابنا

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

حذرت الدول الاحدى عشر الاعضاء في مجموعة “اصدقاء سورية” النظام السوري من اجراء انتخابات رئاسية لان نتائج هذه الانتخابات لن تكون لها اي شرعية، وقالت هذه الدول (امريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، الامارات، قطر، الاردن، تركيا، مصر) في بيان لها “ان انتخابات يجريها نظام الرئيس بشار الاسد ستمثل مهزلة ديمقراطية، وستكشف رفض النظام لقواعد مؤتمر جنيف، وستزيد حدة الانقسامات في البلاد”.

من يقرأ هذا البيان يتبادر الى ذهن اصحابه، وما اكثرهم، ينتمون الى كوكب آخر غير كوكب الارض الذي نعيش عليه، ويتحدثون بلغة غريبة غير مفهومة ان لم تكن منقرضة، ويتعاملون مع شعوبنا العربية وكأنها بلا عقل، وجاهلة وامية تعيش في عصر اهل الكهف.

*اولا: اصحاب البيان يقولون ان نتيجة هذه الانتخابات لن تكون “شرعية”.. نسأل كيف؟ اشرحوا لنا اسبابكم من فضلكم؟ فيأتي الجواب سريعا: لانها، اي النتائج، ستكشف رفض النظام لقواعد مؤتمر جنيف، ونسأل مرة اخر:  اين مؤتمر جنيف هذا ومتى سينعقد ومن سيشارك في نسخته الثالثة او الرابعة؟ فيأتينا الجواب صمتا!

*ثانيا: البيان نفسه يحذر من ان الانتخابات الرئاسية السورية في حالة اجرائها ستؤدي الى زيادة حدة الانقسامات في البلاد، ولا يقول لنا البيان مرة اخرى كيف؟ اذا كانت البلاد ليست مقسمة فقط بل مفتتة، والشيء الوحيد المتماسك حاليا فيها هو النظام وجيشه وبراميله واجهزته الامنية وقاعدته الشعبية، والانقسامات باتت تتناسخ في صفوف المعارضة السياسية منها والمسلحة، والانشقاقات على اشدها وكل ستة اشهر هناك قائد عسكري جديد لهئية الاركان، وفصائل جديدة، تظهر على الخريطة ومعارك طاحنة تسفر عن آلاف القتلى بين معتنقي العقيدة الواحدة فشلت كل وساطات “اهل الخير” في وقفها.

*ثالثا: اذا كانت نتائج الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة غير شرعية، فهذا يعني، او يوحي، بان الانتخابات الرئاسية التي جرت قبلها كانت شرعية ونزيهة وديمقراطية او هكذا نفهم الامور، ودليلنا ان النظام السوري كان مدللا في الغرب، وصديقا حميما لاعدائه العرب الحاليين، وشريكا اساسيا فاعلا في الحرب ضد الارهاب، وصححونا اذا كنا مخطئين.

*رابعا: الم تقل المنظومة نفسها في اكثر من خمسة اجتماعات سابقة لها على الاقل في باريس واسطنبول وتونس ومراكش ان النظام السوري فاقد الشرعية على لسان قادتها، وان ايامه معدودة، فاذا كان الحال كذلك، فلماذا وجهت له الدعوة رسميا للمشاركة في مؤتمر “جنيف الثاني” بوفد يرأسه وزير الخارجية، ويجلس جنبا الى جنب مع وزراء خارجية خمسين دولة على رأسهم جون كيري وزير الخارجية الامريكي وبرئاسة بان كي مون امين عام الامم المتحدة؟

***

الانتخابات الرئاسية في سورية ستتم في وقتها على الارجح في السابع عشر من تموز (يوليو) المقبل، وسيفوز فيها الرئيس بشار الاسد بالطريقة نفسها التي فاز فيها في الانتخابات السابقة، وستوجه دول المنظومة نفسها الدعوة الى نظامه للمشاركة في مؤتمر جنيف القادم في نسخته الجديدة، وبرئاسة السيد وليد المعلم وزير الخارجية، الذي يتعافى حاليا من عملية جراحية في القلب اجريت له في بيروت.

فشل المعارضة السورية في تقديم النموذج المستقبلي البديل، ناهيك عن سقوط كل رهاناتها على الولايات المتحدة وحلفائها العرب في اسقاط النظام على مدى السنوات الثلاث الماضية من عمر الازمة من خلال التدخل العسكري، قد يدفع بالكثير من السوريين عن قناعة، او نتيجة يأس واحباط، ان لم يكن مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الاردن يعودون الى مدنهم وقراهم، ومواجهة براميل الموت على البقاء في مخيمات الاذلال وهدر الكرامة الانسانية بسبب عقوق وجحود دول تقول انها صديقة لهم.

فاذا كانت هذه المعارضة مفتتة، منقسمة على نفسها، وتتقاتل على المناصب في الخارج، ومناطق النفوذ في الداخل، فكيف ستعيد توحيد البلاد، وتحقق التعايش بين فسيفسائها الطائفي والعرقي والمناطقي، وهي اصلا، اي المعارضة وفصائلها المختلفة او معظمها، لم تحقق التعايش فيما بينها؟

فاذا كان هناك من يتهم النظام بالمسؤولية عما وصلت اليه البلاد من دمار وقتل اكثر من 150 الف مواطن سوري، وهو يتحمل المسؤولية فعلا، او جزءا كبيرا منها، واعترف راس النظام بذلك علنا، فان دول منظومة اصدقاء الشعب السوري، والعربية منها، تتحمل جزءا لا باس به من المسؤولية نفسها، لانها صعدت من آمال المعارضة في التدخل العسكري من قبلها، للتعجيل باطاحة النظام، ثم وعدتها بالتسليح المتقدم، ثم تخلت عن الجميع فجأة، وتركت الشعب السوري يواجه مصيره وحده وظهره مسنود الى الحائط.

***

النظام السوري يعتمد على حلفاء اقوياء يخوضون حربه على الصعد كافة، ويقاتلون معه في ميادين القتال، ويقدمون الضحايا، ويتحملون الخسائر ماليا وبشريا، فبالله عليكم قولوا لنا كم كتيبة امريكية، او بريطانية، او سعودية، او قطرية، او مصرية، تقاتل مع المعارضة السورية المسلحة وفصائلها ضد النظام في القلمون او يبرود او الساحل الشمالي او ريف دمشق وحلب والقائمة تطول، وهي دول تملك جيوشا جرارة وانفقت مئات المليارات على شراء اسلحة حديثة.

منظومة اصدقاء الشعب السوري “اكذوبة” تماما مثل نظيرتها جامعة الدول العربية واجتماعاتها وقراراتها، فهذه المنظومة تآمرت على الشعب السوري منذ اليوم الاول لانتفاضته، واختطفت هذه الانتفاضة، وحرفتها عن مسارها الاصلاحي الديمقراطي، ووظفتها لتدمير “بلد عربي” خاض كل حروب الامة ضد المشروع الاسرائيلي التوسعي الغربي في المنطقة.

نطالب هذه المنظومة اولا باجراء انتخابات حرة نزيهة في بلدانها او معظمها، ثم بعد ذلك نسلم بحقها في انتقاد انتخابات الآخرين، والتشكيك في شرعية نتائجها وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية السورية، ونكتفي بهذا القدر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

110 تعليقات

  1. سلمت يمناك استاذي عبدالباري.
    وانا ازيد لك البعض يرسل اسلحته وامواله لتمزيق بلد مسلم وشعوبهم تعيش في فقر مقبع ولاتوجد لهم اي حريه . الاولئ بان يصلحو حال بلدانهم بدل ما يخربو بلد عربي مسلم ومن ثما فانا اسرائيل تحتل الارض العربيه وتقتل وتهجر اخواننا الفلسطينين الابريا فاين هم عنها لماذ لايرسلو اموالهم وجيوشهم واسلحتهم لتحرير الارض العربيه من المغتصب اليهودي…؟؟؟

  2. يقولون انهم أصدقاء سورية ولكن السؤال المحير كيف تصادقوا ؟ وهم كل شئ فيهم يختلف عن الاخر حتى أشكالهم تختلف ناهيك عن اختلافات الديمقراطيات لان الديمقراطية الغربية تختلف تماماً عن الديمقراطية العربية ،
    ولكني استنتجت استنتاج واحد من هذه الصداقة بأن صداقة الفيل والفأر ليس أسطورية وإنما هي حقيقة واقعة .

  3. يجب وضع النقاط على الحروف لانها واقع . ان الجيش العربي السوري المقدام و حزب الله وكل ملايين شرفاء الامة العربية و القوميين العرب و المقاومة و الممانعة ضد استعمار سايكس بيكو2 يقفون في خندق واحد ضد اعداء سورية العروبة والامة العربية الى الابد وبكل اصرار و ثقة ولن يفيد قلب الحقائق ابدا
    سيسحق النظام التركي المتآمر على العروبة و امثاله و سيسقط حتما امام ضربات اسود الله العرب .
    هل تظنون أيها العصابات الاستعمارية المرتبطين بالمتآمرين الأجانب انكم تستطيعون محاربة الله الحق بقتلكم للأبرياء هذا هراء و انتظروا عقاب الله في قبوركم انتم و داعميكم . بغبائكم فان المستعمرين الأجانب يستغلونكم و يضحكون عليكم و يسلحوكم لكي يقضي الجيش العربي السوري عليكم و يخلصوا منكم لانهم يخافون من عودتكم الى بلادكم لنشر الإرهاب هناك وانتم مجرد أدوات لهم و خسرتم الدنيا و الآخرة لان الإسلام لا ينشر بالاجرام للاستيلاء على كرسي الحكم الزائل في الدنيا هذا هو شرع الله فاحذروا و عودوا الى بلادكم قبل دماركم

  4. في حقيقة الامر هناك مشروعان في الوطن العربي مشروع مقاوم للنفوذ الصهيوامريكي ومشروع اخر منبطح للصهيوامريكي(حفاظا على الكروش والعروش) وقد اطلق عليه محور الاعتدال, وكان هذا الوضع واضحا وجليا قبل ما عرف بالربيع العربي, وعندما بدأ محور الاعتدال او الاعتلال بالتحلل أغتنمت مخابرات الدول الغربية والامريكية والصهيونية هذا الوضع لتنقل هذا (الربيع) لدول طلما حلمت بالاطاحة بأنظمتها لانها أنظمة أعتبرت مشاكسة للسياسة الامريكية والصهيونية في المنطقة, وكان ما كان في ليبيا وسوريا, وبرز من معسكر المقاومة الاسلامي من ظن أنهم أحق في قيادة اللحظة وهم الاخوان المسلمين بعد ان تهيأ لهم ان الوضع لن يعود أدراجه الى الوراء وهذا أخاف محور الاعتدال المنبطح للصهيوأمريكي ومعظم زعماء هذا المحور هم على علاقة بالكيان الصهيوني بالسر او العلن وهم لا يرون بأن الكيان الصهيوني عدو لهم, فهؤلاء لا يهمهم الاسلام ولا المسلمين بقدر الحفاظ على الحكم. ولكن هيهات فقد بدا هذا المحور الاعتلالي بأستعادة السيطرة بداية من مصر وبدعم مالي منقطع النظير من الانظمة القبلية في الجزيرة العربية باستثناء المشاكسة قطر(وهناك أسباب سوف تتكشف لماذا هذا الموقف الذي أتخذته قطر بخصوص هذا المحور بما يجري في مصر). المهم في الموضوع ان فلسطين كانت وما زالت وستنبقى معيار الصح والخطأ ومعيار الشرف الذي تستطيع ان تزن بع وتفرق ما بين الصالح والطالح لهذه الامة. وبهذا نقول ان ما فعله رجال الله في تصديهم للصهاينة سنة2006 سيبقى منارة فخر واعتزاز لكل ضمير حر في هذا العالم.

  5. ان الجيش العربي السوري المقدام و حزب الله وكل ملايين شرفاء الامة العربية و القوميين العرب و المقاومة و الممانعة ضد استعمار سايكس بيكو2 يقفون في خندق واحد ضد اعداء سورية العروبة والامة العربية الى الابد وبكل اصرار و ثقة ولن يفيد قلب الحقائق ابدا

    سيسحق النظام التركي المتآمر على العروبة و امثاله و سيسقط حتما امام ضربات اسود الله العرب .
    هل تظنون أيها العصابات الاستعمارية المرتبطين بالمتآمرين الأجانب انكم تستطيعون محاربة الله الحق بقتلكم للأبرياء هذا هراء و انتظروا عقاب الله في قبوركم انتم و داعميكم . بغبائكم فان المستعمرين الأجانب يستغلونكم و يضحكون عليكم و يسلحوكم لكي يقضي الجيش العربي السوري عليكم و يخلصوا منكم لانهم يخافون من عودتكم الى بلادكم لنشر الإرهاب هناك وانتم مجرد أدوات لهم و خسرتم الدنيا و الآخرة لان الإسلام لا ينشر بالاجرام للاستيلاء على كرسي الحكم الزائل في الدنيا هذا هو شرع الله فاحذروا و عودوا الى بلادكم قبل دماركم

  6. احسنت استاد عبد الباري على قناعاتك قول للاعور يا اعور في عينه في وقت كثرت فيه اقلام الزيف والبهتان وتحريف الحقائق والتلميع والتطبيل وعلم انك مع الشعب السورى لا نظام ولا معارضة من يموت هو الشعب المستضعف الدي يشارك نفس الدمار والاحتلال الدي يعانه الشعب الفلسطيني

  7. العرب مثل واحد عنده امرأة غنية جميلة جداً وبضربها ويعذبها كل يوم برأيك ماذا سيفعل الجيران مع هذا الانسان الذي لا يدرك نعمة الله عليه سيتركون المرأة الجميلة والغنية تتعذب؟؟؟؟؟؟ او يتآمرون على هذا المسكين .

  8. رد الى عبد ربه
    القضية هي صراع وجود بين بين الدولة السوريه بكل مكوناتها جيشا وشعبا وقيادة من جهة ومن جهة ثانيه اتباع امريكا واسرائيل وهراطقة التدجيل والطائفية والتخلف والتكفير والظلام ..هذه هي القضية ياسيد عبد ربه وليست كما يصور لك اعلام الفتنة المشبوه وعبيد الصهاينه !

  9. الله الله ما أجمل أخبار غزه الصامدة المحاصرة كنت أشاهد الآن على قناة الجزيرة برنامج عن ادخال تلسكوب فلكي إلى غزه. في ظل حصار كوني وتجويع وغارات وحروب إسرائيلية وتهديدات وحصارات لا تستطيع أن تحتملها أغنى وأقوى الدول. ومع ذلك اختراعات كثيره وصمود. ووجوه مليىه إصرار وتحدي لكل الصعاب ترى ما السر يا أستاذ عبد الباري. أنا أجيب السر في ذلك. الإيمان بالله وقدرته على النصر والدليل قوله تعالى. أن تنصروا الله ينصركم بغير ذلك لا يوجد إلا الذل والخنوع والخسران المبين الظاهر الآن في كثير من الدول. والنصر لا يأتي بالكثره ولكن بالسير على منهج الله وأعدوا لهم كاست عام من قوه. وبدونه لا يحلم احد أي كان بالنصر والدليل. قوله تعلى. ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم من الله شئءا صدق الله العظيم اللهم فرج هم كل المظلومين في كل مكان أمين

  10. قارئ فلسطيني
    الصهاينه والتكفيريين وجهان لعمله واحدة ويجب قتالهم اينما كانوا

  11. طاهر ابو رمضان
    اقتبس منك (إن كان تحرير فلسطين سيكون على أيدي بشار وحلفاؤه فنحن لا نريد هذا التحرير)
    تقول نحن هل اتحفتنا واخبرتنا من انتم؟؟؟؟؟؟

  12. واضح انك اخونجي ايها القارئ وللاسف فلسطيني

  13. هذا المقال يختصر الأحداث كلها منذ البدايه في سورية
    والشكر لك يا أستاذ عبدالباري على صدق النفس

  14. احيانا اتصفح التعليقات على عجل وانا كلي تصميم على عدم الرد او التعليق على اي تعليق نتيجة لضيق الوقت . لكن في بعض الاحيان تتستفزني بعض التعليقات ال (….) كتعليق من يطلق على نفسه غزه فلا استطيع ان اتمالك نفسي فاجد نفسي اقوم بالرد دون ان اشعر
    اقتبس من تعليقه( محور الممانعة والمقاومة والذي لم يقدم شهيدا واحدا من أجل فلسطين او تحرير الجولان..؟؟!!)
    شيئ مضحك مبكي فعلا ان تجد اناس قد اعمى الحقد الطائفي بصرهم وبصيرتهم الى حد نكران الجميل شيئ مقزز ان تستخدم السلاح التي امدتك به سوريا ومحور الممانعة لمقارعة الجيش الصهيوني في محاربة سوريا وجيش سوريا وشعب سوريا
    وفي المقابل ماذا قدم الطرف الاخر من وهابيين وقاعديين ومتأسلمين المتواجدين في المنطقه المحرمه في الجولان المحتل لم نسمع انهم اطلقوا طلقة واحدة باتجاه العدو الصهيوني وماذا فعلو من اجل فلسطين ؟؟؟؟؟؟

  15. القارئ الفلسطيني : معظم الشعب الفلسطيني مع سوريا ومع انتصارها على الخونة والاستعمار المريكي الاوروبي وقطر وتركيا هم من اشعل فتيل الحرب في سوريا باردة صهيونية.

  16. من الواضح جدا ان انصار واتباع نظام الطاغية السفاح بشار الأسد سعداء جدا بهذا المقال وبالاتجاه الذي تحول اليه الاستاذ عبدالباري!! لن تهدأ الأحوال في سوريا حتى بعد مسرحية الانتخابات المنتظره!! على الثوار باختلاف فئاتهم ان يستفيدوا من دروس المرحلة السابقة والا يفرّطوا في دماء الضحايا .

  17. الاخ
    ali Germany
    ارجو منك ان تسأل هل يقاتل حزب الله الصهاينه في سوريا؟ كما يقول الحزب هو يقاتل تكفيريين اضافة الي معارضه مسلحه تريد اضعاف محور المقاومة حتي لا يتصدى للصهاينه لا حظ التناقض هنا ترك محاربة االصهاينه مباشرة لمحاربة آخرين وهو ذاته ماتتهم فيه المعارضه المسلحه في حربها مع النظام يعني بدخول الصراع في سوريا يترك الحزب ولو مؤقتا صراعه مع الصهاينه ..
    الان بالنسبه لكثير من الفلسطينيين عدوهم الوحيد هم الصهاينه و هم يرون ان الجهود عندما لا توجه
    ضد اسرائيل فهي لاتخدم القضيه .. تحرير فلسطين لا يمر بسوريا و لا يكون بايدي تلطخت بدماء سوريه عن حق او غير حق…القضيه لكثيرين ليست شيعه و سنه ورد جميل بل هي مبدئ وهو ان هدف تحرير فلسطين لا يجب ان يكون عبر قتل عرب ومسلمين
    السؤال الثاني
    لماذا ساعد الحزب الفلسطينيين كما تقول؟ هل لان هذا واجاب وطني ام مساعده ينتظر لها مقابل شك على بياض مثلا واذا كان هذا هو المطلوب فهل يقعل الحزب ذلك مع كل من وقفوا معه عام ٢٠٠٦ لماذا تحول الخطاب مثلا من شكرا قطر واميرها في الضاحيه والجنوب الى قطر عملاء مع ان القواعد الامريكيه كانت موجودة في قطر عندئذن؟ الجواب بسبب الموقف من مايحدث في سوريا.. هل هذا نكران للجميل ام ماذا! ام ان هناك ازدواج في المعايير هنا يطبق على الفلسطينيين!

  18. راءع.
    البلاء أتى ويأتي من الخليج الفارسي ورأس حربته المملكة العبريه السعوديه

  19. نحن الجزء الاكبر من الشعب السوري
    نقر باننا نرفض الفراغ الرئاسي حتى ولو كان بالتزوير
    فلسنا لدرجة من الغباء لنقبل الفراغ في وضع كهذا

  20. لاحظت في الاستاذ عبدالباري انه عندما يكون الموقف لصالح السعودية او خطوة اقتدمت عليها يقلل من اهمية الموقف و يتطرق لموضوع اخر و بالعكس من دول “المقاومة” فتجد متى ما رجحت الكفة لصالح “المقاومة” يعظم من شأنها و يبارك افعالهم.

    انا افترض هذه النظرية :
    اسرئيل تعلم انها عندما تهاجم دولة اسلامية او جهة معينة انهم يكونو ابطال في نظر عامة المسلمين. ( ايران-سوريا-حزب الله )
    و عندما تظهر التطبيع مع دول يكونو في خانة الحلفاء بالنسبة لها ( محور الاعتدال)
    مع العلم انها تدعم اعدائها الافتراضيين و تدمر بلاد حلفائها المزعومين.

  21. ———الرسالة وصلت للتو
    بعض هذه ” المنظومات ” وصلتها الرسالة و بلغنا من أوساط جد قريبة و عليمة أنها شرعت بالفعل في إعداد دستور ديمقراطي و قد شكلت لهذا الغرض لجنة هامة تضم نخبة واسعة من الفنانين و المطربين و الموسيقيين و الشعراء و رجال المسرح لكتابة الدستور الديمقراطي سطرا سطرا بندا بندا نصا نصا روحا روحا موضوعا موضوعا و أخيرا شكلا شكلا .. الرسالة وصلت يا عطوان .. و نكتفي بهذا القدر .

  22. لا يوجد شيء اسمه أصدقاء سوريا، وإنما مجموعة الإلتفاف على الشعب السوري، والأنظمة العربية في اغلبها تقف في صف الأسد، حتى زعيم السلطة الفلسطينية يرى بقاء الأسد أنسب له، لإن قضية فلسطين تحولت إلى مشوع تكسب وإرتزاق وإبتزاز، كل أصحاب الأجندات سواء عملاء او ممانعين يبتزون هذه القضية لتحقيق مصالحهم الشخصية، أنا أقولها بأعلى صوت إن كان تحرير فلسطين سيكون على أيدي بشار وحلفاؤه فنحن لا نريد هذا التحرير، مالثمن الذي يجب علينا كفلسطينيين أن ندفعه لوفاء جميل محور المقاومة في حال حرر فلسطين ؟ هل سيلقي الأسد براميله على القدس ويضربها بالكيماوي أيضاً ؟ هل سنشهد حصاراً كالذي شهده اهلنا في اليرموك ؟ هل سنصبح بين عشية وضحاها وهابية وعملاء صهاينة أيضاً. كل مايجري عبث واعتقد أن هذه الحرب لا نهاية لها على المدى المنظور، وأغلب الظن أنها ستستمر لفترة طويلة ما سيجعل التدخل الخارجي أمراً حتمياً في مرحلة ما.

  23. الاستاذ عبد الباري عودنا ان يكون منتميا للحقيقة وليس لهذا او ذاك. الصراع في سوريا لم يعد لغزا يصعب فهمه. لم يعد الحديث عن الديموقراطية والمشاركة في الحكم مدار بحث. اختطفت القوى الظلامية مطالب الشعب العادلة وغيرت المسار وفقا لما ترتأيه الدوائر الاستعمارية والصهيونية في تدمير سوريا. ومن الطبيعي ان يقف كل من هو مسكون بالانتماء العروبي ضد مشاريع الغرب الاستعماري. ومن يصدق ان اكثر الدول كرها وعداء لشعوبها تدفع المليلرات حزنا على الشعب السوري وعطفا على طموحاته في الحرية والديموقراطية

  24. لافض فوك لقد أصبت كبد الحقيقة, بالفعل طرحت تساءلات, وأغلب المتداخلين والمؤيدين لمايسمى بالثوره أو المعارضة لم يجيبوا على أي تساؤل سوى هرطقات وان سوريا احدى محافظات ايران, كلام تدليس , لهم أخبارهم الخاصة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  25. ستبقى الحال في سوريا على ما هي عليه بأمر الدولار والريال وستبقى جهنم وافرنها وطواحين ها تحرق وتطحن هذه الروءوس الجوفاء والسراويل العفنة وتزاح منهم أمريكا والتابعين هذا فخ نصب حتى لا يبقي ولا يذر وتبقى الأسود أسودا وتبقى الكلاب كلابا والحمير حميرا

  26. بقيت الثورة السورية سلمية لشهور رغم البطش النظامي الدامي
    الثورة السلمية أُجبرت على تدبر التدريب للشباب الأعزل وتسول السلاح لفرملة العجلة العسكرية للنظام وحلفائه التي تستهدف جماعياً الأرواح والممتلكات وتعتقل الأعراض
    مل الشعب السوري من الجثث المدنية المنتشرة في كل مكان والآن بعد تعوده على الحرب النظامية الشاملة يشعل قلبه السيد بشار بالتحدي السافر بإنتخاب نفسه مرشحاً لمنصبه
    بشار صنع العدو الداخلي: بتلويث ماء شرب أطفال سوريا بدماء والديهم وإخوانهم وجيرانهم وقبيلتهم
    بشار زرع الزوبعة وسيحصده الإعصار بعون الغرب أو بدونه

  27. كأنك من داعش تدعي حرية الشعوب وهي تدعي تطبيق الشريعة فتقتل امل الشعب في الحرية وداعش تقتلهم لأجل الله وراح الشعب ضحية بين القلم والسيف

  28. أيها القارئ العزيز، ربما قرئاتك خاطئة، فقد حذفت قطر وتركيا من ضمن المجموعة وهم موجودتين فعلياً، الأدوار كثيرة، وأمريكا هي المخرج والمنتج والباقيين منهم من يأخذ دور البطولة، ومنهم من يأخذ الأدوار الأخرى، رئييسية كانت أم مخفية؟؟ وتتغير الأدوار حسب الأجزاء الأول والثاني.. وهكذا؟؟

  29. ختام القول انه يكفينا نحن العرب وبكل فخر اننا نملك كاتبا رجلا مثلك ،رحم الله البطن التى انجبتك وهذا دعائي لك دائما

  30. سأكون أول من ينتخب بشار رئيسا لسوريا وهو الذي اثبت انه الضامن الوحيد لوحدة سوريا وانه رئيس صلب استطاع ان يقف امام كل مؤامرات العربان والصهاينه العرب وهذا نداء الى كل سوري وسوريه غرر بهم فأصبحوا لاجئين يباعون في اسواق النخاسه عودوا الى سوريا ودافعوا عنها مع الرئيس والجيش ضد اردوغان السفاح واللقطاء من شيشان وافغان وباكستان وسعوديين ومن قطر والكويت وبقية المجرمين قاطعي الرؤوس

  31. أصبت في كل كلمة كعادتك ،،هؤلاء اعدقاء سوريا وأولهم السعودية ،، ووالله لو أرادت السعودية الحل لحدث،،، في لبنان بعد الحرب الأهلية كان الطائف ،،لماذا لا تصنع السعودية طائف جديدة وهي التي تسيطر على الإرهاب وتسلحه لقتال الدولة وهد البلاد على رؤوس أصحابها ؟؟

  32. لا تحرج یا استاذ هذه المعارضة التعیسة و أسیادهم فانهم کمن دخل المنشار في دبره لا طریق له لا الي الأمام و لا الی الوراء
    ثم صحیح أن البشار و جیشه و شعبه انتصر لکن في نفس الوقت ما أری الامریکان و أعداء الامه خاسرین تماما لانهم کبدوا سوریا المقاومة الخسائر و اعادوها الی قبل خمسین عام أو یزیدون بمبارکة حمق القادة العرب و فشل الموسسات و الجامعات التی ما استطاعت تدافع عن بلد عربی عریق تجاه هذه الموامره الکونیه بل اعانت علیه و و سهلت و مولت و قدمت لمعارضتها المقعد و انجبت بعد صرخات المخاض عن فیران

  33. أنا فغلياً أتسائل أين حلفاء سوريا؟؟؟ لم تتجرأ علنياً أياً منهم عن ترجيح كفة الميزان العسكري لصالح الدولة السورية وكيانها القائم على الارض والتي ما زالت تسيطر على القطاعات العامة ولها كل مقومات كيان الدولة، فأين إتفاقيات الدفاع المشترك؟؟ أو لماذا لا تهدد تلك الدول المتحالف معها علناً ومباشرة الدول التي يتدفق منها السلاح والتي تدعم الأرهابيين بطريقة مباشرة؟؟ طالما أن العدو واضح وصريح، الا وهو الإرهاب القادم من الدول المجاورة ومن كل أقصاع العالم؟؟؟ لماذا لا يعلن قفل المعابر الحدود مع تركيا مثلاً أو غيرها طالما أن الدولة لم تعد تسيطر عليها وإعلان جميع المناطق الحدودية منطقة عسكرية مغلقة؟؟ فالمدنيون عندها لا يدخلون ولا يخرجون؟؟ وأي تدفق للأفراد والسيارات ممنوع، لمنع تهريب المسلحين والسلاح، فعندها أي تقدم للمسلحين وعتادهم آتي من تلك الحدود معرض للضرب بالمدفعية وبالطيران لماذا لا يذهب الجيش العربي السوري لحماية تلك الحدود منبع تدفق الأرهاب والسلاح، إن اللجؤ لعمليات الكر والفر خلف المسلحين يستنزف طاقات أكبر الجيوش عامةً، ويهدم المناطق السكنية، ويدمر البنى التحتية، وتبقى حرب طويلة الأجل لا يوجدبها ناصر ولا منتصر؟؟ وهذا ما تريده أمريكا وأصدقائها، فعلى الجيش السوري أن يحزم المعركة بدئاً من حدوده مع الخارج، ويعلن حالة الطوارئ العامة وإغلاق كافة الحدود والمنافذ وتشكيل حكومة عسكرية تجند ملايين السوريين بالخارج وبالداخل، ومن ثم تمشط فلول الارهابيين في الداخل، وبعدها يتم التوافق على حكومة مدنية مستقلة تجمع المعارضة الوطنية الحقيقية، وتدعوا لإنتخابات عامة بإشراف الهيئات الدولية، وعندها ليس هنالك أهمية ليعترف أصدقاء أمريكا بأالرئيس المنخب من كان يكن، والأهم بهذه الحالة الإنتهاء من حالة الإستزاف القائمة التي يقتل فيها الأبرياء، والمتحاربين من الطرفين، والأهم أيضاً يغلق الستار على فرحة إسرائيل بكل ما يحصل من دمار في سوريا، فأين حلفاء السلم والحرب؟؟

  34. الاسم الاصح لاصدقاء سورياعدا قطر وتركيا هو اصدقاء بشار .. انشأ هذا التشيكل لمحاولة احتواء الثورة السوريه وافشالها يرفضون تزويد سلاح مضاد لطائرات البراميل التي تقتل الاطفال والنساء والشيوخ في منازلهم كيف يكون الانقلاب في مصر ضد آل البراميل وهو الثورة المضادة قاتل الاحرار و مذا تفعل الامارات هنالك وهي تنفق المليارات لدعم الانظمه الاستبداديه وافشال كل من يطلب الحريه اما السعوديه التي تعادي كل من يطلب الحريه و اصبحت تقاتل في نفس خندق النظام ومرتزقة الجوار كما قال زعيمهم مؤخرا هؤلاء فهدفهم وشغل شاغلهم الحفاظ على حكمهم … اما الدول الغربية فهي بدون شك تريد بقاء آل البراميل اطول فترة في الحكم لاحداث اكبر قتل وتدمير في البلد مع هكذا اصدقاء لبشار وحملة انتخابيه شعارها برميل لكل طفل وامراه ورجل لمن بقى داخل سوريا ولم يلجأ للجوار واجواء سوريه آمنه لطائرات سلاح الحو الاسرائيلي تصول وتجول كما تشاء فاني أؤيد الكاتب بان بشار سيفوز وحكم آل البراميل سيبقى مدعوما من اصدقاء بشار سالفي الذكر ….

  35. ما زال النهج المتبع (لأصدقاء سوريا) هو محاولة كسب المعركة وتغيير ميزان القوى لصالح المعارضة المسلحة، وحتى لو كانت لصالح مسلحي جبهات داعش والنصرة، ومحاولة إختراق الجبهات اما عسكرياً عن طريق حرب العصابات المباغتة، عبر هجوم مباغت لمناطق هادئة نسبياً كما حدث مؤخراً على مدينة كسب وريف اللاذقية وريف حمص متوازياً مع ضغط سياسي مباشر من خلال هذه الإجتماعات التي يعقدونها كلما، ضعفت المواجهة على الأرض، والذي يترافق مع الضغط الإعلامي الموجه، إنهم ليسوا أصدقاء لسوريا، إنهم يريدون دمار سوريا، وكلٍ منهم يريد فرض فلسفته الخاصه لمحاولة الإنقلاب على الدولة السورية الحالية ونظامها، لفرض نظام جديد ورئاسة جديدة تتوافق مع تطلعاتهم في فرض جبهة غير معادية لإسرائيل ولأمريكيا، بل لتكوين جبهة أصدقاء أمريكيا،
    – إنهم الأصدقاء الأوفياء لأمريكيا، وهم أصدقاء الحرب على سوريا،
    – إنهم الداعمين والممولين الرئيسيين للمسلحين وللمعارضة المسلحة ضد الدولة ومكوناتها السياسية الحالية،
    – إنهم المعاديين لحلف المقاومة ضد الإحتلال الإسرائيلي الذي يضم سوريا وإيران وحزب الله والعديد من المنظمات الفلسطينية التي ما زالت ترفض السلام مع العدو الصهيوني،
    فماذا نتوقع منهم ؟؟؟؟
    وبالواقع نعم هنالك فرق بالعقيدة العسكرية بين من يهاجم أملاً بسقوط الاخر، عبر كل هذه اللالاعيب السياسية المضللة للحقيقة، وبين من يخوض حرب يدافع بها عن نفسه وعن مقاومته وعن وجوده، فيدافع بكل ما أوتي من قوة، ليدحض المعتدين، انها الحرب بين جهتين، كلٌ يريد الإنتصار، لكن الخاسر الأكبر للإن هو الوطن والدم السوري.

  36. ان طرح موضوع سرقة و نقل مقعد سورية العروبة الشرعي لن ولن يعطي أي شرعية لأذناب استعمار سايكس بيكو 2 بل هذا الموضوع اصبح سخيفا و تافها و لا قيمة له مطلقا و يجب محاكمة العصابات و داعميها لقتلهم عشرات الالاف من الأبرياء السوريين بكل خسة

  37. أحب أن أبلغ الأستاذ عطوان إحتجاجي عن ” إكتفاءه بهذا القدر ” لأنه لم يتناول موضوع — هيئات الإغتلاف السوريات و ما يحدث فيهات من إستقالات و انتغابات و انسخابات و انشقججات و الخيبات و التزمرات السياسيات الحاصلات بين أعضاآت المعارزات في إسطنبولات في تركيات .– مع جزيلاط الطشكرات .

  38. نعم سينتصر النظام الوطني في سورية بعد ان انكشفت المؤامرات الخسيسه على سوريه وانكشفت لعب وحيل ما يسمى اصدقاء سورية . سورية لحرب اميميه كبيره تمولها مع الاسف دول قزميه امثال قطر وال سعود مستغلين اموالهم في دمار وتخريب الوطن العربى بدل استغلال هذا المال في خدمة التنميه والرخاء في وطنا العربي وطبعا كل هذا لمصلحة الكيان الصهيوني والغرب . من الذي يقاتل الان في سورية ؟ هم ليسوا سوريون بل جاؤا من كل دول العالم مدعومين من انظمة حقيره . انا اسال هؤلاء انتم لوما نعمة النفط التى انعم الله عليكم بها حيث انكم استخدمتوها في قتل ودمار الشعب العربي . اقول لكم والله لا تسووا شيئا في سلم حضارات ورقي الامم. انتم تدعمون الارهاب في سوريه المجد العربي بحجة الحريه الى الشعب السوري بينما انتم تريدون دمار سورية ارضا وشعبا وحضاره كما دمرتم العراق وفرحتم طربا عندما اعدم الشهيد البطل صدام حسين في اول يوم عيد الاضحى وكان تحديا كبيرا لمشاعر المسلمين . اين اصدقاء ليبيا عندما كانوا يجتمعون كل اسبوع ؟ اين هم الان ؟ ام ان انتهت لعبتهم اين هي الحريه التي جاؤا بها الى ليبيا ؟ لقد قتلوا الكثير من ابناء الشعب اليبي ودمروا قدراته العسكريه قتلوا القائد معمر القذافي ومثلوا بجثته ابشع تمثيل لم يسبق للتاريخ مثيلا له . هذا عندما تم قتلته قوه فرنسيه وجاء بعد ذلك الادوات الرخيصه والمرتبطه بالغرب والصهاينه ليقوموا بالتمثيل في جثة هامدة .انه الحقد البغيض الحقد الصهيونى الغربي الماكر . سينتصر الدكتور بشار وستنتصر سوريه لان الشعب السوري اصبح يدرك حجم المؤامره الكونيه عليه.

  39. أنا أرى أن تحكمنا إسرائيل فهي اشرف من كل روؤسائنا ؟؟؟ ياللأسف

  40. نسيت غزة وفلسطين واحتلالها وعذاباتها يا استاذ عبدالباري وانبريت تدافع عن مما يسمى محور الممانعة والمقاومة والذي لم يقدم شهيدا واحدا من أجل فلسطين او تحرير الجولان..؟؟!!

  41. الاسد اشعل المنطقة واشغل العالم من أجل الكرسي، وقتل ما قتل وهجر ما هجر ودمر سوريا على رؤوس اصحابها من أجل ان يبقى حاكما لسوريا، ولأن لديه اجنده مع ايران واسرائيل مدى الحياة، لذلك لا غرابة لو عمل انتخابات وربما الدورة القادمة اي بعد اربع سنوات اخرى من الحرب وليحكم الشجر والحجر بعد ان يكون اباد الشعب السوري عن بكرة أبيه.

  42. نعم للأسف امثال هؤلاء قد جعلونا نشكك بمذهبنا السني اذ لا يعقل ان يكون الخط الصحيح يدعو الى جز رقاب من قال لا الله الا الله فقط لانهم من مذهب او طائفه اخرى وتراهم يتحالفون مع كل اعداء الامه
    تذكر كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرسل الحارث بن عمير الأزدي إلى هرقل يدعوه للإسلام، فقتله شرحبيل بن عمرو في الطريق.
    ومن بعد أرسل وفداً إلى ذات الطلح –قرب دمشق- يدعو أهلها للإسلام، فقتلوا جميعاً وعددهم 15 رجلاً إلا رئيسهم. وخشي النبي أن يتجرأ الأعداء المتربصون على المسلمين، فأرسل جيشاً من ثلاثة آلاف إلى مؤتة جنوب الشام، وأوصاهم:
    (ألا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تقتلوا وليداً، أو امرأة، ولا كبيراً فانياً، ولا معتصماً بصومعة، ولا تقربوا نخلاً، ولا تقطعوا شجراً، ولا تهدموا بناءً..).
    انظر الى الوصيه انهم يفعلون عكس ذلك تماما

  43. ما زال النهج المتبع (لأصدقاء سوريا) هو محاولة كسب المعركة وتغيير ميزان القوى لصالح المعارضة المسلحة، وحتى لو كانت لصالح مسلحي جبهات داعش والنصرة، ومحاولة إختراق الجبهات اما عسكرياً عن طريق حرب العصابات المباغتة، عبر هجوم مباغت لمناطق هادئة نسبياً كما حدث مؤخراً على مدينة كسب وريف اللاذقية وريف حمص متوازياً مع ضغط سياسي مباشر من خلال هذه الإجتماعات التي يعقدونها كلما، ضعفت المواجهة على الأرض، والذي يترافق مع الضغط الإعلامي الموجه، إنهم ليسوا أصدقاء لسوريا، إنهم يريدون دمار سوريا، وكلٍ منهم يريد فرض فلسفته الخاصه لمحاولة الإنقلاب على الدولة السورية الحالية ونظامها، لفرض نظام جديد ورئاسة جديدة تتوافق مع تطلعاتهم في فرض جبهة غير معادية لإسرائيل ولأمريكيا، بل لتكوين جبهة أصدقاء أمريكيا،
    – إنهم الأصدقاء الأوفياء لأمريكيا، وهم أصدقاء الحرب على سوريا،
    – إنهم الداعمين والممولين الرئيسيين للمسلحين وللمعارضة المسلحة ضد الدولة ومكوناتها السياسية الحالية،
    – إنهم المعاديين لحلف المقاومة ضد الإحتلال الإسرائيلي الذي يضم سوريا وإيران وحزب الله والعديد من المنظمات الفلسطينية التي ما زالت ترفض السلام مع العدو الصهيوني،
    فماذا نتوقع منهم ؟؟؟؟
    وبالواقع نعم هنالك فرق بالعقيدة العسكرية بين من يهاجم أملاً بسقوط الاخر، عبر كل هذه اللالاعيب السياسية المضللة للحقيقة، وبين من يخوض حرب يدافع بها عن نفسه وعن مقاومته وعن وجوده، فيدافع بكل ما أوتي من قوة، ليدحض المعتدين، انها الحرب بين جهتين، كلٌ يريد الإنتصار، لكن الخاسر الأكبر للإن هو الوطن والدم السوري.

  44. ان طرح موضوع سرقة و نقل مقعد سورية العروبة الشرعي لن ولن يعطي أي شرعية لأذناب استعمار سايكس بيكو 2 بل هذا الموضوع اصبح سخيفا و تافها و لا قيمة له مطلقا و يجب محاكمة العصابات و داعميها لقتلهم عشرات الالاف من الأبرياء السوريين بكل خسة .

  45. لماذا ذهب مندوب النظام الأمريكي كيري الى الجزائر و المغرب ؟ هل لكي يحاول الضغط على الجزائر و المغرب لكي تؤيدا سرقة مقعد سوريا الشرعي الى العصايات الاستعمارية !! كلام فارغ ولن تسمح الشعوب العربية باي حماقة من هذا القبيل وهي تراقب كل شيئ و الأنظمة العربية الوطنية على المحك و عليها جميعا ان ترفض أصلا عقد مثل هذا الاجتماع الاستعماري . على بعض الدول الغربية الاستعمارية التوقف عن قلب الحقائق منذ 3 سنوات في سورية العروبة و تشجيع إرهاب العصابات واطلاق الاتهامات الفارغة ضد القيادة السورية المؤيدة من معظم الشعب السوري . هم سلحوا الإرهابيين ثم يدعون بمسؤولية الدولة السورية عن عدم الاستقرار !! الى متى هذا الكذب الممل و التافه .

  46. شكرا يا سيد ع. عطوان ٠عصر اهل الكهف فيه فتية قالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة. وهؤلاء العكس تماما يطلبون القتل و التدمير تمكنوا العربان من إضعاف الدولة السورية من أجل أنفسهم وجعلونا نشك فيما مضى حتى وصلنا إلى درجة الشك في مدهبنا السني إن كان سلفنا مثل هؤلاء وأستغفر الله على هذا الكلام ومن يدري٠ مشكلة المناصب و الأنانية قد يكون في عروقهم٠٠

  47. ياسيد Bayan Al-Badri
    ارجوا منك ان تحمل احد قواميس اللغة العربية وتحاول فهم معنى كلمة ( تحليل ) عبدالباري يحلل اقوال السيسيين عندما يجتمعون ويصدرون البيانات. اقرا بتمعن . من يقرأ هذا البيان يتبادر الى ذهن اصحابه، وما اكثرهم , اصحاب البيان يقولون ان نتيجة هذه الانتخابات لن تكون “شرعية”. البيان نفسه يحذر من ان الانتخابات الرئاسية السورية في حالة اجرائها ستؤدي الى زيادة حدة الانقسامات في البلاد… اذا كانت البلاد ليست مقسمة فقط بل مفتتة، والشيء الوحيد المتماسك حاليا فيها هو النظام وجيشه وبراميله واجهزته الامنية وقاعدته … ان النظام السوري فاقد الشرعية على لسان قادتها، وان ايامه معدودة، فاذا كان الحال كذلك، فلماذا وجهت له الدعوة رسميا للمشاركة في مؤتمر “جنيف الثاني”
    هذاتحليل تحلييييييييييييل وليس موقف من هذا الطرف او ذاك. ( ان اللبيب من الاشارة …………>>>>

  48. بوركت لأنك تقف مع الشعب السوري الذي سوف يختار رئسه أنت العربي الأصيل أقول للمعارضة خمس نجوم ولجامعتها العربية انضبو واكتموا أنفاسكم لأن الشعب السوري هو من سيقرر مصيره، والفلوس القطرية لا تغري الناس الأحرار بل تذهب للمنافقين ادفعي يادولة قطر من أموال شعبك للمنافقين السياسين ،.

  49. لقد فاتنا ان نسمع من الأخ باري عطوان تعليق بمدى الديمقراطية وخاصة في بلاد السعودية وقطر والإمارات وهل لهم الحق في الكلام عن الديمقراطية في سوريا أما مصر الفرعونية فهنيئا لكم السيسي وما يقترفه من جرائم بحق الشعب المصري وحصاره الفاجر على غزة ،،لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله عار عليك…. وقوف هؤلاء الدول الاستكبارية الصهيونية مع ما تسمى المعارضة وترك أبناء فلسطين وخاصة غزة وحصارها يمثل قمة النفاق والدجل اما تركيا يفهمها قبر جدهم المجهول النسب في سوريا اهم من كل المقدسات الاسلامية وفي المقابل لنرى المحور الثاني وهو المقاومة ومن ثلاث سنوات لم يغير الأولويات ومتماسك ، وقد ارتكب نظام سورية الشئ الكثير ولكن قدم المقترحات والتعاون واعتذر من شعبه وهو مستعد للتصحيح ، القرار خارجي من حكام المخزي وحكام الصهاينة بأسقاط محور المقاومة ، العجب ان فلسطين قريبة ولم يحركوا ساكن بل يعالجون في مستشفيات العدو ، المكتوب بين من عنوانه.

  50. الكل يتباكى على سوريا وهم سبب خراب ودمار سوريا لو تركوها للشعب لتدبر امره ولكن تدخلاتهم وحبهم وعشقهم لتدمير سوريا هذه النتيجة ا لمدمرة لكل الدول العربية

  51. ولا تهنوا ولا تحزنوا…..إن الله معكم…. فلسطين معكم وتؤمن بكم لأنكم رجال حيث عز الرجال…
    فلسطين والصراع مع الصهاينة هو المقياس والاختبار الحقيقي لما هو وطني وغير وطني , لمن هو مقاوم أو منبطح ….. أنتم في حزب الله اجتزتم هذا الاختبار وبنجاح فائق منذ زمن بعيد…..
    نشد على أياديكم …..

  52. صدقت مع أننا تعودنا الجاهلية الفكرية لاكن الله مع الصادقين أوقفو حرب الفجار فمن يدفع ثمنها هم الفقراء والمساكين

  53. ***** أرض الشام والرباط *****
    التاريخ يتكرر ويعيد نفسه. ومن يعرف الماضي جيدآ، يمكنه التنبؤ بالمستقبل. وقد تصدق نبوءته. كما أن دراسة سلوك البشر (جيدآ) يساعد على قيادتهم. فبلاد (الهلال الخصب) منذ أن بزغ التاريخ قبل الغساسنة والمناذرة وهو ميدان صراع على ثروة موجودة فيه ؟ يومآ تكون الماء. ويومآ النفط كما هو الحال بالقرن الماضي. ويومآ الفكر المؤثر الفاعل والايمان بمبدأ واحد كما الآن. وباكتشاف الغرب لقدرة إيران على تخصيب اليورانيوم واستخدامه لانتاج الطاقة بانواعها بدل النفط. وذلك بعد أن خصبت (الفكر المقاوم والايمان المطلق) بأن الله غالب على أمره بعد المهلة التي يمنحها للبشر. وتمت تجربته بحزب الله بلبنان. تسعى الدول الغربية لاستئصال رأس هذا الفكر وترويض شعوب بلاد الشام كما روضت شعوب الجزيرة العربية وبلاد الرافدين (دجلة والفرات) من الاشد كفرآ ونفاقآ. لهذا نجد معظم صحوات الرافدين وحراكات اليمن والاردن تتقاطع مع (الايمان بالنتانة) التي حذر منها الرسول الاعظم (ص). وهي كالذئاب التي تشتم رائحة الجيفة من مسافات! فبلاد الشام بالاسد أو الحمل. أو بيزيد ومعاوية X أبو العباس السفاح ، ما هي إلا ميدان معركة فكرية تتحول إلى واقعية على الارض بين تيار يؤمن بالمادة كسلاح للسيطرة، وتيار يؤمن بالزهد والقناعة للسيطرة على الاهواء والسمو إلى الآخرة حيث ملك الملوك وأعدل العادلين. فلا بشار ولا أبو عمار، ولا دحلان ولا عباس إختاره الشعب ورضي عنه الرب واطمأن له القلب. كلهم عابرون وسيختفون عن أرض الله المباركة.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  54. Excellent analysis of what is going on in Syria. Mr. Abdel Bari: You have zoomed on rightly and correctly on the very destructive natures of the objectives of those who call themselves friends of the Syrian people. There is no good whatsoever that came out to the Syrian people from all of their meetings and involvement in the Syrian situation other than more killing, more destruction, and more misery to our Syrian people inside Syria and in the refuges camps in the surrounding countries. Those so called friends have nothing to do with democracy and freedom to the Syrian people. Their true motive was to punish Syria for its strategic stands on the issues of Palestine , The resistance and its strategic relations with Iran. Syria has been and is still the backbone of Arab resistance and has proved it over the years. The Arab people need to open their eyes and minds and realize what is going on in Syria. I am proud of Mr. Abdel Bari for his courageous views. It is a high time for our thoughtful people to call it as it is and provide our Arab people with an alternative views to that one advanced by the so called friends of the Syrian people. Syria as a strategic and regional power in the area is the target, and Syria and its resolute stands on the issues of Palestine and the resistance is the target. Mr. Abdle Bari : I solute your thoughtful stand. I know you have no hidden agendas other than advancing the very best interests of the Arab people and the Arab land. Keep lightening the Arab sky with your views on the different issues facing our Arab people. You are the best. Keep up the good work

  55. ان عدم اجراء الإنتخابات في موعدها يدل على ان البلاد السورية اصبحت قاب قوسين او ادنى من الإنهيار الكلي, وهذا ما لا يثبته الواقع فالجيش السوري متماسك والأسد يوجد له مؤيدين كثر في ارجاء سوريا وقد يكونون الغالبية من الشعب ولا ادل على ذلك خروج مسيرات بنئات الآلاف تهتف له, ولم نسمع عن مسيرة واحدة خرجت في بلد عربي مؤيدة للمعارضة. وحتى بين العرب او الشعوب العربية فتاييد الاسد يتنامى يوما بعد يوم في الشارع العربي, وهو اذا ما خرج منتصرا من هذه الحرب سيكون بمثابة بطل قومي تهتف له الشعوب كما هتفت لعبد الناصر . السبب الرئبس في قناعة الناس بالاسد هو مجموعة اصدقاء سوريا المشبوهين وتاريخهم غير المشرف الخياني ان كانوا عربا, وتاريخهم الاستعماري كامريكا وبريطانيا اعداء العرب والاسلام.

  56. هذه هي الحقيقة، قد تكون على البعض مرة ولكنها الحقيقة.

  57. سلمت يداك أستاذ عبدالباري . لم يتبقى من الدول المتأمره على سوريا الأبيه غير أحدى عشر دوله. بعد ماكانت مائه وخمسون دوله . ولالآسف بينها الدول العربيه باأنظمتها الملكيه والتي تبعد كل البعد عن الديمقراطيه ؟ ففاقد الشئ لايعطيه ..

  58. مبروك للشعب السوري بالرءيس بشار حافظ الأسد! أعداء الأسد منهم من سجن ومنهم من أعتزل السياسة ومنهم يصارع المرض ومنهم صار على حافة القبر والحبل عالجرار! الخزي والعار والتآمر له نهاية، الله ينصر المقاومة والمانعة على بني صهيون وأذنابهم العربان.

  59. للاسف المعارضة المسلحة في سوريا تتحول الى “الشعب” السوري بمجرد انهزامها امام الجيش العربي السوري.

    واذا ما انتصرت في “معركة” او “غزوة” تظهر الأسماء على حقيقتها!

  60. منذ ان ظهر اسم عطوان على ساحة الاعلام لم يخطأ ولا مرة واحده , كلام مدوزن . لكن نريد من السيد عطوان ان يظهر على الفضاء صوت وصوره يوميا في برنامج اسمه – الذل العربي- او -الانبطاح العربي- مع عطوان.

  61. لقد كانت حرب عالمية على سوريا بالوكاله هدفها تدمير البلاد بمن فيها وتمزيقها من خلال استغلال بعض الثغرات الموجودة في اجهزة الدولة من فساد وغيره وهي ثغرات لايخلو منها بلد أخر وخصوصا البلدان العربيه الاخرى وعلى الاخص اولئك الذين مازالوا يجتمعون ويحرضون على مزيد من القتل .. وكلنا يعلم انهم يعملون تحت اشراف وقيادة امريكا ! وان تحميل النظام الجزء الاكبر من المسؤوليه عن ماحصل في سوريا ليس في مكانه فلقد بذلت القيادة السوريه جهود لاينكرها الا جاهد لاجل الحوار الوطني والاصلاح واعلنت اصلاحات من طرلاف واحد ولكن كان هناك اصرار عجيب على اسقاط النظام بل واسقاط الدولة كلها ..نذكر في بداية الاحداث حين جاء ممثلين عن درعا ومعهم الشيخ الصياصنه واجتمعوا مع الرئيس وقدموا له طلباتهم ووافق عليها جميعا وغادروا الاجتماع معلنين رضاهم ولكن في اليوم التالي عادت المظاهرات المطالبه باسقاط النظام ..لان المخطط المرسوم ليس هدفه اصلاحا ولا ديمقراطيه بل تدمير وفوضى ..والغريب ماهذه الثورة التي تعتمد على التدخل الخارجي لاجل نجاحها وعلى الاخص التدخل الامريكي ؟! او هل نسميها ثورة اذا ارسلت كما يقول الكاتب ( مجموعة اصدقاء سوريا ) كتائب مسلحة من جيوشها لتحارب الجيش العربي السوري ؟! الثورة يقوم به الشعب بكل فئاته بالتعاون والتنسيق مع الجيش وقوى الامن وغير ذلك لاتسمى ثورة بل تسمى عورة وتسمى فتنه وتسمى غباء وتسمى خيانه ..ثورة تعتمد على اسلوب التدجيل والتزوير والكذب والخداع على طريقة كولن باول حينما برر تدمير العراق ..ليست ثورة ؟! ثورة تعاونت لاجلها اعتى اجهزة الاعلام والدعاية والتزوير في العالم وكل خبراء الفبركة وشيطنة الانظمة ليست ثورة ؟! وبسبب صمود الجيش السوري وصمود قيادة سوريا وشعب سوريا يدأت ملامح النصر تلوح في الافق وهاهي جموع الارهابييتن تتهاوى وتندحر في كل مكان من سوريا ..ومعظم السوريين ادركوا حجم المؤامرة وحجم التضليل وكثيرين يسلمون اسلحتهم في كل المناطق السوريه بالامس في درعا وحدها حوالي 500 مسلح القوا السلاح وقبلهم كثيرين في حمص وفي دمشق .. واذا كانت هناك معوقات في بعض المناطق سببها الغرباء الشيشان والافغان والسعوديون والليبيون والاوروبيون والقوقازيون والشاطين وغيرهم .. وعلى الرغم من ذلك فالجيش السوري ماض في طريق الحسم حتى النهايه .. وطبيعي ان يترشح الرئيس الاسد فهو الذي حافظ على وحدة سوريا في ظل تلك الهجمة البربريه الرهيبه .. وليترشح غيره ايضا والشعب هو الحكم .. ال150000 الذين قضوا يتحمل مسؤوليتهم من سلح ومن مول ومن حرض والرئيس السوري كان في موقف الدفاع عن الامة بكاملها وليس فقط عن سوريا والايام ستثبت صحة هذا الكلام !

  62. نداء الي الاخوه القراء
    ادعو الله بأن يحفظ سوريا ويحفظ قائد سوريا بشار الاسد وان ينصر الجيش العربيالسوري الحصن المنيع واخر قلاع العرب فتخيلو ماذا سيحدث اذا سقط النظام وكم سيكون عدد القتلى بين فصائل المعارضه فيما بينهم وكم عدد القتلئ بين داعش وجبهة النصره وماذا سيحل با المواطن السوري الذي سيكون بكامله خارج وطنه وماذا سيصنع امراء الحرب في سوريه
    لله درك يا استاذ عبدالباري وكلامك صحيح

  63. تحليل في العمق
    فهل من المعقول تصديق ان السعوديه تريد ديمقراطيه في سوريا وهي تحكم علا سعودي باالسجن عشرون عام لانه انتقد طريقة حكم الاسره عبر الانترنت
    وقطر حكمت علا الشاعر الذي تباها بالثورات العربيه باالسجن المؤبد انا لله وانا اليه راجعون ا
    هل يوجد عقول دى الذين يدمرون بلدهم في كل بلد عربي

  64. عبد الباري عطوان من افضل السياسيين العرب ولا اعتبره مجرد صحفي
    ساقتبس منه
    الانتخابات الرئاسية في سورية ستتم في وقتها على الارجح في السابع عشر من تموز (يوليو) المقبل، وسيفوز فيها الرئيس بشار الاسد بالطريقة نفسها التي فاز فيها في الانتخابات السابقة، وستوجه دول المنظومة نفسها الدعوة الى نظامه للمشاركة في مؤتمر جنيف القادم في نسخته الجديدة، وبرئاسة السيد وليد المعلم وزير الخارجية،
    اعلم ذلك
    واستطيع ان اؤكد انه نتيجة يأس واحباط مما وصل اليه الحال في سوريا التي تحت سيطرة المرتزقه او نتيجة الفساد في صفوف المعارضه الذي لايختلف عن فساد النظام

    وانا احد الذين تغير موقفهم من معارض شرس الى مؤيد شرس

    ..

  65. أؤيد طلب الاخ علي المانيا بضرورة انصاف حزب الله والاشاده به بوقوفه دفاعا عن القضيه الفلسطينيه وحبه لامته ووطنه والتوضيح لكل من يشتمه بسبب المذهب الشيعي , نصر الله واضح من افعاله واقواله انه لا يمكن الشك في وطنيته وانتمائه لامته العربيه وعدم السكوت عن الحق.

  66. عبد الباري عطوان وبعيدا عن المجاملة والله والله انت استاذ في التحليل والمنطق وقراءة الامور بحقيقتها بارك الله بك وبقلمك الحر ونتمنى ممن يقتتاون السبات الفكري قراءة مقالك والاجابة عن اسئلتك لعلهم يستيقظون

  67. كلهم واهمون ولكن أكثر الواهمين هو الطاغية بشار ونظامه الإرهابي المجرم

  68. إتق الله يا أستاذ عبد الباري (مع كل الاحترام لك) تعرف جيداً الحقيقة وماهية هذه الثورة البائسة والعشوائية التي أثيرت قبل أوانها وتوقيتها الطبيعي حيث أستقرأ الأخوان المسلمون الإحتقان الشعبي لفقدانه الكرامة والحقوق الطبيعية للإنسان الحر وتعطشه ربما للتغير ولكن السادة الأخونجية دفعوه حيث لا يجب .. سلحوه وأغروه بالدولار وساعدوه على ترحيل أسرته هكذا بدأ الاقتتال الطائفي من اليوم الأول ولا يغرك قول الرئيس السوري خطأ بأن الانتفاضة تسلحت بعد ستة اشهر !! رددت البراميل المتفجرة أكثر مرة إستهزاءً ..أستحلفك بالله هؤلاء التكفيريون يستحقون الموت بصواريخ موجة ..أم ببراميل مملؤة بالمياه العادمة هم من هجر السوريين والفلسطينيين إلى دول الجوار وتذكر أن تركيا أردوغان أعدت الخيم قبل بداية الفوضى .. لماذا تنكر على دول “اصدقاء” سوريا إرسالهم كتائب مقاتلة ؟ أعطيك مثالاً كتينة مستقلة قوامها حوالي 400 جندي فهناك 700 فرنسي يقاتلون جيش الشعب السوري وتعلم جيداً عدد البريطانيين ..ثمانون دولة وأكثر يشاركون باسم الاسلام في قصف القرى الآمنة والاحياء الآمنة إنهم يستخدمون مدافع من العيار الثخين ويمكن أن تقذف براميل كالأشخاص الذين دفعوا ثمنها.. يا أستاذنا لا تعتب على زعماء هذه الفوضى .. .

  69. لكن يا أخ عبد الباري لماذا افترضت ان بشار سيفوز بالانتخابات , ألا ترى ان الشعب السوري ومنهم من يحارب معه أو اختار عدم الانحياز مقتنع ان بقاء بشار في الحكم لن يوصل الى حل ؟ وكذلك لماذا لا تتم الانتخابات تحت اشراف دولي وعربي واعتق ان بشار سيوافق على ذلك؟ أرى الدفع في هذا الاتجاه هو المخرج . أعتقد ان المشكله هي ان هناك قياده خفيه للمعارضه مرتبطه باسرائيل وامريكا (وقاده عرب اما جهله او خونه ) هدفهم تدمير سوريا بشعبها وجيشها وبنيتها التحتيه ولتصبح الحمل الوديع امام اسرائيل وغير مناهضه لامريكا , فمهما تمازل النظام السوري فلن تقبل تلك القياده بوقف تلك الفتنه والاقتتال. سبق ان اقترحت ان تتم من قبل جهات عربيه مخلصه دراسات وتحريات وبحث عن جذور ارتباط هذه الجماعات المسلحه ومن يديرها والا سوف نبقى كالشخص الممسوس من الجن .

  70. منظومة اعداء سوريا فها دول مثل السعودية و الامارت و قطر التي ليس في قاموسها الشعبي كلمة انتخابات…(اذا كان بيتك من زجاج، لاترمي الناس بحجر).

  71. الاستاذ والاعلامي الكبير عبد الباري عطوان ادامه الله لهذه الامة
    الدول الاحدى عشر الاعضاء في مجموعة “اصدقاء سورية”الذين يحذرون من اجراء انتخابات رئاسية ويقررون بأن نتائج تلك الانتخابات لن تكون لها اي شرعية، وكذلك البيان الذي صدر عن (امريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، الامارات، قطر، الاردن، تركيا، مصر) والذي قالوا فيه “ان انتخابات يجريها نظام الرئيس بشار الاسد ستمثل مهزلة ديمقراطية، وستكشف رفض النظام لقواعد مؤتمر جنيف، وستزيد حدة الانقسامات في البلاد”. اصحاب هذه المهاترات والبيانات منجمون يعلمون بنتائج الاحداث قبل وقوعها !! نعم لأنهم يمارسون السحر والشعوذة وهذا يذكرني بمسرحية كويتية بعنوان ” بني صامت ” بطولة طيب الذكر حسين عبد الرضا المعروف عربيا وخليجيا …فكل هذه التحذيرات والبيانات لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به .. وقد صدرت عن جهات خائبة الآمال ودول لا تملك امور نفسها بيديها وغير قادرة على تغيير الواقع على الارض السورية والدب الروسي يقف لها بالمرصاد ويكشر عن اسنانه كلما حاولوا الاعتداء عسكريا على سوريا … فاذا كانت الديمقراطية التي تتحدث عنها السعودية والامارات وقطر وتركيا ومصر كديمقراطياتها العتيدة التي لا مكان لها بالاصل في معاجم تلك الانظمة القمعية فأن الشسعب السوري لا يريد ( ديمضراطية )هؤلاء ويفضل ان يبقى بلا ديمقراطيه من هذا النوع البخس . وهذه البيانات انما تذكرنا بقول الشاعر
    ( زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا … فابشر بطول سلامة يا مربع )
    وهل هؤلاء المهاترون يعرفون الشرعية ومعانيها ؟ اني والله لقي شك من ذلك .. فهم ابعد الناس عن الشرعية . واتصور أن السوريين سيقولون في الانتخابات كلمتهم باعادة انتخاب رئيسهم بشار الاسد . هؤلاء المتربعون على خزانات النفط يقولون اقوالا خارجة عن المنطق وكأنهم هم الذين يقرروا الشرعية والديمقراطية والانسانية نيابة عن المواطنين السوريين .. فاذا كانوا واثقين بأن الشعب السوري لا يريد بشار الاسد ونظامه الحاكم فلماذا كل هذا الضجيج وهذه الزعبرة التي يثيرونها الان ؟ فلو كان الامر كذلك دعوا الشعب السوري يقرر مصيره بعيدا عن مؤامراتكم وبترودولاركم ومهاتراتكم .

  72. متى كانت امريكا وبريطانيا وفرنسا أصدقاء للشعوب العربية ؟؟!! لكن نعاتب من منطلق العروبة والإسلام الدول العربية التي تشارك في مثل هذه المؤتمرات التي خلفها الكيان الاسرائيلي الذي اول المستفيد من دمار الدول العربية…مع الشكر للكاتب العربي الاستاذ عبد الباري ..!

  73. على بعض الدول الغربية الاستعمارية التوقف عن قلب الحقائق منذ 3 سنوات في سورية العروبة و تشجيع إرهاب العصابات واطلاق الاتهامات الفارغة ضد القيادة السورية المؤيدة من معظم الشعب السوري . هم سلحوا الإرهابيين ثم يدعون بمسؤولية الدولة السورية عن عدم الاستقرار !! الى متى هذا الكذب الممل و التافه .

  74. كلام يدل على صرخة الم ويأس .. ولكن اقول لا دول البترو دولار هي التي اخرجت اطفال درعا للاحتجاج على وضعهم البائس ولا مجموعة اصدقاء الشعب السوري المنافقة . من اخرجهم هو النظام المجرم وهو والحمدللة باقي بالدعم الخرجي فقط.. الشعب لا يهزم

  75. نطالب هذه المنظومة اولا باجراء انتخابات حرة نزيهة في بلدانها او معظمها، ثم بعد ذلك نسلم بحقها في انتقاد انتخابات الآخرين، والتشكيك في شرعية نتائجها وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية السورية، ونكتفي بهذا القدر.

  76. أستاذنا عبد الباري عطوان المناضل صاحب كلمة الحق..مازلت تفضح نفاق الغرب وحلفائه العرب الذي ظهر جلياً للجميع بسبب الحرب على سوريا الوطن المنكوب والذي ناضل دائماً من أجل العروبة..كل ما أتمناه ان يكون مقالك هذا مترجماً للإنجليزية حتى يقرأه الغرب ليعرف مدى نفاق وسذاجة حكامه واسخفافه بالعقول..أخشى على صحتك لإن كل ما نعيشه الآن في هذة الأيام في منطقتنا يوجع القلب..اتمنى لك الصحة والعافية.

  77. جميل جدا يا أستاذ عبد الباري أنك ولأول مرة تتحدث عن استخدام الأسد للبراميل المتفجرة ضد شعبه كما تتحدث أيضا عن التزوير اللذي سيحصل في هذه الإنتخابات اللتي ينوي الطاغية الأسد إجراءها والتي لن تختلف عن سابقاتها بالنسبة لموقف الدول العربية والغربية من ترشح الأسد فهذا لايعنيهم لأن ما أرادوه هو تدمير سوريا وتفتيتها وتحويلها إلى دولة فاشلة وقد حقق لهم النظام هذا الحلم عبر طائراته وصواريخه ودباباته وبراميله والمعارضة المسلحة هي أيضا شريكة في تدمير سوريا وكل منها تابع إما لقطر أو السعورية أو تركيا وكل هذه الدول شريكة في المأساة اللتي يعيشها الشعب السوري

  78. (امريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، الامارات، قطر، الاردن، تركيا، مصر) في بيان لها “ان انتخابات يجريها نظام الرئيس
    please amend to read
    Intelligence services of ;USA, France ,UK and Turkey , الامارات، قطر، الاردن، مصر;
    have a great one.
    I’m more than sure that the so called Arabic countries will be destroyed one after the other

  79. لقد كانت حرب عالمية على سوريا بالوكاله هدفها تدمير البلاد بمن فيها وتمزيقها من خلال استغلال بعض الثغرات الموجودة في اجهزة الدولة من فساد وغيره وهي ثغرات لايخلو منها بلد أخر وخصوصا البلدان العربيه الاخرى وعلى الاخص اولئك الذين مازالوا يجتمعون ويحرضون على مزيد من القتل .. وكلنا يعلم انهم يعملون تحت اشراف وقيادة امريكا ! وان تحميل النظام الجزء الاكبر من المسؤوليه عن ماحصل في سوريا ليس في مكانه فلقد بذلت القيادة السوريه جهود لاينكرها الا جاهد لاجل الحوار الوطني والاصلاح واعلنت اصلاحات من طرلاف واحد ولكن كان هناك اصرار عجيب على اسقاط النظام بل واسقاط الدولة كلها ..نذكر في بداية الاحداث حين جاء ممثلين عن درعا ومعهم الشيخ الصياصنه واجتمعوا مع الرئيس وقدموا له طلباتهم ووافق عليها جميعا وغادروا الاجتماع معلنين رضاهم ولكن في اليوم التالي عادت المظاهرات المطالبه باسقاط النظام ..لان المخطط المرسوم ليس هدفه اصلاحا ولا ديمقراطيه بل تدمير وفوضى ..والغريب ماهذه الثورة التي تعتمد على التدخل الخارجي لاجل نجاحها وعلى الاخص التدخل الامريكي ؟! او هل نسميها ثورة اذا ارسلت كما يقول الكاتب ( مجموعة اصدقاء سوريا ) كتائب مسلحة من جيوشها لتحارب الجيش العربي السوري ؟! الثورة يقوم به الشعب بكل فئاته بالتعاون والتنسيق مع الجيش وقوى الامن وغير ذلك لاتسمى ثورة بل تسمى عورة وتسمى فتنه وتسمى غباء وتسمى خيانه ..ثورة تعتمد على اسلوب التدجيل والتزوير والكذب والخداع على طريقة كولن باول حينما برر تدمير العراق ..ليست ثورة ؟! ثورة تعاونت لاجلها اعتى اجهزة الاعلام والدعاية والتزوير في العالم وكل خبراء الفبركة وشيطنة الانظمة ليست ثورة ؟! وبسبب صمود الجيش السوري وصمود قيادة سوريا وشعب سوريا يدأت ملامح النصر تلوح في الافق وهاهي جموع الارهابييتن تتهاوى وتندحر في كل مكان من سوريا ..ومعظم السوريين ادركوا حجم المؤامرة وحجم التضليل وكثيرين يسلمون اسلحتهم في كل المناطق السوريه بالامس في درعا وحدها حوالي 500 مسلح القوا السلاح وقبلهم كثيرين في حمص وفي دمشق .. واذا كانت هناك معوقات في بعض المناطق سببها الغرباء الشيشان والافغان والسعوديون والليبيون والاوروبيون والقوقازيون والشاطين وغيرهم .. وعلى الرغم من ذلك فالجيش السوري ماض في طريق الحسم حتى النهايه .. وطبيعي ان يترشح الرئيس الاسد فهو الذي حافظ على وحدة سوريا في ظل تلك الهجمة البربريه الرهيبه .. وليترشح غيره ايضا والشعب هو الحكم .. ال150000 الذين قضوا يتحمل مسؤوليتهم من سلح ومن مول ومن حرض والرئيس السوري كان في موقف الدفاع عن الامة بكاملها وليس فقط عن سوريا والايام ستثبت صحة هذا الكلام !

  80. ”فخار إيكسِر بعضه” هذا شعار أصدقاء سورية، القاتل والمقتول لا يهمهم! ايران وحزب الله ومليشيات العراق الشيعية مع النظام، امريكيا واسرئيل يريدون ان يتخلصوا منهم جميعاً، داعش والنصرة والجيش الحر .. الخ بدعم وتسليح قطر والسعودية وتركيا والأردن الخ، وامريكيا تريد ان تتخلص من القاعدة أو مَن هم على شاكلتها وإبقاء الآخرين تحت السيطرة، فإذا الطرفان يقتل كل منهم الآخر فهذه هدية السماء للعم سام وإسرائيل ومن والاهم! تمويل إيراني-سعودي-قطري، العم سام لا يخسر شيء ويتحكم بعدد القتلى من خلال السلاح الذي يسمح للسعودية وقطر بإعطائه للمعارضة، ومن ناحية اخرى يستطيع ان يؤثر على الموقف الروسي وبالتالي على النظام وجماعته! ثمن انتصارات العم سام وربيبته اسرائيل يدفعه الشعب السوري بمئات آلاف القتلى والجرحى و١٠ مليون لاجيء ونازح، وكفى الله العم سام وإسرائيل شر القتال!
    لاستمرار هذه المحرقة وجود النظام ضروري كمبرر للقوى المتطاحنة، قولهم لرئيس النظام بعدم الترشح هو تشجيع له بان يترشح ويفوز ب ٩٩٪.

  81. شكرا يا سيد عطوان يا عملاق الاعلام في زمن كثر في الاقزام والصوت الاخير المنبقي للعروبه والمقاومه: نسيت شيئا واحدا هو ان هؤلاء المتامرين هم اعداء الشعب السوري ولبس اصدقاؤه. واريد ان اسال اين اصدقاء الشعب الفلسطيني . لكن عزائنا واملنا ان هناك احرار و عرب في السعوديه و قطر سوف يزيلون هذه الزمره الفاسده قريباوعندها سنرى اجتمعات اصدقاء الشعب السعودي والقطري ولاردني والبحريني و و و

  82. تلاحم الشعب السورى الشقيق وترك الخلافات جانبا هو ماسيودى الى زوال هذه الماساة عن سوريا الحبيبة هذه المعارضة مجرد اداة تستعملها دول الغرب وبعض الدول العربية( للاسف الشدىد) لضرب سوريا والشعب السورى الشقيق نتمنى ان يتفطن الشعب السورى ويبنى بلده من جديد ويترك الخلافات جانبا حتى يزول هذا الدمار ويزول استنزاف الدم السورى الغالى نتالم ونتاسف من هذه الموامرة التى لا تخدم الامة العربية بقدر ماتخدم العدو الغاشم

  83. —— أكملوا الفراغ .. لمن يهمه الأمر
    القافلة السورية تسير نحو الإنتصار … و ال…. تن.. ، ربما هذا ما أراد قوله الأستاذ عطوان بقوله : ” .. و نكتفي بهذا القدر ” .

  84. الف شكر استاذ على التحليل
    فقط النظام قال انه يتعرض لحرب كونية وللامانه انه صادق لانه ردد هذا الكلام منذ اليوم الاول
    والان اتضح لنا صدق قوله
    تحياتي لك من اليمن السعيد

  85. انا اتابع كل مقالاتك, ان كانت مع توجهي السياسي او ضده, انا احترمك لانك صريح.
    يا سيد عبد الباري, ان كنت تؤمن بالمقاومة, وانت كذالك, انت تعلم كم قدم حزب الله دعما لفلسطين والمقاومة الفلسطينية.

    ان شعب المقاومة مجروح, نعم مجروح من الفلسطينيين بكل صراحة. عند اول مفترف مذهبي بدأ الشتم والذم ب حزب الله, فقط لانه شيعي و بكل صراحة.

    الا يستحق حزب الله منك مقالا يبيّن حقّه امام هذه الهجمة المذهبية البغيضة.
    نحن شعب حاربنا اسرائيل وانتصرنا عليها, ونحن نعرف انا نسبة كبيرة تكرهنا لاننا شيعة, ومع ذلك نحاول وأد الفتنة.

    لكن لم نطلب من احد مساعدتنا, ولن نطلب……… رحم الله الامة العربية

  86. لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد الباري! حتى لو أجريت انتخابات نزيهة فهل سنفضل الجربا وكل ثوار الناتو عن بشار الذي ساوى بين السوريين بدون تمييز حتى في الظلم.

  87. بالله عليك يا سيد هل فعلا تؤمن بان سبب الحرب على سوريا سببها هو انعدام الديموقراطية وحقوق الانسان في هذا البلد؟
    اذا كنت فعلا تؤمن بذلك فلتبدأ الثورة من دول الخليج مثل السعودية ن وأنت تعرف جيدا أن هذه الاظمة والمشيخات تعيش في عصر القرون الوسطى ، أم أن رائحة البيترودولار لا تسمح بالتفكير في هذا الاتجاه
    اتقوا الله في دماء الشعوب العربية والاسلامية فمن يتخذ ابن لادن شيخا لا يفهم ما اكتب.

  88. سلم قلمك استاذ عبد الباري ففي الحقيقة هل الانتخابا ت السابقة كانت شرعية وايضا هل التوريث شرعي وايضا هذا النظام الذي يعترف ببعض المسؤولية عما يحدث الا يدفعه هذا الى الاستقاله لو ان لديه احساس بالديموقراطية وكرامة الشعب السوري واتفق معك استاذنا الكبير بان الدول التي تسمي نفسها صديقة للشعب السوري هذه الدول قصرت مع الثورة السورية ولم تقم بما يتوجب عليها بلقد اتمادى واقول انها قد طعنت الثورة في الظهر في بعض الحالات وعليه ما على الثورة الا ان تعتمد على نفسها والنصر دائما حليف الشعوب ولكن الثمن سيكون غاليا جدا

  89. لله درك استاذي الكريم.
    لنفرط الكرشه ونضع النقاط على الحروف.
    عاشت سوريا حره قويه.

  90. عندما اندلعت الثورة السورية لم تستأذن “أصدقاء سوريا” ولم تخترهم كأصدقاء وليست مسؤولة عن تصرفاتهم الصبيانية.
    بنفس الوقت لايعني هذا أن النظام السوري أفضل منهم فاذا هم قصروا بواجباتهم الدولية الانسانية تجاه شعب أعزل فان النظام السوري وحلفاءه يقومون بتنفيذ عمليات القتل والتشريد والتدمير نفسها بحق الشعب السوري.
    أما مايتعلق بالانتخابات:
    هل هي انتخابات رئاسية أم انتخابات لمنصب المحافظ؟
    اذ أن سوريا هي المحافظة الايرانية رقم 35 كما قال رجل الدين الايراني مهدي طائب المقرب من خامنئي.
    ولكن المحافظ يعين من طهران ولاينتخب فلماذا الانتخابات؟
    الآن تذكرت, هذه الانتخابات لابد منها فهي للاستعراض.

  91. سلمت يداك هكذا انت كما إعتدنا عليك صريح بكتابتك ووصفك للأحداث وقرائتك للحدث السوري صحيحة مئة بلمئة

  92. —— ديموعرابية العرب .
    بعض هذه ” المنظومات ” أو ” جماعات ” البر و التقوى و الخير هل في مقدورها أن تمارس الديمقراطية و لو للحظة في تاريخها و هي كافية لتعرض على ” شعوبها ” بكل شفافية و ديمقراطية و نزاهة الفواتير التي صرفتها على النيطو و على العدوان على سوريا ؟ ما تخافوش من الضرائب ؟ و لا ضرب الشعب .. إطمئنوا .

  93. والله احسنت استاذ عبد الباري والله انه لكلام يريح ضميرنا المتعب من هولاء المتامرين والمدمرين لكل مقومات الامه خدمة الغرب اللعين لقد خطبتهم في حجمهم الحقيقي وبلدان خاله من اي خقوق انسانيه مدنيه تتعلق في الدمقراطيه احسنت والله

  94. نعم انهم أصدقاء سورية ولكن ليس سورية الشعب وإنما سورية الكلمة (س-و-ر-ي-ة) ، فليأخذوا هذه الكلمة ويرتشوها ويشبعوا بها ولكن سورية الشعب ستبقى للشعب السوري فقط !.

  95. فرض اأنه أجرى هاته الانتخابات فمن يصوت له و 65 % من سوريا خارج سيطرته و 10 ملايين مهجر في الداخل والخارج ومئات اللألاف من القتلى ، وأي نسيجري الانتاخابات إذا ما علمنا أنه دمشق معقله فيها احياء تحت سيطرة المعارضة ؟؟ أي انتخابات هذه وزيادة على هذا تعترف بالتزوير ضمنيا و تحامي على هكذا مهزلة مقالاتك يا أستاذ عبد الباري مؤخرا أصبحت غير مفهومة وكأن بميولاتك اليسارية قد طغت على ارائك التي كنا نرى فيها من الحيادية و الرزانة ، أين الفرق بين ميول العرب للحليف الامريكي أو الروسي ومالفرق بين وجود قاعدة امريكية في قطر والسعودية وبين القاعدة البحرية في سوريا ؟؟؟

  96. والله حيرتنا يا استاذ عطوان !, هل انت مع النظام أم انت مع الثورة و الثوار؟ أذا امريكا رفضت معاونة الثوار فهل هذا سببه حسابات امريكا التي نجهلها أم بسبب عدم ايمان الثوار بقضيتهم؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here