الامير مولاي هيشام ينتقد الحكم بالسجن على قاصرين بسبب نشر كلمات اغاني وتدوينات على فيسبوك ويصفها بأنها “اعتداء وفي حالة قاصرين تعتبر إعداما” ويحذر ان مهندسي هذه الاستراتيجية يضعون الملكية في مواجهة صريحة مع الشعب ويدعو الى فتح قضايا الفساد بدل محاكمة “التعبير عن الآراء”

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

انتقد الأمير هشام العلوي ابن عم العاهل المغربي، الأحكام الأخيرة الصادرة في حق طالبين قاصرين، واصفا القرارات في حقهما بمثابة “إعدام” لهم.

وعبر هشام العلوي عن حزنه في تدوينة على حسابه بفيسبوك كتب فيها أن “الحزن والدهشة هي المشاعر التي تغزو المرء أمام تعرض قاصرين مغاربة لم يتجاوز عمرهم  18 ربيعا للسجن بسبب تدوينات في شبكات التواصل الاجتماعي أو ترديد أغاني”.

وتحدث الأمير عن قضيتي أيوب محفوظ  المحكوم في مكناس بثلاث سنوات وحمزة أسباعر بأربع سنوات في مدينة العيون.

وكتب مولاي هشام العلوي أن الأحكام بسبب حرية التعبير تعد “اعتداء وفي حالة قاصرين تعتبر إعداما”.

وعبر المتحدث عن غضبه من الاحكام قائلا أن الغضب يغزو المرء “وهو يرى الازدواجية الغريبة في انتقاء المحاكمات، فبمحاكمة مواطنين لا يشكلون أي خطر على أمن البلاد، يضع مهندسو هذه الاستراتيجية، الملكية في مواجهة صريحة مع الشعب”.

وأضاف أنه في مقابل هذه المحاكمات التي يتعرض لها أشخاص بسبب تعبيرهم عن آرائهم، أنه  يجري تغييب محاكمة قضايا الفساد  التي هي سبب الاحتقان السياسي والاجتماعي الحالي.

وتساءل ابن عم الملك محمد السادس في نهاية تدوينته قائلا “متى ستتخلى الدولة عن هذه الظاهرة غير السليمة”.

وأدانت المحكمة طالبا بسلك الثانوية العامة، في مكناس، على خلفية تدوينة على موقع فيسبوك نشر فيها كلمات أغنية سبق أن أثارت جدلا لانتقادها النظام المغربي، وكذلك شابا في مدينة العيون، جنوب المغرب.

وحكمت محكمة من الدرجة الأولى في مدينة مكناس على طالب المدرسة الثانوية، أيوب محفوظ، ذو الـ 18 عاماً، بالسجن النافذ 3 سنوات نافذة و500 دولار بتهمة «القذف وإهانة المقدسات» بسبب نشره كلمات أغنية عنوانها “عاش الشعب” والتي حققت أكثر من عشرين مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

ويأتي ذلك غداة الافراج المشروط للصحفي عمر الراضي المعتقل على خلفية نشره محتوى على شبكة التواصل انتقد فيه أحكام تتعلق بأحداث الريف.

بدورها طالبت منظمة “ترانسبرنسي” بالافراج عن الصحفيين والمدونين المعتقلين واسقاط المتابعة على خلفية ممارستهم لحقهم في حرية الرأي والتعبير.

واستنكرت الجمعية متابعة الصحفيين بقانون التدابير الجنائية عوض قانون الصحافة المصادق عليه منذ 2016.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. إلى المعلق عبد الحق، يؤسفني أنك تعيش في كوكب خارج الأرض لأنك تجهل حتى من له السيادة على مدينة العيون، الصحراء إن كانت غربية أو شرقية فهي أرض مغربية مسترجعة مند سنة 1975 . فإدا كانت كما تقول فلمادا لم يسلمها المستعمر الإسباني إلى هؤلاء المرتزقة وسلمها إلى أصحابها ؟ اصحى يا عبد الحق ولا تخفي الحق ، فالصحراء مغربية وسوف تضل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  2. ربما يكون الملك مقدس عند العبيد وهدا حقهم، لكن قانون العبيد على يسري على الاحرار. و الملك بشر ككل الناس، يأكل و يشرب و يسرق و يتغوط…اذن ما الذي يجعله احسن من الاخرين

  3. فيه إيه ياجماعة هو المغرب الأقصى العزيز اصلا سجن كبير لشعب كبير

  4. الى المدعو عبد الحق
    موضوع المقال في واد و انت تغرد في واد اخر خارج السرب.
    يؤلمني انك لربما سوف تغادر الى دار البقاء و انت تردد هذا الشريط المغلوط عن مدن صحراءنا.

  5. نرجو من محمد 6 الاخد بنصائح الأمير المثقف الغيور على وطنه و المفكر الكبير مولاي هشام …
    يجب على محمد 6 فتح ملفات الفساد التي قدمها له ادريس جطو رئيس المجلس الاعلى للحسابات موثقة بالحجج و ليس سجن قاصرين الذين قالوا الحقيقة و الواقع الذي يعيشه اغلب لمغاربة

  6. يجب الإنتباه إلى بعض العبارات التي يحاول البعض تمريرها من خلال نشر مقالاتهم. فالكتاب أدرج مدينة العيون بجنوب المغرب وهو خطأ قد يكون مقصود و للتذكير مدينة العيون هي عاصمة الصحراء الغربية ولا يحق لأحد ضمها للمغرب مادامت الصحراء الغربية مدروجة ضمن لوائح الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار كاخر مستعمرة أفريقية ولا يوجد أي بلد في العالم يعترف بسيادة المغرب عليها

  7. لقد دأبت السلطات المغربية على هذا العمل منذ زمن بعيد ، الغرض من ورائه إسكات كل صوت معارض للسياسات العبثية التي تتّبعها هذه السلطات ، فالفساد المستشري في البلاد من قِبَل ( كبار المسؤولين) هو سبب هذا الاحتقان الاجتماعي ، فهناك نهْبٌ لثروات البلد و للأموال العامة و بالملايير و لم تتمّ محاكمة هؤلاء لكونهم ينتمون إلى ( الطبقة المُحصَّنة ) ، فهذا معروف لدى العامة من الشعب ، فرُدود فعل الشعب عبر الشعارات و الهُتافات في الملاعب مثلاً يُعبِّر عن استياء الشعب المغربي مِن المُتَحكِّمين و المُتَسلّطين الذين لا يولون أيّ اهتمام للوضع الاجتماعي المزري للمغاربة الذين يُدرِكون أن مرتبة البلد ستكون جيّدة بل سيكون المغرب ضمن الدول الجدّ متقدمة لو كان في يدٍ آمنة تحفظ مصالحه من خلال ديمقراطية حقيقية و حرية و عدالة اجتماعية و توزيع عادل للثروات الهائلة التي يزخر بها المغرب.

  8. سمو الامير انتبه من المنشار لانه كلام سموك لن يعجب ولاة الامر
    على فكرة تستحق لقب أمير
    هكذا يجب ان تكون اخلاق الأمراء يجب ان يعطوا مثالا في الانسانية وفِي دعم الحق والعدل وعمل الخير
    لو كان كل الأمراء والحكام بهذه الأخلاق والإنسانية والقناعة كان نحن العرب بألف خير ولَم نكن وصلنا لقاع الأمم لانه اخلاق حكامنا في الحضيض وهذا لم يعد خافيا على احد

  9. كان الفيكونت توني نيل ويدغوود بين، رحمه الله واسكنه فسيح جنانه، لوردا وراثيا ينتمي الى واحدة من اعرق العائلات البريطانية واكثرها نبلا في مجتمع ملكي شديد الصرامة في توزيعه الطبقي.

    توني بن كما بات يعرف لاحقا، كان اول لورد بريطاني يتخلى عن لقبه الوراثي في تاريخ بريطانيا كي يتمكن من الترشح في البرلمان عن حزب العمال، ويتم انتخابه من قبل افراد الشعب العاديين الذين مثلهم ومثل مصالحهم في البرلمان البريطاني لعقود من الزمن، عوضا عن محافظته على لورديته واحتلال مقعد وراثي في مجلس اللوردات.

  10. والله انت المفروض تكون الملك ليس فقط على المغرب بل على الجزيرة العربية الغارقة في الفساد والعمالة للامريكان والصهاينة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here