الأمير تميم في الأردن: “المبيت” في عمان رسالة “سياسية” وسفير قطر يتحدّث عن سعي لزيادة “الاستثمار”.. والملك عبدالله الثاني سيحرص على استقبال ضيفه شخصيًّا في المطار وعقد لقاء قمّة ومباحثات بحضور مسؤولين كبار من الطرفين

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

تواجه العلاقات والاتصالات الأردنية القطرية دفعة قوية للأمام هذه الأيام بعد التخلّص المشترك والثنائي من تبعات وتداعيات خلافات خاصة وأخرى لها علاقة بالخلافات داخل منظومة النادي الخليجي.

وصرّح السفير القطري في عمان قبل ساعات من زيارة للمملكة يقوم بها الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بأن بلاده معنية بالاستثمار ودعمه في الأردن.

ويُفترض أن الأمير القطري يرافقه إلى عمان نخبة من المسؤولين والممثلين للصناديق الاستثمارية القطرية.

ولم يعلن الطرفان بصفة رسمية عن حجم الاستثمارات القطرية المحتمل في الأردن وعلى أساس دعم الاقتصاد الأردني وبعيدًا عن تقديم مساعدات مباشرة.

وقال السفير القطري في عمان سعود آل ثاني إن زيارة الأمير تميم لعمان تأتي في توقيت مهم للغاية مشيرا إلى أن بلاده قرّرت زيادة استثماراتها في الأسواق الأردنية.

ولم يُدلِ السفير القطري بتفاصيل لكنه أشار إلى أن الاستثمارات القطرية في الأردن تُقارب مليار ونصف المليار أغلبها في القطاعات العقارية والسياحية لكنها أرقام قال السفير لتلفزيون “المملكة” المحلّي إنها”مرشحة للزيادة”.

ووفقا للسفير نفسه سيبحث الأمير تميم زيادة الاستثمارات في الأردن، الأمر الذي يعني أن مضمون الزيارة الثنائي من حيث الجوهر اقتصادي واستثماري وبعيدًا عن الرهانات السياسية حيث يرى دبلوماسيون غربيون بأن خطوة قطر في زيادة الاستثمار في الأردن محاولة جدية للتقارب تؤشر على تفكيك الحصار السعودي على دولة قطر وتفتح آفاقًا جديدة.

وذكرت صحيفة “عمون” المحليّة الإلكترونية أن الأمير تميم قرر البقاء في زيارة ليومين إلى عمان.

 ويعني ذلك كما علمت “رأي اليوم” أن الأمير القطري وفي لحظات الترتيب الأخيرة لزيارته قرّر “المبيت” ليلة واحدة في العاصمة الأردنية لدى مضيفه الملك عبدالله الثاني الذي سيحرص حسب التقارير الأولية على استقبال ضيفه القطري في المطار مباشرة مما يعني بأن زيارة الأمير تميم “زيارة دولة رسمية”.

وكان يُفترض أن تكون الزيارة ليوم واحد يتخلله مباحثات ولقاء قمة أردني قطري.

 لكن مبيت الأمير القطري، يرى مراقبون أنه رسالة سياسية بالمقابل تظهر حجم الاهتمام القطري في هذه الزيارة والسعي للانتقال في العلاقات لمستوى استراتيجي.

ويُرافق أمير قطر وفد رفيع المستوى من جانب الحكومة القطرية ويُفترض أن تجري مباحثات مفصلة حيث تتحدث الأوساط المتابعة عن فرص استثمار قطرية قد تبلغ نصف مليار إضافي لكن الجانب السياسي قد يكون الأهم في رسالة الزيارة الأميرية من حيث تفاصيلها.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. نتمنى من العرب الاستفادة من سياسات حكام قطر الرشيدة، على الجميع أن يعترف أن ثمة دولة خليجية وعربية صغيره في الجغرافيا والسكان حققت إنجازات وتحولات استراتيجية واضحة على كافة الأصعدة سياسية واقتصادية واجتماعية والأمنية وبهذا أصبح حكام قطر مصدر إلهام للشباب والشارع العربي بإمكانية النجاح إذا توفرت الإرادة الصادقة كما يحدث في قطر
    تحية من القلب لشعب قطر واميرها الشاب الخلوق

  2. لماذا يتم استقبال قطر وهي التي شاركت حلف النيتو في قصف ليبيا و تخريب هذا البلد المسلم. وهي حاوية اكبر قاعدة أمريكية و تنشر الثقافة الهدامة عبر قناة الجزيرة. وتم اتهاهها في تهريب أسلحة كميائية الى سوريا. وتحرم ابناء قطر في انتقاد أي قرار قطري بينما تتدخل قطر في شؤون الجميع، وهي تنفذ المصالح الاسرائيلية عبر بث الخلاف بين الجميع لإلهائهم عن مواجه النفوذ الاسرائيلي، شكرا قطر،

  3. لا للمناكفه السياسيه ولا للتبعيه وخير الامور الوسط

  4. صفقة القرن في شقها الاقتصادي بدا بالتطبيق واسرلئيل لوحدها ستطبق الشق السياسي وبالتالي سيتم تطبيق ما تم الإعلان عنه من قبل ترامب

  5. نتمنى من الله ان يجمع شمل الامة العربية والإسلامية وتجاوز الخلافات الصغيرة للتركيز على الامور الأساسية في غزة وكرامة العرب والمسلمين الذي عز القدس بعضهم وذل القدس بذلهم

  6. علاقة قطر أصبحت محصورة جداً مع الدول العربية وهي الان تأخذ التوجيهات من انقرا بعد الهزائم الي يوجهها الجيش التركي في الشمال.

  7. رسالة لأهل الأردن انتبهو منه ومن ابوه الي قبلة فالخيانة والغدر وراثة فيهم الأب انقلب على أبية احرصوا لكلامي جيدا

  8. بتوفيق للدولتان الامه العربيه امه واحده تجمعهاا كلمة واحده لا إله إلاّ الله محمد رسول اللّه

  9. قطر .. لن تدفع فلس واحد إلا من وراه بلاوي ،فلا داعي للحلم بعيدآ ،،شمروا عن دراعكم وأعتمدوا على أنفسكم ،
    وأتركوا الباقي لإنه سمآ في العسل

  10. انتظروا الحلقة مئة من الوعود السعودية باستثمارات مليارية حبرية على ورق كالعادة. كلما تتحرك قطر للمقربة مع الاردن يجن جنون الشباب شرق الاردن ويتحرك السفير بزيارات كالنحلة مع وزراء ونواب ووعود بفتح استثمارات ووو. كذب في كذب. الايام اثبتت وتثبت كذب الطرفين.

    اما آن للاردن ان يصحو من غيبوبته ويوقف التبعية للخليج ويبدأ بتحديد مواقفه السياسية بشكل واضح بعيدا عن التلفونات اخر الليالي.

  11. لا بد ان تصحو الأمة من سباتها وان تتحد في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد وجودها وان يبتعد القادة عن صغائر الأمور ولا بد لليل ان ينجلي بهمة شبابها وحكمة عقلائها ونحن أخوة تجمعنا كل أسباب القوة والوحدة وفقكم الله ملكا وأميرا في خدمة هذه الأمة

  12. الاستثمار فى مشروعات بالاردن افضل من الاستثمار فى الارهاب فى سوريا .

  13. الشعب الاردني يثمن هذه الزيارة ونشكر الشيخ تميم والأخوة في قطر لاهتمامهم الجدي بالاردن على عكس الدول الخليجية الأخرى التي تحاول الضغط والتنمر على الاردن ونتمنى ايضا أن يكون لهذه الزيارة نصيبا من عودة العلاقات الاردنية التركية التي أصابها الجفاء وفتح آفاق جديدة بين هذه الدول.

  14. الغاية من الزيارة هي دعم أردني للحلف التركي القطري. وإغلاق النافذة السورية الأردنية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here