الامير تركي الفيصل.. هل بات مسؤول التطبيع السعودي مع اسرائيل؟

turky-alfasal-new.jpg88 

الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات والسفير السعودي السابق في لندن وواشنطن مكلف فيما يبدو من دولته بملف العلاقات السعودية الاسرائيلية، ويتضح هذا من مصافحاته ولقاءاته المتعددة مع المسؤولين الاسرائيليين التي كان آخرها مع تسيبي ليفني وزيرة العدل الاسرائيلية ومسؤولة ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية على هامش مؤتمر ميونخ للامن.

صحف اسرائيلية علاوة على الاذاعة الرسمية قالت ان الامير الفيصل “تفاوض” مع السيدة ليفني حول المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية واعرب عن ترحيبه بوجودها على رأس الوفد الاسرائيلي المفاوض، وقال “ان السعودية يسرها تعيينها رئيسة لوفد المفاوضات مع الفلسطينيين لان هذا سوف يضمن ان نتنياهو لن يكون صعبا للغاية”.

عندما يتم توجيه سؤال الى القيادة السعودية حول اتصالات الامير الفيصل ومصافحاته للاسرائيليين يأتي الرد بأنه رجل عادي لا يحمل اي صفة رسمية ولا يمثل وجهة نظر السلطات، ولكن هذا الرد غير مقنع لان الامير الفيصل يشارك في مؤتمرات وندوات كعضو مهم في الاسرة الحاكمة وكممثل لها.

لقاءات الامير الفيصل مع مسؤولين اسرائيليين باتت تتزامن مع تقارير اخبارية غربية حول تقارب سعودي اسرائيلي في مواجهة ايران بعد الاتفاق النووي بين ايران والدول الست العظمى واسقاط واشنطن للخيار العسكري ضد ايران.

الحكومة السعودية مطالبة بتوضيح موقفها رسميا تجاه هذه اللقاءات مع الاسرائيليين، لان الصمت تجاهها لم يعد مجديا، بل بات يعطي نتائج عكسية تماما.

السعودية بحكم وجود الاماكن المقدسة على ارضها ومكانتها في العالم الاسلامي يجب ان تكون آخر دولة تقيم علاقات مع اسرائيل مباشرة او غير مباشرة، لان الغالبية العظمى من الشعب السعودي رفض مثل هذا التطبيع ويدينه.

فمن غير المنطقي ان تدعم السلطات السعودية فصائل اسلامية مقاتلة لاطاحة النظام السوري بينما يقوم مسؤولون فيها باللقاء مع مسؤولين اسرائيليين ويتحدثون عن مفاوضات السلام معهم.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. للتذكير فقط يا عبدالباري لقد أوردت سأبقاً و في مقال أخر خبر مشابه تماماً لهذا الخبر في مناسبة أخرى و إستشهدت بمصادر غير مووثوقه وقام الأمير بتكذيب هذا الخبر على الإعلام السعودي.

  2. هناك قاعده شرعيه للحكم على أي متهم و هي: البينة على من إدعى و اليمين على من أنكر!! لقاءات دافوس مصورة بالكامل بالفيديو و غيره فهل زودتنا يا عبد الباري بما يثبت غير الصحيفة الإسرائيليه الفاسقه اللتي جاءت بالنباء؟!!

  3. المدعو عمر الجزائري ما يعلق علي المواضيع الا تخص السعودية اكيد فيه عقده اسمها السعودية اللهم اشفيه رغم أشك بان اسمه عمر

  4. Very funny article and its target. If the Palestinians are meeting with Israelis without any restrictions and if most of west bank Palestinians are working and building the Israeli illegal settlements and cities , then why Saudis or else Arabs are subject to attacks and scandals if meeting Israelis for different purposes, by the way Israelis women are very exciting, hot and always complaining of men shortages

  5. الاخ الجزائري كفانا مكابره شعبكم يغرق بالبحر ليصل لدول الهجره ويبكي على يوم نال شعبه الاستقلال من الغزاه ليصبح تحت رحمه الجنرالات، نفط وغاز والبلد في حال يرثى عليه، رئيس جمهوريه فاقد للوعي ويرشح نفسه للانتخابات، ما اجمل ان يبدا كل منا بتنظيف داره قبل انتقاد الاخرين

  6. وليعلم السعودي ابو ناصر ان الجزائر بلد المليون شهيد ركعت فرنسا الاستعمارية ومرغتها في اوحال وجبال جرجرة والاوراس . وليعلم ذات المعلق ان الجزائر ستظل شامخة شعبها من اشرف شعوب العالم يتمتع بالحريات والحقوق وينعم بكل الامتيازات ،في بلد المليون شهيد لا نهاب اية قوة استعمارية سواء فرنسا او امريكا او بريطانيا او اسرائيل التي تحتل جزرا سعودية واراضي عربية اردنية ولبنانية الى جانب فلسطين المغتصبة بتامر امرائكم..
    اما انتم في بلاد شبه الجزيرة .
    هل يمكنك ان تنتقد اي امير ؟ هل تستطيع ان تقول ان ما قام به امراء بلقائهم للصهيونية ليفني لا يجوز بل حرام.
    بل نحن في الجزائر بامكاننا ان ننتقد اي مسؤول سواء كان رئيس الدولة او غيره. واصارحك القول ان اي مسؤول جزائري يعاشر الصهاينة فهو عميل . وكل مسؤول عربي يتقرب من الصهاينة والامريكان فهو عميل متامر بامتياز.
    المجد والخلود لشهداء الامة .
    نحن من احفاد بني هاشم جءنا الى الجزائر حاملين راية الاسلام ومبشرين بالرسالة المحمديةالسامية نحمل اسلام العزة والكرامة وليس اسلام الذل والهوان والاقتتال والارهاب والفتنة.
    تدعون الى الجهاد في سوريا وتتحالفون مع الصهاينة مغتصبي ارض الرباط.
    اما بشار الاسد مهما بلغت درجة استبداد نظامه فانه يبقى رجلا شجاعا لم يتحالف مع الامريكان والصهاينة كحال انظمتكم الراكعة المنبطحة .

  7. أولاً: لقاء المؤتمر غير ملزم للدولة السعودية
    ثانياً: لا يجب ترك الفلسطينيين دون عمقهم العربي في مواجهة محادثات إلزامية لهم ومصيرية في نفس الوقت
    ثالثاً: الأصابع تشير إلى إسرائيل فيما آلة القتل تحصد الأرواح في سوريا وبأياد سورية وبعقلية سورية وبإجتهاد سوري وبعنصرية سورية وبدكتاتورية دموية فتاكة سورية وبوجوه نظام سوري لن يخطئها حتى الأعمى(إسرائيل منظمة جداً فيما النظام السوري عشوائي خطر على الجميع)
    رابعاً: السعودية لا تضع إيران في خانة العداء بل تسعى لضمانات سلم ملموسة لخيرات الخليج للجميع وهذا حق الجميع بما فيهم إيران: وهذا يحتاج إلى لقاءات وبضع من الوقت للجانبين لكن الخطوة الأولى قد مرت والتصريحات بعدها كانت جد مشجعة

  8. لماذا ترفض السعوديه الحوار مع ايران التي مدت اليد اليها في اول مؤتمر صحفي للرئيس روحاني ومن خلال عدة تصريحات لوزير خارجية ايران وتصر على التقرب من اسرائيل؟ مجرد سؤال

  9. اجد اغلب العرب يحاولون إضفاء صفة بيع الارض او تركها للفسطيني، مع انه اشد الناس تمسك بأرضه ومقاتلته عليها منذ عشرات العقود، في حين جزر تيران وصنافير السعودية محتلة من اسرائيل ولا نسمع حس! والمصريين باعوا جزرهم البحرية لليونان وإسرائيل وسيناء تقريبا منزوعة السلاح، والإمارات راحت جزرهم الثلاثة لإيران و و و يعني من الاخر بلاش تجيبوا لكم البهدلة

  10. الحمد لله موقف السعودية قيادة وشعباً ثابت في نصرة القضية الفلسطنية وغيرنا متحرك من ايران الشاه الى المتاجرين بالقضية الفلسطينية لدهس شعوبهم بإسم المقاومة غيرنا متحرك ووقفتنا مع الشعب الفلسطيني ثابته

  11. للسعودية جزر محتلة في البحر الاحمر جنوب خليج العقبة هي مضائق ثيران، ويمكن الامير بتفاوض مع الارهابية الناعمة ليفني على الانسحاب من الجزر ، والا فانه سيعلن عليها الحرب ،ويمكن بهددها بانه سينضم للقوى الراديكالية والتي تهدد الصهاينة
    فالويل والثبور وعظائم الامور ان لن تستجب الغانية الشقراء لطلبات الامير

  12. مخطئ من يظن ان ايران هي السبب الرئيسي لتقارب عائلة بني سعود مع الكيان الصهيوني. بأعتقادي أن السبب المهم هو موجه الربيع العربي التي تخشاها مملكة بن سعود فى جزيرة العرب والخليج ككل. فكسب ود الصهاينة يعني حرق ربيع جزيرة العرب قبل هطول المطر.

  13. الحقيقة هي ان المملكة السعودية الوهابية تعمل منذ إنشاءها على هدم الاسلام وتشتيت شمل الأمة وإلا فهل نسينا انها وقفت الى جانب أمريكا في تدمير العراق في ٢٠٠٣وتقف الموقف نفسه تجاه سوريا العربية وتجاه ايران المسلمة رغم أنوف السعوديين ومن على شاكلتهم.

  14. حفظ الله العرب والمسلمين من حكام وسياسيين مفرطين ولا يعرفون الفرق بين العدو و الصديق، بل يقفون مع العدو ضد الشقيق، اللهم ارنا فيهم يوما اسودا.

  15. رغم الكلام الكثير عن الامير تركي الفيصل الا اننا لم نرى مجرد صورة واحدة منشورة عن لقاء له مع اي اسرائيلي وهذا يعطي الدليل انه مجرد فبركة إعلامية لا اكثر

  16. هذه هي حقيقة العربان يتاجرون بالقضايا وبالدماء فقط من اجل كراسيهم فالقضيه الفلسطينيه هي اخر اهتماماتهم ولم يجتمعوًولم يتوصلو لحل لها منذ ٧٠ عاما بل مجرد دعايات ومتاجره بالقضيه واتطييب خاطر العدو الاسرائيلي والخوف منه لم يفعلو لفلسطين مثلما فعلوه الان من دعم لإسقاط انظمه عربيه واضعاف جيوشها واسلحتها خدمة للسيده اسرائيل يخلقون قضايا واعداء ولو وهميين للمتاجره ودفع الاموال حماية للصهاينه ودفع الخطر عنهم مليارات دفعوها لصدام في حربه لايران والهاء واستبعاد تلك القوه العربيه والاموال عن اسرائيل وتحرير فلسطين ثم حرب الخليج والان لاتوجد جيوش عربيه مستعده للدفاع عن فلسطين ياامة ضحكت من جهلها الامم العرب منذ ان وجدوًوهم متصفون بالغدر والمكر والخداع هل اتعظتم ام ماذا

  17. سبحان الله بعد تخوينكم للسعوديه لمده نصف قرن وتصفيقكم الحار لكل من هدد المملكه سواء أكان بن لادن او صدام او حتى الخميني مرورا بعبدالناصر ،الان تقولون يجب ان تكون السعوديه اخر من يطبع، اعتقد انه من الجيد ان تمسك السعوديه بخيط المفاوضات اولا لثقلها وثانيا ان الوسطاء بالسابق كانو غير مجديين ، واما عن الاخ الجزائري فليعلم ان بلده يتسول اعتذارا منذ عقود من فرنسا ولم يكونو في يوم سندا الا لامثال بشار

  18. السعوديه اخر من سيطبع مع اسرائيل او لن تطبع
    ولاكن هل سألتم انفسكم من خان فلسطين انا اجاوب من التاريخ الذي خان القضيه هم انفسهم الفلسطينيين ومن ثم الشام اجمع من الاردن وسورياء اقصد بها بشار وتركيا ومعاهدة كامب ديفيد ومن ثم قطر والان تقولون على السعوديه دائماً السعوديه تربط مصالحها بمصالح الأمه ولاكن حين تبرم الاتفاقيات وتملي الشروط على الغرب تجد خونة العرب قد اللتفوا عليها واتجهوا اما لأيران او لأسرائيل وتجد السعوديه نفسها محرجه امام العرب والمسلمين لاكن ستبقى السعوديه قويه بأذن الله .
    لاتجد ناساً او اغبياء احقد ماتجدهم على اخوانهم من اجل ان الله رزقهم بالمال والبترول وهذا توفيق من الله لحسن نوايانا نحن شعب بلاد الحرمين شعب حبيبنا عبدالله ابو متعب .

  19. بمنطق السعودية وبحسب تتبع سياساتها منذ قيام مملكة الرمال هو دعم الكيان الصهيوني والدفاع عنه ولا نقصد التصريحات الرسمية التي يراد منها تضليل الراي العام بل بافعالها ومواقفها العملية ومعاداتها لكل ماله علاقة بمقاومة الاحتلال الصهيوني وللمتتبع حساب المواقف للحظات وتتبين النتيجة معاداة السعودية لجمال عبد الناصر ولايران بعد ثورة الخميني واستبدال السفارة الاسرائيلية بالفلسطينية ومعاداة السعودية لحزب الله وهو اول من كسر هيبة الصهاينة ومعاداتهم لسوريا الداعمة للفلسطينيين في مقارعتهم الاحتلال وودعم سوريا لحزب الله وعلى هذا الاساس بات منطق السعودية هو الوقوف الى جانب الصهاينة ضد كل من يقف ضد الاحتلال اويهدد امنه ودعمها لكل ارهابي العالم من التكفيريين والاصوليين سلفيين ووهابيين من دعم الارهاب في سورية والمذابح التي يقوم بها داعش والنصرة والجبهة الاسلامية ومايحصل في العراق من سيارات مفخخة وقتل الابرياء يوميا ولبنان وروسيا وحتى في مصر لادخال المصريين في حرب اهلية اموال وسلاح للجماعات المسلحة والانفجارات وقتل الجنود ومن جهة تهدي 8 مليار $ للحكومة الجديدة وتونس والجزائروالقائمة تطول هذا منطقهم

  20. هؤلاء البشر الدين يضعون ايديهم بيد اعداء الله ورسوله ليتحالفو معهم على امة تأمن بالله ورسوله امة مسلمة هؤلاء البشر أُحِلّت دماؤهم ليس لهم في الاسلام دية ، ومع من ؟ مع من قالت انها ضاجعت بعض المسؤولين العرب من اجل الوطن الام اخزاهم الله ( أُنشر أخي رحمك الله) لعل هناك رجالا يوقفون هؤلاء الطغات

  21. ان العلاقات بين الكيانين موجودة منذ ان وجدت دولة اسرائيل وتوطدت منذ حوالي 30سنة.
    متى سمعنا ان السعودية اتخذت مواقف معادية لاسرائيل ؟،بل تقاطعت في جل الاحداث التي عاشتها منطقة المشرق العربي. من الحرب ضد العراق وصدام الى تخريب البلد وتحطيمه الى حرب اسرائيل ضد حزبالله ومجازرها في لبنان الى الاتفاقيات المختلفة بشأن ارض الرباط.
    الى اليوم والازمة السورية حيث يقف الجانبان الاسرائيلي والسعودي في خندق واحد متالف ومتضامن سرا وعلانية.
    نعم ان الامير بندر هو مهندس العلاقات السعودية الصهيونية المتجددة بثوبها العلني الفاضح.والامير تركي هو المسوق لها. تبعا لحكام الاعراب واين جمال عبدالناصر وهواري بومدين صاحب وقولة نحن مع فلسطينن ظالمة او مظلومة .وباقي زعماء الامة الذين افتقدناهم .
    .

  22. يقول المثل الي بجرب المجرب عقله مخرب، ومن لا يعرف الصهاينة من السياسيين العرب، يكون انسان غير طبيعي، جرائم الصهاينة معروفة، وتديدهم للأقصى صباح مساء، اضافة طبعا لاحتلال كل فلسطين واجزاء من لبنان وسوريا والسعودية ( في منطقة مضائق ثيران)واعتداءاتهم على غزة واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا ومذابح قانا وبحر البقر ودير ياسين0000 كل هذا تاريخ ، فماذا تستفيد دولة كالسعودية من التواصل مع العدو؟؟؟ومثلها الامارات والبحرين وقبلها تونس والمغرب وعمان ، ومعهم الاردن ومصر والسلطة الفلسطينية، نتحدث هنا عن نصف العرب تقريبا، طبعوا مع الصهاينة، وبدلا من توظيف هكذا علاقات لصالح القضايا العربية والفلسطينية على وجه الخصوص، اتسعت شهية المحتل لنهب المزيد من الارض ، والاعتراف بيهودية الدولة، واخرها المطالبة بتعويضات لليهود الذين هاجروا بمحض ارادتهم الى فلسطين المحتلة

    المطالب الصهيونية لا تنتهي، ولعلنا نتذكر قصة تاجر البندقية والمرابي اليهودي شيلوك، لكن ليس لدينا محامي كمحامي القصة
    اجمالا هناك رغبات جامحة لدى الساسة العرب للتطبيع مع ارهابيي الكيان الصهيوني، وقد نجد عذرا لموريتانيا مثلا في حاجتها للدعم الصهيوني، اما دول كالسعودية او الامارات ، تقوم بنفس الفعل ، فان العقل يتوقف حائرا امام اسباب هكذا تطبيع مجاني، دون ان يكون هناك أي فؤائد تلحق بالجانب الفلسطيني
    من يهن يسهل الهوان عليه
    هكذا سياسات وسياسيين، لم يتعلموا من سلوك الارهابي الصهيوني أي شيء، وللان لا يعرفون التاريخ ، ولا التجارب السابقة، ما يؤدي الى السقوط المرير في مستنقع التطبيع المجاني مع العدو
    اخيرا هناك شبهة اخلاقية في التعامل مع المجرمة ليفني فهي صاحب مدرسة توظيف الجنس في السياسية ، وقالت من قبل انها مارست الجنس، ولى استعداد للممارسة مرات اخرى لخدمة القضية الصهيونية
    فعلى الاقل يا ابن الفيصل، ان لم تتعلم من تجربة الاخرين في التعامل مع العدو، كان الاولى ان تبتعد عن الشبهات وهذا اضعف الايمان.

  23. لم تعد الاوليه للمساله الفلسطينه ربما انها نهايه المطاف وسيتن تصفيتها كما تشا امريكا واسرايل

  24. الأستاذ الكريم، محرر هذه المقالة
    ما تقوم به العائلة المسيطرة على بلاد نجد والحجاز ما هو إلا كشف عن الوجه الحقيقي، فهي كانت دائما معادية لقضايا الأمة.
    وما يخص التوضيح للشعب فهي لا ترى نفسها ملزمة، هم لا يرون شعبا في مملكتهم، هؤلاء جميعهم خدم لهذه العائلة، فهل يعقل ان نطلب من السيد أن يوضح أمرا لعبيده؟
    أخيرا ما تقوم به هذه المملكة من تدمير في سوريا، عمل إجرامي بكل المقاييس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here