الامم المتحدة تدعو المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو الى اجتماع حول الصحراء الغربية في كانون الاول في جنيف

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) – (أ ف ب) – دعا مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية الالماني هورست كوهلر المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو الى مباحثات تعقد يومي 4 و5 كانون الأول/ديسمبر بجنيف، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية السبت.

وأوضحت هذه المصادر أنه تم توجيه رسائل الدعوة للأطراف الأربعة التي عليها أن ترد قبل 20 تشرين الأول/اكتوبر 2018.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. اذكر الإخوة المعلقيم من المغرب ان حكم محكمة العدل الدولية في لاهاي حكم بتطبيق استفتاء حق تقرير المصير.
    ومن سمع ولم يقرأ منطوق هذا الحكم عليه بالعودة الى قراءة ” منطوق الحكم ” وليس الحيثيات ، كما ان المحكمة
    الأوروبية قضت بعدم تبعية الصحراء للمملكة المغربية ، وتعتبر الأمم المتحدة المغرب مسيرا اداريا لإقليم الصحراء
    الى ان تتم عملية استشارة السكان الصحراويين بواسطة استفتاء تقرير المصير ، وكل ما يدعيه المسؤولون المغاربة
    من السيادة على الإقليم لا يتجاوز كونه مغالطات لشعبهم ، ومحاولاتهم جعل الجزائر طرفا في الخصام كذلك هو تدليس.
    ان طرفي النزاع هما جبهة البوليساريو ، والمملكة المغربية . ……….

  2. بدا العد العكسي لاسترجاع حقوق المضطهدين في الصحراء الغربية الشقيقة .ارادة الشعوب لا تقهر و غدا ستشرق الشمس على شعب اراد الاحتلال المغربي اذابته و محوه من الوجود .اخر مستعمرة في افريقيا ستستقل وتبني دولتها على ارضها و عاصمتها العيون .2019 هي سنة استقلال الصحراء الغربية .

  3. الدعوى لمفاوضات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليواريو على اساس تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية هي تطبيق لقرار مجلس الامن الاخير .البوليزاريو سيكون في موقف قوي مدعوما بمرجعيات الامم المتحدة ومجلس الامن بينما المغرب سيكون ضعيفا ولا يملك ورقة واحدة لمفاوضات مباشرة بينه و بين البوليزاريو. كل قرارات الامم المتحدة تصب في حق تقرير المصير للشعب الصحراوي اخر مستعمرة في افريقيا بينما المغرب يراهن على خيار الحكم الذاتي الذي سيقبله البوليزاريو كخيار مع الاستقلال في استفتاء الشعب الصحراوي.

  4. تحية للشعب الصحراوي البطل الصامد الذي لن يتنازل عن حقه في العيش بسلام على ترابه الوطني و ذلك بتقرير مصيره والتحامه خلف ممثله الوحيد جبهة البوليساريو المدعوة لتمثيله في المفاوضات المباشرة مع المحتل المغربي الذي رضخ اخيراً بعد تعرضه للضغوطات الدولية للجلوس لطاولة المفاوضات وستطرح كل الملفات العالقة بحضور الجزائر وموريتانيا كمراقبين بصفتهما جارين وحليفين للشعب الصحراوي

  5. اخر مستعمرة يا اخي هي فلسطين ولم تشر لها و التي احتلت بالقوة أما الصحراء فهي تبقى جزء من اراضي مغربية مند القدم وستتبقى على حالها الى أن يرث اللله الارض ومن عليها والسلام .

  6. اني لأعجب كيف يستطيع الانسان أن يبرمج بفتح الميم ويصبح شبيها بالروبوت بل هو أشد برمجة , ويصل الى مستوى من السفه يصير مصدقا ومدافعا عما برمج بضم الباء له ° يغسلون دماغه لدرجة أنه يصبح متحمسا وقادرا على قتل أعز أقربائه فقط وتخريب بلده لأن مجموعة من الأذكياء المبرمجين أرادوا منه ذلك لتحقيق أغراضهم التي غشيت أعينهم عن رؤيتها السؤال الذي يطرح نفسه هو هل تظن المعارضة المغربية المسلحة أنه ستنفصل عن البلد الأم وتكون كيانا فاصلا بين المغرب وافريقيا بمساعدة وتسليح وتدريب ونصرة جارتنا الجزائر على غرار ما أراد فعله جيران سوريا فخابوا وظهر أن الهدف كان الأستعمار الحقيقي لتفتيته واثارة النعرات العرقية والدينية هناك . وفي المملكة المغربية كتب نفس السيناريو في السبعينات ببعض الاختلاف فبما أن شمال افريقيا كلها مسلمة سنية اختاروا الجانب الجغرافي التضاريسي هو الوحيد الذي وجدوه أنسب صحراوي يلبس دراعة ياكل لحم الأبل يشرب الشاي يدخن المينيجة قدموا من الشرق الى شمال افريقيا مع بني عمومتهم بني هلال وبني سليم وبنو معقل المهاجرين من الجزيرة العربية استقروا في جنوب المملكة المغربية وشمالها فهم في اقليم سيدي قاسم واقليم قلعة السراغنة وفي أحواز مراكش في بنجريروفي عبدة اقليم آسفي وفي كل المملكة المغربية .حتى كلمة البوليزاريو مهندسوها اسبان المستعمرون السابقون للمنطقة ولشمال المغرب وأطماع المسيحين الأسبانفي المغرب لم تنقطع منذ طرد أجدادنا من الأندلس سنة 1492 الى اليوم بدافع ديني عنصري ولا يزال الاستعمار الأسباني يحتل بعض مدن وجزر المغرب الى اليوم , ولنا الحق اليوم في أن نتساءل عن الفرق بين ارهابيي سوريا والعراق وليبيا واليمن وارهابيي شمال افريقيا , قد تختلف الأسماء ولكن الهدف واحد هو تفتيت الدول وتخريب الشعوب والمستفيدون مععروفون للذين لم يعم الله بصيرتهم

  7. من حق الشعب الصحراوي الإفريقي التمتع بالإستقلال في دولة كاملة السيادة والتحرر من نير الإحتلال المغربي.
    ندعم بقوة حق الصحراويين الغربيين في تقرير مصيرهم عبر ممثلهم الشرعي جبهة البوليساريو . فليكن العام الحالي آخر أعوام البؤس والشقاء التى عاشها إخوتنا في الصحراء الغربية وتتوج نضالاتهم الكبيرة وصبرهم المرير برفع رايات الاستقلال والحرية والكرامة.

  8. بغض النظر عن العنوان فالمعني هم جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للسكان الأصليين في الصحراء الغربية والمخيمات والمملكة المغربية اما الجزائر وموريتانيا فهم دول بصفحة مراقب ونتمنى حل يضمن للصحراويين تقرير المصير في آخر مستعمرة افريقية

  9. لأول مرة تعترف الأمم المتحدة بأصحاب القرار في تحركات مرتزقة البوليزاريو.

  10. الجزائر تقول انها ليست معنية بملف الصحراء لماذا تم استدعاءها؟

  11. المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب
    يعني بين الجمهورية العربية الصحراوية والمملكة المغربية……..
    البغض بحاول اقصي الشعب الصحراوي علي الخريطه الإعلامية والجغرفية. والقانون الدولي الذي يتكلم عن شعب الصحراوي فقط وليس الجزير.ولا موريتانيا. …. على العموم ليس هناك حل بدون الشعب الصحراوي……… وليس هناك استقرار وتوازين في المنطقة بدون الشعب الصحراوي. حب من حب وكرهة من كره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here