الإمارات تُلوِّح بالانضِمام إلى حليفها السعودي في الحرب النفطيّة ضِد روسيا فهل ستكون نتائجها أفضل من حرب اليمن؟ ولماذا نعتقد أنّ اعتِقالات الأُمراء الكِبار ضربةٌ استباقيّةٌ لامتِصاص تبِعاتها التقشفيّة المُحتملة؟ وهل ستكون “أوبك” الضحيّة الأولى؟

عبد الباري عطوان

بعد دُخول حرب اليمن عامها السّادس هذا الشّهر (بدأت بعاصفة الحزم في آذار عام 2015)، أعلن الحليفان السعوديّ والإماراتيّ الدّخول سويًّا في حربٍ نفطيّةٍ ربّما لا تقل شراسةً، بهدف توجيه ضربة قاضية مُزدوجة إلى كُل من روسيا التي رفصت الالتِزام باتّفاق “أوبك” بتخفيض الإنتاج بمُعدّل 1.5 مِليون برميل يوميًّا، لرفع الأسعار، وإلى الدول المُنتجة للنّفط الصخري التي غمَرت الأسواق بأكثر من مِليونيّ برميل يوميًّا، ممّا أدّى إلى خفض الأسعار نتيجة حُدوث تُخمَة في أسواق الطّاقة العالميّة.

الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، هو الذي أطلق الشّرارة الأولى والصّاعقة لهذه الحرب، تمامًا مِثلما أطلق الطّائرة الأُولى في حرب اليمن، وقرّر زيادة إنتاج بلاده من النّفط بحواليّ مِليون برميل يوميًّا، بأسعار مُنخفضة بحُدود عشرة دولارات للبرميل، للاستِحواذ على أكبر حصّة في الأسواق العالميّة، لتلحق به دولة الإمارات فورًا، وتُعلَن عبر شركة “أدنوك” “الظبيانيّة” عن زيادة إنتاجها (3 ملايين برميل حاليًّا) بمِليون برميل فورًا في خطوةٍ تضامنيّة تحالفيّة مُفاجئة.

***

الأمير بن سلمان لجأ إلى استراتيجيّة “الصّدمة” والرّعب التي استخدمها الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب في حرب العراق الأُولى عام 1991، لـ”إرهاب” الروس ومنتجي النفط الصخري وآجبارهم على الجُلوس إلى مائدة المُفاوضات وَفق الشّروط السعوديّة.

الاستراتيجيّة نفسها جرى تبنّيها سَعوديًّا عام 2014 وبطلبٍ أمريكي، لإغراق الأسواق بكميّات مِليونيّة من البراميل النفطيّة ولخفض الأسعار وإحداث حالة من الشّلل في الاقتصادين الروسي والأمريكي، ولكنّها أعطت نتائج عكسيّة، حيث انهارت أسعار النّفط، وامتصّت إيران وروسيا الصّدمة، وتجاوز مُنتجو النّفط الصّخري الأزمة بتطوير وسائل الإنتاج والاستِعانة بتكنولوجيا أرخص.

من الصّعب التنبّؤ بنتائج هذه الحرب السعوديّة الإماراتيّة الجديدة، خاصّةً أنّها لم تبدأ إلا قبل يومين فقط، ولكن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّه يستطيع التّعايش مع انخِفاض الأسعار بمُعدّلاتها الحاليّة (30 دولارًا) لعشر سنوات مُقبلة، يُوحي بأنّ قرار روسيا بفك الارتباط مع منظّمة “أوبك” وقرارها الأخير بخفض الإنتاج بمُعدّل 1.5 مليون برميل، كان مدروسًا، وجرى التّحضير له بشكلٍ جيّد مُنذ أشهر، من خِلال تعزيز الاقتصاد الروسي، وتنويع مصادر دخله، وبيع سندات خزانة أمريكيّة وغيرها وشِراء كميّات كبيرة من الذهب، مُضافًا إلى ذلك أنّ العوائد النفطيّة لا تُشَكِّل إلا نسبة محدودة من الدّخل القوميّ الروسيّ (16 بالمئة فقط)، على عكس السعوديّة التي تُشَكِّل العوائد النفطيّة حاليًّا حواليّ 90 بالمِئة من ناتِجها القومي.

الضحيّة الأكبر لهذه الحرب ستكون منظّمة “أوبك”،  والشعوب الخليجيّة، والشّعب السعودي بالذّات، لأنّها ستُواجه إجراءات تقشّف صارمة من جرّاء تراجع أسعار الوقود والنّفط وعوائده، تمامًا مِثلَما حدث عام 2014 حيث جرى رفع الدعم عن جميع السّلع الرئيسيّة، وزيادة أسعار الماء والكهرباء والخدمات الأخرى، وفرض ضرائب مِثل ضريبة المبيعات، ورفع العديد من الرّسوم.

الميزانيّة السعوديّة للعام الحالي التي تُقدّر بحواليّ 272 مِليار دولار وهي الأضخم في تاريخ المملكة، جرى وضعها على أساس أسعار نفط فوق الخمسين دولارًا للبرميل وبعجز مِقداره 6 بالمئة، أيّ في حُدود 50 – 60 مِليار دولار، وتحتاج المملكة إلى ارتفاع سِعر البرميل إلى 80 دولارًا لسد هذا العجز كُلِّيًّا، ولكن إذا صحّت بعض التوقّعات بانخِفاض أسعار النّفط إلى 20 دولارًا للبرميل بسبب هذه الحرب، فإنّ العجز قد يرتفع إلى حواليّ 130 مِليار دولار، إن لم يَكُن أكثر.

***

ما نُريد استِخلاصه من كُل ما تقدّم أنّ الأمير محمد بن سلمان عندما اعتقل الجمعة الماضية أكبر رأسين يُهَدِّدان زعامته في الأسرة الحاكمة السعوديّة، وهُما عمّه الأمير أحمد بن عبد العزيز، الأخ الشّقيق الأصغر لوالده من الجناح السديري، وابن عمّه الأمير محمد بن نايف، وليّ العهد ووزير الداخليّة الأسبق الذي أُطيح به من المنصبين عام 2017، إلى جانب مجموعةٍ من الأُمراء الأقل أهميّة، أقدم على هذه الخطوة كضربة استباقيّة لها عُلاقة مُباشرة بخُططه لإشعال فتيل هذه الحرب النفطيّة، ومُحاولة احتِواء أيّ ردود فعل داخل الأُسرة الحاكمة، والشّعب السعودي لأيّ تبعات “تقشفيّة” يُمكن أن تترتّب عليها.

فالسّلطات السعوديّة، وحسب أربعة مصادر نقلت عنها وكالة “رويترز” العالميّة، طلبت قبل أسبوع من إدارات حكوميّة تقديم مُقترحات تُخفِّض ميزانيّاتها بِما لا يقل عن 20 بالمئة في خطوات تقشّف وخفض النّفقات لمُواجهة الانخِفاض الحاد في أسعار النّفط وفيروس كورونا، وانخِفاض الطّلب الصيني نتيجةً لانتِشاره.

الأمير بن سلمان أحكم قبضته الحديديّة على الحُكم، وأزال تهديد له داخل الأسرة الحاكمة أوّلًا، والشعب ثانيًا، ومن غير المُستَبعد أن تكون هذه الاعتِقالات مُجرّد قمّة جبل الثّلج، وربّما تتبعها اعتِقالات وخطوات أُخرى، فالمسألة مسألة حياة أو موت بالنّسبة له.

حرب اليمن ما زالت مستمرّةً، وتدخل عامها السادس دون حَزمٍ أو حسم، وموازين القِوى فيها على الأرض في غير صالح مُطلِق طائرتها ” إف 16″ الأولى، و”الشرعيّة” التي أرادت “عاصفة الحزم” إعادتها إلى صنعاء، ولهذا فإنّ السّؤال المطروح: كم سيطول عُمر حرب النّفط الحاليّة، وكيف ستكون نتائجها؟

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. عندما يصمت العالِم يعتقد الجاهل بأنه فاهم
    ولكنه لا يعلم بأن سكوت العالِم هو بسبب أن
    الطرح والكلام المتداول لا يستحق التعقيب

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    .

  2. عوائد النفط والغاز تمثل 31.7% من الدخل القومي الروسي (احصائيات 2019) وهو رقم كبير جدا لدوله عدد سكانها 140 مليون , السعوديه بالغاء مايدفع للامراء من ال سعود هي أفضل من الوضع الروسي

  3. عجيب أمرك يا (ردادي ) : تصوراتك جداً بدائية حول موضوع الإستهلاك للماسك أو الكمامات أو القفازات أو مدى حاجتنا للأجهزة الطبية . ياغازي نحن يومياً ننتج مايقرب من مليون كمامه في اليوم الواحد ونحاول أن ننتج مليون وخمسمائة في اليوم بزيادة عدد شفتات العمل لكن عمر الكمامة بعضها لأربع ساعات وأخرى لثماني ساعات أو 14 ساعة وينتهي صلاحيتها للإستعمال وهذا الناتج اليومي ينفع في الظروف العادية أما في مثل هذا الظرف الإستثنائي فلايلبي الإنتاج الحاجة المحلية لاسيما وأن البلد فيه (85 ) مليون نسمة ، العدد ال\ي ننتجه يتم توزيعه على الكوادر الطبية والتي تقدر بمئات الآلاف وعلى الدوائر الرسمية والخدمية ومنتسبيها أيضاً بالملايين ، ونحن مثل بقية دول العالم داهمنا هذا الفيروس وطلبنا المساعدة وهذا لايعني أننا لانستطيع أن ننتج هذه الكمامات البدائية . تعجبي لاينقضي من ثقافتك وشماتتك بنا حتى في البلايا والفيروسات التي تصيب البشر جميعاً

  4. ماشاء الله عليك يا غازي ..دائما مبدع
    والله لو كانوا توجهوا الى العالم ..لكان احسن وافضل ..ولكنهم توجهوا الى بيت الدبور .الى كهف الكرونا نفسه ..الى صندوق النقد الدولي ..انت تعرف بلاشك ان الصندوق هو صندوق الدبابير الصهيونية ..انه بقية مما ترك ال روتشيلد وال روكفلر .

    تقبل تحياتي

  5. يجب على الدول العربية الوقوف الى جانب السعودية مثلما وقفت السعودية الى جانبهم بالمساعدات التي قدمتها لهم ومليارات الدولارات التي ضختها السعودية في خزائن هذه الدول وميزانياتها و التي انقذت كثير من هذه الدول من الإفلاس . الحقيقة انه لا يوجد حرب نفطية ولا حرب أسعار بين روسيا والسعودية وبوتين صرح انه سيتباحث مع دول أوبيك بخصوص أسعار النفط . ويجب ان لا ننسى ان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كلها تدعم وتقف بجانب السعودية وليس فقط الإمارات . تحياتي

  6. ايران التي تصنع كل شي من الابره الى الصاروخ ،والبعض صدقهم هذا الظريف يوجه نداء للعالم بشأن كورونا ،، يطلب كمامه وقفاز ،،
    تحياتي ،،

  7. يا استاذنا الفاضل كل قرار له اهمية استراتيجية يجري إنتاجه في واشنطن وتل ابيب. مراهق مثل ابن سلمان شخص امي لا يعرف راس من رجليه لا يستطيع ان يتخذ قرار بهذه الخطورة لهذا فهو لا اكثر ولا اقل من دمية تستخدمها الصهيو أمريكية لمصالحها الخاصة. فلهذا الايام القادمة ستكون صعبة على ال سعود وشعب الجزيرة العربية بعد انهيار اسعار النفط وكورونا الذي قضى على مواسم الحج والعمرة…

  8. اخبار عالمية . صرح الزعيم الروسي فلاديمير بوتين وبعد موافقة الدوما بالأغلبية على إعطاء بوتين الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية الروسية القادمة لفترتين إضافيتين ! خلافا للدستور الروسي ، صرح بوتين انه ينوي الاتصال مع دول الاوبك والتباحث معها في الوصول الى اتفاق معين حول أسعار النفط ، كما وصرح بطريقة غير مباشرة انه لا يوجد حرب نفطية مع دول أوبيك وأنه لا مصلحة لروسيا في بدء او استمرار حرب أسعار النفط . حتى الصحف الروسية والإعلام الروسي الذي مجد بوتين وذكر انه زعيم عظيم لم يذكر حتى بطريقة غير مباشرة ان هناك حرب أسعار نفطية بين روسيا والسعودية !! فنرجو من جميع المعلقين الذين فرحوا ويفرحون. على أي أزمة ممكن ان تواجه السعودية ان يضعوا أيديهم بماء بارد ويطمئنوا .
    ملاحظة فقط : ليست فقط الإمارات التي وقفت بجانب السعودية ، بل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي صرحوا اولا بانه لا يوجد حرب نفطية وأنهم يدعمون السعودية في جميع الإجراءات التي تتخذها وتراها مناسبة . طبعا المفروض من جميع الدول العربية ان تقف بجانب السعودية التي طالما وقفت بجانب شقيقاتها من الدول العربية وضخّت المليارات من الدولارات في خزائنها وأحيانا كثيرة انقذت السعودية بمساعداتها دولا عربية كانت على حافة الإفلاس . تحياتي

  9. مع أني لست سعودياً لكن الحق لازم يقال،، اذا تضرر الإقتصاد السعودي فالضرر سيكون على العرب خاصة الجاليات من الدول العربية الفقيرة مثل مصر والسودان والأردن ولبنان والشام واليمن، حيث الملايين من هذه البلاد يعملون في السعودية ودول الخليج مما سيؤثر على إقتصادات بلادهم التي تستفيد من بلايين الدولارات كتحويلات تصلهم منها. لكن بإذن الله لن تضرر السعودية لأنها لو كانت ستضرر لم تكن تشن حرب النفط، هل احد يستطيع ان يبارز دولة كروسيا الا اذا كانت دولة عظمى، حقاً من يقولون عن السعودية أنهم دولة عظمى صدقوا!!

  10. الى غازي الردادي
    نحن أكبر الرابحين من هذه الحرب النفطية التي يقودها محمد بن سلمان . في أكثر من تعليق لك في هذه الصحيفة الموقرة قد قلت سابقاً أننا نعيش نعيش ظروف خانقة ولم نستطع تصدير أكثر من (300 ) ألف برميل ولو صحت نبوئتك الإستخابارية فمعنى ذلك أن نفطنا نحتفظ به للأجيال القادمة ولانبيعه بثمن بخس مثلما تفعل مملكتم وقيادتها الحكيمة . قائد الثورة ( المرشد ) في أكثر من خطاب كان قد أشار الى ضرورة الإبتعاد عن الإقتصاد الذي يعتمد على النفط والغاز ووصى الحكومة بتقوية القطاعات الأخرى وبالفعل فصادراتنا لاتعتمد على النفط و70% من صادراتنا غير نفطية . في خطتنا لهذا العام هو أن نقلص الإعتماد على النفط الى أقصى حد ممكن ليس لأننا لانستطيع أن نجد أسواق لشرائه بل لأن النفط هو ثروة وطنية ليست ملكاً للجيل الحالي بل للأجيال القادمة أيضاً . نحن قد وضعنا خططنا الإقتصادية وأخذنا بنظر الإعتبار التحديات عند تطبيق هذه الخطة .
    يا غازي أنا أشفق عليك وعلى الناس من أمثالك لأنكم لاتستطيعون التحرر والتفكير خارج دائرة الأطر والمعلومات الرسمية . وعجبت من مقايستك للسعودية بروسيا العظمى . روسيا ذات الدخل والناتج المتعدد تقايسها بالسعودية البدائية النفطية . هل سمعت أو شاهدت مسكو لتطلع قليلاً وتقايس بينها وبين الرياض ؟! في موسكو توجد أربع مطارات وفيها خطوط المترو وهي بالعشرات أي (180 ) خط ، وتحت الأرض على عمق 100 متر وقد تم حفر تلك الأنفاق قبل أكثر 60 عاماً وتمتص الأعداد الغفيرة على عكس تلك التي تدب على اديم الأرض في بلادكم ، ثم هل سمعت بمعالمها السياحية وماتدره من أرباح هل سمعت بالميدان الأحمر أو ومجمع القصور التاريخية في الكرملين بألوانها الزاهية وشكلها الجميل وهل سمعت بحدائق موسكو مثل حديقة غوركي وحديقة الحيوان القريبة جداً من من محطة مترو باريكادنايا ، وهل سمعت بمتنزه كولومينسكوي و..و..الخ . أنتم لحد هذه اللحظة تستوردون السلاح بأنواعه ويستهويكم شراء السلاح بالمليارات في حين روسيا تنتج أنواع السلاح وتأتيها إيرادات منه بالمليارات ! أنتم لازلتم تستوردون السيارات ووسائل النقل المختلفة وروسيا تصنع السيارات والطائرات والأقمار الصناعية وغيره ! روسيا معروف عنها قطاعتها وجمعاتها العملاقة في قطاعي الزراعة والصناعة ومعروف عنها تصديرها للحوم وللحبوب و..و..
    ياغازي : روسيا كبيرة جداً ومتقدمة جداً فلاتقارن بينها وبين بلدكم الديمقراطي : ألم تر أن السيف ينقص قدره …إذا قيل أن السيف أمضى من العصى

  11. ما يحدث ليس حرب نفطية ضد روسيا بقدر ما هي شراء النفط الخليجي بأرخص الأسعار لزيادة احتطاطيات النفط في امريكا و أوروبا قبل بداية الحرب. بأي عقل و منطق السعودية تعمل ضد مصالح شركات النفط الصخري في امريكا؟! و باي منطق السعودية التي تريد خفض الانتاج و عند عدم انصياع روسيا تقوم بإغراق السوق بالنفط لتسقط الأسعار اكثر بينما ريع السعودية كله من النفط! هم يدفعون جزية للحرب القادمة بتقديم النفط الرخيص للغرب قبل الحرب المقبلة.

  12. بعد صدمة الكورونا و اثارها الاقتصادية الثقيلة على بلدان بعينها (معادية للعم سام) تاتي صدمة النفط ومما لا شك فيه باوامر امريكية … الروس لديهم من تنوع الاقتصاد ما يستطيعون تحمل هذه الصدمة و الايرانيون كان ترامب قد جنبهم اثار هكذا صدمة بمحاصرة بيع نفطهم فتاقلموا على هكذا ضروف … ماذا عن الباقين ؟؟؟
    على المتهور صاحب هذه المبادرة جواب شعبه.
    اذا تضايق الروس فجبهة اليمن لا تزال مفتوحة و جميع منشاءات ارامكو ضمن مدى الة الحرب المعادية للمعتدين من ال سعود.

  13. لقد كان ال سعود دائما في خدمه امريكا عدوه روسيا الثي اكتسبت انتصارات كبيره في سوريا وعطلت الاله العسكريه الاطلسيه وانهزم القزم اردغان في ادلب وكان الغرب يعول عليه في رسم خريطه الشرق الاوسط الجديد ولكنه فشل فانتقلت امريكا الي الخطه ب وهي توظيف سلاح البترول لردع روسيا صاحبه الاقتصاد الضعيف ولجم النظام الايراني الدي افسد كل خطط امريكا في الشرق الازسط ابتدائا من سوريا وانتهاء في اليمن واعتقد ان سلاح البترول دو حدين وستفلس دول الخليج وتصبح هي الخاسره كالعاده هدا ادا لم يقم امراء راشدون يوقفون سلمان عند حده ونهايته باتت قريبه جدا

  14. وول ستريت جورنال : ايران لن تنتقم لقاسم سليماني فهي مشغولة بالكرونا ..منقول عن راي اليوم

    التعليق : هذا هو الراي الصواب ان تنتقم من الكرونا التي تقتل المئات من الايرانيين افضل من ان تنتقم من امريكا التي قتلت قاسم سليماني .. والسؤال ماذا لو كانت الكرونا صناعة امريكية .؟!

  15. الناتج القومي GDP في روسيا فقط 16% يعتم على النفط…الاحتياطي المالي 70% يعتمد على النفط وهذا امر مختلف ..السعودية كما تعلم لاتنتج اي صناعات حقيقية مثل باقي دول العرب…اقتصاها في حالة ركود منذ 2014.وحتى الان …اما بالنسبة لايران فلن يتغير عليها شيء كناحية عسكرية..ولن تتغير سيساتها بالمنطقة..ولكن من سيعاني هم الشعوب العربية و الافتصاد السعودي ..الذي يطلق رصاصة على قدمه بأوامر من امريكا… حالة من الغباء و الذل للسياسة السعدية ..غير مسبوقة في التاريخ…ويكفي الضربة الايرانية والحوثية لابار النفط السعودية وعدم قدرة السعودية على الرد كأكبر دليل على حالة الضعف والانهزام ..

  16. لاأعتقد أن حرب النفط يفيد محمد بن سلمان في شيء وإنما سيزيد عداوة لروسيا لاغير.

  17. احتكار أوبك للنفط ضاعف أسعاره ومكن إنتاجه من مناطق عالية الكلفة كبحر الشمال وخليج مكسيك ومكامن نفط صخري، لكن توسع العالم باللجوء لبدائل في الغاز ثم الطاقة المتجددة لإنتاج كهرباء واستبدال سيارات البنزين بسيارات هجينة ثم بسيارات كهربائية بالكامل وإنهاء عصر النفط وإبقائه تحت الأرض إلى الأبد، وهذا ما دفع كبار منتجي النفط لإنهاء عصر احتكار أوبك لأسعار النفط بل تنزيلها بإنتاج الحد الأقصى من مناطق النفط ذات كلفة الإنتاج المنخفضة كدول الخليج وروسيا لتنزيل السعر بما يقلل اللجوء للطاقة المتجددة أو يؤجلها.

  18. السلام عليكم …المصيبة السوداء على السعودية الرعناء،،
    الاوامر الامريكية وصلتهم وعليهم التنفيذ امريكا الحاقدة تريد الاذى بالاقتصاد الروسي عن طريق الوكلاء
    ولن يعذر ترامب دافعي الجزية عن الدفع في الوقت الذي يحدده

  19. والله انا محيرني الأخ غازي الردادي (أيا كان شخصيتو الحقيقية!) اذا كان البترول يساوي 45% من الناتج الإجمالي السعودي… فيا تري بقية ال55% من الناتج يكون حليب نوق مثلا؟ ؟ ؟ أرجو التفسير أخي غازي.. لانو طرحك فعلا مثير للانتباه.

  20. الميزانية السعودية تعتمد على سعر برميل البترول ان يكون حوالي ٧٨ دولار، اي ان العجز حوالي ٥٠ دولار، بينما ميزانية روسيا تعتمد على ان يكون سعر برميل البترول ٤٣ دولار، والعجز حوالي ١٥ دولار
    الارقام تروي من الطرف الذي سيتضرر اكثر

  21. الخاسر الاكبر هو نظام سعود و بن زايد حيث يعتمدون على تصدير النفط بنسبة 90 % و الموازنة ستنخفض بنسبة 20% مما سيهوي بالاقتصاد و قوت الشعب . وسارعت روسيا إلى إعلان أنها يمكنها التكيف مع أسعار للنفط بين 25 دولاراً و30 دولاراً للبرميل لفترة من 6 إلى 10 سنوات مقبلة، وفق وزير المالية الروسية التي قالت، أمس، إنها قد تلجأ إلى صندوق الثروة الوطني للبلاد لضمان الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي، إذا استمر نزول أسعار النفط. وحتى الأول من مارس (آذار) الحالي، حوى الصندوق أكثر من 150 مليار دولار، أو 9.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا.
    ومن جانبه، قال وزير الطاقة الروسي، أمس، إن قطاع النفط في بلاده سيظل قادراً على المنافسة، والمحافظة على حصته السوقية، بصرف النظر عن توقعات الأسعار. وأوضح الوزير ألكسندر نوفاك، في اجتماع مع رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، أن تراجع أسعار النفط لن يؤثر على قطاع النفط الروسي،

  22. اللي مش فاتهمته المشيخات انهم برفعهم للإنتاج لن يغيروا شيءا لان الوارد سيذهب لصفقات الأسلحة وخرب اليمن ومصاريف حمايه لعروشهم

  23. المنوقع ان ثوار اليمن سيقصفون ارامكو مجددا بالضربة القاضية و تدمير الاعداء وتكون الحلقة قد اكتملت .

  24. كيف لشخص ان يعلن انتحاره على الملأ وهو في غاية السعاده والعنفوان … انه الامير الملك محمد بن سلمان !

  25. إبن الردادي ماشاءالله عليه عنده مركز أبحاث يحتوي على كل المعلومات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وهذا دليل أين يعمل هذا الإنسان اضافه إلي أنه لديهacsess لكل المواقع المحظوره في مملكة الحريه والعداله والديمقراطية شماتته بالجزائر وإيران تدل علي حقده الملئ سموم علي أعداء الصهاينة من أحرار العرب والمسلمين غازي الردادي موسوعه في كل المواضيع وظيفة مملكته هي التآمر من ايام عيد الناصر الذي عرفهم وعرف دورهم الهدام إلي سيدهم ومرعبهم الشهيد البطل صدام حسين لجميع القراء أن يعلموا أن غازي الردادي يعمل في دائرة أبحاث طويله عريضه لا يملكها بلد عربي خليط من أجهزه مختلفه فلا تقللوا من شأنه ومنصبه أبدا

  26. بن سلمان ” ينتفض لرد الاعتبار ” ضد الإهانات التي وجهها طرمب وهو يمتص الضرع علنا ” وذلك ” بتجفيف منابع الضرع في زمن قياسي ” لحرمان طرمب من الحليبب في وقت أحوج ما يكون فيه طرمب لهذا الحليب وهو على أهبة إعلان حالة الطوارئ على صعيد الأتحاد الفيدرالي لمحاربة ” الأمبراطور كورونا ” !!!

  27. الأمير بن سلمان لجأ إلى استراتيجيّة “الصّدمة” والرّعب ، لـ”إرهاب” الروس ومنتجي النفط الصخري وآجبارهم على الجُلوس إلى مائدة المُفاوضات وَفق الشّروط السعوديّة….. هذة ضحكه والا نكتة….منذ متي اصبح للعبيد صوت

  28. إجابه متواضعه للإسإله التي طرحها الاستاذ الفاظل والمعلم الملهم عبدالباري عطوان……كل القرارات التي يتخذها بن سلمان هي قرارات متهوره ولا تخدم الشعب السعودي ولا حتى النظام نفسه فمنذ ان تأسست هذه المملكه لم نسمع من بني سعود قرارات حكيمه تخدم مصالح الشعب السعودي ومصالح الأمه العربيه والإسلاميه في كل المراحل ما عدى مرحلة الملك فيصل الله يرحمه حيث كان بارقة امل تعول عليها الشعوب العربيه ولاكن سرعان ما قضو عليه وقتلوه بالتآمر مع امريكا وبني صهيون ………………لذه فالمتظرر كالعاده الأول هو الشعب السعودي وكل شعوب المنطقه من هذه القرارات العرجا والعوجا واللتي هي في الأخير تخدم امريكا والصهاينه فقط ………………….ونتوقع في المرحله المقبله شلل وربما انهيار اقتصادي كبير ويرجع البدوي الى خدره ويتفقد ابله….

  29. اليوم وعلى لسان وزير روسي يقول فية دول تحاول إشاعة خلاف بيننا وبين السعودية ويقول لقد وقعنا اتفاقات بمليارات الدولارات مع السعودية ولايهم مايقال لضرب علاقتنا مع السعودية هذا دليل على ان روسيا تعرف بان فية دول مثل تركيا وقطر تحاول ضرب علاقتهم ببعض أما وقوف الإمارات مع السعودية فلقد قالها الأمير خالد الفيصل السعودي اماراتي والإماراتي سعودي نعم نحن جيران وأخوة وخليجيون ومصيرنا واحد والأميرين ولي عهد السعودية وولي عهد ابوظبي تربطهم علاقات قوية ولله الحمد وكذلك شعب السعودية وشعب الإمارات هم الأقرب

  30. لا استبعد ان تكون حرب الاسعار قد بدأت بطلب او بأمر من امريكا لتابعتها السعودية في ظل الازمة التي يمر منها الاقتصاد الامريكي بسبب فيروس كورونا. فنفط ارخص يعني انتعاشا اكبرا لبعض القطاعات الاقتصادية على غرار قطاع الطيران و القطاع الصناعي، رغم تضرر قطاعات اخرى كالطاقة. الامر الاكيد هو ان مشايخ الخليج ستكون اكبر متضرر من هذا الانخفاض لان اقتصادها يعتمد على النفط. بدأ السعودية لهذه الحرب يدل على جهل كبير لقادتها بالامور الاقتصادية و ادارة المخاطر لانها جاءت مباشرة بعد طرح اسهم ارامكو في البورصة و التي تأثرت قيمتها السوقية كثيرا بانخفاظ الاسعار ناهيك عن ثقة المستثمرين بالسعودية في ظل وجود ولي للعهد متهور. ونتائج هذه الحرب ستبقى طويلا على دول الخليج لان الدول التي تعتمد على نفط دوله ستقوم بتخزين كميات كبيرة من النفط.

  31. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين بعد التحية والسلام اريد ان ادكر الجميع ان اللعبة السياسية العالمية المبنية على حروب وحصارات اقتصادية والتي ابتدعها ترامب بعد التراجع الكبير في الهيبة العسكرية الامريكية في مختلف بقاع العالم فبعد العصيان الكوري الشمالي والرد الايراني الدي دهب ضحيته ارواح جنود امريكيين داخل قاعدة عين الاسد وكدا الاعتراف الامريكي مجبرا بحركة طالبان الافغانية والجلوس معها حول طاولة واحدة من اجل هدنة الانسحاب الامريكي من افغانستان. فلا ام القنابل نفعتها ولا خالتها وابناء عمومتها امام طائفة من الافغان الاحرار المؤمنين بربهم وبوطنهم اما الساحة الشامية فقد كانت اخر الفصول للشرق الاوسط الجديد بالمنظور الامريكي الدي لم ينل منها الا خفي حنين .عكسه تماما رجعت روسيا بوتين الى ساحة الصراع بقوة كبيرة وتقنيات عسكرية اصابت البنتاغون بالدهول اما التنين الصيني لم تفع معه اجراءات ترامب الاقتصادية ولا فيروس كورونا المشكوك في مصدره . وانطلاقا مما دكر لم يتبقي امام مهرج البيت الابيض الا ورقة النفط والدولار اللتان لن تستطيعا الوقوف امام الحلف الاوراسي القادم للصدارة بقوة وعناد اما فيما يخص محمد ابن سليمان فهو ورقة محروقة مند زمن بعيد فيكفي بضع صواريخ من يمن الصمود لتسد صنابير النفط السعودي لسنوات ليجد الامير رقبته في المشنقة بدون سابق اندار فلعبة التوزنات الجديدة اكبر من ال سعود وال نهيان وفي المحصلة لم يتبقى لدى الانظمة العربية قاطبة الا حصان الشعوب ومصالحة اهل الوطن الدين همشوهم لعقود من الزمن والا فمزبلة التاريخ في الانتظار . اما في مايخص الشعوب العربية فاسرائيل العدو امامكم والجوع والطاعون ورائكم ولا بديل لكم عن الجهاد في سبيل الله وتحرير اوطانكم من الامريكي وعملائه وتحرير فلسطين وعروس عروبتكم قدس الاقداس وارض الاسراء والمعراج فهي عنوان عودة امة العروبة والاسلام والله الوفق المستعان

  32. في هذه الحالة سيقوم العالم يالتصدي لهذين النظامين التخريبيين وم العالم يالتصدي لهذين النظامين التخريبيين

    في هذه الحالة سيقوم العالم يالتصدي لهذين النظامين التخريبيين و طردهما من اوبك وحتى الامم المتحدة مع اسيادهم . نعم الديموقراطية تصلح فقط في حال توفر الوعي الشعبي و التصدي الجاد للاندساس الامريكي الاسرائيلي و الغربي الاستعماري .. و نعم .. المشكلة ان في حال المشاركة السياسية للمواطنين يقوم العدو الامريكي و الاسرائيلي بالاندساس في الخفاء و يركب الموجة و يستخدم عملاءه لتخريب الوطن من الداخل

  33. وهل تجرؤا الإمارات والسعودية على شن الحرب الإقتصادية على روسيا دون أمر وتوجيه من البيت الأبيض ولندن وتل ابيب. لهدف غامض وقد يكون النضام الرأسمالي الدولي يريد ذالك لحل أزمته كونه وصل الى الدورة الإخيرة فالنضام الرأسمالي الشرير يقوم علا دورات النمو، الإزدهار ، الإنكماش ، الكساد ثم الحرب لتعيد الدورة من دورتها من جديد وشرح هاذا يطول …

  34. تصحيح ،، النفط يمثل ٧٥% من الصادرات بالنسبه لروسيا ،،
    و 16% من النتاج الاجمالي الروسي ،،
    وبالنسبه للسعوديه يمثل النفط 85% من صادراتها
    و 45 % من الناتج الاجمالي للسعوديه ،،

    السعوديه هي من تقود الحرب النفطيه ، وبإمكانها جذب الزبائن بتخفيضات في سعر نفطها ،
    وهنا الضرر الحقيقي على روسيا ،
    النفط السعودي اقل تكلفه واجود من النفط الروسي ،
    علينا التذكر ان عام 2014 ورغم ان الحرب لم تستمر طويلا
    الا اننا رأينا انهيار كبير للعمله الروسيه ،
    يوجد متضررين اكثر مثل الجزائر التي تعتمد بنسبة 95% من صادراتها على النفط ، وهناك تقرير عن الجزائر واعتقد انه ما زال موجود في صحيفتكم ، يتكلم عن ازمتها من انخفاض النفط ، قبل الانخفاض الحالي او المتوقع مستقبلا ،،
    ايضا ايران المأزومه حاليا وهي بحاجه لكل دولار تفقد في انخفاض سعر النفط ،
    بالاضافه الى خسائرها من جراء انتشار وباء كورونا ،
    اعتقد ان ايران اكبر الخاسرين ،
    صحيح قد لا يظهر امامكم خسارة ايران ،،
    لسبب ان ايران وصلت الى مرحله انه قد لا تشعر بخسائر اخرى ، مثل الميت لا يشعر بالألم ،،
    تحياتي ،،

  35. بوتين ركبه الغرور الى الحد الذي أوصله لإهانة الرئيس أردوغان و من خلفه الشعب التركي كله بعد أن قتل العشرات من جنوده بالقصف الجوي. في نفس الوقت يستقبل نيتينياهو و زوجته بالورد و ينسق معه سياسته في سوريا. رغم اختلافي مع السعودية في كثير من تصرفاتها في الاعوام الأخيرة إلا أن الرد الحاسم على روسيا في موضوع النفط قد أثلج صدري. لقد بين قدرة السعودية على التصرف مع صنف بوتين باللغة التي يفهمها جيدا. السعودية قادرة على التعايش مع أسعار نفط متدنية لسنوات طويلة و لاشك أنها اتخذت احتياطاتها لهذه الحرب النفطية و البداية بتقليص نفقاتها ب 20%. و المملكة تملك قرابة خمس الاحتياطي العالمي من النفط و أقل تكلفة انتاج و سياستها الحالية هي توسيع الحصة السوقية. و هناك معلومة أود تصحيحها في المقال و هو أن مساهمة القطاع النفطي في الدخل القومي في السعودية هي 42% و ليس 90% الذي يمثل نسبة الصادرات النفطية.
    أتمنى أن تتصالح السعودية مع تركيا و تشكل الى جانب مصر و الجزائر و باكستان تحالفا يكون نواة وحدة عربية اسلامية لمواجهة الهجمات على العالم الاسلامي التي أصبحت تزداد ضراوة في الآونة الأخيرة.

  36. لقد ثبت مع الزمن ان هؤلاء العربان هم سبب كل البلاوي اللتي اصابت الامة العربية، لا ننسى مؤامرتهم القذرة على العراق و بنفس السلاح، عندما اغرقوا اسواق النفط بقصد ضرب اقتصاد العراق، و مؤامراتهم القذرة على سوريا و دعمهم و تمويلهم الارهاب العالمي، و اليمن، لقد وضعهم خبثهم و اجرامهم اخيرا امام اللذي لا يرحم، لا ينسى الروس ابدا ثأرهم و قد عد لها بوتين جيدا لتلقين هؤلاء المجرمين درسا لا ينسوه ابدا … و الايام بيننا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here