الامارات تبرم صفقات عسكرية بأكثر من 5 مليارات دولار في معرض آيدكس الذي تحتضنه أبو ظبي تشمل منصات إطلاق صواريخ

 

ابوظبي – (أ ف ب) – أبرمت دولة الامارات العربية المتحدة التي تقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن، صفقات تسليح في معرض آيدكس الدفاعي في أبوظبي، تجاوزت قيمتها خمسة مليارات دولار على مدى خمسة أيام وشملت منصات إطلاق صواريخ من شركة “ريثيون” الاميركية.

وقال العميد ركن في القوات الاماراتية محمد خميس الحساني الخميس، متحدّثا باسم المعرض، ان قيمة الصفقات النهائية المبرمة مع الشركات الأجنبية والمحلية بلغت 20 مليار درهم (نحو 5,4 مليارات دولار).

وكانت أكبر هذه الصفقات عقد مع شركة “ريثيون” الاميركية لشراء منصات إطلاق صواريخ خاصة بمنظومة باتريوت، بتكلفة بلغت 5,871 مليارات درهم (نحو 1,6 مليار دولار)، جرى التوقيع عليه في اليوم الثاني من المعرض نهار الاثنين.

كما وقّعت الامارات الاحد عقدا بقيمة 1,3 مليار درهم (نحو 353 مليون دولار) مع “ريثيون” لشراء صواريخ مستحدثة على منظومة باتريوت.

والامارات حليف رئيسي للولايات المتحدة في الخليج، وتقيم علاقات وطيدة مع إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وتقاتل القوات الاماراتية الحوثيين في اليمن المجاور ضمن تحالف عسكري تقوده السعودية. وتقتل منذ تدخل التحالف في 2015 نحو 10 آلاف يمني، بينما تتّهم منظمات حقوقية التحالف بارتكاب تجاوزات جسيمة.

وكانت منظمة العفو الدولية اتّهمت في وقت سابق من الشهر الحالي دولة الإمارات بأنها تزوّد بالأسلحة جماعات يمنيّة يُشتبه بارتكابها جرائم حرب.

ويقام معرض آيدكس في أبوظبي مرة كل سنتين.

وفي 2017، بلغت قيمة الصفقات التي وقّعتها الامارات 19 مليار درهم (حولى 5,22 مليارات دولار) بينها ثلاث صفقات مع “ريثيون” بأكثر من 2,77 مليار درهم (حوالى 745 مليون دولار) لشراء صواريخ وقطع غيار وذخائر للقوات الجوية.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. الأسلحة التي يقتنيها الخليجيون لم تقتل بها سوى شعوب عربية مسلمة.
    هذه الصفقة تمت بعدما عرفوا على اي شعب مسلم عربي سيسقطونها.
    لطفك يا رب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here