الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” والسلطات تغلق مداخل المدينة.. ووالد الزفزافي يدعو في رسالة من المعتقلين الى مسيرة نحو الحسيمة

 الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أقدمت السلطات الأمنية في المغرب، صباح الأحد، على اقفال مداخل العاصمة الرباط وسط حضور أمني كثيف، ترقبا لمسيرة حاشدة تطالب بالسراح لمعتقلي أحداث ما يعرف بـ”حراك الريف”.

وقامت قوات الأمن بتأمين المسيرة المرخصة، لضمان عدم خروج المتظاهرين عن المسار المحدد، فيما تركزت عنصار الشرطة في محيط البرلمان والمقرات الحساسة.

وقال والد المعتقل ناصر الزفزافي، في رسالة تلاها نيابة عن معتقلي الأحداث، متسائلا ما اذا كان قدر الريف أن يقصف في عشرينيات القرن الماضي، ويحاصر الآن أمنيا، وإعلاميا، ويصور أبناءه عراة في المعتقل.

 ودعا المعتقلون في الرسالة الى تنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة الى مدينة الحسيمة معقل الحراك وقلب منطقة الريف النابض، لكسر “الطوق الأمني المضروب عليها” .

 وتظاهر الآلاف الأحد بالرباط للمطالبة بـ إطلاق سراح معتقلي حراك الريف، بعد تأكيد إداناتهم أمام محكمة الاستئناف بأحكام تصل إلى السجن 20 عاما.

وحمل متظاهرون صور حميد المهداوي رئيس تحرير موقع “بديل” المتوقف، الذي أدانته المحكمة الابتدائية بثلاث سنوات أكدها حكم الاستئناف، بتهمة عدم الابلاغ عن “إدخال أسلحة إلى المغرب لصالح الحراك” في مكالمة هاتفية.

وأيدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في نيسان/ ابريل الجاري أحكاما بالسجن لعشرين عاما بحق ناصر الزفزافي وثلاثة نشطاء اخرين، بعد إدانتهم بتهم من بينها “التآمر للمس بأمن الدولة”، فيما تراوحت باقي الأحكام التي أيدها الاستئناف، بين عام واحد و15 عاما.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. في فترات أو مراحل تاريخية حساسة هذا ما يعتري الأنظمة من أخطاء مصيرية : الغرور و عدم إدراك حساسية الواقع و التمادي في مراكمة أسباب الضعف والابتعاد عن الشعب. من بن هذه الأخطاء في المغرب ما تم ارتكابه من اعتقالات واسعة في الريف وعدة مناطق أخرى مثل جرادة في الشرق و زاكورة في الجنوب و غيرها. و بالوقوف عند أسلوب القمع السافر الذي ووجهت به مطالب الحسيمة والريف، يلاحظ أن الاعتقالات و توزيع مدد الأحكام الفلكية لم تقتصر على مجموعة الدار البيضاء، بل كانت قبلها اعتقالات وأحكام في حق أهل الريف بمحاكم أخرى في الريف نفسه. كما أن فبركة ملفات لإسكات الصحافة كانت عملة أخرى للتعامل مع المجتمع المغربي, وهذا النوع من التعامل القمعي يدل على أشياء مؤكدة : تآكل رصيد النظام، فشل سياساته الاقتصادية والاجتماعية، عجزه عن تقديم حلول للمطالب المشروعة، تنامي الاستياء الشعبي ومظاهر البطالة والفقر والإحساس بالتمييز و الغبن و تدهو القطاعات الاجتماعية من صحة وتعليم .. إضافة إلى الغرور الذي تنامى بشكل خطير لدى الطبقة الحاكمة وهو غرور لا يستند إلى أساس حقيقي من النجاح والتفوق بل بالعكس، هناك أزمة خطيرة في الحكامة، وعموما صار الكل يحس بغياب الدولة وحضور القمع.

  2. أنت تريد تعيش يأمير المؤمنين ربما إلى الأبد مئات السنين أو الألاف أو المئات الألاف أو المليون سنة وأكثر وتعيش في جنة أو جنان أرضية غير الموجودة بالسماء حسب ظني أو فقدان لذاكرتي وجنوني أرجوا المعذرة وسماحي سيدي و مولاي و من من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله والصحابة المنتجبين الأخيار ولكني أنا ليس من باب الحسد والعين هنا أكتب مرة ثانية عن الموضوع تعليقي. أريد فقط أن أنبهك وأذكركم و لو أبلغكم ولو أية كما ذكرنا الرسول الحبيب الغالي صلوات الله وسلامه وأهله وليس من حقي و لا يجوز أن أكتب رسالة أو نص أو إعتراض أو رفض إليكم أنت في مستوى عالي شبيه بالرسول محمد أو أهل بيته سلام الله عليهم وأنا في مستوى الجهل والتخلف والأمية ربما وإن إستطعت مثل كثير الناس من الشعب المغربي الغالي حسب الظن لاني لم أعود أقدر التفرقة بين العالم والجاهل والأمية وضدها والصالح والطالح ولكن أنت الزعيم والقائد والملك والسلطان ببلدنا ونحن في أحسن حال بالمقارنة مع كثير من الدول المشتعلة نيران و على مقربة من حرق الأخضر واليابس ومن منهم في صراع سياسي بسبب الإنقلاب العسكري والثورة والربيع العربي بسبب مرض المزمن والخطير والقائد في حالة الإنهيار و الذهب إلى مزبلة التاريخ أو مثواه الأخير عفوا عن التعبير المؤسف ولكن التسليم لأناس أخرين وحلفاؤه وحماتوه مازالوا يختلفون ويتصارعون و يتخاصمون ويتناقشون عن من هو الرئيس أرجوا من الله أن من قدم المليون الشهيد بسبب الإحتلال والإستعمار المجرم والطماعين ولائحة طويلة ولكن عليك يا سيدنا ومولانا أن تصنع حدث وبطولة وشجاعة منك وتغيير في منطقتنا نكون النموذج والمثل والقدوة وصناع التاريخ الإسلامي من جديد إلى مشرقه من حيث خرج هذا الدين الإسلامي العظيم عبر فتوحات و هدايا ومنح علم إلى دول العالم بعدما بقى إسمه أو ديكوره أو غلافه أو الغطاء الخارجي له. سيأتي يوم أو الساعة أو المفاجأة سنندم على كل أخطاء و الذنوب وكل شيء إرتكبناها غير مرضية لعز الله وجله ولكن حيث لا ينفع الندم وربما حتى السماح منه أو مغفرته وتوبته.

  3. يا شعب هيا الا التحرر الا ترا نفسك انك تصنف من الشعوب المطلوبة على صعيد العالم

  4. التآمر للمس بأمن الدولة هي الكلمة السحرية لكل الأنظمة العربية المستبدة لقمع كل من تسول له نفسه أن يعارضها ويفضحها

  5. والله عار عن المغربي يقول أن من هؤولاء من أين إنطلقت الفوضى أو الثورة أو الحراك سلمي أو غير مسميات منهم أقصد الأرياف ولكن ماذا عن غيرهم العربي أو الصحراوي الشمالي أو الجنوبي بالداخل أو بخارجه المهجر أو المشرد أو المسافر من أجل السياحة أو العلم أو الدراسة بكل قناعتهم أو إرتياحهم السند والدعم العائلي الإقتصادي والإجتماعي وبكل قوتهم وشجاعة لأن الموضوع لا يختلف عن دول عربية بشمال إفريقيا أو بالمشرق حيث الأسماء تختلف بالطائفية والقومية والمذهبية وجزئية بالدين جدا ولكن وقعت عندهم الخيانة والمؤمرات وعدم التوافق والأنانيات و قتل و دمار وخراب وتشريد و جرحى كثر ومرضى بسبب الحروب و الصراعات السياسية والعسكرية والبلدان مشتعلة نيران لا يدرى كيف إطفاؤها أو الوصول لحل تصالح وتسامح والرجوع لعقولهم والتواضع لله بالنهاية يترك الإنس القائد والسلطان والملك والوزير و الجنرال والضابط ورتب ومناصب أقل من الأوائل درجات ما يملكون من الثروات والمال وغير ذالك خلفهم والدول وصلتهم الدخان من الأوائل ولكن لا يستوعبون العقود الماضية ليست صالحة وسائلهم وأليتهم ومناهجهم بالحاضر وإلا النتائج والعواقب مع الأسف ستكون أكثر خطورة من من هم بعيدون جدا عنا وحيث محتلون من همجيين أكثر عداوة للذين أمنوا سينفجر البراكين من المياه والأنهار والبحر ومن الطبيعة والجبال حيث سيتأثر الأخضر واليابس. أستيقظوا وإصحوا وإنهضوا من السبات العميق قبل فوات الأوان حيث الندم والمغفرة والتوبة لم يعودون بلا فايده ولا منفعة لصغير والكبير القوي والضعيف والغنى والفقير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here