آلاف المغاربة في مسيرة وطنية حاشدة بالعاصمة الرباط تتقدّمهم قيادات حزبية رفضاً لصفقة القرن والتأكيد على وقوف الشعب المغربي بجانب الفلسطينيين.. ودعوات لإخراج قانون تجريم التطبيع

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أكّدت كافّة أطياف الشعب المغربي مرة أخرى وقوفها بجانب الشعب الفلسطيني في تحقيق مطالبه بدء من الاستقلال، وتأسيس دولته المستقلة، حيث أجمع الالاف من المغاربة في مسيرة وطنية حاشدة، بطالبع شعبي، على رفضهم لجميع أشكال التطبيع مع الكيان الاسرائيلي، اذ جابت حشود غفيرة أهم شوارع العاصمة الرباط تتقدمها قيادات حزبية وسياسية ونخب حقوقية وشخصيات وطنية بارزة من مختلف المشارب، اذ كان الشعار الأبرز لهذه التظاهرة هو ادانة الخطة الأميركية لتحقيق السلام المزعوم في الشرق الأوسط، والتي يبقى المستهدف الأساسي من بنودها هو فلسطين.

 

وفي بيان تلي في ختام المسيرة تم التأكيد على أن من يقفون وراء ما يسمى صفقة القرن، يسعون من وراء مخططاتهم الى سلب فلسطين من أصحابها الرئيسيين ومن الأمة العربية والاسلامية، مضيفا أن الشعب المغربي يريد “تحرير فلسطين.. كل فلسطين من البحر إلى النهر “.

 

كما حذر من الأهداف الخبيثة للخطة الأميركية الصهيونية، التي تهدف الى الشعب العربي مقدساته الاسلامية والمسيحية في القدس وعموم فلسطين وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، والاجهاز على كافة حقوق الفلسطينيين.

 

وأضاف البيان أن الجميع يطالب بكافة حقوق الشعب الفلسطيني في العودة و تقويض المستوطنات الصهيونية و بناء دولته الفلسطينية المستقلة على كامل ترابه الوطني بعاصمتها القدس.

 

و شدد على ثقافة المقاومة، بكافة أشكالها، باعتبارها “السبيل الوحيد للتحرير و اجتثاث السرطان الصهيوني العنصري الإرهابي المجرم “والتصدي لكل أشكال التطبيع وفضح المطبعين أياً كانوا.

 

وأكد متحدث عن القوى المنظمة والداعمة للمسيرة، لـ”رأي اليوم”على أن كافة الجهات و الهيئات و الجماهير الداعية لهذه المسيرة الشعبية والمشاركة فيها من أحزاب وتنظيمات سياسية ونقابية ومهنية و حقوقية و جمعوية و نسائية و شبابية، تؤكد انخراطها في معركة تحرير فلسطين و التصدي للمشروع الصهيوني الامبريالي المقيت.

 

وعبر المتحدث، عن إدانة القوى الحية في المغرب، الشديدة و استهجانها بما تلاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبن يامين نتنياهو، بما اسماه ” صفقة القرن”، و يعتبرون أن هذا الإعلان المشؤوم يشكل عدوانا جديدا على فلسطين بل و على الأمة العربية والإسلامية، و التصدي له و إسقاطه واجب وطني و قومي وديني وإنساني.

 

وثمنت الهيئات الداعمة، عاليا إلتئام الصف الفلسطيني سلطة وفصائل، حول رفض “صفقة ترامب نتنياهو” وحول ضرورة النضال الموحد من أجل إسقاطها، داعية في الآن ذاته إلى المزيد من ترسيخ هذا التوجه النضالي الموحد على قاعدة المقاومة، بكافة أشكالها، و انتهاء أوسلو و مخرجاته…بما في ذالك التنسيق الأمني.

وشدد المتحدث على الموقف الراسخ للشعب المغربي، منذ وخلال عشرات السنين، الذي اعتبر كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهـيوني و مع الصهـايـنـة خـيـانـة وطـنية و قـومية و دينية و إنسـانـية، مؤكدا على مطلب الإفراج الفوري عن قانون تجريم التطبيع الموضوع لدى مجلس النواب منذ سنوات.

 

وأكد بيان اللجنة المنظمة، على أن موقف الشعب المغربي واضح وغير قابل لأي تأويل، وبأن أي موقف متخاذل، أيا كان صاحبه و مصدره، موقف مدان و لا يمثل رأي المغرب والمغاربة.

 

وردا على الأنباء التي تتحدث عن سيناريو اسرائيلي لدفع الولايات المتحدة للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، حذر البيان من “أن أية محاولة للتفكير في المقايضة على فلسطين والقدس بالقضايا الوطنية ستكون محاولة  فاشلة ومدانة و ستشكل خيانة لفلسطين. و من يخون فلسطين يخون الوطن و الأمة”.

 

كما حذر البيان ما سماها “الأنظمة العميلة والمتواطئة مع الإرهاب الصهيو-أمريكي من مغبة الاستمرار في خدمة المشروع الصهيوني”.

 

وأكد المتحدث عن الهيئات التنظيمية، على أن المسيرة الشعبية التي شهدتها العاصمة المغربي صباح اليوم الأحد، هي بداية لبرنامج نضالي متواصل وطنيا وإقليميا وعلى المستوى الدولي، مهيبا “بكل مكونات الشعب المغربي وشرفاء الأمة و أحرار العالم إلى اليقظة الدائمة والتعبئة المتواصلة، على جميع المستويات و الأصعدة، و النضال المتواصل” وذلك من أجل إجهاض وإسقاط “صفقة العار” التي تشكل مفصلا في مشروعهم لتصفية القضية الفلسطينية والتي لا تقف آثارها عند فلسطين بل تتجاوزها إلى شعوب المنطقة و العالم.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. المغرب البلد الوحيد من زمان الذي ينظم مسيرات مليونية لدعم فلسطين والمغاربة يشاركون ويساهمون فعليا بأموالهم في دعم القدس والحفاظ على حالتها الاسلامي عبر برامج مضبوطة على الارض . والغريب ان سياسييو بعض الدول الاخرى تتغنى بفلسطين بالشعارات فقط لتغليط شعوبها من جهة ولا تسمح لهذه الشعوب في التعبير عن تظامنها مع الفلسطينيين وبذلك يجعلون من القضية الفلسطينية سما تجاريا لا غير.

  2. شخصيات مثل نتنياهو وترمب لايتأثرون بمظاهرات او كلمات او تصريحات او شعارات ولا حتى بقرارات الامم المتحده لان كل ذلك يخلو من عنصر القوه العسكريه .

  3. الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني و حقوقه المشروعة منذ القِدَم و لم يتوانَ قط في دعم الإخوة الفلسطينيين في إنشاء دولتهم المستقلة و عاصمتها القدس الشريف ، إلّا أنَّ السياسة هي التي تُفسِدُ كل حراك عفويّ يقوم به الشعب المغربي و في كل المجالات لِكَوْنِ ” الأحزاب و النقابات ” هي في واقع أمرها مخزنيّة تركب على أمواج كل حراك يُلَمِّعُ صورة ” السلطة ” و عدم دعمها لِحراك الريف نموذجاً ..

  4. الشعب المغربي كغيره من الشعوب العربية و المسلمة مع فلسطين قلبا و قالبا، رغم محاولات دفعه إلى تقبل التطبيع بأشكال مختلفة( مقالات، مهرجانات…). غير أن النظام لا يهتم في غالب الأمر لما يريده الشعب بل لمايريده هو و تقتضيه مصلحته فالنظام ممثلا في وزير الخارجية التقى نتنياهو و قايضا معا ترامب على قضية فلسطين و لم يصدر أي نفي للقاء ولا لصفقة المقايضة ثم وقف نفس الوزير أمام نواب الاحزاب التي نراهاتحاول الركوب على هذه التظاهرة و قال أن فلسطين ليست قضيتنا الاولى و لا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين ثم مر بسلام يمارس مهامه كوزير. فمن يمثل الوزير؟ الشعب الذي خرج يعبر عن عكس ماقال و فعل أم جهة أخرى؟ الأحزاب تتحرك بالريموت كنترول و جاءها الأمر بالتظاهر ففعلت كما جاءها الامر بالتغطية على مقالة الوزير

  5. المغاربة متمسكون بحقهم في الصحراء ومقايضته بفلسطين يضعف ملفهم .وإسرائيل كيان مختضب والى زوال بحول الله ورجال المقاومة

  6. هذا هو عهدنا من اخوتنا في العروبة الأصيلة
    الشعب المغربي البطل الذي لا يقبل المساومة على الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني
    هذا هو موقف كل الشعب العربي الأصيل الحر الذي يرفض التلوث القذر من الصهاينه القذرين
    تحية الى الشعب العربي الابي الذي يسعى لتحرير فلسطين المقدسة من الصهاينة النجسين
    وان غداً لناظره قريب

  7. مسيرة مشبوهة.
    مع كامل الأسف، كانت هذه المسيرة في محلها لولا هذه الكائنات السياسية والنقابية التي صحبتهم وركبت على مسيرتهم.
    مللنا من هذه الحكايات…

  8. موقف الشعب المغربى الابى من القضية الفلسطينية موقف مشرف كباقى الشعوب العربية داءىما. ولكن هذا لايبدد الشكوك حول تصريحات وزير الخارجية المغربى مالم يصدر اي رد رسمى من وزارة الخارجية المغربية على صفقة القرن!!! ؟؟؟ خاصة وان وزير الخارجية قال إنهم سيدرسون الصفقة ويردون عليها وشكر ترامب على مجهودهاته!!!! ؟؟؟ هناك فرق بين الموقف الشعبى والموقف الرسمى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here