الاقتصاد الفلسطيني ينكمش 4.9 بالمئة في الربع الأول من 2020

رام الله / محمد خبيصة / الأناضول-انكمش الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني بالأسعار الثابتة، بنسبة 4.9 بالمئة خلال الربع الأول 2020، على أساس ربعي، مقارنة مع الربع الأخير 2019.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، الثلاثاء، إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 4.6 بالمئة في الضفة الغربية و6.1 بالمئة في قطاع غزة خلال الربع الأول من 2020.

وخلال الربع الأول الماضي، لم يكن الاقتصاد الفلسطيني قد تعافى من أزمة أموال المقاصة مع إسرائيل، كانت قد عصفت بمؤشراته الاقتصادية منذ فبراير/ شباط 2019 حتى مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حتى جاءت أزمة فيروس كورونا.

وأعلنت فلسطين حالة الطواريء اعتباراً من 5 مارس/ آذار الماضي، والتي بدأت في محافظة بيت لحم (جنوب) التي سجلت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا، تبعها إعلان الحكومة تقييد حركة التنقل بين المحافظات والمدن.

وكان الانخفاض الأهم خلال الربع الأول، في أنشطة الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 9 بالمئة، والتعدين والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء 9 بالمئة، والإنشاءات بنسبة 21 بالمئة، المعلومات والاتصالات بنسبة 5 بالمئة.

وأورد الإحصاء الفلسطيني، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد على أساس سنوي، انكمش بنسبة 3.4 بالمئة مقارنة مع الربع الأول 2019.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2020 بالأسعار الثابتة في الضفة الغربية 3.150 مليارات دولار، بينما بلغت القيمة في قطاع غزة 670 مليون دولار.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 802 دولار خلال الربع الأول الماضي، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 6 بالمئة بالمقارنة مع الربع الرابع من 2019.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here