الاقتصاد الصيني ينمو بنسبة 1ر6% في عام 2019

بكين- (د ب أ) – نما الاقتصاد الصيني بنسبة 1ر6 في المئة في عام 2019، على خلفية حرب تجارية مع الولايات المتحدة، حسبما أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة.

وتباطأ الاقتصاد من 6ر6 بالمئة في عام 2018 لكنه لا يزال ضمن هدف الحكومة المتمثل في النمو بنسبة ما بين 6 إلى 5ر6 بالمئة.

واستقر الناتج المحلي الإجمالي عند 6 بالمئة خلال الربع الأخير من العام، لكنه أظهر انخفاضًا من نمو بنسبة 4ر6 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ونموا بنسبة 2ر6 بالمئة في الربع الثاني.

وأظهرت الصادرات والاستثمارات ارتفاعًا في أواخر عام 2019، وذلك مع وضع واشنطن وبكين اللمسات الأخيرة على اتفاق يهدف إلى وقف حربهما التجارية المستمرة منذ عامين تقريبًا.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليه خه “المرحلة الأولى” من الصفقة التجارية في واشنطن يوم الأربعاء الماضي.

ويمنع الاتفاق فرض بعض التعريفات وينص على شراء الصين المزيد من السلع الزراعية والطاقة والسلع المصنعة في الولايات المتحدة. لكنه يحافظ أيضًا على جزء كبير من التعريفات على بضائع صينية تبلغ قيمتها حوالي 370 مليار دولار.

وانخفضت التجارة بين الصين والولايات المتحدة بنسبة 6ر14 بالمئة العام الماضي، في حين تراجعت التجارة الخارجية الإجمالية للصين بنسبة 1 بالمئة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here