الاقتصاد السعودي يحقق نموا ايجابيا في الربع الاول من عام 2018

الرياض – (أ ف ب) – حقق الاقتصاد السعودي، الاكبر في الشرق الاوسط، نموا ايجابيا في الربع الاول من عام 2018، بعد انكماش العام الماضي، بحسب ما اعلنت الهيئة العامة للاحصاء الاحد.

وقالت الهيئة العامة للاحصاء على موقعها الالكتروني ان الاقتصاد السعودي ارتفع بنسبة 1,15% في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري، مقارنة بذات الفترة العام الماضي عندما تقلص بنسبة 0,84%.

وقالت الهيئة ان النمو يأتي بسبب الارتفاع بنسبة 2,7% في القطاع غير النفطي الحكومي، وارتفاع بنسبة 0,62% في القطاع النفطي، الذي تقلص بنسبة 2% تقريبا في الربع الاول من عام 2017.

وارتفعت اسعار النفط في ايار/مايو الى نحو 80 دولار للبرميل الواحد، مقارنة باقل من ثلاثين دولارا للبرميل مطلع العام 2016، عندما توصلت دول اوبك ودول منتجة من خارج المنظمة لاتفاق على خفض الانتاج.

ونتيجة انهيار أسعار النفط، دخل الاقتصاد السعودي العام الماضي في النطاق السلبي للمرة الاولى منذ العام 2009، أي بعد عام من الأزمة الاقتصادية العالمية.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلن السبت أن العاهل السعودي الملك سلمان وافق على طلبه زيادة انتاج النفط، وذلك بعد أسبوع من إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قرارا مشابها.

وتأتي التقارير عن نمو الاقتصاد بينما يدفع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خطة اصلاح اقتصادية واجتماعية اطلق عليها اسم “رؤية 2030” طرحها عام 2016 وتهدف الى جذب الاستثمارات الخارجية وتنويع الاقتصاد لوقف الارتهان التاريخي للنفط.

وسجلت المملكة عجزا في ميزانيتها خلال السنوات الأربع الماضية واقترضت من الأسواق المحلية والعالمية فيما رفعت أسعار الوقود والطاقة في محاولة لسد العجز.

وأدخلت كذلك ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة في 2018.

ولكن المملكة التي تعد المصدر الأكبر للنفط في العالم شهدت تحسنا كبيرا في عائداتها جراء تعافي أسعار الخام.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here