الإعلام الإسرائيلي يعترف: “محور حماس” المُقاوم انتصر.. ما الذي دفعه لإصدار هذه النّبوءة بعد ستّة أيّام من بدء المعارك؟ ولماذا جانب الصّواب اللواء الرجوب عندما هاجم العرب لعدم اتّصالهم بالرئيس عبّاس؟ وما هي المُفاجأة التّالية لأيّ وقف لإطلاق النّار؟

عبد الباري عطوان

عندما نُشاهِد عبر شاشات التّلفزة المِئات من المُستوطنين الإسرائيليين يهربون بهَلعٍ وبملابس البحر، نساءً ورجالًا وصبيانًا، بحثًا عن ملجأ بعد سُقوط مِئات من صواريخ المُقاومة القادمة من قطاع غزّة كالصّواعق على تل أبيب انتِقامًا لأُسرة “أبو حطب” وشُهدائها العشرة (بينهم ثمانية أطفال)، وفي الذّكرى الثّالثة والسبعين لاغتِصاب فِلسطين، نسأل: هل هذه هي إسرائيل العُظمى مثلما كان يتباهى نِتنياهو أمام العالم، وهل هذه الدّولة ما زالت قابلة للحياة؟

قبل أشهرٍ فقط، كان الإسرائيليّون وبعض حُلفائهم المُطبِّعين الجُدد يحتفلون “بسلام أبراهام” اعتِقادًا أنّ القضيّة الفِلسطينيّة ماتت، وشعبها استسلم، ورفع الرّايات البيضاء، وأنّها، أيّ دولة الاحتِلال، ستكون البديل لحِماية هؤلاء المُطَبِّعين، وها هِي الصّواريخ الفِلسطينيّة “المُباركة” تفضح سُوء تقديرهم، وفشلهم المُزدوج العسكريّ والاستِخباريّ، وتدفع أكثر من ستّة ملايين مُستوطن يهودي للعيش في المَلاجِئ، وعلى رأسِهم نِتنياهو وأعضاء حُكومته الأمنيّة المُوسّعة.

“إسرائيل” كانت تُقاتِل وتَقتُل، وهي مُطمئنّة بأنّ يدها هي العُليا، وأنّه لن يكون هُناك أيّ يد فوقها، لأنّ صواريخ المُقاومة “عبثيّة” أو “مواسير” لا يزيد مَداها عن كيلومتر واحد وبِلا رُؤوسٍ مُتفَجِّرة في أفضلِ الأحوال، وها هي الصّواريخ تَصِل إلى كلّ بُقعةٍ في فِلسطين المُحتلّة، وتَقلِب كُل مُعادلات القوّة والرّدع، وسُبحان مُغَيِّر الأحوال.

***

معقول أنّه بعد 73 سنة لا تملك “إسرائيل” مطارًا آمِنًا، لأوّل مرّة مُنذ قِيامها، وكُل طائرات المُطبِّعين لا تَجِد مهبطًا، ولا يَجِد سُفراؤها مفَرًّا للهرب من صواريخ المُقاومة للنّجاة بحياتهم والعودة إلى بلادهم.

نُتابِع الاعلام الإسرائيلي يوميًّا، والنّغمة الطّاغية هذه الأيّام تُؤكِّد أنّ الحُلُم الصّهيوني انهار، وأنّ الجيش الإسرائيلي الذي لا يُهزَم انهزم، وأنّ حِلف المُقاومة الذي تقوده حركة “حماس” مُمثّلةً بزعيم جناحها العسكريّ محمد الضيف ومُقاتليه انتصر، بعد أقل من ستّة أيّام فقد من بَدء المعارك، ومُستَعِدٌّ لمُواصلة الحرب، وإطلاق الصّواريخ لستّة أشهر، وهُناك توقّعات عسكريّة تُفيد بأنّ صواريخ “القبب الحديديّة” قد تنفذ قبل صواريخ المُقاومة بكثير، وهذا ما يُفَسِّر هرولة الإدارة الأمريكيّة إلى القاهرة والدّوحة استِجداءً لوقف إطلاق النّار بأسرعِ وَقتٍ مُمكن.

إسرائيل تُقاتِل اليوم على ثلاث جبَهات فِلسطينيّة في الوقتِ نفسه، الأُولى في المناطق المُحتلّة عام 1948، والثّانية في الضفّة الغربيّة، والثّالثة في قِطاع غزّة، وهذه الجبَهات ستظل ساخنة، بل مُلتهبة، حتّى لو جرى التَّوصُّل إلى اتّفاقٍ لوقف إطلاق النّار، فانتِفاضة الحجر المُقدّس الأُولى عام 1987 استمرّت ثلاثة أعوام، والثّانية أربعة، والثّالثة ربّما أكثر، لأنّ المارد الفِلسطيني خرج من القُمْقُم ولن يعود إليه إلا بعد تحقيق النّصر بإذن الله.

نَستغرِب صرخة اللواء جبريل الرجوب على شاشة تلفزيون فِلسطين وهُجومه الشّديد على الحُكّام العرب الذين لم يُبادروا للاتّصال بالرئيس عبّاس في المُقاطعة في رام الله، ونسأل لماذا يتّصلون ومُعظمهم يَقِفون مع دولة الاحتِلال، ولأنّ الرئيس عبّاس لا يُرابِط في خندق تحت الأرض خلف بطّاريّات الصّواريخ التي تَقصِف تل أبيب، الاتّصالات تتم مع المُقاومين الذين يَقِفُون في خندق المُقاومة، ويُؤمنون أنّ الصّواريخ العبثيّة هي اللّغة الوحيدة للتّعاطي مع الاحتِلال، وليس المُفاوضات والتّنسيق الأمني وحِماية المُستوطنين وتسليم المُناضلين الشّرفاء مُنفّذي العمليّات إلى مُخابرات الاحتِلال.

محور المقاومة الذي تقوده “حماس” بات الدّاعم والحامِي للشّعب الفِلسطيني، ومُقدّساته وأقصاه، وكنائسه، وباتت المُؤسّستين العسكريّة والأمنيّة الإسرائيليّة وهي تَغُط في نَومِ التّفوّق الكاذب الذي تجاوزه زمَن المُعادلات الصّاروخيّة الجديدة، والفشَل الاستِخباري الأضخم في تاريخ دولة كانت تُتاجِر بقُدراتها الأمنيّة والعسكريّة في العالمِ بأسْرِه.

هذا المحور وفصائله بات يُؤَسِّس لمِصداقيّة جديدة عُنوانها الرّئيسي إنّه إذا قالَ فعَل، وإذا هدّد نفّذ، وحقّق نجاحًا غير مسبوق، في معركة الوَعي، والحرب النفسيّة والميدانيّة، فأهلنا في الضفّة الغربيّة يَرقُصون الدّبكة فرحًا فوق كُل حُفرة صاروخ يَهبِط في القُدس المُحتلّة.

***

حركة “فتح” قادت وتزعّمت منظّمة التّحرير بالبُندقيّة، وتراجعت إلى الصّفوف الخلفيّة بسبب قِيادتها التي وظّفت البُندقيّة في خدمة التّنسيق الأمني وحِماية الاحتِلال ومُستوطنيه، والرِّهان على المُفاوضات، والثّقة بالمُحتَل، وها هو حِلف “حماس” المُقاوم يستعيدها بالصّواريخ، ويُوَظِّفها بجَدارةٍ لحِماية الأقصى، واستِعادة الأُمّة وكرامتها، ويملك الإرادة والجُرأة لخَوض الحُروب، وهذه هي القاعدة الذهبيّة الجديدة السّائدة حاليًّا، ويلتف حولها الشّعب الفِلسطيني والأُمّتين العربيّة والإسلاميّة أيضًا.

فليُدمِّروا ما شاءوا من الأبراج في غزّة الصّامدة في ذروة هزيمتهم وفُقدانهم لعُقولهم، فالحجر سيُعَوَّض والأبراج ستُعانِق السّماء مُجَدَّدًا، لكن ما سيَصعُب تعويضه وإعادة بنائه، هو انهِيار الحُلُم الصّهيوني، والتّفوّق العسكري، والعيش في أمن واستِقرار على أرضٍ مُغتَصبَةٍ.. اسْمُها فِلسطين.. كُلّ فِلسطين.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

166 تعليقات

  1. الي “زرقاء اليمامــــة ،،” نهنئك علي الاسم الجديد
    الي “من الأرض المحتلة”
    انت تقولني ما لم اقله وتتكلم مع نفسك وترد عليها
    لذلك لا رد عليك
    ولا تخجل من شكر ايران فلولاها لكان ابطالنا في غزة في وضع سئ ( الغريب في اماكن اخري تتحفونا دوما بالاستشهاد بالحديث الشريف “من لا يشكر الناس لا يشكر الله ” وعند ايران تتوقفون لا وبل تشتموها )
    فمواجهة الكيان الصهيوني تحتاج للدعم وهذا ما تم من قبل ايران وسوريا وحزب الله والباقي من المحور
    وابطال غزة معترفون بذلك…

    ضربك مثلا باذربيجان واردوغان جعجعة جيد ويعكس ضعف حجتك وتوهان كلامك
    يبدو انك نسيت كيف انت وصحبك تغنيتم بوقوفه الي جانب علييف
    وكيف جيرجعجعة ذلك لافلامه الهندية
    وكيف خرج علينا كالديك الرومي نافشا ريشه ملقي ا خطبة وقصيدة
    وفورا ودماء قتلي الحرب لم تجف

  2. إلى زرقاء اليمامة .. نحن العراقيون نعرف جيدا من كان يكبر حين يقطع رؤوس شبابنا أو يفجر الأبرياء في شوارع وأسواق بغداد أو النجف أو كربلاء أو الحلة أو البصرة ، هل هي إيران ؟ !!! … العراقيون يعرفون الإجابة جيدا ..

    أين هذه المقاومة التي تتغنين بها مما يجري على الفلسطينيين الآن؟
    أين نقلت (طائرات الشينوك الأمريكية ) قياداتها وأمراءها بعد معارك بيجي والموصل ؟!
    حينما يتخلى العرب عن تعصبهم و طائفيتهم و عندما يعرفون مدى خبث الأساليب والألاعيب الأستخبارية الأمريكية التي تجعل من العميل رمزا في نظر شعبه ثم تذبحه به ، و تجعل من ضباط المخابرات مجاهدين بعد أن يطلقوا لحاهم فتذبح بهم المسلمين في العراق وسوريا ، عندما يعرف العرب هذا فربما يكون بإمكاننا أن نقول أنهم يسيرون في بداية الطريق الصحيح .

  3. إلى زرقاء اليمامة .. نحن العراقيون نعرف جيدا من كان يكبر حين يقطع رؤوس شبابنا أو يفجر الأبرياء في شوارع وأسواق بغداد أو النجف أو كربلاء أو الحلة أو البصرة ، هل هي إيران ؟ !!! العراقيون يعرفون الإجابة جيدا ..
    أين هذه المقاومة التي تتغنين بها مما يجري على الفلسطينيين الآن؟
    أين نقلت (طائرات الشينوك الأمريكية ) قياداتها وأمراءها بعد معارك بيجي والموصل ؟!

  4. اقتباس:
    الشّعب الفِلسطيني، ومعه كُلّ الأشقّاء العرب، والشّرفاء الأجانب، انتظر هذه اللّحظة سنواتٍ طويلة مُؤلمة تعرّض طِوالها للسّباب والشّتائم، والتّخوين، والتّشكيك، وتطاول بُغات الأرض من المُطبّعين الجُدد وأجهزة مُخابراتهم التي يُديرها مُستشارون صهاينة، وها هِي صواريخه وشُهداؤه يقلبون الطّاولة على الجميع، ويُعيدون القضيّة الفِلسطينيّة إلى الواجهة مُجدَّدًا، ويُعَرّون إسرائيل، ويَكشِفون زيف قببها المليئة بالثّقوب، ويَهزِمون جيشها الذي يدّعون أنّه لا يُهزَم، وفي الجولةِ الأُولى، والجوَلات القادمة أعظم.. والأيّام بيننا.

    بأذن الله النصر حليفنا رغما عن انف المطبعون والمتآمرون ،،

    ابو أنس العربي الاصيل،،

  5. لك الله أيها الشعب المقاوم
    فأنت تقاتل على جبهات عديدة
    جبهة الكيان الصهيوني وجبهة العرب المطبعين وجبهة المنافقين والمندسين
    اين علماء الأمة الذبن افتوا بقتال الجيش العربي السوري وسرقوا سوريا أصحاب فتاوي التكفير والارهاب وجهاد النكاح
    واين فضائيات عربية ذات اسماء كبيرة
    حتى انها استكثر ان تكتب شهداء على من سقطوا في الاعتداء الصهيوني
    فابلغ تعبير ممكن قرأئته هو الضحايا والقتلى
    واين دول عربية وممالك غير الاستنكار
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  6. كيف يعني انهيار الحلم الصهيوني؟ يعني اسرائيل خلص اعلنت حل نفسها واعلن سكانها الرحيل الى الارجنتين؟

  7. بخصوص الكلام الاسرائيلي فان حماس و الجهاد هو جسد واحد و الجميع يشكر دولة ايران الضاربة .

    بخصوص الكلام الاسرائيلي فان حماس و الجهاد هو جسد واحد و الجميع يشكر دولة ايران الضاربة .

  8. أشكر الدكتور غل. ما يقدمه لنا من توضيحات عن كل القضايا وبخاصة العربية وأطلب منه أن يكتب بعدة لغات حتى يطلع العالم جرائم المختل وعن فشله في تصدي لصواريخ المقاومة الشريفة أما عباس فهو كالمتفرج لا يدافع ولا يهاجم فهو ينتظر حتى تنتهي المقابلة فيخرج لأكل ما تبقى من الفضلات وأما الباقي فهم يشدون العصا من الوسط متى تنتهي النقابلةليصفقوا أما المقاومة فلها رب يحميها ولا تنتظر من يصفق لها ألا دعما معنويا من الأحرار في الوقت الحالي الله يحمي القدس عاصمة فلسطين الجريحة

  9. يجب ان تتضمن شروط حماس
    لانقبل اي دولة ان تلعب دور الوسيط اذا كانت متحيزة بشكل يدعم عنصرية اسرائيل كالولايات المتحدة ولا وساطة اي دولة طبعت علاقاتها مع الكيان المحتل

  10. الان تسير المقاومة بالاتجاه الصحيح اذا قصف العدو الاسرائيلي ابراج غزة سيتم قصف ابراج تل ابيب و سيتم تدمير محطات الكهرباء و الوقود و المياه لدى العدو . اهداف المقاومة هي ايضا اضافة للانسحاب من القدس وعدم العودة اليها . ثم فك الحصار كليا عن غزة وتوريد انظمة الخليج للادوية و المعدات الطبية و الغذاء فورا و التعويض عن دماء الضحابا المدنيين و بيوتهم و شوارعهم لان العدو هو من بدأ القتل بتعمد امام العالم والا .. والا .

  11. الى صبوح
    تعددت وسائل التخاذل والنتيجة واحدة !
    انتصارات غزة هي بسبب ابطال غزة ، فلا تعطي الشكر لايران ، حتى لو ان ايران زودت المقاومة في غزة بالصواريخ ، المهم هو اطلاق هذه الصواريخ .
    تركيا زودت اذربيجان بطائرات مسيرة وأسلحة مختلفة ، لكن النصر هو لأذربيجان وليس لتركيا لان الذي خاض الحرب هو اذربيجان .
    روسيا زودت ولا تزال تزود سوريا بالصواريخ وبمختلف الأسلحة ، الصاروخ الطائش الذي سقط قرب ديمونة أقمت حضرتك حفلات رقص افتخارا بانتصار سوريا ، ولم تشكر روسيا او غيرها ، الأبطال الذين هزموا الصهاينة عام 2006/. هم لبنانيون والانتصار كان لحزب الله ، رغم ان الصواريخ والأسلحة من ايران ، فالانتخاب للبنان وليس لايران يا سيد .
    عندما تقصف ايران الصهاينة بصواريخها ومن ارضها او عندما تقصف ايران البوارج الأمريكية من قواعدها سيكون النصر لايران ولا يهم ان تكون الصواريخ روسية او صينية او إيرانية الصنع .
    الذي يضرب هو المقاومة في غزة وليست ايران ولا حزب الله ولا غيرهم من أسود التهديدات بالردود المزلزلة .
    أسباب هزائمك المتكررة انك لا تفرق بين المناضل الحقيقي وبين الذي يسمي نفسه مناضل جعجعة .
    اتركنا من اردوغان وأمثال اردوغان فلن يحرر فلسطين سوى ابطالها ورجالها ، لا اردوغان ولا ايران ولا الأحزاب التابعة لها .

  12. بسم الله الرحمن الرحيم.
    تحية إجلال و اكرام للمجاهدين الابطال في كل فلسطين وخاصة في غزة العزة ولجميع المقاومين للعدو الصهيوني المحتل.
    اكثر الضربات الموجهة لإخواننا في غزة هو عن طريق القصف الجوي و عليه يجب إيجاد حل لهذه المعضلة و تأمين سماء غزة بأسرع مايمكن.
    ارجوا من المقاومين، ايران الاسلام، حزب الله او اي جهة أخرى بتزويد المجاهدين و المقاومين في غزة بصواريخ مضادة للطائرات للدفاع عن أنفسهم وحماية سماء غزة.
    لاشك بأن هذا ليس بالأمر السهل بكل ما يعنيه الكلمة بوجود حصار كامل على غزة، لكنه ليس بلامر المستحيل والله ولي التوفيق.
    حفظ الله أهلنا في غزة و سدد رميهم و ثبت خطاهم وانه لعلى نصرهم لقدير.

  13. شكرا شكرا لهذه الصفحة الغراء التي تظهر الوجه العربي الحر امام وجه المطبعين الغرباء الذين اثبتوا انهم قذارة الارض ولا ينتمون لامتنا العربية ابدا

  14. *النصر قادم لا محالة
    وهذه الضريبة ضريبة الدم والتضحية بالغالي والنفيس كتبها الله علي شعبنا العربي الفلسطيني وحباه بها لتُرد له شرفا وعزة وكرامة علي طريق تحرير فلسطين أرضه المقدسة..
    وشعبنا العظيم يدفعها بكل صدر ( بالمعني الفعلي للكلمة ) رحب..
    ولكن وبالرغم من تاريخية المواجهة الحالية يبقي السؤال الرئيسي
    ما هي النتيجة
    -هل سينجح فرع مشعل/ ابو مرزوق بفرض وقف اطلاق نار بضغط قطري تركي مصري وبشروط صهيونية والعودة للمربع الاول وكانك يا ابو زيد ما غزيت..!! وهنا الخوف الذي خبرناه في كل مواجهة ( للاسف اغلب مواقف قياداتنا متخلفة عن مواقف ومطالب اغلب شعبنا..)
    ام
    -سيتم فرض شروط المقاومة كاملة ليس فقط بما يخص القدس ولكن غزة وحصارها وهل سيتم البناء علي هذا النصر كخطوة لاستكمال الاستعدادات والتحضير لخوض المعركة النهاية.. معركة التحرير..
    لننتظر ونري

  15. منذ بداية الاحداث في فلسطين وانتم تتغنون بأيران وميليشياتها الذين اجرموا بحقدهم على الشعب العراقي والسوري وتناسيتم اننا نحارب عدونا الصهيوني منذ عشرات السنين وكل يوم نقدم الشهيد تلو الشهيد وتأتون اليوم لسرقة فعلنا المقاوم ،
    لا يستطيع احد سرقة فعل مقاومتنا البطلة ونسبها لنفسه كما تم سرقة مقاومة ابطال العراق، ولا يستطيع احد ان يقلل من ادمغة وشأن الشعب الفلسطيني ، فنحن من علمنا البشر شتى انواع العلوم ، ونحن من صنع دول ،ونحن من نحارب نيابة عن كرامة وعزة وشرف الامة، ونحن الرجال الرجال فلا احد يستطيع ان يزاود علينا، ولا أحد يمنن علينا ، فمن حق شعبنا امتلاك التكنولوجيا ولا يهم من اين، والحشد الجماهيري الضخم الذي تحدث فيه المجاهد الكبير اسماعيل هنية في دولة قطر له دلالاته التي تغيظك يا صبوح ، سئمنا طائفيتكم وحقدكم وغيظكم الذي قتلكم، من لم يؤيد نظامكم فهو عدوكم وهذه الحقيقة التي حاولتم من خلالها فصل المكتب السياسي لحركة حماس عن العسكري،
    رحم الله الدكتور محمد مرسي الذي من خلال حكمه بأقل من عام قلب كل الموازين والمعادلات في قطاع غزة ، والا لتفكر يا صبوح ان ساسة الاجرام العالمي قتلوه من فراغ ، ورحم الله الشهيد القائد المهيب الركن صدام حسين المجيد ،،
    وستبقى امتنا العربية حية وموجودة !!

  16. إلى الأخ من علق ب نووي
    بعد التحية
    النووي موجود و به يتم ترهيب بعض الدول المسيحية الأوروبية كألمانيا و إيطاليا، يعني إدا تركتمونا نغرق فلن لن نكون وحدنا

  17. هل ما يطلبه الفلسطينيون في هذه الظرفية هو ../
    جنرالات إستراتيجيين و مستشارين كنبة و مقاهي الشاي الصلح .. ؟؟؟
    كفانا ’’ معارك جانبية ’’ على الاقل في هذه الفترة .
    _______________________________________________

  18. ابو أنس العربي الاصيل وماذا عن القائد الميداني ابو عبيده الذي يشكر ايران وماذ عن صواريخ الجهاد سرايا القدس ام انتم لاتعتبرون الحهاد من ضمن المقاومه

  19. المناضل “ابو أنس”
    بلغني ان الخليفة المؤمن الشجاع طيب رجب اردوغان قد قطع كل علاقاته مع الكيان الصهيوني
    وسيلقي قصيدة وسيغرد علي التويتر وسيبعث فستقا وبسطرمة
    فهل هذا صحيح..؟؟
    وان كان صحيحا هل كان بضغط منك..؟؟؟
    افدنا افادك الله

  20. مسكين البعض الذي يحاول التجاهل والتعامي عن دور ايران وسوريا وحزب الله في الدعم العسكري لابطالنا في قطاع غزة
    ونقدر موقفه النفسي الصعب لعلمه بحقيقة الامر ولا يريد تقبلها بان من يدعم غزة بالفعل وليس بالقصائد والجعجعات هم محور المقاومة ( ومن في غزة هو جزء لا يتجزء من هذا المحور وليس من في قطر )
    ويستند لمقابلة خالد مشعل ( جناح قطر-اردوغان في حماس ومعروفة مواقفه المخزية التي جرت وبالا عليها حتي تم عزله.. ) التي يفهمها كالعادة علي طريقته العوجاء بالرغم من محاولة مشعل باجابته المائعة والملتوية عن دور ايران التهرب بدبلوماسية الا انه لا يستطيع انكارها فهي الدولة الاولي والوحيدة التي ذكرها
    اما ما لم يقله مشعل ولغرض في نفسه عن من هي الدول الاخري
    – سوريا لم يذكرها ومعروف ليش ( وصواريخ الكورنيت وغراد …. بيد المقاومة الفلسطينية منها يمكن يكونوا بعتوها بالحمام الزاجل )
    – قطر يقتصر دعمها لحماس ماديا وبموافقة صهيونية ومحدد كل دولار الي اين يذهب ويستخدم هذا المال للضغط علي حماس وشراء المواقف السياسية واسالوا العمادي..
    – تركيا غير الجعجعات والصواريخ الخطابية والقصائد بالاضافة لبعض الاجهزة الطبية لم يري قطاع غزة شيئا اخر .. اه نسيت الفستق والحلوم
    – غير هذه الدول لا يوجد
    – اما مبادرات احرار العالم فعلي راسهم حزب الله الذي درب وجهز علميا وتقنيا وأمنيا وعسكريا اغلب ما تملكه المقاومة من تقنيات وخبرات ابتداء من التكتيكات العسكرية مرورا بالانفاق العسكرية تحت الارض ( مدن كاملة ) وانتهاء بصناعة الصواريخ وتركيبها.. وبعض العلماء والمهندسين امثال الشهيد محمد الزواري
    – لو في غير هؤلاء او عدم دقة في المعلومات فليبلغنا “ابو أنس”..
    بالنسبة لصواريخ المقاومة ( صحيح ان حماس تشكل الأغلبية فيها ولكنها ليس وحدها… ) في غزة:
    تمتلك المقاومة مجموعة متنوعة جدا من صواريخ أرض-أرض وجزء كبيرمنها ( وخاصة النوعية مثل الكورنيت وغراد وصواريخ إم -302.. ) قد تم تهريبها عبر الأنفاق من سيناء ( ومن يقول غير ذلك حتي ولو كان مشعل جاهلا او متجاهلا..)
    ولكن الجزء الأكبر من هذه الترسانة مصنعة محليا إلى حد بعيد ( والتركيز هنا علي التصنيع والتركيب وبضع شئ من التطوير) وكل خبراء العالم (طبعا غير “ابو أنس” ) يجمعون بانها تتم بالخبرة والمعرفة والتقنية الايرانية وليس الاردوغانية مثلا..
    حتي قادة الجناح العسكري الميدانيين في حماس ( فرع المقاومة والانتماء للوطن فلسطين فقط في حماس ) امثال القادة السنوار والزهار والضيف والعاروري ( وليس من يقيم في فندق خمسة نجوم في قطر وبعيد عن ساحة الحرب منذ من اكثر من عشر سنوات.. هؤلاء دورهم فقط التفاوض باوامر من قطر وتركيا ومصر لوقف القتال وبشروط اغلبها مجحف للمقاومة و”وكأنك يا أبو زيد ما غزيت”.. ) يصرحون ويعلنون هذا ويشكرون ايران علي دعمها المالي والمعنوي والعسكري وووو
    و”بأن إيران هي الدولة الوحيدة التي تدعم المقاومة بالمال والسلاح..” حسب السنوار
    لم اكن اعرف بان السنوار والزهار والضيف والعاروري يزاودون على المقاومة البطلة ل”ابو أنس” وصحبه لا وبل يريدون سرقة فعلهم المقاوم..🤔🤔🤔
    عجبي

  21. من المؤكد ان هذه الجولة من البطولة أخرجت وستخرج الكثيرين من دائرة الحدث ، خاصة من أصبح وجودهم عبء على القضيه

  22. الى الاخ
    المزروعيToday at 10:01 pm (1 hour ago)
    بعد التحيه

    هذه اذا كان في سلاح نووي من الأساس لنقله
    .
    و لا اعتقد في سلاح نووي .

  23. الى اخي ابو خالد المحترم
    بعد التحيه
    يجب أن يكون مقالك القادم عن جو بايدن
    هو كذاب و لا تصدقوا اي كلمه من كلامه المدهون في العسل و جو بايدن صهيوني ابن صهيوني
    .

  24. عاجل عاجل عاجل :
    السيسي يدعو الى ( وقف العنف والاعمال القتالية ) في غزة بشكل عاجل !!
    رحم الله الشهيد الدكتور محمد مرسي،،

  25. لن يتم القبول باية وساطات فارغة بعد الان بعد استمرار جرائم قصف العدو الاسرائيلي لغزة قبل فجر 17 مايو . انتهى

  26. في الوقت الذي تقصف فيه المقاومة 9 ابراج في تل ابيب سيستسلم نيتانياهو فورا عند الايلام الشديد وهل تم قصف المحطات الرئيسية للمياه و الكهرباء و الوقود و شوارع تل ابيب فرب مطاراتها لتعطيلها في تل ابيب و غيرها . ثانيا لماذا لم ترسل دول الخليج ادوية و معدات طبية و اغذية و مواد بناء و وقود لغاية الان منذ اسبوع ما هذه السلبية سيحاسب التاريخ و الشعوب تلك الانظمة .

  27. فلسطين…………………….هل تعلم أن…………………فلسطين من أجمل وأغنى بلاد الدنيا؟ فلسطين فريدة من نوعها، فهي تقع وسط دول العالم، بموقع جغرافي متميز، ومناخ متوسطي معتدل، فيها البحر والنهر، البحر المتوسط غربا والبحر الأحمر جنوبا، وفيها بحيرات الحولة وطبريا، ونهر الأردن الخالد، وتطل على نهر اليرموك، فيها الجبل والوادي والصحراء، مطلة على جبل الشيخ الذي تكسوه الثلوج طيلة العام، وفي نفس المكان الأغوار الدافئة شتاء، وفيها صحراء النقب، وفيها التين والزيتون، وفيها ما فيها من الجمال والخيرات.
    فلسطين غنية بكل شيء، فيها الغاز والبترول، وربما مثل الخليج أو أكثر، وفيها الطاقة الشمسية، وفيها ما هو اهم من هذا بكثير، انها الطاقة البشرية المؤهلة والمتعلمة من خبراء ومعلمين وأطباء، ومن كل التخصصات، أهلها يحبون الصناعة والزراعة والعمل، نشيطون لا يكادون يتعبون، وعاداتهم وتقاليدهم عربية أصيلة، يفرح بها الآخرون، ويحذوها شرقا بلد الكرم والضيافة والرجولة والشهامة، إنه الأردن، وفيها أكثر من ذلك، ما هو؟
    فلسطين تنعم بثروة سياحية فريدة لا يملكها أي بلد في العالم، انها السياحة الدينية خاصة القدس، فإذا كان هناك مليارا مسلم يتمنون زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة، فالقدس يؤمها كل مسلم ومسيحي ومن كل الطوائف والأديان، بما يزيد عن 4 مليار إنسان يحلمون بزيارتها، وفي كل الأوقات، وبدون معيقات، لذا من المتوقع في عصر السلام أن يزورها على الأقل مليون سائح يوميا لمختلف الأسباب، تدر رزقا يفوق كل التوقعات، وهذه ثروة ونعمة كبيرة من رب العالمين، وكل ذلك لأهل فلسطين.
    نتمنى أن يعم السلام هذا البلد الجريح، وينعم شعبه الشقيق بكل ما حرم منه طيلة 70 عاما، من سني الحرب والقهر والتشريد، أنه ربنا، لطيف لما يشاء، سميع مجيب.

  28. في 2006 أقر يوفال ديسكين “رئيس عصابة الشاباك” بشكل صريح بالهزيمة و أصطدم بجميع زعماء العصابة .
    و هو نفسه من قال في 2016 بعد دراسة لعمل جل الأجهزة و المؤسسات الإجرامية العاملة في فلسطين المحتلة و كدلك دراسته للنظام الطائفي و العنصري الدي ينخر ” المجتمع الإسرائيليي ”
    لقد قال جملة تختصر ما يجري الان :
    ……لا أدري هل هي نهاية البداية أم بداية النهاية…..
    و أنا قول له نعم هي بداية النهاية…..
    إسراءيل أنشأت بقرار صهيوني كانت الحاجة أنداك فيه لتدمير العالم العربي والإسلامي خصوصا لبلورة نظام عالمي جديد وقتداك يعطي الزعامة لدول غربية بشكل خاص وكانت الخطة إستقدام بعض اليهود المساكين تحت شعار الأرض الموعودة و لابأس من التضحية ببعضهم أو بجلهم.
    الآن بعد بدأ شمس أمريكا بالأفول و هي الراعية لكيان إسرائيل بعدما كان مولودا و تربية أوربية خالصة و بزوغ نظام عالمي جديد ينحصر فيه دور القارة العجوز بالمشاهدة ، في ظل هدا النظام الجديد قد لا يكون بمقدور اليهود المساكين حتى العودة للبلدان التي جاؤوا منها للمتغيرات التي حصلت.
    هدا الإنهيار قد يحصل في أية لحظة و بشكل سيفاجئ معظم العرب و لن يكون بمقدور أوروبا أو أمريكا ضمان أكتر من نقل السلاح النووي المتواجد هناك .
    و الأيام بيننا

  29. الي الاستاذ “أبراهيم” مقارنة غير موفقة
    فشتان بين تميم البرغوثي المطبلاتي لنظام عربي وبين الشهيد ناجي العلي الحر الشريف الذي استشهد لتمسكه برسومه وكلماته ومواقفه..
    ول”ابو أنس” ما أ….!!
    وكأن في عهد مرسي لم يقم الكيان الصهيوني بالعدوان علي غزة عام 2012 وكأن مرسي أرسل جيشه ومقاتلي الاخوان للحرب الي جانب اهلنا هناك ( هو كان يريد ارسالهم نعم ولكن لمكان اخر.. ) وكأن مرسي في خلال هذا العدوان قطع العلاقات الدبلوماسية مع “صديقه العزيز”..
    والدكتورة نوال السعدواوي بتسلم عليك..

    اما لباقي المشككين في جدوي مقاومة شعبه ضد من اغتصب ارضه وعرضه ومستقبل اولاده وانسانيته..
    لا ننفي وجودكم في كل زمان وجغرافيا
    ففي كل الامم التي ناضلت من اجل استقلالها كان هناك “عقلاء” في كل مواجهة كانت اياديهم ترتجف وركبهم تخبط ببعض وبناطيلهم مبلولة…..
    انتم لا يرد عليكم
    وكما قال الكبير غسان كنفاني
    “في الوقت الذي كان يناضل فيه بعضُ الناس ويتفرّج بعضٌ آخر، كان هناك بعضٌ آخر يقوم بدور الخائن!”

  30. الرجوب زعلان ؟؟ لماذا يتصلون بكم في مقاطعة رام الله أنتم متخاذلين صامتين تنسقون أمنيا أصبحتم عاجزين حتى عن صياغة بيان شجب عن مجازر الطيران الحربي اليهودي بغزه وقتل العائلات في وتدمير أبراج غزه حتى المواجهات الدائره على حواجز الضفه وال19 شهيد الذين إرتقو في المواجهات أنتم يا رجوب إنتهيتوا سياسيا وأفلستم ورهنتوا نفسكم بوجود الإداره المدنيه اليهوديه في معسكر بيت إيل الإتصالات الدوليه والإقليميه مع هنيه والنخاله لأنهم قادة المقاومه ختاما عباس وسحيجة المقاطعه قالوا “صواريخ عبثيه” ولولا هذه الصواريخ لما إتصل بايدن بعباس بعد 4 شهور من توليه إدارة البيت الأبيض , ألف تحيه لمقاومة غزه ومنتفضين الضفه وفلسطينيين48 وأهل القدس والعار لسلطة عباس المتواطئه وأنظمة التطبيع المتخاذله وذبابهم الإلكتروني الرجاء النشر

  31. صدق أو لا تصدق :
    لعد مبارك ؛ أمريكا تشلح ” إسرائيل ” !
    الإعلام الأمريكي لم يعد يرى في الصراع الفلسطيني – ” الإسرائيلي ” أكثر من مجرد ” امتحان ” قدر أن بايدن اجتازه بنجاح عندما لم يحشر أمريكا في النزاع بل أكتفى بإيفاد رسالة من خلال مبعوثه أن دور أمريكا لا يتجاوز ” دعم النظام الإقليمي ” بالمنطقة ؛ وأن أولوية بايدن مواجهة الصين وروسيا !!!

  32. إختفت الأنظمة العربية وهي مرعوبة من الكيان الإسرائيلي ومن الغرب وأميريكا ولم تتجرأ حتى بالتنديد ولا بالتهديد اللفظي ،لإسرائيل وحلفائها ، وتواطأت الأمم المتحدة التي ساوت بين المعتدي والضحية ،ووضعت الجاخعة العربية راسها في الرمال كالنعامة كعادتها ،ولم تبق إلا الأصوات الحرة من اطراف المجتمع المدني في الغرب تندد بالكيان الصهيوني العنصري ،وتضغط على حكامها بالوقوف مع الشعب الفلسطسني ، وفي الداخل إختفت المنظمات المختلفة في فلسطين بجبهاتها العلمانية والعروبية والديموقراطية ،وإنسحبت بإستحياء من المعركة وأثبت الواقع والتاريخ أنها مجرد ثوار الفنادق لا ثوار الخنادق ،
    ولم تبق إلى حماس بمجاهديها وابطالها واطفالها ونسائها تجاهد وصدورها عارية وظهورها مكشوفة إلى من إرادة التحرير من أجل النصر أو الشهادة ،

  33. قال احدهم للشجاعة وجه واحد وللجبن اوجه كثيرة وهذا ينطنبق على كل الدول العربية ،لا اجادل في موقف الدول المطبعة على الاقل موقفها واضح لكن ماذا عن الجزاءر وسوريا والعراق وحزب الله وحركة الحوثي لا شيء فقط البيانات لايسمن ولايغني من جوع

  34. الان يجب على قيادة المقاومة عدم الانشغال بامور فرعية و موضوع الهدنة العقيمة و الوساطات الفارغة لاثقة بالعدو الاسرائيلي مطلقا هو سيبقى يتحدث بهدنة في الايام القادمة ولكنه لن يلتزم بها بل سيتصيد اي فرصة لتوجيه قصف للفلسطينيين في الوقت الضائع لتحقيق قصة نجاح اعلامية امام شعبه ويجب تفويت الفرصة عليه بكل قوة . على الانظمة العربية الخليجية ارسال ادوية و معدات طبية و اغذية و مواد بناء لغزة فورا قبل اي كلام . قبل اي وساطة يجب الزام العدو الاسرائيلي بدفع تعويضات كاملة لفلسطين عن الدماء و الابراج والبيوت و الشوارع لأن هذا العدو هو دائما من بدأ بالقتل منذ 3 اسابيع و البادئ اظلم امام العالم . لذا يجب تدمير 9 ابراج اسرائيلية في تل ابيب ويمكن انذار ساكنيها باخلائها خلال 30 دقيقة قبل القصف .

  35. من أراد الحرية والتحرر عليه بدفع الثمن والفلسطينيون هم الآن على سكة التحرر لاجدال في ذلك مهما هدمت ومهما قتلت اسرائيل فان غزة أرادت الحرية لفلسطين وللشعب الفلسطيني الأبي من المعروف أن ما أخذ بالقوة لايرد الا بالقوة وأن التجارب علمتنا ذلك ان فرنسا كانت تعد الجزائر قطعة منها وأنها فرطت في كل الدول الافريقية التي كانت تحت سيطرتها وتفردت بالجزائر واستنجدت بالحلف الاطلسي الذي صب جام غضبه على الشعب الجزائري الاعزل لكن الشعب الجزائري صمم على طلب الحرية ودفع لقاءها ثمنا باهضا لكنه في الأخير نال استقلاله وبالتالي فانني على يقين أن الشعب الفلسطيني وضع رجله في سكة الحرية والاستلال. تحيا فلسطين يسقط العملاء الخونة.

  36. دولة ما يسمى اسرائيل اشنع عملية اجرام و نصب في التاريخ..لقد استعملت التقنيات الأكثر تطورا لتنويم و تركيع الشعب العربي و السيطرة عليه، اشبه بتنويم مغناطيسي
    لو استفاق العرب من غفوتهم لأزالوا هذه الدولة في شهر

    هي اشبه بقبضاي ازعر يرعب حي فيه آلاف السكان و يتسلط عليهم.. اليوم الذي يقرر خمسة شبان شجعان مواجهته سينتهي الى الهلاك

  37. الاخ محمود الطحان
    السلام عليكم
    شكرا لك اخي علی توضيحاتك وحسن اجابتك ، وانت تعلم ان ادارة الحروب ليس كما يتصورها البعض منا ، فالعدو لا يستهان به ، وقوی الشر الكبری كلهم من من وارئه .
    اعتقد ان الحرب الطويلة الامد مع هذا الكيان الغاصب هي السبيل لسقوطه وانهياره ، وليس من شك ان قادة المقاومة يدركون ذلك جيدا ، والحرب الاخيرة في بدايتها ، والمستقبل ينبئ بالنصر الحتمي انشاء الله تعالی .
    ختاما احب ان اوضّح ان الاخوة الايرانيين يعتقدون بان كل ما قدموه هو واجب شرعي تجاه القدس الشريف وشعب فلسطين المظلوم ، وقد امر ديننا الحنيف بنصرة المظلوم ، وإنْ هناك شيء اسمه دَيْن في اعناقنا تجاه الايرانيين ، فهو ينضوي تحت عنوان شكرهم علی ما قدموه . والسلام عليكم .

  38. لقد وقع المحذور الان وتم تدمير غزه وليس هناك ما يخسره الفلسطينيون الان لذلك يجب الان التفكير في كيفية ادامة الكفاح وتصعيده واستمراره وليس للفلسطينيين ترف العوده الى نظام اللاسلم واللاحرب السابق. اي تفكير في ايقاف الحرب والعوده الى الوضع السابق تعني النجاح الساحق لاسرائيل وانكسار نفسي ومعنوي للفلسطينيين . ان انظار كل شرفاء العالم متجهة الى غزه اليوم تتمنى النصر للشعب الفلسطيني ولم يكن هناك هذا التاييد العالمي الساحق له في كفاحه وانهيار معنويات الاسرائليين . بالتوفيق ان شاء الله .

  39. نعم ، صدقت يا أستاذ عبد الباري!
    نضر الله الأبطال ، ورحم الشهداء الأبرار!
    إنها ملحمة الشجاعة ، ملحمة الحق الفلسطيني ، وملحمة سيف القدس، وملحمة الإيمان بالحق الفلسطيني.
    ما يجري في فلسطين هو فرز للحق عن الباطل ، وهزيمة للنفاق والكذب والدجل . انتصر المظلومون بشجاعتهم ، انتصر الصاروخ الفلسطيني على التقنية الصهيونية الظالمة . فهل يعي المطبعون المتصهينون أن فلسطين عربية إسلامية ، وأن التنازل عنها خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ؟
    حيا الله أبطال فلسطين ، حيا الله القدس التي أشعلت روح الجهاد في غزة البطلة وفي كل فلسطين الحبيبة . عاشت الأم الفلسطينية التي أنجبت أبطالا يحبون الشهادة أكثر مما يحب أعداؤهم الحياة .
    فهل ستقود فلسطين المجاهدة حملة الوعي العربي للنهوض من الضياع والخنوع للأعداء ، والاعتزاز بالحق الفلسطيني؟ .
    ولينصرن الله من ينصره ، إن الله لقوي عزيز . النصر والعزة لفلسطين ولكل عربي ومسلم يقف معها بكل ما يملك.
    همام الليبي.

  40. سؤال السيد الرجوب معروف جوابه، لقد كفيت وفيت السيد عبد الباري . ولكن هناك سؤال عن ” المنادين بالسيادة و الاستقلال في لبنان و المعارضة السورية ” اين هم ؟ طبعا ابتلعوا ألسنتهم و هم يرون حاميهم الإسرائيلي و الأمريكي يستجدون التهدئة ووقف المقاومة.
    تحية للشهداء الأبرار

  41. یجب آن یضربوا و یدمروا السفن الحربیه الذین محاصرین غزه الصامده اکثر من عشره اعوام کما فعل حزب الله حتی یهربون و یفرون باقی السفن و تتحرر غزه من الحصار الجائر .

  42. الله يحمي المقاومة في قطاع غزة ويثبتها ويحفظ قادتها وينصرها علي الصهاينة، لكن عتبي على محور المقاومة الذي تعتبر الفصائل الفلسطينية ضمن هذا المحور، وكنا نسمع قبل اشهر ان اي حرب على اي مكان من محور المقاومة سيكون الجميع في هذه الحرب، نحن لا نرى هذا الكلام، وهذا يدل على انها مجرد شعارات غير واقعية، وتدل على ان اعضاء محور المقاومة سوريا، حزب الله تم ردعهم من اسرائيل وليس لديهم الجرأة للتدخل

  43. و اعدوا لهم ما استطعتم من قوه و من رباط الخيل،،قلمك يا استاذ يدخل في هذا الإطار ،،حياك الله و نصرك بقلمك،

  44. حتى تكون ذي قيمة عليك ان تكون شجاعا وان تتخلص من جبنك وخوفك الذي افقدك وطنك، تربينا على الخوف، وبداية التغيير بالتخلص من الخوف واعتقد أن هذا بدأ مع الجيل الجديد
    نعم للتحدي نعم للمقاومة

  45. الإناء بما فيه ينضح كلمات مقدسة من فم مقدس لسيد البشر …وكما فاقد الشيء لا يعطيه نحن لن ننتظر اي شيء فاعل من هؤلاء المترهلون خلف الطاولات الذين سئموا النضال وآثروا التنعم بما سرقوا من جيوب العملاء …والاعتماد على اي تصريح يشد الازر او يستنكر اراقة الدماء لن يجدي نفعا …هؤلاء الذين دفنوا رؤوسهم بالرمال استوطنت في قلوبهم الوهم الكاذب للقدرة الخارقة المزعومة للعدو هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لا يريدوا أن يسجل اي نصر على العدو إلا من خلالهم ..سبعون عاما ولم يجدي مع العدو إلا البندقية …والتاريخ يثبت …بوركت سواعد الأبطال التي كشفت الاقنعة عن الاوجه القبيحة ..وبوركت كل الاقلام التي تمجد وتظهر كل انجاز للمقاومة…نحن ندرك أننا مازلنا بعيدين عن انهاء الوجود القذر للسرطان اليهودي لكننا نسير بخطا حثيثة للوصول لهذا النصر وهو قادم لابد كما ذهب ليل البارحة واتى فجر اليوم..لكن لن نصل الا بسواعد الشرفاء الابطال الذين آمنوا بقدراتهم واعتمدوا على كل شريف …
    لم ولن نتوقع ان يستيقظ الضمير المفقود في الوجدان ليقف وقفة العز التي نشعر بها اليوم مع وصول كل صاروخ على رأس العدو الظالم ..آن الاوان أن نطوي صفحة المفاوضات …والتهدئات و.و.و.الخ يجب ألا نعطي اي فرصة للعدو ليلتقط أنفاسه ..
    وغدا بإذن الله سنحصد مايزرعه الابطال الاشاوس …واول ما ظهر من الزرع ..لقد تغيرت قواعد الاشتباك مع العدو رغم انف كل مطبل للتطبيع والتهدئة والاستسلام..سنة صمود وقتال بدون هدنة وسنرى تقزم المارد البالون وعودته لحجمه الطبيعي…قزم قذر بانياب واظافر نجسة..
    أيدكم الله
    نصركم الله
    يحميكم الله
    سدد رميكم الله
    أيها الابطال الرجال

  46. عندما تكون عابرا ..في كلمات عابره.. وتعرف في قرارة نفسك أنك لن تمكث هنا طويلا…
    يكون لا شيئ يعنيك في المكان…ولا تحبه …
    لذالك ايها الكيان الغاصب..تحترق ذاتيا….تحت أشعة شمس الحقيقه…
    ما اصعب حياتك… وما اثقل دقائكك.. وثوانيك
    ويبدو أنك لا تمتلك من أمرك شيئا… ومسلوب الإرادة..تعرف في قرارة نفسك…انك ترتكب أخطاء فادحه…وتهرب إلى الأمام.. وتعرف أن ما ورائك ذنوبك .. و تاريخ من الوهم….وأنك صدقت نفسك..
    وكنت تعتاش على ضعف الأخرين…وقواك كانت ماديه.. وحرائق اطماعك ستلتهمك…
    تعرف أنهم كانوا يصمتون خوفا من خبثك…وطمعا بما لديك من فرص ..وحفاظا على مصادر الدخل.. وقليلا من السعادة اللحظيه…
    عدونا ننصحك…أن تذوب بسرعة..
    ولا تسوف ..في رفع رايات الإستسلام…
    فكلما اجرمت…كلما كانت السكرات اصعب….
    اهرب من نفسك…ومن واقعك المزيف… وانفذ بجلدك ..فهذا العالم كبير جدا وشاسع…
    ودعك .. من اوهامك…واعتقادك بأنك قادر على إجتثاث الأخطار .. بأمطار النار …
    انت تخوض معركة مع بحر كبير جدا .. لا تعد ولا تحصى أمواجه العاتيه… ولا تعرف الدوامات البحريه… و ذويك يخافون …ولا حول ولا قوة لهم أمام دوار البحر…
    تلاشى بسرعه .. نعرف انك تسول لك نفسك ..انك لديك فرصه… ووراء أكمتك ..ما ورائها.. وأنك تحاول فرض اجندتك..وتبتز… وتحتكر مصائر هنا وهنالك…
    ونعرف انك لديك خطط بديله…وقادرون على لفت الأنظار.. وافتعال احداث هنا او هنالك…
    نعرف أنك لم تكن تنام .. وانك أمضيت دهرا تراقب عن كثب.. وكنت تلعب على كل الحبال …
    وتهد الجبال …كي تبقى…
    ولكن فاتك الكثير جدا .. غرورك كان يعميك…وعقدة النقص كانت تئويك..كنت تظن أنك تستطيع شراء كل شيئ.. وكنت تحتكر الوقت… وتبني قلاع حصينه .. تريحك من الكثير من الأعباء ..
    عابر سبيل..

  47. فلتسمح لي الجريدة ان اقدم التحية لهؤلاء.
    انا فخور جدا بهؤلاء الفتيات الرائعات ، فخور بميسون المعتز ، نانسي ، يسرا، سكينة ، اسماء، منال ، جميلة، غادة ، دعاء ، اللاتي تركن بيوتهن في القاهرة والاسكندرية والمنصورة ، ومنذ امس يقضون وقتهن مابين معبر رفح ومستشفي بئر العبد يساندون اعداد من الجرحي من اشقاءنا في غزة ، ويعملون الان لاقامة مستشفي ومخيم علي المعبر ، واشكر مرجريت عزرا التي تواصلت مع غالبية اصدقاءها في الجامعة للاستعداد لاي لحظة يستدعي فيه الامر ان يتبرعون بدماءهم. اشكركم وفخور بكم ، انا الان الذي اقول اتمني ان اصافحكن واحده واحده بيدي

  48. السواعد التي تطلق الصواريخ اليوم نحو الصهاينة المحتلين قادرة على اعادة بناء الحجر مع سواعد الشرفاء من شعبنا العربي. ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  49. مضادات ارضيه …..بأسرع وقت ….
    كأننا نطلب لبن العصفور… أو زهرة من على سطح القمر…
    مضادات ارضيه….ستجعلهم يرون نجوم الظهر …
    مضادات ارضيه .. ستريحك ايها العالم…

  50. المتغيرات ما خفي منها اعظم ..
    هل تتوسع دائرة الصراع إلى عربي إسلامي عالمي .. ؟؟؟
    بفضل المقاومة الفلسطينية ؟؟
    ______________________________________

  51. الفاضل ناصر مطر المحترم
    مهما حاول البعض أن يقلل ماقدمته إيران من دعم كل ما تحتاجه المقاومه من مال وسلاح وتدريب وتحمل كافة أشكال العداء من اصدقاء إسرائيل عرب وغيرهم..لولا دعم إيران لما استطاعت المقاومه الصمود يوما واحدا والجميع يعرف أن اشقاؤنا جميعهم لا يكنون أي نوع من التعاطف المعنوي للمقاومه بل أن بعضهم يطالب إسرائيل بالقضاء على المقاومه ودفع ثمن الصواريخ ألتي تلقيها طائرات الكيان الاجراميه..لا داعي لوضع السم في العسل ماقدمته إيران هو دين برقاب كل فلسطيني وعربي حر وشريف

  52. السيد الرجوب فاته كرسي الرئاسة
    لذلك هو دخل مرحلة الهلوسة والهذيان
    يارجل هل نسيت قولة ابو عمار ان العرب قالوا له لا تنادينا لاننا لن نسمع ولن نستمع لك
    اي انهم قالوا له كما قال اليهود لسيدنا موسى
    وعلى ما اعتقد ان شاعرنا العظيم محمود درويش صرخ يا وحدنا يا وحدنا

  53. شكرا إيران وحزب الله ، ولكن لا تعطوهم أكبر من حجمهم ان صدقوا فعليهم ان يجيبوا عن الأسئلة الصعبة:
    هل سيدخل حزب الله الحرب مع غزة ليحمي نفسه مما هو آت
    هل ستجد إيران أفضل من هذه الفرصة للتدخل مباشرة انتقامًا لسليماني أو مفاعلها النووي أو عالمها النووي وهي تضرب في الداخل
    هل ستدخل إيران وحزب الله وسوريا الحرب مع غزة انتقامًا للضربات التي يتلقونها بشكل شبه يومي من طيران اليهود على أرض سوريا
    إن لم يجيبوا عن هذه الأسئلة فستطرح أسئلة اكبر عن نواياهم

  54. الاحتلال الصهيوني يقصف ، لا يفرق بين موقع عسكري او مدني او تجاري او بيوت سكنية .
    الشهداء أطفال نساء ورجال مدنيون وابطال المقاومة من غزة .
    صواريخ المقاومة في غزة تدك ما تستطيع مواقع الصهاينة ومدنهم ، وتنشر الرعب بين المحتلين .
    توقعات الجميع كانت انه بعد يوم او يومين على الأكثر من بداية الحرب سينضم بقية محور المقاومة خصوصا من لبنان الى امطار مواقع الصهاينة بالصواريخ التي تشل حركتهم وتكبدهم خسائر فادحة .
    هذا للأسف لم يحدث لغاية الآن ؟ لماذا ؟ لا ندري ؟
    ممكن ان صواريخ غزة أتت من حزب الله او من ايران ، لكن هذا لا يعني ان يقف الحزب مكتوف الأيدي لما يحدث حاليا في غزة من دمار بسبب الغارات الصهيونية ، ولا يعني ان يقف الحزب موقف المتفرج على الدماء التي تراق في غزة وأشلاء الأطفال والنساء تحت ركام التدمير . !
    الاستنكار والتهديد اطلاق ثلاثة صواريخ في البحر ليس مساندة ولا اشتراك في الدفاع عن محور المقاومة كوحدة كلل ، ، بطل الحزب الشهيد الشاب الذي قتلته قوات الحدود الصهيونية هو بطل نعتز به ومن شهدائنا ايضا .
    المطلوب الآن ومع استمرار الكيان المسخ بغاراته على الأبراج والبيوت السكنية ، توجيه إنذار اخير (وهذا اضعف الإيمان ) للصهاينة ، ولساعات محدودة ، وبعد ذلك الاشتراك الفعلي في الحرب وتدمير البنى التحتية الصهيونية وأبراجهم السكنية والإعلامية ، دك مستوطناتهم بالصواريخ حتى يرحلوا من فلسطين بلا رجعة .
    مرة أخرى الشجاعة لها وجه واحد ، لكن الجبن له عدة أوجه . تحياتي

  55. ايتها المقاومه الشريفه لا تقعي مره أخرى في فخ الوساطه، العدو الاسرائيلي هو نفس الامريكي واحد، هم مش إثنين، يقتلك بوجه و يتوسط ويتفاوض معك بالوحه الثاني

  56. تحياتي لك يا أستاذنا الفاضل
    بوركت وبورك قلمك،أولا نحيي الأبطال الرجال الرجال المقاومة في غزة الأبية والعزة، نعم صحيح مايقوم به الكيان الإرهابي، تدمير للأبراج والمنازل المدنيين وقتل الأطفال، رحم الله شهدائنا الأبرار، ورجال المقاومة رفعتم رؤوسنا رغم كيد المطبعين من الأنظمة المتآمرة، لا شك في إنتصاركم ستنتصرون، والكيان الإرهابي إلى زوال، أما تلك الأنظمة، نقول موتوا بغيظكم

  57. إتصالات العرب _ عرب .. عمرها تمت عبر الأقمار الصناعية .. بل /
    وشوشة و همس و غمز تحت الخيمة أو الحيط المايل شرق _ غرب .
    _________________________________________________

  58. سلام . احسنت استاذ عبدالباری عطوان و احسنت جریده رای الیوم . جبهه المقاومه فی الاعلام . الحرب لیست فقط بلصواریخ بل القلم ایضا . هذه روح النضال . احسنتم و جزالکم الله احسن الجزا.

  59. بنك أهداف شعبنا الفلسطيني ..
    أكثر بأضعاف مضاعفه…مع هذا الكيان المحتل..
    يستطيع شعبنا التسبب لهم بالشلل التام..
    لكن يبقى الشعب العربي المسلم في غزة.. يبقى إنسانا رحيما .. ولا يرغب بقتل ابرياء ..
    نعم …هنالك ابرياء … في كل مكان …
    حتى أن شعبنا يحسب حسابات كثيره ..لا تخطر على عقل أحد…سوى ذالك الذي يعيش مشتتا على أرضه ..فهو في كل مكان …وهنالك أهالي وأقارب وأخوة وأصدقاء ..
    لذالك سينتصر شعبنا أخلاقيا … انتصارا خالدا …أنيقا…ابيضا ناصع البياض..
    سينتصر بإيمانه وشجاعته….وسيسعفه تجذره على الأرض .. ومعرفته بكل تفاصيلها ..
    اهداف كثيره جدا .. يعرفونها جيدا…ونقاط ضعفهم…ونقاط قوتهم …وكيف تجعلهم يتأكسدون وهم على قيد الحياه …
    المعركه هذه معركه محسومه مسبقا..
    صعبه جدا ..وستشهد لحظات مؤلمة ..
    فالمعركه واسعة النطاق .. بعيدة المدى …
    معركه نطاقها هذا العالم بأسره…
    دفاعا عن الإنسانية … بأسرها ..
    اذا سقطنا سقط الكثير جدا ..واذا هزمنا تأكدوا أن هنالك مرحلة أخرى…
    ولا تعرفون بماذا يفكر لاعب النرد..
    وماذا يجول بذهن أولائك ..الجالسين على طاولة البوكر…يدخنون السيجار … ويجلسون العالم بحجرهم كأنه الناذله ..الثمله ..
    يستمتعون بذالك الأنين…وحوش لهم امزجة مركبه…

  60. ما بنوه الصهاينه وداعميهم الغرب وشركاءهم بعض النظام الرسمي العربي الذين هم والصهاينه مشروع واحد المشروع الاستعماري بأثنان وسبعون عاما دمر بسبعة ايام على أيدي المقاومين الأبطال وعلى يد الشعب الفلسطيني المناظل لاسترجاع ارضه
    الكذبة الكبرى المسماه بإسرائيل وجيشها الذي لا يقهر انتهت الا غير رجعه
    حتمية التاريخ والجغرافيا لا احد يستطيع تغيرها ولو طال الزمن وستنتصر

  61. ان اتفاقيات أوسلو كانت عنوانها لتراجعنا عن حقوقنا المشروع، تراجعها وصل لحد العار في تاريخنا النضال. لم يكن سلام الشجعان؛ بل نقل للقضية الفلسطينية من مذبح الشرعية الدولية إلى مرتع السياسة الدولية حيث الغلبة الاقوى وليس لصاحب الحق. راينا ما انجبته هذه الاتفاقيات لقضيتنا من ضياع وتضييع لحقوقنا. وبالرغم من صدا هذه الاتفاقيات واهترائها، بل وبالرغم من أن إسرائيل قد أخذت كل ما هو إيجابي لها من هذه الاتفاقيات ومن ثم رميها في سلة المهملات، الا انني استغرب ممن يتمسك بهذه الاتفاقيات والقانون الدولي المنظم لمثل هذه الاتفاقيات يعطي الحق لنا بأن لا نحترمها وان لا نعمل باحكامه لان إسرائيل لم تلتزم بها؛ فلا هي أوقفت الاستيطان، ولا هي رفعت يدها عن القدس حتى يتم الاتفاق حولها، ولا هي رفعت حواجزها بين المدن الفلسطينية…. الى غير ذلك من انتهاكات. فعجبا لن ان ما زلنا نذكر ونتذكر هذه الاتفاقيات!!!! وأخشى ما اخشاه ان اتصال بايدن الرئيس الامريكي بالسيد محمود عباس والذي أكد له فيه على التزام أمريكيا بما اتفق عليه في أن وضع القدس ما زال محل نقاش، وأن الفلسطينيين يستحقون العيش بأمان وسلام وكرامة، بل وان ما يحدث لا يؤثر على المساعدات الأمريكية للفلسطينيين_ اقول اني أخشى ان هذه التصريحات تؤدي إلى زحلقتنا في وحل الوعود الأمريكية من جديد بكونها راعية لعملية السلام، وما قد ينبعث من ذلك من احتمال اختلافنا من جيد حول جدية أمريكيا في أن تكون. طرفا نزيها في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، الأمر الذي لم تقم به مطلقا. ما اريد قوله انني أخشى من دخول أمريكيا بمثل هذا الكلام على خط الازمة ااحالية اي وقف العدوان الاسرائيلي الذي تناصره قلبا وقالبا وتعتبر حقا مش وعا ودفاعا لإسرائيل عن نفسها كون حماس وغيرها من فصائل المقاومة “ارهابييون”!!!
    ان المعركة الحالية، حيث وحدت الشعب الفلسطيني في عمقه وقدسه وغزته وضفته ومهجره وفي الشتات، يجب أن نحسن إدارتها بأن نوحد كل اطيافنا السياسية من سلطة وفصائل مقاومة لنخوض معركة التحرير على أسس جديدة سندها عدم إسقاط خيار المقاومة، وفي نفس الوقت التفاوض ولكن ليس من منطلق اتفاقيات أوسلو المهترئة، بل من منطلق اننا أصحاب الحق لا مستجديه. حق كفلته لنا الشرعية الدولية بكل نصوصها.، وعندها فليتصلوا بنا لاسماعنا رغبتهم في الاشتراك المتوازن والنزيه في حل القضية الفلسطينية لا نجيب على الهاتف، بل يخرج لهم التسجيل “الخط مشغول، الرجاء إعادة الاتصال فيما بعد”.

  62. ارى من النقاش خلاف في تعريف النصر والهزيمة بين طرفين متنازعين، اولا يجب ان يكون الطرفان ندان حتى ندخل فى المقارنة والتعريف، الجيش الاسرائيلي بعده وعديده لا يقارن بمقاومة نشأت فى باطن ارض محتلة ويتم التآمر عليها لانها تهدد مصالح المتآمرين الضيقة. تحرير الأوطان تبذل دونه الدماء و الابراج ، ضربات المقاومة آلمت اسرائيل والمت قبلها عملائها واذنابها في المنطقة ، لا يجوز مقارنة صواريخ الحوثيين على السعودية بصواريخ المقاومة على اسرائيل ، هذه مقارنة مشبوهة وتحلل لكل المطبعين معارضة المقاومة الفلسطينية الباسلة ، الاعلام الاسرائيلي ليس حرا كما يدعي احدهم ، لا يخرج خبر او صورة عندهم للاعلام الا من خلال رقابة عسكرية وايدولوجية مشددة والا كنت ترى كثيرا من الخسائر المادية والبشرية التى تحدث عندهم ، لا يوجد حرية صحافة عندهم كما يدعون ولكن عندهم رقابة موجهة كثير من كتابنا لا يريدون ان يروها ، لا تجلدوا شعوبكم واوطانكم وكونوا عونا لهم ، لا تتحرر الاوطان الا بالمقاومة والتضحيات. دعوتنا لكل الشرفاء ان يشدوا ازر المقاومة ، ان تشعل شمعة امل خير من ان تلعن الظلام وتبقى غارقا فيه،

  63. ما شاء الله عليك أستاذ عبدالباري … مقال ولا أروع … قلمك رشاش بوجه العدو … وكل واحد يقاوم بما يستطيع

  64. شکـراً جزیلاً لابطال المقاومة الفاسطینیة لتسمیتهم الصاروخ الجدید
    باسم الشهید قاسم سلیماني
    ضربة مؤلمة لذباب الالکتروني(هـــواة التطبیع والتکفیروالمنشار)
    الذي یجلسون هنا و هناک و عادتهم بث الکذب و الفرقة

  65. تحليل مايجري هو من مميزات ما يكتبه الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله…مايجري هو ملحمه بطوليه لم تحدث من قبل لا قديما ولا حديثا مائه وستون طائرة حربيه تقصف غزه بجغرافيتها المحدوده هو قمة الإجرام والإرهاب والوحشيه الصهيونيه والحقد على شعبنا الفلسطيني في غزة…في المقابل هو قمة البطوله والصمود والإيمان بأن الوطن هو أغلي مايملك الشرفاء من أبناء شعبنا الفلسطيني

    لا أعرف سببا لعتاب الرجوب على الزعماء العرب وعدم اتصالهم بعجوز رام الله!!هل يملك الحل والربط في كل ما يجري وآلله أنه موقف مشرف لهم بعدم الإتصال أو الرد علي هاتفه ماذا يريد منهم وهو من أشد أعداء المقاومه ولا يخفي ذلك بل يتفاخر به

    أمس زمرة عباس الفاسدين طبلوا وهللوا كثيرا بأن بايدن اتصل بفخامته ووعده باستمرار مساعدات انسانية للشعب الفلسطيني نقول لهؤلاء شعبنا يريد التحرر من الإحتلال وليس مساعدات انسانية تذهب بمعظمها لجيوب الفاسدين وبعض رجال الأعمال المقربين من عباس شركاء أولاده….

    تحياتي وتقديري واحترامي لجميع الزعماء العرب الذين تجاهلوا هذا المخلوق ورجاءي لهم بأن يقدموا أي مساعدات لشعبنا ليس عن طريق عباس وزمرته لأنها تذهب لجيوب الفاسدين ولا يبقي شئ يذكر لغالبية الشعب وهنالك أفراد يثق بهم الجميع بنزاهتهم أو بواسطة جمعيات خيرية يديرها اناس مخلصين لوطنهم

    دعواتي بأن ينصر آلله عباده المؤمنين بقضيتهم ولا ننسي ابدأ تقديم الشكر والتقدير لمن أمد المقاومه بالسلاح الذي يدافع به الفلسطيني عن شعبه ووطنه والوقوف بوجه شراسة هذا العدو بجيشه المصنف رابعا على مستوي العالم شكرا لجمهورية إيران علي وقوفهم بجانب المقاومه وجعلها تقف ندا لهذا الكيان المدجج بالسلاح النووي والتقليدي

  66. النصر حليف المقاومة بإذن الله. ولن يلبث الصهياينة على الأرض المقدسة بعد ٢٠٢٢..كأن نبوة بسام تتحقق والله غالب على أمره.

  67. كم انت رائع استاذ عبدالباري عطوان كلامك يختصر مانريد ان نقوله وكلامك يعبر عن مابداخل الشعوب العربية

  68. ذكرت صحيفتا (فيك نيوز) و(لايز) الأستراليتان بأن (حزب الله) سيفتح قبل نهاية هذا الأسبوع جبهة كبيرة على الكيان الصهيوني تقصفه من خلالها بآلاف الصواريخ.

  69. الاخ الاستاذ عطوان. انت تقول:

    “قبل أشهرٍ فقط، كان الإسرائيليّون وبعض حُلفائهم المُطبِّعين الجُدد يحتفلون “بسلام أبراهام” اعتِقادًا أنّ القضيّة الفِلسطينيّة ماتت، وشعبها استسلم، ورفع الرّايات البيضاء، وأنّها، أيّ دولة الاحتِلال، ستكون البديل لحِماية هؤلاء المُطَبِّعين.”

    ليس من الواضح ما قصدت بالمبدل. اظن انك تقصد بديلا لامريكا. طبعا هذا صحيح، وهنا ربما يحاول الغرب الصهيوني ان يجد وظيفة اخرىلصنيعته، هذه الدولة الصهيونيه المجرمة، كحارس لممالك ومشيخات العائلات العربية.. فهم ظنوا ويظنون بان إسرائيل قد تخرجت بعد تدريب طويل وحصلت على شهادة تخرج عليا، نالتها عن جدارة، بعد ان اثبتت قدرتها على قتل اعداد كبيرة من العرب ودمرت الكثير الكثير في ديارهم.. فصدور جنرالاتها مثقلة بنياشين القتل والدماء… ولكن الم يقل الله تعالى “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ۚ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”
    وجاءت تباشير هذا النصر بهذه “الصواريخ المباركة”. فاحبط الله خططهم وسود الله وجوه اصدقائهم العرب.
    وكما قلت يا استاذ عطوان “وها هِي الصّواريخ الفِلسطينيّة “المُباركة” تفضح سُوء تقديرهم، وفشلهم المُزدوج العسكريّ والاستِخباريّ، وتدفع أكثر من ستّة ملايين مُستوطن يهودي للعيش في المَلاجِئ، وعلى رأسِهم نِتنياهو وأعضاء حُكومته الأمنيّة المُوسّعة.”

    لا بد أن نتذكر ايها الأخوة ان اسرائيل انضمت(او بالاحرى ضمت غصبا عنها، فهذه وظيفتها اللتي أنشئت من اجلها) لقائمة الدول الثلاثة(بريطانيا وفرنسا وامريكا) التي لم تتوقف عن القتال خارج أراضيها ولو لسنة واحدة منذ زمن طويل.
    هذه الدولة المجرمة دائما تبحث عن بنك اهداف(وهنا لا تنقصها الاسباب ولا الحيل فمشغلوها وماكينتهم الاعلامية الخبيثة دائما جاهزون للتبرير والدعم.. فاسرائيل بالنسبة لهم افضل استثمار لهم منذ الحروب الصليبية.)

    ومع الاسف فإن هذه الصواريخ المباركة تدفع ايضا المطبعين العرب للجوء الى “شياطينهم” لاحباط هذه المكتسبات ومحاولة تفريغها من ايجابياتها… وما خروج الذبابتان الكبيرتان ضاحي خلفان ووسيم يوسف الا دليل قاطع على محاولاتهم الخبيثة.. ولكن هيهات هيهات “وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” صدق الله العظيم.

    شكرا للاخ عطوان.

    وشكرا لايران الاسلامية ولسوريا الحبيبة…الا ترون ان الرد كان مناسبا وفي وقت اكثر من مناسب، هذه المرة؟؟؟

  70. صدقوني هي باْذن الله سبحانه البداية الفعلية لزوال هذا الكيان السرطاني الذي زرع في جسد الأمة العربية و الاسلامية ، و الْخِزْي و العار للمهرولين المنبطحين الجبناء .

  71. يجب من الان وصاعدا عدم ذكر لشيئ اسمه اسرائيل
    بل فلنردد فلسطين المحتله وفلسطين فقط
    انسو دولة اسرائيل من عقولكم
    انها سترحل وسيرحل المحتلون

  72. أين شیخ الناتو و فتاویه بقتل الرئيس الإسرائيلي و ثلث الإسرائيليين؟ أين العریفی و ملائکه المقاتلین المسومین في صفوف النصرة؟! این الجولاني والبغدادي و مجاهدی العهر أم مشغولون عن فلسطین بتفجیر مدارس بناتنا في کابل؟! أم کانت مراجلهم فقط علی فتیات سنجار و الإیزدیات؟!! أين اجتماعاتکم الطارئه أیتها الجامعه العبریة؟! أين طرد السفیر الإسرائيلي کما طردتم السفیر السوري.. أين المتهاوشون الخونه؟! أين أنتم یا أشباه الرجال و لا رجال..و ما لجرح بمیت إیلام
    لکن هیهات ثم هیهات أن یخذل محور المقاومة فلسطین و أبطال ها و سترون العجائب رغما لأنفکم یا شلة التطبیع الملاعین.
    ارجو النشر

  73. اخواننا الفلسطينيون اثبتوا ان الدماء المباركة مازالت تجري في عروقهم. تكفينا مشاهد الرعب التي رايناها في العدو الصهيوني. وما خفي كان اعظم. ان ما يعيشه الصهاينة لم يكونوا يتوقعونه. المقاومة تعطي تل ابيب ساعتين رفع حظر تجوال؟ سبحان الله. قال الله ((قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ)). فالله اكبر وما النصر الا من عند الله. اقسم بالله نشعر بنشوة كبيرة جدا. ليس لاننا نتحمس. ان في رؤية العدو والمطبعين وهم ينالون العار والشنار لراحة للنفوس المؤمنة وهي وبال على المنافقين. وانا يمني اعيش في حرب لكني والله نسيت الحرب عندنا واتابع فلسطين. الله ينصركم ويثبت اقدامكم ويسدد رميكم ويوحد صفكم ويعلي كلمتهم ويعلي راياتهم ويحقق غاياتهم.

  74. كالعادة ، كل التحركات العربية الامريكية التي نسمع عنها الآن هي لانقاذ النتن ياهو من ورطته ولحفظ ماء وجهه ،

  75. يبدوا ان مازن الصفدي من اقرباء عباس الصفدي الذي تنازل عن صفد. ممكن اكون غلطان لان التصيد في الماء العكر يكون لحاجه في نفس يعقوب قضاها

  76. بالنسبة لسلاح المقاومة الفلسطينية اقول لبعض الطائفيون والمغرضون والعاطفيون لنكن واقعيون، ان تهريب السلاح الى قطاع غزة توقف تماما منذ سنوات كما قال القائد خالد مشعل في مقابلة مع قناة آرتي على اليوتيوب ، وقال : ان المقاومة استفادت من ايران وبعض الدول الاخرى ( التي لم يسمها )ومن بعض احرار هذا العالم تقنية تصنيع الصواريخ وان الصواريخ التي تدك المدن الفلسطينية المحتلة في هذه المعركة هي صواريخ مصنعة محليا، لذلك تقنية الصواريخ ليست حكرا على أحد فكما امتلكها الاخرون فمن حقنا نحن الفلسطينيون امتلاكها ولا يهمنا من اين !! وهذه الصواريخ هي :
    – صاروخ R-160 محلي الصنع / صاروخ A-120 محلي الصنع / صاروخ M-302 سوري الصنع/ صاروخ براق 120محلي الصنع / صاروخ J80 محلي الصنع/ صاروخ M75 محلي الصنع/ صاروخ فجر5 محلي الصنع تم تطويره في سوريا/ صاروخ القسام محلي الصنع / صاروخ 107 روسي الصنع/ صاروخ الناصر4 محلي الصنع/ صاروخ عياش الجديد محلي الصنع / صاروخ SH85 محلي الصنع / الطائرة المسيرة محلية الصنع ،،
    لذلك علينا جميعا الابتعاد عن كيفية امتلاك المقاومة اسلحتها ومن اين جائت لان كل هذا كلام فارغ وامتلاك السلاح ليس حكرا على أحد فكما امتلكها الاخرين فنحن من حقنا امتلاكها، ما يهمنا اليوم هو انتصار مقاومتنا على العدو الصهيوني وعلى المتآمرون والخونة والعملاء في كل مكان ،،

  77. بل الذي لا يعوض فقدان الكرامة والشرف والنخوة والرجولة عند المطبعين الذي أذلوا أنفسهم وباعوا دينهم وعرضهم للأعداء. هل يعقل أن يصبح بعض زعماء العرب وشيوخهم الممسوخين أبوابا جوفا ضد أبناء جلدتهم ودينهم ؟؟

  78. لماذا لا نرى طائرات مسيرة مثل تلك التي تضرب السعودية تضرب موانئ ومطارات ومحطات الطاقة الإسرائيلية..؟ ام أن موديل الطائرات المسيرة التي زودت بها إيران الحوتي ليست نفسها التي زودت بها حماس؟! احترموا عقولنا بارك الله فيكم!!

  79. د. مازن الصفدي

    ان الصراع الفلسطيني مع دولة الاحتلال منذ ما يقارب ال100 عام ولن يتوقف حتى تحرير آخر شبر من ارضنا المحتلة، شعبنا الفلسطيني لا يزال يعيش تحت الاحتلال ومن حقه ان يمتلك كل ادوات التصدي للغطرسة الصهيونية الغاصبة، فهؤلاء المحتلين وقطعانهم المستوطنين لقد لعبوا بالنار عندما اقتحموا المسجد الاقصى وفي رمضان المبارك ضارببين بعرض الحائط كل القيم والاخلاق باستفزاز شعبنا الصامد بمنعه عن اداء العبادة لله عزوجل، وثم يأتي هذا الاحتلال المجرم لحي الشيخ جراح ليقوم بمحاولة تطهير عرقي بطرد اهل الحي من منازلهم استعداد لتوطين عصاباتهم فيها ، فكان لا بد من اهل القدس مقاومتهم، ولكن عندما يتعدى الامر بقتل الناس واعتقالهم واهانتهم كان لزاما على مقاومتنا الفلسطينية التدخل ثم تأتي وتلوم على مقاومتنا الفلسطينية في غزة تدخلها والتي هي جزء من الشعب الفلسطيني المقاوم فهذا كلام ليس في محله ، العالم لا يهمه الرسائل التي تتحدث عنها فكلهم مجرمون وشركاء في الجريمة بسكوتهم على ما يجري في حي الشيخ جراح والمسجد الاقصى، هذا العدو الغاشم لا يفهم الا لغة القوة وقد اخفى ولا زال يخفي عدد قتلاه والاهداف التي استهدفتها المقاومة الفلسطينية البطلة، شعبنا الفلسطيني يا دكتور قدم مئات الآلاف من الشهداء ولا زال يقدم ، وهذا العدو المجرم دمر بيوتنا وهجرنا وقتل الكثير من ابناء شعبنا ولن يتوقف ما دام هناك من امتنا من يهرول للتطبيع معهم، فلسطين لن تتحرر بالمفاوضات الفارغة ولن تتحرر بالتصريحات الرنانة والخطب الصاخبة ، فلسطين تتحرر بهمة وسواعد ابطالها ومن الطبيعي ان نقدم الارواح وهدم المنازل من اجل هذا الهدف، اما محاولات شيطنة المقاومة الفلسطينية فكلها فاشلة لان شعبنا هو من يدعمها حتى آخر قطرة دم في عروقنا، ان المعركة التي يخوضها شعبنا الان في كل المدن الفلسطينية ومقاومتنا البطلة هي معركة العز والشرف والكرامة فهنيئا لمن ينخرط في هذه المعركة ولو بالكلمة !!
    المشكلة انه لو لم تتدخل حماس وفصائل المقاومة الاخرى فيما يجري للمقدسات وحي الشيخ جراح لسمعنا الاصوات من مكان تنادي وتقول اين حماس !!!!!!!!!!

  80. واضح جدا كذب اسرائيل في تتعرض لقصف كثيف ولا تعترف بخسائرها البشرية كما فعلت عندما قصفها العراق في حرب الكويت بأربعين صاروخ ثقيل وانكرت الخسائر واليوم تعرضت اسرائيل لقصف سوري ولبناني اضافة لقصف المقاومة الفلسطينية لكنها تكذب وتتحمل الجراح ولا تعترف …

  81. عجبا بعد كل هذا ، لازال الذباب الالكتروني يشكك في قدرات المقاومة و في شل الدولة الصهيونية و إرباكها و ظهور موءشرات بداية زوالها ، و الفضل كل الفضل يعود لله سبحانه ثم بعد ذالك لإيران الاسلامية نصيرة الضعفاء و المظلومين و لسورية الصمود و حزب الله .

  82. .
    الفاضل الابراهيمي علي الجزائر
    ،
    — سيدي، لو كان هنالك الكثير ممن يملكون بصيرتكم لتغير نهج المقاومه الفلسطينيه التي تم خداعها لامتصاص هبات الفلسطينيين لتحرير وطنهم ،،، نعم فتح أنشأتها امريكا والسعوديه لتكون من يتنازل عن فلسطين ولان بين قادتها المؤسسون شرفاء لم يكونوا جزء من المؤامره فلقد تمت تصفيتهم واحدا تلو الاخر ليصفى الجو بالنهايه لمن يبيع ويقبض ولا يكتفي بل يصبح عصى المحتل لاخضاع شعبه .
    .
    لكم التحيه والتقدير .
    .
    .

  83. بارك الله فيك أ/ عبد البارى وفى كل أمتنا الإسلامية وعجل لنا بدخول المسجد كما دخلناه أول مرة وتتبير ما علو تتبيرا بعد أن نسوء وجوههم ويختبئوا وراء الحجر والشجر… والله والله والله ارى الليل ينقضى آخره ونور الفجر قادم فى السماء

  84. استجداء العدو الاسرائيلي دائما لوساطات مصرية و امريكية على مزاج العدو هو امر مشمئز يتطلب الاصرار على تدمير المقاومة للابراج الاسرائيلية اضافة للمحطات الكهربائية و المائية و الطاقة ولن يتم الاستجابة الى اي هدنة و وساطة امريكية فلا ثقة بالعدو الاسرائيلي الامريكي ابدا و يجب مطالبة اسرائيل بالتعويض الفوري قبل اي وساطات عن دماء المدنيين الفلسطينيين و ابراجهم السكنية وفك الحصار الكامل وقبل استقبال اي مبعوث . انتهى

  85. ا‬سرائيل‭ ‬أمام‭ ‬حرب‭ ‬أخرى‭ ‬لم‭ ‬تكسبها‭ ‬ ولن تكسبها رغم‭ ‬كل‭ ‬البطش‭ ‬والقتل‭ ‬والتدمير‭. ‬وستكون‭ ‬أمام‭ ‬شعب‭ ‬فلسطين‭ ‬وحدت‭ ‬المحنة‭ ‬صفوفه‭ ‬‭. ‬وستكون‭ ‬أمام‭ ‬عالم‭ ‬يدرك‭ ‬رغم‭ ‬كل‭ ‬المؤامرات‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬سلام‭ ‬فى‭ ‬المنطقة‭ ‬إلا‭ ‬بالحل‭ ‬العادل‭ ‬الذى‭ ‬ينهى‭ ‬الاحتلال‭ ‬ويقيم‭ ‬الدولة‭ ‬الفلسطينية‭ ‬ويفك‭ ‬أسر‭ ‬القدس

  86. للرد الحازم على اصرار العدو الاسرائيلي على تدمير الابراج السكنية الفلسطينية يجب الان تدمير ابراج اسرائيلية من 15 طابق في تل ابيب هذا ما يؤلم العدو فعلا لكي يتوقف فعلا عن جرائمه . العين بالعين و البادئ اظلم امام العالم .

  87. شكرا ايران شكرا شيعة العالم لانكم الوحيدون الذين وقفتم وزودتم ودربتم المقاومة في فلسطين لنشهد هذا الانتصار الساحق الذي اشعل جمرة الانتصار لفلسطين والقدس في قلوبنا جميعا بعد ان اماتها العملاء والخونة. نعم حاول الصهاينة والامريكان وبمساعدة فقهاء السلطان تمزيق وحدة الامة الى شيعة وسنة ولكننا نرى ثمرة التوحد اليوم عندما يدرب الشيعة اخوانهم السنة على مقاومة الصهيوني تكون النتيجة ساحقة. لهذا سوف لن يروق للصهاينة وسيحاولون جهدهم لتفريقنا من جديد ولكن كل هذا لايهم لانهم سوف لن يستطيعوا تفريق الامة بعد الان,
    اصبحت الدعوات الان ارسال قوات اممية الى القدس ستكون وظيفتها وظيفة اليونيفيل حماية اسرائيل فجذار حذار من هذه الخدعة , يجب ان لا تنطلي عليهم ايا كان من جاء بالفكرة او روج لها لا اردوغان ولا غيره من المتلونيين.

  88. ’’ الرد في الزمان و المكان المناسب ’’ …
    العالم قرية .. و المصالح الصهيونية هدف ..
    عين الإعصار .
    ________________________________

  89. انا كنت بكلم نفسي واقول الاستاذ عطوان متفائل زياده …كنت تصرخ وتقول القادم افضل…الايام بيننا … والله صدقت! المقومه اشعرتنا بان اعناقنا طالت السماء

  90. الى ابو ليلى..
    أمثالك ممن يثبطون العزاءم …أصلا رأيك مشتت ولا نفهم الى ماذا تريد ان تصل في هاذا التحليل المشتت أصلا.. وتتكلم عن صواريخ حماس انها شتتت الرأي عن القدس الشرقية..
    حماس أبانت بحرفية بالغة باعتراف محللين كبار في السياسة الدولية انها تدخلت في الوقت الصحيح وفي المكان االاصح.. القدس..لتقول للمطبعين وللمخلفين عن الواجب ،ان للقضية أناس اخدوا على عاتقهم مسؤولية الدفاع عنها..

  91. جميل جدا عندي انا أخي عبد البارى لم يتطرق ولو بكلمة الي ذكر ارام وإسرائيل وهذا يعني الكثير عندي

  92. احتلال يغتال البراءة ..
    الشهيد يزن سلمان عطالله العمر سنة واحدة .
    استشهد جراء صاروخ مدمر

  93. بفعل التدخل الايراني، تحرر الجنوب اللبناني، والان نرى بوضوح نجاحة التدخل الايراني في ساحة المقاومة الفلسطينية، نعم ان الزلزال الذي حصل عند الصهاينة، هو بفعل تقنية الصواريخ المتطورة التي قدمتها ايران لمحور المقاومة، ان هذه الروحية التي تبشر بالنصر والامل المتجدد ما كان ليحصل لولا مهندوسو صناع الصواريخ البلاستية في جمهورية ايران الاسلامية،

    حياالله المجاهدين الصامدين في كل مكان ولاسيما اخو تنا المضحين في فلسطين الحرة الابية،

    رحمة للشهداء الابرار وشفاء عاجل للجرحى، ونصرا مؤزرا للمجاهدين في كل سوح القتال، لاسيما ضد المحتل اامتغطرس الغاشم الصهيوني،
    وليذهب المطبعون الخونة الجبناء
    الي مزابل التاريخ تلاحقهم اللعنة، والعار والنار،

    وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم.

  94. لا تحملوا عباس أكثر من اللزوم ما بيقدر يعمل اي شيء وجميع المؤامرات عليه من قبل العرب قبل الصهاينة ويجب ان يكون لدا الفلسطينيين جناح سياسي وجناح عسكري وهذا ما هو حاصل حاليا حتى يتم إدارة شؤون ألشعب الفلسطيني ويتكلم مع العالم الخارجي لان أغلب دول ألعالم ترفض التعامل مع حماس وهذا معروف للجميع.

  95. يجب اجبثاث الصهاينة من كل فلسطين اان الاوان وقد تعالى بنيانهم ابدا لا يجب ان يكونو كيانا في وسطنا لا يجب ان نعبر عباب البحر لنصل مكة بل ان نسير من الجزائر مرورا ببل الربيع او مرورا بالنقب لنصل مكة هؤلاء زائدة دودية في جسد الامة يجب استاءصالهم

  96. الان اصدق ان مصر موقفها واضح وقوي ويبدوا انها قلبت المعادلة مع اسرائيل لان المعلقين المصريين الذين كتبوا هذه التعليقات من نخبة المثقفين الذين يقرؤن جيدا موقف الدولة المصرية وتعليقاتهم وتعليقاتهم تؤكد علي الموقف المصري . احترامي

  97. كل المؤشرات الميدانية تؤكد أن الصهاينة بلغوا مرحلة اليأس وأن الفشل يطارد جيشهم الذي لا يجيد سوى قتل الاطفال والنساء ويهدم الابراج ومقرات الصحافة . هذه الأعمال الهيستيرية الإستعراضية لطيران قطعان المستوطينين والإمعان في قتل الأبرياء هي ردود تعكس مدى ألم الذي تحدثه الضربات الصاروخية للمقاومة في نفسية قادة الكيان الذين يشعرون بإفلاس سياسي وعسكري واقتصادي .. الصهاينة يخسرون الكثير من الاموال جراء تعطيل مطاراتهم وعزل الكيان عن العالم بسبب توقف حركة الطيران من وإلى الكيان ، ناهيك عن المعانات النفسية والرعب الذي يسيطر على قطعان المستوطينين وتهافتهم على حجز مكان في أي جحر تحت الأرض “الملاجئ ” .. ا شك أن السفاح وقاتل الاطفال ” نتنياهو ” وفريقه يتبولون ويتغطون دما من الرعب الذي يخيم على كل شبر من فلسطين المحتلة جراء صواريخ رجال الله في غزة ، ناهيك عن الرعب الذي بسببه المنفضون في كل سبر من فلسطين .. ارسال مبعوث إمريكي هو دليل واضح على ان الصهاينة فشلوا في تركيع وإخضاع غزة ، وهذا الصهيوني هرع لكي يقدم طوق النحاة والسعي لإيقاف الصواريخ من غزة بأي ثمن ، خاصة بعد ان تأكد فشل الباتريوت الامريكي والقبة الخشبية ” الحديدية ” ومقاليع ” نتنياهو ” المختلفة الاسماء .. الصهاينة سيفشلون في هذه الجولة كما فشلوا في سابقاتها خلال السنوات الماضية بدءً من 2008 الى هذا العدوان ” 2021م .. الفشل الاكبر سيتجرع علقمه الاعراب المطبعون وعبيد الصهيونية في كل مكان ، خاصة تلك البيادق التي كثيرا ما تتهكم بالمقاومة ومحورها الذي يغير معادلات الصراع ، ليس مع الصهاينة فقط بل حتى مع رعاته في امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وغيرها من دول التي تخترف الأجرام في حق اطفال فلسطين واليمن .. لست أدري كيف هي حال المتهكمين من المقاومة والذين صدعوا اذاننا بالتقليل من قوتها وأنه ضعيفة امام إخوانهم في تل أبيب .. هاهي فرقة صغيرة من المقاومين في غزة تلقن الصهاينة درسا لا ينسوه أبدا فكيف سيكون خالهم لو تتطور المواحهة ويدهل فيها حزب الله اللبناني وغيره من الأطراف الأخرى .. أنا على يقين أن الكثير من قطعان الكيان الصهيوني العنصري الإستيطاني سيخزمون حقائبهم لمغادر هذه البؤرة السراطانية للعيش في امن وامان في امريكا وغيره من دول اغرب المتصهين ..فلسطين ستتحرر خلال السنوات القليلة القادمة بإذن الله تعالى ، والتي قد لا تتعدى عقدا واحدا ..

  98. شهداء الارهاب الصهيوني ….
    الشهيد حسين منير حسين محمد “8” اعوام
    الشهيد براءوسام احمد الغرابلي”4″ اعوام
    الشهيد عمر تيسير محمد “اا” عام
    الشهيد حمزة نصار ” 11″ عام .

  99. الى جلال
    تسأل اين هي صواريخ ايران وحزب الله،على مايبدو انك اعمى ولاترى الصواريخ التي تنهال على إسرائيل ،صحيح انه ليس مكتوب عليها صنع في ايران او حزب الله او سورية،ولكن تأكد ان هؤلاء الثلاثة هم من اوصلوا هذه الصواريخ وبجهد جهيد لحماس والجهاد الاسلامي،لاتقل لي ان هذه الصواريخ قد اتت من السعودية ام الامارات او مملكة البهرين العظمى

  100. أنا لا أثق في كلام السيد رجوب!!…
    أعتقد بما لا يدعو إلى الشك ، بأن عباس اتصل به في الخفاء أكثر من رئيس دولة عربية ، و لقد سبق لهم في 2006 أن هاتفوا رئيس حكومة الكيان الصهيوني الذي لم أتذكر إسمه و قالوا له : “بادر و عجِّل بقطع رأس الأفعى” ، في إشارة للسيد حسن نصر الله !!…
    كلام السيد رجوب هو تسبيق مُبَيَّة لإبعاد الشكوك و الشبهات عن الرئيس عباس لا غير !!…

  101. فلسطين ياسادة ياكرام في طريق التحرر اتعرفون لمادا لانهم ولله الحمد تخلصوا من مجتمع النفاق الدي اسكن الخراب والهلاك في اوطان الاسلام وجعل اعزة اهلها ادلاء .اهل فلسطين اليوم مجتمعين على هدف التحرير والتحرر من قيود السياسة واهلها لتكون القدس لهم هي العنوان لهدا فالحق معهم ورحمة الله وسعتهم في الدنيا والاخرة والنصر صبر ساعة لهدا فليكونوا لكم يابناء العروبة والاسلام القدوة وتكونوا لهم انتم الدعم والسند فالقدس امانة في اعناقنا جميعا .واتركوا عنكم ديول الاستعمار والاستحمار فكلنا ولدنا احرار .والفضل لله وحده .القدس عنوان تحرركم وعنوان قيام امة الاسلام وكيف لا وهي عاصمة الخلافة المستقبلية .فالسجب والندب لاينفعنا اليوم في شيء فلا بد من العمل كل في قدر استطاعته اهل فلسطين في حاجة الى كل الدعم المعنوي منه والمادي كرامتنا وعزتنا فلسطين كل فلسطين من النهر الى البحر .فالفرصة اليوم لنا سانحة من اجل القيام لمصافي الامم والحضارة الانسانية اسود غزة اليوم بعثوا الحياة في جسد امة فاستبقوا الخيرات لعلكم ترحمون والله المستعان وكل الشكر والتقدير لمنبر راي اليوم وللاخ عطوان اقول الخوف من الله وحده والكل اليوم مشاريع شهادة ففلسطين تستحق منا كل الاثمان وكرامتنا عند الله الشهادة

  102. يجب على نتنياهو ان يحفظ طريقة الهرولة جيدا لانه سوف يحتاجها غدا وليعلم ان الدبابات التي سيهرب منها
    جنوده خوفا من رجال المقاومة ستكون هدية العيد من المقاومة لاطفال غزة ليلعبو بها وتكون درس اظافي من دروس الرجولة ودروس كيف تتعامل مع مواجهة التحديات .
    اعتقد ان الكلمة التي قالها عباس للامريكان حلو عنا
    اقول له انه هناك من شخصيات قد هرمت واصبحت عبئ ثقيل على صدور الشباب وتتمنى ان تحل هذه الاشكال عن صدورهم
    اعتقد ان شباب القدس اثبتى للذين طالبو بتجفيف القدس من خلال عزله وفصله عن الشعوب العربية من خلال
    اصدار فتاوى ليس لها دليل اصولي شريف بحجة التطبيع
    وكأنه الشريف المخلص لقضيته سينسلخ عن هويته في حال الدخول الاقصى بوجود المحتل الذي سيزول عندما تكون انتى تواجه هذا المحتل ليس الاكتفاء بالفتاوى عن بعد
    فلو كانت فتوى حقيقيه لما رأينا الرجل الذي يحمل الجنسية الامريكية يذهب ويعيش بفلسطين بسبب ان الحواجز عليها احتلال .. لما رأينا بناء ٤٨ الذين يحملون الهوية الورقية الاسرائلية يقفون حاجز صلب امام الاحتلال وذلك حسب فتوتكم انهم مطبعون ..
    لذلك عندما يذهب الشب العربي لزيارة الاقصى سيتولد لديه فطرة تحرير العقيدة عشق الاقصى وسيكون رديف مالي لاخوته التجار التي انهكتهم الضرائب وجعلتهم يغلقون المحلات .. ستجد الشباب يتحولون الى التجارة بالقدس ويتركون العمل من بناء المستوطنات التي لم نسمع بفتاوى بخصوص العمل ببنائها علما ان المحتل المستفيد الاول من عمل الفلسطيني ببنائها .
    لذلك لو كانت فتاوكم واقعية لكانت امركا لم تفكر بالرحيل من افغانستان على عجل وتترجى منهم ان ينتظرو لحين الانهاء من سحب امتعتهم . يجب ان نرا كيف المتغيرات الواقعية تزيل النظريات الوهمية .. والله اعلم

  103. احتلال صهيوني يغتال الطفل حمادة عطيةعابد العمور الذي يبلغ من العمر 13 عاما بالطائرات الخربية

  104. الشكر كل الشكر للدولة الإسلامية الوحيدة التي تساعد المقاومة بالسلاح والتدريب على استخدامه اايران

  105. الاستاذ عبد الباري
    للنظام العالمي القائم روافع ، واحدة منها اسرائيل . . الظروف تغيرت ، امريكا تسقط شيئا فشيئا ، وتتحلل ، ثم ستذوب بعد زمن . اسرائيل بقيت نمرا ، تمارس الرعب على انظمة حاكمة ، تحميها وتبقيها ، مقابل سيادة اسرائيلية على المنطقة ، سيادة حضارية ، واقتصادية وسياسية . هذا النمر غدا الان من ورق ، عاجز عن حماية نفسه ، وهو في طريقه للتحلل والذوبان .
    يبدو ان ايران ستكون في قلب التحول العالمي الجاري ، ولها مكانة متقدمة فيه ، واحدة من مظاهره ان تغدو قضية القدس احدى مرتكزات محور المقاومة ، فعلا وقولا ، وهو ما يجري الان .
    ما يحدث في فلسطين اليوم كبير واستراتيجي ، وتغيير عميق لمعادلات السياسة في الشرق الاوسط ، مأزق اسرائيل الوجودي ، ومأزق النظام الغربي ، ومأزق انظمة شرق اوسيطة ، دكتاتورية . انها ليست معركة غزة ، وليست معركة فلسطين ، ولكنه شرق اوسط جديد يولد ، ليس كما ارادته كوندليزا رايس ، ولكن كما ارادته الجغرافيا ، والمستضعفون ، وكما يريده الله .

  106. تتبع قوات الاحتلال سياسة الأرض المحروقة عبر تدميرها للأبراج السكنية ومنازل المدنيين فوق رؤوسهم، والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه. تتبع قوات الاحتلال الصهيوني سياسة الانتقام بقتل المواطنين العزل وترتكب في كل دقيقة جريمة حرب وسط الصمت المخزي للغالم الذي فضح عنصريته

  107. الى ابو ليلى ود،مازن صفدي
    لو لم تتدخل حماس لقلتم اين حماس من ما يحصل
    هبة القدس هدأت بسبب انتصار اهل القدس وفض اقتحام الصهاينخ ولم تهدأ بسبب تدخل حماس
    ومن قال لكم انها هدأت اصلا فهبة القدس منتشره في كل انحاء فلسطين واصلا تدخل حماس زاد من تعاطف العالم مع اهل فلسطين بسبب استهداف الصهاينه للمدنيين
    مما زاد اقتناع كل العالم ان ما يجري في القدس من هدم مباني لا يختلف عن ما يحدث في غزه
    انتم تنتقدون تدخل حماس
    لكن ابناء هبة القدس هم من طلبو ذالك
    اتركونا بحالنا رجائاً
    لم نرى شباب القدس تتظاهر بسبب تدخل حماس
    لما شباب القدس تخرج ضد حماس وقتها سوف نخرج ضد حماس
    الكلمه فقط لشباب القدس

  108. يجب وضع شروط للتهدئه تتضمن ايضا خروج الصهاينه كليا من شرق القدس ووضع قوه امميه لحماية شرق القدس من الصهاينه

  109. اخي الطيب خليجي
    ولولا وجود السلطه الفلسطينيه لما كان هنالك شيء اسمه صهيونيه ولقامت دوله فلسطين في كل انحاء فلسطين
    ولكان الصهاينه يتباكون في بيوت اجدادهم في المانيا وبرلين

  110. “لأنّ الرئيس عبّاس لا يُرابِط في خندق تحت الأرض خلف بطّاريّات الصّواريخ التي تَقصِف تل أبيب، الاتّصالات تتم مع المُقاومين الذين يَقِفُون في خندق المُقاومة، ويُؤمنون أنّ الصّواريخ العبثيّة هي اللّغة الوحيدة للتّعاطي مع الاحتِلال، وليس المُفاوضات والتّنسيق الأمني وحِماية المُستوطنين وتسليم المُناضلين الشّرفاء مُنفّذي العمليّات إلى مُخابرات الاحتِلال.”
    شكرا سيد عبد الباري عطوان لقد كفيت ووفيت.
    عباس قد انتهت صلاحيته وهو يستغل دماء الشهداء والمقاومة لتلميع صورته و لكسب المزيد من المال القدر من امريكا والصهاينة فهو فقط دمية يلعب بها الصهاينة لقد زج بالمناضلين في فتح الى ىسجون الاحتلال واحاط نفسه بالمرتزقة والخونة منها. عباس ارحل فلست تمتلنا نحن الفلسطنيين ارحل

  111. انا فلسطينية اعيش في الاسكندرية وتخرجت من كلية طب الاسنان في مصر . الان اقول بكل ثقة اسرائيل انتهت بناءا علي حالة التضامن الرهيبه من الاعلام المصري والنشاط الثقافي والاعلامي المصري في الجرائد التي تمتلكها الدولة والاحزاب والمثقفين والسوشيال ميديا .. مصر الان بالكامل من شرقها لغربها لشمالها وجنوبها مع الشعب الفلسطيني ومايجري في الخفاء لايعلمه احد والايام القادمة ستكشف ان شعب مصر يعتبر فلسطين القضية المصرية

  112. أن “الإسرائيليين” منذ أن جاؤوا إلى فلسطين، يدركون أنهم حصيلة كذبة ابتدعتها الحركة الصهيونية، استخدمت خلالها كل المكر في الشخصية اليهودية عبر التاريخ.. ومن خلال استغلال ما سمي “المحرقة” على يد هتلر «الهولوكوست» وتضخيمها، استطاعت الحركة أن تقنع العالم بأن فلسطين هي “أرض الميعاد”، وأن الهيكل المزعوم موجود تحت المسجد الأقصى، وهكذا تحول الذئب إلى حمَل يرضع من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين والأوروبيين، حتى بات وحشًا نوويًا”..

  113. كتبت صحيفة “جيروزاليم بوست” فقد كتبت: “التعايش العربي واليهودي في إسرائيل أصبح على حافة السكين”، وتضيف: “أن على إسرائيل ضمان حصول مواطنيها العرب على البنى التحتية والفرص والحماية التي يستحقها كل مواطن في هذا البلد”.. للكاتب الصهيوني “آري شبيت”، فقد كتب في صحيفة “هآرتس” العبرية: “يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال”.. وتابع الكاتب: “أضع إصبعي في عين نتنياهو وليبرمان والنازيين الجدد، لأوقظهم من هذيانهم الصهيوني، أن ترامب وكوشنير وبايدن وباراك أوباما وهيلاري كلينتون ليسوا هم الذين سينهون الاحتلال..

  114. شكرا لصواريخ المقاومة التي أعادت لنا الأمر بالتحرير بعد ان أوصلنا الحكام العرب إلى حافة اليأس.

  115. يا سيد رجوب اقولها صريحة ومدوية 🙁 حركة فتح وُجدت في ال 65 لتصفية القضية الفلسطينية نهائياً ، فهل قرأت او سمعت عن حركة تحرير تنازلت عن الارض التي قامت لتحريرها لعدوها المغتصب غير حركة فتح ؟ ارى ان قيادات السلطة الفلسطينية الذين تنازلوا عن اكثر من 78 بالمئة من فلسطين للعدو الصهيوني ، وهم الذين لم يعرفوها منذ خلق البشرية ولم يدخلها اي منهم ، وهذا ما يقوله التاريخ وما تقوله التوراة نفسها . هل ذكرت يا سيد رجوب التوراة ان بني اسرائيل كانوا يوماً في فلسطين ؟ الا بالكذب والتزوير الذي قام به التوراتيون ومترجمو التوراة . التوراة لم تذكر حتى اسم فلسطين وانتم تتنازلون عنها للصهاينة الخزريين ؟

  116. هناك تطور نوعي في أسلوب وسلاح المقاومة الفلسطينية، فقد تطور وتغير سلاحها بإدخال طائرات مسيرة انتحارية كسلاح جديد لقصف إسرائيل، وهو تطور مفاجئ غير مسبوق، ليتغير معه شكل وأسلوب الحرب والصراع العربي الإسرائيلي بشكل كارثي على إسرائيل، فنقل المواجهات إلى عمق تل أبيب، وهو ما اضطرت معه وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، إلى تحذير الأمريكيين من الذهاب إلى “إسرائيل”، ونصحت المواطنين الأمريكيين بـ”تجنب الذهاب إلى إسرائيل”، بسبب تصاعد العنف في الأيّام الأخيرة بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين.. فقد بات الكيان الصهيوني دولة مغلقة ومعزولة عن العالم..
    هذا بالإضافة إلى حجم وكثافة أعداد الصواريخ المتجهة إلى فلسطين المحتلة بلغ عددها 1500 صاروخ حتى مساء الأربعاء الماضي، يصاحبها عجز القبة الحديدية عن صدر هذا الكم والنوعية من الصواريخ، فقد أعلن عن صد القبة الحديدية 200 صاروخ بواقع 7.5% مقارنة بعدد الصواريخ، وهذه حقيقة جديدة تكشف عن مستوى هذه القبة..

  117. للسيد جبريل رجوب
    وهل اتصل العرب بعرفات يوم كان محاصرا بالمقاطعه؟ وهل اتصلوا به اثناء حصار بيروت؟
    و هل نسي الفيديو الذي سرب لعباس و هو يشتم الدول العربيه جميعا قبيل الغاء الانتخابات ؟ ثم ما قيمه الاتصال وما قيمة السلطه الفلسطينيه باسرها في هذه الايام !!!

  118. لم يعلّق الكثيرون عن تصريح الرئيس بايدن في اليوم الثاني من هذه الحرب، حين قال بما معناه “نرجو ان تتوقف الصواريخ التي تقصف اسرائيل، او ان تخف قليلا.” ترجو مِن مَن، يا سيادة الرئيس؟ سيادة الرئيس، من يقرر تخفيف او زيادة معيار ومدى وعدد الصواريخ؟
    هنيئًا لأمهات فلسطين اللواتي انجبن من ترجوهم اعتى قوة في التاريخ ان يخففوا حدة الضرب.
    هنيئًا ﻷمهات فلسطين اللواتي انجبن من حوّلوا حلمهم الى كابوس.

    يقف صاحب البيت الابيض على اطلال هذا الحلم، ويقول: بعد كل هذا الدعم، بعد كل هذا الاستثمار (وأنا جوزيف بايدن قلتها بعظمة لساني أن الثلاث مليارات دولار لاسرائيل افضل استثمار نقوم به)، أين النتائج؟ بضع آلاف من المقاتلين وتستجدونا؟ بضع آلاف من المقاتلين المحاصرين، وتهرعون الينا مناشدين؟ اي جمهورية موز انتم؟
    بعد 33 يوم في 2006، وجّه صاحب البيت الابيض اوامره لصغيرهم في تل ابيب، امهلناكم مهلة، ولم تنتصروا. اوقفوا الحرب، اخزيتمونا. في 2021، سيوجّه صاحب البيت الابيض نفس الاوامر، ولكنَه لن ينتظر 33 يوماً. ﻷن الخزي والعار ظاهر وبيّن من اليوم الاول.
    سينعقد مجلس الامن غدًا الأحد، انتهت المهلة.
    ظبّ العدة، يا صهيوني.
    زغرتن، يا نساء فلسطين!
    انتهت حرب الايام الستة.

  119. سؤال عاوز حد يجاوبني عليه:
    اكثر من ٥٠٠ صاروخ على إسرائيل والنتيجه ٩ قتلى فقط من الصهاينه ولا بنايه تهدمت…أين تسقط الصوار يخ

  120. لا يختاف اثنان في شجاعه الشعب الفلسطيني رجالا ونساء واطفال وشيوخ … نعم وقفوا وقفه الابطال وضحوا في سبيل الدفاع عن الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين ولولا وجود السلطه الفلسطينيه لقامت الدوله الفلسطينيه على حدود ٦٧…. الشعب الفلسطيني ابتلي بقيادات غير كفؤة كغاندي ونيلسون مانديللا وكاسترو. قيادات همها الوحيد التجاره في القضيه والتربح من ورائها حتى اصبحوا من اصحاب الملايين ويلبسون اغلى الماركات ويركبون افخم السيارات على حساب هذا الشعب المسكين. على الشعب الفلسطيني التخلص من هذه القيادات قبل كل شيء لانهم وجودهم كالسم القاتل الذي يفتك باي امل لقيام الدوله الفلسطينيه.

  121. بإسم الله الرحمان الرحيم:
    “”قَٰتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ ٱللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍۢ مُّؤْمِنِينَ”” (ص أأ)

  122. كلام موزون وصادق وحقيقي. المقاومون يتكلمون والمطبعون يخرسون. وكلام الرجوب لاطعم له ولا نكهه. لماذا يفترض ان يتصل الحكام العرب بعباس وما موقعه من الإعراب فى هذه الملحمة وماذا يقولون له وبماذا يرد. فليصمت هولاء الحكام حتي يأتي موعد التوبه وطلب الغفران من الشعب الفلسطيني الذي ارجو ان لايمنحهم هذا الغفران. وإن غدا لناظره قريب (هاي الجملة الاخيرة اخت جملة عطوان الايام بيننا)

  123. الوجود الإسرائيلي في فلسطين كان بقرار إجرامي ..
    سيسقط القرار .. و الحلم ..
    الإسرائيليين لن يهنؤا بالأمان في أرض فلسطين أبد الآبدين .

    _______________________________________________

  124. تحية لل أستاذ “عبد الباري عطوان”ولفلسطين.
    نتمني ان لا تتوقف هاذه المرة إلى بتحقيق كل مطالب الشعب الفلسطيني العزيز ..
    النصر مقرون بالصبر والتضحيات .فأصبروا وصابروا. أن نصر الله قريب .ولاتصدقوا العالم المنافق المتصهين. المجرم. .عالم يقول. ( لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ؟؟؟) عبر طرد الفلسطينيين من بيوتهم وتدنيس مقدساتهم وكسر رأوس نسائهم. وقتل رجالهم وأطفالهم. عالم. قذر وقبيح. لايستحق التعايش معه. أو احترام منضماته الإمميه. المتصهينة. . ولتكن مقاومة تحريرية دائمة ومستمرة حتى النصر.
    والله معكم يا إحباؤنا. وعلى عباس وشلته. كاالرجوب ،إحترام قدسية الدم الفلسطيني
    ولإنسحاب من المشهد بهدوء. ومعهم كل ماأرتبط بهم. من اتفاقيات وعلاقات …والى فعليهم غضب الله. وسيكون مصيرهم مرعب …

  125. هناك طريق ممنهج يسلكه اعداؤنا وهو محاولة قتلنا ليكسروا روحنا المعنوية! هؤلاء الاوغاد يجب ان يدفعوا الثمن غاليا لجرائمهم التي يقترفونها بحق اهلنا اطفالا ونساءا وشيوخا وشبابا . هم يريدون فلسطين ارضا بلا شعب وشعبا بلا ارض ، ونحن يجب ان نحبط مخططهم هذا وان نجعل دماؤهم تسيل انهارا والباديء اظلم ، ونحن لم نغتصب ارضا لهم ولم نقتلهم عندما كان العالم اجمع يجري وراءهم وفتحنا لهم قلوبنا وبلادنا ! اما وقد خانوا العهود خونة العهد ، فيجب ان يدفعوا الثمن ، ويجب ان يكون باهظا .. عاشت فلسطين عاش شعبها العظيم المجد والخلود لشهداءنا الابرار ، ولا نامت اعين الجبناء .

  126. اثناء المعارك الشرسة العدو “الإسرائيلي” بارع في الحرب النفسية من أجل التأثير المباشر على ذهنية أعدائه حتى ينال من عزيمتهم. “محور حماس” المُقاوم لوحده فاجئ فعلا “الإسرائيلي” من خلال قوة الضربات الصاروخية الدقيقة والمكثفة التي لم يكن يتصورها فأعتقد خطأ انه يتعامل كالعادة مع سياسيين عرب مهزومين. اما اللواء الرجوب فأراد بهذه التصريحات امتطاء قطار المقاومة المسلحة وحجز على متنه مقاعد بالمجان مع زملائه في حركة فتح السلمية وهم يرتدون بدلاتهم الأنيقة وربطات العنق الفارهة.. لعل وعسى. اما طريق بندقية المقاومين البواسل لتحرير فلسطين المقدسة اصبحت معالمه وافاقه واضحة للعيان ولم تعد “ضبابية” مثل ما كانت عليه قبل الإنذار الذي وجهه محمد الضيف للصهاينة بعد استباحتهم للمسجد الأقصى. غزة المحاصرة لوحدها وفي بضعة أيام غيرت بعون الله وقدرته قواعد الاشتباك مع العدو المدجج بالسلاح والمدعوم غربيا وأعرابيا، فما بالك لو دخل حلف المقاومة كله في حرب شاملة في المنطقة هل سوف يبقى “لإسرائيل” أثر يذكر داخل فلسطين؟

  127. ▪ فقط ملاحظة؛ الاستشهاد بما يقوله النقاد الإسرائيليين لا تعطي الصورة الكاملة لكي نصل إلى استنتاج من انتصر؟ و من خسر؟؟…. لماذا؟ لأن لا يوجد مجال حرية في غزة للنقاد. حدثت اعتقالات لشباب غزاويين يتحدثون مع العالم عبر الزووم لذلك أعتقد أن سطح المقارنة مائل. الإعلام الإسرائيلي مفتوح، و النقد ضد الحكومة على الهواء و في صدور الصحف.

    ▪ أعتقد ان اذا كل ما حصل لم يغير مواقف الدول الاربعة المطبعة مؤخرا (المغرب و الامارات و السودان و البحرين)، فإذا يبدو أن السلام الإبراهيمي أصبح جذوره عميقة جدا في تلك الدول (و ان سلامهم مختلف عن السلام المصري و الأردني الثلجي). من اللافت ان كل من ذهب الدول أصدرت بيانات باردة لا تدين إسرائيل، فقط تدعو لوقف العنف.

    ▪ أعتقد أن إطلاق حماس لصواريخ شتت الانتباه عن قضية القدس الشرقية التي اكتسبت تعاطف دولي، و أعطت نتنياهو ورقة توت. دولة مثل المملكة العربية السعودية عانت من صواريخ الحوثي، لذلك هم يرون في معاناة إسرائيل من صواريخ حماس كأمر مشابه لما يحصل معهم. كان من الأفضل عدم تدخل حماس.

    (( ارجوا النشر)).

  128. السلام عليكم..أولاً::ثبت الله مقاتلي حماس والجهاد وسدد رميهم . أين هي حركة فتح من هذا !؟ لقد دفن مصطلح ” الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني” في رمال غزة. على الشعب الفلسطيني اعادة حساباته ومواقفه من حركة المقاومة الاسلامية حماس، فهي الوحيدة التي تذود عن المتضررين من الشعب الفلسطيني. أما العجوز عباس وزمرته فلا نسمع منها الا شعارات رنانة وتوعد فاضي لا يسمن ولا يغني من جوع.ثانياً::البنية التحتية لن تكون ثمن العزة و الكرامة مع أبطالنا الاشاوس. فلتذهب اموال الدنيا كلها إذا كان ثمنها الخنوع و الاستسلام و لعنة الله على كل متجبر ظالم.ثالثاً::عن القبة الحديدية🚡يجب تغيير إسمها إلى القبة الكرتونية!
    الصهاينة أقوياء بجبن طغاتنا الأذلاء!! ولا حول ولا قوة الا بالله.. وأخيراً ارجو من الإخوة الكرام عدم الرد على التعليقات المشبوهة

  129. اللهم انصر المقاومة في فلسطين ، الخزي و العار للخونة في السلطة الفلسطينية و الأنظمة العربية العميلة.

  130. لا فض فوك يا و لا سكت قلمك دكتور عطوان اقصف الصهاينة و الصهاينة العرب أكثر و أفضحهم على الملأ.
    و بإذن الله سنحتفل قريبا بموعود الله في الأقصى كما جاء بقوله تعالى “فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا”، و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون

  131. سيدى لتحتفظ حماس بجزء من تلك الصواريخ للخونة و العملاء خطرهم اكبر و اشد، مع الاسف الشديد اصبحت الخيانة و الطعن فى الظهر و حتى الشماتة اختصاص عربى و خاصة خليجى بتفوق عالى و بالامتياز .

  132. رحم اللة الشهداء واسكنهم فسيح جناتة ونصر اللة المقاومة نحن في العراق لن نطبع ولن نساوم على فلسطين وشعب فلسطين

  133. ليس فقط تحرير كل فلسطين.. بل سنحتل بريطانيا ونبول على فبر بلفور ونقول له ها قد جئناك لاستعباد احفادك ايها الوغد..

  134. استاذنا المحترم
    انت تحجم المقاومة بتعظيم حماس الانتفاضة هي ملك شعب فلسطين انا الصواريخ فهي لكل الفصائل وليس حماس
    مع احترامي للقاعدة في حماس وانا افتخر بالقاعدة ولكن لا اثق بقيادة حماس

  135. سالوا المحرم تشرشل عن الالمان فقال اذا ماتوا مات العلم اما عن اليابانيين فقال اذا ماتوا مات معهم الانضباط والالتزام وسال عن الامركان والفرنسيين ووووعندما سال عنوالعرب قال اذا ماتوا ماتت الخيانة
    فياللعار من هؤلاء العربان الخونة الاذلاء والجبناء

  136. شكرا استاذ عبد الباري لكن نطلب منك تصحيح الخلل الموجود وهو اجتماع لكل مثقفي الشعب الفلسطيني في العالم عبر الانترنت ومطالبة عباس وزباينته بالرحيل،

  137. https://youtu.be/OIN9cwzQJ60
    شاهد تميم البرغوثي اليوم .. تحريرها كلها ممكن
    أتمنى من رأي اليوم أن تنشئ مكانا خاصاً لهذا الفيديو .. ليراه أكبر عدد من الناس
    تميم البرغوثي وريث ناجي العلي ..

  138. اكثر مفارقة غريبة تثير الانتباه لعملية (سيف القدس المباركة ) … هو تأيد النمسا وألمانيا وأضيف اليهم الولايات المتحدة ل إسرائيل وقيام النمسا برفع علم إسرائيل على مبنى المستشارية… هذا التأيد ليس سببه نصرة إسرائيل المتهضة المستضعفة وإنما خوفا من نزوح يهودي جماعي لتلك الدول وبالتالي عودة كابوس ( الخلاص الأخير) …هم يدعمون إسرائيل فقط حتى لا يعود اليهود إليهم مرة أخرى!!!

  139. عصابات الهاغانا منذتدنسيها فلسطين كانت تعتبر ” حدودها ” هي كل شبر تستطيع أن تطأه بقدمها ” واليوم ” أثببت وأكدت أن حدودها” لا تتجاوز قبور الملاجئ ” فهي كل ما استطاعت أن تطأه بأقدامها ها ” هربا من صواريخ الرجال الرجال !!!

  140. يبدو أني هرمت و أصابني الخرف فلم أعد أفهم معادلات النصر و الهزيمه كما يفهما الأستاذ عبدالباري عطوان .
    – جميعنا مع فلسطين و المقاومه و لكن التطبيل و النفخ هو الذي دمرنا في جميع ,, إنتصاراتنا ,, على إسرائيل .
    – عندما انتفض أهل القدس لنصرة الأقصى بدأت الرسائل تصل لكل العالم أن القدس فلسطينيه و لها شعب أسقط كل حسابات العدو الإسرائيلي و عملائه في المنطقه .. و لكن دخول حماس بصواريخها ,, الغير عبثيه ,, حرف أنظار شعوب العالم عن إنتفاضة المقدسيين و قضية الأقصى .
    الأستاذ عبد الباري لا يهمه تدمير المباني و لكن يا أستاذ أبو خالد هناك ١٤٠٠ مدني فلسطيني في غزه سقطوا بين قتيل و مصاب و أكثر من ١٠ آلاف نزحوا من بيوتهم عدا عن الذين فقدوا منازلهم التي أصبحت ركام .
    لا يمكن أن نجلس في بيوتنا في عواصمنا الآمنه آمنين مع أولادنا و نطبل لحماس التي لا تهتم إلا لأجنداتها و هذا سر خوف حماس من الإجتياح البري لأن معظم من يقتل الآن هم من المدنيين .
    – إلى السيد المحرر
    من المعيب أن لا تنشر التعليقات التي تخالفك الرأي .

  141. فليُدمِّروا ما شاءوا من الأبراج في غزّة الصّامدة في ذروة هزيمتهم وفُقدانهم لعُقولهم، فالحجر سيُعَوَّض والأبراج ستُعانِق السّماء مُجَدَّدًا، لكن ما سيَصعُب تعويضه وإعادة بنائه، هو انهِيار الحُلُم الصّهيوني، والتّفوّق العسكري، والعيش في أمن واستِقرار على أرضٍ مُغتَصبَةٍ.. اسْمُها فِلسطين.. كُلّ فِلسطين.. والأيّام بيننا.
    صدقت استاذ عبدالباري عطوان

  142. ندعو رجال المقاومه ان يشملوا المعتقلين في سجون اسرائيل باي تهدئه او هدنه او وقف اطلاق نار،،،انها فرصه ذهبيه لتحرير كل السجناء والمعتقلين والمعتقلات في سجون اسرائيل،لا تنسوهم لانهم هم من اناروا الطريق لكم اليوم لتكونوا حيث انتم.اطالب كل رجال المقاومه الشرفاء ان يصروا ويصمموا على اخراجهم من السجون

  143. إذا اراد الله شيء ان يقول له كن فيكون و إقتربت الساعة من المستقبل القريب العاجل الغير الاجل و من اراد خسارته لدنياه و اخرته الإثنيين معا فالمشهد بين من الواقع.

  144. بإنسحاب حكام العرب من القضية الفلسطينية واعترافهم سرا وعلانية بإسرائيل يكونوا قد قدموا فلسطين لإيران على طابق من ذهب … مرحبا ببلاد فارس وأمجاد الثورة الإسلامية على حدود مصر ..

  145. التعليق على مقالك سيد عبدالباري هو يسلم لسانك وقلمك ، كتبت الواقع بحقيقته الخجل على عباس وأعوانه الغير معترف بهم .

  146. افعال المقاومه تقف أسرائيل عاجزه عن هزيمتها تعتقد بتدمير الأبنيه ستقف المقاومه عن القصف وهي تريد تكرار الحروب سابقه ولكن هذه المره الأوضاع تختلف

  147. اللائق الان علي جماهير الضفة الانضمام بلا شروط للمقاومين الاحرار حماس ورفاقها تحت اللواء الأصيل فلسطين الموحدة والتخلص من كل رموز الخزي والعار والاتقاقات والمؤتمرات وكفي ما فعلوه من تأخر النصر وتحرير فلسطين !!!

  148. لماذا قتلوا الشهيد محمد مرسي؟
    هل كانت تجرأ دولة الاحتلال على قصف غزة لو ان ممحمد مرسي ما زال يحكم مصر وخصوصا ان هناك الكثير من الشرفاء الابطال في الجيش المصري ،، لا والله لما تجرأ احد على قصف غزة، وان قام الكيان الغالب بقصفها لرأينا شتى انواع الاسلحة المدمرة في حوزة المقاومة،

  149. بعدما عادت المبادره الى الشارع والمقاومه فانها قالتها عاليه وبوضوح للصهاينه في فلسطين المحتله علكم المغادره او الموت.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here