الأشقّاء في الخليج يستقبِلون بومبيو بالسجّاد الأحمر وكوشنر بالمِليارات.. وحركة طالبان بتصعيد المُقاومة ومقتل جُنديين أمريكيين.. ثلاثة دروس يجِب أن يتعلّمها حُلفاء أمريكا من الأفغان الفُقراء المُعدَمين.. ما هي؟ ولماذا تُعزّز إيران مكاسِبها في أفغانستان ويخسرها العرب في المُقابل؟

عبد الباري عطوان

عاصِمتان يزورهما المَسؤولون الأمريكيّون الكِبار مُتسلّلين مِثل القِطط، ودُون إعلانٍ مُسبق، الأُولى بغداد، والثّانية كابول، والقاسِم المُشترك بينهما أنّهما تعرّضا لحرب وغزو واحتِلال أمريكيين، ومن المُفترض أن يكونا الأكثر أمانًا في العالم، لأنّ هذا التدخّل الأمريكيّ كان عُنوانه الأمن وتحقيق الاستقرار، وإقامة الدولة النموذجيّة والحُكم الرّشيد.

اليَوم أكّد مُتحدّث باسم شمال الأطلسي “النّاتو” ما أعلنته حركة طالبان عن مقتل جُنديين أمريكيين في كمينٍ نصبته قوّات الحركة في إقليم وارداك، القريب من العاصمة، ليرتفع عدد القتلى من الجُنود الأمريكيين إلى تسعة مُنذ بداية العام، لكن من المُتوقّع أن يتزايد هذا العدد بشكلٍ مُتسارعٍ في ظِل التوتّر الحاليّ بين إيران والولايات المتحدة بسبب العلاقات التحالفيّة القويّة بين إيران وحركة طالبان التي تقود حربًا لهزيمة القوّات الأمريكيّة وحُلفائها، وإخراجها من أفغانستان، وسنشرح ذلك لاحقًا.

الولايات المتحدة خسِرت الحرب في أفغانستان مثلما خسِرت نظيرتها في العِراق، ولكنّها لم تجد مخرجًا يُنقذ ماء وجهها ويُقلّص الخسائر، وطبيعة الهزيمة مثلَما يحدث في أفغانستان رغم مُحاولات دونالد ترامب اليائِسة، لأنّ الحُكومة الأفغانيّة التي نصَبتها كبديل لحركة طالبان بعد غزو واحتلال عام 2001 لم تنجح في إحكام قبضتها على مُقدّرات البِلاد، وباتت لا تُسيطر إلا على رُبع الأراضي الأفغانيّة.

***

الإحصاءات الرسميّة تقول إنّ خسائر أمريكا البشريّة وصلت إلى 2300 قتيل مُنذ بداية الحرب، وتراجعت حدّة هذه الخسائر مُنذ عام 2014 عندما جرى إحداث تغيير في طبيعة مَهمّة القوّات الأمريكيّة التي يبلُغ تِعدادها 14 ألف جندي حاليًّا (كانت أكثر من مئة ألف عام 2001)، من الواجبات القتاليّة، أيّ الاشتِباك مع مُقاتلي طالبان، إلى الجُلوس في المِقعد الخلفيّ التدريبيّ والاستشاريّ لقوّات الأمن الأفغانيّة التّابعة لحُكومة كابول التي تولّت عِبء المُواجهات.

الولايات المتحدة وشُركاؤها في غزو أفغانستان أنفقوا ما يقرُب ترليون و70 مِليار في حرب أفغانستان من ضِمنها 60 مِليارًا على الأقل على تدريب القوّات الأفغانيّة وتسليحها، على مدى الـ17 عامًا الماضية، لكنّ مُعظم العناصر الأفغانيّة في هذه القوّات إمّا قُتِلوا، أو هربوا وانضمّوا إلى حركة طالبان، أو باعوا أسلحتهم لها بذريعةِ فُقدانهم لها أو سرقتها.

السيد أشرف غني، رئيس أفغانستان المُوالي لأمريكا، والذي خلف حامد كرزاي، أعلن في مُقابلةٍ صحافيّةٍ مقتل 45 ألفًا من قوّاته مُنذ تولّيه السّلطة عام 2014، ممّا يُؤكّد جُزئيًّا ما ذكرناه آنِفًا.

مقتل الجُنديين الأمريكيين تزامن مع وصول مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، في زيارةٍ سريّةٍ لكابول، ولعلّ حركة طالبان أرادت تقديم مقتلهما “هديّة” له بمُناسبة هذه الزيارة في رسالةِ تحذير قويّة نقول بأنّ القادم أعظم، وأنّ عليه أن لا يتوقّع أيّ تنازلات منها في الجولة الجديدة من مُفاوضات الدوحة التي ستَبدأ يوم 29 من هذا الشّهر.

حركة طالبان أثبتت ثلاثة أُمور أساسيّة يجب أن يتعلّم منها المُفاوضون العرب، أصحاب النّفس القصير الذين يُعانون من عُقدة الخوف من أمريكا وإسرائيل ومَسؤوليهما ومَبعوثيهما، ولا يتردّدون لحظةً في التّجاوب مع إملاءاتهم:

  • الأوّل: أنّها لم تتخلّ مُطلقًا عن استراتيجيّة المُقاومة في توازي مع الانخِراط في المُفاوضات في الوقت نفسه، ودون أيّ تخفيض للعمليّات الهُجوميّة.

  • الثاني: إصرارها على التّفاوض مع المُحتل الأمريكي بشكلٍ مُباشرٍ، وليس مع وُكلائه وعُملائه، أيّ الحُكومة الأفغانيّة.

  • الثالث: تمسّكها بكُل شُروطها التي فرضتها من اليوم الأوّل، أيّ الإصرار على الانسِحاب الأمريكيّ الكامل وغير المَشروط من جميع الأراضي الأفغانيّة، وتسليم السّلطة إلى الحركة التي أطاحت بها بغزوها للبِلاد، والتّنازل الوحيد الذي يُمكن أن تُقدّمه هو تأمين هذا الانسِحاب.

نتوقّع أن تزداد مواقف حركة طالبان تشدّدًا في الأيّام والأسابيع القادمة في ظِل تفاقم الأزَمَة الإيرانيّة الأمريكيّة في مِنطقة الخليج، لأنّ هُناك القِيادة الأمريكيّة ستكون في موقفِ ضعفٍ أوّلًا ولأنّ هُناك تنسيقًا في المجالات كافّة بينها وبين السّلطات الإيرانيّة بلَغ ذروته في الأعوام الأربعة الماضية.

***

هذا هو الفارق الكبير بين إيران وحُلفاء أمريكا العرب، فإيران استطاعت أن تكسب حركة طالبان إلى جانبها، وقدّمت لها المُساعدات الماليّة والعسكريّة ووضعت الخِلافات المذهبيّة جانبًا، والشّيء نفسه فعلته روسيا التي استضافت وفدًا طالبانيًّا في موسكو للمُشاركة في مُؤتمر للمُصالحة قبل بضعة أسابيع.

من المُفارقة أنّ إيران كانت تُعتبر العدو الأكبر في نظر الحركة الطالبانيّة “السنيّة” المُتشدّدة، وكذلك حال روسيا التي ورِثَت الاتّحاد السوفييتي الذي احتلّ أفغانستان وانخرَط في حربٍ ضِد الأخيرة والمُجاهدين الأفغان والعرب، باتا من أقرب حُلفاء حركة طالبان والدّاعمين، بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشر، لحربها ضِد الاحتلال الأمريكيّ، أمّا العرب فانتقل مُعظمهم من خانة الحُلفاء إلى خانة الأعداء لأنّهم وقفوا في الخندق الأمريكيّ وخسِروا كُل ما كسِبوه بدعمهم للجِهاد الأفغاني، الذي كلّفهم عشرات المِليارات والآلاف من الضّحايا المُجاهدين العرب.

إنّه الغباء الاستراتيجيّ العربيّ المُزمن الذي يتجلُى في كُل أزَمات المِنطقة ابتداءً من أفغانستان ومُرورًا بالعِراق، وانتهاءً في سورية، ونراه حاليًّا في أبشعِ صُوره مع تزايُد احتِمالات الحرب ضِد إيران… والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. غريب انه جرى تعتيم على من حضر ومن لم يحضر ورشة البحرين الاستعمارية وهذا يثبت بان الاجتماع فشل حتميا فمن حضروا من القلة كانوا بتمثيل ضعيف وكأن خجلين على رؤسهم الطير في حين ان الغالبية العربية الاصيلة لم تحضر . كان وجه الصبي الصهيوني كوشينر مكتئبا و يائسا من الفشل وكان نتيجة الاجتماع الاسود ان نظام البحرين و امثاله سقط شعبيا امام 400 مليون عربي اصيل وخسر الكثير الى الابد وكان افتعال مسؤول الخارجية للنظام البحريني باجراء مقابلة تافهة و بائسة مع تلفزيون العدو الاسرائيلي تغطية على الفشل التام . الشعوب هي الحكم . .

  2. الى الشيخ خالد ابن احمد أل خليفةوزير الخارجية البحريني
    اود ان اقول بان جهودك لعقد هذا المؤتمر البحريني الذي يعتبر طعنة وخيانة
    للامتين العربية والاسلامية وللقضية الفلسطينية المقدسة بصفة حاصة !
    وفي الحقيقة ان الموتمر قدم خدمة كبيرة للموا في كشفه عن وجوه الخونة الذين
    يوالون اليهود اعداء الله ورسوله والمؤمنين
    ورغم الفشل والصفعة التي تلقاها اليهودي كوشنر الذي تزعم هذا المؤتمر الفاشل ،
    الن انه كشف وجوه الخيانة الوطنية للامة العربيةالذي كانوا الى ذلك المينيتستروم على خيانتهم
    للقضيةاالفلسطيني المقدسة مقابل حصولهم على حفنة دولارات مسمومة ،لكن مطالب رؤساءدول
    مرتزقة
    لابد ان اذكرك ياخالد االمليفة ان الفت الراهن اتحولكم هذه الفرصة لكي تسرحوا وتمرحوا في دويلاتكم
    الهزيلة وكياناتتكم المهترئة ،لكن تذك مايردده احمق البيت الابيض ترامب بانه اذا رفع حمايته عنكم لن ثصمدون
    في كياناتكم الهزيلة اسبوع اواسبوعين على اكثر تقدير ،وبالفعل فان دوركم قادم لامحالة وعنداتدركون انترامب يستخدمكم
    اليوم تمهيدا لزجكم في اتون المعركة الت لن يسلم منها اي كيان قبلي في منطقة الخليج الفارسي ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. لا ينتصر العدو إلا بخيانة البعض
    لم تكن لأمريكا ولا إسرائيل لأن تنتصر على العرب لولا وجود الخونة التي تساوم لبيع الأرض الفلسطينية تحت شعار السلام

  4. ماكينزي طليقة جيف بيزوس أغنى رجل في العالم ، وصاحب شركة امازون ، ستتلقى من طليقها نصف ثروته وهي أكثر من 68 مليار دولار، يعني أن السيدة ماكينزي أغلى من فلسطين الحضارة !!!!
    وللاسف الاموال عربية يعني فلسطين ببلاش
    امريكا تأكل الثوم بافواهنا
    صفقة أسلحة السعوديه لضرب الحوثي بلا فائدة تساوي 10 أضعاف فلسطين
    والله عدونا بيننا

  5. هم ليسوا اشقاء في الخليج بل هم قلة من المستعربين الذين طردوا من العروبة .

  6. ان برنامج المشهدية قد فشل لانه كوكتيل ملخبط لان الكثيرين غير مقتنعين به و ينتقلون الى قنوات اخرى ,

  7. حرکه طالبان هی حرکه ارهابیه خلفها الروس والایرانین والصین ایضا، قبل مجی الامریکان کانت هذه الحرکه الارهابیه تدار بمال السعودی، والاماراتی، وکانو من اشد اعداء الایران قتلو جمیع موظفی القنصولیه الایرانیه فی مزار شریف، ولماجا امریکان تخلت السعودیه مع الامارات من مساعده هذه الحرکه الوحشیه المدمره، تغیر طالبان استراتجیتهم وطارو نحو ایران لمزید من المساعده المالیه والحربیه وایران وجدت ضالته فسلحهم وساعدتهم واستفاد منهم الی الیوم، الخلاصه مع احترامنا للکاتب نقول ان حرکه طالبان حرکه قومیه تحارب لاجل القومیه وفی نفس الوقت انها حرکه ارهابیه وحشیه اکثر من تاتار و جنکیز خان .

  8. مقتبس (انه الغباء الاستراتيجي العربي المزمن) ،
    الصحيح القول أنه الغباء الاستراتيجي لحكام العرب وولائهم وانصياعهم المزمن للأمريكان
    فطالبان عندما تأسست وحاربت السوفييت كانت حليفة ومقاومة وطنية أسستها ورعتها المخابرات الامريكية والسعودية والباكستانية, واغدقت عليها الاموال السعودية, وتدرب عاصرها في باكستان, وأعترفت بدولتها أمريكا والسعودية والامارات, لأان أمريكا ارادت ذلك
    طالبان أصبحت فيما بعد عبئا على أمريكا لأنها أصولية متشددة, فبدا العداء من أمريكا والسعودية لها وتسميتها ارهابية, لأان أمريكا تريد ذلك

    بالله عليكم, أي غباء هذا وأي تبعية ؟؟؟؟ المصيبة ان المشايخ الوهابية يدرسوا عقيدة الولاء والبراء , ويغضون النظر عن ولاء ال سعود لأمريكا,,,,, يقولون أنه فيه مصلحة الاسلام والمسلمين,,,, تبا لهم

  9. يجب فتح باب الجهاد ضد السعودية والامارات والبحرين لتحريرهم من انفسهم والعدو الصهيوني.

  10. زملن المدرسة في السبعينات وفي حصة التربية الإسلامية سال احد الطلبة المدرس لماذا لا يكون التقويم الهجري هو المرجع في جميع الدول الإسلامية لأننا دولة إسلامية فرد عليه احد الزملاء السعودية تطبق التاريخ الهجري فهي اذن هي الدولة الحقة لكن مدرسنا رد عليه بسرعة و قال من يقول ان السعودية تمثل الإسلام و بصراحة كل الصف ذهب في سكوت يفكر ماذا يعني المدرس ب كلامه
    حتي انا لم استوعب كلامه في ذاك الأيام و لكني صرت افهمه الان

  11. هؤلاء هم اولياء الامر الذين يجب علينا طاعتهم وعدم الخروج هن امرهم حسب الوهابيه

  12. الدكاء والدهاء والحكمة ليست سلعة عربية فهده المزايا الايجابية لا تنسجم مع البيئة الاعرابية الملوثة بداء البلادة والغباء فما تقولونه يا سيدي عبد الباري عطوان بحق الاعراب لا يحتمل النقد او النفي فهي حقائق ماشلة على ارض الواقع فهمهم الوحيد والاوحد كما قلنا دائما الكراسي ونعيمها ولدلك تراهم يتوددون ويتزلفون ويجاملون امريكا وربيبتها الصهيونية لكسب الحماية لانهم مرتعدون وخائفون من مصيرهم المحتوم فلا استغراب في استقبال هؤلاء لبومبيو عدو العرب والمسلمين بهده الحفاوة المفرطة فهم مرغمون على دلك كما انه لا عجب في دفع الجزية بمئات المليارات من الدولارات فمتى كانت تلك الاموال المنهوبة في صالح العرب والمسلمين؟ الم تكن دائما وبالا عليهم وخنجرا مسموما في خاصرتهم؟ الم تدمر افغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن باموال النفط؟ لا تتعبوا انفسكم يا سيدي الفاضل عبد الباري عطوان مع هؤلاء فنحن نعرف ان جيناتكم من طينة الرجال الاقحاح ولكن هم قرروا عن سابق اصرار وترصد ببيع شرفهم وكرامتهم ان كانت لهم اصلا في سوق النخاسة الصهيوامريكي والغربي مقابل كراسي مهترئة هي الى زوال ان عاجلا ام اجلا.

  13. ياللعار فضحتني ياوطني أوبالأحرى يامن تحكم وطني جعلتموني أشعر بالخجل والخزي من تكالبكم علي اخوتي الفلسطينيين أف لكم ولطرمبكم وكشنيركم وإني لأرفع القبعة لكل الدول التي نأت بنفسه عن هذا المأتمر الشيطاني الذي ساقهم إلي الراعي كوشنر الذي كل إنجازاته السياسية في عمره أنه صهر ترومب

  14. اي مفاوضات يخوضها الغرب تكون عاده حاضره فيها شيكات الترضيه والتي دائما ما يسيل لها لعاب المفوضين وينسوا ما حضروا من اجله كل قضيه تصل الى مراحل من التدني والانهيار اعرف ان اصحابها نفوسهم ضعيفه ولا يقاتلون ويحلربون من اجل عقيده قويه وتصبح قضيتهم ملوثه بالدرهم والدينار الافغان شعوب تركت رغد الحياه وتعيش في الجبال ولا تعرف بدلات( البير كردا وال ايف سان لورا )بل سروال طويل هوكفن له عند موته فكيف تستطيع ان تخضع هؤلاء .

  15. الى غازي الردادي /السعودي
    هل لديك امانة الرجل الورا والتقي ان تجيب على سؤالواحد فقط وتو :
    إذا كانت حركة طالبان في افغانستان ارهابية مكا تزعم في مداخلتك ؟
    فماذا تصف الاميركان الذين جاؤوا عشرات الالوف من الاميال للقتال
    ضد شعب افغانستن المسلم الذي يريد تحرير وطنه من دنس القوات الاجنبية
    اميركية وغير اميركية ؟
    واذا لم تقم حركة طالبانالافغانية الوطنية الجهادية بمهمة قتال الاجنبي الذ ييدنس
    ارض افغانستان فمن يقوممقام طالبان؟
    فهل تأتي الدولة السعودية التي تجعل من نفسهاوصية ومدافعة وحريصة على الاسلام
    والمسلمين بينما تمول اعداء الاسلام والمسلمين دل وتامل عى تحريض الاعداء الاميركيين ضد
    الافغانيين سوء الشعب ام مركة طالبان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. الدول العربية بيادق تحركها امريكا أينما كان ومتى ما شاءت حتى توفر الحماية للملوك والروءساء ومن يخرج عن بيت الطاعة يزاح بالربيع العربي من قبل هذه الشعوب المتخلفة

  17. هذا المقال لاستاذنا واخينا الكبير ابوخالد من المفترض ان يقراه محمود عباس وأركان حزبه الحاكم !!! لانه درس بل محاضره عظيمه طرحها ابوخالد عن حركات التحرر وعن التمسك بالحقوق عباس بحاجه ماسه
    لم تأخذ دوله حقها بالتحرر من المستعمر الا بالمقاومه ولا شيء غير المقاومه !!!بدءا من أمريكا نفسها حصلت علي استقلالها من المستعمر البريطاني بالمقاومه وحدها
    الفيتناميين قدموا من التضحيات البشريه الكثير وكانوا يقاومون الدوله العظمي في العالم وحين بدات مفاوضات باريس بين أمريكا والثوار الفيتناميين لم تتوقف المقاومه بل ازدادت شراسه رغم استجداء ثعلب السياسه الامريكيه هنري كيسنجر للوفد الفيتنامي يستجديه بوقف القتال اثناء التفاوض لكنهم رفضوا ذلك بالمطلق حتي وصلت قوات الفيتكونج الي العاصمه الجنوبيه سايجون وهرب السفير الأمريكي بمروحيه حطت علي سطح السفاره حافي القدمين كما جاء في احدي الأفلام الامريكيه لم يكن لديه وقت لكي يلبس حذاءه !!!هذه أمريكا يارئيس الشعب الفلسطيني وهي مثلك الاعلي التي اعطيتها كل ثقتك انت وكبير المفاوضين وقدمتم التنازلات داخل الغرف المغلقه حتي وصلنا الي ورشة البحرين كل هذا بفضل افعالك انت وأركان حزبك الحاكم الذين اصبحوا جميعهم أصحاب ملايين مقابل خدماتكم للمحتل وجعل احتلاله احتلالا فاخرا يافخامة الرئيس المناضل !!! الا تخجلون من كل مافعلتم بقضيتنا حتي وصلنا الي ورشة المنامه او الي مزاد بيع فلسطين !!!الا تشعرون بالعار لقمعكم كل اشكال المناضلين سلميين او غيره من اشكال النضال
    انتم اكثر البشر علي وجه الكره الارضيه من اوصلتمونا الي المنامه !!! عليكم الرحيل حتي تعود قضيتنا مركزيه ولها الاحترام والفخر كما كانت قبل دخولكم النجس لاطهر ارض واعدل قضيه !!!كل ماجري هو فعل ايديكم ولا احد غيركم اساء لنا ولقضيتنا بنهجكم الفاشل وتفاخر رجل قارب علي التسعين من عمره بانه يعمل تحت بساطير الاحتلال !!! هل هكذا تؤخذ الحقوق وتتحرر الأوطان !!! الا تخجلوا وانتم تسمعون وتشاهدون الدوله العظمي وهي تفاوض حركة طالبان دون شروط ودون ان تتنازل حركة طالبان عن شروطها بضرورة مغادرة الأراضي الافغانيه !!!هل انتم بشر وتجري في عروقكم دماء وليس مياه مليئه بالطحالب الضاره !!!ليعذرني الجميع لان المقال الذي كتبه ابن فلسطين الحر عبد الباري عطوان كان من المفترض توجيه عنوانه الي اركان السلطه الغير شرعيه التي اوصلتنا الي المنامه وورشتها ومزادها العلني لبيع اقدس واطهر بقاع الأرض

  18. الأستاذ عبد الباري بدأت مقالتك بقول الأشقاء في الخليج ، انا لا اعتبرهم اشقاء ، هم اقرب للصهاينة في نزعة الشر والخراب وأكثر اخوة لهم ، مبروك لهم وكما يقول المثل الطيور على اشكالها تقع

  19. اولا، الذي عليه تعلم الدروس من طالبان هو ما يسمى “محور المقاومة”.فهذا الأخير احتكر كل الالقاب، من “حلف الممانعة” إلى “فيلق القدس” ،مرورا ب”سيد المقاومة”، دون أن يطلق رصاصة واحدة في اتجاه القدس أو يقتل جندي أمريكي واحد.
    ثانيا، لو كانت طالبان مكان ايران، وخيرت بين إسقاط طارئة محملة بالجنود الامريكيين، او اسقاط درون، لما ترددت في إسقاط الطائرة المأهولة، ولما ترددت في نسف مضيق هرمز ردا على الحصار ، ولردت على الغارات الاسراءيلية بكل ما تملكه من قوة.
    هذه هي الدروس التي يجب ان تتعلمها ايران ومليشياتها من طالبان.
    ثالثا، دعم ايران لحركة متشددة متخلفة كطالبان يعتبر جريمة في حق الشعب الافغاني ،ولا يستحق كل هذا الفخر.
    واخيرا، الشعب الافغاني يحتاج إلى الامن والاستقرار ليتطلع إلى بناء بلده، وليس إلى من يعيده إلى العصور الحجرية.واذا نجحت طالبان في الوصول إلى حكم افغانستان، ستكون إيران- الشيعية-اكبر أعداءها.

  20. لوکان عند حکام العرب واحد بلالف من سیاسة ایران لماکانت حالتهم مثل مانری ،الایرانیین یعرفون کاملاًان حرکةطالبان وهابیه وتکفر کل من یختلف معها فی العقیده شیعی کان ام سنی ولکن للضرورةاحکام ،الایرانیین بکل فئاتهم لا یکرهون احداًعلی دینه اومذهبه،وبکل فخر تقولها علناًکل من یضرب المصالح الامریکیه تساعده وخلی امریکا وعبیدها الذین تهینهم لیل نهار یرکبوا اعلی مافی خیلهم وها هی طائرتهم وفخر صناعتهم اسقطت ،وحذرالحرس ان حدودنا خط احمر من یتجرأ فلیتخطاها،

  21. على فكرة تقارب السعودية من اسرائيل لمصلحتنا نحن العرب والمسلمين لانه هذا سيضر اكثر بسمعة الكيان الصهيوني لسوء سمعة السعودية في الغرب خاصة بعد ارتكابها جريمة قتل وتقطيع خاشقجي وايضا عدوانها الارهابي على اليمن وقتلها المدنيين وحصارها وتجويعها الشعب اليمني المسكين والكوليرا التي تفتك بهم الان الشعوب في اوروبا وامريكا تنظر الى السعودية كدولة مارقة وكلما تقاربت السعودية مع اسرائيل كلما كره العالم اسرائيل اكثر وانا أعيش في امريكا واسمع الامريكان ماذا يقولون عن السعودية والله انهم يتمنون زوال ال سعود مثلنا واكثر يقولون انهم يستعبدون البشر وانهم عنصريين لدرجة كبيرة لا احد يطيق سماع اسم بن سلمان في امريكا لذلك بعد ترامب لن يجد ابو منشار من يدعمه بالعكس ستبدا محاسبته على كل جرائمه

  22. غباء القياده السعوديه والإمراتيه بتصنيف حركة طالبان أنها (جماعه إرهابيه) قرار خدم الأشقاء في الجمهورية الإسلاميه الإيرانيه بشكل كبير حيث القاده العسكريين الإيرانيين يعلمون أن وجود الجيش الأمريكي وقوة حلف الناتو هو خطر على الأمن القومي الإيراني فبدأو بدعم طالبان والتواصل معها سياسيا لإستنزاف جيوش الناتو والأمريكان وبالفعل كل الإحترام لشعب الأفغاني البطل هذا الشعب الذي هزم الجيش الأحمر السوفيتي والأن يستنزف جيش الناتو أفغانستان تاريخيا مقبرة الأمبراطوريات وذالك لتضاريص أفغانستان الجبليه والوعره وكذالك تكثر فيها الصحاري الصخريه ويالمحاسن الصدف التحالف الأعرابي (تحالف ألحزم) إستنسخ تجربة أمريكا والناتو في أفغانستان عندما قام بالعدوان على اليمن (قصف جوي فقط وعدم الزج بجنود كثيره في البر) سبحان الله تعالى اليوم نحن نرى الجيش الحوثي واللجان الثوريه إقتحمت بعض الجبال في منطقة نجران ويوميا يتم إستهداف مطارات أبها وجيزان بالططائرات المسيره الحوثيه على العموم الشعب الأفغاني شعب مسلم وشعب صلب مقاتل وحتما سيهزم الناتو وأمريكا وطالبان المجاهده سيكون لها الدور الكبير القادم على صعيد المشهد السياسي الداخلي الأفغاني لأنها تقاتل وتدافع عن حقها وحق الشعب الأفغاني تحياتي والرجاء النشر

  23. نعم لدعم أمن و إستقرار و تنمية أفغانستان و نعم لدعم الحكومة المركزية في كابول من أجل مصلحة الشعب الأفغاني و إزدهاره و تطوره عن طريق إقامة تحالفات دولية و إقتصادية و تشجيع الإستثمارات و تبادل المصالح المالية مع دول العالم الرئيسية مثل روسيا و أمريكا و الصين و بريطانيا و فرنسا لذلك يجب إنهاء و إزالة تلك الحركات و التنظيمات الإ سلامية الإرهابية الوحشية المتشددة من الوجود في سوريا و العراق و الصومال و اليمن و أفغانستان ……..

  24. هذه الدروس يجب ان يتعلمها محور المقاولة و المماتعة الذي يقتل الشعب السوري الشجاع الحر بينما يقع ثلث مساحة سورية بالإضافة إلى الجولان من خمسين سنة تحت الاحتلال الأجنبي ثم ينصب الروس حلفاء اسراءيل الحكام الفعليين على سورية، هو لا يطلق رصاصة و احدة على المحتلين و إنما يصب النيران و القتل على الشعب السوري الذي ان هو تحرر لكان اشرس و اشجع و اقدر المحررين على وجه الأرض

  25. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقذسية عاطرة
    كم كنت اود واتمنى بلوامل لوكانت كلمة “الاشقياء في الخلج ” بدلا من الأشقاء ؟
    فمؤتمر الخيانة االبمريني لبيع فلسطين لليهودي كوشنر و باموال الاشقياء
    ثبت انه لم يكن لفلسطين وشعب فلسطين اشقاء في الخليج سوى في مظهرهم كعرب وباطنهم
    اعراب اكثر موالاة لليهود ،وهذ الموتمر البحريني كشف الهوية الاعرابية الخيانية ،ولذا فقد سقطت
    ورقة التوت وان،شف الغطاء وبان الىعدن الصدئ لهؤلاء الاعراب
    اما مقارنتك هؤلاءالاشقياء في الخليج بهؤلاء الذين يشرعون بنادقهم في وجه العدو الاستكباري العالمي
    الاميركي في افغانستان فلان الله تعالى اكرم اهل افغانستان بالجهاد ضد الااداء بينما اهل الخليج يقدمون الاموال
    والمساعدات المادية واللوجستية لهؤلاء الاعداء وشتان ما بين المكهدين الافغان وبين هؤلاء الاعراب في النليج ،
    وهذا هو الفرق بين ان يفرش اهل الخليج سجادهم الاحمرلاستقبل اعداء الارب والمسلمين وبينان يفرش اهل افغانستن
    ارضهم الطيبة دما احمرا قانيا من دماء تؤلاء الاعداء !
    لقد صدق الله تعالى في وصفه هؤلاء الاشقاء في الخليج بانهم اعرابا لا يمكن الثقة بهم او العتماد عليهم بل ووصفهم بأنهم اشدُّكفرا ونفاقا ،
    أخي عطوان
    من يشتري حياته وحمايته بالمال فلا بقاء له الىظتر البسيظة ! اذا وفذ ماله وهذا سيؤدي الى زوال كيانات هؤلاء الاعراب لان الما ل الذي اتت
    بهالرياح سوف تأخذها الزوابع ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  26. طالبان كانت حركه ارهابيه ،، وبعد ان تحالفت مع ايران اصبحت مقاومه ويجب
    علينا التعلم واخذ الدروس منها ،، طيب الاولى ان يتعلم من طالبان من تحالف
    معها ، هناك في سوريا الفين جندي امريكي متبطحين ويحتلون مناطق النفط
    دون ان يجرؤ من تحالف مع طالبان او معجب بها من قتل جندي امريكي واحد
    فقط ، بل ولا يجرؤ على الاقتراب منها ، نحن لسنا معجبين بحركه ارهابيه حتى
    لو جابت الذئب من ذيله وطردت كل الجنود الأمريكيين من افغانستان ، من منكم
    يتمنى ان يعيش تحت حكم طالبان ويساق بالعصا للوضوء ، كلنا شاهدنا فرحة
    الافغان بعد سقوط طالبان ، ولا اعتقد ان الافغاني يرحب بعودة طالبان ، اعتقد
    ان الافغاني يفضّل الاحتلال الامريكي ، او الاحتلال السوفييتي السابق على
    حكم هذه ألمنظمه الارهابيه ،،
    تحياتي ،،

  27. باسم الله الرحمن الرحيم

    أستاذ عبد الباري
    قل بربك من هو هذا الحقير كوشنر الذي خرج علينا وأعطى لنفسه الحق في تقرير مصائرنا كمسلمين و عرب،
    ثم قل لي بربك هل هذا الذل الذي رضيته العصابة الحاكمة للعرب بعده ذل ؟
    ألم يصلوا و نحن معهم للحضيض؟
    أ مازال هناك شك في صِهيونيَّةِ حكامنا؟

  28. من الممكن للمرشد الايراني تعديل الفتوى لان الشرع الاسلامي يدعوا الى الاعداد و التسلح

    ان من حق ايران الان امتلاك اسلحة نووية دفاعية نكرر دفاعية لانه على ما يبدو فان العدو الامريكي و الاسرائيلي مصمم على التهديد بابادة بعض الاحياء الايرانية كما صرح ترامب بذلك واستعمل كلمة ابادة ولدى اسرائيل اسلحة نووية ايضا . لذا من الممكن للمرشد الايراني تعديل الفتوى لان الشرع الاسلامي يدعوا الى الاعداد و التسلح القوي كما قال الله تعالى ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم ) فالترهيب يكون بالردع الدفاعي وليس بالضرورة استعمال السلاح النووي لانه لا يفل الحديد الا الحديد و البادئ اظلم . وان تجربة كوريا الشمالية اثبتت هذا فقوة الردع الكورية لجمت العدو الامريكي عندما علم بانتلاك كوريا اسلحة نووية و اضطر النظام الامريكي الى الصمت بعد ان كان يهدد ليل نهار .

  29. الامور مترابطة و المؤامرات متشابكة بين السياسة و الفن و الثقافة والعدو الاسرائيلي لا ينام منذ الستينات و السعينات و ما بعد وقد اثرت على هزيمة حزيران 67 عندما يتخلخل المجتمع و تتواجد بيوت الدعارة مثلا في بعض المجتمعات العربية بتواطئ مع بعض الاجهزة الامنية في التغطية على هذه الجرائم . نقول هذا لكي يتم التصدي بشجاعة لهذا الاقساد و مواجهته فالفساد ليس ماليا فقط بل اخلاقي ايضا و الانتصار ليس عسكريا فقط و يجب التعلم من الدروس . عجيب جدا كيف ان بعض افلام السبعينات كانت هابطة اكثر اي بعد فترة حكم عبد الناصر .. هل هذه مصادفة ام انها متعمدة لتخريب عقول البعض من المصريين و العرب لاثارة الغرائز و اضعاف الارادة .. من وراءها على الارجح ان العدو الاسرائيلي نشط لاضعاف ارادة العرب و دعم منتجي و مخرجي تلك الافلام و التحريض على تلك الاقلام .. هذا الامر يجب التحقيق فيه لكي لا يتكرر في المجتمعات العربية . هل كانت بعض الممثلات مضطرات لتلك الافلام الهابطة و كان يجب رفضها .

  30. ____ حاميها حراميها .. حراميها حاميها .. منين تقوم الدولة ???

  31. كيف لحركة طالبان السلفية الوهابية أن تكون حليفاً لل “الشيعة الروافض” ؟!!
    أعتقد الواقع والمنطق لا يقبل مثل هذا الطرح.

  32. آمریکا و اسرائيل و الصهاينة يتشددون الخلافات المذهبية لاستثمار المسلمين و سرقة اموالهم.
    لن يهمنا الخلافات المذهبية و السنة و الشيعة لان عدونا و عدو الاسلام هي الصهاينة.
    انظروا الي اخواننا اهل السنة العراقية و استقبالهم و محبتهم لزوار الامام حسين بن علي عليه السلام.
    نحب أمة رسول الله و كل من يحب اهل بيت رسول الله.
    النبي المكرم صلي الله عليه و اهل بيته المعصومين عليهم السلام رمزنا لوحدتنا و اخوتنا الاسلامي.
    قال الله تعالي في كتابه الكريم:
    انما المومنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون
    اهل السنة اخواننا و حلفائنا في ميادين المقاومة الاسلامية.

  33. للأسف الشديد هذا هو حال بعض العرب “لكي لا أقول كل العرب”، لقد تمكنت ايران من ملئ الفراغ الذي لم يفكر العرب بملئه، فعلى من يقع اللوم ؟ لقد شاهدت وسمعت بالأمس وزير عربي سابق، يضع اللوم على الفلسطينيين لرفضهم “الفرص الكثيرة التي سنحت لهم” الواحدة تلو الأخرى، وأي فرصٍ هذه ! كان يريد منهم قبول قرار التقسيم، وقد نسي أن قبول قرار التقسيم يعني منح الصهاينة الشرعية والصك الشرعي المُوَثق الذي لا انفكاك منه أبدا، ويفترض أن قبولهم بهذا القرار الجائر سيحقق لهم قيام دولة فلسطينية، ويتناسى بأنهم في أوسلو قد قبلوا ٢٠٪ من فلسطين مقابل أمل مزيف بإقامة دولة فلسطين، وبالرغم من مرور أكثر من ربع قرن لم يحصل الفلسطينيون إلا على حوالي مليون مستوطن يعربدون في الضفة الغربية المقطعةِ أوصالها، وهكذا استمر، فُطحل زمانه، في شرح الفرص التي يعتبرها ضائعة بسبب غباء الفلسطينيين، ويريد منهم الآن عدم إضاعة فرصة كوشنر المنامة.
    إننا بحاجة لمعجزة، “مع انتهاء زمن المعجزات”، تضع قطارنا على سكته الصحيحة، علَّنا نستيقظ قبل فوات الأوان مع إيماني بفوات هذا الأوان ومن زماااااان.

  34. المطلوب الان افعال للتصدي للمؤامرات الاسرائيلية ومنها :
    مقاطعة البضائع الاسرائيلية بشكل حازم و صارم وحتى من خلال بعض الانظمة الخليجية كاعادة تصدير و مقاطعة كل اقتصادياتها . يجب دعم المنظمة الفلسطينية لمكافحة التطبيع بي دي اس ويجب تاسيس عشرات من هذه المنظمات في الداخل و الخارج .
    مضاعفة تقوية المقاومة و باسلحة متقدمة للرد على اسلحة الابادة الاسرائيلية .
    مقاطعة دول الخليج المطبعة سياسيا و اقتصاديا واعلاميا و ثقافيا والتي ليست لديها حدود مع العدو الاسرائيلي

  35. ان النظام االبحريني و امثاله خرج من عروبة الوطن العربي بعقد ورشة البحرين الاستعمارية واصبح كخيالات المآتة لا وجود لها ولو شكليا لا يهتم به الشعوب العربية 400 مليون . العدو الاسرائيلي الى الابد مجرم حرب و سارق منذ 70 عام رغم انف القلة من المطبلين المستعربين الطارئين . العدو الصهيوني لا يحق له الوجود في دولة بنيت على القتل و المجازر و السرقة و لا احد يثق به اصلا و الهدف من هذه الورشة هو هيمنة العدو الاسرائيلي على الاقتصاديات العربية وخصوصا الخليجية . وبالتالي هذه ليست فرصة بل كارثة ولكنها لن تتحقق و فشلت بكل قوة و عزم واصرار شعبي عربي . انتهى

  36. تزداد مواقف حركة طالبان تشدّدًا في الأيّام والأسابيع القادمة

    وهو الشئ الوحيد الذى يجيده الدواعش و السلفيين المسلمين بكل اسمائهم و عناوينهم على ظهر البسيطة

  37. Destruction of IRAQ 1 Trillion Dollars, 1 Million plus Martyrs
    Destruction of SYRIA $250 Billion Dollars, 1/4 Million Martyrs
    Destruction of YEMEN $100 Billion Dollars , 50 thousands Martyrs
    SALES of PHILISTINE 50 Billion Dollars, Massacre ongoing
    Priceless

  38. ليس لدى أفغانستان عموما ؛ وطالبان بشكل خاص نفس مستوى ثراء آل سعود ؛ ومع ذلك ؛ أصرت طالبان أل تكون “أقل كرما من آل سعودي” فتترك بوبيو يرجع إلى بلده خالي الوفاض ؛ ” أقلها سيعود محملا بجثتين هدية لمجهوذ كوشنر وتعبه بفعل ترويض كيانات زريبة المنامة” !

  39. الأخ عبدالله نبيل ،
    يا رجال روّق اعصابك و لا ترفع ضغطك . اللي تتكلم عنهم بنشيلهم عن قريب بإذن الله. وما بيكون خاطرك الا طيب ?

  40. النزيف الامريكي با فغانستان سيبقى كما هو عليه في تدهور مستمر الى ان يخرج اخر جندي امريكي من ارض افغانستان الرافضة على مدى التاريخ للا ستعمار بكل صفاته والسبب بسيط هو ان الشعب هناك عكس معطم الوطن العربي مهد الرسالة المحمدية فهم الاسلام بمعنى العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولا يؤمن بسياسة الامر الواقع التي اهلكت الحرث والنسل في خليج عربي تمادى في الانبطاح والعبودية لغير الله رغم كل المقومات التي حبها الله به المادية منها والمعنوية هناك اخي عطوان شعب حي يعرف ماله وما عليه وهنا شعوب نائمة شبه ميتة ادمنت الخوف من الغول غول قصص الجداة في الطفولة هناك الكرامة في سقف الاولويات ومن بعدها الاجل والرزق على الله وهنا ابتلانا الله بنفط اسود اسودة له كل القلوب او كادت فاصبح المال والمصالح الفردية قبل القيم والاوطان خوف وتخوين وتسليم للمقدسات اخي عطوان الشعوب العربية بصفة عامة فقدت قيم الدين والشرف في زمن السماسرة واصبح الخوف من المجهول هو الطاغي على المجتمعات فاصبحنا كالايتام في مادبة اللئام اما الافغان فرغم الفقر وضعف الموارد وانعدام البنى التحتية فمازال هواء الحرية الدي ضيعناه مقابل مدن الرماد هناك مغمسا بمبادئ الاسلام رغم الهجمة العالمية التي انكسرت تحت اقدام رجال كقمم الهملايا الشاهقة لاتابه لريح ولا صقيع وحتى لو اصابها شيء انما تحد قممها كاسنان الرماح لتغمد في قلوب تجار الديموقراطية المغشوشة الامريكيين وكل تابوث وانتم بخير يا سفراء المسيح الدجال معى كل تمنياتنا لبزوغ فجر الشعوب المهضومة حقوقها بالوطن العربي والله المستعان

  41. اميركا لم تتدخل في العراق وأفغانستان من اجل تحقيق الأمن والاستقرار، وإقامة الدولة النموذجيّة والحُكم الرّشيد كما ورد بالمقال.
    بالعكس تماما، أميركا تتدخل بكل الشرق الاوسط بما فيها باكستان لارجاع هذه الشعوب الى مجاهل التاريخ لضمان مصالحها وامنها.
    وهذا بالتمام ما قامت به امسركا بالدول العربية (اين مصر وسوريا وليبيا؟) وستقوم به بايران وباقي الدول التي يحلولشعوبها ان تكون عربية.
    مبروك على ايران كسبها لحركة طالبان ويا ليت الانظمة التي تسمى عربية تخسر طالبان وفكر طلبان.
    ايران والانظمة العربية وطالبان كلهم وجوه متعددة الاسماء لعملة واحدة اسمها التخلف والجهل والتزمت وهو ما يجعلها فريسة سهلة بيد كل طامع بخيراتها اليوم الاميركي وغدا طامع آخر.
    من يريد ان يواجه اميركا ومخططاتها فعليا عليه وقف تسمية نفسه عربي وان لا يخلط الدين بالسياسة ويضع عواطفه وتمنياته واحلامه جانبا لان لا محل لها على ارض الواقع.
    ما هو متاح قليل جدا وعلى الشعوب ان تاخذ ما هو متاح لها وتعمل بكد وتخطط لكي تاخذ وتنال اكثر
    هكذا تبني الشعوب مصيرها ومستقبلها
    الامة التي تسمى عربية تحلم وترفع شعارات منذ 100 عام ولا تحصد الا الماسي والتخلف والجهل.
    هل الشعوب التي يحلو لها ان تسمى عربية اليوم عام 2019 افضل مما كانت عليه عام 1950؟
    الجواب بكل المقايس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفكرية والحضارية والاخلاقية هو لا.
    تحياتي

  42. يا استاذ عبدالباري

    انت تتحدث عن هذه الأنظمة وكأنها عربية أو وطنية. هذه الأنظمة تتألف من مستعربين واعراب جواسيس ولا أمل يرتجى منها.

    انها العدو الاول للامة، خاصة بعد انكشاف أمرها للعامة من الناس. وتحرير فلسطين لا يتحقق إلا بالمرور من فوق حثثها.

  43. جميع الوطن العربي مستعمر. بشكل مباشر وبغير مباشر. وهذا ليس به أي شك
    فهذه الأنظمة لها الحق بالبقا ما دام تلتزم بمطالب الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي…هذا علاوه كل أموال هذه الدول تخضع وتوضع في المصارف الأجنبيه. لعدم ثقه حكامها بها…
    وهذه الحكومات أغلبها متطفله علي استعباد شعوبها. حتي تبقي مطيعة لدول الاستعمار
    فهنالك الكثير من القواعد الاستعمارية العسكريه. وهذه القواعد تأخذ رواتب علي وجودها. بدلا من أن يكون العكس….وبهذا نلخص الحديث بالقول تجري الرياح بما لا تشتهي السفن..لأن قبطان السفن ليس لهم المام يعلم البحر. والمحيطات…
    حيث الجهل المنتشر بين الشعوب وهذ الأنظمة تشكل الأرض الخصبة لاستمرار هذا الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المتطفل علي جهالتنا للأسف…ومن المنطلق هذا ليس لنا أي إحترام بين الشعوب المتحضرة والمتطورة..

  44. والله … والله … و الله … لن يفهموا …. د. عبدالله النفيسي من اكثر من عشرين سنة حاول ايصال رسالة من روحاني للعربان …. لكنهم كالنعام اثروا بقاء رؤوسهم ق التراب …. يا استاذ عبد الباري … لن تقوم لهم قاءمة و افضل ما لديهم هو تامرهم على بعضهم و على امتهم …. و حتى داخل الاسرة الواحدة … و صفهم رب العزة منذ ١٤٠٠ سنة بانهم “صم بكم عمي … و لا يعقلون” … !!!

  45. فالننظر الى المشهد الماثل امامنا اليوم لنعرف من يطيع التوجيهات الالهية ومن يعصيها.

    المشهد امامنا اليوم يثبت ان ايران لا يهمها الخلافات المذهبية فرغم انها شيعية ولكنها تدعم كل المسلمين الذين يقفون ضد امريكا واسرائيل “اي اليهود والنصارى” وحلفائهم سواء كانوا شيعة او سنه، فهي تدعم حزب الله “الشيعي” وتدعم حماس ومنظمة الجهاد “السنيين” لانهم يقفون ضد اسرائيل، وتدعم النظام السوري “العلوي” لانه يقف ضد امريكا واسرائيل وتدعم حركة طالبان “السنية” لانها ضد امريكا، وتدعم انصار الله “الشيعة” في اليمن لانهم ضد امريكا وحلفائها.

    لكن عندما ننظر الى السعودية نجد العكس تماما، فالسعودية “السنية” تعادي كل المسلمين الذين يقفون ضد امريكا واسرائيل بل وتعتبرهم ارهابيين سواء كانوا شيعة او سنة، فهي تعادي مسلمين من اهل السنة مثل “حركة حماس ومنظمة الجهاد الاسلامي وحركة طالبان”، كما تعادي مسلمين شيعة مثل”ايران وحزب الله وانصار الله والنظام السوري” والقاسم المشترك الذي هو سبب معاداة السعودية لكل هؤلاء المسلمين هو انهم يقفون ضد امريكا واسرائيل.

    كما ان المشهد اليوم يثبت ان ايران وحلفائها المذكورين هم الفئة الذين يتجهون لتصنيع سلاحهم بانفسهم، بعكس السعودية وحلفائها الذين يعتمدون كليا على شراء اسلحتهم من اليهود والنصارى وبمئات المليارات.

    اليس هذا هو ما يحدث امام عيوننا اليوم ؟؟ .. فمن هم اذا المسلمين الحريصين على طاعة الله والعمل وفقا لتوجيهاته، ايران وحلفائها ام السعودية وحلفائها !!

  46. هكذا اصبحت اموال ال سعود وال نهيان وتبع البحرين عدوه لهم. يعني الافغان طفرانين مع عندهم اموال، فليس هناك ما يخافو عليه. لكن اموال اعراب الخليج حولتهم الى عبيد عند ترامب…لو انهم بدون مال لتحرورو من الخوف عليه ولنامو مرتاحين. لكن ابشركم ان ترامب لن يترك لكم ما تحتاجون لشراء قوت يومكم…والايام بيننا

  47. النطام العربي لم يغير موقعه فهو مع امريكا – امرته امريكا تمويل المجاهدين في افغانستان اضعافا للاتحاد السوفياتي اثناء الحرب الباردة وانتهى الامر بانهاء المهمة

  48. ولله يا أستاذ انا أفضل ان يحتلنا الامريكان و يحكمونا حسب علمي سيكون أفضل بكثير من ان يحكمنا طالبان ولنا في فترة حكمهم عبرة لمن يعتبر ﻻ تعليم ﻻ صحة ﻻ طرقات مخدرات كل شئ سيئ هذا الذي تدعوننا إليه و إيران ليست أفضل حالا وشعارات تحرير فلسطين و محو إسرائيل ما هي إلا شعارات فارغة فإيران لم تطلق رصاصة واحدة على إسرائيل

  49. بعض المسؤولين في الادارة الأميركية حذروا ترامب من ردة فعل الدول العربية و الاسلامية في حال نقل السفارة الاميركية الى القدس و اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل و لكن ماذا كانت النتيجة : المزيد من الذل و الانبطاح
    بدل ان ينتفض العرب على اميركا ها هم يذعنون لكوشنر الذي كان عراب نقل السفارة
    دول فقدت الكرامة والعزة

    الحمدلله انه لا زال هناك الملايين في هذه الامة يقفون مع الحق و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

    الخير في امة رسول الله ص الى يوم القيامة

  50. مازلتم تقولون عنهم اشقاء بعد كل هذا العداء لكم ولقضيتكم ولبلدكم الجريح ؟ يجب ان يكون لديكم عزة نفس يااهل فلسطين وان تعاملونهم بنفس الطريقة هم يتحالفون مع عدوكم اذا هم لا يستحقون ان تقولوا عنهم اشقاء هذا الذي جعلكم تبدون ضعفاء يافلسطينيين مازلتم تتمسحون بهم وهم لايريدونكم خلاص لا تقولوا عنهم اشقاء لانه هذا يقلل من هيبة الفلسطيني جدا ويظهره بمظهر الذي يستجدي عطفهم

  51. ____ لا يوجد خبر إلا و وراءه الغباء العربي .. ثروة داخل ثروة !!!

  52. مقتبس (انه الغباء الاستراتيجي العربي المزمن) ،
    وأنت الصادق أستاذ عبدالباري ، انه الغباء المزمن للجلوس على كرسي الحكم العربي ؛
    خذها من دول الخليج وحكامها يتداولون كرسي العرش ابناً عن جد اضافة الى الاْردن والمغرب ، ثم انتقل الى سوريا حافظ الأسد وبشار الأسد ، عراق صدام حسين ، مصر حسني مبارك والآن السيسي ، ليبيا معمر القذافي والكرسي لا يزال فارغ والقتال يدور حوله ، جزائر بوتفليقة والقادم الله يستر ، سودان البشير والقادم أعظم ،
    والذين حظىوا بشرف تقدير وتثمين حكومات المنطقة وعرفوا من إين تؤكل الكتف هما تاجر العقارات ترامب وربيبه وصهره كوشنير ، تاجر العقارات يحلب المليارات من حماية كراسي المستضعفين في المنطقة بمجرد قوله هناك بعبع اسمه ايران ، وصهره يصول ويجول ويوزع المليارات لبيع القضية الفلسطينية بأذلال ومن أموال اصحاب الفخامة الذين يدفعون هذه المليارات ، ليس للأستثمار الشريف في الضفة وغزة ولبنان والأردن ومصر كما يروج ، بل يدفعون صاغرين للحفاظ على الكرسي اللعين حتى لو كلف ذلك ضياع قضية العرب الكبرى ….فلسطين…..
    يالنا من أمة أصبحنا أضحوكة لباقي الامم …أمة تنهي وتزوغ عن الحق وتنتصر وتعترف بالباطل .

  53. ننتظر ونرى هل يمفذ الحاج ترامب حربه الخاطفة على ايران

  54. كلام أكثر من واضح و اكثر من صحيح…
    شكرا أستاذنا العزيز عبد الباري عطوان…

  55. العرب يصبحوا اذكياء جداً حين يصبح الصراع مع العربي انظر في ليبيا واليمن وسوريا … جهابذ في العماله لامريكا !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here