الاسد يعيش افضل ايامه والجماعات الجهادية الرقم الاصعب

عبد الباري عطوان

لا نبالغ اذا قلنا ان الرئيس السوري بشار الاسد يعيش افضل ايامه منذ ما يقرب العامين ونصف العام، اي منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد نظامه والمطالبة بالتغيير الديمقراطي، قفلولايات المتحدة تراجعت عن التهديد بشن عدوان للاطاحة به، والمعارضة المسلحة منقسمة ومنشغلة عنه في قتال بعضها البعض، اما الحشد الدبلوماسي الدولي الممثل في مجموعة اصدقاء الشعب السوري التي ضمت في فترة من الفترات 150 دولة انقرضت ولم يعد لها اي وجود، ولم يترحم عليها احد.

الخبر السوري ايضا تراجع الى ذيل الصفحات الداخلية في الاعلام الغربي لصالح اخبار اخرى باتت اكثر اهمية، مثل اقتحام عناصر تابعة لحركة الشباب الصومالية لسوق مركزي في نيروبي، ووفاة اكثر من اربعين عامل نيبالي نتيجة سوء المعاملة في قطر، والجدل حول صلاحية الاخيرة لاستضافة التصفيات النهائية لكاس العالم 2022.

خريطة الصراع على الارض السورية تغيرت، مثلما تغيرت ادوار اللاعبين على الارض والدول الداعمة لهم، فبعدما جرى حسم التنافس بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر على زعامة الملف السوري المعارض لمصلحة الاولى، باتت الجماعات الجهادية وايديولوجيتها صاحبة الكلمة الاقوى، وخاصة الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة واحرار الشام، بينما تراجعت مكانة الجيش السوري الحر ممثل المعارضة الليبرالية المدعوم من الغرب.

التصورات الابرز في المشهد السوري الحالي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

اولا: اصدار 13 فصيلا اسلاميا مقاتلا بيانا مشتركا يرفض الاعتراف بالائتلاف السوري كممثل للمعارضة السورية في مؤتمر جنيف الثاني في حال انعقاده.

ثانيا: الصدامات التي وقعت، وما زالت مستمرة في اكثر من مكان بين الجيش الحر ومقاتلي الدولة في الاستيلاء على مدينة اعزاز الاستراتيجية قرب الحدود مع تركيا واخراج خصومهم من مقاتلي الجيش الحر منها.

ثالثا: اتفاق روسي امريكي على تصفية الجماعات الجهادية الاسلامية كشرط للوصول الى اي حل سياسي يضع حدا للصراع وبما يمهد الطريق لانعقاد مؤتمر جنيف الثاني، وهذا ما يفسر عدم تحديد موعد ثابت متفق عليه لهذا المؤتمر حتى الآن.

***

التقديرات الغربية تقول ان هناك الف فصيل مقاتل على الارض السورية تضم اكثر من مئة الف مقاتل، نصفهم من الاسلاميين المتشددين واخطرهم اعضاء تنظيم القاعدة، وهؤلاء، وحسب التقديرات الغربية، هم الذين يقاتلون بشراسة ضد النظام وقواته، وكان لقتالهم الدور الاكبر في سيطرة المعارضة على اماكن كثيرة من الريف السوري خاصة في حلب ودرعا ودمشق وحمص ودير الزور وغيرها.

القادمون من سورية يتحدثون عن اعداد كبيرة متزايدة من الاسلاميين المتشددين تتواجد حاليا في جبهات القتال، وهؤلاء عاقدون العزم على عدم العودة الى بلدانهم لعدة اسباب اولها انهم سيتعرضون للاعتقال باعتبارهم “ارهابيين” مثلما حصل لزملائهم المجاهدين العرب والافغان، الذين تحولوا من ابطال الى اشرار فجأة في نظر حكوماتهم واجهزة استخباراتها، وثانيها انهم ذهبوا الى سورية من اجل الشهادة، وثالثها ان بعضهم تزوج من سوريات وبات يخطط من اجل الاستقرار في سورية الاسلامية المحررة اذا كتبت له الحياة.

الجماعات الجهادية المقاتلة بدأت تعد العدة لمواجهة حرب باتت وشيكة هدفها تصفيتهم، او حصارهم في مناطق محددة في الاطراف الريفية السورية بعيدا عن المدن، وهذا ما يفسر الصدامات الحالية مع فصائل الجيش السوري الحر الذي ينظر اليه على انه “نواة صحوات سورية على غرار الصحوات العراقية التي انشأها الجنرال الامريكي بترايوس لمواجهة تنظيم القاعدة.

***

الاكثر من هذا ان الجماعات الجهادية هذه بدأت تأخذ احتياطاتها لمواجهة مخطط دموي للقضاء عليهم واغتيالهم بطائرات “الدرونز” على غرار ما يجري لزملائهم في افغانستان واليمن، واكد لي احد الزملاء الذي وصل لتوة من حلب ان هذه الجماعات بدأت عملية اعادة تأهيل للمغارات في جبال منطقة “اطمة” الحدودية مع تركيا وحفر كهوف على غرار كهوف تورا بورا في جبال هندكوش للاحتماء من هذا النوع من الطائرات.

امريكا التي راهنت المعارضة السورية غير الاسلامية على دعمها وتدخلها العسكري لاطاحة النظام، بدأت تدير ظهرها بشكا تدريجي للازمة السورية برمتها بعد ان ضمنت تحييد الاسلحة الكيماوية وبما يهدىء مخاوف حليفها الاسرائيلي من استخدامها في لحظة يأس من قبل النظام، او وقوعها في ايدي الجماعات الجهادية، وهذا الانسحاب الامريكي وضع الداعمين للمعارضة المسلحة في مأزق حرج للغاية.

الجماعات الجهادية في سورية، وباختصار شديد، ستكون العقبة الاكبر في طريق مؤتمر جنيف، لانها ببساطة لن تعترف به، وستحول دون تنفيذ اي من قراراته، كما انها ستظل الرقم الاصعب في المعادلة الاقليمية العربية وليس السورية فقط، فكل طائرات الدرونز ومئات الآلاف من قوات المارينز لم تهزم هذه الجماعات في افغانستان والعراق، وقطعا من الصعب ان تهزمها في سورية وليبيا والصومال واليمن.

بعد تفجير اول سيارة مفخخة في مقر امني في قلب دمشق قبل عامين، قلنا انها “القاعدة” حطت الرحال في سورية، فسخر منا الكثيرون من كتائب التويتر والفيسبوك ونجوم الجزيرة والعربية وقالوا ان هذا التفجير من عمل النظام واجهزته، فلا قاعدة في سورية، والشيء نفسه قاله زملاؤهم الليبيون.

الازمة السورية ستطول للاسف الشديد، والشعب السوري الطيب المضياف هو الذي يدفع الثمن، ثمن تآمر العرب عليه وخذلانهم في الماضي والحاضر والمستقبل.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. لو كان الامر يتعلق بالاصلاح فقط وكانت الاحتجاجات فقط سلمية لكان الامر قد انتهى من زمن طويل ولكن التدخل الخارجي ودعم المعارضة بالمال والرجال والسلاح حال دون ذلك . الحرب في سورية على عكس ما يفهم البعض ليست حربا طائفية انها حرب بين الدولة السورية العلمانية وبين الارهاب التكفيري.

  2. صح -كانت سوريه اكثر من كل الدول امان والتعليم مجان والرخس ولااحلا من هيك -ويقولون نظام مستبد وظالم لو كان كل شي غالي والتعليم بالمال ماذا كانوا قال

  3. بائع جوال حمصي يبيع الجبس على عربة يجرها حمار يروج لبضاعته صائحا\تعوا ودعوه اخر ايامه\ فما كان من المارة الا ان تبوس الجحش من بين عينيه بدلا من تخفيف الحمل

  4. صحيح ان الاسد يعيش اسعد ايامه,لان الرجل كان يعرف امكانيات جيشه وعقيدته القتالية صحيح ان هناكخسائر بشرية ودمار في سورية لكن كان يمكن تفادي هده المحرقة التي تعرص لها الشعب السوري وجيشه لولاتدخل بعض الاطراف العربية والغربية اللدين سكبوا البنزين علي النار فاشتعلت الفتنة بين الاخوة,الدور القطري والسعودي دور بائس ونتن قاما به فغدوا الفتنة بالسلاح والمال وتخريض الجهاديين من كل مكان.فوقع التخلاط بين المعارضين والصراع الخفي بين القطريين والسعوديين حتي ماالت الية الثورة السورية اليوم المزعومة.اصبح صراع بين الاتلاف والجهاديين ككل واصبح السعوديين يقودون الوية(لواء الاسلام) متلا والقطريين كدللك وبلاك ووتر كدلك واخطلط الحابل بالنابل واصبح الصراع في سوريا عبارة عن شكشوكة لايعرف متي ينتهي.المهم الاتفاق الروسي الامريكي انهم توصلو ا الي نتيجة واحدة هو الامروالمشكل السوري ليس في صالح اسرائييل(صواريخ..كيماوي..جهاديين مقاومة…..) وضرب سوريا كانك ضرب في برميل بارود ..اخي عطوان امريكا والغرب اليوم تبدلت لهجته تجاه سوريا انه حس بالخطر انه غيرقادر ان يخوض معركة في ظل الازمة المالية التي يعيشها انهم عرفو بان سوريا ليست ليبيا.في الختام اداكان بشار يعيش احلي الايام فان نتنياهوا يعيش شهر العسل والمعادلة ستتغير ولها حلين ادرسها ياسوري

  5. هاد واقع الحال يا عبد الباري فعلا

    والله يبلي الدول العربيه باللي ذقناه كفلسطينيين وأخواننا السوريين وينولهم طعم الحريه اللي أجت من قناة الجزيرة وقطر والحجاز والله يفرجينا فيهم يوم عصيب مر وقاسي الله لا يرد الدول العربيه وجعلها لجهنم كلها بعد ما ضاعوا وباعوا دينهم ودنياهم

  6. الحرب التي تنفذ اليوم في سوريا بالوكالة والانابة عن الصهيوني والامريكي وضعت الشعوب العربية امام حقائق مهمة جدا
    اولا: ظهور مجموعات تجاهر وتتفاخر في العمل بالخندق الصهيوامريكي بلا حياء ولا خجل
    ثانيا: ظهور مجموعات تدعي الوطنية وهم تجار وسماسرة اوطان بمعنى معهم معهم عليهم عليهم
    ثالثا: اختطاف الاسلام ومن خلال التأثير على البسطاء بان ما يفعلونه هو الجهاد وانها الحرب المقدسة وانهم يقاتلون كفرة لا دين لهم حتى لو عن طريق الفبركة والتزوير والاستعانة بفتاوى شيوخ السلاطين
    رابعا: والاهم هو الصمود التاريخي والالتفاف الشعبي حول القائد في مواجهة اعتى مؤامرة على قلب العروبة والمقاومة في سوريا وبالرغم من الحشد الاعلامي الغير مسبوق والدعم المالي الخيالي

    متى سيفهم المتأمرون ان مخططاتهم فشلت

  7. نحمد الله باري عطوان لازال يكتب لنا باسلوبه الحر والموضوعي في “رأي اليوم” .

  8. منذ البدايات لم تكن هناك ثوره في سوريا وإنما تم استغلال تطلعات الشعب السوري في التغيير للإطاحة بالنظام السوري تحت مسمى ثوره. هذه المكيده تمت عن طريق تيار المستقبل من خلال وسام الحسن في حمص وتم التحريض والفبركه في استوديوهات الجزيرة و العربيه وتم استغلال انشغال الدول العربيه اللتي كانت مشغوله كل في ربيعها لكي تلعب قطر في الجامعه وقراراتها عن طريق البائس نبيل العربي.
    لقد أخذ هذا الهجوم المنحى الرسمي على سوريا عندم صرح الملك السعودي عبدالله بان ما يجري من قتل في سوريا لا يجوز مع العلم ان اللذين كانوا يقتلون هم نتيجه التحريض. ومن يومها شهدنا التدخل السافر على العلن وبدأنا نرى إرسال السلاح والمجاهدين ودفع الرواتب والجهاد بحجه دعم الثوره والثوار.
    لقد عملت هذه الدول على إفشال اي عمليه إصلاح ومصالحه لانها كانت تنفذ أجنده مشبوهه.
    لو كل طرف في الدنيا يريد التغيير كما يراد له ان يتم في سوريا لما كنا رأينا هناك داعي الى حوار وانتخابات .

  9. انا اعتقد ان الجيش العربي السوري البطل وبمساعة اصدقاء سوريا الخيرين سيرغمون هؤلاء الارهابين للرجوع الى اوطانهم وسيعيثون فيها فسادا ومن ظمنها الدول الغربية والخليج وعملاء اسرائيل من الفلسطينيين وعندها سيفرح المؤمنون دنصر الله.

  10. ” الجهاديون” ,”جهاد النكاح” مصطلحات اعلامية حرفت معنى الجهاد الحقيقي و نالت من سمعة الاسلام و منهاجه المبني على التعايش و نبذ العنف .الى “الخرفان المتشددين” الذين تركوا بلدانهم ليلتحقوا ببلدان أخرى “ليجاهدوا “ضد اخوان لهم و يصوبوا اسلحتهم صوب صدور اناس خالفوهم الرأي فقط أقول راجعوا حساباتكم و الى الشيوخ الذين يشحنونهم و يعدونهم ويمنونهم بالشهادة أقول كفى من وضع ايديكم في ايدي مخابرات اعداء الامة لتمزيق مل تبقى من وحدتها فليس هذا هو السبيل الى الشهادة

  11. أستاذ عبد الباري ياليت تعطينا توقعك لما سيؤول اليه حال النظام السوري وهل تعتقد ان الدعم السعودي القطري للمعارضة سيستمر بعد تراجع أمريكا عن ضرب سوريا ؟

  12. عبد الباري عطوان

    بامكانك ان تقارن بين هؤلاء المجاهدين وماضيهم في افغانستان وغيرها مجرد كأنات تعشق الموت كرها في الحياة وعدم تقبل الديانات والمذاهب الاخر — قارن بينهم وبين انجازات الثورة الايرانية التي اسست دولة اقليمية مهما اختلفنا معها مذهبيا — هذا خطاء

  13. تحلیل منطقی ،صحیح بان الاسد الان یعیش احلی ایامه‌ من ذو قرابة عامین. ترکیا و الولایات المتحدة و فرنسا و بعض دول العربیة ساهموا و بشکل جدی فی تعطیل الثورة السوریة و ذلک بارسال المتطرفین فی کل انحاء العالم الی سوریة عن طریق الدولة الترکیة (الدیموقراطیة!) انا اسمی اکبر دولة راعیة للارهاب.دکتور عطوان اسمح لی بانک نسیت بان تذکر حقیقة اخری الا و هی ان الشعب الکردی فی شمال و شرق سوریا و الذی نحن نسمی شعب غرب کردستان ، یقاتلون بضراوة هذه‌ المجموعات التکفیریة و التی تسند و تدعم من قبل امریکا و ترکیا و سعودایة و قطر،یدافعون عن مناطقهم بامکانیة ضئیلة و اسلحة متواضعة ، استطاعوا ان یحموا اکثر من 25% من الاراضی السوریة من هولاء الارهابین حیث اصبح هذه‌ المنطقة ملاذ امن للسوریین الذین یهربون من جحیم الحرب فی مناطق اخری من سوریة.ان الاکراد فتحوا بیوتهم و قلوبهم لاخوانهم السوریین العرب و المسیحیین ، الان یشعرون بان الکرد اخوتهم فی السراء و الضراء.

  14. لا شك ان الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد كان محقا في أقامه هذا التحالف الاستراتيجي مع ايران . التحالف اللذي دام اكثر من ٣٠ عام واللذي نرى قوته وأهميته الان واللذي أدى الى تشكيل محور محلي وبالنهاية تطور الى ان اخذ طابع عالمي يضم روسيا والصين ودول البريكس ولو بدرجه ارتباط أقل.
    لقد عرف كيف يستثمر سياسيا في ايران وكذلك في روسيا واللذي نرى نتائجه الآن وعرف اهميه دعم حركات وأحزاب اسلاميه شيعية كحزب الله وسنيه كحماس والجهاد.
    اليوم ايران تشكل دوله قويه لا يستهان بها أبدا ومعاداتها ليس مصلحه للعرب وكذالك تم الاستفادة منها بأن تقف الى جانب سوريا امام اسرائيل والغرب وبالنهاية ايران جاره لنا ويجب ان نتقبل الحقيقة .
    لو تكرم الاستاذ عبد الباري لو يلقي نظره على هذا الموضوع لأهميته واثبات صحته.

  15. ما دام امريكا حصلت على رخصه وموافقه من النظام السوري لتدمير سلاح الردع الوحيد لديه فى مواجهة كيان الصهاينه وهذا نفسه ما فعله الامريكان مع النظام العراقى حتى ان المفتشين فتشوا غرفة نوم صدام حسين فلا استغرب ان يفعلوا نفس الشيء ويطلبوا تفتيش غرفة نوم الاسد فهل هناك عاقل يعتقد ان امريكيا تريد الديمقراطيه وحقوق الانسان وهي التي دعمت سابقا وتدعم خاليا انظمه لا توءمن اصلا بالانسان .افعلوا ايها الصهاينه ما يحلوا لكم في الاقصى فالعرب نسوا الله فنسيهم وهم كما قال الله تعالى (ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا ) .ولكن ارى ان ما قالته فيروز (الغضب الساطع أت

  16. كما تدين تُدان

    بالامس كان نظام الاسد فاتح الباب على مصراعيه من اجل دخول (المجاهدين) الى العراق
    واليوم يحصل هذا معه , وغداً الدول التي تدعي انها دعمت الشعب السوري بادخالها (المجاهدين) ستكتوي بنارهم وستشرب من نفس الكأس ذلك ان الحكام العرب اغبياء ولايتعلمون , وشعوبهم نائمة وجبانة .

    ولا حياة للجبناء …..

  17. لا يزال يصر (السيد عطوان) وكل الإعلام الغربي على تسمية الإرهابيين التكفيريين (آكلو الأكباد) بالجهاديين والمجاهدين..
    وهذه التسمية تتغير إلى الإرهابيين فقط حين توجه قنابلها للغرب ولحلفاء الإستعمار ولممالك الرجعية العربية،الخليجية تحديدا !!

    أتمنى لو ينتشر هؤلاء الجهاديين في الدول الخليجية التي تمولهم !!

  18. تحية من قلب افريقيا ” تشاد ” الي الكاتب الكبير الاستاذ / عبد الباري عطوان ، فانت من الكتاب النادرين في هذا الوقت الذي اصبح كل شئ فيه مسيس لأننا وجدنا فيكم ما يروي عطشنا من اخبار صادقة وتحليلات منطقية عقلانية وانحياز تام لمصلحة الأمة .

  19. استاذ عبد الباري. كلام يوزن بميزان الذهب لمن يفهم المكتوب وهذا هو عنوان المكتوب اجتمعت كل قوى الشر
    في سوريا والقاعدة وجدت لها موطىء قدم في سوريا وسنرى حروبا تطحن فيها البشر كطحن الحنطة وهذا هو المطلوب اشتعال المنطقة ونسيان القضيه الفلسطينية لانها لم تعد من أولويات المنطقة كما سيدخل
    حزب الله هذه المعمعه وستكون خسائره كبيرهولا سيوجد اي مشكله بالنسبة للغرب بترولهم مؤمن بوضع
    اليد على المنطقة بالكامل وإسرائيل ستنام نوما هنيئا على مخدة الغباء العربي. من الذي جمع كل هذه الشرور في سوريا لشعوب هي التي تحرر نفسها من داخل أوطانها حتى لو طال الزمان. اذا أشعب يوما
    أراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر الحريه والدمقراطيه ليست مادة مستوردة هي نبع حياه ينبع إيمان
    الشعوب بالحريه ومن يريد مساعدة الشعوب يجب ان يبداء بنفسه أولا وإعلان الجهاد لايكون على سوريا
    القدس أمامكم اتقوا الله في سوريا وشعب سوريا ما هكذا تساق الإبل. نحن شعوب غبيه وبذرتنا فاسده
    وها نحن سائرين الى جهنم وبئس المصير ناموا على دولارات بترولكم لان النار ستلحق بكم وتحترق واني أرى الطوفان سيأخذ كل شيء وان غداً لناظره قريب

  20. ای انتفاضه شعبیه یا سیدی تتحدث عنها! الانتفاضه الشعبیه هی التی فی البحرین اما اللجوء الی السلاح و الاستمداد من الاجانب و قتل المسیحیین و الاقلیات و کل من شک فی ولائه للنظام ولو کان سنیا حتی النخاع کفقیدنا العظیم العلامه البوطی فهذه جرائم و لیست انتفاضه. اتذکر یا سیدی حینما کنت تکتب فی القدس العربی کتب لک تعلیقا مفاده ان هذه الجماعات فور اسقاط الاسد یتقاتلون فی ما بینهم و یدفع فاتور تکالبهم الشعب المظلوم السوری فها هم قبل ذالک بدأوو یذبحون السوریین المعارضه و شباب الجیش الحر بکل شراسه و بروده الدم و مع احترامی اللامحدود لک اتعجب منک حینما تتحفظ و لا تسمی هولاء بالارهابیین و المرتزقه و القتله فی حین تصف البشار المقاوم الشجاع اللذی تصدی لکل هولائ المدعومن عربیا و غربیا بل عالمیا بکل قبیح . و اتحدی من منبرکم کل من یعارض بشار الاسد ان یخضع للانتخابات الحره و یدعو لها حتی یری شعبیته المتزایده . الامر الذی جعل القاعده و الداعش و ..من الان یعارضون کل موتمر و حل سیاسی و..

  21. السيد عطوان كيف تفسر إذن ان اغلب التفجيرات كانت تحصل وتصب في مصلحة النظام وضمن لحظات مفصلية من الثورة؟

  22. لتوفير عنصر الموازنه كان لابد من ذكر الجانب الاخر. أي المجموعات التي جاءت لنصرة النظام من ايران والعراق ولبنان واليمن. ربما ستكون لك مقالة قادمة كتغطية الموضوع. شكراً.

  23. فلتتوقف مهلكة ال سعود عن ارسال ادوات الموت الى سوريا والشعب السوري البطل كفيل بالقضاء على كل اعداء الله والانسانية من شذاذ الافاق

  24. وما عسانا نقول نحن عامة الناس حين كنا نقاوم التجييش الاعلامي و الكتائب الفسبوكية التي كانت تنشر الأشرطة المفبركة عن الدولة السورية وربيباتها القنواة الفضائية لقد اثبت صمود الشعب والدولة السورية عن الأكاديب و البهتان .

  25. من يتابع مقالات السيد عبد الباري عطوان لا بد أن يصاب بصدمة !
    في كل مقال يخوض فيه عن الثورة السورية والنظام .. ويحلل موقف وتصرفات الجيش الحر والألوية التابعة له .. والقاعدة ودولة العراق والشام الإسلامية والمنظمات التابعة لهما
    لم يأتي مرة واحدة على الكتئب والفيالقوالتنظيمات التابعة للنظام
    وإن حديث فيكون على خوف أو على إستحياء
    نسي أو تناسى عشرات المنظمات أو الفيالق التي تضم عشرات الآف من المقاتلين الطائفيين القادمين من أصقاع الدنيا من العراق وتركيا وإيران وأفغانستان ولبنان نسي أو تناسى الفئات المقتانلة مع النظام من جيش شعبي ومقاومة شعبية على غرار صحوات العراق الأمريكية
    ليت الأستاذ عبد الباري يكون منصفا شافياً وافياًعندما يتحدث عن الحرب الدائرة في سوريا ؟!

    والله من وراء القصد

  26. وبهذا تكون ” ثورة الشعب السوري ” المدعومة من الغرب قد حققت إنجازاتها بإدخال كل مفسدي الأرض إلى سورية وضمان الدمار والقتل لسنوات طويلة قادمة للأسف.

  27. الوباء الذى اصاب امتنا بجمعة من كل صقاع الارض ورموا بة فى مرابعنا مدعوما باموال سلاطين الخليج وممولابجهات عرفت بعدائها ومطامعها فى بلادنا سببة هو اننا امة عامتها جهلة وشيوخها شياطين ونخبها طائفيين اننا الان مصابون بالعوز االاجتماعى والوطنى والدينى فكيف تصدق ان يتبدل الزنا بجهاد النكاح بفتاوى اراذل شيوخ هذة الامة فيقسدوا فى كل شىء ولم يسلم منهم لا البشر ولا الحجر ولا الشجر

  28. رغم المرارة والوجع الذي تحدثه سطورك فكل ما فيها صحيح هؤلاء الجهاديون استحكموا المدن والطرق ولا يقف أمام إجرامهم احد هذا ما وصلنا من فتح الحدود واستباحتها وإدخال الجهاديين الأجرام الذي أتمنى ان يرتد على صانعيه من آردغان إلى المستعربين في الخليج

  29. quelque soit l issu du conflit syrien on assistera j espere au debut de la fin
    du pacte syksce picot qui est la source de nos problemes arabo musulman

  30. يسلم ربي هذا القلم الحر والرجل الشجاع في زمن أصعب من الصعب.
    ابحث عن كلمة صدق عن صرخة ألم من قلب أدمته الجراح.
    نحن السوريون نذوق اليتم ووطننا يقتل ويقتل وينزف. وبيد من .. ومن اجل من…
    كنت اعشق الحق والعروبة ،،، واكتشفت حقيقة الحق والعروبة…. اه على زمن ماعاد الحق حقاً ولا العروبة إلا أسفا وأسفا ووهما وهما شوهوها ربما قتلوها ربما لكن الأكيد أنهم مسخوها …..

  31. مقال رائع جدا وممتع جداً وتحليل واقعي و منطقي جدا لما ألت إليه الأحداث في سورية وحكام الخليج يتحملون المسؤولية القانونية لكل ماجرى في سوريا من قتل وتدمير وتهجير الشعب السوري فهم كانوا يرفضون الحل السياسي وكانوا يراهنون علىٰ الحل العسكري إلا أن تمكن الجهاديين من السيطرة على كل مناطق تواجد الجيش الحر

  32. دائما تعبر عما يجول في أذهاننا ، نظرتك للأوضاع سابقة لاوانها ، و دائما تكون هي الصواب ، لا تحرمنا منها لإنارة الطريق للكثير من المظللين ، شكرا

  33. أستاذ عبدالبارى حياك الله
    مقال رائع بإمتياز يعبر عن الواقع الحقيقي
    أما الطاغية بشار سيسقط عاجلا أم آجلا المجد والحرية للشعب السوري المظلوم.

  34. ههههه فعلا الكتائب الفيسبوكية ! انتاج الجزيرة “حمد بن ثامر ال ثاني” و العربية “ال سعود”

  35. تماماً سيد. عبد الباري هذا هو الواقع المفجع الذي ينتظر السوريين حتى لو تخلصوا من نظام الأسد فهناك حرب طويله ومريرة ومفجعة بين مكونات المعارضة وما اكثرها حيث بدت من الآن ملامح هذة الحرب واختلاف الأهواء والمصالح والأيدلوجيات فها هي العراق تعيش هذا الواقع المفجع والجرح النازف إلى يومنا هذا وليس هناك مؤشرات على انتهاء هذا الاقتتال وعداد الموت الذي يحصي العشرات يومياً فهل ستكون سو ريا كالعراق

  36. Please don’t forget the plight of people in occupied countries e.g Palestine and Iraq. In think the situation in Iraq (which is occupied by Iran) is so harsh as every day on average 54 people are arrested and disappear. The religious parties (shiat) in Iraq have brought the culture of looting, torture, killing and humiliation to their historical enemies. These atrocities were introduced by democracy and the involvement of the civilised world. Thank you

  37. بعد هذا المقال المنصف
    اقولها بصراحة انك بدات تستعيد توازنك وتنال احترامنا

  38. الشعب السوري هو الذي يدفع الثمن، ثمن تآمر العرب والاسلام عليه والله ينصر الجيش السوريا على العرب والاسلام يارب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here