الاسد يشرح اسباب القطيعة مع حماس: الحركة حاولت التوسط بين النظام والإخوان والحكومة السورية رفضت الوساطة.. اعتقلنا ابنة مشعل وزوجها بعد اكتشاف أنهم كانوا يهربون سلاحا لتنظيمات المعارضة السورية.. تعرضنا لضغوط لطردهم من سورية بعد غزو العراق ورفضنا.. حذرناهم من التدخل في شؤون اي بلد عربي والحركة كانت تعتبر الدور القطري أداة من أدوات اسرائيل والولايات المتحدة

assad-new-new.jpg777

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

كشف الرئيس السوري بشار الأسد في اجتماع مع رؤساء الجالية الفلسطينية في أوروبا، على هامش المؤتمر الثالث للجاليات الذي عقد في دمشق، بداية الشهر الجاري، تفاصيل التوتر الذي تعيشه علاقات سوريا بحركة حماس والقطيعة التي انتهت إليها.

وبَيّن الاسد أن حماس حاولت التوسط بين النظام السوري والإخوان المسلمين، وأن الحكومة السورية رفضت الوساطة، كاشفا النقاب عن أن السلطات السورية اعتقلت ابنة خالد مشعل وزوجها بعد اكتشاف أنهم كانوا يهربون سلاحا لتنظيمات المعارضة السورية.

وخلال اللقاء، الذي استغرق ساعات، تحدث الأسد بإسهاب عن حركة حماس وعن منظمة التحرير فقال: نحن في سوريا ومنذ انطلاقة الثورة الفلسطينية فتحنا الأبواب أمام الفلسطينيين وقدمنا لهم ما نقدر عليه، والأهم هو أن الفلسطينيين كانوا يشعرون بأنهم يعيشون في وطنهم.

وقال: اتفقنا واختلفنا مع القيادات الفلسطينية في مراحل مختلفة، ومن حين إلى آخر، ولكن لم يقع فراق أو قطيعة مع أي طرف فلسطيني، مضيفا، أنه في عام 1999 وبعد طرد قادة حماس من الأردن فتحنا الأبواب لهم بالرغم من تجربتنا المريرة مع “الإخوان”، وقلنا إن من يطارَد ويحاصَر إسرائيليا وأميركيا فأبواب سوريا مفتوحة أمامه مهما كانت معتقداته.

وذكر الأسد أن سوريا قدمت لهم كل التسهيلات، وكل الإمكانات في سبيل القضية الفلسطينية، وسوريا تعرف بالمسبق: أنهم امتداد للإخوان المسلمين السوريين الذين اشتبكنا وتصارعنا معهم طويلا، لكن ومن منطلق وطني فصلنا ما بينهم وما بين الإخوان المسلمين، وتعاملنا معهم على أنهم مقاومون فلسطينيون أصحاب قضية، متابع،ا كانوا يتغنون دوما بمواقف سوريا الوطنية والقومية، وقلنا لهم إن سوريا تقوم فقط بواجبها القومي والوطني، فقد مورست الضغوطات والحصار علينا منذ تلك اللحظة لاحتضاننا حماس.

وأشار الأسد إلى أنه بعد غزو العراق وسقوط بغداد، جاءنا الرسل الأميركان مهددين ومحذرين من أن القوات الاميركية وقوات التحالف، في طريقها الى سوريا والكرة الآن في ملعبكم، والمطلوب منكم فقط، هو طرد حماس من سوريا.

وتابع، رفضنا ذلك وثبتنا على مواقفنا بالرغم من الوضع السوري الضعيف في تلك المرحلة، لقد جاءنا الناصحون والأصدقاء من كل جهة وصوب يحذروننا ويقولون لنا: لا تدمروا سوريا. أخرجوا حماس من سوريا. ومع ذلك رفضنا ذلك بإصرار وقوة وكل ذلك كان من منطلق إيماننا بالقضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن حماس تواجدت في سوريا، وعملت بكل حرية وانفتاح ووجدت المأوى الآمن لها هنا، وقدمنا لهم تسهيلات لم تقدم في تاريخ سوريا لأي طرف كان.

ولفت إلى أن قيادة حماس كانت تطلع القيادة على كل اتصالاتها مع الدول العربية، وتنظر بخطورة كبيرة للدور القطري على القضية الفلسطينية، متابعا، وهنا أقول، مرة ثانية، لقد اعتبروا الدور القطري أداة من أدوات اسرائيل والولايات المتحدة.

وقال: في أحد لقاءاتي سابقا مع خالد مشعل، جاء وطرح علي أن قيادة حماس ومن منطلق “سد الدَّين” لسوريا فإنهم في الحركة، يستأذنوننا بأن يبدأوا ببذل جهود مع حركة الاخوان المسلمين السوريين لعمل مصالحة مع الدولة السورية وأنهم “أي حماس” قادرون على ذلك، ولمسوا إيجابية كبيرة من قبل الإخوان المسلمين السوريين تجاه جهدهم هذا.

وأضاف: قلت لمشعل: أنت فلسطيني ومقاوم، وأطلب منكم بألا تتدخلوا في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي. مشكلتنا مع الإخوان شأن داخلي سوري لا تزجوا بأنفسكم به،عليكم أن تحافظوا على هدف واحد أوحد، وهو أن يكون الجميع معكم. لا تخسروا طرفا على حساب طرف آخر؛ فقضيتكم بحاجة لجهد الجميع, فلا أرى أنه من الضرورة أن تتدخلوا بالشؤون الداخلية لأي بلد، ولا نطلب منكم رد الجميل على مواقفنا تجاهكم، فما قمنا به هو واجب وحق علينا تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أنه أكد على مشعل بضرورة أن يكفوا عن ذلك، مبينا، قلت له: إن الإخوان المسلمين في سوريا، هم مواطنون سوريون أولا وأخيرا، فإن القوانين والأنظمة هي التي تفصل بيننا.لا أريد ان أطيل عليكم في هذا الشأن ولكن أريد أن أنقلكم لبداية احداث الازمة السورية.

وبيّن الأسد: أتذكر أن مشعل كان قد التقى مع احد الإخوة المسؤولين في هذا البلد، قبل بداية الأزمة السورية، وعقب أحداث تونس، وخلال الأحداث في مصر، وقال له إننا في حماس نتوقع مؤامرة أميركية إسرائيلية على سوريا، وأنهم يفكرون بضرب محور المقاومة، ونتوقع أن تكون سوريا، كونها رأس الحربة في هذا المحور، أن تتحول إلى هدف، ونحن ومنذ الآن وبلا تردد أو تفكير، نعلن وبصراحة أننا سنكون الجنود الأوفياء لسوريا في هذه المعركة التاريخية.

وتابع أنه ومع بداية الاحتجاجات الشعبية والاحداث في بعض المدن السورية التقيت بمشعل على رأس وفد من حماس وكان أكثر تطرفا مني، ومن القيادة السورية؛ فقد طالبنا أن نقمع وأن نصفّي هذا الحراك بكل قوة لأنه عنوان مؤامرة دولية ضد سوريا.

وقال مشعل يومها، لا تأخذكم بهم رحمة إنهم عملاء لاميركا ولاسرائيل مؤكدا على مواقفه بأن الدفاع عن سوريا الآن، هو دفاع عن فلسطين، وأعلن استعداده وحركته، بأن يكونوا الجنود الأوفياء لسوريا، وقت الطلب منهم ذلك.

وقال مشعل إن حركة حماس ومن أجل ذلك شرعت باتصالات ومراسلات مع أطراف عديدة لتوضيح هذه المؤامرة الكبيرة التي تتعرض لها سوريا.

وأوضح الأسد: نحن لم نكن واثقين أو مطمئنين لموقف حركة حماس فعندنا من كان يحذر من دور ربما يكون معدا لهم.

وقال تواصلت الأحداث ويوما بعد يوم كنا نرصد تدخلات لعناصر من حركة حماس فيما يجري في سوريا واعتقلنا بعض هؤلاء، وأطلقنا سراحهم بعد أن جاء إلينا قادة من حماس يستنكرون ذلك، ويقولون لنا إنها حالات فردية, وأذكر هنا حدثا واحدا وهو أن ابنة خالد مشعل وزوجها كانا قد ضبطا بعملية نقل اسلحة مستغلين الحصانة التي كانت ممنوحة لقيادة الحركة، فقمنا باعتقالهما وأطلقنا سراحهما فيما بعد ، وكنا نقول لعل وعسى.

وللحقيقة، لا بد من الإشارة هنا الى أن حماس تمكنت، في بادئ الأمر، من خداع بعض حلفائنا الإقليميين وكانوا يثقون بها وبصدق مواقفها، وكنا نطلعهم أولا بأول على كل تدخلات وتجاوزات حماس, لكن المصيبة الكبرى أن حماس حاولت استغفال الدولة السورية، وتحت عنوان التعاون والحرص على سوريا كانوا يزودوننا بتقارير أمنية مخادعة ومضللة.

وقال الرئيس السوري: عند هذه اللحظة أدركنا بأن حماس هي شريك أساسي في ما يجري بسوريا، ولكن لم نعلن ذلك، وبقي الوضع على ما هو عليه، ولكننا كدولة سورية أصبحنا نتعامل معهم كطرف متآمر على سوريا وضبطنا وتابعنا تحركاتهم وتدخلاتهم، وهناك من أتانا من أبناء حماس الأوفياء على الأراضي السورية ليخبروننا بما تقوم به الحركة ضد سوريا، مضيفا، ومع هذا لم نتعامل معهم بالعلن كما هو موقفنا بالسر، إلى أن جاء وزير خارجية قطر السابق، حمد بن جاسم، على رأس وفد من الجامعة العربية، في مهمة إلى سوريا لنفاجأ بلقاء يعقد بين خالد مشعل وحمد في السفارة القطرية في دمشق، وكان حمد في تلك المرحلة على رأس الحملة ضد سوريا.وقال الأسد: استدعت الدولة مشعل، أبلغته بشكل حاد أن هذا اللقاء فيه تجاوز لأدب الضيافة والبروتوكول والاحترام، فقد كان الأولى به أن يتصل بالدولة، ويقول إنه دعي للقاء وزير خارجية قطر او أنه يرغب لقاءه، ولكن هذا لم يتم، وتصرف الطرفان وكأن الارض السورية مستباحة، مضيفاعند تلك اللحظة قيدت حركة حماس على الأراضي السورية بشكل واضح ومعلن وبدأنا نرصد يوما بعد يوم تدخلاتهم.

وأكد في اللقاء أؤكد لكم أن ما شهده ويشهده مخيم اليرموك، وبعض المخيمات الفلسطينية الأخرى لم يفاجئنا، وكنا نتوقعه، فمنذ البداية أدركنا ان هناك شيئا يعد للمخيمات، وكانت حماس هي الجهة التي تعمل من أجل ذلك، وخوفا من فتح معارك جانبية ارتأينا أن نفوت الفرصة عليهم منذ البداية، حتى لا يكون الحديث عن صراع فلسطيني سوري، وهذا ما كان يعد له داخليا وخارجيا. نحن لم نطلب من أي طرف فلسطيني الوقوف معنا أو الانحياز لنا، وكنا حريصين على أن يبقى الفلسطينيون كذلك.

وقال: السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير وبالرغم من فتور علاقتنا بهم في المرحلة التي رافقت احداث سوريا لم نطلب منهم الانحياز لنا، وكذلك لم ننتقدهم لحياديتهم ورأينا في موقفهم انتصارا لقضيتهم وهذا حقهم ولكن ما يثلج صدرنا ان الفلسطينيين أنفسهم كانوا من أكثر الجهات والشعوب الذين التقطوا حقيقية المؤامرة التي تعد لسوريا؛ فما حصل ويحصل لما يكن هدفه النظام فهذا كذب وافتراء الهدف هو تدمير سوريا انتصارا لإسرائيل، هكذا نظر الفلسطينيون لذلك، وهم محقون وبكل فخر أقول إن الشعب الفلسطيني قد سبق كل الشعوب في فهم ذلك، وحتى الشعب السوري نفسه.

ولفت إلى أن الوطنيين الفلسطينيين وعلى رأسهم منظمة التحرير والرئيس عباس أدركواحجم هذه المؤامرة، وأن سقوط سوريا هو سقوط للقضية الفلسطينية.

وقال: أنا الآن في غاية السرور باستضافتكم وكذلك في غاية السرور بأن معركة سوريا، أسقطت القناع بشكل سافر وواضح عن الإسلام السياسي، الذي لا تؤمن لا بوطنية ولا بقومية، وإنما يؤمن فقط بمصالحه الذاتية، ويسعى لها مهما كان حليفه فلا قيم ولا أخلاق ولا مبادئ، ولا صدق ولا وفاء، إلا أنه رغم ما حصل كان جيدا للأمة العربية بأسرها، مضيفا: لا تنخدعوا بالإعلام، ومواقف الدول؛ فالكل يهرول الآن لسوريا، من أجل علاقات من تحت الطاولة، ولكن موقف سوريا هو العلاقات المكشوفة. ومن خدع وتآمر على سوريا عليه أن يعلن ذلك صراحة وعلانية، لأنه بذلك سيكون عبرة للآخرين.

Print Friendly, PDF & Email

67 تعليقات

  1. حقا الاخوان حيرونييييي ؟؟ هم لاليستطيعون اتخاذ موقف ضد امراء النفط رغم كل الصفعات والركلات والاهانات اليومية التي يوجهونها لهم لكنهم مستعدون لعظ اليد التي تحسن اليهم وتتعاطف مع نظالهم المشروع لماذا؟لاتفسير لموقفهم هاذا وكاءن وراهم يد خفية تتحكم برقابهم وتوتجه مسارهم غربا.بالقوة وليس حسب ماتقتظيه المصلحه للقظية الفلسطينية وكلام الاسد صحيح مية بالمية ولناءخذ مثلا منموقفهم هنافي اليمن / السعودية وضعتهم مع الحوثي في سلة واحده كمنضمات ارهابية والان ااسعودية تقود حلفا عربيا اوسنيا كماتقول لظرب اليمن هم مع هاذا الحلف في اليمن جنبا الى جنب النظام المصري الذي حكم على مرشدهم الاعلا وعشرين من كبار قادات الخوان بالاعدام ؟ لا تفسير لمواقفهم هاذ ا اطلاقاً حيرووووونييييي بقي كلمه اخيره اقولها للرفحاوي. انت تخاف على الشعب السوري من بشار ولاتخاف من القتلة الذي جاؤو من ثمانين دولة لقتل الشعب السوري وبدعم من المحور الصهيوني المعادي للقظية الفلسطينية

  2. للأسف الأسد غير صادق .. حماس اتخذت وضع الناصح للنظام السوري .. واعلنت الحياد .. لكن النظام كان يريد توريطها في قمع الشعب السوري

  3. أريد أن احسن بكلامك الظن فأقول، إما أنك لم تعش في سوريا أو أنك لا تعلم ماذا كان كان يحصل في سوريا منذ الحكم الدموي المشؤوم للطاغية الأب وصولا إلى الحكم الجمهوري الوراثي لبشارقبل الثورة، و المرء عدو ما يجهل كما يقال.
    من المحتمل أنك لا تعلم أن سوريا منذ عهد الطغيان الأسدي كانت دولة بوليسية مخابراتيه تحتقر آدمية أو كرامة الإنسان و حقوقه الطبيعية الأساسية، فاختفى فيها نتيجة لذلك عشرات الالاف من السوريين و دون أن يعثر لأكثرهم على أثر في غياهب السجون منذ عشرات السنين لمجرد الشبهة أو الوشاية في معتقلات ليس لها مثيل في الوحشية و الهمجية يتعرض الإنسان فيها لأبشع صنوف التعذيب و يغتصب فيها الرجال ناهيك عن النساء و الأطفال.
    و من الوارد أيضا أنك لا تعلم أن كثيرين من عائلة أسد أو مخلوف أخوال بشار يلعبون بعشرات المليارات من الدولارات في الوقت الذي كان فيه المواطن السوري يئن من الجوع و يعمل من أجل لقمة الخبز معانيا الأمرين، الإستبداد السياسي الفج، والإقتصاد البدائي المتخلف لنظام تنخره الرشوة و السرقات و شتى أصناف الإبتزاز و الفساد، و تنقطع في مدنه منذ بداية العهد المشؤوم الكهرباء كل يوم لساعات طويلة في وقت كانت فيه الجامعات و المستشفيات و فرص العمل و حتى دخل الفرد في دول محدودة الموارد كلبنان أو الأردن أفضل بمراحل كثيرة من سوريا، رغم أن سوريا تملك عشرات أضعاف ما تملكه تلك الدول من الثروات الطبيعية و الزراعية و البشرية.
    لكنك يجب أن تعلم :
    أن النظام الدموي مع حلفائه من الميليشيات الخارجية الطائفية في هذه الثورة لم يترك تقريبا أيا من مئات المدن و البلدات و القرى السورية إلا و ارتكب فيها بقبح دموي مشين، المجازر المروعة أو قصفها بصواريخ السكود و البراميل المتفجرة و قذائف الدبابات بحقد لئيم ليدمر البيوت على رؤوس أهلها دون أن يرحم حتى كبار السن المساكين أو النساء و الأطفال.
    هذه المدن كلها عوملت بهذا الحقد الأسود فقط لأنها مدن سوريه أهلها من المسلمين السنة و هم غالبية أهل سوريا شاء بشار أم أبى.
    يا إبن حنظلة إعلم تماما أن شعارات بشار الجوفاء حول الإخلاص و دروس الوطنية و تحرير فلسطين قد خبرناها نحن السوريين جيدا، و أن أغلب السوريين ينظرون إلى هذه المعاني المستبردة، والعبارات الغثة، و التلفيقات الكاذبة بعين الإستخفاف و الإزدراء.
    و إعلم يا إبن حنظلة أن دولة الطغيان و الحكم الشمولي، دولة اسرة أسد، دولة الطائفة الواحدة و الحزب الواحد، إلى زوال طال الزمن أم قصر، و أن مقولة الأسد إلى الأبد انتهت من عقول و قلوب أحرار سوريا إلى الأبد، و هو بالنسبة لأكثر السوريين أمر واضح، كبياض الأبيض و سواد الأسود، فالبغي يصرع أهله و الظلم مرتعه وخيم.

  4. لو ان بشار وعصابتة لو كأنو صادقين يحترموا الشعب السوري بكل مكوناته تنحى عن الحكم وسلم الحكم سلطة مؤقتة تمهيد الي انتخابات رئاسية وتعديل دستور يكون الشعب شريك في الحكم. يا اخوان كلنا نعرف منذ حكم حافظ الأب. ان الانسان في سوريا لا قيمه له نحن لا نتكلم عن الدين. في سوريا الاسد هو الدين و كل شي. ولا حول ولا قوة الا بالله فيا اخي الشعي صدقني ان بشار والخمئني هم عمله وحده. ونفس الشي في السعودية. عائلة أطلقت اسمها على الشعب والدين ومكة والمدينة وكل شي حتى اصبح شعبها اعمى العقل والبصيرة. ا

  5. الى القارئ الذي يوقع باسم قارئ فلسطيني ..احد الكتاب المحسوبين على حركة حماس اليوم في جريدة الدستور الاردنية اصيب (بصدمة عصبية او كما تقولوا لوثة فكرية ) وكتب كلاما خطيرا يرد به على (شكرا ايران ) التي اطلقها ابو عبيدة باسم قسام غزة حين اتهم بعض قيادات حماس بتلقي رشاوي بالملايين من ايران …!!!هههههههههههههههههههههه اللهم لا شماتة …

  6. ما ذكره أكاذيب. يعني كلامه ناقص جملة وهي أن يوجه الاتهام إلى حماس بالتآمر مع إسرائيل لتدمير سوريا.

  7. سوريا دعمت حماس هدا لاشك فيه. لكن المطلوب من حماس كان المشاركة في سفك الدماء السورية فكان الرفض مماحدى بالنظام السوري إلى الطلب من حماس مغادرة سوريا.حماس كانت محايدة وليس كحزب الله الدي تلطخت أيديه بالدم السوري.لايوجد أي دليل يتبت تورط حماس في الأزمة السورية.النظام المصري دأب على اتهام حماس أيضا دون دليل واحد. الكل يعلم أن قطر لايمكنها أن تكون بلدا ممانعا فهي تحت الوصاية الأمريكية.لكن حماس كانت مجبرة على الإرتماء في أحضان المحور التركي القطري لأن كل الأبواب أوصدت في وجهها.

  8. شكرا اخي محمد هذه هي الحقيقة التي يحاول نكرانها لبعض ويقولون بكل بساطة ان هذه الحقوق منحنا اياها الشعب السوري ولا فضل للقيادة !!لماذا لاتمنحكم بقية الشعوب العربيه نفس الحقوق اذا ؟!

  9. عاشت سوريا شعبا وجيشا وقيادة وطنيه وتبا لكل صهاينة العرب وادواتهم من اخونجية ومرتزقه ودواعش ..حقدكم على القيادة السوريه غير مفهوم وغير مبرر على الاطلاق ..لوكنتم تحبون الخير للشعب السوري كنتم نصحتم المتهورين الخونه في سوريا عدم الوقوع في فخ التسلييح والعسكرة الذي نصبه اعداء سوريا متوهمين اسقاطها عن طريق التزوير والتحريض والدجل !! نكرانكم للجميل وقولكم ان القيادة في سوريا ليس لها فضل عليكم والفضل يعود الى الشعب يدل على مدى التسطيح الذي تمارسونه ولماذا لم تحصلوا على حقوقكم الانسانية في لبنان مثلا وغيرها ؟!فقط في سوريا اعطتكم الدولة نفس حقوق مواطنيها لكن البعض منكم ناكر للجميل …ولا نعمم في هذا المجال فهناك من الاخوة الفلسطينيين من هم على العهد وما يزالون مع سوريا قلبا وقالبا فلهم منا كل التحية والاحترام .

  10. شكرا ايران قالها رجل عسكري ،هذا يشكل اعترافا بفضل ايران العسكري لتزويد بالسلاح شكرا ايران قالتها الجهاد ولم ينطق بها مشعل بل قال شكرا قطر حيث بخل بها عن ايران
    تمنيت ان ينطق باشكر اولا السياسي قبل العسكري ،براي قيلت على استحياء لان الاصل هو السياسي قبل العسكري لغاية اللحظة لم اسمع شكر السياسي ولا ازال اعتبر هذا نكراننا الشكر هو لمرحلة محددة ومقصودة اتت في ظرف سياسي غير مريح لحماس اقليميا على كل اتت الاجابة اوروبية كل ما ارجوه ان لا تنزلق في مخاطر ستاتي لغرير صالح فلسطين وليس لاغراض سياسية رخيصة
    كان يجب على رئيس حماس ان يتعظ ويستوعب دروس الماضي والتاريخ لكن هناك مثل يقول ،من شابه اخاه ما ظلم لماذا الرئيس عباس لوحده يعصر الفلسطينيين انا بمستواه القيادي وكله من بعضه وعلى حسابكم يا شعب فل…..ا
    على ما يبدو انه كتب على هذا الشعب ان لا يرى العذاب الا على يد قياداته الذين ليس له يد باختيارهم
    لم يتح لهذاالشعب ان تيسر له قيادة واحدة ترعى مصالحه وتفهم مصائبه وكل قيادة اتت ساهمت بجزء من عذابه وتشتيته ولها نصيب في ذلك بسبب قصر النظر وانانية السيطرة وما في حد غيري الى ان يبعث الله امرا
    كان الله في عوون هذا الشعب يكفيه ما مربه ارفعوا ايديكم عنه وانتم ايها الفلسطينيوون هل ما عادت نسائكم تلد رجالا

  11. بالنسبة للموقف السوري من القضية الفلسطينية بغض النظر عما يجري من سورية أهي ثورة أو مؤامرة، لايمكن لمن يتحلى بالموضوعية أن يزاود على موقف الدولة والشعب السوري من فلسطين، الفلسطيني في سورية يتمتع بجميع الحقوق شأنه شأن السوري، يحق له العمل والتملك التعليم السفر والعودة إلى سورية بدون فيزا، بينما الفلسطيني الاجئ في الدول العربية الأخرى لايتمتع بهذه الحقوق، فلايسمح له بالتملك أو محظور عليه ممارسة قائمة طويلة من المهن ودول اخرى تفرض عليه تأشيرة دخول بينما سورية البلد العربي الوحيد الذي لم يفرض تأشيرة دخول لأي عربي أو فلسطيني.
    أتمنى النشر ودمتم لفلسطين.

  12. اكبر دليل علی الحياد هو رفع علم الفوره بالخطأ كما قال ابو ورزق لو كان عند حماس حتی (ابو مابعرف شو تبع شكرا ايران) ذرة وفاء لما نسيت تهديد كولن باول لسوريا والكل كان مخريط وسوريا وقفت مع حماس ضد امريكا

  13. محاوله فاشله لتزييف الحقائق ولاندري هل ماذكر في مقال الكاتب هي فهمه لما قيل او نقلا حرفيا عن بشار حيث لم نجد استعمال للاقتباس والكوتس في المقاله. موقف حماس كما فهمنا من الانباء هو رفض الحل الامني اي استخدام الجيش لتدمير البلد وقتل الناس ومع الحل السياسي وبالتأكيد هذا لم يلاقي ترحيبا من النظام وايران.
    موقف مشرف لحماس بالتأكيد.

    بالنسبه لما ورد في احد التعليقات عن ان ابوعبيده قال شكرا ايران فهذا اكيد كان موجه لما قدمته سابقا من دعم لحماس والذي اكتشفنا انه لم يكن لوجه الله. اما افعال ايران في دعم النظام السوري والعراقي وتخريب اليمن والسمسره مع الامريكان فلا يجب الا ان تلاقي كل الاستنكار من حماس وغيرها. لا للمقايضه بدماء السوريين ولا لمساعدات واسلحه ملطخه بدماء الشعب العربي السوري.

  14. الاخوان سبب خراب هذ الامة وقد كشفت زيفهم كل الشعوب العربيه من المحيط الى الخليج ..حاولوا تدمير سوريا في الثمانينات لكنهم فشلوا واعادوا الكرة في معمعة خريف العرب المشؤوم معتمدين على دعم النفط والكاز وشيوخ الفتنة وهاهم يحصدون الفشل ايضا رغم تعاونهم مع اعتى قوى الشر والاجرام في العالم …والذي قتل السوريين هم المرتزقه توابع الصهاينة والاعراب الحاقدين .وطالما تكرهون الكتاتوريه لماذا انتم مغرمون بصدام حسين الى هذه الدرجة الم يكن دكتاتوريا والم يقتل شعبه والم يستخدم الكيماوي ويزهق ارواح عشرات الالوف ..؟ لماذا تكيلون بمكيالين وتكررون اخطاءكم دائما في كل مناسبه ؟ّ!

  15. هل يستطيع عاقل فى الدنيا أن يصدق كلام من دمر سوريا وقتل الشعب وهجره؟
    أليس الشعب السورى من خرج سلميا طيلة 6 أشهر مطالبا بإصلاحات مستحقه , فلم قتلهو النظام البعثى الظالم؟
    وهل شكر أبو عبيده لإيران دليل على صحة موقف نظام بشار و وإيران؟ لا بكل تأكيد بل على العكس يؤكد ا، الأصيل يشكر كل مستحق للشكر ولو على موقف واحد. وليس معنى هذا أن إيران عل حق بل لأن قضية فلسطين هى السجادة الحمراء والعبايه التى يتستر خلفها كثير من التجار والسماسرة والمجرمون ليغطوا عوراتهم ولتفتح لهم ابواب معينه.
    لا يإخوتى
    شعب سوريا يستحق الحريه والخلاص وهل يمكن لشريف عاقل وثائر ان يساند نظام فى قتل شعبه. لا يمكن ان يطالب صاحب حق بحقه إلا وأن يسانده كل عاشق للحق وللحريه.
    الشعب السورى هو من أعطى ودعم وللشعب السورى الشكر و من باب الوفاء للشعب صاحب الأرض والخيرات كان يجب على حماس عدم أعطاء السفاح غطاء ليتستر على جرائمه فى حق الشعب السورى المكلوم.
    لو بقيت حماي عبايه وستر لنظام بشار لإنفض الناس فى فلسطين من حولها وطبعا لكرهها كل عربى شريف كذلك.
    عاشت فلسطين جزء لا يتجزا من سوريا الأم
    وعاشت سوريا حرة كريمه رغم انف الأسد ورغم انف كل المتأمرين عليها

  16. هذا الكم الكبير من تعليقات القراء على كلام الرئيس بشار الأسد يفيد بأن قارئ الجريدة يريد معرفة رأي الرئيس السوري من فمه بخصوص ما يجري في سورية، فلماذا لا تبادر جريدة رأي اليوم إلى تقديم طلب إجراء حوار صحافي مع بشار الأسد حول الوضع في سورية وفي عموم المنطقة العربية؟ أظن أن الرئيس السوري لن يمانع في إعطاء حديث لرأي اليوم التي قد تحقق بذلك خبطة إعلامية مهمة. هذا مجرد اقتراح يقدم إليكم من طرف واحد من قرائكم، بإمكانكم نشره، أو الأخذ به مع عدم النشر. مع خالص التحيات.

  17. كل العالم وقف بوجه صدام وطبعا من خلفهم العرب الا الفلسطينيين وكانو على حق بعد مده من الزمن والباقي كلو يعض الاصابع ندما وكل الفلسطينين وقفو مع ياسر عرفات والعرب خذلوه وبعد مده من الزمن يعضون الاصابع ندما وكل الفلسطيين يقفون ضد محمود عباس والعرب يقفون معه ومن وراه ضاع ما تبقى من فلسطين …. الي بدي اوصلو ان الشعب الفلسطيني اكثر قراءه واطلاع على كل الاحداث وعشان هيك لا غنى عن الوحده والوحده تأتي بعد الحريه واولها حريه الاحزاب وبالتالي اكبر حزب عالمي منظم هو الاخوان وهو على صواب ولم يطلطخ اياديه بدم اي عربي وهذا يحسب له ويحسب على اعداء الامه وبالنسبه للدكتاتور بشار لا تصدقو من قتل ربع مليون سوري يا بششششر

  18. في بداية الأزمة السورية شاهدت في إحدى القنوات حوارا مطولا مع القيادي الفتحاوي جبريل الرجوب حول ما يجري في بلاد الشام، ولقد أبدى الرجل تخوفه من أن يكون الهدف في سورية غربيا وصهيونيا هو تدمير الدولة والقضاء عليها وليس إقرار الديمقراطية وتغيير النظام، وأبدى شكوكه ودعا بإلحاح إلى تغليب لغة الحوار بين السوريين، ولكن للأسف كانت المعارضة السورية في اسطمبول قد رفعت شعار إسقاط النظام ورفضت أي شكل من اشكال التحاور معه إلا على رحيله، أي أنها لم تكن تريد الإصلاح التدريجي والواقعي، والبقية معروفة. بشار الأسد محق عندما يقول بأن القيادة الفلسطينية غير الحمساوية كانت إلى جانب الدولة السورية وضد تدميرها. التاريخ سيسجل ذلك لهذه القيادة.

  19. الي غلبان::::::نعم ابوعبيدة شكر ايران صادقا وكنا نتمني ان يتبع ذلك بشكر سوريا وحزب الله.
    ابوعبيدة يدرك ان المحور الذي ارتمت حماس في احضانه مهيمن عليه من قبل الصهاينة الامريكان وانه لا يستطيع دعم المقاتلين علي الا ض ولا بمسدس لذلك جاا هذا الشكر لاصلاح ما افسدته القيادة السياسية لحركة حماس.
    نعتقد ان ايران ليس بهذه الغباوة لتفتح مخازن سلاحها مجددا امام حماس لمجرد اعلان شكر ربما يكون تكتيكي.والايرانيون اساتذة التكتيك. والاستراتيجي في المنطقة.
    اس المشكلة هي ان حماس ارتضت ان تكون اخوانية علي حساب المقاومة وهذا كان نتيجة سوا تقدير من مشعل واعوانه وداعميه القطريين…….
    الان حماس في مازق فقدت الجميع لا السنة ولا الشيعة معهم.

  20. الافضل للشعب الفلسطيني ان تتغير الوجوه السياسية لحماس لكي تحافظ على خطها المقاوم لان قسم كبير من الشعب العربي اصبح يعرف ميول القيادة السياسية لحماس باتجاه المال والاخونة .

  21. لا شك في أن هذا الحديث للرئيس بشار الأسد يثير القراء. فمنهم من يصدق ومنهم من يكذب. ولكن الجدير بالتحقيق وهو البرهنة على أن المثار حقيقي،هو أن العلاقة بالمقاوة ظلت هي هي فس سورية. فما من منظمة مقاومة فلسطينية غير حماس ظلت في موضعها في سورية تناضل بالكلمة ولها امتدادها في الداخل الفلسطيني. فلم أبقى النظام السوري على كل هذه المنظمات واستثنى منها حماسا؟ ألأن حماسا أشد منها بأسا؟ لا أظن. ما لمسناه من فصائل المقاومة الأخرى في حرب غزة الأخيرة دليل. وإضافة إلى ذلك، فسورية، رغم جراحها، كانت السباقة لنصرة الفصائل في حرب غزة الأخيرة وأبقت على شعرة معاوية لم تقطعها.

  22. حافظ الاسد وشبله من الاوفیاء للقضیة الفلسطینیة. ولم نشاهد بین زعماء العرب قدوة مثلهما فی الوفاء. علی الجمیع من بعد هذا ان لا یطعنوا خنجرهم فی قلب من یساعدهم.نتمنی نصرآعاجلاًفی القضیة الفلسطینیة وتحریر القدس من براثن الیهود ونستجیر بالله من فتنة التکفیریین الذین احرقوا انفسهم فی نارأفکارهم الشیطانیة الذین یتصورون انهم یحسنون صنعاً ولکن ضل سعیهم فی الدنیا.

  23. السلام عليك يا إسماعيل .
    لا داعي أن تشك في الرواية ، فهي رواية صحيحة و دليلي على ذلك هو الشكر الجزيل الذي قدمه ابو عبيدة ــــ الناطق الرسمي لفصائل القسام ـــــ لإيران بعد مرور وقت ليس بيسير على آخر عدوان صهيوني على غزة .
    لماذا قدم الجناح العسكري لحماس، و ليس السياسي ، الشكر بعد هذا الوقت الذي مر على العدوان ؟؟؟
    يستشف من تقديم هذا الشكرلإيران سيليه شكر لحزب الله واعتذار من سوريا ، لأن حماس متيقنة تمام اليقين أن الحصار ،الذي تفرصه عليها مصر السيسي المدعومة من السعودية و دول الخلييج التي صنفت الإخوان إرهابا ، لا يكسره إلا محور المقاومة الذي قدم السلاح و الخبرة لحماس حتى في أعز أيام مبارك المخلوع .

  24. وفي الامس قدم أبو عبيدة ، الناطق الرسمي لفصائل القسام ، شكرا جزيلا لإيران .
    يا ترى لماذا قدم الشكر لإيران في هذا الوقت بعد أ ن مر وقت غير قليل على آخر عدوان صهيوني على غزة ؟؟؟
    يا ترى ماذا سيلي هذا الشكر ؟؟؟
    تقديم الجناح العسكري لحماس الشكر لإيران بعد فوات وقت غير يسير على آخر عدوان تفسيره الوحيد شعور حماس أنها أخطأت في حق إيران ……… أتمم من عندك

  25. هذا موقف شرفاء فلسطين كما ذكر الرئيس
    ما حصل ويحصل لما يكن هدفه النظام فهذا كذب وافتراء الهدف هو تدمير سوريا انتصارا لإسرائيل، هكذا نظر الفلسطينيون لذلك، وهم محقون وبكل فخر أقول إن الشعب الفلسطيني قد سبق كل الشعوب في فهم ذلك، وحتى الشعب السوري نفسه.
    ونحن يا سيادة الرئيس مؤمنين بان لا فلسطين بدون سوريا. ومؤمنين كذلك بأن الأزمة ستكون غيمة عابرة على سماء سوريا

  26. يا أخ رياض حبيب السلام عليك .
    انظر الي تعليقي الذي ذيلت به تعليق زميلك مروان ، مع إضافة شيىء آخر :
    الديموقراطية شيىء لا غنى لنا عنه لكي نساير الركب الحضري و نصون كرامة المواطنين كافة . و لكن لا يمكن لنا أن نرقي لذلك إلا إذا كنا أحرارا و تكون قراراتنا و خياراتنا بين أيدينا و ليست في يد الطواغيت التي هي الغرب و العدو الصهيوني . أنظر عبر التاريخ متى كانت الامبريالية ، منذ بزوغها ، تريد الخير لغيرها حتى تكونه اليوم مع العرب الذين ينامون على تريلونات من البراميل للنفط الذي يعتبرونه الشريان الحقيقي للحياة .
    سوريا هي القطر العربي الوحيد المتحرر من ديون البنوك الدولية و الرافض أن تكون دمية في يد الغرب .
    والله لن تكون المجتمعات العربية مجتمعات ديموقراطية حتى تكون جميعها مستقلة و سيدة لاختياراتها .
    الخفافيش هي القنوات الاعلامية المتصهينة التي ضللت الكثيرين و شلت عقولهم عن التفكير لدرجة نسيان عدوهم الحقيقي .
    تحياتي أخ رياض متمنيا لك كذلك طول العمر لترى حكم التاريخ .

  27. من قلب فلسطين ومن جوار القدس تحية كبرى للقائد البطل بشار حافظ الاسد حفظه الله ورعاه واطال في عمره

  28. المجرم يا مروان هي الانظمة التي باعت القضية المقدسة ، قضية فلسطين .
    المجرم يا مروان هو من سلح المجرمين الذين اسباحوا سوريا باسم الجهاد .
    المجرم يا مروان هو من وضع يده في يد العدو الإسرائيلي لتخريب سوريا .
    المجرم يا مروان هو من توسل من الناتو أن يتدخل في سوريا .
    المجرم يا مروان هي الانظمة الانظمة التي ادعت أنها تدعم الديموقراطية وهي انظمة قروسطوية .
    النظام في سوريا لم يبع قط القضية الفلسطينية و لم يضع قط يده في يد العدو ، التاريخ و حده هو الذي سيكشف المؤامرة التي دبرت في ليل على سوريا و أن النظام لم يكن مجرما كما ادعيت .
    تحياتي لك أخ مروان و أطلب من الله تعالى ان يطيل في عمرك لتشهد حكم التاريخ .

  29. كل فلسطيني طعن الدوله العربيه السوريه، يكون قد تنازل عن فلسطينيته وأصبح ———

  30. هذا جواب للذي يشك ان ايران تستبيح القرار السيادي لسوريا بعد محاولة ايران الاسبوع الماضي اعادة ادخال حماس من النافذة لمحور المقاومة بعد الجرائم الخيانة و الجحود التي قامت بها حماس في سوريا اذن شروط سوريا اتجاه ايران رغم ان خطوة ايران بريئة و لكن بعد نظر الرئيس الاسد تمتاز بمعدل حصانة نادرة . لو عندنا في الامة ثلاثة من بشار الاسد لعاد للامة مجدها

  31. هذا هراء….المطاوب كان بكل إختصار أن تعمل حماس مثل حزب الله تقتل إخواننا السوريين و الحمدلله أن أيديهم لم تطلخ بدماء الشعب السوري,وخلي يحكي إلي بدو إياه , نهايته إلى مزبله التاريخ .

  32. سوريا هي الجزء الشمالي لبلاد الشام. بمعنى آخر سوريا هي بلد الفلسطينين مثل فلسطين هي بلد السوريين. الأسد لا يعمل معروف للفلسطينيين بمساعدتهم لأن هذا واجب عليه. حماس لم تتدخل في الشؤون الداخليه لسورية ووقفت على الحياد. الجميع يعلم أن حماس لم تغدر بالاسد وكانت محايده. الفلسطينيون تعلموا من خطأ ياسر عرفات في الكويت وفي الاردن ولبنان وحماس لن تعمل نفس الخطأ .

  33. خربت بيوتنا وهدمتها يا خالد مشعل الله لا يسامحك لا دنيا ولا أخرة

  34. الذي دمر سوريه … خونة سوريه
    الذي دمر اليمن …. خونة اليمن
    الذي دمر العراق …. خونة العراق ( على ظهر الدبابه )
    الذي دمر ليبيا … .. خونة ليبيا
    الذي دمر مصر … خرنة مصر
    الذي قسم السودان … خونة السودان
    …. اسرائيل + امريكا + الاخوان المسلمين ( مثلث الارهاب )

  35. رواية كاذبة ،،،، وتأتي في اطار المؤامرة القذرة على رجال فلسطين في غزة ،،،، حماس رفضت تأييد النظام لقتله شعبه فتم طردها من سوريا ،،، هذا هو كل الموضوع ،،،،،

  36. انا بشوف الي بهاجم حماس ينطم أحسن لانه مش عارف كوعه من بوعه وبعترف صراحه انه اللي عملوا الأسد للقضيه ما حدا بقدر يعملوا فتحرير فلسطين والجولان على يديه ولله الحمد هاذا كل شي كان مطلوب وقام به الأسد ما شالله فعلا أسد بكل معنى الكلمه

  37. هذه اضغاث احلام !!موتوا بغيظكم !! لقد دمرتم سوريا بسبب حقدكم الشخصي على رجل !!الا تبت يداكم !

  38. لوكان يبحث عن مصلحته كان من الافضل له ان يعترف باسرائيل ويفتح سفاره كما فعل الهاشميون وغيرهم لوكان يبحث عن مصلحة نظامه كما تدعي كان من الافضل ان يرفع يده عن اختضان حماس وغير حماس وساعتها كان سيكسب ود الامريكان ورضاهم كما فعل غيره وكان سيجنب بلاده العقوبات المزمنه التي ارهقت كاهال الشعب السوري .وأي حكم عائلة تتحدث عنه هل الذين يحكمون في سوريا هم من عائلته ام من طائفته ؟ راجع معلوماتك وقل الحق يارجل ؟! هل تعرف شيئا عن حكم العوائل الديمقراطية المرضي عنها امريكيا في بلادنا العربيه ؟! ام انك تعيش في كوكب أخر ؟!

  39. بشار لو اراد المال لهرب بطائرته و الدهب ثل ابن علي الى السعودية بل فضل الموت اوالشهادة مثل صدام و القدافي و عرفات الله ارحمهم

  40. نرجوا عدم التسرع بإطلاق الاحكام الجزاف دون دليل واضح أوحجة قائمه.
    ونذكركم بقول الله تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ “. صدق الله العظيم.
    ونذكركم بحديث رسول الله صلى الله علية وسلم عن ابي هريرة ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

    وشكرا

  41. سوريا..
    مصر ..
    الجناحان .
    وفلسطين الرأس والقضيه.
    العراق ” حيرآن وهو الجمجمة اللتي لم ولن تتطآطي حتى ولو بعد الف سنه ضوئيه !!!
    ” ! ! ! ؟ ؟ ؟ ” ارض العرب سوف تتغير الأوضاع بها للأفضل لانها ألأرض والبلاد العربيه .
    هي ( ؟ ) و غير ( مناصره للقضيه )
    القادم أحلى
    ونبذ الخصام مقدم على جلب الوئام واولى.
    والمأسده على الأخ لاتنفع .
    والعود أحمد.
    والصحيح هو الحق.
    والحق اولى
    نعيش ونبقى
    أحسن من أن نفنى.
    العرب “بفرق ” اعدائهم ..سادوا.
    وهم ” أي العرب ” أن لم يتلاحقوا لأنفسهم و ان لم يتحدوا بادوا.

  42. واضح أن رواية الرئيس بشار الأسد متماسكة ونلمس لمس اليد أن كلامه فيه الصدق. الكلام المفبرك يبدو جليا للعيان.

  43. هذة الروايه ان كانت صحيحه وعلى الأغلب محرفة تدين بشار لاسد اكثر من تبرئته.
    بشار لاسد يعتبر ان المس بحكم عائلته تعتبر مأمره عالميه لانه سوريه في نظره هي ملم خاص اي مزرعه.اما قضية دعمه للقضية الفلسطينية فهذا امر نسبي.يعني في كل بساطه هو يدعم القضيه الفلسطنية عندما يكون هذا الدعم يصب في مصلحة نظامه اي حكمه.والكل يعرف ان من يملك تأثير على الفصائل الفلسطنيه فتكون في يده اوراق اللعبه في الشرق لاوسط لذالك ترا الكثير من الدول تحاول اللعب مع الغرب وكسب الاميه في السياسه الدوليه عن طريق اللعب على هذه لاوتار الحساسه.على بشار لاسد ان يفهم ان سوريا ليست عائلة لاسد وحكم العائله وانما سوريا هي الحضاره والتاريخ ومصيرها لا يجب ان يربط بحكم فردي احد او حكم طائفة كانت على مر العصور على هامش التاريخ

  44. أحسن الزميل مروان في كلامه عندما قال: اسمعوا يا شباب العرب، طالما فيكم من يصدق ويمشي وراء الطواغيت قتلة الشعوب والأطفال والله لن تقوم لكم قائمة وستبقون في ذيل الامم.
    و أنا أقول أن كل هذه المزاعم انطلت في السابق على قسم من الشعب السوري الذي صبر طويلا على حكم القهر و الجريمة و الفساد، بسبب هذه العبارات عن الوطنية و الشعارات الثورية و تحرير فلسطين، لكن السوريين في مجملهم يدركون اليوم أن هذا الكلام ليس أكثر من ترهات صلعاء و عنتريات جوفاء بعدما أيقنوا أن نظام المجازر و البراميل المتفجرة و الكيماوي قد قتل من السوريين و الفلسطينيين و اللبنانيين في فظاعاته و جرائمه البشعة بما لا يقل عن بشاعات و وحشية الجرائم الاسرائيلية نفسها. السوريون اليوم في معظمهم يدركون أن اسرائيل تفضل بقاء نظام إجرامي دموي، أقلوي متخلف و مريض، على وجود حكم وطني رشيد حديث و متطور يجعل من سوريا بلدا عصريا قويا بشريا و حضاريا. لكن الشعب السوري سينتصر بعون الله على نظام الطغيان، و النهار يزيد كل ذي بصر بصرا ويزيد الخفاش وأمثاله عمى.

  45. نعم حماس خانت حلفائها و ووقفت مع حلفاء امريكا و مستضيفي قواعدها خانت الملح حرام يا حماس ان تنتحدي مع قر تركيا و تك ايران و سوريا انطروا الى معطم الدول العربية الشعوب تريد حماس و الحكومات تمنع حتى دكر اسمها كمصر الاردن الامارات السعودية اما سوريا قبلها النطام قبل الشعب و هده نقطة تحسب له اما ادا كانت حماس مع الثورات فلمادا لم تساند ثورة البحرين و مصر هناك غير مسموح هناك الحياد نطلب من حماس اعادة النطر في مواقفها و الرجوع لسريا و محورها لانه هو من اعطاها السلاح و المال اين سلاح قطر و تركيا و اعمارغزة

  46. الروايه التي قدمها الرئيس الاسد هي الأقرب الى الحقيقه والى المنطق ، فبعد مرور اربع سنوات على الازمه السوريه ، أصبحت الامور واضحه كالشمس ، وإنكشفت الأهداف الحقيقيه للعدوان . هل يُعقل ان تدعم امريكا وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج ثواراً وحريه ؟؟؟، ناهيك عن باقي أفراد العصابه !. اما بالنسبه لحماس فإنه ينطبق عليها المثل : قل لو من تصاحب أقول لك من تكون !!.

  47. ندعوا الله سبحانه وتعالى ان ينتقم من كل ساهم في سفك الدم السوري ونخص بالذكر من مول ومن سلح ومن حرض ومن افتى !!امين !!

  48. بالفعل هذا الشبل من ذاك الأسد. الحقيقة هي انه برغم كل الفساد الذي يمكن ان نجده بالنظام السوري على الصعيد الداخلي والمحسوبيات ولكن بالفعل سوريا هي الدولة العربية الوحيدة المستقلة في قراراها والتي لم يستطع كل جبروت واستبداد وتهديدات كولن بول بعد احتلال العراق من سني سوريا عن اتخاذ قرارات مستقلة بغض النظر اذا وافقنا معها او لا. بالنسبة لقطر ما قاله الرءيس الأسد صحيح جداً لذالك نحن شعرنا بصدمة كبيرة بعد ذهاب قادة حماس الى قطر ذات اكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الخليج.الحقيقة هي ان دمشق كما وصفها الزعيم الراحل عبد الناصر هي قلب العروبة النابض. وانا كلي يقين ان سوريا ستخرج من محنتها أقوى وستكون لاعب اكبر على الساحة الإقليمية وهذا شيء أكيد.

  49. الى خالد -اليمن يبدو انك مازلت متمسك باهداب المشروع الاخواني في المنطقه نطمئنك انه صار من الماضي ,اما بخصوص
    ماورد على لسان الرئيس السوري هي حقائق دامغة ويعرفها كل المتابعين للوضع في سوريا والكل يعلم ان سوريا احتضنت قيادة حماس عندما تخلى عنها الجميع وطرد قادتها من العواصم العربيه وسمح لهم ان يمارسوا نشاطهم في سوريا بكل حرية ودون اية قيود او معوقات ..والكل سمع بانذار كولن باول الشهير بعيد احتلال العراق وكذلك زيادة الضغوط والعقوبات الامريكية والغربية على سوريا بسبب دعمها للمقاومة الفلسطينيىة واللبنانيه .وكون حركة حماس على جزء لايتجزء من التنظيم الدولي للاخوان المسلمين فقد قفزت فوق العهود وفوق المواثيق وضربت مثلا فاضحا في نكران الجميل فهي لم تقف على الحياد في الازمة السوريه وانما وقفت بصراحة ووضوح مع المجموعات المسلحة الارهابيه بل وشارك عناصرها في التدريب والتجهيز والتسليح ونقلوا الخبرات التي اكتسبوها عن حزب الله الى تلك المجموعات ومنها مثلا حفر الانفاق وتفجيرها والتسلل وعمليات التفجير وتصنيع الصواريخ المحلية الصنع والعبوات الناسفه !!هذا هو كان نوعا من رد الجميل لسوريا وشعب سوريا وقيادة سوريا وجيشها !! الاخونجية لاعهد لهم ولا ذمه ومشروعهم فوق كل اعتبار ويضربون عرض الحائط بكل العهود والمواثيق في سبيل تخقيق اهدافهم وهذا عرفه السوريون والمصريون والليبيون والتونسيون والجزائريون وغيرهم ..ومع هذا يبقى الاخ خالد من اليمن وغيره يحلمون ان مشروع اردوكان سينتصر ولن يقتنعوا بعد انه ذهب الى غير رجعه !!

  50. صحيح هم دعموا القضية الفلسطينية الى اخر الخط.. لذلك حصلت حرب المخيمات التي كانت اعنف من مجزرة صبرا وشاتيلا و حرب طرابلس وتدميرها في الثمانينات لانها استضافت ياسر عرفات ؟؟؟ اكيد كانت حماس وراء ذلك!!!! يا رجل ليس العتب على من يكذب ولكن العتب كل العتب على من يصدق كذبه.. اسمعوا يا شباب العرب، طالما فيكم من يصدق ويمشي وراء الطواغيت قتلة الشعوب والأطفال والله لن تقوم لكم قائمة وستبقون في ذيل الامم تتوسلون وسيلة تهربون بها الى عالم “الغرب” الذي تلعنون وتلومونه على بؤسكم دون ان تلوموا انفسكم على التصفيق لأمثال هذا المجرم..

  51. انا اشك في هذه الرواية ان حماس تتأمر على سوريا وتريد زعزعة استقرارها هل يوجد دلائل وحجج ،خالد مشعل غادر سوريا لا ان النظام في بداية الثورة قتل الكثير من السورين بحجة المؤمرة الخارجية ولكن هذا كذب وافتراء على الشعب السوري البطل اللذي خرج يطلب با المساوات والعدل والتعليم والعمل والصحة اللذي لم يوفره النظام السوري،بشار سياسي غبي كان عليه ان يخمد غضب الشعب با اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية. لتجنب خراب سورية،هناك حل وحيد رحيل بشار ومشاركة جميع الفئة السياسية لا ان بشار لم يعد مرغوب فيه لا من طرف الشعب السوري ولا من طرف جميع الدول واعتقد ان رحيل بشار مستحيل لا ان شهوة الكرسي اقوى من سوريا والسورين.

  52. ولفت إلى أن “الوطنيين” الفلسطينيين “””وعلى رأسهم منظمة التحرير والرئيس عباس””” أدركواحجم هذه المؤامرة، وأن سقوط سوريا هو سقوط للقضية الفلسطينية.

  53. سوريا دمرت وتدمرت والطاغيه يتحدث عن العلاقات الدوليه وكأن الدماء المهدره وملايين المشردين لايعنوه من بعيد او قريب القضيه كان يجب عليه الانتحار او الهروب الى روسيا او كوبا او فنزويلا هذا ماتبقى لديه

  54. اخطات حماس بتغيير بوصلتها والاصطفاف مع الاخوان خسرت اكبر الدول العربية ، مصر ، السعودية، سوريا وخاصة دورها القيادي في المقامة الفلسطينية وطرد قادتهم من الأردن سابقا، نعم تدخلوا في الشؤون الداخلية لكل من مصر وسوريا ليس من اجل فلسطين بل من اجل حركة الاخوان كان من الاجدر الالتزام بالدور الحيادي من اجل فلسطين ولا شيئا اخر يعلوا عليها. ولا ننسى غلطات السلطات المصرية باغلاق باب الحياة ليس فقط لحماس بل للشعب الغزاوي الفلسطيني، بين سياسة اسرائيل ومصر جاع قطاع غزة ولكنه لن يستسلم لان الله مع المظلومين واصحاب الحق ولكل ظالم يوم. ونصلي الى الرب ان يفتح قلب واعين الرئيس السيسي، الغلط ما بتصلح بغلط أمين

  55. اقتباس من شعر العظيم: محمود درويش
    “أنا ابن الساحل السوري،
    أسكنه رحيلاً أو مقاما
    بين أهل البحر،
    لكن السراب يشدني شرفاً
    إلى البدو القدامى،
    أورد الخيل الجميلة ماءها،
    وأجس نبض الأبجدية في الصدى،
    وأعود نافذة على جهتين…”
    انتهى الإقتباس
    أنا عربي سوري و من خلال تعايشنا مع أحبتنا وجيراننا الفلسطينيين وانصهارنا معا، لم نكن نقببل أبدا -خلال نقاشنا عن القضية- أن يلمح من قريب أو بعيد أي فلسطيني عن خصوصية هذه القضية بالنسبة له.
    وعندا قال محمود درويش قصيدته المذكورة لم يكن يعبر أبدا عن فكر” القوميين السوريين ” بل كان يعبر عن أفكارنا نحن ،كعرب سوريين أو كعرب فلسطينيين أو كعرب مصريين أو كعرب كويتيين ……إلخ

  56. امس حماس وخلال استعراضها العسكري في غزة قالت (شكرا ايران) وغدا ستقول (عفوا سوريا )…
    اعرف بعض كتاب الاعمدة في الصحافة العربية الحمساويون او المحسوبون على حماس وكيف كانوا رأس حربة في التنظير الطائفي على مدى السنوات الثلاثة الاخيرة …كيف ستكون ردة فعلهم على (شكرا ايران ) التي اطلقها الناطق باسم القسام ابو عبيدة من غزة ؟؟!!…بعضهم سيفقد وعيه كما كان فاقدا عقله على مدى السنين الثلاث !!…
    ثلاث سنوات اشبعونا تنظيرا طائفيا عن الخطر الايراني وطائفية حزب الله وجرائم الاسد …كانت اسرائيل حديثا عابرا في مقالاتهم ..اليوم جاءهم من لا يستطيعون الرد عليه وقال (شكرا ايران ) وافسد عليهم ما زرعوه ..بغض النظر عن ان ما قاله ابو عبيده استراتيجية ام تكتيك الا انه شكل منعطفا ستبنى عليه سياسات جديدة ..
    (شكرا ايران )التي قالها ابو عبيدة سيتبعها (شكرا حزب الله ) و(عفوا سوريا ) ..
    لا اخفي فرحتي بتصريح ابو عبيدة لانه شكل ضربة لحلف طائفي كبير في المنطقة , كما لا اخفي شماتتي بكتاب الطوائف الحمساويين وبعض القيادات الحمساوية التي لم تبدع الا في تقليم اظافر شيخ الفتنة القرضاوي وتقبيل يديه ..
    المضحك حتى الشماتة ان الجزيرة تجاهلت المهرجان الحمساوي وهي التي كانت حتى الامس الناطق الرسمي باسم حماس !!

  57. لا تعليق فهى حقائق يعلمها كل متابع للأحداث .
    ومن يتذكر اسماعيل هنية في13 مايو (أيار)2013 وفي كلمة خلال مؤتمر نظمته حماس في الذكرى الخامسة والستين للنكبة، يرفع سبابة يمينه ويصرخ :أرفعوا أيديكم عن شعبنا في مخيم اليرموك ودرعا وكل المخيمات”.
    يا عيب الشؤم ، هل الحكومة السورية تحتل المخيمات أم تسبقبل الفلسطينيين وتعاملهم بأفضل من السوريين في مجالات عدة منها إعفائهم من الأقساط والضرائب المدرسية .
    ولكن هكذا تكون الامور عندما تقدم حماس أولوية كونها من الاخوان المسلمين على أولية القضية الفلسطينية ،عندها تضيع البوصلة ويفتري بوضوح حتى من كان شيخ جامع سابقاً.

  58. عسی الکرب الذی أمسیت فیه —-یکون وراء فرج قریب
    یجب علی ایران الاسلامیه ان تتلقي دروس و العبرو من جرب المجرب حلت به الندامة..و دعم فلسطین یمکن ان یکون بواسطة الجهاد الاسلامی و الآخرین لا من یقدمون الحزب علی القضیة.

  59. هذا الشبل من ذاك الاسد.

    الوفاء ثم الوفاء ثم الوفاء………. اطالب جريدة الراي اليوم بانشاء جدول بحسنات وسيئات النظام السوري وباقي الانظمة العربية مجتمعتا على مختلف الاصعدة, فلمن تكون الغلبة؟

  60. هناك روايات كثيرة حول علاقة النظام السوري بحماس غير انني اميل الى الوثوق برواية بشار الاسد.
    المقابلة لم تبين متى حاولت حماس التوسط بين النظام و الاخوان المسلمين و معرفة التوقيت مهمة لمعرفة الدور الحمساوي في القضية السورية.
    إخطأت حماس في تعاملها مع سوريا و نصائح الاسد كانت ممتازة لكن يؤاخد على بشار رفضه وساطة حماس ، وساطة كان من الممكن تجنيب اامنطقة الكوارث الحالية.
    لو قبل الرئيس السوري وساطة حماس لكان الوضع غير ما هو عليه اليوم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here