الاسد محظوظ ببعض معارضيه.. واللبواني يجدد استغاثته بالاسرائيليين “بجرأة اكبر”.. ويضع النظام والاسلاميين في كفة واحدة.. والائتلاف يواصل صمته

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

لا شك ان سوء الحظ يطارد الرئيس السوري بشار الاسد من كل الجهات، فكلما نجح في اغلاق جبهة، انفتحت عليه جبهات اخرى.. اعداؤه كثر، بعضهم يملك المال بل والكثير منه، مثل المملكة العربية السعودية وقطر، والبعض الآخر يملك السلاح واجهزة المخابرات القوية وعضوية حلف الناتو، مثل تركيا وامريكا ودول اوروبا، ولكن يظل الرئيس الاسد محظوظا في جانب واحد على الاقل وهو هذه المعارضة التي تقاتل لاسقاط نظامه، او “بعضها” على الاقل، فلو اقدم هو شخصيا على تأسيس واختيار معارضة تخدم سياساته ومخططاته السرية منها والعلنية، لما اختار افضل من هذا “البعض” المعارض.

عندما ادلى السيد كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض بحديث الى صحيفة “العرب” الصادرة في لندن وصف فيه اسرائيل بانها “قوة تحرير” وليست “قوة احتلال”، وعرض عليها هضبة الجولان مقابل تدخلها الى جانب المعارضة لاسقاط النظام، لم نصدق ما قرأنا، وعلقنا على اقواله في هذا المكان بحذر شديد، اعتقادا منا انه ربما يكون هناك بعض سوء الفهم، او التحريض لهذه الاقوال، او بعضها، او عدم الدقة في النقل، وهذا يحدث في بعض الاحيان في الصحف العربية بالذات، وزادت شكوكنا عندما ذكر في برنامج اذاعي في محطة “مونتي كارلو” الفرنسية ان بعض اقواله جرى تحريفها، وهو ما رددنا عليه بالتأكيد ان الصحيفة التي نشرت الحديث تملك تسجيلا كاملا ولم تتلق اي شكوى منه في هذا الاطار وتراجع عن اتهاماته هذه، ولم ينف استعانته بالاسرائيليين بل دافع عنها.

***

اليوم قطع السيد اللبواني الشك باليقين، وادلى بحديث الى موقع “والاه” الاسرائيلي المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، وكرر الاقوال السابقة نفسها، وزاد عليها بالقول وانا انقل حرفيا: “الثورة السورية اوجدت فرصة تاريخية للسلام بين الشعبين السوري والاسرائيلي، فلدينا اعداء مشتركون، ومصالح متشابهة”، واضاف “انا اعتمد على المصالح المشتركة، فالشعب السوري يريد اسقاط الاسد، لكنه لا يريد ان تحل مكانه المنظمات “الارهابية” المتطرفة، وهذا ايضا من مصلحة اسرائيل التخلص من الاسد حليف ايران وحزب الله ومنع صعود القاعدة، والطريق الوحيد لتحقيق ذلك هو دعم اسرائيل للمعارضة السورية المعتدلة، واسرائيل قادرة على تحمل هذه المسؤولية بعد ان خذلها (المعارضة السورية) العالم بأسره”.

كنا نعتقد ان السيد اللبواني ربما كان حالة فردية في اوساط المعارضة يعبر عن افكاره “الصادمة” هذه انطلاقا من حالة يأس من العرب والغرب معا، بعد صمود النظام السوري ثلاث سنوات، وتراجع الولايات المتحدة عن نواياها بالتدخل العسكري لاسقاطه، على غرار ما حدث في ليبيا، وقبلها في كل من العراق وافغانستان، ولكن تبين لنا ان السيد اللبواني يعبر في مواقفه واقواله هذه عن قطاع عريض في المعارضة السورية، وذلك من خلال امرين اساسيين: الاول حالة الصمت المطبق في معظم اوساط المعارضة “الليبرالية” وقياداتها البارزة من الصفين الاول والثاني على الاقل، علاوة على بعض القيادات الاسلامية البارزة، والثاني: انعقاد اجتماع للائتلاف الوطني السوري لمدة ثلاثة ايام في اسطنبول، وانتخاب هيئة سياسية جديدة، ودون التطرق مطلقا لتصريحات السيد اللبواني هذه من قريب او بعيد في المؤتمرات الصحافية او البيان الختامي، والصمت عادة هو من ابرز علامات القبول، او هكذا نعتقد.

رهان السيد اللبواني، وكل من يؤيد مشروعه، على اسرائيل لاسقاط النظام السوري رهان خاسر، لان الشعب السوري الذي يحمل في اعماقه انبل المشاعر الوطنية، وتشكل قضية اغتصاب فلسطين المكانة الاعظم في وعيه، وضميره، وقيمه الدينية، والاخلاقية، وليس فقط لان فلسطين جزءا اصيلا من سورية التاريخية، لا يمكن ان يقف مع اسرائيل في خندق واحد مهما بلغ ظلم النظام من قسوة ودموية، فهذا الشعب خسر هضبة الجولان والآلاف من ابنائه، واحتضن المقاومة وقدم آلاف الشهداء من اجل كرامة امته وعزتها.

امريكا “العظمى” تراجعت عن التدخل عسكريا، وبشكل مباشر في سورية لانها تدرك جيدا انها لو انتصرت فعلا وهذا وارد بسبب انعدام التكافؤ في القوة لن تستطيع المحافظة على هذا النصر، وستخرج مهزومة ومتخنة بالخسائر المادية والبشرية مثلما كان حالها في العراق وافغانستان.

***

اسرائيل التي يستنجد بها السيد اللبواني والمعسكر البائس الداعم له ليست اعظم من امريكا، ولا هي اكثر منها قوة وتسليحا، ولو كانت قادرة فعلا على التدخل في سورية، او لبنان، او حتى قطاع غزة، وحسم الامور لصالحها او صالح المعارضة “المعتدلة” التي تريد تحويل الجولان الى “منتزه للسلام” لما ترددت عن فعل ذلك مطلقا، فقد اجتاحت لبنان ثلاث مرات وخرجت منها جميعا مهزومة ذليلة، وفعلت الشيء نفسه في قطاع غزة (150 ميلا مربعا) وخرجت ذليلة ومعها سبعة آلاف من مستوطنيها وعملائها.

اعترف بانني وقفت شخصيا ضد النظام السوري، وانتقدته بشده عندما اعتقلت اجهزة مخابراته السيد كمال اللبواني الذي كان عائدا لتوه من الخارج (اعتقد من امريكا)، مثلما هاجمت النظام بقسوة اكبر عندما فعل الشيء نفسه مع المعارضين الآخرين مثل رياض سيف وميشيل كيلو واعضاء اعلان دمشق الآخرين، وكدت ادفع حياتي ثمنا لهذه المعارضة، وهذه قصة اخرى ليس هذا مكان سردها، ولم اندم مطلقا على موقفي هذا، ولكن لم يخطر ببالي مطلقا ان يأتي اليوم الذي اسمع فيه، واقرأ، تصريحات السيد اللبواني هذه التي يستنجد فيها باسرائيل، ويعتبرها حليفة للشعب السوري، ويصفها بانها قوة تحرير وليست قوة احتلال، ولا يرى في ابتلاعها للقدس المحتلة وخنقها بالمستوطنات جريمة توسعية.

ايدنا مطالب الشعب السوري في التغيير والاصلاح الديمقراطي منذ اليوم الاول للانتفاضة الشعبية السلمية، وسنظل ولن نتراجع مطلقا، ولكننا لا يمكن ان نقف في خندق معارضة تريد الوصول الى هذا التغيير على ظهور الدبابات الاسرائيلية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

99 تعليقات

  1. خسارةان ننشغل بهؤﻻءالعصابةالمارقةالتي تستجدي لمغتصب أتمنى من الشعب السوري بجميع أطرافه أن يعاقبواهذااﻻحمق والمؤسف كل قادةالمعارضةلﻻيختلفوعنه

  2. هذه حالهم في المعارضة , فكيف سيكون حكمهم لو وصلوا للسلطة .

  3. —– محححححكمة .
    – بناء على إعتبار السفيه و ذو الغفلة و ذي العته و ذو البلاهة و ذي البلادة و ذو الغفلة أشخاص ناقصي التمييز و ناقصي الأهلية
    – نظرا للتقرير الطبي الشرعي الذي يؤكد هذه الموانع و هذه العاهات و العوارض
    – حيث أن المعنيين قاموا بإبرام عقود بيع و شراء و عقد إتفاقيات و صفقات لا يجوز لهم قانونا إبرامها و بناء على ذلك قررررررت المحكمة حضوريا و غيابيا ما يلي :
    بطلان كل التصرفات الصادرة من هذه ا لجماعات بطلانا مطلقا و الأمر بملاحقة و متابعة الجناة المتورطين في استغلال هذه الفئة الغلبابة قانونا .
    – رفعت الجلسة .. عاشت سوريا المحظوظة .

  4. والله لو اني سوري لكنت دعمت النظام ونبذت كل هؤلاء العملاء الأوباش ابتداء من أسعد وحتى الجربا . وكل من يرفع السلاح في وجه النظام .

    دمرتوا سوريا وشردتم أهلها حسبنا الله ونعم الوكيل. ..

  5. يا مارد ياعربي :
    أنت ومؤيدو النظام السوري ليس عندكم الا سياسة التخوين وقد رأينا ما أسهل سياسة التخوين هذا ردي على السيد أحمد العربي اذا لم تكن قد قرأته:
    للسيد احمد العربي:
    التعليق الذي تتحدث عنه بالتاريخ والوقتAPR 12, 2014 @ 16:28:33 ليس تعليقنا
    شخص مفلس من الحجج استخدم اسمنا.
    رأي اليوم لم تنشر لنا تعليقنا على التعليق وهو:
    هل هذه هي الطريقة المثلى لاعلان افلاسك من الحجج بأن تستخدم اسمي.
    نتمنى أن يكون عدم النشر من قبل رأي اليوم ليس مقصودا.

  6. لايمكنك أن تملي علينا مانقرأ ومالانقرأ, خليك مؤدب.

  7. الى ( قارءفلسطيني )اقول له لمذا تحاول دائما خلق الاعذار للعملاء؟ اللبواني عضو في الاتلاف وكل تصريح يصدر من اي عضو فهو يحسب على الاتلاف الا اذا ..

  8. أني لا ارى الغرابة التى تراها يأخي ومعظم الناس كانوا مهرولين بأتجاه المعارضة لن نرى من تاريخها شئ، أنا اعتقد ان كل من يضع يده مع اي دولة غربية بغض النظر صغرها او كبرها ناهيك عن ام الكبائر أمريكا وأم الجرائم اسرائيل وأي نظام حليف للصهيونية من أنظمة الخليج وغيرها لا يخسر إلا نفسه بالدرجة الاولى وهذه الدول المشبعة بالمأثم والإعلاميين كثيرون ليسوا إلا أبواق لها سوقها اليوم ويتم التخلص منها بأبشع الصور من مموليهم فلم يبقى إلا صوت الله الذي لا بد ان ينتصر بعد ان تؤمن القلة الصالحة ونحتاج الى مزيد من الصبر والتقوى

  9. عبد الجواد الهلالي تتحدث وكانك انت 99% من الشعب السوري فان كان كذلك فاحقنوا الدماء والجئو الى صناديق الاقتراع فمعكم 99 % كما تدعي

  10. واضح جدا انك خليجي مع كل الاحترام للاخوه الخليجيين فهم اخوتنا في الدين والعروبه

  11. لم تنف البند الأول وهو أن عدوان حزب الله هو على الشعب السوري.
    أما الباقي فهي تفاصيل لايتسع الوقت لنقاشها لكننا نقول: نحن لسنا في محكمة لنقدم أدلة على هذا وذاك.
    النظام لايقاتل داعش لكن الجيش الحر والقوى الثورية الأخرى تقاتلها وهذا يجب أن يعطيك فكرة على من له مصلحة في داعش.
    الشعب السوري هو الذي سيحدد مستقبل سوريا وقد رفض ايديولوجية النصرة عندما ثار مطالبا بالحرية والكرامة.
    ذكرنا لك أن عدوان حزب الله هوعدوان سواء اعتبرته مبكر أو متأخر.

  12. ***** الاخ الحبيب المعلق لاجيء من 48 *****
    لقد بكيت على نفسي قبل أن (تثكلني*) وأنا هنا بفلسطين. أرضي ووطن أجدادي من كنعان وأنت أخي الحبيب بالشتات. أستحلفك بالله أن لا تذكر كلمة لاجيء على نفسك إن كنت بالاردن الشهم الابي الغالي. أخي الحبيب. لا يوجد شعب (عربي) إلا آوى ونصر الفلسطينيين واستضافهم بأحسن ما يكون وأجرهم عند الله كأنصار نصروا المهاجرين. ثم عند الفلسطينيين إن مكنهم الله. فأنا يا أخي الحبيب أعشق (وأتقمص) شخصية (حنظلة الغسيل) بعهد الرسول ، وليس (حنظلة المتسول) في عهد الانظمة الاعرابية التي لا تدري أو تدري بأنها تخدم مشروع صهيون وبالحالتين المصيبة على الشعب الفلسطيني وقضيته. وما فتح وحماس على الارض التاريخية لفلسطين بانقسامهما إلا نموذج لفلسطينيي الانظمة الاعرابية التي إحتضنت الفلسطينيين وأنجبت منهم تلك المنظمات البائسة لدينا. إنظر للفيطة إسرائيل. من (بوسة خفيفة) كمراودة للشعب الفلسطيني 48 أنجبت منهم من جلط شمشونهم الجبار شارون بسلاحهم المنوي الشرعي بالتكاثر .Com . فلو ركزت بنهاية تعليقي لتذوقت زبدته. أنا لست مع نظام البعث. ولا يعني بالضرورة أنني ضده. لكنه بإمكانه أن يكون كإيران المسلمة أو كلبنان المتصالحة اليوم. 60 سنة ولم يحرر شبر مما حرر رجال الله في جنوب لبنان. الشعب السوري الابي أرسل لنا معلمآ (مدرسآ) إسمه عز الدين القسام. وحزب البعث أطعمنا (الهامبورغر) وأنسانا الزيت والزعتر. أنا ضد الانظمة التي تتكون وتتحوصل وتبيض وتفرخ بأجساد الشعوب (كالكراد) بجسم الثور؟ الشعوب على راسي. لكن كل فرد بالشعب همه على قدره. الله يعينهم. يسعدني ويشرفني تواصلك معي على: د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية- فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  13. يا رجل! الإبراهيمي تحدث عن أربعين ألف مقاتل أجنبي في سوريا قبل أن يتدخل حزب الله بشهور، ولم يكن حزب الله مضطرا لإخفاء تدخله لو أنه تدخل مبكرا، إذ أعلنها وبكل صراحة عقب انتهاء معركة القصير.
    عندما تتحدث عن داعش كصنيعة للنظام فإنه لابد من أمرين
    ١. تقديم أدلة عملية تثبت صحة هذه المزاعم
    ٢. إيجاد تفسير للاتفاقات التي أبرمتها جبهة النصرة وغيرها، مع داعش خلال الفترات الماضية، بل وتحالفهما في معظم الجبهات خلال العام الماضي.
    إذا (كنتم) ولا أدري باسم من تتحدث، تختلفون مع جبهة النصرة إيدلوجيا، فمن تمثل هذه الجبهة؟ وهل فعلا على يديها ستتحقق مطالب الشعب السوري في الحرية والكرامة والعيش الكريم؟ أليست الديمقراطية والحرية دين المعارضة وديدنها منذ بداية الأحداث؟

    بالنسبة لليمنيين الذين يقاتلون في سوريا، فسبق وأن اتهمت بعض الأطراف في السلطة هنا، الحوثيين بإرسال مقاتلين إلى سوريا، وعندما طلبت الحركة منهم أدلة أو أسماء على اعتبار أن مقاليد الحكم في أيديهم، لم يقدموا شيئا. مع العلم بأنني انتمي إلى حركة أنصار الله (الحوثيين).
    خالص الود،،

  14. كيف يذهبون هؤلاء العصابات 1700 إرهابي استعماري للعلاج عنذ العدو الإسرائيلي و يتاولوا المخدرات و يعصون الله الجبار و كيف ينادي المدعو اللبواني العدو لاحتلال جزء من دمشق العروبة من أي طينة هؤلاء و ليسوا بوطنيين بل من اذناب استعمار سايكس بيكو 2 و سقطوا مذمومين و طردوا الى الابد و عقاب الله شديد .
    شيئ مضحك اية معارضة مستعرضة هذه لا يعترف بهم 23 مليون سوري وهم من مقيمي فنادق 5 نجوم مدفوعة الاجر من المستعمرين !!!!! انهم اذناب استعمار سايكس بيكو2 الذين نادوا الناتو لضرب سورية عدة مرات و قتلوا عشرات الالاف من شعبها و صمتوا على ذلك 3 سنوات تنفيذا لاهداف المستعمرين و رفعوا علم الاستعمار و يجب محاكمتهم جنائيا و وطنيا في مزبلة التاريخ .

  15. كان عليه أن يختار الشعب السوري كما اختار الجيش المصري الشعب المصري في 25 يناير.

  16. علقنا على المقطع التالي من صلب المقال وذكرناه في تعليقنا ألم تقرأه؟:
    ” الشعب السوري الذي يحمل في اعماقه انبل المشاعر الوطنية، وتشكل قضية اغتصاب فلسطين المكانة الاعظم في وعيه، وضميره، وقيمه الدينية، والاخلاقية، وليس فقط لان فلسطين جزءا اصيلا من سورية التاريخية، لا يمكن ان يقف مع اسرائيل في خندق واحد مهما بلغ ظلم النظام من قسوة ودموية، فهذا الشعب خسر هضبة الجولان والآلاف من ابنائه، واحتضن المقاومة وقدم آلاف الشهداء من اجل كرامة امته وعزتها”.

  17. من أين أبدئ من استقبال السفير الامريكي وما ادراك من فورد في حمص مكللا بالورود تحت راية العلم الاسرائيلي . اعلان العداء للمقاومة اللبنانية وعلى رأسها سيد المقاومة في اليوم الثاني من التحرك في درعا . ظهور خدام على القناة الإسرائيلية . قيام ما يسمى بالشقفة بتقديم أوراق الاعتماد للكيان الصهيوني والعالم الغربي . ظهور المراسل الصهيوني في أدلب بين المقاتلين الأشاوس يمجدون بالمجرم شارون. تقديم العتاد والعلاج من قبل الكيان لمن يسمون أنفسهم الثوار . الدعم بدون اي حدود من دول عبرية رجعية يعرفها الداني والقاصي بعمالتها للغرب الامريكي المتصهين والخافي اعظم بكثير كثير جدا .

  18. المعلق ( محمد الخالد ) … لم تجد ما تدافع عنه لذلك هربت الى موضوعات ليست لها علاقة بالموضوع!!

  19. ADJUGER معارضة المناقصة .
    هذه هي البضاعة البديلة التي تطالب بمقعد في الجامعة العربية لتمارس تجارة المزاد العلني الرسمي ، المناقصة سوف تتم بالتجزءة و بالجملة باستثناء قطعة طرطوس فهي قرمة روسية صعبة الهضم .. هباوة بلا حدود .

  20. فقدوا كل مصداقية،و أصبحوا يضحكون على السذج للذين هاجروا بلدانهم،للجهاد ضد مسلمين يدينون بنفس دينهم،و يتبعون هدي نبي واحد قبلتهم واحدة،ما يجمعهم أضعاف ما يفرقهم،ما يفرقهم،ما يفرقهم!
    افيقوا يا أبناء جلدة واحدة . بالله عليكم ، ماذا يفعل الصيني و الشيشاني و الامريكي والفرنسي و الاسرائيلي و السعودي يحملون السلاح و يدعمون بالمال و الرجال في بلد كسوريا ،عن اي حرية يتحدثون،
    عاثت يأجوج و مأجوج ( النصرة و داعش )فسادا في الشام و كذالك المرتزقة المأجورين او المغسولي للدماغ و اخيراً الدول الداعمة و ما ادراك ما هية،الأردن وتركيا و قطر و اسرائيل ،هذا الرباعي الحدودي الخطير الذي يدفع الى تقسيم هذا البلد المسلم تحت عناوين الحرية و السلام و الجهاد ضد بني دين واحد .

    ملاحظة اخيرة : حزب الله لا يمثل بجثث القتلى كما تفعل يأجوج و مأجوج العصر الحديث و لا يأكل أعضائهم بعد قتلهم صارخين الله اكبر كما ألفت المرتزقة الآتية من أصقاع الارض لتخريب هذا البلد المسلم المسالم .افيقوا أيها النائمون !!!
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت
    ولكن أنت تنفخ في رماد !

  21. اللهم أنصر الجيش العربي السوري البطل ضد عملاء بني صهيون ومرتزقة العثمانيين والشيشان والأعراب التكفيريين الأوغاد, ومن يحارب النظام السوري هم هؤلاء التكفيريين وقاطعي الرؤوس وآكلي لحوم البشر وعملاء الصهاينة من جيش الحر واللذين يتلقون العلاج في مشافي بني صهيون.

  22. كان على الجيش العربي السوري البطل أن يختار معسكر العمالة أمريكا والصهاينة والأعراب والعثمانيين, والتكفيريين, أو نظام الدكتور بشار الأسد مع حزب الله وايران أي معسكر الممانعة فاختار الثانية ورفض بيع الوطن للصهاينة وجبهة النصرة وداعش وعملاء بني صهيون.

  23. هادا من بركات حرب العراق:
    ايقنت امريكا انها ﻻ تستطيع ضمان النصر عبر التدخل المباشر في البلدان الإسلامية. فلولا الصحوات وحماقات القاعدة ما خرجت اﻻ و العار يلاحقها ل 100 عام.
    أمريكا عادت لعادتها القديمة في استعمال الآخرين و الاختباء تحت صورة الوقور القوي الذي لو قرر التدخل لهد الدنيا.
    و الله لمن سخرية القدر بها قتال رجال يلبسون فوق ظهورهم أقل من خمسة دولارات في أفغانستان مدة 12 سنة .يا للهوان
    كان يمكنها أن تاخد بالتهديد من صدام اكثر مما جنته خلال سنوات الجرب.

  24. ما يسعدني ان الغالبية المطلقة لتعليقات القراء تنم عن وعي وادراك عميق لمجريات الحرب التي تشن على سوريا. لا شك ان ارتباكا حصل في الوعي العربي منذ اندلاع الاحداث في بداياتها لاسباب عدة-اهمها التراكم التاريخي لممارسات النظام على الصعيدن الداخلي والخارجي ولجوءه الى العنف في حل المشاكل الداخلية في القطر والتماهي الى حد الانسجام مع الرجعية العربية, وتبنيه لمنهج جمع الاوراق لتحقيق اهدافه-ورقة لبنانية واخرى فلسطينية وايرانية للحفاظ على طابعة الخاص وديمومة النظام بواقعه الراهن. صحيح ان النظام حافظ على الثوابت الوطنية لكنه لم يعد العدة لمواجهة التحدي للغرب واسرائيل. راهن على الاوراق وفشل. اليوم توضحت الصورة وانكشف المستور. أصدقاء النظام القدامى-السعودية وقطر وتركيا وغيرهم شكلوا راس الحربة للهجوم على سوريا بقصد تدميرها واسقاط النظام والقضاء على حزب الله. وعزل ايران وروسيا.اليوم صمد النظام بمساعدت اصدقاءة والشيء الايجابي ان العديدن من السوريين وصلوا الى نتيجة عاود على قديمك ما في جديدك خير. صحيح انها تجربة مرة ومكلفة ولعل النظام يدرك ويستفيد ويصحح المسار بقيام جبهة وطنية عروبية حقيقيه وليست ديكور . وان تكون سوريا لكل ابنائها الشرفاء. ولا مكان لمصطلحات الماضي م-الحزب القائد والزعيم الخالد. الخلود لشهداء الجيش السوري الذين دفعوا ارواحهم في صد هذا الحشد الهائل من مرتزقة ومعتوهين من سائر بلاد العالم وتحملوا وزر اخطاء النظام

  25. يا جماعة الخير، أنتم يا من تقفون خلف المعارضة في سورية الحبيبة، أرجوكم ان تذكروا لي شخصا واحدا في المعارضة السورية يستحق من أي إنسان أن يقف خلفه أو أن يشعر حتى بالتعاطف معه. هؤلاء أي من يسمون بالمعرضة السورية، لم يكونوا يوما، ولن يكونوا يوما أهل للمعارضة ولا حتى للمطالب الحقيقية للسوريين التي لم يختلف عليها السوريون أبدا ، هذه المعارضة برموزها التي نراها على دكاكين الاعلام في كل مكان، سقطت وانكشفت منذ الايام الأولى للأحداث في سورية هؤلاء كلهم مرتزقة مأجورين لحكومة أو أخرى . صدقت يا عبد الباري كلهم سقطوا ومطالب السوريين بالحرية والديمقراطية بريئة من كل هؤلاء المأجورين الذين سرقوا مطالبنا المشروعة.

  26. شكرا لك اخي احمد العربي2 على هذا التعليق المنطقي المعبر لمن يريد ان يعرف مزيدا من الحقائق ويزيل عن عينيه غشاوة التضليل والتزوير والشيطنه .!

  27. لنعترف أن من بين حكام إسرائيل أناس أذكياء جدا، ولذلك لا أظن أنهم سيراهنون على اللبواني وأمثاله في اي أمر يتعلق بسورية. الحكام الصهاينة يدركون أن هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم وأنهم أوراق محروقة، فحتى أفراد أسر اللبواني ومن على شاكلته لا يشاطرونهم الرأي. إنهم معزولون اجتماعيا وسياسيا عن محيطهم السوري ولذلك لا يمكن للإسرائيليين أن يلقوا أي بال لأقوالهم.

  28. الى الدوماني الحر…كلامك من حيث المبدأ صحيح بخصوص انه قد لا يعبر الا عن نفسه … ولكن لا تنسى ان عضو مؤسس في المعارضة، أضف ان الائتلاف لم يصدر اي بيان ضد هذه التصريحات. اذا كان النظام قد باع الجولان لاسرائيل و هذا ما اصمغتم به آذاننا … فكيف للشيء ان يباع مرتين و لنفس الزبون!!! و كيف تعرض عى اسرائيل ان تساعدك على الإطاحة بمن يحميها…بالمختصر المعارضة كاذبة… و مرتزقة … و و مناقة ليس لديها ادنى حس بالوطنية… و هي اسيرة مموليها و ادات قذرة

  29. مرة أخرى ان مثل هؤلاء الأشخاص هم الشيء الوحيد الذي نجحت فيه الأنظمة العربية فهم يجيدون صناعة المتطرفين والخونة والمنبوذين وعبدة الشيطان وعبدة العباد وعبدة الأهواء لقد حولوا كثيرا من الرجال والنساء الى ماذكر والفرق بينهم فقط في مدة الصناعة والصياغة النهائية.
    فقد صنعوا اناسا يرون في اسرائيل الحليف رقم 01 وآخرون يرون في ايران المخلص المخلص وآخرون في تركيا وف امريكا وروسيا وووو…
    وما دامت هذه الانظمة قائمة لن نحيد ابدا عن السير الى الخلف بسرعة الصوت .

  30. ياسيدي ٩٩٪ من الشعب السوري يتمنى ان يعيش كما يعيش عرب ١٩٤٨ في فلسطين، ويتمنون من تركيا ان تأخذ حلب وحمص وحماه ودير الزور والساحل ودمشق وجميع سوريه ولكن بشرط واحد أن لا توجد براميل متفجره ولاتعذيب ولااغتصاب ولاتشريد ، ولايبقى شئ اسمه فرع فلسطين للامن
    لقد تاجر الحكام والزعماء باسم فلسطين فلاهي عادت ، ولاعاد الشعب الفلسطيني
    نحن مستعدين ان نتعامل مع الشيطان لكي يخلصنا من حكم العائله المالكه في سوريه
    وسيترشح الاسد وسيفوز الاسد وربما ياتي حافظ الثاني الى السادس عشر
    ولكن ونار لونفخت بها اضاءت
    ولكن ان تنفخ في الرماد
    وقد اسمعت لوناديت حيا
    ولكن لاحياة لمن تنادي

  31. مرحبتين,
    1- كما في المقال وفي ردنا على palestine, الصراع الأساسي هو بين الشعب السوري والنظام السوري, وعدوان حزب الله جاء لطرف النظام السوري ليدافع عنه ضد الطرف الآخر في الصراع الذي هو الشعب السوري.
    2-النصرة هي منظمة سورية ولو أننا لانتفق مع ايديولوجيتها.
    3-داعش هي من صنيعة النظامين الايراني والسوري وبقاتلها الجيش الحر والقوى الثورية.
    4-الأجانب الذين تتحدث عنهم جاؤوا كأفراد غير منظمين لم يدعهم أحد وكان المفروض من النظام السوري أن يمنع دخولهم فهذه مسؤوليته, أما (اليمني الذي تتحدث عنه ) فهم الحوثيون
    أرسلهم الحرس الثوري الايراني للدفاع عن النظام السوري ضد الشعب السوري.
    5- حزب الله هو تنظيم رسمي معترف به في لبنان يشترك في الحكومة وله وزراء ويشترك في البرلمان وله نواب لذلك تدخله في سوريا هو تدخل في شأن داخلي سوري وهوعدوان حقيقي ومشترك مع وبأمر من الحرس الثوري الايراني الذي هو حرس رسمي في ايران, وسواء عدوان حزب الله كان مبكرا “غير معلن” أو متأخرا “معلن” فانه لايغير من الحقيقة أنه عدوان سافر ضد الشعب السوري.

  32. يقول المثل الشعبي المصري :” البريد يقرأ من عنوانه” ويقول مثل عربي آخر: قل لي من تصحب أفول لك من أنت
    من الوهلة الأولى لتشكل ما يسمى بالمعارضة السورية كنا نعرف أ ن هذه المعارضة التي تشكلت فى أحضان الغرب الإستعماري ودول الرجعية العربية التي تدور فى فلكه أنها معارضة عميلة لهذه الجهات التي أوجدتها لتنفذ أجندتها وتحقق أهدافها فى سورية لصالح إسرائيل والغرب – الأعداء التقليديون للأمة العربية- ولو كانت هذه المعارضة تمتلك ذرة من الوطنية والمبادئ الإسلامية لما رضيت ان تركن وتتعامل مع فرنسا الدولة المستعمرة لسورية التي أذاقت الشعب السوري خلال عشرينيات القرن الماضي الويلات ومر العذاب قتلا وقمعا وسجنا وتشريدا و تم على يديها تمزيق سورية التاريخية با لإتفاق مع بريطانيا – وهي القوى الإ ستعمارية الأخري التي يحفل تاريخها وماضيها الإجرامي الأسود بما أرنكبته من فضائع فى الوطن العربي -الى كيانات تمهيدا لزرع الكيان الصهيوني فى أرض فلسطين.
    ولما قبلت هذه المعارضة أن تكون أداة طيعة فى يد أمريكا عدوة العرب جميعا لحمايتها لإسرائيل والداعمة لهاعسكريا وإقتصاديا وسياسيا لأبفائها كيانا مغتصبا للأرض العربية فى الجولان ومزارع شبعا وفلسطين التي طرد منها شعبها وأصبح مشردا فى المنافي والشتات وهي مأساة إنسانية لم يعرف لها العالم مثيلا منذ ظهور الإنسان على سطح الأرض الى يومنا هذا ورغم كل هذه الآلام والمآ سي التي سييتها لنا دول الغرب الإستعماري تأتي هذه الثلة من العملاء وتنسب نفسها الى العرب والى تمثيل الشعب السوري وهي تشكلت برغية ورعاية من دول لايخفى على أحد تآ مرها على الأمة العربية وإبقائها أمة منهكة ضعيفة متخلفة تعمها الفوضى والصراعات الأثنية والطائفية تابعة يحكمها العملاء بالوكالة مستنزفة الخيرات والموارد ومطبعة أو مهادنة لأسرائيل .. وهذه المعارضة المصنعة من طرف الأجنبي الذي تعاقدت معه على تحقيق كل أهدافه بعد إسقاط النظام الوطني فى سورية ووصولها الى الحكم بدعمه العسكري والمالي والسياسي والإعلامي والشعب السوري – حتى وإن كان جزء منه يعارض النظام – فهو أشرف وأطهر من أن يقبل ويرضى أن يحكمه العملاء وذلك لأن يدرك أن نظام الأسد زائل طال الزمن أوقصر وسورية الوطنية الموحدة هي التي ستبقى وهي من يدافع عنها الشعب السوري والجيش السوري بأغلبيته السنية وطوائفه الأخرى .

  33. الله يرحمك يا شاعر الثورة والعروبة محمود درويش حين قال :
    … يا إبن أكثر من أب .
    إنتهى الكلام

  34. الاخ احمد العربي والمهتميين
    الجبهه الاسلاميه مثال ناصع للثوار االاسلاميين المعتدلين شرفاء حتى النخاع رفضوا طلب امريكا للاجتماع بهم.. داعش وال البراميل وجهان لعمله واحده سيوف هنا وبراميل هناك تعذيب وارهاب واعدام هنا ومثله هناك ..
    يقولون لنا امريكا شياطين ومن يتعامل معهم مثلهم ومن تسانده لايرجى فيه خير ثم تتحالفون مع الخونه من حكام العراق الذىن جاؤا على ظهر الدبابه الامريكيه الاسرائيليه البريطانيه وفوق جثث اكثر من مليون عراقي وملايين الايتام والارامل…
    ترفضون وجود ابناء روسيا االاتحاديه من الشيشان وتستقبلون ابناء روسيا الاتحاديه الروس في كل مكان.. تقولون لانربد همج افغان غير عرب لكنكم تقبلون الارانيين وحتى كحراس للقصر الجمهوري…
    لاتريدون ليبيون لكنكم تفرشون سجادا احمر لمرتزقه العراق ولبنان .. وتقبلون بالخليجببن او ترفضونهم بعد فحص خانات هوياتهم ..
    تقولون لنا ثواركم يتعالجون عند الصهاينه ثم ترسلون مرضاكم الكبار الي مستشفى الجامعه الامريكيه في بيروت .. لماذا هل الادويه الامريكيه حلال اكثرام لان هناك اجهزه امريكيه احدث ليش سوريا ما فيها مشافي
    والله تحيرنا معاكم يعني

  35. ببساطه هولاء معارضين ماجورين ومقاتلين ماجورين ويدفع لهم من الخارج
    المطلوب من كل مايجري راحة اسرائيل لخمسين سنه قادمه

  36. يا قائد كتائب الشعرواية فلسطين جزء من سوريا واول انقلاب حدث بسبب نكبة فلسطين كان في سوريا, وسوريا لم ولن تفرط في فلسطين كما فعل السادات الذي اعطي اعلى وسام في مصر من مرسي تكريما لخيانته وصلحه مع اسرائيل. وما معظم الذين يقاتلون الجبش السوري في سوريا الا وكلاء عن اسرائبل او ال سي اي ايه او تحت ستار وطني او ديني . وبشار لم يحمي اسرائبل من هجمات اي تنظيم وقد احتضن المقاومة الفلسطينية من بدايتها في العام 1965م وللان ولكن قسم من هذه المقاومة اختار الصلح من اعداء الامة كما فعل السادات وقسم اخر اختار قيادة الاخوان والارتماء في احضان قطر وتركيا بدلا من انتماءه لفلسطين وخرج من سوريا.
    لا ادري مالفرق بين هذا المدعو اللبواني الذي ثبتت خيانته باستنجاده باسرائيل وبين القرضاوي الذي يستنجدبامريكا وكليهما عدوللعرب والمسلمين.

  37. اسرائيل ليست غبية لتدخل في حرب مع سوريا الان-لان دخولها الان بحرب في سوريا -ستكون اثارها مدمره جدا عليها
    لان الجيش السوري لا يقاتل بطريقه جيوش وحرب تقليدية-عنده الان الاف من المجوعات المتفرقه أي اكتسب خبره لاتوجد في مكان للقتال بحرب العصابات-
    ومعروف عن هذه الحرب الامركزية ومجهده وتأخذ اوقاتا كبيره قد تتحول لسنوات
    واسرائيل تعتمد على الطيران ودائما لا يمكن الفوز الا بمشاركة المشاة وبسرعة-
    وهذا يخيف اسرائيل لانها حرب منهكه كما قلت-ناهيك عن دخول حزب الله المعركة -وهناك كما يقال ان مايملكه الحزب مع سوريا قريب من 200 الف صاروخ

  38. احب ان اکون راعی غنم لقائد عربی حر ولا اکون وزیرا لقائد عربی عمیل للصهاینه

  39. سيدي عبد الباري حفضك الباري وسدد خطاك لوذهبت الى سوق الخضار هل تشتري الخضره الفاسده هولاء فاسدون يريدون ان يسوقوا انفسهم ولاكن لفسادهم حتى اسرائيل لا تنتفع بهم وسينبذهم التاريخ في مزابل القمامه

  40. لوكان هناك طنطاوي او سيسي في سوريا .. هل كانت سوريا وصلت الى هذا الجحيم

  41. ***** درس لبنان قبل أفغانستان أستاذي عطوان *****
    إن الدرس القاسي الذي تعلمته الصهيونية بلبنان علمها أن لا تعتمد على من يخلوا عمله من أي إيمان كان بما يعمل. فاللبواني لا يدرك هنا بأنه كشف معدنه (بحكة) بسيطة؟ فكيف لو تم (تجليخه) كباقي وكلاء صهيون المعروفين بلبنان. ما بني على باطل في سوريا فهو باطل وزائل. بسبب زوال وجوده. والنفط زائل إما بنفاذه أو بإستبداله بمصدر طاقة آخر كالنووي الايراني مثلآ. ومنذ بداية الالفية الثالثة. بدأت إسرائيل باصطياد 3عصافير بحجر واحد. بدل عصفورين. ففي سوريا عملت على 1- إبادة المسلمين (المتطرفين) سنةأو شيعة وحتى دروز؟ بايديهم.2-الكشف الميداني بواسطة هؤلاء( المتطرفييين) عن خلو سوريا من النووي الايراني كون (لسعة) أمريكيا بالعراق منعتها من الدخول إلى الاراضي السورية. كرمال عيون الصهيونية 3- تعزيز وتقوية نظام بشار الاسد و( شرعنته شعبيآ) كان يدري أو لا يدري لحماية وضبط حدود إسرائيل الشمالية واعادة تجربته. من خلال حربه على المعارضين وخدع حزب الله اللبناني بالانخراط بالمعركة لتقييم قدراته العسكرية. وتجربة السلاح المنتج حديثآ على أرض الواقع.
    فالآن سيكون المؤشر الحقيقيعلى سوريا هو: هل سوريا الغد ستصبح لبنان اليوم؟ أم أفغانستان اليوم؟ العراق تتعلم من الاردن. وسوريا من لبنان. الغش الحلال عن الجار الصح؟ وليس الغش الخطأ كغش عتاولة فتح وحماس عن إسرائيل للإمساك بالسلطة دون أن يدرون بأنهم يحملون على ظهورهم ألغاما ؟ سرعان ما تنفجر وتقتلهم.
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  42. السيد عطوان شكرا على أنك الوحيد الذي كتب عن هذه الخيناة العظمى الغير مستغربة من اللبواني وعصابتة في استنبول لم يتحدث بصوته لكن ما قاله هو رأي الإتلاف المزعوم لذلك هم ساكتون على هذاز لم نجد للأسف أي صوت إعلامي يتابع هذا الموضوع ويفضحه شكرا استاذ عطوان لمواقفك الوطنية الشريفة، العار لهؤلاء الخونة الذين يقبضون لانشاء صحف تشارك في أخبار بيع الوطن لعنهم الله أحياء وأموات.

  43. يعني معظم المعلقين لم يصدقواعلى هكذا مقال وحيث أن الكيان الصهيوني وبشار استفادوا من تصريحات المدعو اللبواني الذي يعرض عمالته للكيان فإن مقالة الأستاذ عبد الباري أوجدت المساحة والفرصة لأيتام النظام البائس للإنتصار له !
    .

  44. لن يجد حرجا للحصول على عذر ولو كان عدوهما النبي محمد ص.

  45. اللبوانی اشرف من باقي المعارضه لانه یقول ما یستحیی قوله الاخرون هولاء کلهم من قماش واحد و تحیتی الی دکتور بشار الاسد الذی شوش علیهم خططهم و تمنیاتهم و لا عزاء للعرب المتخلفین و ما اهدروو من مال و دم دون نتیجه فها هو البشار رئیسا و قادتا و حسن الحظ یحیطه اذ سقط الاخوان فی مصر و تنازع الکبشان السعودی و القطری و شغل عنه الغرب بالکرم و .. و تشتت جمع الجهادیین و لا نسمع عویل العرعور من السعودیه و کتم صوت الکثیرین من دعاة النار

  46. .الى متى تقتلون انفسكم -اساس المشكله ان هناك خطأ في الحسابات لتداعيات الازمه
    بعض الدول الخليجية مع امريكا(تحريض اعلامي خبيث- وسلاح -ومال) اعتقدوا بسقوط الحكم مثل تونس وليبيا ومصر واليمن
    لا لان الشعب يختلف والمجتمع غير متجانس مذهبيا وعرقيا ودينيا بل وثقافة
    الحكم اخطأ عندما لم يعاقب الذين عذبوا وقتلوا المتظاهرين من البدايةولابد من معاقبة النظام والمسؤول عنها.
    .الناحية الاخرى هو اختباء المقاتلين من الجيش الحر والاحزاب الدينية التكفيرية الارهابية بين الناس وفي المدن مما حول حياة المواطنين الى كابوس ومأسي(مئات الاف من القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين)-الان الم تشبعوا قتل بعضكم-والعالم يتفرج عليكم وهم ينامون بالفلل والقصور وانتم مشردون وتتعذبون

  47. قبل مدة ليست بالطويلة كانت داعش هي الأمل للشعب السوري والآن هي لاتمثل الشعب ، وبعدها جبهة النصرة (رضي الله عنها وأرضاها) كانت ايضاً الأمل الوحيد للشعب السوري والآن هي لا تمثل الشعب السوري ، وبعدها الجيش الاسلامي كان الأمل الوحيد ايضاً للشعب السوري والمدافع الاول عن الشعب السوري والآن قد اصبح لا يمثل الشعب السوري (للأسف ) ، وبعدها جاء اللبواني المدافع الاول وحامي حماة الشعب السوري والمتكلم الوحيد للشعب السوري ولكنه الان فقط لا يمثل الشعب السوري (سبحان من غير الأحوال من حالٍ الى حال ) ، فيا ترى من الذي يمثل الشعب السوري والذي يتكلم بلساهم بعد كل هؤلاء المتكلمين ؟ انا أقول الحبل على الجرار وكل الذين يمثلون الشعب السوري إنما هم يمثلون أنفسهم فقط!!

  48. وليه ما يكون اللبواني مندس يتبع الأسد وإيران ؟ مثل منظمات داعش والغبراء التي تحارب لصالح ايران في سوريا ، المعارضه مخترقه وهذا محسوم واللي فضحهم هو اللبواني لأنه لايمكن ان تفعل مافعله الأسد منذ أربعين سنه من خيانه .. الا لعنة الله على خونة العرب .

  49. حسنا، المعارضة السياسية في الخارج لا تمثل شعب سوريا
    ماذا عن المعارضة (في الداخل) والتي يتعالج مقاتلوها في مستشفيات إسرائيل؟ لا تثمل شعب سوريا أيضا؟ فمن يمثله إذاً؟

  50. مرحبا،
    كان حزب الله آخر المتدخلين في سوريا عسكريا، فعلى أي أساس تتحدث عن شأن داخلي سوري وجبهة النصرة وداعش في صدارة المعارضة ومعلوم حجم الأجانب في هذان التنظيمان، فهل مجيئ الشيشاني والداغستاني والأفغاني والتونسي والليبي وحتى اليمني؛ شأن داخلي؟!

  51. المقال يتحدث عن صراع بين الشعب السوري و نظام سوري ظالم ذو قسوة ودموية, وهذا لايقبل التأويل.
    “الجيش العربي السوري” انحاز للنظام وهو يدافع عنه وكذلك عدوان حزب الله جاء ليدافع عن النظام في الصراع المذكور أعلاه ضد الشعب السوري .
    لايمكن الحديث عن الشعب السوري و”الجيش العربي السوري” كمكون واحد في صراع من هذا النوع.
    لامجال لخلط الأوراق هنا فيما يتعلق بمن يقاتل من.

  52. Good Luck Mr Kamal Albwani if you think for one minutes that Israel going to be saviour and bring you to power I advice you very strongly to learn from the mistakes of some of our Palestinians friends who thought the same and still waiting , theses friend ship cost the Palestinian much more than what any one can imagine , if you don’t believer me please ask the man of the street in any city ,town or camp in Palestine. They will be very happy to help, please learn from our leaders for over twenty years of friendship with the Israeli brought nothing but more killing and misery , they are not be trusted not now , not for ever .

  53. أخ عبد ألباري هذا وأمثاله ومموليه لا يتعدوا كونهم “نكرة”، هذا منهج يستخدموه إعتقادآ منهم بأنه سيعطيهم شهادة حسن سلوك. أخي لا يخفى عليك بأن ما يحدث في سوريا مصر ألعراق ليبيا ألسودان … هدفه ليس هذه ألبلدان بل فلسطين وشعب فلسطين، لهذا ترى ألقبائل ألخليجية تتهافت لزعزعة أي نظام يفكر ولو صوريآ بمساندة ألشعب ألفلسطيني، وكما تعلم أصبح حرصهم وشغلهم ألشاغل هو حماية كيان ألمسخ لأن وجودهم أصبح مرتبطآ به. لكل محطاط ألكاز هذه وغيرها نقول نحن كنا وما زلنا وسنبقى فلسطينيون ولن تستطيعوا لا أنتم ولا كبيركم صهيون صَدِنا، نحن كنا وسنبقى شُعلة ألحرية وألشرف شُعلة ألعزة وألكرامة أمام كل حُر في هذه ألمعمورة. أضم صوتي إلى صوت إبن فلسطين أنور وأُحيي ألأخ عنتر بن شداد، نُشاركك ونؤيدك في كُل ما ذكرت. ودمتم ألسيكاوي

  54. كما قلت سابقا ليسقط النظام الذي يحكم العراق والذي جاء على دبابة الجيش الامريكي واقول اليوم ليسقط كمال اللبواني ومن معه والذين ينادون بالوصول الى دمشق على ظهر الدبابة الاسرائيلية واقول ايضا ليسقط النظام الذى يقصف شعبه بالسكود وبالبراميل المتفجرة وباعلى صوت اناشد احرار سوريا ان يتوحدوا على قاعدة اقامة حكم ديموقراطي وطني عروبي عدو للامبريالية والصهيونية والظلامية وسيقف الشعب الى جانبهم وستنتصر ثورته طال الزمن ام قصر

  55. استغرب أنك مستغرب … ما عليك ألا أعاده القرأه والتمعن الدقيق بمقال الكاتبه رولا الذين يوم 10 ابريل …

  56. السلام عليكم،
    اذا لم تستحيي ففعل ما شئت، هناك مثل عامي مغربي يتفق مع هذا المثل يقول: الله يعطينا وجهك!
    فعلا أصبحت الأحداث الجارية في سوريا طبخة رائحتها تدعوا للتقيؤ حتى قبل الاقتراب منها،
    لكل من يريد السلام ان ينهج طريق السلام،اي الجلوس الى طاولة واحدة ،بين أبناء البلد المقيمين فيه ،لصياغة دستور جديد وإصلاحات سياسية توافقية يعطى فيها للسوريين أبناء البلد حقوقا وتسن فيه واجبات ،من ضمنها واجب المواطنة ،ان كنت تحب الخير لوطنك ،
    اما هذه المعارضة الغريبة العجيبة ،جربت جميع الألوان الداعمة ،وهي الان تنتحر بكل بساطة.
    اذهبوا الى اسرائيل البلد الذي يحب العرب الموتى و سلام الاحتلال وديموقراطية نزع الأعضاء من الأسرى و…………………………………………………………………………..الله يعطيييييينا وجهك!

  57. Dear Mr. A. B. Atwan, al-Labwani and his colleagues,the residents of the Five Stars Hotels, are not free men…and their benefactors are not charitable organizations … none of those Syrians in name only,would be able to live in Syria one day, they will be hunted down one after the other whether President Al-Assad is still President or not .Why don’t they come to Syria and join the so called al_thawra? SH

  58. وهل امريكا الى هذه الدرجه من الغباء حتى تدعم معارضه وطنيه في سوريا تطمح لاقامة دولة قويه وجيش قوي يهدد امن اسرائيل ؟!الايعلم القاصي والداني ان زعماء المعارضه قاطبة قدموا فروض الطاعة والولاء لامريكا ووقعوا العهود والمواثيق على ضمان امن اسرائيل وتخفيض عديد الجيش السوري وتغيير عقيدته القتاليه ؟
    كيف يمكن لامريكا ان تتزعم قيادة وادارة امور معارضه تطمح لاقامة دولة قويه وفيها جيش قوي ؟ّ هل من عاقل يتصور ان تفعل امريكا هذا لوجه الله وحبا وشغفا بالسوريين وبالفلسطينيين ايضا ؟!هل معسكرات التدريب الحاليه في الاردن وفي تركيا وفي غير مكان التي يديرها ضباط من صهاينة العرب وغير العرب يحضروها لاجل تحرير فلسطين واقامة الدولة العربيه الواحده بعد تحرير سوريا ؟!!!
    مساكين وجهله ومنهم خونه ايضا اولئك الذين صدقوا شياطينهم وحملوا السلاح في وجه جيشهم وقتلوا وذبحوا اخوتهم في الوطن وشردوهم في مخيمات الذل والعار !!مساكين ومنهم خونه اولئك الذين خربوا بيوتهم بايديهم ودمروا مصانعهم بايديهم وايدي التكفيريين من الشيشان ومن الافغان ومن الاعراب !! وما يزال البعض يقولون ان فلان وفلان لايمثلون الثورة ؟! من يمثل الثورة اذا ؟ ابو موسى الشيشاني مثلا ؟! ام البغدادي الذي يعمل سيوفه الجاهليه تقطيعا في رقاب الناس بحجة انهم مرتدين عن الدين ؟! من يمثل الثورة افيدونا ايها الثوار ؟! جماعة امريكا واللبواني والبشير واحباب النتن ياهو ام همج البغدادي وهمج الشيشان واهل النصرة وانواع التكفيريين على اختلاف اسمائهم واشكالهم ؟!هاهم يكفرون بعضهم ويضربون رقاب بعضهم بشكل لم يشهد له التاريخ مثيلا فمن يتوقع حال سوريا لوحكمها اي من الفريقين ؟ من المجيب؟! يقول لك بعض الغارقين في اوهامهم او المؤدلجين والله ان اللبواني والقضماني لايمثلون المعارضة الاسلامية المعتدله !!!اين هذه المعارضه الاسلامية المعتدله ياسادة على من تضحكون ؟ّ المعتدلون هم جماعة امريكا التي صنعتهم منذ ماقبل الفورة لكنهم فشلوا ووهنوا وما تمكنوا من تحقيق اهداف اسيادهم ..وسقطوا على الطريق ..وهاهم الامريكان والصهاينة والمتخلفين من الاعراب يصنعون الجيل الثاني من المعتدلين ويتوعدون باطلاقهم لاحتلال دمشق ومعهم جموع من المستعربين هذه المره !! وهذه اخر محاولاتهم وطلقتهم الاخيره وبعدها يسلمون بالهزيمة الكبرى المدويه وهي قادمة لاريب فيها واقرب مما يتوقع الكثيرون !

  59. الدكتور هيثم مناع لم يكن غلطان عندما دعى مجموعة من خيرة المعارضة بالخارج إلى ضرورة العودة إلى مقاعد الدراسة للإستفادة من دروس محو الأمية ، ماذا سيقول بعد هذه الإستغاثة من كبير المعارضين و ناطقهم الرسمي ؟

  60. بالفعل الشعب السوري والجيش العربي السوري اللذي هو جزء من الشعب البطل والصامد والمقاوم، تشهد له سوح القتال وحرب تشرين73، حيث سطر الملاحث تلو الملاحم، بالفعل لا يحتاج الى شهادة من أحد، وإذا شهد له حزب الله فهذا لرد الجميل بسبب وقوف هذا الجيش العربي السوري مع المقاومة ضد عدوان 2006الصهيوني، وبما ان الجيش العربي السوري والشعب السوري مقاومين لذلك صمدوا لأكثر من 3 سنوات صد أعتى عدوان وحشي من أكثرمن80 دولة وبدعم صهيوني تركي أمريكي وتمويل خليجي بالمليارات، ولم يركع هذا الشعب ااأصيل لا للعملاء والخونة ولا للمرتزقة التكفيريين قاطعي الرؤوس وآكلي لحم البشر، وستكون سوريه بإذن الله مقبرة للمرتزقة الأجانب والعملاء اللذين يتم معالجتهم وتدريبهم في اسرائيل.

  61. تحية من القلب الى السيد عنتر ابن شداد ،على هذا الموقف من قضية العرب الأولى ،قضية المظلومين من بني البشر ،وتحية أيضا الى هذه الصحيفة التي مكنت أحرار العرب من التواصل مع بعضهم البعض ،وكل الشكر والاحترام الى أستاذنا الكبير السيد عبد الباري عطوان ابن فلسطين البار .وكل الخزي والعار الى العملاء والخونه الذين باعوا ضمائرهم بحفنة من الدولارات ، سواء كانوا عربا أم فلسطينيين.

  62. يختتم ع الباري عطوان مقاله بالقول: (( أيدنا مطالب الشعب السوري في التغيير والاصلاح الديمقراطي منذ اليوم الاول للانتفاضة الشعبية السلمية، وسنظل ولن نتراجع مطلقا، ولكننا لا يمكن ان نقف في خندق معارضة تريد الوصول الى هذا التغيير على ظهور الدبابات الاسرائيلية)). في الأصل لم تكن هذه المعارضة تريد حقا التغيير والإصلاح الديمقراطي. هاجسها الرئيسي ومن يقف وراءها كان من الأساس هو نقل سورية من موقع الدولة المقاومة والممانعة إلى الدولة الخائنة والعميلة كما هو حال الدول التي تحاربها حاليا. هذا هو بيت القصيد، ولعله السبب الذي خلق منذ البداية حالة من التعاطف لدى فئئة عربية شعبية عريضة مع النظام السوري والتشكيك والتوجس من مرامي هذه المعارضة التي انفضحت كليا اليوم وسقطت عنها آخر ورقة التوت التي كانت تستر عورتها.

  63. سيدي المحترم عبد الباري، كل من يستنجد أو يستنصر على وطنه و أخيه بالعدو، مصيره مزبلة التاريخ ، وفي تاريخينا شواهد قاطعة لمثل هذه الحتالة ، ولاستنطاق تاريخنا المجيد المغربي والعربي مع الأعداء ، نتذكر معركة ” الملوك الثلاث ” أو معركة وادي المخازن الواقعة في أواسط القرن 16م بشمال المغرب . لما استنصر االمتوكل على أخيه عبد الملك بالسلطان ” سبستيان” البرتغالي . الذي قتل مع المتوكل غريقين في وادي المخازن على إثر هزيمة الجيش البرتغالي الذي قدم لاحتلال المغرب بينما كان الخائن المتوكل يعتقد أنه جاء لنصرته ومنحه الملك، لهذا لا يجب عليك سيدي عبد الباري ، أن تعطي أي اعتبار لهؤلاء الخونة الباحثين عن بطاقت الحماية هنا وهناك.

  64. اسرائيل لن تتدخل مباشرة و هي متدخلة اساسا عن طريق التوجيه و الدعم و المخابرات,,,المعارضة يائسة و القاعدة هي الجيش الحر اليوم و غدا ربما ينتصر الاسد

  65. الجولان ليست ملك لا للبواني ولا للمعارضة وسيدفع اللبواني ثمن هذه التصريحات التي تعمل على تسويف اهداف الثورة

  66. سيد عبدالبار يجب أن تعرف بأن بعض المعارضه السياسية في الخارج ﻻ تمثل شعب سوريا أرجو أن تكتب من رحم المعاناة لشعب خدع ومازال يخدع ولوﻻ هذه الخديعه زمانك متربع على عرش فلسطين وكل فلسطين. .؟!

  67. بسمة القضماني واللبواني ليست حالات معزولة في صفوف المعارضة، تعرية هذا التيار وعزلة سيصب في صالح سوريا وشعبها المثخن بالجراح.

  68. السيد عطوان، كلامك صحيح، كلنا ضد إي قائد عربي يظلم ابناء وطنه ولا يحكم بالعدل وهذا اتجاه وشعور كل مواطن حر وشريف. أنا من جيلك وتربيتي هيه تربية المناضلين الفلسطينين الشريفين القدامى الذين علمونا وعلمو كل عربي حر معنى الوطنيه والوطن والتضحيه فداء له. لولا فلسطين وابطال الشعب الفلسطيني الذي نشئنا من طفولتنا نسمع ونحلم ان نكون من صفوفهم لما قامت لنا قائمه ولاكان للوجود العربي الان دولة واحدة غير محتله وكانت اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات حقيقه ثابته لا نقاش فيه. الف الشكر لفلسطين وابنائها الابرار على ترسيخ نهج المقاومه والتضحيه في سبيل الوطن في قاموسنا العربي وعلى كل من يدعي انه مقاوم ان يشكر الشعب الفلسطيني على عطائه في سبيل هذه الامه التي خذلته مرارا.
    ما عندي اي شيئ اضيف عن عمالة هؤلاء ولا اريد ان يعتقدو انهم مهمين ونحن متأثرين لاتجاههم الصهيوني. بوصلة النضال هي “فلســــــــطيـن” كل فلســـطين لا هذا العميل ولا من حوله وما اكثرهم. البطالة في عالمنا العربي ضرب حتى المثقفين لذا نراهم يتناحرون على اي شغلة حتى اذا كانت عميلة.
    فلسطين قادمه لا محال، لا عباس ولا حاشيته قادرين على بيعها او حتى عربان الخليج.
    بالنسبه لنا نحن من سار على طريق ابطال فلسطين وشهدائها ننظر الى مشاكل الامة العربيه كما ينظر الملاكم في حلبة الملاكمه على كيفية انتصاره على خصمه بظربه واحدة (KO) للقضاء عليه فورا وهو بضربة “الرأس” فقط. ونراه إي الملاكم لا يستنزف طاقته لضرب خصمه بأماكن لا تقضي عليه فورا. إسرائيل هي “رأس” اعدائنا وجسده هم الرؤساء والملوك والامراء والعملاء العرب، اقضي على “الرأس” تقضي على العدو وجسده. ما في ابسط من هذا الشرح حيث حاولت جهد امكاني ان اشرح كيف كانت عقلية ابطالنا وشهداء إمتنا الفلسطينين الشرفاء وكيف كانو يفكرون مقارنتا بما يفكر به زمرة رام الله الخائنة.

  69. ” الشعب السوري الذي يحمل في اعماقه انبل المشاعر الوطنية، وتشكل قضية اغتصاب فلسطين المكانة الاعظم في وعيه، وضميره، وقيمه الدينية، والاخلاقية، وليس فقط لان فلسطين جزءا اصيلا من سورية التاريخية، لا يمكن ان يقف مع اسرائيل في خندق واحد مهما بلغ ظلم النظام من قسوة ودموية، فهذا الشعب خسر هضبة الجولان والآلاف من ابنائه، واحتضن المقاومة وقدم آلاف الشهداء من اجل كرامة امته وعزتها”.
    هذا صحيح, وأكثر من ذلك لايمكن لأحد أن يلعب بوطنيته حتى لو كانت مقاومة احتضنها من قبل.
    فعدوان حزب الله على الشعب السوري بأمر من ايران بغاية اخماد الثورة السورية ليس عمل مقاوم.
    كان المفترض من الحزب ألا يتدخل في الشأن الداخلي السوري وأن يحترم خيارات الشعب السوري وينتظر الحكومة التي تفرزها الثورة السورية ليتعامل معها بدلا من أن يتدخل للحفاظ على النظام.
    الشعب السوري شعب مقاوم ولايحتاج شهادة وطنية من الحزب, وفي الحقيقة كونه يقاتل حزب الله والحرس الثوري الايراني على الأرض السورية دليل على وطنيته.
    هذا الشعب العظيم قادر أن يتصدى لاسرائيل والنظام وحتى “المقاومة” التي طعنته بالظهر, “فالمقاومة” التي لاتثق بالشعب السوري وتراهن عليه كداعم لها هي “مقاومة”عندها أجندات أخرى غير المقاومة ان لم نقل انها ليست حركة مقاومة بالأصل.

  70. شكرا سيد عطوان
    لم اجد غيرك يناقش هذه الحاله الغير طبيعيه على بني يعرب
    عظم الله اجرك واحسن عزاؤك في فلسطين

  71. هاد وش السحارة بالمعارضة – رئيس اركان الجيش الحر عبد الإله البشير صناعة اسرائيلية عولج في اسرائيل وتدرب فيها لنحو عام ……. معارضة خسيسة

  72. وا ” والاه ” .
    اللبواني يستغيث : .. إخواتي .. إخواني ، خذوا الجولاني و الدمشقاني و الحلباني و الدرعاني .. ساعدوناني نحناني نغرقاني و الصدور عرياني .

  73. الأيام أثبتت أن الرئيس الدكتور بشار الأسد كان على حق عندما قمع ومنع هؤلاء الخونة من التعبير ومن حقوق ديموقراطية لا يستحقونها لأنهم لايدافعون إلا عن مصالح الأعداء ودول متخلفة في الخليج

  74. لطالما تيقنت مما سمعت ورأيت عن هذا اللبواني واما بقية اقطاب المعارضة فوالله انهم على شاكلته وقد قلتها بنفسك عنهم وما علامة السكوت الا الرضا كما قلت و الشعب السوري ليس معنيا ابدا بما يسمى القضية الفسطينية من هول ما اصابه والمعارضة مستعدة للتعامل مع الشيطان ولا حرج عندها في ذالك والكثير ممن اصيبوا من المعارضين للنظام ايضا يتعالجون عند الكيان الصهيوني وقادتهم يعرضون الجولان على هذا الكيان وقد كانوا يعيبون عليه وما زالوا انه لم يستردها ولم يطلق رصاصة في سبيل ذالك والمفارقة ها هم يفعلون اسوء مما عابوا فيه فهل تنتظر من هؤلاء خيرا لشعبهم اولا وقضيتك انت ثانيا

  75. —– محظوظ ..!!
    يا أستاذ عطوان ، هل تظن أن القائم على إدارة شؤون شعوب من نوع ” خير أمة أخرجت للناس ” محظوظ ؟

  76. المعارضه السوريه هي الثوره الشعبيه والمسلحه في الداخل وبالتاكيد السيد اللوباني لايمثل هؤلاء ولا حتي الاتلاف … الكتائب المقاتله ذات الاتجاة الاسلامي المعتدل والتي تتصدر الثوره هي اكثر ماتخشاه امريكا واسرائيل واللبواني .. السيد اللوبواني اعترض مرات عديده وانسحب من المجلس الوطني سابقا لان به اسلاميون واخوان … لا ندري دوافع اللوباني لكن مطالبة الكاتب كل المعارضين التفرغ لشجذب كل ما يقوله معتوه او عميل يقول انه معارض والا فهم مؤيدون هو نفس الاسلوب الذي كان يستخدمه الصهاينه والغرب ضد الثوره الفلسظينيه … ان لم يدينوا اي عمليه فدائيه فلا بد انهم مشاركين…
    نحترم حرية الراي للاخ عطوان ولنا جميعا ولن نقول ان افضل ما حدث لال البراميل هي مقالين مشككين بالثوره باستخدام اللوباني وتصريحاته في اقل من شهر..
    نستغرب اهمال الكاتب حقيقة ان اللوباني خرج او اخرج من المجلس السياسي للاتلاف …

  77. اعترف بانني وقفت شخصيا ضد النظام السوري، وانتقدته بشده عندما اعتقلت اجهزة مخابراته السيد كمال اللبواني الذي كان عائدا لتوه من الخارج (اعتقد من امريكا)، مثلما هاجمت النظام بقسوة اكبر عندما فعل الشيء نفسه مع المعارضين الآخرين مثل رياض سيف وميشيل كيلو واعضاء اعلان دمشق الآخرين، وكدت ادفع حياتي ثمنا لهذه المعارضة، وهذه قصة اخرى ليس هذا مكان سردها، ولم اندم مطلقا على موقفي هذا،
    يوما بعد يوم يظهر لي ان متلك اصبح نادرا في هدا الزمان يقول الحق و لو دفع حياته مقابلا لها

  78. اشد على يدك الكريمة واقبل قلمك النبيل يا سيدي عندما تتكلم انت يسكت جميع الغربان ولا نعود نسمع نعيق غراب واحد يجرؤ على التكلم في حضرتك …. اتوجه بالكلام لمن كانوا يتششدقون بحريتهم الموهومة هذه هي حقيقتكم وهذه هي ثورتكم وهذا هو شكل سوريا التي تريدونها

  79. —— السياسة السابعة .
    سكوت …….. الائتلاف يصور مسلسل ” شارلو ” صامت و بالأبيض و الأسود ، الكوميديا من إنتاج و تمثيل و إخراج المعارضة السورية بالخارج و بطولة النجم السنمائي الواعد و الشهير و الموهوب : شارلي اللبواني .

  80. ما هو رأي فيصل القاسم في ما يقوله هذا المدعو اللبواني؟ لقد استضافه لمرات متعددة في برنامجه الاتجاه المعاكس وكاانت واحدة من الحلقات التي كان ضيفا فيها مخصصة لدعوة أمريكا للتدخل العسكري في سورية حيث ظل اللبواني طوال الحلقة يحث على التدخل الأمريكي ويسترجيه، وكان يسانده في رأيه هذا صاحب البرنامج، فما هو رأي فيصل في موقف صديقه اللبواني الداعي إلى تدخل إسرائيلي في سورية؟ هل هو معه؟ هل يجرؤ على تخصيص حلقة لمناقشة هذا الموضوع؟؟؟

  81. مع الاسف الشديد المعارضه السوريه اللتي بعض بلدان العربيه يدعمهم تريد ان تقبر القضيه الفلسطينيه .
    يا عرب لا تنسوا هاي شرفكم .

  82. الدكتور هيثم مناع لم يكن غلطان عندما إقترح ضرورة عودة كوادر المعارضة إلى مقاعد الدراسة للإستفادة مما تيسر من محو الأمية ، ماذا سيقول بعد هذه التخريجة الإعلامية الصادرة من كبيرهم و ناطقهم الرسمي ؟

  83. أرجو من الأستاذ عبد الباري أن لا يعمم خيانة فرد نكره صنف نفسه مع المعارضة وكأن ثورة الشعب السوري مرهونةً بهذا الشخص ،ألا تذكر مقولة الامام علي كرم الله وجهه التي يقول :أنا أعرف الرجال بالحق ولا أعرف الحق بالرجال .هذا لا يعني أن الشعب السوري محقٌ في نضاله ضد نظام الاجرام الذي دمار سورية وشعبها

  84. في بداية المؤامره على سوريه كنا نسمع ان النظام السوري حليف دولة الكيان الصهيونى وان النظام يحمي هذا الكيان وغيره من اشاعات الحملات الاعلاميه المسعوره على سوريه . والان تنكشف حقائق المؤامرة على سوريه . يا سيدي والله شىء مخزي جدا وعار ان تصل الوقاحه ان يستنجدون في الكيان الصهيوني لدمار بلدهم كما استنجدت الاطراف الليبيه بحلف الناتو لتدمير ليبيا . هل هاؤلاء المعارضين نسخة طبق الاصل في افكارهم؟ هل المذكور اخذ تفويض من الشعب السوري حتى يستنجد في دولة الكيان الصهيوني ويقدم لهم الجولان على طبق من ذهب وما خفي من شروط اعظم بكثير مما هو معلن . الم يعلم المذكور انه يسنجد في عصابه صهيونيه اغتصبت فلسطين وشردت شعبها . لا ادري كيف سيكون موقع تلك الاشخاص في وسط احرار وشرفاء امتناء .

  85. ستخبرك الأيام ماكنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود . السيد كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض ومعه كافة أعضاء الائتلاف يمثلون الصهاينة من العرب ولا علاقة لهم بالوطن أو العروبة أو الاصلاح . مجموعة بلا حياء واذا لم تستحي فافعل ماشئت . مجموعة تريد المناصب والسلطة ومستعدة للتحالف مع الشيطان ولكن هيهات أن يتحقق مرادهم فالشعب السوري واع وسوف يلقن الخونه درسا لاينسوه . الاسرائيليون يحتقرونهم في نفس الوقت الذي يتعاملون معهم . من يبيع وطنه ويتعاون مع أعدائه مصيره مزبلة التاريخ.

  86. كمال اللبواني هذا رجل جاهل او معتوه لا يعرف ما يدور حوله ولا يعرف التغييرات التي تحدث في العالم … لو كانت اسرائيل قادرة على التدخل العسكري في سوريا لما ترددت لحظة واحدة في فعل ذلك .. اسرائيل اليوم غير قادرة على حماية نفسها حتى من صواريخ غزة المحاصرة .. اسرائيل كانت في الماضي تقوم بحروبها بموجب اتفاقيات تعقدها مع الانظمة العربية العميلة ولا استثني منهم احدا لتهرول جيوشهم هربا امام مجنداتها وجيشها فاعطوها الفرصة لتدعي ان جيشها جيش لا يقهر .. وبقيت هذه الاسطورة الزائفة تدور في خلد الخونة العرب الى عام 2006 حين حطمها حزب الله اللبناني واثبت للعالم تلفيق تلك الاسطورة وكشف الاكاذيب الاسرائيلية وعرى زعماء العرب المتعاونين معها سرا وقد تبين ايضا ان اولئك العرب كانوا يحثون اسرائيل للاسراع في محو حزب الله من جنوب لبنان .. فخابت آمالهم وامال الداعمين لاسرائيل ليأتي اليوم رجل جاهل ويطلب من اسرائيل المهزومة العون والمساعدة على اسقاط النظام السوري المدعوم عسكريا وماليا من روسيا وايران والصين وحزب الله . أليس هذه اللبواني جاهلا ولا يعرف اين يقف في عالم السياسة . حقا انه جاهل بكل التطورات التي تأخذ مجراها سريعا في منطقة الشرق الاوسط .

  87. المشكلة ان هؤلاء اللبوانيون يتصورون بان اسرائيل بحاجة لهم ,انهم ليس لديهم ما يبيعونه فهم معارضة فاشلة سياسيا وعسكريا ,انهم كالعاهرة العجوز عندما ترمي ملابسها عنها فيظهر القبح

  88. ا كنا نعرف من البداية ان هءلاء طابور من العملاء الطامعين في الحكم وهم ادوات في ايادي الصهيونية الاسرائيلية والامريكية وان سوريا تتعرض لحرب كونية مدبرة في دوائر القرار الغربي والاسرائيلي يعاونهم في ذلك امراء وشيوخ وملوك السقم العربي .. فكيف فاتتك هذه الحقيقة استاذنا الفاضل ؟ وهل كنت بحاجة لثلاث سنوات لتصل الى الحقيقة ؟ اننا نعذرك فلكل اصيل كبوة ولكل شريف هفوة ..

  89. لم نتفاجأ من اللبواني وكل الاخوان, فهؤلاء باعة الدين ولا يهمهم لا فلسطين ولا سوريا همهم الاستيلاء على الحكم, مرسي يرسل رسالة الى السفاح الارهابي المجرم ويقول له صديقي العزيز, أيا كان فهؤلاء المتأسلمون وهابيون أو اخوانيون قالوها صراحة أعداءنا الروافض(الشيعه) وحزب الله وايران , لذلك لم نرى ولو فتوى تحث على الجهاد ضد الصهاينة, أبدا أبدا, كلما نسمعه من هؤلاء شيوخ الفتنة ووعاظ السلاطين هو ان الشيعة أو الروافض هم أكثر خطرا من اليهود أي اسرائيل والنصارى أي أمريكا والأوروبيين, ولم أستغرب من عدنان العرعور الذي صرح علانية بأن اسرائيل تعالج جرحانا وحزب الله وايران يحاربوننا ويقتلوننا, بالفعل يقاتلونكم ويقتلوكم بالمعارك وأنتم تقتلون الأسرى وتمثلون بجثثهم, أنا لا ألوم الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر وحافظ الأسد لمحاربتهم الاخوان, وانهم عملاء أثبتت صحة كلامهما خونة وعملاء وقتله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here