الاستِفزازات الإثيوبيّة لمِصر والسودان تتصاعد.. رفض الحق التّاريخي في المِياه للأولى وتحريض دول حوض النيل ضدّها واقتحام حدود الثّانية وقتل وإصابة عدد من جُنودها.. حتّى متَى تستمر سياسة “ضبط النفس” المِصريّة؟ ولماذا نعتقد أنّ سد النهضة هو أولويّة الجيش المِصري ويتقدّم على سيناء والصّحراء الليبيّة؟

عبد الباري عطوان

تُواصِل السّلطات الإثيوبيّة استِفزازاتها لنظيرتها المِصريّة مع اقتِراب بَدء تنفيذ المرحلة الأُولى من مَلء خزّان سد النهضة في مطلع شهر تمّوز (يوليو) المُقبل بحواليّ 18.4 مِليار متر مكعّب من مِياه النيل الأزرق، في وقتٍ لم يتحدّد حتّى الآن موعد استِئناف المُفاوضات الثلاثيّة التي رحّبت بها مِصر وإثيوبيا بوساطةٍ سودانيّةٍ كمُحاولةٍ أخيرةٍ للإنقاذ قبل الانفِجار العسكريّ المُحتَمل.

أحدث فُصول هذه الاستِفزازات تصريحات سيليشي بيكيلي وزير المِياه والري الإثيوبي أثناء اجتماعٍ له أمام قادة الأحزاب السياسيّة ورجال دين حول تطوّرات المُفاوضات مع مِصر والسودان، التي قال فيها إنّ إثيوبيا “لن تعترف” بالحُقوق التاريخيّة لمِصر في مياه النيل، وتجد تأييدًا ومُساندةً في هذا الإطار من دول حوض النيل، في إشارةٍ إلى اوغندا وكينيا التي ينبع من أراضيها وبُحيراتها (فيكتورا) النّيل الأبيض.

***

الحُكومة المِصريّة تلتزم الصّمت، وتتحلّى بأعلى درجات ضبْط النّفس، وتترك الباب مفتوحًا على مِصراعيه أمام الجُهود للوصول إلى حلٍّ سياسيٍّ للأزَمَة، ولكن هذه “المُرونة” يُساء فهمها من قبل الطّرف الإثيوبي “المُتنمِّر” الذي لم يتورّع عن إعطاء الضوء الأخضر لجيشه للتوغّل في الأراضي السودانيّة ودعم ميليشيات مسلّحة خارجة عن القانون والاستِيلاء على عشرات الهِكتارات والدّخول في صِدامات مع الجيش السوداني أدّت إلى مقتل نقيب، وإصابة سبعة آخرين.

هذا الاعتِداء الإثيوبي العسكريّ على السودان ربّما يأتي ردًّا على رفض حُكومته توقيع اتّفاقٍ ثنائيٍّ حول سد النهضة يستثني مِصر، ويعمل على عزلها إقليميًّا ودوليًّا، فتوقيت هذه الاشتِباكات بالذّخيرة الحيّة “مُريب”، ويَعكِس غطرسة أديس أبابا وتعاليها واستِهتارها بالشّريكين المِصري والسّوداني، وبدعمٍ إسرائيليٍّ واضحٍ، وأمريكيٍّ مُتَستِّر.

الحُكومة المِصريّة وفي ظِل هذا التّصعيد، يجب أن تُصحِّح الخطأ التّاريخي الذي ارتكبته نظيرتها في زمن الرئيس حسني مبارك من حيث تبنّي سِياسات مُعادية للجار الاستراتيجيّ السودانيّ مُنذ مُحاولة اغتِيال الرئيس المِصري (مبارك) في أديس أبابا عام 1996، ومن بينها تصعيد الخِلاف حول حلايب وشلاتين، وفرض السّيادة المِصريّة عليهما من جانبٍ واحدٍ، هذا التّصحيح الذي تأخّر في رأينا باتَ ضروريًّا ومصلحةً مِصريّةً قبل أن يكون مصلحةً سودانيّة.

الرئيس الراحل مبارك كان يُقدِّم أحقاده الشخصيّة تُجاه السودان على مصالح بلاده الاستراتيجيّة، خاصّةً تلك المُتعلِّقة بالأمن المائِي المِصري، والحُقوق التاريخيّة لمِصر في مِياه النيل التي تُعطيها نصيب الأسد (58.8 مِليار متر مُكعّب)، وحان الوقت لإصلاح هذا الخلل عبر بوّابة التوتّرات الحاليّة على الحُدود السودانيّة الإثيوبيّة، ورفض الخرطوم توقيع الاتّفاق الثّنائي مع إثيوبيا حول سد النهضة، فالآن هو الوقت الأنسَب للتّقارب مع السودان، وإبعاده عن إثيوبيا وحليفتها دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تتسلّل إليه (السودان) عبر بوّابة رفع العُقوبات الأمريكيّة، وإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

لسنا مع الحل العسكريّ، ودُخول مِصر حربًا مع إثيوبيا وتدمير سد النهضة لإنقاذ ملايين الفلّاحيين المِصريين من المجاعة، إلا بعد استِنفاد كُل الجُهود السياسيّة والدبلوماسيّة، ولكن إذا وصلت هذه الجُهود إلى طريقٍ مسدودٍ، ويبدو الحال كذلك حتّى الآن، فلا بديل عن الخِيار العسكريّ مهما كانت النّتائج، وسيكون دعم السودان لمِصر ضرورةً استراتيجيّةً مُلحّةً لا يُمكِن الاستِغناء عنها.

أولويّات الجيش المِصري في الوقتِ الراهن، ومع اقتراب فرض إثيوبيا لسِياسات الأمر الواقع، والمُضي قدمًا في ملء خزّان سد النهضة دون اتّفاق، ليس الحرب في سيناء ولا حتى في الصّحراء الليبيّة، رغم أهميّة التّركيز على الجبهتين لخطرهما على الأمن القومي المِصري لأنّ سد النهضة بات يُشكِّل تهديدًا وجوديًّا لمِصر، وأصبح مسألة حياة أو موت بالنّسبة إلى القِيادة والشّعب المِصري.

***

لنَكُن أكثر صراحةً ونُعيد التّأكيد بأنّ أخطر عدوّين لمِصر هذه الأيّام هُما إثيوبيا وإسرائيل، وأنّ التحالف الاستراتيجي المُتصاعِد يستهدف زعزعة أمنها، واستِقرارها، واستِنزاف إمكانيّاتها، والحيلولة دون نُهوضها، واستِعادة دورها القِيادي، العربيّ والإفريقي، وأوّل خطوة للتصدّي لهذا الخطر تعزيز التّحالف مع السودان على أرضيّة المُساواة والاحتِرام المُتبادل، وإزالة كُل رواسب إرث الماضي العُنصري البغيض الذي تراكم طِوال الثّلاثين عامًا الماضية من الحُكم السّابق.

الدبلوماسيّة النّاجحة هي التي تستند إلى القوّة بشقّيها العسكريّ والاقتصاديّ، والتّحالفات القويّة، الإقليميّة والدوليّة، ونَجزِم بأنّ الوقت قد حان لكيّ يَهُز الجيش المِصري عصاه، بطريقةٍ أو بأُخرى، وتبدأ القِيادة المِصريّة  في استِخدام أوراق ضغطها على إثيوبيا، وهي كثيرةٌ، وقبل بدء ملء الخزّان ويُصبِح الوقت مُتأخِّرًا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

100 تعليقات

  1. مصر قامت حضارتها على نهر النيل واستوطن شعبها على ضفافه ولذلك أصبح لها حق أصيل فى هذا النهر واثيوبيا قامت حضارتها بعيدا عن النهر واعتمدت على الأمطار والزراعة المطريه فلماذا لا تستمر فى ذلك؟ وإذا أعتمد السودان على الطاقه الشمسية لسد النقص فيه إلى من ستبيع إثيوبيا كهربائها.واذا إثيوبيا لا تعترف بالاتفاقيات الاستعمارية كمآ تتدعى فعليها ارجاع اراضى بنى شنغول إلى السودان وعندها أين سيقام السد. كسره حلايب سودانيه.

  2. ________ الأخ عالم أمثلة .
    قرأت تعقيبك التو . سعيد جدا بإثراء معلوماتي فيما يتعلق بالمثل عن الدجاج و آثارها على المقيمين معهم . شكرا على كلماتك الطيبة في العبد لله المتواضع . شكرا أخي العزيز على الإهتمام و حسن التفاعل .. لك تحياتي .

  3. سيدى الفاضل :لماذا مصر والسودان وإثيوبيا لايتعاونون فى نظافة مجرى النهر من المنبع إلى دولة المصب وتعميق لمجرى نهر النيل مثل قناة جونجلى فى جنوب السودان والكل يستفيد وتقل نسبة الفاقد من مياة نهر النيل ويكون هناك تعاون مشترك وتفاهم ولاداعى للعناد والحروب وتفويت الفرصة على من يريد بمصر الخراب ومن ثم تستطيع اثيوبيا أن تبنى ماشاء من السدود ولن لها اى تأثير على اى دولة واتمنى من الله أن تتعاون مصر مع كل دول حوض النيل تعاون فية الخير لكل الدول وهذا رأى الشخصى

  4. من الملاحظ ان مصر وقفت موقف المتفرج من الدور الاسرائيلي في المشكلة من الاساس منذ البداية بانحياز واضح مع اثيوبيا ولم تقوم مصر باي رد فعل لردع اسرائيل ووقفا عند حدها وعندها الكثير من الاوراق التي يمكنها استخدامها واهمها القضية الفلسطينية وقطاع غزه بالاضافه لقطع العلاقة معها التي لم تحترمها اسرائيل…….

  5. مصر والسودان وإثيوبيا تدور في الفلك الإسرائيلي الأمريكي. أن تحارب هذه الدول بعضها بعضا يصب في مصلحه الدول والشعوب التي لا ترتهن لاسرائيل وامريكا.. لذا لا يسعني إلا القول.. فخار او بطيخ يكسر بعضه.

  6. …الى السيد AMAND…بعد التحية ….اعلم سيدى الكريم ان اثيوبيا الحديثة او المعاصرة هى امتداد للولة اليهودية التى عنها فى فلسطين المحتلة …بعبارة اكثر دقة…اثيوبيا دولة توراتية بامتياز ….وخير شاهد هو
    التاريخ المكتوب…….اما حديثك عن السيدة..كندوليزا رايس فانى اخبرك بشيىئ …انها من اصول اثيوبية ….وبالتالى فهى لاترضى لبلادها الاصلية التهلكة والهلاك ….بخلاف ابناء جلدتنا ….الدين باعوا اعراضهم
    واوطانهم ….للصليبى والصهيونى……..تقبل تحياتى

  7. لا اري اي استفزازات من اثيوبيا ضد مصر فمن حق إثيوبيا بناء سد اوعدة سدود في أرضها لتنمية بلادها وتقدم ورفاهية شعبهافالسد في ارضها والنهر ينبع منها وكذا الامطار تسقط على ارضها وليست طرفا في الاتفاقيات التي وقعها المستعمر فليس للمستعمر ان يهب مالايملك زكان على المصريين الاستفادة من مياه النيل التي تصب في ارضهم وتمريرها عبر قنوات الى الصحراء وإصلاح أراضي الصحراء وزراعتها وعمل بحيرات لحفظ المياه بدلا من ذهابها للبحر ..اما استفزازاتها للسودان فأين كان الجيش السوداني الشرس ولماذا لم يرد على الاعتداء في حينه بدلا من الصراخ والعويل والادانة مشمولة بالتهديد بالرد ..إلا إذا كان يعتقد ان الرد على الاعتداء الإثيوبي يبدأ من اليمن .

  8. الى EGYPTIAN AMERICN PROFESSOR
    اولا- مادام انك تقرأ العربية حيث استشهدت بمداخلة ال mughtarsb بالعربية فلماذا تكتب مداخلاتك بالانجليزية ؟
    ثانيا- تقول في سياق مداحلتك عن سد الهصة الاثيوبيي انذلك يعد اللوم على رؤساء مصر من عهد جمال عبد التناصر الى عهذ مبارك والسيسي وتصفهم بقصر النظر؟
    اود ان اذكرك ان عبد الناصر هو الذي انتزع حق مصر في الحصول على 55 مليار متر مكعب من مياه النيل ضمن اتفاقية دولية عام 1955 والتيطالب بهذه الحصةمن الماء رئيسك المصري الحالي المشير السيسي ومنقبله الراحل حسني مبارك ومن قبلهم انور السادات ؟
    اما جمال عب الناصر حقق ما يعجز عنه من سلفوه او من خلفوه عل السلطة ولذا عتبك على من يلتمس ويناشذ ويستدر عطف العالم واثيوبييد على عدم تعطيش الشعب المصري والارص المصرية المعطاء بالابقاء على المقولة المأثورة مصر هبة اليل بل النيل هبة مصر ؟
    يابروفيسور مصري اميركي
    ان كنت ناسي ناص افكرك بقائد وزعيم الامة العربية الجيده الذي قل ان يجود الزمان بمثله
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. استاذنا الكبير والعبقري في ما قلّ ودل taboukar المحترم
    المثل الذي ضربته وتألَّمَ من الضربة والذي يقول : بات مع الدجاج ليلة صبَّح يكاكي ، له عدة مقولات :
    نام مع الدجاج ليلة صبّح يبيض .
    نام مع الدجاج ليلة صبّح في حضن الديك .
    بات مع الدجاج ليلة طلعله منقار .
    بات مع الدجاج ليلة إنْتَتَفْ ريشه .
    هذه المقولات عن المثل بالعربي ، وفي مقولات أخرى بلغات عديدة منها بالمكسيكية نام مع الدجاج ليلة صبح يحكي مكسيكي . واليابانية بات مع الدجاجة ليلك صبح يوكل سوشي . أما الأشهر عالميا فهو المثل الهندي والذي يقول نام مع الدجاج ليلة صبح مجبول في ال كاري . ملاحظاتك استاذنا الفاضل ، تعليقاتك الممتعة . مع أطيب تحية لكم .

  10. لا أتفق مع الفاضل Almughtareb وبما ذكره بتعليقه الأخير حيث أن الخلاف يتمحور على الفترة الزمنية لملىء الخزان ، أخي ، قد يكون ظاهره هكذا ولكن حقيقته ( ومثلكم من يتوجب عليه النظر ببواطن الأمور ) قد تكون ، وباتأكيد ،غير ذالك ، و كان هذا واضحا وبجلاء رفض أثيوبيا ومن حيث المبدأ الأخذ بحق مصر التاريخي بمياه النيل وقد جاء هذا جليا ومن خلال وزير الري والمياه الأتيوبي بتصريحه الأخير ، أذكرك بأن ظاهر وعد بلفور كان اعطاء اليهود مكانا يشعرون به بالأمان ، أما باطنه فهو بعض مما نعانيه حاليا ، علينا أن لا نتناول الأمور بعاطفة وسطحية ، ولكم فائق التقدير والأحترام .

  11. ________ في إنتظار ملئ سد النهضة ؟ . أم في إنتظار المهدي ؟ . أم في إنتظار وصول الماء ؟ . و الخلل تقني من المصدر !!. أم .. اللهم طولك يا روح ؟!
    .

  12. نسيت ان اذكر ان مايحدث لستدراج مصر والسودان واثيوبيا لحرب هو جزء من الفوضى الخلاقه التي قالت عنه كونزلزا رايس

  13. الان لو يوافق الشعب المصري على اعطاء رافد من النيل لاسرائيل عبر سيناء لنتهت المشكله اصلا كل هذا المشروع برمته لتركيع الشعب المصري وسخريت الاقدار تذهب مصر لتوسط امريكا لحل المشكله مع اتيوبيا وامريكا اصل السد والمشكله مصر فعلت كمن يوكل الذئب على الغنم وما يحصل لمصر الان نتيجه حتميه لمن يفقد بعده الاقليمي والذي صنعه عبدالناصر وفرط به التوالي بنهب مصر والمليارات

  14. My comment on our respected friend Al Mogtareb is that there are several years that flood on Ethiopia mountain less than 30 millions meter square per year and this could extend for seven years, what Egypt will do at those period of time . Egypt build dam for those years but Ethiopia will use all of it to generat electricity. Egypt wants to have some agreement about those periods and the period to fill the dam with water in a way it doesn’t hurt Egyptian people. it is not just three years and that is all, no. Al syssi did the biggest mistake when he gave his approval to build the dam then Ethiopia used the approval t get the international loan enough to build the dam. It is lack of vision since Nasser to Mubark to Tantawy to Al Syssi.

  15. مواجهة مخططات الصهيونية حقيقة يتجنبها العرب مخافة الوقوع في المواجهة العسكرية مع اسرائيل.
    مصر والأردن تتهربان من هذه المصادمة .

  16. ________ شكرا ل SAM-USA على غيرته على العربية .. مثل عندنا يقول / بات مع الدجاج ليلة .. صبّح إيكاكي !!!

  17. الأخ / al-mugtareb بعد التحية،،
    أتفهم طرحك المقارب لنظرية الوقيعه بين مصر و إثيوبيا لتصل إلى مواجهه عسكرية،، وإن كنت اخالفك الرأي وذلك بناءاً على معطيات و توجهات اقتصادية بحته،،
    وهي تعتمد على أن السوق الاستهلاكي المقبل و الموعود هو بالفعل القارة الأفريقية و اللتي تم اختيار إثيوبيا تحديداً لتكون “هونج كونج” القارة السوداء. فاستخراج النفط لديهم الآن و اللذي كان مكتشفا منذ عدة عقود لم يحصل الا بإذن معين. و كذلك إنهاء الحرب و العداء مع إريتريا واللذي ضمن لإثيوبيا الوصول إلى الموانئ البحرية اللازمة للتصدير. ومع بناء سد النهضة ستكتمل الأسس لإنشاء بنية تحتيه اقتصادية جبارة جداً.
    لقد نضبت جيوب الخليج و الشرق الأوسط بصفة عامة اما بصفقات السلاح المليارية او بالحروب المفتعله او بالحلب المباشر. و بقيت أفريقيا الغنيه غناءا فاحشا بالثروات الطبيعية و المعدنيه. وآن أوان نقل هذه القارة إلى الحد الأدنى من التطور الغربي بمقابل مادي مجزي جداً يضمن استدامه دوران عجلة الإنتاج للمصانع الغربيه.
    أما بالنسبة لمصر الحبيبة،، فيكفي ان تلقي نظرة سريعة على الملف الغير معلن لحاكمها الحالي واللذي لا أشك أنك تعلم ما أقصده جيداً لتعرف أنه يقوم بتنفيذ الاجندات المطلوبه منه مقابل ان يسرح و يمرح في “عزبته” إلى حين ،،
    وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  18. الى الاخ ابو انس
    تحيةاخوية صادقة
    اخشى كل ما احس ان يكون المشير بالفعل فائز عسكري ملهم ؟
    فالذي استطاع ان يلهب حماس الشعب المصري بشعاره ولو صوريا
    (تحيا مصر) ؟
    ان يقلب هذ الشعار الى ماهو اكثر حماسة ولو صوريا= الى شعار اخر وهو ( عاشت مصر بدون النيل )؟
    وهنا الطامة الكبرى ؟
    اعان الله مصر وشعب مصر الحبيب والهمسهب الكنانة الابي الصبر والحكمة وسواء السبيل!
    وادعوا معي ياعرب لشعب مصر لتفادي شر هذا الخطب الذي اقترب ؟
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  19. الى الضمير العربي
    -اقتباس ” الحل العسكزي هو المطلوب من الصهيونية والمسونية العالمية لتدمي الدول الثلا مصر والسودان واثيوبيا واشغال هذه الدول في حروب متواصلة تبعدهم عن التنمية الاقتصادية ”
    -ثم تنتقل لتقول بالطبع ان مصر ستخسر كمية من المياه التي يجلبها نهر النيل !
    – ثم تنتقل لتفترح على مصر انجاز مشروعات تعويضية عن مياه النيل هي اشبه بالخيال منه الى الواقع حتى تمر فترة السنوات الثلاثة لملئ سدالنهصة ومن ثم تعود الماه ال مجاريهاالطبيعية الى مصر ؟
    منهذه المشاريع :
    – حفر ابار ارتوازية لاستخراج المياه على عمق ١٢٠ مثرا والمطلوب لمنطقة القاهرة وحدها ١٥٠ الف بئر !
    – بناء محطات تحلية المياه والطاقة الكهربائية من اسوان جنوبا حتى العريش ورفح شمالا !
    – سحب مياه عبر قنوات من بحيرة ناصر الى المناطق الزراعية المنكوبة بانحسر نهر النيل نتيجة السد !
    – التوقف عن زراعة الرز وقصب السكر لتوفير المياهواستبدالهما بزراعة البنجر واللفت لانتاج السكر!
    وهذا غيض من فيض !
    والسوال الذي يطرح نفسه للضمير العربي هو اذا كان هده المشروعات الانشائية تعويضا عن مياه النيل خلال السنوات الثلاثة حتى تعود مياه النيل فما احاجة للنيل ومياهه وهبته لمصر ؟
    ومن اين لمصر نفقات هذه المشروعات التي تعجزعنهاعائدات دول النفط الخليجة مجتمعة ؟
    وسؤال اخر ادا كانت الصهيونة والمسونية العالمية وراء هدف تدمير الدول الثلاثة فلماذا لاتقترح على هذه الدول حل هذه المشكلة سلميا باتفاق ودي تبادر به دولة السد بدل هذا التعنت والماقف الاستفزازية
    يا سيد الضمير العربي مسروغاتك لمصر خيالية بل معجزة بشزية فاشلة ؟
    ولكن كما يقول المثل مجنون يحكي وعاقل يسمع ؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. هناك فرق كبيــــر بين ان تكون حاكمـــا قائــــداً وحاكمـــا امعـــــة !!!
    ولا تستهينوا بالسيسي القائد العظيم الجسور الملهم ، فسوف يفجر الســـــد على رؤوس الارهابيين في سيناء ،
    المسألة هي التزام صمت وضبط نفس لا أكثــــر !!!!
    أعانكم الله يا شعب مصـــر على ما أُبتليتم به ،، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،

  21. اثيوبيا تقف على أرضية صلبة وتتكي على أصحاب خزعبلات توراتية محرفة مفادها إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات , للأسف المخطط يمضي إلى منتهاه ونهايته “حصار مصر “

  22. انت تنفخ في قربة فارغة، إثيوبيا والسودان ومصر مرتهنة سياساتها للخارج الأمريكي والاسرائيلي بمقادير مختلفة ، ومن مصلحة إسرائيل أن تدخل البلدان الثلاثة في حروب لاتنتهي!!!

  23. السيسي لن يوجه السلاح المصري إلا المستضعفين المصريين بدعوى الإرهاب في حين أنهم لا يطلبون إلا رغيف خبز وكرامة. و للعلم فاسرائيل لم ولن تكون ضد دخرها الاستراتيجي السيسي.

  24. .
    الفاضل من الجزائر،
    .
    — سيدي ، بلغت نسبه النمو في مصر لعام ٢٠١٩ معدلا بلغ ٥.٧ ٪؜ وهي نسبه عاليه جدا تقارب نسبه نمو الصين البالغه ٦.٢ ٪؜
    .
    — بينما بلغت نسبه النمو في اثيوبيا عام ٢.١٩ معدلا بلغ ٨،٥ ٪؜ وهي نسبه مميزه مقارنه مع تركيا مثلا التي بلغت بذات السنه ٢،٦ ٪؜
    .
    — لذلك من مصلحه الدول الاستعماريه الايقاع بين البلدين وستجد من يحثون على اللجوء للصدام العسكري لتدمير الطرفين في سيناريو شبيه بحرب ايران والعراق .
    .
    — لذلك يجب على حكماء الطرفين ايجاد حل يطفيء فتيل اي صراع مفتعل يخطط له لان الخلاف هو على مده ثلاث سنوات فقط ولا يستحق كل هذا التصعيد والتضخيم .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  25. في بعض المعلقن يفكرن أن يكتبن بالانكليزي، ماهو خيا في كي بورد يكتبن بالعربي بكل التليفونات. كتابة بالانكيزي مش دليل ذكاء وحضارة. هاي أنا من مخيم المئه ميه من لبنان وهسه خديت الإقامة في أميركيا وباشتغل عامل بكازية واحكي انكليزي مع الزباين لكن اكتب التعليقت بالعربي. الناس يضحكن عليكو بس تكتبن بالانكليزي.

  26. تحياتى أبا خالد ، حين تتاغضى مصر الدولة عن فعلت البشير فى محاولته لاغتيال رأس الدولة يسمى هذا خطأ استراتيجى ؟ أذن ما هو صالح الأمه !

  27. ____ نضبان الماء و التصحر هو بحلوم العام .. ( ؟ ) .. يدوم هناكم !!!
    .

  28. مصر تأخذ اكثر من حصتها في ماء النيل , وليس اجحافا ان تنال اثيوبيا حصتها العادله
    الحصه التاريخيه = أيام الاستعمار البريطاني

  29. ,
    الفاضل خواجه فلسطين ،
    .
    — سيدي ، لكم جزيل الشكر وكل عام وانتم بخير وامان .
    .

  30. النهر ملك لكل الدول المطلة عليه ويجب عليهم كلهم أن يجتمعوا ويتفقوا على حصص مضبوطه ومنصفه لأنه إذا خرجت الأمور عن السيطره فلا أحد سيربح والكل خاسر.

  31. الى الاخ Al-mugtareb
    من تعليقك انا اقتنعت ان الحكام العرب قبل الحكم يتظاهرون انهم الرأس و هم في الحقيقة ذيل . و في تعليقك السابق من يعتب على المغتربين لا احد يسائل عن المغتربين لذلك كيف انت و كل عام وانت بخير.

  32. قال رسول اللة صلي اللة علية وسلم مثل القائم علي حدود اللة والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة فاصاب بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها فكان الذين في اسفلها اذا استقو الماء مروا علي من في اعلاها فقالوا لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا نستقي منة الماء فلو تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا وان شدوا علي ايديهم نجوا جميعا صدق رسول اللة صلي اللة علية وسلم مصر في اعلي السفينة وإثيوبيا في اسفلها هذا قدر اللة من بدءالخليقة ومصر مش صغيرة ولا ضعيفة ولوانكسرت فسرعان ما تقوم والخلاف سياسي وعناد

  33. لربما تقل كلفة تحليه المياه على مصر وتعويضها عما هو مفروض أن تفقده من مياه بسبب السد الأثيوبي عن الكلفه فيما إذا إختارت العمل العسكري ، ثم لما لاتنتظر مصر على إثيوبيا حتى تنفيذها لما نوت عليه ، ثم لما لانستفيد من دروس الماضي … فمثلاً لو تريث عبدالناصر على تأميم قناة السويس ــ التي لم يبق على عودتها للسياده المصريه الا ما يقل عن عشرة سنوات ــ لما كان العدوان الثلاثي وإحتلال سيناء وتدمير القوات المصريه ومعها بعض من القوى العربيه ، ثم مره ثانيه ، ما يدرينا فلعلى الحل يأتي من السماء وبقدرة الواحد الأحد أن يمتليء السد من مياه الأمطار الموسميه الغزيره التي تهطل كل عام وبكميات تفوق التوقعات ….
    مصر هي آخر ما تبقى للعرب من ذخرٍ وقوه وهي أم الدنيا وهي أم الحضارات ، لذا ليس غريباً على الشذاذ وأصحاب المآرب أن يوقعوها في فخاخهم ويلحقوا بها وهناً يؤدي بها الى الردى ، وهيهات أن تنهض من جديد ، حمى الله مصر وأبقى لها نيلها غزيراً متدفقاً ماءً وحياه ، فلتحيا مصر وتحيه لها ولأهلها والسلام …

  34. أصحاب الشأن في موضوع المياه ليس الدول المشاطئة علي النيل . النيل اقدم من هذه الدول وهى نتاج سياسي علي عكس النيل وهو هبة ربانية لاهل المنطقة وسيبقى النيل وتهلك هذه الكيانات السياسية.
    صاحب الشأن الأساسي في النيل هو الكيان الصهيوني اللقيط. هذا الكيان لا يستطيع التوسع أفقيا نسبة لشح المياه، بعد أن استنفذ التوسع الرأسي، اي إقامة علاقات طبيعية مع كل دول المنطقة وحان الوقت لجني نتاج هذه العلاقات.
    كل المشاريع علي النيل بعد سياسات التطبيع لصالح هذا الكيان في المقام الأول وإذا صادفة مصلحة لدول النيل فهي منتوج جانبي.
    كلمة السر لا لهذا الكيان اللقيط في المنطقة, ولا لكل مطبع

  35. ____ المصلحة العامة تقتضي إتخاذ القرار الصائب . لأن الضرب في المليان .. ليس كالضرب في الفرغان .. الأول معناه : كارثة إيكولوجية بمفهومها العام . و الكل سينال ’’ حقه ’’ .. و زيادة !
    .

  36. Al-mughtareb كعادتك ،👍👍👍
    رغم انني لا ارى تطور مصر الذي تراه.

  37. The incident at the border with Sudan is nothing more than a diversionary tactic by Ethiopia to buy time before the window closes on any potential Egyptian military actions against the dam

  38. Arabs want to be lions towards Africans!
    Egypt has constructed Aswan dam on the Nile and want to prevent Ethiopia to do the same?
    It is nonsense that Africans should not exploit their rivers just because an Arab need it?we e
    urge also Uganda , south Sudan do the same. All African states should bring strong support to their fellow African countries threatened by Arab coalition.

  39. من ابجديات الفقه السياسى انها فن الممكن ومن المعروف ان اثيوبيا وتركيا وايران واسرائيل هم اعضاء شد الاطراف للمنطقه العربيه للنيل منهاولااعتقد ان هذه الامور ممكن ان يغفلها صانع القرار المصرى لذامن غير المقبول ان يحدد لنا اى كان اولويات الجيش المصرى ولم تعد المقالات الناريه تليق فى هذه الفتره لقد انقضى امرها ياليت هناك من يسمع

  40. التصعيد العسكرى هو المطلوب من الصهيونية والماسونية العالمية لتدمير الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبا وانشغالهم فى حروب طويلة الامد والبعد عن التنمية الاقتصادية وبالطبع سوف تكون هناك خسائر فى كمية المياه القادمة لمصر حيث سوف تحجز كميات من المياه لاباس بها كما أن السودان يتطور فى مجال الزراعة المشتركة مع الصين وبعض الدول العربية وهو ما سوف يرفع استهلاك السودان من المياه قبل وصولها لمصر!! المطلوب من مصر سرعة الانتهاء من بناء محطات تحلية مياه مزدوجة كهرباء / وتحلية مياه من البحر الاحمر والبحر المتوسط بواقع محطة لكل مدينتين على سواحل مصر مطلوب على الاقل 10 محطات تحلية فى الثلاث سنوات القادمة كما مطلوب حفر 6 أبار عملاقة لاستخراج مياه الخزان الجوفى جنوب الصحراء الغربية ” خزان النوبة الاحفورى” بطاقة 6 مليون مترمكعب يوميا وضخها لمدن جنوب مصر من أسوان وحتى بنى سويف وبالنسبة للقاهرة الكبرى مطلوب حفر أبار عملاقة أسفل مجرى نهر النيل الرئيسى من اسوان وحتى رشيد ودمياط ووصلها بخطوط المياه الرئيسية للشبكة القومية لمياه الشرب بالقاهرة الكبرى والمحافظات الكبرى حيث يوجد 40 مليون مواطن بالقاهرة الكبرى والمدن الكبرى على نهر النيل ومطلوب على الاقل 20 مليون مترمكعب يوميا للشرب لهم .
    كما يوجد فى القاهرة فى حدود 40 الف قرية وهى تجمعات معظمها فى دلتا مصر مطلوب سرعة الانتهاء من حفر أبار جوفية بعمق 120 متر تقريبا تعمل بالطاقة الشمسية لكل 10 قرى لرى الزراعات بالقرى حيث متوسط استهلاك الفرد بمصر شهريا يقدر ب 4 مترمكعب من المياه . وبالطبع القادم من مياه النيل الازرق لمصر سوف ينخفض الى الحد الادنى لمصر ومتوقع مصر سوف تخسر مصر 60 مليار مترمكعب خلال السنوات الثلاث القادمة ويجب تعويضها بتلك الاجراءات السريعة وتعويضها من مخزون بحيرة ناصر حيث يوجد بها 169 مليار متر مكعب مخزن بها من 40 سنة ويمكن أستخدام مخزون مياه بحيرة وادى الريان بالفيوم لاعادة الرى بالفيوم وسيوة كما مطلوب من الدولة والافراد بالمجتمع المصرى العمل على الحد من زراعة الارز وقصب السكر والموز خلال الثلاث سنوات القادمة من 2021 حتى 2024 حيث تلك المحاصيل تستهلك 20 مليار متر مكعب سنويا من حصة مصر من النيل والتركيز على البنجر واللفت للحصول على السكر ولتقليل المخاطر الى الحد الادنى لحين عودة المياه مرة أخرى لطبيعتها.

  41. الأخ العزيز عبد الباري عطوان تحية طيبة وبعد
    لا يختلف اثنان على أن الأيام القادمة على مصر ستكون صعبة للغاية ومؤلمة بشكل لا يمكن تصوره لأن الأحداث تتوالى والأزمات الاقتصادية موجودة وجائحة كورونا انهكت غالبية البلاد العربية والغربية والاحوال العربية الحالية مزرية للغاية ومع وجود هذه الأزمة الخطيرة بين دول المصب الثلاث يمكنك أن تتوقع اي شئ في قادم الأيام فأثيوبيا ماضية في تحقيق ما تريد فالسد أصبح جاهزا للملئ والأمور أصبحت على كف عفريت ولا أرى اي رد فعل من الجانب ألمصري وكأن الأمر لا يعنيهم ومصالح الشعب المصرى لا تعنيهم واعتقد ان هذا النظام لن يفعل شيئا في قادم الايام

  42. اي مجرى مائي طبيعي يبداء مسيرته في دولة معينة على خلاف بقية المصادر الطبيعية الاخرى الغير ضرورية لاستمرارية الحياة، لا يعطي الحق لهذه الدولة حرية التصرف المطلقة بهذا المصدر الطبيعي بمعزل عن دول الجيران التي يمر او يصب في اراضيها هذا المصدر المائي – الطبيعي.
    نهر النيل ليس سلعة تم تصنيعها او انتاجها محليا في اثيوبيا، مياه نهر النيل مصدر طبيعي ضروري لحياة الملايين من البشر في كل الدول التي يعبر منها النهر.
    هناك معاهدات واتفاقيات دولية مقررة في الامم المتحدة تقنن وتحفظ حقوق دول المنبع ودول الممر ودول المصب لكل مصادر المياه الطبيعية.
    رئيس وزراء اثيوبيا تلميذ الصهيونية يرفض كل الحلول ويدفع مصر نحو الزاوية وخيار الحرب هو اقرب من اي وقت مضى. المسؤوليين في اديس ابابا تتبع اسلوب المكر والمخادعة والمراوغة وشراء الوقت كي تملاء السد، و عندها يصبح الخيار العسكري لايقاف السد وتعطيله خارج اللعبة لما قد ما يسببه في اضرار للسدود السودانية..
    النافذة لوقف ملئ السد بالقوة تتلاشى بالنسبة لمصر، وهذه لحظات مصيرية ومن واجب الحكومة المصرية والجيش المصري دحر هذا الخطر وهذا العدوان، نعم عدوان وعدوان سافر، بكل السبل المتاحة..
    مصر ام الدنيا وهبة النيل منذ الاف السنين، اسال الاغريق يا ابي احمد ال صهيون..

  43. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    من مأثور القول أن هلاك مصر بجفاف النيل كما قيل أيضا أن النيل هبة الله لمصر
    من هذين الأمرين ينطلق تعليقي على الأحداث التي يهيأ الأمر لهذا ببناء سد النهضة الأثيوبي ولعل اخطر ما في هذا الأمر حرمان مصر والسودان من حصتهمامن مياه النيل الذي يعتبر شريان الحياة وبدء القضاء على فاعلية السد العالي وفقدانه الأهمية
    لكل ذلك الأمر يشكل لمصر قضية مصيرية قد تؤدي إلى نزاع عسكري بين الأطراف المعنية وبالتالي ارباك مصر وإدخالها في دوامة لا تنتهي وقد تؤدي إلى كوارث اجتماعية واقتصادية تهز المجتمع المصري بأسره
    لهذا أرى ضرورة وقوف الدول العربية إلى جانب مصر ومساندتها للتصدي لهذه الهجمة التي خطط لها لتكون بداية الكارثة واذا لم تقف الأمة العربية مع مصر فلن تستطيع السياسة المصرية من تجاوز هذه المحنة
    نعم مصر قوة عسكرية ضخمة ولكنها لن تستطيع مهاجمة إثيوبيا او جسم السد لان لذلك عواقب يجب أن تحسب بدقة عالية
    لهذا لا يد من استنزاف كل الطرق الدبلوماسية والعلاقات الدولية لعل أن تكون هناك فرصة للخطة الجهنمية الرامية إلى إغراق مصر بوضع لا يحتمل كان الله في عن مصر فشعب الكنانة يستحق منا كل المشاعر الطيبة والاحترام والمساعدة

  44. لماذا تستكثرون على اثيوبيا حقها في النيل . و من اعطى قداسة ل 48 مليار م مكعب لمصر .
    كانه رقم مقدس لا يمكن المساس به .

  45. الى ماجد الجمبيري٠السودان
    اقتباس ( انا سوداني وارى لاثيوبيا كل الحق في بناء سد النهضة؟
    ولو نشبت حرب شاملة فان احرار السودان سيقاتلون الى جانب اخوانهم الاثيوبيين )”
    ليس مستبعدا انك متصهين او انصارا المقربين من المشير البرهان او السفيرة قدح ؟
    لكن انت تتكلم عن نفسك وتغرد في وادي لتصدى لع إلاغراب البين ينعق مثل بوم يزعق ؟
    المجتمع السودان العربي العريق في اصالته العربية يانف سماع نعيق الغراب او زعيق اليوم ؟
    كلامك سفيه تذروه الرياح مثل الريشة في مهب الزوابع ؟
    فالعرب كل العرب سيحاربون الى جانب مصر واولهم شعب الجبارين في غزة المقاومة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  46. القوانين الازلية ان مصدر النهر لا يمكنه منعه عن جاره في الاسفل او جعله يفيض عمدا. ما يحصل في وادي النيل ان حكومه مصر والسودان سلمتا رقبتيهما للاميركي والاسراءيلي ونسيتا مصادرهما من الماء فوايده ذهبت للعدوان على اليمن والاخرى تحاصر القطاع وتحارب تركيا في ليبيا وفي سيناء

  47. سيصل البلدين الى حل ولن تصل الأمور الى حرب . بعض الاخوه يتمنى الحرب كرها لمصر والسيسي . والاخ الفاضل الذي يقول ان اكثر بلدين تطورا في افريقية مصر واثيوبيا . اقول مصر نعم اما اثيوبيا فهي اكثر الدول تخلفا ليس في افريقيا فقط انما في العالم . لا اعلم ما هو التطور اذا السد اخذ حوالي خمسين عاما حتى تم انجازه فأين التطور في بلد كل بضعة اعوام تحدث به مجاعه رغم الانهار والامطار اين التطور وكثير من الاثيوبيين يموتون غرقا للوصول الى السعوديه والخليج وتجدهم في جبال اليمن يحاولون التسلل الى السعوديه .

  48. السد سيمتليء شئتم ام ابيتم.. دعو العربان نائمين…
    ف مصر العروبة ام مصر كامب دايفيد… سيمتليء ولن تجرأو على المساس ب بعوضة…. فنحن العربان لا نقوى الا على بعضنا البعض.. سوريا وليبيا والعراق واليمن ليسوا بعيدين ….
    اثيوبيا لها الحق التاريخي في مائها وسمائها ، واسرائيل وضعت انظمة صواريخ جوية لتصطاد الطائرات المصرية…. وانظمة الباتريوت للصواريخ… مصر العظيمة عليها ان تقطع علاقاتها بالكيان الصهيوني وفتح معبر رفح، والانضمام الى محور المقاومة وعندها سترون كيف ستجري الامور، ولكن هيهات هيهات من الاحلام….
    مهاجر

  49. انا سوداني وارى لاثيوبيا كل الحق في بناء السد والاستفادة منها في التوليد الكهربائي والري ولاثيوبيا اولوية الاستفادة قبل مصر والسودان لان النهر ينبع من الاراضي الاثيوبية.
    بينما اتفاقية النهر التي وقعتها مصر وبعض الدول الاستعمارية هي عطية من لا يملك لمن لا يستحق وعليها بلها وشرب مويتها ولا يلزم احدا.
    المناوشات في الحدود السودانية الاثيوبية مختلقة بارادة مصرية من قبل عبيدها داخل مجلس السيادة السوداني ولو تطور الامور الى حرب شامل، سوف يحارب الاحرار السودانيين في صف اخوتهم الاثيوبيين

  50. الاخ عبد الباري عطوان.
    قولك ان الحكومة المصرية ملتزمة الصمت وتتحلًى باعلى درجات ضبط النفس زاد عن حده لان للصبر حدود ؟
    هذه السلسلة من الاستفزازات الاثيوبية تحيات خطيرة جدا وخاصة ماصرح به وزير المياه الاثيوبي بان حكومته لن تعترف بالحق التاريخي لمصر في مياه النيل ؟
    والسؤال الذي يطرح نفسه هل بقي للصبر او لضبط النفس حدود بعد الان؟
    ياسيد المشير العسكري
    الوقت يمر بسرعة وان لم تقطعه سوف يقطعك ؟
    كيف تجتمع برئيس الموساد الاسرائيلي لبحث موافقتك على صفقة القرن لمصلحة اسرائيل في الوقت الذي يجب عليك ان ترفض استقبالهوانت تعلم ان اسرائيل وراء سد النهضة منذ تخطيطه حتى استكمال انشائه؟
    اما كان الاولى بك ان تستقبله بقرار مفاجئًهو زفت الحصار عن غزة ليعًودمهانا وخالى الوفاض بدلا من قضاء ساعتين في الترحيب باحد قادة الدولة التي تريد قتل مصر وشعب مصر وارض مصر بالظمأوحرمانها من المياه إكسير الحياة ؟
    مازال في الوقت متسع لانقاذ مصر من الظمأ؟
    وإلا فالجيش المصري العربي الابي لن يغفر والشعب المصري القومي العربي العريق لن يصبر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    وللتعليق بقية ان شاء الله

  51. الأنظمة التي تحكم العرب لها وظيفة واحدة فقط وهي هزيمة الشعب العربي في كل المعارك سواء كانت عسكرية او اقتصادية او تعليمية او صحية …

    الأمثلة واضحة على أرض الواقع لا يخطيء في رؤيتها حتى اعمى البصيرة.

  52. اشكر الاستاذ عبد الباري عطوان المعروف بعروبته ووطنيته على هذا المقال الذي لم يترك لي فيه كلمة اعلق عليه فكل ماكنت اريد قوله قاله في هذا المقال العظيم كما اشكر جميع المعلقين على المقال حتى الذين لايعجبهم الوضع المصري فهذا نابع من شدة حرصهم على مصلحة مصر اما بالنسبة للاخوة السودانيين فيعلم الله اننا نحبهم في مصر حبا جما ولو لاقدر الله احد هاجم السودان صباحا سيكون الجيش المصري يحارب مع الجيش السوداني مساء وبالنسبه لحلايب وشلاتين لاتجعلوها تثير حفيظتم فمصر لاتقبل الظلم ابدا بدليل انها تضحي بابنائها في سبيل امتها العربيه فكل شي بالود والاخوة يعنى لوطلعت حلايب وشلاتين سودانيه ستاخذوها كما اخذت السعوديه الجزيره التي كان قد وهبها الملك عبد العزيز لمصر ورجع في العطيه خلفه الامير الشاب محمد لاسباب معروفه اما اذاكانت لمصر فاعتقد انكم لن تمانعوا ان تاخذها مصر اما اذا لم نصل لحل جازم فكلانا يستفيد بحلايب وشلاتين المهم لاتجعلوا اعداءنا يوقفونا عن تضامننا علشان شوية رمال وارض بسيطة لاجدوي كبيرة لها الاخوة السودانيين والله نحبكم من قلوبنا فنحن نشرب من نيل واحد من الاف السنين وديننا واحد ولاتجعلوا اعداءنا يوقعوا بيننا

  53. World must respond same to US regime economic wars against World .. sanctions .. India . China , N.Korea , Venezuela , Cuba , Syria ,Iran …etc should join strongly to a Union against illegal sanctions by single state against 200 states in World .

  54. اثيوبيا صاحبة حق و النهر ملكها و لا يحق لاحد منعها من استغلاله …… استغرب من كم الافكار المريضة العدوانية !!!!!!!؟؟؟؟؟….. و اتساءل هل نحن فى القرن الواحد و العشرين ؟….او فى القرن السادس الميلادى و فى الربع الخالى ؟؟؟!!!!……

  55. يملىء السد النهضوي فى موسم الامطار بامطار تهطل من سماءنا على ارضنا وبنينا السد بمالنا وسنبذل النفس والنفيس للدفاع عن حقنا ، وعلم النفس العسكري يقول اي شعب واي امة تدافع عن حقها تنتصر ، اما العصابات التي اعتدت على الاراضي السودانية فستتعامل اثيوبيا نفسها بحزم قبل السودان وتقطع الطريق على الذين يلعبون دور الخفافيش فى ظلام الليل ، فباي عقيدة سيقاتل الجيش المصري اثيوبيا على اراضيها وتحت سماءها ؟

  56. تخطي الحدود السودانية والتعدي على هكتاراتها خط أحمر يجب أن لا يتوانى السودانيون في الرد عليه واقع أن إثيوبيا تريد ملأ خزان سد النهضة بالقوة وتجبر السودان على ذلك بتسليط مرتزقة خارجين عن القانون على التعدي على أراضيها يجب أن لا يسكت عليه وحقيقة أن أنظمة ديكتاتورية تحكم مصر والسودان والآن يحكم السودان علمانيوا الإمارات وليبراليون شيوعيون يجب أن لا يقف ذلك عقبة بل نتخطاها ونرد على هذا العدوان بالمثل وعلى السد بالمثل أليس كذلك ولقد فات الآوان بالفعل فقد إكتمل السد الرد الحاسم بات حاجة ملحة على هذه التعديات الصارخة

  57. ما يحصل بين إثيوبيا والسودان هي محاولة لكسب الوقت وإرباك الحسابات من أجل أن تفرض الأولى سياسة الأمر الواقع
    ولا أستبعد تعاون حكومة السودان مع إثيوبيا فيما يحصل حاليا فالعامل المشترك بينهم هو نتانياهو ، يفضل من الجانب المصري التريث قليلا وقراءة ما يجري من أحداث سياسية بحرص
    وعدم الانجراف والتسرع لأن ما يهيئ لمصر أمر عظيم ولا أستبعد أبدا أن حصار مصر سيكون عنوان المرحلة المقبلة بعد حصار العراق واكتمال حصار الشام بدولها الأربعة والأيام بيننا

  58. .
    — اكثر بلدين يشهدان تطورا في افريقيا هما مصر واثيوبيا وتعداد سكان كلا من البلدين مايه مليون .
    .
    — كلا الحضارتين لهما عمق تاريخي وتراث عظيم وذلك يعني القدره على النهوض الحقيقي نتيجه للتطور الذي يشهدانه .
    .
    — لذلك فان مصلحه الدول العظمى هي الايقاع بين البلدين عسكريا لانهاكهما وتعطيل تطورهما .
    .
    — الخلاف بين البلدين ليس على اقامه السد بل على مده تعبئته بالمياه لانه وبعد اتمام ذلك ستعود مياه النيل لتتدفق حسب المعتاد ، الفرق بين وجهتي النظر ثلاث سنوات وهذا يمكن حله بالتفاوض لان الحرب ستكون نتيجتها كارثه محققه على البلدين لعشرات السنين .
    .
    .
    .

  59. حرب جديدة و الصدامات فقط بداية ؛أثيوبيا ربما تريد القول أنها على إستعداد لخوض الحروب ؛لكنها ستفلس و تنهزم من أول معركة ،نفخها اليهود لهذه الدرجة ؟؟ هههه عندهم طيارات أم فقط طيوطا يطلقون النار من فوقها ؟

  60. م ص

    الاستاذ عبدالبارى عطوان، تحياتى لشخصكم الكريم

    اوافقكم الرأى ان مصر تتعرض لحرب على ثلاث جبهات ، جهة الشرق فى سيناء وجهة الغرب المتمثلة فى الفوضى الاتيه من ليبيا وجهة الجنوب والمتمثله فى اثيوبيا وسد النهضة. فى الحقيقة ان من يدير ويخطط لهذه الحرب على الجبهات الثلاث هو عدو واحد يريد اضعاف وتشتيت مصر ومن ثم الاجهاز عليها وتدميرها كما حدث مع العراق وسوريا العزيزتان علينا. اعتقد ان مصر تعى الدرس جيدا وتعرف المخطط وتعرف العدو المدبر له ، وهذا ما يفسر التروى والصبر والهدوء فى الرد على كل الجبهات .فى نفس الوقت تستمر مصر فى بناء قوتها العسكرية بتحديث الجيش وتنمية الاقتصاد وتطوير البنية التحتية اللازمة لذلك.

    بالنسبة الى ليبيا، مبدأ مصرهو عدم ارسال اى جندى مصرى للقتال على ارض اى دولة عريية وخاصة الشقيقة والجارة ليبيا، هذا مبدأ لن يتغير، العسكرية المصرية تعلمت الدرس من حرب اليمن فى الستينات. ستظل مصر تدعم استقرار ووحدة ليبيا وسيظل الجيش المصرى يبنى قوته ومرابطا عند حدوده الغربية للدفاع عنها فى حال وصل اليها من فى قلوبهم مرض وحاولوا المساس بها.

    بالنسبة الى سيناء ، سيظل الجيش المصرى يلاحق الارهاب بصبر وسيستمر هذا حتى ييأس العدو ويعلن فشل المخطط الكلى.

    بالنسبة الى أثيوبيا، مياه النيل هى مسألة مصير للشعب المصرى ولكن الوضع معقد جدا ويتطلب الكثير من الحكمة فى التعامل مع الموضوع ويظل الحل العسكرى آخر الخيارات . مصر لن تتنازل عن حقها ابدا وستطلبه بكل الوسائل السلمية حتى النهاية بهدف تعرية كل العاب الحكومة الاثيوبية ونزع المشروعية عنها وعندها يمكن الحديث عن الحرب بعد بناء تحالفات مع دول حوض النيل وخاصة الشقيقة السودان وحين يثبت بما لا يدع مجال للشك لدى الاخوة فى السودان حقيقة اطماع الحكومة الاثيوبية فى ارض الغضارف وغيره من المشاريع الوهمية. نظل نعول على وعى الشعب الاثيوبى الشقيق فى لجم تعنت حكومتة وردها إلى الصواب.

    العدو ماكر ويحارب مصر على الثلاث جبهات فى آن واحد ويزرع الكثير من الاشواك والالغام الخادعة وعليه فان الحكمة مطلوبة مع الاستمرار فى بناء عوامل القوة والاستعداد للحظة المواجهة للدفاع عن النفس واسترداد الحقوق.

  61. نتوقع تجديد اتفاقيه الدفاع المشترك بين السودان ومصر تلك الاتفاقيه التي وقعت ايام الرئيس الراحل جعفر نميري وقام السيد الصادق المهدي بشطبها حين ما تم انتخابه
    رئيسا للوزراء وهو الذي كان يتهم الريس مبارك بأنه الطيار الذي قام بقصف مجموعه
    الأنصار في الجزيرة ابا في السبعينات
    هذه الاتفاقيه ان جددت تعطي الجيش المصري حق الدخول إلى كل الاراضي السودانيه بما فيها الاراضي التي دارت فيها الاشتباكات مع الجانب الإثيوبي وذاك
    ما تخشاه أديس أبابا وخوفها من خسارة كل ما بنته خلال كل تلك السنين فالخطا
    الذي وقعت فيه إثيوبيا هو تفعيل منظومة
    الدفاع الجوي وخوفها من قصف الجيش المصري للسد بالطيران ونسيت الحرب البريه ولم تقوم بتجهيز نفسها جيدا
    بعد خسارة الالاف من جنودها في حربها
    مع إريتريا الجيش المصري لن يدع تلك الفرصة تفوته وهو ما نراه الان من التشدد السوداني واختفاء تصريحات المسؤلون الإثيوبين التي كانت تتشدد في موقفها
    مع مصر

  62. الكنز الإستراتيجي في مصر مش فاضي لمصالح مصر فقط متفرغ لخدمة مصالح واطماع السعودية والإمارات في ليبيا وتونس والجزائر واليمن.. الكنز مندمج كليا مع الدول الماجنة التي أهلكت البشر والزرع والحرث في الدول العربية الأصيلة. أرجو النشر

  63. شهاب من تونس ،، وهل الجيوش إياها قادره على الحروب والمواجهه ،
    عندك جيش النظام السوري وقوات ايران ومليشياتها ، اليوم تلقت ضربه جديده في البوكمال قتل خمسه من الموالين لايران ، دون اي رد كالعاده

  64. مصر شركات مؤامرات كثير ضد سودان ايام حسني مبارك
    تقسيم الجنوب سودان وقدمت الدعم جماعت تخربية والعدائية تاريخ مصر سيئة للغاية ولا تحترم جراء سودانيه يوم واحد
    فلا مكان إصلاحات وليس ضروريه
    مصلحه الوطنية سودانيه أعلى نظراتها مصريه
    مصر حالي ليس مصر قديم ام برامج عروبة والعربية لقد تم استخدام من الزمن! غير صالح تعبية فلبد حل سياسي ولا عسكري ها هو
    والايام بيننا

  65. على الدول الاسلامية ان تعد نفسها لما بعد كورونا وتشكل حلفا اذا اشتكى منه عضو تداعت له ساءر الاعضاء بالسهر والحمى . غير ذلك سيؤكل جميعهم يوم اكل الثور الابيض واحدا واحدا . زنقة زنقة !

  66. مجرد رأى : اعتقد ان حكاية مقتل سودانيين على الحدود مع اثيوبيا هى تكتيك مصرى للتدخل العسكرى ضد اثيوبيا على الارض السودانيه ,

  67. السيد عطوان ، أنا ابن من والدين إثيوبي ومصري ، وأنا أيضًا قارئ منتظم لجريدتك الإخبارية الموقرة ، حيث أعتقد أنها الورقة الوحيدة باللغة العربية التي تحتوي على فريق تحرير ممتاز ، لكنني مصدوم حقًا وخيبة أمل على اختيار الكلمات من خلال تشجيع مصر على اللجوء إلى عمل عسكري غير مسؤول لحل نزاع السد. هل تعلم يا سيدي ما الحرب التي ستجلب لشعوب الدول الثلاث؟ أنا متأكد من أنك نسيت أيضًا ما حدث في الثمانينيات أن مليوني إثيوبي ماتوا من الجوع بسبب نقص المياه والحرب بين إثيوبيا وإريتريا. كونك بطلاً للقومي العربي لا يمنحك الحق في تشجيع العرب وتحريضهم على شن حرب ضد إخوانهم الأفارقة في شرق إفريقيا ، وآخر شيء تحتاجه المنطقة هو حرب أخرى. أود أن أوجه انتباهكم إلى أن تدمير سد النهضة من قبل مصر ربما يجبر رد الفعل الإثيوبي على تدمير السد العالي. هل هذا ما تبحث عنه نتيجة دفع الحرب يا أخي. أنت تعلم أنه لا يوجد فائزون في أي عمل عسكري أو حرب ، على العكس من ذلك سيكون الكثير من العائلات والموارد هم الضحايا. لقد احترمت دائمًا وجهة نظرك كمثقف فلسطيني يسعى دائمًا إلى فضح الفظائع والمعاملة غير العادلة في أرض فلسطين الحبيبة. أرجو منكم التفكير في التفكير في كلماتكم ودعوتكم لزيارة إثيوبيا ورؤية وجوه الفقراء العاديين قبل إصدار الحكم وتشجيع الجيوش العربية على بدء حرب أخرى.

  68. كما أنه هناك حرب بالوكالة هناك أيضا استفزاز بالوكالة ، مايجري ليس بعيدا عن ما يخطط له ترامب ونتنياهو وتشارك به السعودية والأمارات بالمال ، في حين أن السيسي مطلع على كل شيء ولكنه يتصرف
    ” ” كشاهد مشفش حاجة ، ما يجري ليس جزءا من صفقة القرن فقط بل باكتماله تكتمل الصفقة ؛؛؛؛

  69. اقترح حلاً لمشكلة مصر مع سد النهضة ….؟

    بما أن مصر مشغولة بمكافحة القرهاب الوهابي الذي ينتشر في سيناء ….أقترح أن تدعو ايران لمواجهة اثيوبيا وخاصة أن السودان يؤيد اثيوبيا في صراع المياه ..وايران بصفتها امبراطورية تتوسع وتتمدد وإذا كانت تسيطر على أربع عواصم عربية ، فلتكن الفاهرة هي العاصمة الخامسة …

  70. ____ هذا التزاع المائي غير قابل للحل القانوني . المفاوضات و التحكيم قراراته غير ملزمة و قد تستغرق وقت و قد يمتلئ الحزان و لا ينتهي الموضوع . الملف شائك مفتوح على مصراعيه و لن يغلق إلا بحل عادل يضمن حقوق كل طرف .

  71. مصر بنت السد العالي منذ عده قرون لاسباب اقتصاديه زراعيه او اخري لا اعرفها والي الان يتغنوا به ، ما العيب في ان تبني اثيوبيا سد يؤمن احتياجاتهم المائيه وتحسين احوالهم ، هم لم يكونوا ابدا طرفا في المعاهده المائيه سنه 1959 بالاضافه الي ان احتياجاتهم تغيرت منذ هذا الزمان واصبحوا في حاجه للنهوض وتحسين حياه مواطنيهم ، الي متي يبقوا يحرسوا المياه لتتدفق لمصر ولينعم بها غيرهم وهي تنبع من عندهم ولهم اكبر الحق في الاستفاده منها ، ارني اي دوله في العالم لم تكن تعمل نفس الشئ وتنتظر كل هذه السنين لانعاش شعبها وتحقيق مصالحه .

  72. يكفي مصر الاتفاق مع الدول ألعربيه على إغلاق المجال الجوي العربي امام اَي طيران متجه لاثيوبيا عندها سنرى ماذا ستجني إثيوبيا من هذا التعنت

  73. يصعب على مصر خوض حرب في غياب القوات العراقية والسورية حيث نجحت حكومة حسني مبارك في مساعدة حلف الناتو في تدمير واحتلال العراق وتدمير اغلب القوات السورية وتدمير واحتلال ليبيا من قبل رجال الناتو .وهذه الدول كانت تشارك الشعب المصري في جميع الحروب التي يخوضها .

  74. اخ شهاب من تونس الجيش المصرى ليس ضعيفا ويستطيع تنفيذ اى مهمة توكل إليه ..ليتك تنظر الى بلدك مصدر الارهابين فى المنطقة العربية

  75. قدر السودان انه وقع في محيط له أطماع تاريخية في السودان سواء من مصر التي تنظر إلى السودان كحديقة خلفية وجزء من أراضيها القديمة أو من إثيوبيا التي تعاني من انفجار سكاني على الحدود مع السودان أما بالنسبة للأحداث الأخيرة فهذه الاحداث قديمة وكان الإعلام لايسلط الضوء عليها بعض العصابات المسلحة تهاجم المزارعين لفرض سلطة أمر واقع لكن بعد الثورة انتبهت السلطات لهذا الأمر ودفعت بقوات من الجيش الي هذه المنطقة السودان لا تهمه مصالح مصر ولا إثيوبيا السودان تهمه مصالحه فقط ويجب على الجانب المصري أن ينظر الي السودان على هذا المبدا

  76. ____ يبدو واضحا أن الحل السياسي فات وقته و السد إكتمل . أما الحل العسكري يبقى وارد .. لكن الكل خاسر فيه .
    .

  77. السلام عليكم…فعلا إثيوبيا تحرضها اسرائيل من وراء حجاب. هذي هي التي بينكم وبينها معاهدات ومواثيق.
    الذى يريد ان يعرف مصير الدول على النهر النيل بعد اكتمال سد النهضة يرى حاليا مصير الدول المطلة على نهر ماكونج شرق اسيا من الجفاف حتى بعد ملئ السد

  78. قدر السودان انه وقع في محيط له أطماع تاريخية في أرض السودان سواء أكان من مصر التي تنظر إلى السودان كحديقة خلفية وجزء من أراضيها أو إثيوبيا التي تعاني من انفجار سكاني على الحدود مع السودان وهذه المشكلة قديمة عصابات إثيوبيا كانت تهاجم السكان لفرض أمر واقع لكن بعد الثورة انتبهت السلطات لهذا الأمر ودفعت بقوات من الجيش الي هذه المنطقة السودان لا تهمه مصالح مصر أو إثيوبيا بل تهمه مصالحه فقط ويجب أن ينظر الجانب المصري الي السودان على هذا المبدأ

  79. الجيش المصري اليوم غير قادر على خوض الحروب، فقد تم تدجينه ليكون مؤسسة إقتصادية بدل صفته الأصلية كمؤسسة عسكرية !!

    كما أن القيادات الحالية و على رأسهم أعلى هرم الدولة كل همهم السلطة و المال والعمل لمصالحهم الشخصية بعيداً عن المصلحة الوطنية !!

    فلا تأمل منهم خيراً !!

    المتحكم في مياه النيل ستكون أثيوبيا و وصول الكميات اللازمة من المياه لمصر سيكون مقابلها وصوله أيضاً لإسرائيل وهذا خلاصة المخطط فلا تنسى أن مياه النيل كانت ولازلت هدفاً إسرائيلياً قديماً متجدداً !!

  80. النهر ينبع من إيثوبيا وليست ملزمة بإتفاقيات سابقة أيام الإستعمار على المصريين والعرب ترك الاستعلاء والكبر والتفاهم مع إيثوبيا ودول المنبع وبحث حلول بديلة قبل فوات الأوان

  81. مصر والسودان مخنوقة حتى في البحر الأحمر وإثيوبيا وقعت إتفاق مع ارتريا وسمحت لها قوات بحرية في جزيرة دهلك الدنيا حاجه قريبة امس كانو عادا واليوم أصبحوا في خندق واحد

  82. عبدي باري من الأفضل لك التوقف عن الاستفزازات. إثيوبيا لا تغزو الأراضي المصرية وهي تقوم بأعمالها الوطنية الخاصة ، ألم تكن تعلم أن الجزء الشرقي من إثيوبيا شبه صحراوي يفتقر إلى الماء ولم يضعوا الأنابيب للقضاء على العطش لشعبهم وماشيتهم

  83. مع الاسف الشديد مصر الرسمية تجاهلت السودان كتيرا و إحتقرته و شاركت في حصاره مند عقود مما دفع هدا الاخير لتغيير البوصلة.
    مصر الان إستفاقت لكن بعد خراب مالطا

  84. إثيوبيا على حق تعمل لمصلحة شعبها. أما مصر والسودان جاءت بانقلاب عسكري ويحكمها العسكر ومصلحتهم قبل مصلحة الشعب وهذا ما يحصل حاليا. لذلك لا تتوقعوا ان يفعلوا شيء.

  85. …المناوشات الاثيوبية السودانية ماهى الا طعم .مايقدم فى السنارة .لجعل الجيش المصرى يقدم على الخطا الاستيراتيجى …. هو جعل الجيش المصرى يقدم على الهجوم مساندة للسودان…مايحز فى النفس ان
    افريقيا زمن السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى كانت تمثل العمق الاستيراتيجى للعرب …وكانت هناك شبه اخوة كاملة بيننا وبينهم….ماهى الاسباب التى جعلت الصهيونية العالمية تتوغل وبسهولة تامة الى
    قلب القارة السمراء….هل فكر اغنياء العرب فى استثمار اموالهم عند اخوتهم الافارقة ….هل فكرنا فى شانهم من باب الاخوة الاسلامية….الم نعتبرهم درجة دونية ….مجرد عبيد….لايليق بالعربى القح مخالطتهم
    ….تحضرنى قصة مؤلمة ….بطلها نا تنياهو الوزير الاول الاسرائيلى …غداة زيارته للقارة الافريقية سنة 2017 او 2018 على مااعتقد….حمل معه البيت الشعرى القبيح الدى يقطر عنصرية للمتنبى القائل فيه
    لاتشترى العبد الا والعصا معه …..ان العبيد …….وقراه على الرئيس الاوغندى …….نحن امة فقدت كل شيئ …..فقدنا الاخ والصديق والحليف…..القادم لايبشر بخير….وسد النهضة ماهو الا بداية…..فى سجل
    امة منكوبة…………….الله المستعان

  86. الشيطنة الصهيو أمريكية هي التي أوصلت إيتيوبيا إلى شد الحبل من جهة واحدة مع مصر من والسودان. الرابح الأول في العملية هي إسرائيل التي لولا شيطنتها لم يكن للكيان الصهيوني أن يصل إلى البحر الأحمر بهذه السهولة. الكيان خطط وبرمج لليوم الذي تشتعل فيه الحرب بين إيتيوبيا ومصر خاصة حرب لا يمكن إطفائها إلا بعد خصائر لا يعلمها إلا الله. إعتبروا يا عرب إسرائيل لن يهدى لها بال إلا إذا حرقت اليابس والأخضر حينها ستكون المرابحة على كل الواجهات والخاسرون هم العرب وأنظماتهم المطبعة والسادجة كل السداجة .
    الزمن سيكشف لنا بدون شك هذه الحقيقة المرة.

  87. اثيوبيا صديقة اسرائيل
    مصر صديقة اسرائيل
    لماذا تفضل اسرائيل اثيوبيا عن مصر ؟
    بالرغم من الخدمات الأمنية الكبيرة التي تقدمها مصر لاسرائيل
    لا يوجد تفسير الا احتقار الكيان الصهيوني للعرب واستخفافهم بهم وبرؤساء وملوك الدول العربية
    اسرائيل تعلم انه الانظمة الديكتاتورية الحاكمة في الدول العربية تحتاج دعم امريكا لهذا تتمادى في احتقارهم والتآمر على إفقار بلادهم واذلال شعوبهم

  88. لو يخبرنا جماعة التطبيع ماذا جنت مصر الأردن من السلام مع إسرائيل بالسياسة والاقتصاد

  89. اي مصر هذه التي يطالبها عطوان بهذ العصا في وجه إثيوبيا. مصر التي أراها لن تهز شعره في وجه ذبابة تحركها إسرائيل. أي مصر هذه التي سلمت قدر المنطقة كلها لمشيخات الخليج متخلية عن ريادتها وزعامتها التي منحها لها التاريخ وأكسبتها إياها الجغرافية. أي مصر هذه مصر المكبلة بقيود كامب ديفيد والتي بها أصبحت بلا لون وبلا طعم وبلا رائحة.
    اقول مصر عبد الناصر ما كانت إثيوبيا تجرؤ إبتداء في بناء السد دون موافقتها. تلك مصر الزعيمه القائده التي بإختفائها ما نحن عليه من هوان وهذا مايدركه أردوغان غير مهتم بمصر أو غيرها من مثيلاتها في الخليج يؤسس لنفوذ تركيا في ليبيا العربية رغم أنف العرب

  90. (لنَكُن أكثر صراحةً ونُعيد التّأكيد بأنّ أخطر عدوّين لمِصر هذه الأيّام هُما إثيوبيا وإسرائيل، وأنّ التحالف الاستراتيجي المُتصاعِد يستهدف زعزعة أمنها، واستِقرارها، واستِنزاف إمكانيّاتها، والحيلولة دون نُهوضها، واستِعادة دورها القِيادي، العربيّ) كلامك صحيح ولكن هل تضن ان من يحكم مصر والسودان ،يجهل ذالك ، وبرغم هاذاتراهم يتلهفون للتطبيع ، وتعميق العلاقات مع الكيان الصهيوني فأخر المعلومات تقول ان هناك تفاهم مصري اسرائيلي واتفاقيات اقتصادية وامنية ؟؟؟!!! وربط المصالح الغازية في البحر الابيض المتوسط ؟؟!! والسوداااان استقبل فريق طبي وهبوط طائرة العال في مطار الخرطوم وسط فرح وابتهاج سوداني مثير للدهشة ؟؟؟؟!!!! وان كان ذالك كذالك فلا تأمل ياسيدي اي موقف رادع من جهة مصر والسودان الذين يسيرون مغمضي العينين يقودهم العدؤ الى مايريده،.. فمن الغباء الإعتقاد ان اثيوبيا تعتدي على السودان وتستعدي مصر وتحرض دول منابع النيل وتتصرف بهاذا الشكل الأستفزازي بدون تشجيع و تنسيق ودعم إمريكي اسرائيلي … فهم يدركون ان الشعبين المصري والسوداني منهكين وفاقدين العزم بعد تجربتين فاشلتين ادت لعكس ماكانوا يحلمون به ومن يحكم الآن سواء في مصر او السودان لايهمه مصيرهما
    وهاذا مايبدوا للمراقب للشأن المصري والسوداني ،
    والا فالحل بسيط وفي متناول اليد وهو قطع العلاقات مع هاذا الكيان السرطاني وتوثيق علاقة استراتيجية معا روسيا والصين وايران ودعم المقاومة في غزة وبذالك يردون على التامر الإمريكي الإسرائيلي في مقتل ويربك مخطاطاتهما في المنطقة والشرق كله . وهل هناك حل آخر وماهوا غير الإستسلام والرضى بما يريده الكيان . ومايخطط له الموساد وال سي سي ايه . ومايخططان له خطير وخطير جدا ..
    ولا حولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم .

  91. بلغت الانظمة و الدول العربية وزعامات ما بعد الاستقلال من المستعمر ذروة حياتها مع حرب اكتوبر 73. يومها كسرت اسرائيل وامريكا مقاومتهم. كانت لتلك الانظمة شبه مشاريع دولة، ركيكة وبدائية حتى لا أقول اكثر.

    وخلفهم من بعدهم رؤساء وملوك واذنابهم، رويبضة. حقيقة كانت لهم مشاريع ركيكة ايضا، لكن لانفسهم ولذويهم ولبقائهم ما نامت الشعوب، استهلكوا ما بناه السابقون، وانفقوا مما ليس لديهم، فذهبوا باوطاننا الى حالة الانهيار…لولا اللقاح الايماني لدى الشعوب وتمسكها بالمباديء البسيطة لديننا. بلغوا ذروتهم ما بين اوسلو و 9/11، او ما بين غزوتي العراق، او خلال سنوات الجمر بالجزائر. تشابهت الاحوال والاقدار. يومها تعروا تماما امام الصديق والعدو وكتب قدر سقوطهم على يد جيل ما بعد 9/11.

    والٱن، ما هي مشاريع ثالث جيل من مسؤولي العرب ما بعد الاستقلال.

    الشبه الانظمة الحالية، إذ هي كذلك، ولا افهم كيف يطل عليها يوما جديد ولم تندثر، هي في حالة جد لامستقرة. كيف لنا ان نستوعب ما يفعله الواقف على رأس هرم الرمل بالسعودية او جاره بمصر…ووو..

    بصراحة، استاذ عطوان، ارى ان أسلوب المقال الذي يفترض وجود مسؤولين بما تعنيه الكلمة على هرم السلطة بمصر، غير سليم. نظرا لتاريخ بلداننا السياسي، وللهجوم العنيف والمتعدد الجبهات على امتنا، والحالة الاقتصادية والاجتماعية المزرية، أقول ان هاته الانظمة ليست لها مشاريع لا للاوطان، ولا حتى لانفسها. هي في كل يوم أسفل من سابقه.

    طبعا لسنا مغفلين ونتصور من وراءهم من يمدهم بما يلزم…، هم زومبيهات، هم من انتاج مخابر الدكتور فرنكنشتاين.

    استاذ عطوان، سأعطيك سبق صحفي…إنتظر المزيد…

  92. سيدي عبد الباري بعد التحية والاكرام
    ليكن في كريم علمكم بان هذه اللهجة التهديدية لا تجدي نفعا ولا حل لمصر الا بالدخول في مفوضات جادة مع دول المنبع التي ترفض رفضا قاطعا اتفاقيات ١٩٥٩ وتطالب بدفن ما يسمى بالحقوق التاريخية
    وامثالكم لا تجهل هذه الحقيقة الدامغة وما تنصح به القيادة المصرية تجاه السودان هي نفس الطريق الذي يجب على الحكومة المصرية سلوكه لحل خلافاتها مع دول المنبع التي رات في موقف مصر كثيرا من التكبر والاستعلاء عليها وكما تعرف بان الخاسر الاول والاخير من اندلاع اي صدام عسكري هي مصر ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

  93. تحليل سليم وممتاز لقد تعاون العدو الاسرائيلي مع إثيوبيا واكيد أعطى وعود للسودان لا اعلم ان كانت ستنفذها ام لا وهي رفع العقوبات عنه ولكن مصر تعاني الكثير من المشاكل ولاتستطيع الدخول في حرب لان الاقتصاد ضعيف وتركيا وداعش وغيرها في ليبيا وأعينهم على مصر وأيضا السودان ألذي يطالب بحلايب وشلاتين وضغطه على مصر لسترجاعها الوضع في مصر صعب جدا لايوجد الا المفاوضات فقط

  94. ما شاء لله العرب بارعين في الحروب في ما بينهم و يتنفسون اعدائهم الحقيقيين مثل السودان و مصر هده الأخيرة لعبة دور مهم مع ليبيا القدافي في انفصال جنوب السودان و الأمثلة عديدة الجزائر لا تعمل ليل و نهار من اجل تفكيك المغرب عوض التعاون فيما بينهم لحل مشكلة ليبيا فهم معنيين مباشرة بأمن ليبيا و أن اقتضى الحال التدخل العسكري المشترك للجزائر و المغرب في ليبيا عوض ترك ليبيا الدويلة الأمارات و تركيا والله امر يندى له الجبين الانضمة العربية مسلسلات من المهازل

  95. ملف مياه النيل …يحتاج الي دبلوسيه عاليه ومفاوضين ممتازين

  96. لن تكون هنالك علاقات جيده مع مصر ما دام المصريين مصرين علي احتلال الاراضي السودانيه في حلايب وشلاتين……..وما لم يغير المصريين النظره الاستعلائيه تجاه الافارقه وبالذلت دول حوض النيل سيكون هنالك ظروف أوضاع حرجه تنتظرهم في ما يخص ملف مياه النيل

  97. يجب قصف السد حالا و بدون اي انتظار. مصر ليست وحدها كما يعتقد الاثويبيين و من وراهم. مصّر بلد العرب كلهم. الوقت الي رح تحتاجنا مصر فيه رح تلاقينا.الجيش المصري لازم يوصل رسالة عسكرية تذكر الاثيوبين و اليهود (ان نفعت الذكرى) بانه مصر مش ضعيفة.

  98. محاولات من اثيوبية لالهاء السودان ومصر فترة ملئ السد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here