الاستشارت النيابية الملزمة تبدأ اليوم.. واسم “حسان دياب” يظهر كمرشح للأكثرية النيابية بعد اعتذار الحريري.. وإسقاط المقاومة وحلفاؤها لاسم نواف سلام… “حزب الله” في موقف لافت يتهم أحد الأجهزة الأمنية اللبنانية بتدبير فتنه طائفية

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

 تبدا صباح اليوم الخميس الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية بعد تأجيل جاء بطلب من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري.

 ويبدو أن الأكثرية النيابية “التيار الوطني الحر، وحركة أمل، و”حزب الله” والحزب القومي، والمردة، وكتلة اللقاء التشاوري تتجه لتسمية” حسان دياب، وهو اسم لم يكن من الأسماء المتداولة خلال الفترة الماضية، وشغل حسان دياب سابقا منصب وزير التربية والتعليم العالي اللبناني في حكومة نجيب ميقاتي، وهو أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة، وشغل عدة مناصب أكاديمية منها نائب رئيس البرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأمريكية في بيروت، دياب من مواليد بيروت 1959.

 وجاء اختيار الأكثرية النيابية لاسم “حسان دياب” بعد إعلان واضح ونهائي للرئيس سعد الحريري بعدم الترشح للمنصب، وتحدثت مصادر لبنانية مطلعة فجر اليوم قبل ساعات من انطلاق الاستشارات النيابية، بأن كتلة الحريري سوف تمتنع عن التسمية ولن تزكي حسان دياب أو غيره، لكنها حسب المصادر سوف تسهل تكليف أي شخصية بديلة.

وبرز خلال ساعات أمس اسم الدبلوماسي اللبناني “نواف سلام” ولكن طرح الاسم أثار رفضا واضحا وسريعا من حزب الله وجميع حلفائه في البرلمان، معتبرين أن سلام مرشح الإدارة الأمريكية، وطرحه لرئاسة الحكومة يعني المواجهة والتصعيد.

الخشية اليوم هو ردة فعل من شارع الحريري، ومن جمهور الأحزاب الأخرى مثل حزب القوات اللبنانية لعرقلة التكليف من خلال التصعيد في الشارع، في وقت لم يتضح فيه بعد راي الحراك  اللبناني في اسم رئيس الحكومة الجديد الذي تتجه المشاورات لتكليفه حسان دياب.

وفي تطور لافت اتهم حزب الله صراحة جهاز أمني لبناني دون أن يسميه بمسؤولية إثارة الفتنة في الشارع اللبناني، ولفت عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب ​علي عمار إلى أن “هناك مشروع فتنوي يرعاه احد ​الاجهزة الامنية في ​لبنان بتعليمات قوى خارجية للايقاع بين اللبنانيين”، محذراً من “استمرار هذا الجهاز في هذا الدور لانه يعريض السلم الاهلي للخطر وكذلك ​الوضع الاقتصادي​”.

وقال عمار تكلمت مع رئيس ​مجلس النواب ​نبيه بري​ وتمنيت عليه اجراء ​الاتصالات  اللازمة لوضع حد لهذا الجهاز الذي هو وراء كل ما يجري في لبنان ان كان على مستوى الفيديوهات التي تبث من الخارج ام على مستوى الممارسات في الداخل، ويعتبر تصريح عمار لافتا في وضوحه اتهامه، ويؤشر إلى أن “حزب الله” امتلك معلومات بعد التحقيق في الاحداث التي وقعت الاثنين الماضي بسبب فيديو مسيء الرموز الدينية أدت إلى صدامات في الشارع على خلفية م مذهبية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. الان يبدأ التهويش من قبل الطابور الخامس اذناب الاستعمار الامريكي و الاسرائيلي و سينادون باستقالة دياب و سيقومون باسلوب التترهيب السخيف كالعادة حسب اوامر السفارة الامريكية لهم في الخفاء وهذا معروف ولكن الشعب اللبناني واعي و مسرور بافشال العدو الامريكي من الاندساس فالوطنية و الوطنية و الوطنية و المقاومة اهم شيئ لان تعيين عميل امريكي كرئيس للوزراء سيفقر الشعب اللبناني و احتلال اسرائيل غير المباشر للبنان وانعدام الامن وهذا مهم جدا وله الاولوية ويجب ان لا يسمح احد بحرف البوصلة في امور ثانوية .. على جميع الشعب اللبناني التظاهر لدعم دياب فورا لكب لا يقوم كم واحد من القلة بالشغب الفارغ .

  2. سعد الحريري …. والوهم الساسي
    ما نظرت إليه إلا وشعرت بحزن . على وجهه ابتسامة خفيفة . تخفي خلفها حزنا عميقا . تتقافز كرات عينيه كأنه يبحث عن مستحيل . أو يخفي شيئا  . ان تكون سياسيا لبنانيا يشترط أن تكون داهية وتتحلل من عقد تحرف البوصلة نحو مهاوي سحيقة . سعد الحريري القادم من عباءة الخليج سخر المال للسياسة فأفلس . ثم سخر السياسة للمال فعاش لبنان بؤسا اقتصاديا . استشرى الفساد . وتطاول النهب . وعم الفقر . وهو الان يمشي على خط رفيع . يقول : إنه يمثل طائفة تتعدد مرجعياتها . ويتحالف مع أعراب لا حليف لهم . ويثق بسفن بعيدة لن تصل ابدا .
    يكفي آل الخطاب ما آتاهم . همسها الخليفة لابنه عبد الله الطامع في الخلافه . واسترضاه بأن جعله في جماعة من يختارون . وكان ذلك كثير .
    لرفيق بصمات في السياسة اللبنانية . ذلك فيما مضى . مات رفيق . وترك خلفه إرثا . وأبناء . وشقيقة . رحل إلى السماء . أما انتم فآن لكم أن تعيشوا بعيدا عن عقد الثأر . ووهم السياسة.  وغدر امريكا .

  3. نعم فليس من مطالب الشعب العراقي احراق قنصليات ايران التي لم تساهم في حروب امريكا لتدمير و غزو العراقي.

  4. بسم الله لرحمن الرحيم
    واضح جدا ان امريكا وعملاءها والماسونيه يثيرون التظاهرات في لبنان والعراق والجزاءر وايران لمحاوله تغيير قادة الانظمه التي تؤيد المقاومه وذلك لانشاء قاده معادين للمقاومه وتابعين لامريكا. ومثل ما حصل في مصر. وانها ليست مظاهرات للمطالبه بتحسين الاوضاع المعيشيه او خدمات الماء والكهرباء او الخدمات الاجتماعيه بقدر ما بدت المطالب بانه المطالب المناهضه لوجود المقاومه لان هناك الانذ ال ممن يريد ان تكون السياده للصهاينه وامريكا بالمنطقه ويريدون تغيرا بلبنان والعراق والجزاءر لتخفيف الظغط على الصهاينه لانه ولاول مره يقع ظغط على الصهاينه لا يستطيعون تحمله ولذلك المطلوب هو دخول المقاومه على الخط لتعيين رئس وزراء جديد مؤيد للمقاومه.وان يكون مرشحون جدد مؤيدين للمقاومه وان هؤلاء المتظاهرين ما هم اللا مهيجين وجنود بالوكاله كما كان هناك جنود بالوكاله بالحرب على سوريا. ولقد فشلو بالحرب وها هم اخر طريق لهم بان يعملوها بطرق مظاهرات لعلهم يحصلو شيأ ولكن انشاء الله سوف يفشلو وينكشف المخطط كما فشلت المحاولات السابقه من تفجيرات في بيروت ومن تجنيد جماعات مسلحه وتهييج اعلامي. الفشل الفشل الفشل لهذا الحراك بأذن الله تعالى. وانشاء الله يروحو على بيوتهم بايام الشتاء.

  5. على متظاهري الشعب اللبناني دعم هذا المرشح دياب بكل قوة و افشال المؤامرة الاسرائيلية الامريكية .

  6. عادة مطالب الشعب مشروعة و يجب تلبيتها . لكن المهم ان لا يندس القلة من اذناب العدو الامريكي و الاسرائيلي في المظاهرات و يجب مراقبة ذلك باستمرار و التبليغ عن اي عملاء .. ليس المطلوب حرق المقارات الحكومية بل الحوار الموضوعي و طرح المطالب بايجابية وليس بالانفعال و التشنج . يجب ان لا ينسى الشعب اللبناني و العراقي ان الوجود الامريكي و التدخل في لبنان و العراق يضر و يجب التظاهر ضد ذلك و التاكيد على دعم المقاومة و الحشد الشعبي . العدو الامريكي دنس البنوك اللبنانية و نهب عشرات المليارات من ثروة العراق و ساهم في افقار الشعب اللبناني و العراقي و محاصرته سنوات طويلة و نشر الفساد و يجب عدم نسيان ذلك ابدا . كيف سيتم استعادة الاموال المنهوبة و المتهمين بعيدين مثلا وكيف سيتم ضمان التنفيذ المخلص للاجراءات و طاقم جديد للحكومة يتطلب وقت في الاختيار و تفهم القضايا بشكل عاجل وهذا سياخذ وقت طويل لن يتحمله الشعب المنتفض اذن ما هو الحل .. الافضل الابقاء على الدولة مع اقالة بعض الوزراء المشبوهين لاجبارها على التنفيذ الكامل و بضغط الشعب المستمر والا سيتم محاكمتها قانونيا و شعبيا . وبعد التنفيذ الكامل سيتم انتقال هادئ سلمي للسلطة بعد تحديد اسماء الوزراء الجدد الكفؤين و الوطنيين نكرر الوطنيين وهذا واجب خبراء الادارة من القطاع الخاص . لذا يجب التروي في طرح المطاليب غن اسقاط النظام وما الى ذلك في المرحلة الحالية . اهم موضوع الان هو الجرائم المالية و النقدية في لبنان ويجب البدء به فورا من حيث القبض على المشبوهين و وقف اجراءاتهم و تحويلاتهم فورا واسترداد الاموال المنهوبة وهذا واجب رئيس الحكومة والا سيتحمل المسؤولية امام الشعب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here