الازمة السورية امام “تحول” جذري.. ومعاذ الخطيب قد يكون رجل المرحلة المقبلة.. وتحالف مصري روسي يبلور حل سياسي “مختلف”.. واحتمال تزايد عملية تهميش المثلث السعودي التركي القطري

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

اعتقدنا ان مجموعة العمل المنبثقة عن دول اصدقاء سورية التي تضم 11 دولة من بينها خمس دول عربية هي مصر والسعودية والامارات وقطر والاردن قد “انقرضت” وطواها النسيان، بعد ان تغيرت الاولويات، واصبحت “الدولة الاسلامية” وجبهات اسلامية متشددة مقاتلة مثل “النصرة” و”احرار الشام” هي محور الاهتمام الرئيسي والاولوية التي دفعت بالنظام في دمشق الى المقاعد الخلفية، ولكن كم مخطئين في اعتقادنا هذا، فقد استضافت لندن اجتماعا لهذه المجموعة قبل يومين على “مستوى السفراء” لم يسمع به احد، ونعتقد ان الاجتماع المقبل، اذا قدر له الانعقاد سيكون على مستوى القناصل او ربما “بوابي” سفارات الدول المعنية.

الائتلاف الوطني السوري الذي بات يلفظ انفاسه، بعد تراجع الاعتراف به، ليس فقط من الولايات المتحدة وبعض الدول العربية الراعية له، وانما من قطاعات عريضة من الشعب السوري ايضا، بعد ان فشلت كل استغاثات قيادته للحصول على اسلحة تمكنه من الحفاظ على مناطق يسيطر عليها، واستعادة ما تبقى من “هيبته” ومكانته بالتالي.

***

خريطة المعارضة السورية المسلحة تتغير بسرعة لصالح التنظيمات الاسلامية المتشددة التي باتت هدفا للغارات الجوية الامريكية، فقد تضخمت صفوفها بالمقاتلين الجدد الى جانب بعض المنشقين عن الجيش الحر وفصائل اخرى “معتدلة” متحالفة معه، وقوى اخرى جديدة ادركت ان الحل السياسي هو المخرج الوحيد من الازمة الحالية، وابدت استعدادا للحوار مع النظام للوصول اليه، والقتال الى جانبه ضد “الدولة الاسلامية” على وجه الخصوص.

من تابع المقال الذي كتبه السيد احمد معاذ الخطيب على موقعه على “الفيسبوك” بعد عودته من موسكو التي زارها على رأس وفد ضم شخصيات سياسية وعسكرية وحمل عنوان (هل ستشرق الشمس من موسكو)، يدرك ان جسما جديدا بدأ يتكون لمعارضة سورية جديدة، ومختلفة تستعد لاخذ مكان الجيش الحر.

السيد الخطيب قال انه مستعد للجلوس مع النظام لايجاد حل للازمة السورية بعد اربع سنوات من المراوحة في المكان نفسه، واكد ان التحضيرات جارية لعقد مؤتمر للحوار بين النظام والمعارضة تحت اسم “جنيف 3″، واكد ان التفاوض السياسي هو الانجح والاقل خسائر”، وقال “اعترف بخطئي لانني اعتقدت ان هناك دولة يمكن ان تنقذ بلدنا”.

اللافت هنا ان التيار الجديد الذي يجعل من موسكو قبلة له، سيكون نقيضا او بديلا للائتلاف الحر والدول العربية الداعمة له مثل المملكة العربية السعودية وقطر والامارات الى جانب تركيا، مما يعني تراجع دور هذه الدول بشكل كبير في الملف السوري في الاشهر او السنوات المقبلة.

ظهور “الدولة الاسلامية” بالقوة التي نراها، ومثلما اعترف ستيفان دي مستورا المبعوث الاممي الجديد لسورية، بدأ يغير معظم المعادلات السياسية والعسكرية على الارض، ويفرض قوى جديدة، ومفاهيم جديدة، بل واسلوب عمل جديد يتمحور حول بقاء النظام السوري في اطار حل سياسي متطور بالقياس الى نظيره الذي كان مطروحا في مؤتمر جنيف.

فالمبعوث الدولي الجديد بدأ مهمته بطرح مبادرة لـ”تجميد” القتال في مدينة حلب لمنع سقوطها في يد “الدولة الاسلامية”، وهذا اعتراف ضمني بتعاون دولي مع القيادة السورية، ولا نعتقد ان المستر دي مستورا يمكن ان يطرح هذه الفكرة دون التنسيق، وبالتالي موافقة، كل من واشنطن وموسكو، وهذا ما يفسر موافقة القيادة السورية على دراسته بشكل ايجابي.

دخول مصر على خط الملف السوري كشريك لموسكو في الدعوة لمؤتمر سياسي على غرار مؤتمر جنيف يضم المعارضة او اطراف فيها والنظام يعني سحب البساط من تحت اقدام المثلث السعودي القطري التركي الذي كان يهيمن على هذه الملف.

الانباء المتسربة عن الاتصالات المصرية الروسية في هذا الخصوص التي يجريها وزيرا خارجية البلدين مع اطراف سورية عديدة تفيد بأن التيار السوري المعارض الجديد قد يكون برئاسة السيد معاذ الخطيب ومشاركة كل من تيار قدري جميل والسيد صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الكردي السوري، وشخصيات انشقت على الائتلاف سياسية وعسكرية.

***

ملامح التسوية المطروحة ما زالت غامضة، ولكن الخطوط العريضة التي يدور حولها الحديث يمكن اختصارها في اقامة حكومة انتقالية بصلاحيات جدية لمحاربة “الدولة الاسلامية” على الارض مع بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة مع استمرار سيطرته على اجهزة الامن والجيش الى ان يتم بعد ذلك اختيار او انتخاب لجنة لتعديل الدستور الحالي، ثم اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية ويكون للرئيس السوري الحق في خوض الاخيرة.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن فرص نجاح هذه الصيغة الجديدة، ومدى قبول الاطراف السورية والاقليمية الاخرى لها؟

لا نعتقد ان موسكو ومصر يمكن ان تتقدما بهذا الطرح دون مباركة امريكية خاصة اذا تم التوصل الى اتفاق امريكي ايراني حول الملف النووي لايران قبل المهلة الاخيرة المحددة بيوم 24 تشرين الثاني (نوفمير) الحالي، وهو الاتفاق الذي سيؤدي الى رفع الحظر والعقوبات عن ايران وفتح صفحة جديدة في العلاقات الامريكية الايرانية.

نظريا تبدو الامور على الورق براقة، وفرص النجاح للتصورات الجديدة معقولة، ولكن، ونصر على كلمة لكن، هناك اطراف اخرى يمكن ان تفسد الطبخة نكاية وانتقاما من عمليات تهميشها، ولا ننسى ان تحالفا جديدا ينشأ ويتبلور حاليا لاخطر ثلاث تنظيمات اسلامية متشددة وهي “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة” وحركة “احرار الشام” لا يمكن تجاهله في هذا الاطار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

54 تعليقات

  1. من جد وجد وفاقد الشيئ لا يعطيه
    الصراع السياسي ، بين الفرقاء السياسيين ، في لبنان ، حضاري و مشوق ، يستحق المتابعة ، لأنه يجري بين سياسيين مثقفين ، الذين يعرفون كيف يديرون صراعهم في جو من الديموقراطية و اختلاف الآراء و الأهداف .
    سوريا هي ، تاريخيا ، ملتقى تصادم الحضارات بين الشرق و الغرب . في سوريا ظهرت الكتابة . السوريون و اللبنانيون هم أكثر سكان العرب ثقافة . يلاحظ أن النظام السوري يعرف كيف يختار الأصدقاء الأوفياء و كيف يدير بحكمة و يقاوم بشراسة المؤامرة التي تشن عليه ، من طرف الغرب و تركيا و إسرائيل و العملاء الخليجيين و الأردن ، و ستربح الدولة السورية المعركة و الرهان في نهاية المطاف . نتابع تدخلات و تحليلات السوريين من أساتذة و سياسيين و برلمانيين و فنانين و محللين عبر قناوات تلفزية ، فهي من المستوى الرفيع . أما تدخلات و تحليلات لسياسي و أساتذة و محللي دول الخليج فهي دون المستوى ، لأن الجزيرة العربية ليست مهد الثقافة بل مكان الجهل و الخرافة ، فاقد الشيئ لا يعطيه .

  2. يا سيد حميد
    اذا لم يفهم الجميع ان سوريا لكل السوريين وان العالم لا يهمه عدد الشباب اللذين يموتون في سوريا كل يوم ومن جميع الطوائف فان سوريا ستزول كدولة وستتحول تدريحيا الى مناطق تسيطر عليها فئات كل واحدة منها تدعي ان الحق الى جانبها ……ساعتها عليك السلام يا سوريا .

  3. اذا لم يتضمن الحل ذهاب الذي كان السبب في قتل مئات الالاف وتشريد الملايين من السوريين وتدمير سوريا فلن يكون حلا مقبولا ولو وافقت عليه روسيا وامريكا وايران ومصر .الحل في ذهاب الجبناء القتلة الذين يستمرون حتى الان في القاء البراميل والكيمياوي والفراغي على شعبهم ويحسبون ان سياسة الارض المحروقة ستترك لهم مكانا ليهربوا اليه . فشعب ضحى بكل هذه ااتضحيات لن يستسلم وسينتصر قريبا باذن الله .

  4. انشاء الله ، الله يحمي سوريا والشعب السوري ،يكفينا دم ، الاخ يقتل اخوه ،كنا اخو يا سوريين اتقوا الله بسوريا

  5. الاتحاد العربي الفيدرالي سيتحقق حتما و بكل ثقة لانه البديل الأفضل من الترهات التي تحصل الان . ثانيا القيادة السورية في غاية القوة و العزم اما العصابات الإرهابية فهي من انتهى امرها ولم يعد لها حاضنة بعد افتضاح امرها في الاجرام .

  6. معارضة تديرها السعودية وتركيا وأمريكا وتدعمها إسرائيل لا بارك الله فيها ومصيرها الذل والمهانه والهزيمة

  7. يقول احدهم ان النظام العراقي السابق كان نظام وطنيا بامتياز لذلك حصل تدخل مباشر وتم تدمير العراق بمعاونة دول عربية خانعه وبعض الاطراف العراقيه وهذا صحيح ..لكن صاحبنا حين يتعلق الامر في سوريا يقول ان المعارضة المسلحه هي الوطنيه اي النظام ليس وطنيا ولذلك تقررتدمير سوريا عن طريق الوكلاء هذه المره !
    قل لي بربك اليست هذه المعارضة الوطنية التي تتحدث عنها هي ادوات التدمير والفوضى التي اتخذ منها اعداء سوريا الصهاينة اعراب وغير اعراب وسيلة لتحقيق اهدافهم ؟! هل تنكر ان كل مجموعات المسلحين المعتدلين اوالذين تحولوا الى دواعش تلقوا الدعم المالي والعسكري والاستخباراتي من نفس الجهات التي دمرت العراق ؟!
    الم تسمع بالتنسيق العالي المستوى بين هؤلاء الوطنيين الذين تتحدثون عنهم وبين الكيان الصهيوني ؟! الم ترى بعينك قادة الوطنيين ينشرون وطنيتهم الباهرة من على شاشات التلفزة الصهيونيه بدون حياء او خجل ؟!
    لكن رغم كيد الحاقدين واوهامهم ستخرج سوريا العربية من محنتها قريبا وسيعلم نظامها العربي الوطني بامتياز كل اتباع امريكا ونواطيرها دروسا لن ينساها تاريخ العرب !

  8. على مصر أن تحمي نفسها من مخاطر ( سيناريو ) سورية – لا قدر الله – اللذي سيجره عليها السي سي من خلال انقلابه العسكريي المدعوم وبقوة من الإستبداد العربي الخليجي ، وبأمر من الغرب الصهيوامريكي ، وعندما تقف على رجليها تستطيع أن تساعد ، أما في الوقت الحالي فلاتستطيع .

  9. إلى المدعو “الشعب السوري”

    “””” الإتحاد العربي الفيديرالي “””…!!!. هي فكرة.. للبدعة العربية الإستعمارية الجديدة…..

  10. __ كـل شيــئ فـي السياسـة وارد و ممكـن ، و حتى التفـاوض مع ” دواعـش معتدليــن ” ممـكـن مـبرمـج في ” جنيـــــــف 60 ” .

  11. خلاص الاسد انتهى والغرب قادر على يجبره على التنحي في يومين ولاكن المشكله في التنظيمات الاسلاميه
    هل ستتحاور معكم لااعتقد ومستحيل ببساطه سوريا بين فكي البغدادي والغرب

  12. __ . كــاريــكـا تير

    _ المهديـــــــــي : أنا رجل المرحلة المقبل .. إن إن إن … إنتـظروني !!

    _ ملاحظة : . لمن يهمه رسم هذا الكاريكاتير فهو سهل جدا و بالأبيض و الأسود و لا توجد به رسم فكل الشاشة سوداء يتوسطها صدى صوت قادم من بعيد مكتوب بالأبيض .

  13. الحل السياسي هو الحل الوحيد في البلد العزيز سوريا ولابد ان يظهر الغيورين على سوريا من أبناءها او من إخوانهم العرب المخلصين اما معاذ الخطيب فهو رجل المرحلة نسال الله ان يقويه
    لا بد لسوريا ان تنهض من جديد فالكل بحاجه الى سوريا قويه

  14. يا استاذ عبد الباري إن كنت تعول علی معاذ الخطيب فهو من أفشل الشخصيات وهو عبارة عن قفاز سيرمی بعد تنفيذ مهمته
    أنا مسرور لتهميش السعودية ﻷنها ﻻ تقف إﻻ مع الطرف الخاسر دائما رغم أنها بلدي
    اﻷيام حبلی وسيلدن عجائب ﻻ تخطر علی بال صحيفتك فأمريكا ﻻ ترغب بالصف اﻷول في الحرب بل ستقف في المؤخرة لكن ضياع كثير من مصالحها سيجعلها تدخل مجبرة غير مختارة….اللهم اخذلهم جميعا يا قوي يامتين

  15. الحل العملي يكون بإقفال تمويل الارهاب من قبل السعودية وقطر وتركيا. الشعب السوري أصبح منهك جداً وتعبان ويدعو ليل نهار عل الخليجين(حكاماً وشعوب مخفلة لاتدري ما ذا يجري على الأرض إلا من خلال كذب العربية وفجور الجزيرة) ومن دار في فلكهم بأن يصيبهم ما أصاب سوريا وما لحق من الشعب من مآسي ولسان حالهم دوماً الله يخرب بيتهم كما خربو بيتناز. الرجاء النشر من قلب محروق لمواطن سوري.

  16. يبدو أن مقالك هذا كتب قبل تصريح أوباما الأخير,,
    أوباما : إزاحة “الأسد” ضرورية لهزيمة “داعش”

  17. لن تستقر الأمور في الامه العربيه و ستكون
    هناك حروب و صراعات متتالية و اذا انتهت في سوريه
    فسوف تبدأ في دوله عربيه اخرى و السبب يعود الى
    عدم وجود العدل في دولنا

  18. لايستطيع ألمحب لسوريا والسوريين ألآ ان يتمنى النجاح لكل جهد سياسي هادف لوقف الحرب في سوريا. لكن ايقاف القتال يحتاج الى قوه مؤثره تجبر ألأطراف المتحاربه ايقاف القتال فهل يمتلك ألسيد معاذ الخطيب هذه القوه؟ وهل النظام السوري مقتنع بالحل السياسي فعليا أم يناور؟

  19. ومازال البعض يعتقد بسلمية المعارضة ويعتقد بان الدمار هو بسبب السلطة السورية! عجبي

  20. استاذ عبدالباري .. تحية لك.
    الاحظ انك اغفلت تماما التيار الاسلامي (الدولة/النصرة/الجبهة الاسلامية … الخ) عن المشهد السياسي في مقالك رغم انهم اللعب الاساسي على الارض فهل تتوقع انحسارا قريبا لهم على الارض وبالتالي خارج اللعبة السياسية؟.

  21. الى السيدة الخنساء
    لم تتطرقي في تعليقك الى أرهابيي العالم ووحوش البشرية التي تحارب في سوريا من أجل “الكرامة و الحرية و الديموقراطية و حقوق الأنسان” و فتاوى نكاح الجهاد و نكاح الموتي ؟

  22. Dear MR Attwan, if Egypt really joined Russia to resolve the Syrian crisis , then please be sure that the crisis will escalate , because of two major factors; Egypt is the official dealer for Saudi Arabia and Israel , also Egypt is already under internal war intensifying every day.
    Arabs must not be allowed to handle the Syrian crisis , if Russia insist for Egypt , no problem at all , Take Egypt , inqaooha wa ishrabo mayetha, and forget about the Syrian crisis.
    No doubt that MR Al Khateeb is qualified to be given a chance to lead the negotiation , because he knows very well the powers and weaknesses of the Syrian military Junta

  23. لا و لن يكون هناك حل للمشكل السوري و سيبقى الوضع يراود مكانه بلا غالب و لا مغلوب لانه بكل بساطة أفضل السيناريوهات الملائم للكيان الصهيوني. دولة دكتاتورية فاقدة الشرعية، شعب مشرد، بلد مدمر، معارضة مهرية، السلاح الكيماوي تم تسليموا بالمجان، الدول الداعمة مثل ايران حالها كاريثي.
    المهم سنبقى نقول هذا الكلام السنة القادمة كذلك.

  24. كل الدول تلهث وراء إقصاء الاسلاميين من المعادلة. لان الحرب على الاسلاميين هي من الداخل والخارج. لا يوجد اي حل اذا تم استثناء المقاتلين في الجبهات منها. الرجال تموت من اجل حماية اعراض الناس والمرتزقة ومن يدعمهم من اعلام النكبة والدول الغربية يريدون فرضهم كحل محتمل وهذا لن يكون ويبشر بإطالة ازمة سوريا من اجل عيون اسرائيل

  25. نسخة أخرى من كرزاي أفغانستان وعبدالجليل ليبيا والقائمة تبقى مفتوحة ….
    اتقوا الله في دماء المسلمين

  26. كما ذكرت في تعليق سابق لي بانه عندما تدق مصر على الطاولة فسيسكت الجميع ، ومصر هي الأكثر قدرة من غيرها على حل الازمة السورية وازمات المنطقة بشكل عام . وإنشاء الله تعود مصر لدورها الرائد للأمة العربية .

  27. بشار ونظامه انتهى أمره ولم يبقى سوى تحديد تاريخ زواله بعد استواء الطبخة الأممية.. ووجوده بالمرحلة الحالية ماهو إلا وسيلة وأداة للتحكم بالوضع السوري حتى لايخرج عن السيطرة .. وما عدا ذلك سيستمر الوضع على ماهو عليه بمساهمته في إنهاك الشعب السوري وتدمير مقدراته ..
    ماتم من تدمير للعراق يجري حالياً لسوريا مع فارق رئيسي يتمثل بالنظامين الحاكمين لهما ..
    فتدمير العراق جرى بحرب مباشرة ومن ثم احتلال وحل للجيش .. وذلك ﻷن نظام صدام كان نظاما وطنيا بامتياز بغض النظر عن أخطاءه فكان لابد من التدخل المباشر لاستكمال خطة التدمير ساعد في ذلك قوى عراقية عميلة وبلاد عربية خانعة ..
    أما في الحالة السورية فالمعارضة الحقيقية – على اﻷرض وليس بالفنادق – هي معارضة لاتحمل صبغة العمالة ولها توجه لايمكن السيطرة عليه .. فكان قرار اﻹبقاء على نظام بشار هو الأنجع ﻷنه يقوم بالتدمير المطلوب نيابة عنهم .. وعندما ينتهي دوره بالتدمير اللازم يتم التخلص منه ..
    كل بلد ولها طريقتها بتنفيذ خطط الفوضى الموضوعة منذ زمن .. خدمة لمشروع التخادم الروسي اﻹيراني من جهة واﻷمريكي اﻹسرائيلي من جهة أخرى على اﻷراضي العربية اﻹسلامية .. ولا عزاء لكم ياعرب

  28. الأزمة السورية لن تنتهي حتى بعد انتهاء الاسد افتراضيا مفاتيح اللعبة الدموية ليست بيد السوريين . إنه صراع شرس طائفي وإقليمي ودولي. سيطول .

  29. الله ينصر الدولة الاسلامية وكل المجاهدين المخلصين لدين الله

  30. حلب لن تسقط في أيدي الإرهابيين المرتزقه. كامل حلب ستسقط في أحضان الدوله العربيه السوريه وشكراً

  31. ١.اعترف بخطئي لانني اعتقدت ان هناك دولة يمكن ان تنقذ بلدنا: الأجدر أن يقول: اعترف بخطئي الجسيم لأني مددت يدي لأعداء وطني سوريا.
    ٢. الائتلاف الوطني السوري لم يكن معترفاً به بالمره من قبل قطاعات عريضه من الشعب السوري. الرجاء توخي الدقه يا سيد عبد الباري

  32. رجل المرحله في الماضي، الحاضر والمستقبل هو الدكتور القائد الرئيس بشار حافظ الأسد، حفظه اللّه وأدامه للأمه العربيه لأنه من أشرف الناس وأشدها بساله. سوف يأتي اليوم الذي سيشكره به العرب ويطلبون منه السماح. هوسيسامح لأنه ببساطه هو كبير الأمه وحكيمها.

  33. معاذ الخطيب أخرجه النظام من السجن ليطالب بالحوار مع الأسد وهذا ما يقوم به منذ البداية ، الكلمة لمن يحمل السلاح و يجاهد وليس لمن ينتقل بين الفنادق الفخمة معتمداً على نصرة أمريكا أو روسيا له ، العرب يصلون دائما متأخرين فمع الدولة الاسلامية هم على موعد لقيام كيان يعيد للمسلمين و للعرب كرامتهم و فلسطين بآن واحد و لكن العربي يأبى إلا أن يعتقد أن النصر من عند أمريكا وليس من عند الله و يردد دوماً ما يسمعه على فضائيات البي بي سي و فرانس ٢٤ و إعلام آل سعود و اذاعة صوت اسرائيل و مايردده النشطاء الذين يستلمون مصروف جيبتهم من سفارات هذه الدول ، الصيني والأمريكي والأوروبي والروسي والهندي وحتى الايراني يسعون لبناء إمبراطورياتهم إلا نحن فنسعى لرضى الغرب و نؤمن بقوته أكثر من ايماننا بقوة الله أو بأنفسنا.

  34. استفيقوا يا عرب من سباتكم العميق . ابتعدوا عن الخرافات و اقرأوا كتب الذين غيروا العالم بأفكارهم مثل سبينوزا و نيتشيه و فرويد و داروين و انجلز و هيجل و جان جاك روسو و مونتسيكيو و فولتير و ديكارت و هوبز و ماركس … و نيوتن و إينشتاين و غاليلي و كوبرنيك … و غيرهم إذا كان لكم عقل يفهم ما يقولون ، لكي تتخلصوا من الأفكار الداعشية البائدة و المتخلفة .

  35. الدولة الإسلامية و الجماعات الإرهابية الأخرى كلها صنيعة الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة العربية السعودية و قطر و تركيا و بإحاء من إسرائيل . هناك في المقابل حلف مقاوم ، لهم في المرصاد ، المتمثل في سورية و حزب الله و إيران و العراق ( الطرف الشيعي ) ، يمنعهم من تحقيق أهدافهم ، رغم الدمار و الخراب و القتل المتسببون به للمنطقة . عبد الباري عطوان لا تقلق على سقوط حلب في يد الداعشيين ، فإنهم و غيرهم لا يستطيعون على ذلك ، لأنه لحلف القاومة رجال يحمونها و سيحررونها في المستقبل القريب إنشاء الله . إذا أرادت الولايات المتحدة أن تقضي على داعش فهي تستطيع ولها كلمة السر في ذلك ، بأن تأمر السعودية و تركيا و باقي عملائها بالتوقف عن دعم الإرهبيين في كل المجالات . ولكن أمريكا تريد للإرهابيين أن يأتون من جميع أصقاع العالم لكي يدمرون و يقتلون و يموتون في المستنقع السوري و العراقي . الكل ضحية المؤامرة : المعارضة السورية ، المعارضة العراقية ، السعودية و باقي مشيخات الخليج ، الإرهابيون ، ليبيا ، اليمن و حتى إسرائيل . إسرائيل ضحية مؤامرة كبيرة في المنطقة ، فهي تؤدي وظيفة السيطرة على المنطقة للغرب . إسرائيل تعيش في حالة عدم الإستقرار ، وفي النهاية مواطنوها يموتون من وقت لآخر . و حينما ينتهي دورها يرفع الغرب يده عنها ، ستباد بالكامل من طرف أصحاب الأرض و يترك هذا للمستقبل .

  36. االجديد وقف الدم السوري ام انك يابعيده عن خنساء الاصيله ما انتبهتي انه سوريا جريحه ولازم يوقف الدم ويمكن ما سمعت انه في اكتر من 82 جنسيه عم تحارب عنا الله خلقنا بعينتين واعطانا ضمير شغال مو حتی نعطله واوصانا خيرا”بالأم وهون هي سوريا حسبي الله ونعم الوكيل

  37. ماهو الحل ياخنسا برأيك ؟! هل هناك من مخرج أخرمن هذه المهزلة المذبحة الرهيبه الا التوافق والحوار ؟! هل هناك بديل الا التقسيم واستمرار القتل الى حيث ماشاء الله ؟! هل مازال احد يظن ان في سوريا معتدلين سيسقطون النظام بالقوة لمسلحه ؟! ام انكم تتوقعون ان تنتصر دولة الدواعش وتقيم شرع الله فينا بعد ان تنتهي من التطهير العرقي وعمليات الصلب وتقطيع الاوصال وجز الرقاب ؟! هل يمكن ان تخبرينا ماذا ولد جبل ثورتكم اخيرا وماذا يمكن ان يتمخض عنه مستقبلا الا الموت والتجويع والقتل والتشريد والفوضى ؟!

  38. _____ طبخة المبعوث الأممي دي مستورا تزينت اليوم ببزوغ شردمة جديدة و عددها 12 فصيلة تابعة ل ” ثوار حلب ” .. شهية طيبة ، أو هدنة طيبة ، أو تجميد طيب ، و هو المقصود .

  39. الخطيب و امثاله ليس لديه قاعدة شعبية و لا يستطيع ان يؤثر في الوضع فالعصابات الارهابية هي التي تتحكم في بعض المناطق القليلة و لا فائدة من اللقاء به واضاعة الوقت فالشعب السوري 25 مليون مصمم على ثوابته الوطنبة ضد العملاء وهي :
    الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 25 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا : وهي : – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه

  40. لن يكون هناك حل سياسي ، والسبب الاول ان امريكا لا تريد حلاً ( واضح من ايام الخطوط البيضاء والحمراء والـ…..) ، ثانياً الاسد بعد كل ما قام به لن يتنازل (جنون العظمه ) واخيراً الشعب الذي قُتل منه مئات الالف لن يقبل بحل فيه الاسد .
    وفيما يخص مصر وتدخلها ينطبق عليها المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه ،.
    الحل ان ينتهي الاسد بشخصه بأية اسلوب ، حينها يكون هناك قابلية للحل السياسي بين الطرفين ( المعارضه والجيش ) والذي يتحجج فيه كل طرف بأن العائق قد زال ولا مانع من تقديم التنازلات لصالح الشعب المسكين .

  41. الي تريده أمريكا وإسرائيل لازم يصير ويتحقق.. اما الشعب السوري ماله حق الاختيار لان هذا هو لعب الكبار و احنا الصغار ماعلينا الى ان نقبل في الواقع

  42. التجاذبات بين المعسكر الغربي الذى يمثلة السيد ديمستورا , والمعسكر الروسي الإيراني محلك سر , والقتال مستمر . مصر تريد أن تلعب دورا ما , ولكنة لا يتعدى التمنيات ولا يمكن التعويل علية .

  43. معاذ الخطيب رجل المرحلة المقبلة…حل سياسي مختلف…بقاء الاسد مع استمرار سيطرته على اجهزة الامن والجيش الى ان يتم اختيار او انتخاب لجنة لتعديل الدستور الحالي ثم اجراء انتخابات برلمانية ورياسية ويكون للمجرم الذي دمر البلد ….الحق في خوض الاخيرة….
    موضوع انشائي رائع….ولكن اين هو الحل السياسي المختلف؟
    لجان تعديل الدستور والية الانتخابات البرلمانية والرئاسية حفظناها عن ظهر قلب منذ عهد الاسد الاب والابن.. بقاء اجهزة الامن التي ازدادت شراسة خلال السنين الاربع الماضية …وبقاء الاف المشردين والمعتقلين والمختطفين …ومافيات الحروب من ميليشيات ايران وحزب الله والعراق وافغنستان..وصربيا…والجار الذين اثروا على حساب المواطن بسبب انشغال النظام المجرم في التفرغ للحل الامني…؟
    وكيف يقبل هذا الخطيب بهذا الحل ويخاطر …وهل يضمن سلامته ..اذا قرر العودة الى سورية….من المؤكد انه سيحظى باستقبال مهيب ….من فروع الامن المختلفة…من شبيحة….ولجان شعبية..وجوية…وكتائب البعث….ونخبة الموت وكتائب فاطمة وعلي والقعقاع…الذين غصت بهم سورية….
    هناك مثل بارد اورد جزءا منه وآسف على ذكره….مطرح ما……..شنقوه… وتمخض الجبل فولد فارا….

  44. بعد فترة من الزمن قد لا تطول سيظهر للعلن ما يجري في السر وقد تظهر دول لها دور في التسويات وبعض الدول التي تسوياتها إقصائية ستهمش كما همشت في ملفات عديدة …
    محبتي ….

  45. صمود الشعب السوري وراء قيادته وجيشه سيفرض الحل المقبول عليه ، وليس المفروض عليه ، اما مجموعة المتعوسين وخائبي الرجا فقد نسيت ان تضيف اليهم اسرائيل !!.

  46. الواقع يا استاذ عبد الباري انك في المعادلة السورية تنسى دائما اسرائيل وهي اس البلاء
    لكن يكون هناك تسويات طالما هناك معارضة تنتظر من الغرب ان يخلصها من النظام . لقد حذر هيثم مناع من تسليح الثورة ولم يستمع له احد وجرى تهميشه. فهل ثابت المعارضة الى رشدها ؟ وهنا اعني بالذات جماعة الاخوان المسلمين (حلفاء تركيا وقطر). اعتقد انهم سيفشلوا تحرك الخطيب كونهم يعولوا على حليفهم وحليف اسرائيل ماكين وجماعته في الادارة الامريكية وخاصة بعد نجاح الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية.

  47. اخي واستاذي عبد الباري اقولها بكلمتين هذا النظام فالج لا تعالج

  48. اكثر من 300 الف قتيل و4 مليون نازح ومثلهم في الدخل … سوريا اللاعودة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here