الاردن ..وفاة العين الاسبق عليا ابوتايه

عمان – الدكتورة عليا محمد عوده أبو تايه (21 مارس 1953 -) أكاديمية و سياسية أردنية. خبيرة في مجال التعليم والإدارة. من أوائل نساء البادية في الأردن المتعلمات، أول برلمانية بدوية إذ تم تعينها في مجلس الأعيان الأردني ( الغرفة الأولى من البرلمان ) عام 2001.

تنتمي إلى قبيلة الحويطات العربية.

ولدت في مدينة معان(جنوب الأردن)، والدها هو الزعيم العشائري العين الشيخ « محمد عوده أبو تايه »، والدتها هي « بشرى زعل أبو تايه »، وهي حفيدة الشيخ عودة أبو تايه أحد أبرز قادة الثورة العربية الكبرى و مناصري الشريف الحسين بن علي.

أكملت تعليمها الثانوي في معان، وحصلت على شهادة البكالوريوس 1974 في اللغة العربية من الجامعة الاردنية، ثم على دبلوم تربية وعلم نفس من الجامعة الأردنية 1976. وفي العام 1995 على الدكتوراه في علم اللغة العربية الاجتماعية من جامعة بخارست. [1]

تدرجت في الوظيفة العامة من معلم صف إلى باحث في المجمع الملكي لبحوث الإدارة الحضارة الإسلامية / مؤسسة ال البيت إلى مستشار ثقافي في السفارات الاردنيه الخارجية إلى رئيس وحدة المستشارين / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أكاديمياً ، عميد كلية الجوف / المملكة العربية السعودية , أستاذ جامعي في الجامعة الأردنية و جامعة البلقاء التطبيقية و أستاذ جامعي زائر / جامعة انديانا الولايات المتحدة الأمريكية , أستاذ جامعي / الجامعة الأردنية فرع العقبة.

ناشطة في مجال التعليم (التعليم حق للجميع) و التنمية الاجتماعية و هي مؤسس و رئيس جمعية البشرى – البادية الجنوبية المعنيه في تأهيل وتوظيف النساء في البادية الجنوبية.

في المجال السياسي تم تعينها في مجلس الأعيان التاسع عشر والرابع والعشرون 2001-2011 و هي عضو مؤسس لحزب الإصلاح الأردني وعضو مكتبه المركزي.[2] تؤمن في أن التعليم هو الحل لجميع مشاكل العالم العربي و أن الفساد الإداري من أكبر مشاكل الأردن.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here