الاردن تفتتح قنصلية بالصحراء الغربية.. وزير الخارجية المغربي: موقف المملكتين واضح في القضية الفلسطينية ونعتبرها قضية وطنية

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

 افتتح وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بالصحراء الغربية، وذلك بعد اشهر على اتصال هاتفي بين الملك عبد الله الثاني و الملك محمد السادس، أبلغه خلاله برغبة بلاده في تدشين قنصلية عامة لها بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية.

 

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان سابق، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتأييدها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن بمنفذ الكركرات.

 

 وبخصوص القضايا العربية، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ومغاربة المهجر، ناصر بوريطة، بأن موقف المملكة المغربية والمملكة الأردنية واضح في القضية الفلسطينية والذي يكمن في حل الدولتين لكي يعيش الفلسطينيين والإسرائليين جنباً إلى جنب في سلم وسلام.

 

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، من جهته، قال ان القمة الأردنية-المغربية التي عقدت بالرباط العام الماضي “كانت بمثابة خارطة طريق للتعاون الثنائي وفقا لتوجيهات صاحبي الجلالة، في جميع المجالات الثقافية والاقتصادية والسياحية”.

وشددا على ان الوقت اليوم يستدعي المزيد من التعاون والتنسيق والتضامن العربي في ضوء ما تواجه المنطقة من تحديات كبيرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وبناء البيئة التي تتيح التقدم باتجاه التنمية في جميع المجالات.

 

وقال بوريطة ان أهم ما يميز العلاقات الثنائية بين المملكتين هو مستوى التنسيق والتشاور السياسي الدائم والمستمر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مضيفا ان العاهل المغربي أكد بخصوصها “أنها في نفس مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة ،منوها “بسنة التشاور والتنسيق الموصول بين بلدينا، حيال مختلف التحديات التي تواجه منطقتنا العربية”.

 

وبهذا، يصل مجموع القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية إلى 20 قنصلية منها 11 بمدينة العيون و 9 بمدينة الداخلة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

33 تعليقات

  1. الخائن من يطبع ويقوم علاقات مع عدو الأمة ويفتتح له سفارة وقنصلية يا المز…
    ونعم في يوم ما ستحاكمهم الشعوب العربية الاصيلة وليست المرتزقة
    وستبقي الصحراء الغربية شاء من شاء وابي من ابي
    وستعود لاهلها كما فلسطين قريبا وبمشيئة الله

  2. يا عم احنا دائما مع الجزائر، ولها مكانه خاصه في قلوب العرب. إنما أنا مش فاهم، ايه علاقة الجزائر بالصحراء المغربيه أو الغربيه..!! هل هناك مطالب جزائريه بأراض الصحراء.؟ إذا ماذا ما في مطالب للجزائر في الصحراء، ليه ما توقفو على الحياد بشكل كامل في هذا الملف..!! خلي الموضوع بين المغرب وأهل الصحراء والأمم المتحده، ليه تساعدو البلساريو وليه وليه تزيدو المشاكل مع المغرب…!! يعني العرب والامازيغ كلها بتحزن لما بتزيد المشاكل بين المغرب والجزائر…!! خلاص بقى

  3. الى Anonymous
    الكذب و البهتان حسابه عسير و من الكبائر عند الله سبحانه
    تقول ان هناك بعض الدول في الجوار لم تكن حتي بشها دة اهم المورخين الفرنسيين وهده الأخيرة هي من انشاتهم وجعلت لهم حدود علي حساب دول اخري .
    انت لا تعرف التاريخ يمكنك ان تتعلم من جديد و تثقف نفسك احسن لك؟ و اما ما قلت من زور و بهتان اتركه عند الله تعالى هو يعلم و ما تخفي الصدور

    اما قولك هل يعقل ان بلدا متل المغرب دو تاريخ عريق سوف يسمح بنشاة مرتزقة في صحراءه التي تمتل ضله ،هل يعقل ان بلاد الموحدين والسعديين …،التي روضت الصلبيين وإنشاءت الاندلس ودافعت عليهم بابطال متل طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين….، اسالو الاسبان من اي الشعوب يهابون في احدت استطلاع للرأي .
    جميل كلامك يا سيدي بما انك تفتخر ببطولات بلدك و كل هذا الجهاد
    اين انتم من سبة و مليلية ايها المجاهدين الذين روضتم الصلبيين؟؟؟
    او انكم بائعين كلام
    ارجوا حق الرد

  4. منذ تغريدة ترامب و المخزن ينشر في وسائله خبر ما فاده ان الاردن و مصر سيفتتحان دكاكين القنصايات بل ان بعض محليليهم يعدد الاردن بانها فتحت ما يسمي بقنصلية لها هناك .مصر نفت ذلك اي انها لاتعنزم فتح اي دكان بلا بضائع في الصحراء الغربية ام الاردن ففعلت البارحة تلسؤال لماذا تأخرت الاردن كل هذا الوقت ؟هل كانت ترغب في هب ما من جانب احد ما ؟

  5. الصحراء المغربية المرجوا من كاتب المقال الحياد وانت تتكلم عن المغرب وصحرائه.

  6. من الطبيعي ان يتحد كل نادي و نرى في هذه الاونة الاخر ان النادي الاسرائيلي المطبع نراه يتحد في كل شي في المجال العسكري و في المجال السياسي في اعتقاده انه بهذه الطريقة سيضغط علي غيره من الدول حتي تسائره في فعلته النكرة .

  7. الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الارض ومن عليها وشكراً ومرحبا بالمملكة الأردنية الهاشمية وجميع الدول التي تساند بلادنا وويل ثم ويل لمن سولت له نفسه المساس بترابي صحراءنا من جيران السوء التي تحتضن عصابة مسلحة وقطاع الطرق كان عليها على الأقل أن تلتفت إلى مشاكلها أولا وعلى الأقل أن توفر الشعب المغلوب على أمره قليل من اللقاح وشعارنا الخالد دائما الله الوطن الملك

  8. لماذا مملكة مراكش المغرب الأقصى حالياً لم يرفع دعوى على إسبانيا في الأمم المتحدة لاسترجاع المدينتيين المحتلتين و الجزر القريبة جداً من الساحل المغربي الى يومنا !!! فتح القنصليات لا معنى له لان التحرر ليس بالمسيرات و الاتفاقيات، لا خوف على الشعب الصحراوي مادامت البندقية و غصن الزيتون في اليد العارفون بسياسة المنطقة يقولون مملكة مراكش هكذا و منذ القدم تبيع و تشتري بسهولة.

  9. خصال الانظمة العربية هي التعاون على الشر و العدوان اينما كان في اليمن او ليبيا او الصحراء الغربية و الاصطفاف مع الظالم ضد المظلوم .الانظمة المطبعة مع الكيان الصهيوني معروفة تساند بعضها البعض و في نفس الوقت تنتهك القانون الدولي و كل قرارات الامم المتحدة.في الوقت الذي يزداد فيه الضغط على النظام المغربي على احتلاله الصحراء الغربية و قمعه الشعب الصحراوي من المجتمع الدولي و الدول المتحضرة و الوازنة يخرج علينا النظام الاردني لفتح قنصلية على ارض مصنفة في الامم المتحدة كمستعمرة تنتظر تصفية الاستعمار من ترابها في خطوة فاضحة في انتهاك للقانون الدولي .الاردن لا ناقة له ولا جمل في فتح قنصلية في الصحراء الغربية المحتلة ولكن تداعيات قراره لن تخدمه ولا تخدم مصالح الاردن .

  10. النظام الاردني تورط في الازمة اليمنية و يديه ملطخة بدماء اطفال و نساء و شيوخ اليمن و متهم مع المتورطين في جرائم اليمن مع دويلات الخليج في محكمة الجنايات الدولية و تورط في الازمة الليبية مع جرائم خليفة حفتر و هو الان منبوذ من الشعب الليبي و يعيد نفس التورط مع النظام المغربي في مستنقع الصحراء الغربية و يبارك جرائم الاحتلال المغربي . اعتقد ان الاردن سيجلب لنفسه متاعب اخرى هو في غنى عنها.

  11. ارتكب الاردن خطا جسيم في انتهاك القانون الدولي عندما ورط نفسه مع النظام المغربي في مستنقع الصحراء الغربية المحتلة التي هي قضية اقليم مدرج في الامم المتحدة و ينتظر تصفية الاستعمار عبر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية من خلال الاستفتاء. الجمهورية الصحراوية عضو مؤسس بالاتحاد الافريقي و تدعمه اغلبية الدول الافريقية الوازنة و عدة دول اوروبية و اسيوية و من امريكا اللاتنية. المغرب وصل الى مرحلة الياس في احتلاله الصحراء الغربية و الان يحاول جر دويلات صغيرة لا وزن لها في فتح ما يسمى قنصليات في ارض متنازع عليها . الصحراء الغربية ستستقل اجلا ام عاجلا كما استقلت كل الدول المستعمرة .

  12. لا غرابة من جر النظام الاردني الى جوقة المارقين على القانون الدولي و قرارات الامم المتحدة و هو انخراط مفضوح في مسار تكريس الاحتلال المغربي للصحراء الغربية و تعكس الخطوة افلاسا مغربيا و فشل في احتلال الصحراء الغربية امام صلابة و مشروعية القانون الدولي لحل القضية الصحراوية على اساس تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

  13. الاردن يتخبط في سياسته الخارجية وعلاقاته مع دول العالم
    لا تؤخذ تصريحات المطبّعين على محمل الجد حين تتعلق بالقضية الفلسطينية محور كل القضايا ولا تؤخذ تصريحاتهم على محمل الجد حين تتعلق بالكيان الصهيوني فهم يضمرون ما لا ينطقون وكله ضحك على الذقون وهنيئاً للصهاينة باخلاصكم وتفانيكم في خدمته في السر والعلن والله لن يجد الصهاينة افضل منكم تابعين اذلاء مطأطي الرؤوس ولسان حالكم يقول لا ارى لا اسمع لا اتكلم امام الصهاينة
    انه زمن الرويبضاء والمصالح على حساب الشرف والكرامة ايها السادة

  14. عادل
    هناك بعض المعلقون اللدين لا يرجعون الي تاريخ المملكة المغربية ويعتقدون انهم يتكلمون في صميم الموضوع ولكن هيهات هيهات انتم تتكلمون خارج السياق وتزعمون انكم تعرفون التاريخ المغربي ،هى يعقل ان بلدا متل المغرب دو تاريخ عريق سوف يسمح بنشاة مرتزقة في صحراءه التي تمتل ضله ،هل يعقل ان بلاد الموحدين والسعديين …،التي روضت الصلبيين وإنشاءت الاندلس ودافعت عليهم بابطال متل طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين….، اسالو الاسبان من اي الشعوب يهابون في احدت استطلاع للرأي .
    المهم المغرب في صحراءه ،هناك بعض الدول في الجوار لم تكن حتي بشها دة اهم المورخين الفرنسيين وهده الأخيرة هي من انشاتهم وجعلت لهم حدود علي حساب دول اخري .
    الصحراء في مغربها حتي يرت الله الأرض وما عليها والدول التي تساعد المرتزقة والاو هام انضروا الي حالها وضعفها

  15. بعد إصرار الاردن والمغرب على دعم القضية الفلسطينية واعلانهما بأن التطبيع مع الكيان الصهيوني هو لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة فيجب على الشعب الفلسطيني أن يطالب سيادة الرئيس محمود عباس ومن باب توسيع أنصار القضية الفلسطينية فتح سفارة فلسطين في مدينة العيون حالا.
    علمت مصادرنا أن رئيس لجنة القدس ، جلالة امير المؤمنين وبالتنسيق مع إمبراطور البحرين هدد إسرائيل بضرورة عدم المس بقدسية الاقصى الواقع تحت إشراف ورعاية الاردن.
    أمجاد يا عرب أمجاد

  16. لو لم تفتتح اية دولة قنصلية لها في الصحراء و لو لم يطبع المغرب و لو لم تعترف امريكا بسيادة المغرب على الصحراء و لو عارض الاتحاد الاروبي و الصين و روسيا و جميع خلق الله لبقيت الصحراء مغربية ….فالصحراويون في الصحراء و المعارضين شأنهم شأن تلك الابواق الاي تنعق منذ زمن ولم تنل الا الغبار و الزوابع المارة وراء الجدار….
    انتظروا 70سنة اخرى لتتغير موازين القوى ربما ..انا الان فلا….ولكم في ولدسلمة و الحضرمي و الدخيل و ….عبرة

  17. ليس للشعب الأردني الطيب دخل في هذا الموضوع.
    دول مطبعة تخضع لأوامر، و الصحراء الغربية هي آخر أرض محتلة في افريقيا قايضها المغرب بفلسطين.

  18. بعض العرب المحسوبين على التيار القومي العروبي..او التيار الاسلاموي..يغيضهم كتيرا فتح قنصليات في.صحراء المغرب..ويغيضهم كتيرا رؤيه المغرب متشبت بارضه..و هنا اسالهم. لماذا تتمنون ان تروا المغرب منقسم الى نصفين؟؟ لماذا تتمنون ولاده جمهوريه صحراويه لا وجود لها الا في اوراق قصر المراديه وفي مخيمات تندوف؟؟ هل تريدون فتح القنصليات في صحراء الجزاير متلا؟؟ صدقوني لا.توجد مدينه واحد في صحراء الجزاير في.حجم او تطور مدينه العيون والداخله..و لن تفتح اي دوله حتى مكتبا هناك لانها صحراء قاحله.
    يمكن لكم ان.تحلمو قدر ما تستطيعون بانفصال الصحراء عن المغرب..ولكن لا العرب ولا العجم ولا اي قوه في الارض.تستطيع فصل الصحراء المغربيه عن مغربها. انتم لم.تقرووا تاريخ المغرب وتاريخ شعبه وتاريخ السلالات التي حكمته وصنعت امبراطريات قبل ان تطاء ارض الصحراء قبيله عربيه واحده.
    واهم من يعتقد ان المغرب و40 مليون مغربي سيتركون الجزاير او البوليزاريو او اوروبا او امريكا سيقررون مصير ارضنا.

  19. هل هناك جالية اردنية في لعيون عاصمة الصحراء الغربية
    تستدعي فتح قنصلية واذا كانت الصحراء الغربية مغربية لماذ تبحثون عن الاعتراف مقابل التطبيع ثانيا لماذا في سنة 1975قسمتم ارض الصحرا الغربية مع موريتانيا واسبانيا اذا كانت ارضكم كيف تقبلون تقسمها في اتفاقية مدريد 1975 وعاشت ارض الساقية الحمراء ووادي الذهب حرة مستقلة

  20. خطأ متسرع من الاردن لان موضوع الصحراء الغربيه هو معلق ما بين المغرب والجزائر وقرار الاردن على حساب الجزائر

  21. أتساءل من يتحمل مصاريف القنصلية وموظفيها؟ أجزم أنه طرف آخر غير الأردن

  22. يا ريت من معلومات أكثر على شروط التطبيع ، من يطبع مع الصهاينة يجب فتح دكان فى الصحراء الغربية المحتلة و هل هذا كله له علاقة بالتحالف العسكري الخليجي الصهيوني ضد ايران.

  23. مقتبس (وبخصوص القضايا العربية، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ومغاربة المهجر، ناصر بوريطة، بأن موقف المملكة المغربية والمملكة الأردنية واضح في القضية الفلسطينية والذي يكمن في حل الدولتين لكي يعيش الفلسطينيين والإسرائليين جنباً إلى جنب في سلم وسلام.)
    أقرأ كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجب !!!!
    والعجيب كل المطبعين على هذا الحال والمنوال , والأمة العربية وقضية العرب الاولى منذ زمن من اجتماعات للجامعة العربية الى اجتماعات لوزراء الخارجية العرب الى مؤتمرات الخ الخ الخ ومنذ عقود مضت على نفس الحال الذي لم يتقدم نحو الاحسن بل يسير نحو الاسوأ عام بعد عام ..||
    مبروك عليكم التطبيع ياعرب !!
    لك الله يافلسطين ، باقضية العرب الاولى !!

  24. لو فتحت كل دول العالم قنصلياتها في الصحراء الغربية لن تؤثر على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

  25. المطبعون على أشكالهم
    ماذا ننتظر لما يلتقي مطبع مع مطبع !؟
    هل يتحدثون عن كيفية إخراج إسرائيل من الأراضي الفلسطينية !؟
    هل يتحدثون عن كيفية توقيف الإستيطان !؟

  26. خطا شنيع! علي الاردن اتباع الاجماع الدولي وقرارات الامم المتحده وليس التصرف بشكل منفرد.
    لا مصلحه للاردن من الاستقطاب السياسي الذي لم بعد علي الاردن باية نتيجه تذكر

  27. تحية للنشامى الأحرار من أرض البوابة الغربية للإسلام.
    إسمها الصحراء المغربية وليست الغربية و أنا عند وعدي أن تنظر المحاكم المغربية في أمر كل الخونة.
    على كل حال مرحبا بأهلنا الهاشميين في دارهم و هم أصحاب الكرم و الجود .

  28. موقف واضح تماما
    الاعتراف بالعدو الصهيوني
    وتجاهل الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني
    والمشاركة في حصار الشعب الفلسطيني وتجريم وشيطنة مقاومته
    وعدم التعامل مع حماس ومحاصرتها
    والتعاون مع العدو
    بكفي ضحك على الشعوب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here