الاردن الرسمي “مقتنع تماما” بإخفاق مؤتمر البحرين وتوجيهات بالإستعداد للمرحلة التالية: كوشنر ورفاقه سيحاولون تحميل الفلسطينيين مسئولية الفشل وترامب قد يمنح اسرائيل “مناطق سي والمستوطنات” ونتنياهو يتهيأ “لتصدير أزمة اليمين” وفرضية “إنتفاضة ثالثة” في الطريق

لندن- عمان- راي اليوم- خاص

تبدو المؤسسة الرسمية الاردنية على قناعة تامة بأن الترتيبات الامريكية في البحرين خرجت عن سياقها وأخفقت تماما في رسم سيناريو جديد للسلام على اساس اقتصادي ومالي مما يعزز قناعة الاردن الرسمية بأن الحلول ينبغي ان لا تتجاهل الإطار التاريخي  والسياسي.

وإعتبر مراقبون محليون بان مغادرة الملك عبدالله الثاني في برنامجه الخاص بالاجازة الشخصية والعائلية الطويلة لعدة اسابيع إلى الولايات المتحدة  القرينة السياسية الاكبر على قناعة المؤسسة الاردنية بان التقديرات المتعلقة بترتيبات لقاء البحرين خابت  ولم تتقدم بشيء محدد.

وكان ملك الاردن قد تحدث علنا عن إرجاء ما يسمى بصفقة القرن بسبب إخفاق بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة اسرائيلية مع التلميح لإن الترتيبات في الحلقة السياسية منها ينبغي ان تنتظر لما بعد الصيف الحالي دون اي ضمانات من ان تتمكن الإدارة الامريكية من ضبط الايقاع ومساعدة نتنياهو في تشكيل حكومة.

وبات في حكم المفارقة السياسية ان الاطراف العربية الداعمة لصفقة القرن ومؤتمر البحرين تحاول تقديم مساعدة لنتنياهو حتى يتمكن من تشكيل حكومة وتحصل إندفاعه في ترتيبات صهر الرئيس الامريكي جاريد كوشنر.

 لكن الجانب العربي هنا لا يملك خبرة من اي نوع في التأثير بالعمق الاسرائيلي وبمعادلة الانتخابات والاطراف بالداخل الاسرائيلي حيث ان الخبرة هنا بالعادة “أردنية او مصرية”.

وبطبيعة الحال يمتنع الاردن بسبب حالة عداء متواصلة مع نتنياهو وطاقمه عن تقديم اي مقترحات فيما رفضت مصر حسب معلومات دبلوماسية التدخل في أجندة تحاول انقاذ ترتيبات صفقة ا لقرن التي بدأت صحف اوروبية وامريكية عريقة تصفها بانها أخفقت وفشلت.

ولدى الاردن تقدير سياسي بان يسعى الطاقم الامريكي لإستغلال الاخفاق في ترتيبات البحرين بإتجاه تحميل الفلسطينيين مسئولية الفشل وبالتالي دعم خطوات اضافية للإنتقال إلى السيناريو الجديد وهو إعلان الادارة الامريكية دعم ضم مناطق سي في الضفة الغربية واراضي المستوطنات إلى اسرائيل على طريقة ضم الجولان.

الخارجية الاردنية تلقت امرا امس الاول بالاستعداد للإشتباك مع هذا السيناريو وعلى اساس ان واشنطن ستحاول  الايحاء بمسئولية الفلسطينيين ودفع الامور بإتجاه اقرار وقائع جديدة وهو بكل حال ما لا تتحمس له دول اوروبية لا تزال تؤمن بحل الدولتين.

الدوائر الاردنية وفي ترتيبات ما بعد إخفاق البحرين تعيد التحذير من اي قرارات امريكية جديدة تحاول العبث في معادلة الضفة الغربية مجددا ستتبر عدائية ضد الاردن ومصالحه وستعيد انتاج سيناريو”إنتفاضة ثالثة” مع التحذير من ان اليمين الاسرائيلي بعد إخفاق لقاء المنامة بتحقيق اهدافه ونعي اجندته حتى من قبل نتنياهو سيميل إلى “تصدير الازمة” مجددا لدول المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الى الأخ الجبوري والأخ يوسف إن جاز لنا التعليق توضيحا وحتى لانفقد الأمل في ظل الظلاميه التي تعيشها المنطقة ؟؟ الرد تجاوز الإنتفاضه المحليه أخ يوسف الى طفرات شعوب المنطقه اخ جبوري التي لم تخمد نارها بعد وهي اشبه بزلزال (معادلة كونيه بشريه كما المعادله الجغرافيه ) لاأحد قادر على تحديد قوتها وتوقيتها كما عديد ارتدادتها وسرعة رياح تسوناميها ؟؟؟؟؟ وان استطاعوا حرف بوصلتها ؟؟ وكل المؤشرات قياسا والأحداث على مر العصور ودرجة حرارة غليان الشعوب اذا ما أخمدوا نارها القادم اعظم “النفير العام الغير مؤطر لشعوب المنطقة بدء من اهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس خط الدفاع الأول عن عمقهم العربي والإسلامي والإنساني الذين طالهم (انظر مايدور على الساحه العالميه وتهديدات الناطق الرسمي مستر ترامب للحليف والصديق والعدو ومن تقاطعت مصالحهم لاوبل في عقر دار صنّاع القرار ومابين ادواته ) ماطال اهل بيت المقدس وأكناف بيت لمقدس على ارض مهد الأنبياء ومسرى خاتمهم محمد صلوات الله عليهم وتسليمه وارض الملاحم والمراحم مركز الصراع مابين الخير والشر للناس جميعا منذ ان اغوى شيطان الجن أدم وحواء وهاهو شيطان صنّاع القرا ر (لوبي المال والنفط والسلاح العالمي ) يغوي ويرهب العالم بالمال (الحلول الإقتصاديه ) عندما تململ نحو نظام عادل من هول ما اصاب شعوب العالم من فقر وتهميش ومصادرة للقرار وحق المصير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وبعد الأخذ بالأسباب “اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر” وان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

  2. السياسة الصهيونيه زادها التضليل والكذب وخلط الأوراق والقارئ على مفرداتها أشبه بمن يقرأ الزمن على رقّاص الثواني دون النظر لباقي عقارب الساعة ؟؟؟؟ومنذ المفاوضات المكوكيه كمفرده من مخرجات استراتجيتهم ودفين أحلامهم من النيل للفرات والتي آخرها ماسمي بورشة البحرين والتي جاءت من باب خلط الأوراق تناغما واستراتجية الفوضى الخلاقه وحرب مصالحها القذرة (فخّأر يكسر بعضه ) من أجل زيادة العديد واللهيب من القوى المتقاتله بعد حرف وجهة بوصلة طفرات الشعوب العربيه ومازاد سعارهم توجهها نحو عدالة ديننا السمح وحتى لانطيل من المؤلم مازال الصراع الذاتي مابين المكون المجتمعي كما بين حواضنها دولا ومشيخات والعوده بقديمه الصراع مع دول المنطقة ؟؟؟ وفي الجانب الآخر مازالت النبته السرطانيه (الكيان الصهيوني ) وبعد كل مؤتمر واولقاء دولي واوعربي بشأن القضيه الفلسطينيه تزيد من خريتطها الجغرافيه سواء عن طريق مغتصباتها واوالإستيلاء على الأراضي الفلسطينه والتي آخرها إعلان النتن ياهو حول خطتّه بالإستيلاء على غور الأردن تحت ستارحماية أمن الكيان الصهيوني وحقيقتها الرد على مشروع الأردن بعدم التجديد لمشروع الباقورة وسهولة تجاوز المانع المائي نهر الأردن لتموضع سرايا حجابه لمستقبل جديده ولوجا لتحقيق دفين أحلامه من النيل للفرات (سياسة درّج ياغزالي ) والتي وبكل الم وحسرة بدت خيوطها في شمال العراق وآطاريف النيل ومابينهما من جهر بالعلاقات والتبادلات والتحالفات تحت ستار التعاون العسكري واللوجستي في وجه الدجاجه التي تبيض ذهبا لصنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) الحرب الإيرنيه العربيه التي اوقفها الشهيد الرئيس صدام حسين عندما استشرف خسيس اهدافهم وشر أعمالهم ومن تبعهم من بني جلدتنا ممولا للسلاح لطرفي القتال وهاهي تعود من الشباك العراقي بعد وقفها من البوابه العراقيه بعد دماره والأنكى قوننة الفتنه من خلال دستور برايمر سيئ الذكر والمضمون تحت ستار ديمقراطيتهم المسمومه ومكافحة الإرهاب وهم صنّاعه ؟؟؟؟؟؟؟؟ الاحانت الصحوة قبل فوات الاوان ؟؟؟؟؟؟؟ ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه

  3. احتلال الصهاينة للضفة الغربية اليوم هو ارخص احتلال في التاريخ. الضفة ليست غزة ومن يراهن على انتفاضة ثالثة يقع مثلي في باب الأماني وأحلام اليقظة. ومع ذلك دعونا نتفاءل لعل وعسى ان يكسر الأسير الفلسطيني في بلادة قيد السجان الغريب.

  4. توصيف عمل ما بالفاشل أو الناجح مقرون بهدفه المعلن أو الحقيقي.الهدف المعلن لورشة البحرين هو جذب استثمارات لتحسين أوضاعهم ألمعيشية وألأقتصادية. بهذا الهدف ربما تكون الورشة عملا فاشلا. وربما يستطيع منظمو ألورشة تحميل فشلهم للفلسطيني بسبب رفضه ألحضور “ليستلم ألمليارات وألمشاريع”.
    لكن الهدف الحقيقي للورشة هو أشهار تطبيع العرب مع أسرائيل في بلد عربي. بهذا ألهدف تكون ألورشة عملا ناجحا. وسيتمكن منظمو ألورشة من مواصلة العمل لأستكمال الشق السياسي.
    أفشال تصفية قضية فلسطين يحتاج الى عمل مقاوم جاد وحقيقي يستعمل كل أشكال المقاومة ألمتاحة في فلسطين وبدون أنتظار أي دعم رسمي عربي ولا رسمي فلسطيني. والمعيار هو انهاء ألأنقسام الفلسطيني لتوحيد ألعمل ألفلسطيني المقاوم. لايجوز لأي فلسطيني شتم أو انتقاد آخرين بسبب تعاملهم مع أسرائيل أو التطبيع معها وقيادته تعترف بأسرائيل وتنسق معها ولاتفعل لأفشال تصفية القضية أكثر من رفض لفظي! ألأردن ألرسمي لايفعل أكثر من تحفظ لفظي مسايرا رغبة “حلفائه وأصدقائه” ألأميركان وألأسرائيلين ومراهنا على كسب الوقت لعل تغييرا في أميركا وأسرائيل يأتي بقيادة أقل تطرفا وعنفا من الحالية! ربما هذا الموقف هو ألأكثر ملاءمة لقدرة ألأردن ولكنه لن يمنع حدوث المكروه.

  5. للأسف لا أمل في حدوث انتفاضة فلسطينية ثالثة في ظل وجود مرتزقة وقوات سلطة أوسلو التي ماتزال تطارد الفلسطينيين وتحمي المستوطنات والمستوطنين المجرمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here