الادعاء العام المغربي يأمر بفتح تحقيق في واقعة مصرع فتاة صحراوية “دهسا” بسيارة أمنية بمدينة العيون غداة احتفالات الأهالي بفوز المنتخب الجزائري.. ونائبة تنتقد “التهور الأمني” (فيديو)

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

لقيت فتاة صحراوية تبلغ 24 عاما، مصرعها على اثر الأحداث التي شهدتها مدينة العيون جنوب المغرب، خلال الاحتفال بفوز الجزائر بكأس أمم أفريقيا.

 

وحسب رواية شرطة العيون، فان وفاة الشابة صباح إنجورني حدثت على هامش “أعمال تخريبية” رافقت احتفالات فوز الجزائر بكأس الأمم الأفريقية.

 

وشهدت المدينة الصحراوية، وفق ذات المصدر، ليلة أمس الجمعة، أحداثا تخريبية موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس افريقيا لكرة القدم، أسفرت عن تسجيل وفاة شابة تبلغ من العمر 24 سنة بالمستشفى، بعد أن تم نقلها في حالة حرجة من الشارع العام.

 

وتداولت تقارير صحفية محلية، أخبارا تفيد، أن الفتاة توفيت على اثر تعرضها للدس من قبل سيارة تابعة للقوات المساعدة (قوات الاحتياط) كانت تسير في سرعة فائقة، أثناء تواجد الضحية بالشارع العام بالتزامن مع الاحتفالات.

 

 

وأفادت ذات التقارير، أن الفتاة طالبت انكليزي، ولا ترتبط بأي تنظيم صحراوي ولا علاقة لها بما شهدته المدينة من أعمال تخريب.

 

وقال مصدر من مديرية الأمن المغربية، أن “مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية” استغلوا أجواء الاحتفالات العفوية لساكنة المدينة، من “أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات” وذلك بعد انتهاء مباراة الجزائر والسنغال.

 

من جهته، أمر النائب العام بمحكمة الاستئناف بالعيون، بفتح تقحيق، موضحا في بلاغ له، أن الفتاة المزدادة في سنة 1995، كانت “تعبر راجلة عرض قارعة الشارع قدوما من جهة جدار مدرسة المرابطين في اتجاه  حي مولاي رشيد”، مشيرا الى أن الأمر يتعلق بما وصفه البلاغ بـ”حادث مروري”.

 

 

وتحدثت تقارير صحفية محلية، عن وقوع أعمال تخريب وسط المدينة، شملت فرعا مصرفيا تم إضرام النار فيه، وإصابة العشرات من عناصر الأمن بجروح متفاوتة الخطورة وُصفت حالات أربعة منهم بالخطيرة.

 

من جهتها، قالت النائبة الصحراوية السابقة بالبرلمان، خديجة أبلاضي، أنه كانت هناك مبالغة في الاستعدادات الأمنية بالتزامن مع مباراة المنتخب الجزائري، مشددة على جوب تعامل الجهاز الأمني وفق عفوية الاحتفال، وبأن لا يعطي للاحتفالات أكثر من حجمها، وفق ما نقلته عنها “أخبار اليوم”، لافتت الى وجود “تهور أمني”، وبأن سيارات الأمن مثلا كانت تسير بسرعة فائقة.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. نحن ضد قتل اي انسان غدرا مهما كان ذنبه وفي جميع انحاء العالم. وثانيا لا مكان للانفصال في ارض حرة ابية عبر التاريخ. المنطق لا يقبل تاسيس جمهورية عربية وهمية على ارض امازيغية موحدة من ليبيا الى موريطانيا لولا ان قسمها الاستعمار الفرنسي والاسباني وهو الرابح من ذلك الى الان واذنابه في المغرب والجزائر. الارض ارض امازيغية يجب ان توحد وليس ان تمزق. وكل القبائل الصخراوية هي امازيغية ناطقة وغير ناطقة ومنها الركيبات وكل الاسماء الجغرافية هناك امازيغية. انتهى

  2. كان عليهم الخروج الى الشارع لشرب حليب الجمل و ليس للتعبير عن فوز مقابلة في كرة القدم . خاصة ان سكان الصحراء المغربية لا علاقة لهم باي رياضة كيفما كانت سوى كما تفضلت من قبل .

  3. الاخوه المغاربه الكرام مامعنى كلمة المخزن… لقد تكررت تلك الكلمه في التعليقات ولم استطع فهم المعنى

  4. بعد مشاهددتي لعدة اشرطة حول احتفال الصحراويين في مدينة العيون بانتصار المنتخب الجزائري عرفت لماذا يخاف المغرب من اجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية،الاشرطة موجود على. اليوتيوب وبكثرة في المغرب عندما خرج المغاربة للاحتفال بنصر الجزائر كانت هناك رايات مغربيو واخرى جزائرية ،في العيون لم اشاهد ولا راية واحدة رايت فقط الرايات الجزائرية وراية الجمهورية العربية الصحراوية وهو ما يؤكد تمسك الصحراويين باستقلالهم وبجبهة البوليساريو وهذا الاحتفال كشف كل ادعاءات المخزن في المحافل الدولية بان هناك كمشة من المرتزقة فقط فيى تندوف ،هذا الادعاء اسقطته مبارة في كرةالقدم

  5. الحادث وقع عمدا من طرف المخزن المغربي لترهيب الساكنة وليس هو الاول من نوعه بمدن الصحراء الغربية

  6. الاحداث وقعت بمدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية بحكم القانون الدولي ولا داعية لتمرير للقراء المغالطات التي تخدم اجندة المحتل المغربي ومهما كانت سلميتها ستنعت من طرف المخزن واتباعه بالتخريبية

  7. على الدولة المغربية ان تتدخل بحزم لاسكاة هؤلاء وطردهم الى تندوف.لا تساهل مع هؤلاء الخونة اذناب الاستعمار.عاش المغرب حرا موحدا من طنجة ال الكويرة.

  8. بِسْم الله الرحمن الرحيم
    كفاكم كذبا ومغالطة الشعب الصحراوي خرج عفويا للتعبير عن فرحته بفوز المنتخب الجزائري ولكن شرطة المخزن واعوانه أرادوا تحويل مسار فرح الصحراويين الى احزان وقد كانوا على اهبة الاستعداد للانقضاض على الخروج السلمي للشعب الصحراوي لمناصرة اخوته الجزائريين وقد تحولت شوارع العيون والداخلة والسمارة الى حرب طاحنة لترهيب الصحراويين وهذا ليس بالجديد على اعوان المخزن الذين تعودوا على قمع الشعب الصحراوي وتقييد حريته ولكن أبناء الصحراء الغربية لن يتنازلوا عن حقهم وسبواصلون نضالهم السلمي لطرد المحتل المغربي
    نسال الله العلي القدير ان يرحم الشهيدة صباح عثمان أحميدة انجورني التي اغتالتها يد الغدر المخزنية لتنضاف لقافلة الشهداء الصحراويين الذين سقطوا دفاعا عن وطنهم السليب

  9. الشعب الصحراوي يحتفل فرحا بفوز الجزائر ، والمغاربة المحتلون يقمعونه
    والمعلقون من المغرب يعتبرون دهس هذه البنت امررا عاديا كما هو الحال مع بائع
    السمك ، ثم يطلبون من الجزائر فتح الحدود ، عجبا ، العيون رفضت الوجود المغربي
    على أرضها ، وعبرت عن ذلك بالإحتفال بنصر الجزائر.

  10. ليست بحادث سير عادي لو كان كذلك لتوقفت السيارة عند وقوعها اي الجريمةو هي حكومية للجيش .ما الدافع لهروبها. الحدث مقصود و متعمد و ليس الأول و الأخير. لقد اعمي الحقد و البغض المخزن و قواته .إلا يحق للصحراويين أن يفرحون بفوز إخوته في الجزائر أو حتي بفوز السنغال لا فرق كبير هنا .الذي أغضب المغاربة هو فوز الجزائر بالكأس و رفع علمها في عاصمة الصحراء الغربية و ابتهال أهل الأرض بالفوز. و ما يقال هنا و هناك بموازرت المغاربة للجزائريين ما هو إلا كذب و افتري. و مناشدة فتح الحدود و الدعوة لمسيرة بين الشعبين حق يراد به باطل .كيف تريدني أن أفتح لك صدري و أرضي و انت تمنع من بل تقتل كل من يفرح لفرحي و يحزن لحزني هل هذا يعقل يا نبيل و يا ما العينيين. أما فتح تحقيق مت ياحمار علي قول الاخوة المصريين في زماننا إذا اريد لقضية أن تموت و تنسي تكون لها لجنة تحقيق و يفتح لها المدعي العام ملف .

  11. الله يرحمها و يهدي الحكومة المغربية “لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضُكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره؛ التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه)

  12. لا أحد يتحدث عن إصابة العشرات من رجال الأمن وأعمال التخريب في يحين يتم تضخيم وفاة نتيجة حادثة سير وحيدة يقع المئات منها كل يوم في المغرب

  13. مدينة العيون في الصحراء الغربية وليس في جنوب المغرب كما جاء في المقال

  14. حادث مرور عادي يحدث في اي منطقة من العالم . اعتقد على ان المرحومة كان عليها الانتباه الى الطريق جيدا خاصة انها لم تمر من ممر الراجلين . ان لله و انا اليه راجعون .

  15. الله يرحم الفقيدة ما كنا نتمنى هذا يحدث فى ليلة الفرح ، حدث مؤلم و محزن ، الله يصبر أهلها

  16. ليست هناك اعمال تخريبية وانما هناك قمع في حق الجماهير الصحراوية التي خرجت فرحا بفوز الجزائر قمع من طرف قوات المخزن الغازية غيرة من العلاقة الأخوية بين الشعبين الصحراوي والجزائري

  17. حادث سير عادي وقع للأسف وهذا قدر القاتل والمقتول ، مثل هذه الحوادث تقع في كل أنحاء العالم فلاتحاولوا تضخيم الموضوع وإدخال كلمات مثل صحراوي ومنتخب الجزائر لجر الموضوع إلى سكة الفتنة والتفرقة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here