” الاحتلال الاردني للضفة الغربية ” .. عبارة تلهب المخاوف والاتصالات بين عمان ورام الله تنشط تحت عنوان ” اللغم القادم ” ..رسائل استيضاح لبومبيو ومصالح المملكة غربي النهر عالقة بين السفيرين “فريدمان وهنري

عمان – راي اليوم – خاص
شكل امتناع الاردن عن التعليق الرسمي على ما قاله مؤخرا السفير الامريكي في اسرائيل ديفيد فريدمان لغزا محيرا بالنسبة لأوساط البرلمان والسياسة والاعلام في الاردن .
لكن تساؤلات رسمية عبر القنوات الرسمية الخلفية نقلت للإدارة الامريكية وتحديدا لوزير الخارجية مارك بومبيو في محاولة لتفسير بعض العبارات التي استخدمها ولأول مرة السفير فريدمان .
حصل ذلك دون اي موقف علني ورسمي .
لم يصدر موقف لا عن الحكومة الاردنية ولا عن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان .
وبطبيعة الحال لا يوجد سفير امريكي في العاصمة عمان حتى الان يمكن الاستفهام منه .
الموقف الاردني الرسمي بعد تصريحات فريدمان الغريبة وفقا لما علمته راي اليوم تفحص تصريحات فريدمان وتقصد غياب التعليق الرسمي عليها واعتبرها اشارة قوية تختصر ما هو اهم بالنسبة للأردن في ملف القضية الفلسطينية .
وهو حسم مسالة الضفة الغربية ومنح الشرعية لضمها من قبل اسرائيل الامر الذي يعتبره الاردن من الاخطار الداهمة والاساسية .
بالنسبة لعمان تلميحات السفير فريدمان واضحة للنقطة الابرز في ملف صفقة القرن الغامضة .
وبالنسبة لها ايضا وحسب مصدر مسئول جدا بدأت فورا عملية التنسيق خلف الستارة مع السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء موقف موحد ازاء سيناريو محتمل ووشيك وخلال اسابيع فقط بعنوان ضم الضفة الغربية او اجزاء كبيرة منها لإسرائيل بموجب قرار جديدة لإدارة الرئيس دونالد ترامب وعلى اساس تعامل رام الله وعمان مع هذا السيناريو انطلاقا من ما سربه فريدمان في احد الاحتفالات التابعة لحزب الليكود الاسبوع الماضي .
بصرف النظر عن امكانية التصدي للتوجه الامريكي الجديد ثمة قرار في عمان ورام الله بالبدء في تدشين موقف مشترك وعلى اساس ان ما تحدث عنه السفير فريدمان تقويض مباشر ليس فقط لعملية السلام انما لاتفاقيتي اوسلو ووادي عربة .
تم التوافق ايضا على اجراء مشاورات مع دول اوروبية تتشارك مع القناعة الاردنية والفلسطينية برفض اي مشروع لضم الضفة الغربية.
السفير فريدمان كان قد تحدث عن احتلال الاردن للضفة الغربية لمدة 19 عاما .
وربط بين صفقة القرن علنا وبين اجراءات ستتخذها ادارة ترامب قريبا لتكريس الواقع في الضفة الغربية على اساس يهودا والسامرة .
كانت تلك براي الاردنيين محاولة لحسم الامور في الضفة الغربية ومنع احتمالات حتى ما يسمى بالخيار الاردني بمعنى عودة الضفة الغربية للإدارة الاردنية وفقا لما يقدره رئيس الوزراء السابق طاهر المصري الذي يصر على ان كل هذه المعطيات والاجراءات في الامر الواقع مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية وبدء عملية تهجير وتفريغ الارض من سكانها في الضفة الغربية تحت لافتة اقتصادية .
فريدمان كان قد خلط الاوراق وقبل مصادقة بلجنة الكونجرس المختصة والمتوقعة الاسبوع المقبل بكل حال على تعيين سفير جديد لواشنطن بعمان .
وكان وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي قد ابلغ اللجنة المالية في البرلمان رسميا بان وزارته لا تملك اي معلومات لها علاقة بما يسمى صفقة القرن .
ويضع هذا الواقع الاردن في زاوية ضيقة عندما يتعلق الامر بمصالحه الحيوية بالضفة الغربية بين سفيرين هما الامريكي في تل ابيب فريدمان والمعين لدى البلاط الاردني الذي سيستلم مهام عمله السفير هنري

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. إلى الست ريما انتي عايشة بأوروبا وعلى خيراته شو بدك بالأردن وفلسطين وشو بتعرفي عن الأردن وفلسطين غير زيارة سنوية بفلوس أوروبا

  2. الرفض والتنسيق والتشاور بين الزعماء العرب هو استغفال للشعوب العربية وذر للرماد في العيون.
    هم جزء من ادوات الاستعمار لتمرير مخططاته في قلب العالمين العربي والاسلامي.

  3. هذا السيناريو مشتركة فيه السعودية والإمارات ومصر ضد القضية الفلسطينية وعلى رأسهم امريكا ولكن السؤال ما دور الجامعة العربية وما تعليقها هل هي فقط ضد تركيا وإيران اللتان تدعمان القضية الفلسطينية والعرب يتأمرون عليها وهل أصبح أعداء العرب الأتراك وبعدهم إيران سيخجل التاريخ من كتابة ماضي الخونة والمجرمين العرب .

  4. وكان بومبيو افضل سيرة من فريدمان.كلاهما صهيونيان حتى النخاع ويعملان لخدمة اسرائيل ويكرهان العرب والمسلمين كراهية الموت.
    الاردن مائة سنة في خدمة الرجل الابيض والحركة الصهيونية والان يقف وحيدا بانتظار الذبح.
    كيف للاردن ان يكون له موقف مشرف والسفير الامريكي ( او القائم بالاعمال ) هو الحاكم الحقيقي في البلاد؟
    الاردن وسلطة العملاء في رام الله ، قلباهما ولسانهما مع فلسطين وسيفاهما مع اسرائيل ونتنياهو.

  5. لا اعرف ما اذا كان العرب قد وعوا لحد الآن
    مدى قوه وسيطره اليهود على صناع القرار في
    العالم فهم اعزتي الآن اكثر نفيرا ووضعوا العالم في حيوبهم شرقه وغربه ومن يعتقد ان اي قوه في العالم تستطيع ان تأثر عليهم فهو ساذج ومن يعرف انهم يخططون لأقتلاعه من بلده او يغيروا تركيبه بلده السكانيه ولا يفعل شيأً فهو شريك في المؤامره وان لم يكن لا يعي ولا يدرك ذلك فوجوده يعد كارثياً على البلاد والعباد.فالاردن مثلاً لم تشفع له علاقاته المميزه مع بريطانيا عشيه حرب حزيران ٦٧ وكذلك علاقاته الوطيده مع امريكا فالقرار في هذه الدول كان ولا يزال محكوم لمنظمات السيطره والضغط اليهوديه والسيطره كانت دائماً اما بالمال او التهديد بالفضائح الغير اخلاقيه او حتى بالتصفية الجسديه و حتى على مستوى زعماء دول عظمى مثلاً لا حصراً ( كندي ، امريكا ) جرى تصفيتهم جسدياً لانهم وقفو امام طموحات الصهاينه.لا شك ان وضع العرب في تلك الحقبه مثلما هو الآن ممزق مشرذم جل اهتمام زعمائه هو تغيير انظمه بعض وتصفيه حسابات قديمه بينهم ولكن هذ الا يمنع انه كان واجباً على الزعامات تعي هذه الحقائق وتعمل لدرؤ اسباب حدوثها. الوضع الآن اخطر من سابقه فأمتنا دولها الكبرى اما القت سيوفها وهادنت العدو او جرى تمزيقها وتدميرها فالخطب جلل والميزان والوقت ليس في صالحا ابداً.
    BEEM ME UP SCOTTY!!

  6. هذا السفير اسمه الحقيقي سفير. المستوطنين يجب على الجميع ان يناديه بذالك فعلا قمة الوقاحه لا يعرف أي شيء عن الدبلوماسية جاء لتطبيق خطة استعمار جديده

  7. نعرف أن ألأرض بدأت تضيق عليكم بما رَحُبت … تُسابقون ألزمان لعل وعسى تُطيلوا بأعماركم وكيانكم ألمسخ … أخذتم تُضحون بمرتزقتكم ألواحد تلو ألاخر ككبش فداء … كبارقة أمل … لكن هيهات.

    يا هذا ألأرض تعرف أبنائها … وتعرف من سيسود عليها طال ألزمان أو قصر … فلا أنتم باقون … ولا من جلبتموهم معكم باقون … ولا من سهل لكم إحتلال فلسطين باقون … ولا من أدخلتموهم إلى فلسطين باقون … ولا من إسترزق على دماء أهل وأصحاب فلسطين باقون … إعملوا ما يحلو لكم … فألعاقبة لنا ولأهلنا ولشعبنا ولفلسطيننا. ودمتم ألسيكاوي

  8. يضحكني اي تحليل سياسي يتخيل ان الحكومه الاردنيه والسلطه الفلسطينيه لديهم القدره على اتخاذ اي رد فعل وهم من سلم كل شي منذ اتفاقية وادي عربه واتفاقية اوسلو ولم يبق بيدهم شي الا الركوع والخضوع للعنجهيه الصهيونيه والاحتقار الامريكي لهم
    كم مره خرج علينا ازلام السلطه يهددون بوقف التنسيق “العماله” الامني مع الاحتلال ولم يفعلوا ذلك ابادا ولن يفعلوه
    كم مره هدد بوضع اسولو على الطاوله مرة اخرى وكذب ويكذب فهو لا يعتاش من وراء الاحتلال
    كم اردني قتله الاحتلال وما تحركت كرامتنا
    كم مره اعتدوا على الاقصى وغضضنا النظر لا عن حلم وتسامح وانما عن جبن وقصر يد

  9. حتى يغهم من يدس رأسه بالتراب،،،
    اقترح أحد المستشارين على أحد أمراء أحد الدول إنشاء مطار (مهبط للطائرات) في أحد مناطق دولة إفريقية نائية كمشروع تنموي للمنطقة ومنفعة تجارية متبادلة لغنى المنطقة بالموارد والمنتجات الطبيعية، وبمجرد أن بدأ الأمير إجراء اتصالاته على الأرض جاء الرد سريعا من الفرنسيين عن طريق بلده واسرته الحاكمة (احمل خلقاتك وارحل بالعامية المصرية) ليس من ضمن المقرر أن تزدهر هذه المنطقة وليس من المقرر أن تتفتح أعين سكانها!!!!
    في نظرهم هم عبار عن دهماء وعبىء ليس لهم حق في تقرير مصيرهم (وما نريكم إلا ما نرى) فهل يعتقد إحسننا طريقة أننا في أوطاننا أحسن حالا منهم.؟

  10. هذا السفير يملك من الوقاحه والعنصرية المتطرفه مالا يملكه أي ليكودي متعصب!!إنه ليس سفيرا لأمريكا في إسرائيل بل هو ممثل نتنياهو الشخصي لدي الإداره الأمريكيه..هو أضافه لصهر الرئيس الصبي المدلل جاريد كوشنر هذا الثنائي يمثل الخطر الكبير علي القضيه ومحاولة تصفيتها بأيدي فلسطينيه تعيش في أمريكا وتحمل الجنسيه الأمريكيه!!!منهم من يطلق عليه عالم ورجل اعمال بنفس الوقت..وآخر علي شاكلة كوشنر يحمل الجنسية الأمريكيه والإسرائيلية والأمريكية!!!..هؤلاء هم الخطر الأكبر الذي يهدد القضيه الفلسطينية وباموال أمريكية وعربيه سيدخلون كمنقذين للشعب الفلسطيني من محنته وسيتم فرضهم علي شعبنا الفلسطيني كقاده يمثلونه كما مثلتهم منظمة التحرير الفلسطينية من قبل وحصل ماحصل بتخلي المنظمه عن أكثر من 90% من فلسطين وليس كما يقولون 80% احسبوها بعد ضم الأغوار ومناطق جيم والجدار لن يتبقي 10% هذآ ماجنته المنظمه أما من تحدثت عنهم فإنهم سيوقعوا علي مايسمي بصفقة القرن والتنازل الكامل عن حقوق شعبنا بصفتهم القاده المنقذين للشعب كما تروج الدعاية الأمريكيه والصهيونية وبعض الأبواق العربيه…
    أتمني علي أسرة التحرير النشر لأن هذه حقائق لا بد أن يعرفها شعبنا وما يحاك من مؤامرات هناك في واشنطن لتصفية قضية فلسطين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here