الاحتجاجات تتصاعد في إيران.. والخارجية الأمريكية تؤكد دعم واشنطن للمتظاهرين

طهران- د ب أ: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تتابع عن قرب التقارير حول التظاهرات في إيران، بما في ذلك التقارير حول إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين.

وشدد برايس على دعم الولايات المتحدة لحق الإيرانيين في التجمع بشكل سلمي والتعبير عن رأيهم بدون خوف من العنف والاعتقال التعسفي من قبل قوات الأمن، بحسب إذاعة “الحرة” ومقرها الولايات المتحدة.

وتزامنت تصريحات برايس مع تصاعد حدة الاحتجاجات التي تشهدها محافظة خوزستان، جنوبي غرب إيران، والتي دخلت يومها السابع على التوالي بسبب نقص المياه.

كانت الاحتجاجات قد اندلعت يوم الخميس الماضي في المحافظة الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، على خلفية شح المياه، في وقت تعاني إيران فيه من انخفاض نسبة الأمطار مقارنة بأعوام سابقة.

وقتل رجل شرطة وأصيب آخر، خلال احتجاجات في إقليم “خوزستان”وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا).

من جهة أخرى ،افاد موقع إيران انترناشونال اليوم الأربعاء بمقتل خمسة متظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. غازي الردادي مهما تکذب و تمني نفسک لا تکذب اکثر من سعودي اینترنشنال! یتکلم عن القمع و الرصاص من یجلس ولاة أمره علی جماجم شعبه و یدمرون المدن و یعدمون الشباب و یحجزون العوائل و یذبحون المواطنین و لا یتحشم!! إیران لا تحرکها قنوات القبائل مهمها ضخوا الدولار و استخدموا العملاء. و مطالب الشعب المحقه محققه و المسلحین و الارهابیین و الانفصلایین إما القبر أو السعودیة..

  2. اذا كانت امريكا تدعم المظاهرات في الدول اذا لماذا لا ترضى من الدول ان تدعم المظاهرات عندها….صحيح انها الشبطان الاكبر ومن يصدقها فهو غبي…ان كل رغبة امريكا فقط الفتنة وخلق التوترات في الدول البعيده عن فلكها وفلك عملائها المنبطحين من عراب الخليج .

  3. على ايران تصدير الاحتقان الداخلي الى الخارج حتى لا تكون مثل سوريا..و يا حبذا لو تفتح جبهة اسرائيل.. لا حل غير ذلك

  4. أمريكا عدوه الشعوب ومصاصه دمائهم ولا يهمها الا مصالحها ومصالح إسرائيل. اين ما حلت امريكا ساد الخراب واقتتال الاخوه و كثر العملاء و ضاعت الحقوق.

  5. نتمنى على سادة الديمقراطية أن يضغطوا قليلا على أصحاب شركات السوشيال ميديا ليخففوا من تعسفهم و عنفهم و قمعهم لكل المحتوى الذين لا يولفق ميولهم الصهيونية و العنصرية….
    مهو الكلام ببلاش يل سعادة المتحدث ال…..

  6. الماء وصل رغم لأنف الذباب الذی یشکر أمریکا.. و خوزستان الأبيه عصیة علی الإرهاب و الانفصالیین و هذه أمنیات یحلمون بها منذ انتصار الثوره ما إن یحتج شعبنا سلمیه حتی یتسلل هؤلاء الأوغاد بإسم الاحوازیه و إنفصالیه و.. و یستخدم ن السلاح و یقتلون رجال الأمن و المواطنین.. الشعب یشکو من الجفاف و هؤلاء الحشرات یرکبون الموجه لکن نقول لهم بقبضات من حدید بانتظارکم یا سوس و نسیم و و أذناب الداشر..

  7. أكد أوساخ البشر السياسيين الامريكان وهو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس امس الأربعاء أن الوزارة تتابع عن قرب التقارير حول التظاهرات في إيران، بما في ذلك التقارير حول إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين!!! وماذا عن مظاهرات جنوب أفريقيا التي قتل بها حتى الآن اكثر من 200 قتيل؟ لا حس ولا خبر من أوساخ البشر في الأرض الامريكان فقط منصب انتقادهم على مظاهرات الجفاف في ايران.

  8. خوزستان حتى الاسم تم تغييره وهي اقليم الاحواز العربي
    المعضلة الكبرى في ايران انها دولة مفككة داخليا وقابلة للانفجار على شاكلة دول العالم الثالث فهناك اضطهاد ممنهج للقوميات غير الفارسية وتغيير ديمغرافي في كثير من الاقاليم
    كان باستطاعة النظام الايراني بناء دولة وطنية تقوم على العدالة والمساواة واحترام ثقافة وحقوق القوميات حينها لن تستطيع اي قوة ان تؤثر عليها لكن العقلية الشمولية المركزية والشوفنية العرقية هي من يطغى على ممالك الشرق التي لا تتعظ من تجارب شقيقاتها في العراق وسورية وافغانستان والسعودية وغيرها من دول لم تستطع ان تخلق هوية وطنية جامعة حقيقية لا هوية اعلامية كاذبة
    مشكلة الاحواز ما كانت بنقص الماء والغذاء ولكنها مشكلة تهميش لقومية كبيرة وحرمان وتغيير ديمغرافي واعتقال واضطهاد مستمر منذ عشرات السنين كما هو حال بلوشتان والاكراد والاذرين واتباع المذهب السني

  9. الاخت عبير .. قد تعود الامور الى طبيعتها ولكن بالقمع والرصاص . ولا تنسي ان هذه المره الرابعه خلال عشر سنوات فقط التي يخرج فيها الناس للشوارع في احتجاجات ضخمه للمطالبه بأبسط حقوقهم وهي مياه الشرب والكهرباء . في التظاهره السابقه قبل ثلاث سنوات قتل اكثر من الفين وخمسمائه متظاهر ..
    نتمنى النصر لأخواننا العرب المضطهدين في ايران . والنصر قريب بإذن الله تعالى والله يحميكم ويرعاكم يارب .
    تحياتي .

  10. أعداء إيران لن يقدروا على ايران، الحكومة المحلية هنا ستحل مشكلة المياه خلال أيام والأمور ستعود إلى طبيعتها، وليخزى ويخسء أعداء ايران

  11. شكرآ 🌹.. أمريكا في دفاعكم عن حقوق التظاهر السلمي من اجرام النظام الحاكم الدموي.

  12. هذه المظاهرات ،،،اذا صح الخبر ولا اعتقد ذلك ،،،،هي لا تساوي الا واحد بالمئة من المظاهرات التي اندلعت في امريكا والتي عاملتها شرطة امريكا بوحشية،،،، ثم كل شخص تقول امريكا انها تدعمه فمن المؤكد انه مجرم ويكفي هذا دليلا لاجرامه ومحاكمته. هل يدرك الامريكان الاغبياء هذه الحقيقة. ،وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون. رغم الذل العربي والتوحش الامريكي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here