الاتفاق العسكري السوري الإيراني مصادر تتحدّث لـ”رأي اليوم” عن الرسالة من الاتّفاق في الشقّين السياسي والعسكري.. تغيير قواعد الاشتباك في السماء السوريّة وتحصين الجبهات تحسّبًا لمُواجهةٍ شاملة

 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

وقّع رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، أمس في دمشق، اتفاقية تعاون عسكري مع نظيره السوري على عبدالله أيوب في خطوة أثارت اهتمام عواصم عدة، وتحديدا تل أبيب وواشنطن.

الاتفاق حسب مصادر مطّلعة من الجانبين السوري الإيراني تحدّثت لـ”رأي اليوم” له شقّين الأول عسكري وأهم ما فيه هو تزويد إيران لسورية بمنظومات دفاع جوي متطوّرة من طراز باور 373 و خرداد 3. ما يعني أن القرار من كلا الحليفين هو تغيير قواعد الاشتباك في الأجواء السورية، وتفعيل التصدّي السوري للغارات الإسرائيلية المتكررة على الأرضي السورية. خاصّةً أنّ دمشق ورغم تزويد الروس لها بمنظومة الدفاع الجوي “إس 300” إلا أنها لم تستعملها حتى الآن في صد الغارات الإسرائيلية، وربّما بقرار روسي يُراعي التفاهمات بين موسكو وتل أبيب.

وهُنا يبدو أن دمشق وطهران تجاوزتا الفيتو الروسي على استعمال “إس 300” ضد الطائرات الإسرائيلية بإيجاد بديل لها على الأرض السورية، فيما تذهب المصادر إلى ما هو أبعد من إطار التصدّي للغارات المتكرّرة. وتؤكّد أنّ إيران تُحصّن جبهات متعدّدة استعدادًا لمُواجهةٍ شاملةٍ في المنطقة، وأنّ نصب منظومات دفاع جوي في سورية هي في هذا السياق، ولكن يُطرح تساؤلٌ هُنا حول ردّة الفعل الإسرائيلية حيال ذلك. وهل ستُقدم إسرائيل على ضرب المنظومات الإيرانية حال نصبها وقبل تفعيلها؟ أم توقف الغارات تحسّبًا من رد فعل عسكري مباشر؟

أمّا عن الشّق السياسي فيتعلّق بالمُحاولات والضغط الأمريكي الإسرائيلي المُتواصل لإخراج إيران من سورية تمهيدًا لفك التحالف الاستراتيجي بينهما، وإعادة ترتيب الدور السوري في الإقليم بما يؤدّي إلى خُروجها من محور المقاومة، وهو الشرط الأمريكي الجوهري في رفع الحصار عن سورية والسماح بفتح العلاقات العربية معها و عودة اللاجئيين السوريين والبدء بإعادة الاعمار.

تقول المصادر لـ”رأي اليوم” إنّ الاتفاق العسكري السوري الايراني وجّه رسالة قوية لهذا المسعى، وأكّد على قوة ترابط هذا التحالف مهما كلّف الأمر، وهي رسالة مُزدوجة من الجانب السوري تقول إنّ الرئيس بشار الأسد يرفض الطلب الأمريكي ويعمل على ما هو مُعاكس له ومن الجانب الإيراني رسالة تقول إنّ طهران باقية في سورية بطلبٍ من الحكومة السورية الشرعية، وستمضي في تقوية الجانب العسكري السوري. إذًا هي رسالة تحدّي في ظرفٍ دقيقٍ تمر به المنطقة يُنذر بصدامٍ عسكريٍّ وشيك.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. الاعلان عن الإتفاق جاء بعد فيديو نشره حزب الله “أنجز الأمر”

  2. منظومة خرداد وباور ستكون الحديث على كل لسان مره أخرى ، بعد نجاحها في المره السابقه !.
    لان من يعمل حسب الايه الكريمه ؛ وأعدوا لهم ما إستطعتم ….
    يأتيه نصر من الله وفتح قريب !!.

  3. طيب واين ذهبت الصواريخ الروسية من طراز أس ٣٠٠ ؟؟
    وهل هذه الصواريخ الايرانية اكثر تطورا من الروسية ؟؟!!!!!

  4. - عمر مبيض / لبنان - إن كل اللي حصل ويحصل لسوريا لموقفها الثابت الداعم لقضية فلسطين.

    هذا ماعهدناه عن سوريا الأسد. إني أرى في هذا القرار استعادة كرامة سوريا وكرامة الأمة العربية في الدفاع ضد العدوان الصهيوني الغاشم المتكرر، وإني استذكر وأرى صورة القائد العربي الخالد المفدى الفريق حافظ الأسد رحمه الله وطيب الله ثراه. وبعد قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة وروح الشهداء آمين.
    كيف لا واستطاع تحرير الأرض والإنسان في حرب تشرين التحريرية. كيف لا وسوريا صامدة في وجه الحصار منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم. ومازالت إلى اليوم دولة بلا ديون. بسم الله ماشاء الله تبارك الله.
    إن من حق أي دولة أن تتخذ كل الخطوات المشروعة لحماية وتحرير أرضها وسماءها وشعبها من أي دنس وعدوان. وهذا ما فعلته سوريا منذ بداية الحرب العالمية الشعواء ضدها من أكثر من 90 دولة معتدية. وللأسف قامت تركيا بعد غدرها لسوريا بنهب وسرقة معامل حلب وادخال أكثر من 300 ألف إرهابي مدججين بالسلاح إلى سوريا وبتمويل من دويلة قطر، وكذلك الأردن وبالتامر مع إسرائيل وامريكا ودول الخلجان الصهاينة الأعراب حيث للأسف كانت مركز عمليات الجنوب ضد سوريا وتم ادخال أكثر من 250 ألف إرهابي مدججين بالسلاح إلى سوريا وبتمويل من آل منشار وآل صهيون الاعراب.
    لكن رغم كل ذلك ورغم العهر الإعلامي لأكثر من 600 محطة إعلامية لترويج الكذب والتضليل ضد سوريا. استطاعت سوريا أن تنتصر وتهزم كل الكاذبين المضللين. واستطاعت إلى الآن استرجاع السيطرة على أكثر من 90 % من أراضيها والتطهير مازال مستمر. إنشاء الله…..

  5. هذا القرار تمهید لنصلی رکعتین فی مسجد الاقصی خلف السید حسن نصر الله
    نحن من ایران نستعد لاقامة الصلاه فی القدس
    هنیئا للمسلمیمن

  6. الأعمى والمكرسح .
    هذا هز شأن النظامين ..أعمى يريد رؤية الطريق فيركب الكرسح على ظهره ويمشي به وهو يدله ، لكن لايريان الحفرة العميقة أمامهما …فيقعا فيها الاثنان معاً …..

  7. هاذا ماينبغي عمله ،ولكن لماذا الإعلان قبل نصب شبكة الدفاع الجوي ؟ اعتقد انهم قد فعلوها ؟
    التحالف السوري الإيراني تحالف إستراتيجي واتمني لو ينضم العراق واليمن ، اليه قريبا وعلى الحالمون بعودة سوريا وبقاء اليمن في جامعتهم العبرية ان يتأكدوا انهم وبعد كلما فعلوه باليمن وسوريا وليبيا والعراق يستحيل ان نبقي معا في هاذا الوكر المشبوه ومستقبلنا مرتبط با لشرق الاسيوي إيران والصين .. وكل الاحرار المناهضون للهيمنة الإمريكية والمستقبل لنا أولهم ..
    ذاك هو منطق الأشياء التي سعوا اليها وبذلوا الترليونات لكي يصلوا اليه ولا يلومون الا انفسهم .و عاش محور المقاومة وليسقط الساقطون .
    انشر فتلك قناعتي ولايهمك ايها الناشر

  8. هاذا ماينبغي عمله ،ولكن لماذا الإعلان قبل نصب شبكة الدفاع الجوي ؟ اعتقد انهم قد فعلوها ؟
    التحالف السوري الإيراني تحالف إستراتيجي واتمني لو ينضم العراق واليمن ، اليه قريبا وعلى الحالمون بعودة سوريا وبقاء اليمن في جامعتهم العبرية ان يتأكدوا انهم وبعد كلما فعلوه باليمن وسوريا وليبيا والعراق يستحيل ان نبقي معا في هاذا الوكر المشبوه ومستقبلنا مرتبط با لشرق الاسيوي إيران والصين .. وكل الاحرار المناهضون للهيمنة الإمريكية والمستقبل لنا أولهم ..
    ذاك هو منطق الأشياء التي سعوا اليها وبذلوا الترليونات لكي يصلوا اليه ولا يلومون الا انفسهم .وا عاش محور المقاومة وليسقط الساقطون .

  9. نحن ابنا اسره واحده وعلينا واجب مقدس مقدس مقدس الللا وهو الاتحاد ضد الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامي الوحشي الذي لا ولن يعرف للانسانيه من معنا…
    فلننتهي من القواعد العسكرية حتي نبدا حياه عز وشرف وكرامة وحرية.ونحترم الوطن والمواطن معا من خلال صوت الشعب في تقرير المصير وفي اختيار من يخدمه

  10. كل الشكر لك يا استاذ كمال خلف المحترم
    و من الاكيد كل شيء جاهز و خصوصا السلاح قبل اعلان الاتفاق
    و التوقيع

  11. الى الضمير العربي نعم سوريا العظيمة حاشدة نصف مليون ويقاتلون في مءة جبهة في سوريا ليحموا الشعب من الارهابيين العرب العرب خنجر مسموم في ظهر سوريا ليحموا اسراءيل. موظف في آي سفارة امريكية يمنع اي مساعدة لسوريا. ايه وين الضمير العربي

  12. لو ان الأموال والأنفس العربية التي ازهت من اجل تدمير سوريا، تم استثمارها لنصرة القضية الفلسطينية لوجدت نتنياهو لاجئ في الدول الأوربية.

  13. خطوة مهمة جدا يا ليت لو لم تتأخر الى هذا اليوم.
    اسرائيل ورغم كل محاولات الغربيين بدأت تختنق اكثر فاكثر والموت قريب.

  14. لكل سؤال جواب و رد الفعل المدروس للفعل

    الهجمة الشرسة على المنطقة وبالأخص على
    سوريا تجعل من الصعب التنبؤ بعواقبها !!!
    ..
    وتنجح ردة الأفعال عندما تكون مدروسة
    أو تعتمد على إجراءات إستباقية مهيئة !
    .
    الإحتلال زائل لا محالة
    والنصر للشعوب
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  15. كلما اتحد العرب ، كما تفعل الدول الغربية، يطل علينا شياطين الانس والجن من العرب والعجم ليخربوا كل التحالفات التحالفات كما فعلوا منذ عقود لانهم يعلمون أنه اذا ما قام اتحاد عربي قوي صادق سيجعل دولة إسرائيل في مرمى نيران هذا الاتحاد.

  16. وربّما بقرار روسي يُراعي التفاهمات بين موسكو وتل أبيب ، هذا ما جاء فی التقریر و انا اقول ان هذا قرار روسی اسرائیلی و روسیا اکید و هی حلیفه اسرائیل کما ان امریکا هی الاخری حلیفه و شریکه اسرائیل .لذا لا یجوز الاعتماد علی روسیا و لکن لا یوجد مانع من الاستفاده منها . روسیا تستفید من الاعیب الخداع الدولی

  17. يجب حشد نصف مليون مقاتل من سوريا والاستعداد لحرب شاملة لاسترداد الجولان المحتل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here